على خلفية صفقات تسليح هي الأضخم من نوعها بين الرباط وواشنطن لتزويد الجيش المغربي بمقاتلات حديثة وتطوير دفاعاته الجوية.. تقارير اسبانية تكشف عن حالة توجس لدى المؤسسة العسكرية في اسبانيا

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

كشفت تقارير إعلامية اسبانية عن توجس المؤسسة العسكرية في اسبانيا من “تطوير سلاح الجو المغربي”، وذلك بعد اعلان الرباط إبرام واحدة من أضخم الصفقات العسكرية مع واشنطن.

ونقلت ذات التقارير عن مصادر عسكرية في المؤسسة العسكرية الاسبانية، أن صفقة شراء المغرب 25 مقاتلة من طراز “اف 16” من الولايات المتحدة وتحدث 23 طائرة أخرى، أثارت مخاوف الجارة الشمالية، معتبرة أن من شأن هذا التوجه أن يقلب معادلة التوازن الجيو استراتيجي في حوض الأبيض المتوسط.

وتزايدت هذه المخاوف غداة ابرام الجيش المغربي صفقة ضخمة، بهدف تحديث قواته الدفاعية الجوية، يقتني بموجبها المغرب مقاتلات “الأباتشي” الجديدة في عقد بقيمة مليار ونصف مليار دولار.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية في الأسابيع الماضية عن إبرامها صفقة تسلح مع المغرب تطوير وتحديث محركات وميكانيكا سلاح الجو في الجيش المغربي، اضافة الى عقود تسلح أخرى لم يتم الكشف عن نوعيتها أو قيمتها.

وحصلت شركة “يونايتد تكنولوجيز” على عقد لتطوير ميكانيكا ومحركات أسلحة الجو بقيمة مالية تفوق 253 مليون دولار أميركي.

وتهم الصفقة محركات متطورة جدا تشتغل بخاصية المحرك التوربيني المروحي النفاث، تستخدم في الطائرات، من طراز “إف 15″ و”إف 16” وهي الصفقة التي ستسلم بتاريخ 30 تموز/ يوليو من عام 2024.

ويسعى المغرب أيضًا لتطوير أسطوله الجوي بطائرات ”سبارتان“ المتطورة، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 130 مليون دولار.

والعلاقات بين المغرب واسبانيا، ورغم مرورها بحالة من الهدوء، غير أن الخلافات لا تتوقف خاصة في ظل استمرار سيطرة مدريد على مدينتي سبتة ومليلية التي تعتبرهما الرباط جيبين محتلين وتطالب باستعادتهما.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. عيد الوهاب
    يكفي انه يقلقك انت فلا أحد آلان يفكر في ** غزو** إسبانيا و المغرب يتسلح بكل الأسلحة الممكنة له لمواجهة هجمات المرتزقة و عسكر معسكر

  2. اسبانيا عضو فی الحلف الصليبی الامريکي الناتو يخاف من جاره المسالم ؟ و لا حول و لا قوة الا بالله العظيم

  3. من الرابح في هذه الصفقة وزراء أو شخصيات مغاربة من العيار الكبير لشراء أسلحة من امريكا.
    السلام القديم الأمريكي و الذي لم يستعمل منذ زماناو قامت امريكا ببعض التغييرات يباع باثمنة باهضة للمغرب

  4. السلاح الأمريكي عبارة عن خردة ذات أثمان عالية. لم ينفع هذا السلاح الكيان الصهيوني الملعون ولا آل سعود في حربهما مع محور المقاومة… فكيف سينفع المغرب؟

  5. I want to reassure the Spaniards and tell them that the Makhzen will never dare to use these weapons even against Polisario, the only one against the Moroccans is the latest military technology.

  6. واحدة من أضخم الصفقات العسكرية مع واشنطن
    ========================
    الأضخم بالنسبة للمغرب ، وليس في العالم ، ثم ما نوع التقنيات التي تم تزويدها بها؟
    وما هو تاريخ تصنيعها ،؟ لأن دول الخليج لا تدفع في الأنواع الحديثة التصنيع ، لأن
    الأنواع الحديثة هي حكر على سلاح الجو الأمريكي ، وبعده سلاح الجو الإسرائيلي،
    ثم دول الحلف الأطلسي ومن بينهم اسبانيا،….على كل حال عناوين التهويل تُغالط
    الشعوب ، وتخدرها .

