على سلطة اوسلو أن تحلّ نفسها والّا أن يحلها الفلسطينيون أنفسهم لانها كانت خط الدفاع الأول عن العدو ليصبح اسم الاحتلال احتلالاً تشرّع قوانين الأرض والسماء مقاومته ومحاولة انهاء الانقسام مع هكذا سلطة هو أول المستحيلات لا آخرها

 

 

د. عبد الحي زلوم

وصلت المهانة والاستهانة بقضايا العالم العربي الرئيسية أنها اصبحت ألعوبة في أيادي الدول ورؤسائها لتحقيق مصالحهم السياسية الداخلية الضيقة . لم تأتي (بصقة القرن )في وجوه النظام الرسمي العربي وعلى رأسهم سلطة اوسلو ورام الله بجديد . لكن اللافت كان أن اختيار ترامب ومشغله نيتياهو نفس الوقت الذي كان الكونجرس الاميريكي سيقاضي ترامب كما كان  الكنيست الصهيوني يدرس طلب نيتنياهو بالحصانة ضد اتهامه بالفساد لتصبح قضايانا المصيرية ألعوبة  في أيدي النظام الصهيوأمريكي وكورسه من النظام الرسمي العربي والمغلوب على أمره لتلقيه فرامانات ممن يعطيه شرعية والا ….

 

 

وليس من المصادفة أن تم تحريك الشوارع في لبنان والعراق ومحاولة تحريكها في ايران واشعال جبهة ادلب من الارهابيين المرتبطين بالخارج واشعال الفتنة في ليبيا من قبيل الصدفة، لكنها كانت عملية اشغال قبل اعلان مشروع تصفية القضية الفلسطينية. وما كان لمشروع تصفية القضية الفلسطينية أن يعلن لولا التآمر الصهيوأمريكي على تدمير القوى المحورية في المشرق العربي وخصوصا العراق وسوريا .

من منا لا يعرف أن أمريكا هي اسرائيل الكبرى وانها والكيان الصهيوني وجهان لعملة واحدة ؟ كان مؤتمر اعلان مشروع تصفية القضية الفلسطينية في 28/1/2020 مهرجانا احتفاليا أكثر منه مؤتمراً صحفياً واذا كان علينا أن نسمي مشروع التصفية بصفقة والتي يجب أن تكون بين فريقين فلقد كانت الصفقة بين صهاينة ترامب و نيتينياهو . الغرابة وليس الاندهاش كان في أمرين : حضور سفراء ثلاث (دول عربية ) ذلك المهرجان والذي كان العنوان الرئيسي لمشروع نتينياهو ترامب في النيويورك تايمز المملوكة من الصهاينة اليهود : ” ترامب كشف عن خطته المنحازة لإسرائيل بشدة”.فهل أصبح بعض العرب أكثر صهيونية من الصهاينة الأمريكان ؟ومع احترامنا لمواطني الدول الثلاث التي حضرت المهرجان فرداً فرداً الا أن مجموع مواطني تلك الدول لا يزيدوا عن تعداد حارة  من حارات بعض العواصم العربية وتم تقديمهم وكأنهم يمثلون الاربعمئة مليون عربي والمليار وثمانمئة مليون مسلم .على هذا المنوال قس مقدار التهويل الاعلامي للصفقة المشبوهة التي لن تغير في الواقع شيئاً ولكن القرف الأكبر يأتي من سلطة اوسلو والتي سكتت دهراً ونطقت كفراً بعد مهرجان واشنطن .

