على بعد أيام قليلة من الدعوة التونسية لحل الخلافات المغربية الجزائرية.. الحكومة المغربية تعلن أن الحوار عبر آليات إقليمية أو وسطاء لحل الخلاف مع الجزائر لم يثمر نتائج إيجابية و”من حيث المبدأ لا نعترض” على عقد اجتماع مغاربي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

على بعد أيام قليلة من تثمين الحكومة التونسية لجهود التوصل الى حلول للخلافات الثنائية بين المغرب وجارته الشرقية الجزائر، أعلنت الحكومة المغربية، أن “الحوار عبر آليات إقليمية أو وسطاء لحل الخلاف مع الجزائر، لم يثمر نتائج إيجابية”.

وقال المتحدث باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس، أطلق قبل نحو ثلاثة أسابيع مبادرة لحل الخلاف مع الجزائر، دعت إلى إحداث آلية سياسية مشتركة بين البلدين للحوار والتشاور حول مختلف القضايا الموجودة بينهما، وهو ما كانت تطرحه الجزائر أيضا

ودعت المبادرة التي أعلنها العاهل المغربي، إلى إحداث آلية سياسية مشتركة بين المغرب والجزائر، وللحوار والتشاور حول مختلف القضايا الموجودة بين البلدين، وهو ما كانت تطرحه الجزائر أيضا، حسب الخلفي.

وكان العاهل المغربي دعا في السادس من من تشرين ثان، بتزامن مع ذكرى “المسيرة الخضراء” الجارة الجزائر إلى إنشاء لجنة مشتركة لبحث الملفات الخلافية العالقة، بما فيها الحدود المغلقة.

وجدير بالذكر، أن زير الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي، عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، يقول: “نتابع جهودا خاصة مع القيادة في الشقيقتين، من أجل إغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف الجزائري المغربي.

وقال الخلفي في تصريح لوسائل الاعلام، أن “المملكة أعربت عن أسفها لغياب رد رسمي من الجزائر، على الدعوة للحوار وإرساء آلية مشتركة”، مشيرا الى طلب وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، من الجزائر “بوضوح” في 26 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، بالرد رسميا على مبادرة المملكة.

الجزائر من جانبها، كانت قد تفاعلت مع المبادرة الملكية المغربية، بالدعوة الى عقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية اقليم المغرب العربي، وفي هذا الصدد، رد الخلفي على الدعوة، أمس الخميس، أن بلاده “من حيث المبدأ” لا تعترض على عقد الاجتماع.

وفي 22 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، دعت الخارجية الجزائرية إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية أقطار اتحاد المغرب العربي، في “أقرب وقت”، لبحث إعادة بعث التكتل الإقليمي.

وفي موضوع على علاقة بلقاء جنيف بشأن مسألة الصحراء المتنازع عنها، اعتبر الخلفي أن لقاء جنيف مؤطر بالأمم المتحدة، وهو ما تضمنه تقرير الأمين العام وقرار مجلس الأمن، وذلك جوابا على سؤال صحفي بشأن مخرجات المائدة المستديرة المنعقدة في جنيف بسويسرا، مضيفا أن الأمر لا يتعلق بمحادثات مباشرة وأن “المغرب حسم موقفه” بهذا الشأن وأنه “لا حل لقضية الصحراء الا في اطار الحكم الذاتي” وذلك تحت السيادة المغربية، على حد تعبير المسؤول الحكومي

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. الأخ عبد الصمد – الجزائر كلامك مردود عليه ، الأمم المتحدة لا تعتبر موريتانيا طرفا في القضية وإذا أرضنا تقليب أوجاع الماضي فهذا لن يكون في مصلحتكم فالصحراء الشرقية جزء من المغرب سرقته فرنسا وهذا كذالك موثق ووعد قادة التحرير الجزائرية للملك محمد الخامس أنهم سيرجعونها للمغرب كذالك موثق ، على أي المغرب في صحرائه فاركبوا أعلى خيلكم …..

  2. عباس عبد الله
    كل الدي قلته انت هو أسطوانة المرتزقة و هو مفهوم منهم لانه لا حياة لهم غير هدا.
    اما كلامي فهو لمن يعيشون بيننا من الطابور المرتزق وهم من يستحقون الازدراء.
    صدقني خدمتك ستنتهي قريبا عندما يقرر اسيادك دلك .