  7. التعليقات و المقال ذكرتني ب أغنية تكتيك( سمعت شغلة أزعجت مخي و قالوا هذا تكتيك يا جاهل ان شدوا نرخي وان رخوا نشد. بس بدّي اضحك على حالنا

  8. كالعادة الجزائري ن يعلقون على المواضيع الخاصة بالمغرب أكثر من المغاربه أنفسهم. ثم مسألة سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية و الصحراء الشرقيه سيأتي دورها في يوم من الأيام عليكم فقط أن تكونوا مستعدين

  9. متى طالبت باستعادتهما ،لم نسمع منذ ثورة عبد الكريم الخطابي ان طلب المغرب باسترجاع المدينتين بل انه قام ببناء جدار آخر يفصل المدينتين عن المغرب مواز للجدار الذي بناه الاسبان وهو اعتراف باسبانية المدينتين ،كما تربط اسبانيا بالمغرب اتفاقية العبور للاشخاص للدخول للعمل في اسبانيا وهو تعزيز آخر للاعتراف باسلانيتهما لان أي بلد جزء محتل من ارضه لا يقوم بانشاءات تعز الحدود لفائدة الدولة المحتلة

  10. مخاوف إسبانيا !!!!!صفقة لم تتجاوز نصف مليار دولار ترعب دول مثل إسبانيا و الجزائر التي تنفق عشرات المليارات في الصفقة الواحدة !!!!! ههههه كدت أصدق الموضوع و الله هههه

  11. اسبانيا تحتل أراضي مغربية فأصابها القلق من هذه الصفقةً يجب ان تعرف اسبانياان هذه الصفقة تستخدم فقط للاشقاء العرب والمسلمين

  12. اسبانيا يمكن ان تقلق من الخردة الممنوحة لجارها الجنوبي فهو خارج الثرثرة الاعلامية عن سبتة ومليلية لن يهددها بأي شكل ولا حتى سياسيا أو دبلوماسيا..
    ليس لأن اسبانيا عضو في الناتو ولكن لان جارها يعتبرها بوابته لأوربا فهي اقوي شريك اقتصادي له يعد فرنسا وتضم أكبر جالية حراقة له وتوظف سنويا 20 الف امرأة في حقول الفراولة وتسمح له بتهريب السلع من سبتة عبر ظهور النساء الحمالات في ظروف مهينة لكرامتهن وانسانيتهن.
    كل هذه الخردة هو استعداده لحرب البوليزاريو لأنه يعلم أن لا حل لقضية الصحراء الا بالحرب بعد أن خسر كل معاركه القانونية لتثبيت احتلالها فلم تعترف له أي دولة بحقه فيها رغم الدعم الدبلوماسي الفرنسي والتواطء الامريكي وضغط اللوبي اليهودي العالمي..
    منذ عقود وهو يشن حربا اعلامية ضد الجزائر لترهيبها وتحييدها عن كل تدخل مقبل في حرب قادمة ولكنه يلعب بالنار وسيشعل المنطقة..
    ما تقلق مته اسبانيا هو بالظبط زعزعة أمن المنطقة وهو ما سيضرها اقتصاديا.. ويحمل اليها جيوشا من المهاجرين اللاقانونيين.. أما تغير الميزان الاستراتيجي فهو مجرد مزحة تشبه حكاية الضفدع الذي أراد ان يتحول بحجم البقرة فأخذ يعب الماء ويعب.. حتى انفجر..

  13. هل النظام السياسي على يقين أن بلده مازال محتل من قبل الجار الإسباني وله عزيمة وإرادة والنية من أجل التحرر أم المسألة تمثيل وضحك على الذقون و الشعب عليه الحذر والتنبه بما يمكن أن يتعرض له لو كان يريد أن يعبر عن رأي او شكوى أو مطالبا بحقوق مفقودة لديه ومسلوبة وبسلمية سيكون الرد الفعلي القوة والعسكر الصاعد مستواه في الميدان؟

  14. لابد ان يتم تسليح وتطوير الجيش المغربى لا للتشاحن مع الجزائر لكن ليسيطر على باقى اراضيه الصحراوية فى الجنوب وسواحله المتهوبة بغزارة بدلا من الاساطيل الغربية والصينية والدولية لبظأ البحث عن تطوير موارد البلاد من كل الثروات المعدنية والبترولية والغاز الطبيعى ليتخذ المغرب مكانه فى الموقع الغربى للامة العربية وليبدأ التفاوض لرجوع اراضيه من اسبانيا بالسلم لا بالحرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here