في مؤتمره الصحفي بعد انتهاء مهرجان واشنطن  جاء كبير ديناصورات أوسلو وتكلّم كثيراً لكنه لم يقل شيئاً .حماية سلطته للاحتلال ومستوطناته ومستوطنيه بقي (أمراً مقدساً ) كما وصفه رئيس سلطة أوسلو نفسه . طالب بانهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية مع انه كان عرابها حين أراد أن ينزع سلاح المقاومة في غزة تنفيذاً ونيابة عن الكيان المحتل بحجة وحدة السلاح لتوجيهه في الضفة والقطاع لكبح جماح المقاومة تماماً كما قام ويقوم بادارة 40 ألف من رجال سلطته لخدمة أجهزة المخابرات الصهيونية ! ثم يقول أنه سيبقى يحارب الارهاب ولكن أي ارهاب (سيبقى) يحاربه وما هو الارهاب الذي حاربه حتى تاريخه ؟ ألم يكن مقاومته للارهاب هو أي محاولة لمقاومة الاحتلال ؟ هل هناك ارهاب أكثر من ارهاب الاحتلال الذي يغتصب الاوطان والاراضي ويهدم البيوت ويقتل الكبير والصغير دون محاكمة ؟

اذا أراد الفلسطينيون أن يتحرروا ويقاوموا مشروع تصفية حقوقهم فأول الغيث هو أن تحل سلطة أوسلو نفسها لترجع الأراضي الفلسطينية أراض محتلة يحق حسب كل الشرائع مقاومة الاحتلال .وعلى أصحاب سلطة أوسلو أن يذهبوا (الى الاستيداع )وحسابهم عند رب العالمين شديد .يجب أن يعترفوا بفشلهم لكي لا نقول عمالتهم مدة ربع قرن سمحوا خلالها بأن تتضاعف أعداد المستوطنين والمستوطنات وقاموا خلالها مع جنرال أمريكي بتدريب أجهزة أمنية بواسطة وكالة المخابرات المركزية الامريكية والمخابرات الصهيونية جهارا نهاراً ، عليهم أن يعتذروا للشعب الفلسطيني على خطاياهم  وعلى الشعب الفلسطيني أن ينتفض لاكمال ثورته التي أسموها انتفاضة أولى والتي عجزت كل الاجهزة الامنية والجيش الصهيوني من اخمادها لأكثر  من خمس سنوات الى ان جاء أبطال أوسلو فأخمدوا الانتفاضة الثورة ووضعوا أبطالها في السجون وأوصلونا الى ما نحن فيه .

. كيف يمكن لحركة التحرير أن تتعاون مع عدوها المحتل وتتجسس على مواطنيها وتعتقلهم وتعذبهم في سجونها بل وتسلمهم الى العدو ؟ أي مستقبل يمكن أن يكون للقضية الفلسطينية ما دام رئيس سلطتها قد تنازل عن حق عودته الى مدينته المحتلة صفد قبل أن يجرده ترامب ذلك الحق بعد أكثر من 10 سنوات من تنازله الطوعي عن حق العودة ؟

ماذا نتوقع من سلطة كان أول أعمالها ارسال محمد دحلان الى تل أبيب للتنسيق مع أجهزة الأمن الصهيونية ووكالة الاستخبارات الامريكية لانشاء أول جهاز أمني فلسطيني تابع للسلطة باسم الأمن الوقائي والذي كان هدفه اعتقال كل من ساهم في انجاح أشرف  ثورة ضد الاحتلال . فجاء أبطال اوسلو واعتقلوا هؤلاء الابطال ووضعوهم في السجون .

فهل نستغرب أن يأتي اليوم ترامب ونيتينياهو ليبصقوا في  في وجوه المتآمرين على قضايا شعوبهم بمشروع تصفية حقوقهم المشروعة ؟

الملخص المفيد هذه السلطة غير الشرعية وغير الوطنية  هي خط الدفاع الاول عن العدو واول أعمال المقاومة يجب  اسقاطها وعدم التعامل معها وبدون لف أو دوران .وعلى الفلسطينيين في الضفة الغربية أن ينتفضوا ويبدأوا المقاومة لتكون بداية للوحدة بين جناحي فلسطين في الضفة وغزة .

ليست المشكلة في ترامب ونيتينياهو فتصرفاتهم هي تحصيل حاصل وليست المشكلة فقط في النظام الرسمي العربي المتهالك والذي وصل الى نهاية مدته لكن المشكلة في القيادة الفلسطينية التي انقلبت من مقاومة الاحتلال الى مقاولة لحمايته …

وكما أكرر دائماً مقولة اينيشتاين بأنه لا يمكن حل المشاكل من نفس العقول التي سببته .

 

 

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

33 تعليقات

  1. الأخ المحترم “عمروا سليمان ” ان كنت تعترف هنا انها سلطة بلا سلطة فلماذا هي مصرة على البقاء لتكون “حصان طروادةلتصفية القضية “وخداع الشعب الفلسطيني وتخدير الرأي العام العربي والدولي لماذا لا تقدم استقالتها للشعب بعد كل هاذا الفشل الذي يصل الى درجة الفضيحة !!!!
    المنطق يقول من يفشل ويعجز عن القيام بدوره يستقيل اليس هاذا مفهوم وبسيط جدا والمنطق يقول إذاكان عباس وشلته مصرين على البقاء في مناصبهم فدعوتك لتوحيد الفصائل تحت قيادتهم غير منطقي وغير معقول فالمثل يقول
    -من يجرب المجرب عقله مخرب – ياسيد ي “عباس” الخدمة الوحيدة التي يريدها الشعب الفلسطيني المخدوع ببسببك فأنت عراب أوسلوا ؟ هي ان تقدم استقالتك انت وكل عصابة أوسلو، الى المجلس الوطني وتعترف انهم خدعوك ،وبهاذا تنجوا بما تبقي لكم من كرامة شخصية وهي نصيحة بجمل
    قبل الرقصة الإخيرة لينتهي كل شيئ بشكل مفزع ..
    تحياتي للعقلاء والشرفاء الأحرار

  2. على البلاطه ومن الآخر ترامب لم يخطئ والنتن ياهو لم يخطئ!!! لماذا؟ لأن كل منهما يمثل مصالحة الشخصية له ولبني جلدة كما يعتقد دون الأخذ بمصالح الطرف الآخر و دون خوف او تردد. لماذا؟ لأنهما يعلمنا ان هناك رئيس او شرطي لم ولن يعصيهما ما دام في السلطة دون خوف او تردد من شعبه. لماذا؟ لأن كثير وكثير جدا من هذا الشعب خان ويخون دينه ومبادئه وكرامته من ثم قضيته من اجل المال والمنصب فأما من قد باع دينه بدنياه او من باع دينه بدنيا غيره. لماذا لأنه ابتعد وابتعد كثيراً عن الدين الاسلامي السليم (وركز هنا على السليم مليون مرة) وأخذ يتشدق بالعروبه والقومية دون الإسلام. ومع احترامي للعرب ولكن فلينظروا على ما كانت عليه العرب قبل الإسلام!!! فلو كانت هذه الامة أمة الأنصار والمهاجرين لما تجرأ عليهم رئيسهم وحثالة العرب والمسلمين الصهاينة ومن ثم لن تتجرأ عليهم وعلى رئيسهم حثالة اليهود والنصارى الصهاينة. ومهما كتب او سوف يكتب او يقال. لن يتبدل الحال الى الف سنة لأن الله تعالى يقول ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم))

  3. يبدوا ان الاخوان توجهوا في خطاباتهم ضد السلطه اللاسلطه الفلسطينيه ادانة وشتما بدل ان يكون خطابهم دعوة للوحده والتآلف فكيف سنصل الى وحدة الفصائل اذا كنا نتهمها بالخيانه وغيرها , اعتقد اننا يجب ان نحثها على اتخاذ قرارت جماعيه مع بقية الفصائل, قرارات يتطلبها الشارع الفلسطيني والعربي والإسلامي.
    نرجوا ونتمنى ان يحدث هذا بالوفاق وليس عن طريق المواجهه والصدام مث ما حدث ويحدث الآن في الدول العربيه, انا لا ارى خطاب الاخ الدكتور مناسبا لهذه الفتره وانما يؤجج ويعمق العداء والانقسام في الشارع الفلسطيني. نريد ان وحدة الصف بالتحادث واللقاآت والتحابب وليس المواجهه والقضاء على الخصم السياسي, هذا وراث عربي بالانقلابات والاغتال كرسناه كثيرا ولا يؤدي الى نتيجه والشعوب تدفع الثمن, فشعبنا قدم آلاف الضحايا في نضاله مع العدو, دم الشعب الفلسطيني خط احمر ومحرم على اي كان ارتكابه, والتحريض لا يقود الا الى هذه الكارثه.

  4. يعطيك العافية (الصحة) يا دكتور كما نقول نحن الجزائريون.
    دكتور شهم ونص.
    لا تعليق بعد تحليلك المنطقي والتصريح والجريء.

  5. كل رجل وامراة برتبة مدير واعلى يعرف بان ليس لة اي لزوم في السلطة
    الموظف الصغير يعمل ليحصل على ٣٠٠ دولار شهريا
    اما رئيس المفاوضات والاربعين حرامي سوف لن يتخلوا عن مناصبهم اذ انها كنز لا يفنى
    فكبرت كروشهم وبيوتهم واراضيهم وسياراتهم وعلموا اولادهم باغلى جامعات العالم وجمعوا الملايين
    وعباس سيبقة حتى ينادية القبر وان استطاع سيخرج من القبر ليلهط
    كل من يسكن في فلسطين يعرف اصولهم وانهم كانوا يعيشون من العدم قبل اوسلو والان ملوك الارض
    سوف لن يرحلوا الا بالحديد والنار ولكن شلوموسييدافع عنهم بكل ما اوتي من قوة
    انها مسرحية وهم وشلومو بخندق واحد

  6. سلطة سلطة اوسلو سوف لن تحل نفسها حتى ولو بقي فقط شبر واحد من فلسطين ومن ينتظر ذلك يحلم
    فما سيعملة الوزير ومساعد الوزير واللواء والبحار وسلطة الفضاء وكابتن الاساطيل ووو والسؤال الاكبر رئيس دولة فلسطين!!!
    من اين سياخذون المعاشات كمامعاشات وزراء امريكا

  7. والله لو فقط تطلقوا هدير حناجركم واصواتكم في وقت واحد داخل الضفة وخارجها لارتعب اليهود .. إنهم أجبن خلق الله

  8. أقول للذين يطالبون بفتوى للجهاد من القرضاوي أو غيره إنكم تبررون عجزكم فقط ولا علاقة لكم بالجهاد لا من قريب ولا من بعيد. إي شعب من شعوب العالم التي حررت نفسها كان ينتظر فتوى لذلك؟ إذا كان شعب قد رضي بشخص مثل محمود عباس فماذا تفيده فتاوى العلماء كلهم؟

  9. إسقاط صفقة القرن يبدأ بإعادة تنظيم البيت الفلسطيني الداخلي وتطهيره مما علق به عبر عقود إبتعدت فيها القيادة الفلسطينية عن الضال المسلح كوسيلة لتحرير فلسطين ، وغرقت في مستنقعات ما يسمى بالنضال السياسي الذي بدأ أوجه بأوسلو . الثورة الفلسطينية أصبحت في حاجة ملحة لدماء شابة جديدة تتسلم مقاليد قيادة الثورة بعقلية نضالية مختلفة ، هدفها تحرير الوطن وليس الصراع على السلطة ! أغلب الأجيال القديمة من قيادات الثورة الفلسطينية تجاوزت عمرها الإفتراضي ، بل وتجاوزها العصر عقلا وتفكيرا ، ولم يعد لديها ما تقدمه ، وأصبح إنسحابها من الساحة السياسية والنضالية ضرورة ملحة تفرضها مصلحة الشعب الغربي الفلسطيني !

  10. اخي الكريم زلوم حفظه الله ورعاه مقالاتكم سيدي شحنات طاقه ووطنية ومعرفة. أطال الله في عمركم وجعلكم ذخرا لهذه الأمة المنكوبة.

  11. الضفه الغربيه اراضي اردنيه محتله يجب ان يعيدها الجيش الاردني والسلطه الفلسطينيه جزء من المؤامره لتحويل الضفه الغربيه قانونيا من اراضي اردنيه محتله الى اراضي متنازع عليها. وهذا فرق كبير
    فك الارتباط وتوقيع معاهده وادي عربه كان كارثه عظيمه ولا احد ينتبه

  12. اذا اردت ان تعرف مبادئ الانسان انظر الى افعاله والى اقواله هل تتطابق مع افعاله لتحكم على مصداقيته، ولا تنظر اليه من موقعه فى الاخزاب الدينية او الوطنية . يقول الامام على : اعرف الحق تعرف اهله لا تعرف الحق بالرجال

  13. اليد التي اغتالت و سفكت دم قاسم سليماني. هي نفسها تسفك الدم الفلسطيني. بدون ادني. شك
    وللأسف حماقة قيادتنا. لم ترسل كلمه تعزيه لدوله الشهيد. وهذا. بسبب مرض الوهم وعمي الفكر. وحماقه ليس لها مثيل
    وكل ذلك في سبيل الحصول علي رواتب مضمونه. وهذه خيانه ليس لها مثيل.. انعدام الضمير الحي في قيادتنا. دعي الي هذه الكارثه. للأسف
    This is mega stigma in our struggling

  14. كل من كان يتوقع شي اجابي من الصفعة. فهو أحمق. وخاصه القياده المتطفله الفلسطينيه التي ما زالت تعيش الوهم وتعيش علي نكبه وماساه هذا الشعب..لأن كرسي الخيانه والعمالة أفضل لهم. من مأساة الشعب المخدر والرواتب
    نعم لاعاده بنا منهج جديد. عملي. واهمه الوحده العسكرية العربيه والإسلامية وترحيل كل القواعد الاستعمارية…
    لقد شاب رأس القياده. وهرمت. وخسرت عقلها. بسبب مرض الوهم. والانتفاع. الي درجه اوهموا الشعب بيوم الاستقلال. وعلامه النصر. المخزية
    البندقية وحكمتها هي الطريق والوحيد لتحرير الوطن ونيل الاستقلال الفعلي..
    وبهذا. لا داعي للانتظار حتي يقدم لنا المجرم الاستعماري. من وطن…
    جمال عبد الناصر. ما أخذ بالقوه. يؤخذ أو يسترجع بالقوه
    وهذه هي الحقيقه
    أما شرقيه…وغربيه. دلالة علي الخيانه..
    لأن دم الشهدا. لم يساوموا أو تناولوا عن ذره من تراب فلسطين
    لن نركع. ما دام لنا عقل حكيم وقلب شريف يعشق الحريه وكرامة العيش الشريف

  15. خطبة صغيرة من القرضاوي جلبت ٨٠ ألف جهادي إلى سوريا من كل أصقاع الأرض، لماذا لا يدعو القرضاوي إلى الجهاد في القدس ؟

  16. لقد أصبت كبد الحقيقة يا دكتور وتشكر على ذلك ولكن واهههههههههههههههههه من لكن .
    هل تعتقد ان كل من اصبح بشكل او باخر مدمن فتات متطلبات العيش وهوامير المصالح والعلاقات مع الكيان الغاصب المحتل الصهيوني من الفلسطينيين خاصة هل تعتقد ان هناك إمكانية فى نسبة تذكر منهم مستعدة للرجوع الى جادة الصواب والتنازل عن ماذكرت من اجل القضية والحق الدامغ للشعب الفلسطيني الذى هم جزء لايتجزاء منه حسب ادعاىهم ؟؟!!!!!!
    يا دكتور عقد من الزمن وهم يتصارعون صراع الوحوش الكاسرة الحيوانية على السحت او بالأصح الوهم (السلطة بفتح السين) حتى أصبحنا نعتقد ان تصالحهم فيما بينهم( الذي يعد من البديهيات )من رابع رابع رابع المستحيلات …..
    أتمنى ان أكون على خطا….. ورغم ذلك الأمل موجود لان الله موجود والحق لايضيع عنده…..،،،،،

  17. لماذا لا يدعوا القرضاوي و السديس للجهاد في فلسطين كما فعلوا في سوريا؟

  18. لن تحل السلطة نفسها
    أنت تعلم أن موقف (الرفض) الحالي حلقة من السلسلة التالية لهذه الفئة.
    1- سنة 1965 أعلنت الحلقة الأولى بدعوى (رفض) الإهمال العربي للقضية ولتحرير حيفا ويافا
    2- بعد 1967 كانت الحلقة الثانية لهذه الفئة بدعوى (رفض الهزيمة) امتصاص رد الفعل الذي يعقب أي هزيمة واستغلال شعور العرب وأهل فلسطين لطبخهم في ثورة قال هاني الحسن إنها من أجل تحضير الشعب الفلسطيني للتعايش مع إسرائيل. وفي الطريق تم (رفض) مشروع روجرز و (رفض) روابط القرى و(رفض) التفريط بحبة رمل من تراب فلسطين. ثم تمخضت سنة 1993 عن أوسلو التي انتهت إلى التنسيق الأمني المقدس أي أن طول الحلقة الثانية كان 26 سنة
    3- الآن تحل الحلقة الثالثة من (الرفض) أي بعد 27 سنة من الحلقة الثانية

    دور هذه الفئة المتصهينة هو امتصاص ردود الفعل بعد كل نصر صهيوني ثم توظيفه لصالح دولة الصهاينة التي ينتمون لها انتماء وولاء وفكرا. ومقياس نجاحهم هو براعتهم في تزعم الرفض ومن ثم قيادة تياره ثم تكويعه ليصب فير مجاري المؤامرة الصهيونية

    4- قياسا على ما تقدم، يتوقع أن ينكشف دورهم هذا بعد 25 – 27 سنة من الآن. أي حوالي عام 2045م
    أمر هؤلاء واضح لكل ذي بصيرة من أول أمرهم سنة 1965
    لكن العجب العجاب هو نجاحهم في تغيير جلودهم واستمرار دورهم بعد افتضاحهم
    وليس ذلك من مهارتهم فقط بل من غفلة الأمة أو سيطرة رفاقهم على قيادات الفصائل.

    عندما أرى نجاحهم الحالي وتزعمهم لـ (رفض الصفقة) أتوجس من القادم وأشك في فلان وفلان وفلان من قيادات الفصائل دون استثناء.
    يستحو لا يستحون ولا يستقيلون ولا يعتذرون هؤلاء يلقى بهم في المزابل أو يبقون يلعبون دورهم.
    المسؤولية تقع على عاتق من ينحذع بهم أو يتظاهر بالانخداع بهم.
    على أهل فلسطين أن يجهروا باتهامهم لقادة جميع الفصائل وأولهم قادة حماس والجهاد بأنهم ما لم يصفوا هذه الفئة ويمتنعوا عن إلقاء حبل النجاة لها فهم شركاء في المؤامرة عن علم لا عن غباء.

  19. الى
    أطلس Today at 1:41 pm (3 hours ago)
    من الذي سيثور يا د. زلوم؟ ال 150 ألف من موظفي السلطة واللذين الغالبية منهم مرهونين بالقروض البنكية عدا عن العامة من الناس.
    سياسية التدجين موجودة منذ عشرات السنين من آسلو.
    ” ان الله على كل شئ قدير” فقط.

    يا اخي الفاضل السلطه تاخد معها البنوك و الفساد الى الجحيم و هذه فرصة للموظفين
    لا تتعوض و هيك او هذاك الكل رايح
    و هذه فرصه لا تتعوض للموظفين و لعنة الله على البنوك . مع تحياتي واحترامي لك
    .

  20. أسعد آلله أوقاتك وأطال الله في عمرك يا دكتور العزه والكرامه
    هناك مثل عربي شهير يتحدث نوعية عباس وزمرته العملاء للصهاينه المثل يقول (فالج لا تعالج) هؤلاء ادمنوا العماله والإذلال والعمل تحت بساطير الإحتلال كما قالها كبيرهم بدون خجل..قضيتنا تتاكل من هؤلاء المرتزقه قبل الصهاينه الأجدر بنا هو كنسهم وتطهير الأرض منهم لتعود أرض مقدسه أهلها مناضلين كما كانت قبل دخولهم للافساد

  21. د كتور عبد الحي وانا ابصم معك بالعشرة بكنس السلطه اولا وقبل كل شئ

  22. نعم هي السلطة اللاوطنية أساس البلاء وهي الشر المستطير وأكبر “خازوق” أكله الشعب الفلسطيني طوال تاريخة. فشعبنا في الضفة الغربية مقيد ولا يستطيع الحراك إلا بمقدار ما تسمح به سلطة العار . أجزم بان هذه الورم الخبيث في الجسد الفلسطيني لن يحل نفسه بنفسة بل الأرجح أن تحولة دولة الكيان المسخ لمجرد قوات شرطة تكون تحت إمرتها كما كان الحال قبل أوسلو وتكون مهمتها الرئيسية هي الاستمرار في قمع الناس ومنع أي مقاومة. إذا لم يقم شعبنا بكنس هذه السلطة ومحاسبة أزلامها على ما اقترفوه بحق شعبنا من خيانة وتخلي عن ثوابته فلن يبقى لنا غير انتظار مصيبة أخرى كطرد الناس من الضفة الغربية إلى ما أصبح الكيان المسخ يجاهر به وهو الوطن البديل في الأردن.

  23. The ZIONIST PA AUTHORITY is an an occupation force for the land of PHLILISTIN and it ‘s army of traitors are worse then the occupation that zionist army itself, they should be treated exactly like any zionist occupation forces. this is the only way to liberate the land. PA authority Is an ENEMY of the PHILISTINIAN people and should be resisted like any occupation forces. Tine to liberate the land from the local and foreign zionist

  24. أوجز و أبلغ مقال كُتب عن صفقة العار.
    سؤال : هل من إحتمال لحاجز الصد المنيع (السلطة المزعومة) أن ينحاز لبني دينه ؟ و إلا، كيف لمقاوم أعزل أن ينتفض في وجه الأعداء أولي القوة في ظل الخذلان العربي؟

  25. الكاتب العزيز…
    إعلان بصقة القرن هي الإعلان الحقيقي لبداية النهايه في المشروع الصهيوني الكبير…. تكشفت الإقناع وأصبحت الامور واضحه أمام الشعوب المقهورة….. الوضع الحالي له نتيجتان محتملتان ….
    ١…. صحوه جماهيرية عربيه تقود لبدء مقاومه حقيقيه تخرج الكيان وأمه امريكا وهذا ما اتمناه …..
    ٢…. سبات جماهيري عربي وهو الحاصل حاليا يقود لمرحله قادمه فظيعه من القتل والتشريد لمن بقي من العرب على أيدي الصهاينة من الأمريكان وأتباعهم من الرويبضات المستعربه

  26. هذا هو الصحيح يجب الثورة ضد السلطه اولا وإنهاء وجودها لأن هذا القرار يقصم ظهر إسرائيل ويزعجها أكثر من حماس والجهاد الإسلامي ويفتح الباب لمفاوضات جادة وتنازلات كبيره من إسرائيل

  27. لا اعاقه لإعلان الانتفاضه الثالثه الآن و كل تأخُّر خساره و ليس أثمن من الوقت في هذا الوقت

  28. لا فض الله فاك أيها القامة العربية العملاقة التي تنير دربنا في زمن ساد فيه الظلام. نتعطش لقلمك الحر فلا تطل علينا الغيبة.

  29. ____ لا أجد عبارة أدق من مقولة .. ’’ حاميها حراميها ’’ و هي عبارة عربية _ عربية .

  30. من الذي سيثور يا د. زلوم؟ ال 150 ألف من موظفي السلطة واللذين الغالبية منهم مرهونين بالقروض البنكية عدا عن العامة من الناس.
    سياسية التدجين موجودة منذ عشرات السنين من آسلو.
    ” ان الله على كل شئ قدير” فقط.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here