  3. ماء العينين من قلب الصحراء المغربية
    إدعاءات المغرب أكل عليها الدهر وشرب ، وادي الذهب كان من نصيب موريتانيا بحكم التقسيم الذي وقع ، وهو موثق،
    لماذا تدعون انتم المغاربة ان وادي الذهب ارض مغربية ؟ وادي الذهب تنازلت عنه موريتانيا للبوليساريو لماذا استوليتم
    عليه ؟ تدعون ان محكمة العدل الدولية في لاهاي حكمت لكم لماذا لا تنشرون هذا الحكم اللشعب المغربي ( اقول
    الحكم وليس الحيثيات ) ؟ لماذا لا تنشرون اللشعب المغربي ما حكمت به المحكمة الأوروبية ؟ لماذا لا تنشرون
    للشعب قرار المحكمة الأوروبية المؤرخ في 30 نوفمبر 2018 ، قبل انعقاد لقاء جينيف بأربعة ايام ، حتى معلوماتكم
    المزورة لا تعرفون تسويقها ، يا ماء العينين انت لست صحراويا ، وإذا كنت كما تدعي فأنت كما وصفكم الصحراويون
    داخل الصحراء وخارجها بالخونة ، والخونة مصيرهم سلة المهملات .

  4. احياء المغرب العربي بدون الجمهورية الصحراوية هو تنكر لشعب اخر يعيش تحت الاحتلال المغربي و الساكت عن الظم شيطان اخرس.

  5. لن تقوم قيامة لاتحاد المغربي العربي دون الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره كبقية الشعوب المستعمرة . النظام المغربي يحاول اسكات صوت شعب و محو هويته الوطنية من الوجود بحاصره بجيش قوامه 250 الف جندي و دركي و منعه من التعبير و التظاهر و منع دخول اي منظمة حقوقية دولية او صحافة دولية باستثناء صحافة الاحتلال التي تبرز المستوطنين المغاربة في كل مناسبة باعلام الاحتلال و لكن الصحراويين الاصليين اصحاب الارض تضرب عليهم حراسة مشددة خاصة في زيارات مسؤولين مغاربة للارض المحتلة.

  6. الى المغربي المستوطن بالصحراء الغربية المحتلة
    الاسطونة المشروخة للنظام المغربي التي تروج للاحتلال ارض الصحراء الغربية لم تعد تجدي نفعا في عصر العولة و الانترنت و انفضحت السياسة التوسعية للنظام المغربي في المنطقة على حساب شعوبها و يحاول النظام المغربي الكذب على شعبه لتصدير مشاكله الداخلية . قبل الصحراء الغربية كان يروج لموريتانيا المغربية و حاول استغلال ضعفها لاحتلالها لولى تهديد و تصدي بومدين و القذافي لسياسته التوسعية في المنطقة

  7. لكي يقرالجميع بمغربة الصحراء الغربية لابد من منح فرصة لشعبها لتقرير مصيره بنفسه ايا كان عدده قليل اوكثير والمتعارف عليه في السياسة ان تقرير المصير لايكون الاعبر الاستفتاء
    فلماذا اذن هذه المشاكسة بين الطرفين المتنازعين على امر يخوله القانون الدولي لاي اقليم جغرافي تاخر استقلاله عن الدول المجاورة له ومن ثمة فللشعب الصحراوي الحق في اختيار مستقبل بلاده بنفسه.

  8. الأخ Reda Blida ومادخل الجزائر في أمورنا ، نحن قلنا كلمتنا في الإنتخابات الأخيرة في المغرب التي شهد لها الجميع بالنزاهة وشارك فيها أكثر من 70 بالمائة من سكان الصحراء المغربية واختاروا فيها ممثليهم الذين يتفاوضون اليوم مع وفد البولساريو الذي يشكله موريتانيون مثل محمد خداد وغيره أما المحتجزين بتندوف فيجب أولاإحصاءهم والتدقق من هوياتهم فالكل يعرف أن أغلبهم من دول الجوار ، على أي لقد أنفق عسكركم أكثر من 400 مليار دولار والمغرب مايزال في صحرائه وسينفقون أكثر من ذالك مستقبلا وسيبقى المغرب في صحرائه ولو على أجساد 40 مليون مغربي

  9. المزروعي
    مصطلح الصحراء المغربية لا يعرفه الا عياشة المغرب ، لأن بعض المغاربة من المعارضة يقولون الغربية
    وهي بالفعل الغربية ، وفي الأمم المتحدة يتلقوْن مراسلات المغرب تحت مُسمى الصحراء الغربية ، وليس الغربية
    والمغرب قدم للإتحاد الإفريقي عندما طلب الإلتحاق به خريطته قبل سنة1975 ، ثم أن المسيرة توقفت عند الحدود
    ولم تدخل الصحراء ، ثم امر الملك الحسن الثاني بالعودة الى المغرب ، راجع تصريحات بعض ممن كانوا في هذه
    المسيرة ، ولا تقارن مسيرتكم بمسيرة ماو تسي تونغ ، لأن مسيرة ماو مسيرة تحررية ثورية ضد نظام متحجر،
    وجاءت بالصين الحالية ، اين مسيرتكم التي توقفت عند الحدود من مسيرة الصينيين ، وما شارك في مسيرة المغرب
    الا الرجعيين من العرب ، وكانوا قلة ، أما من تسميهم بالخونة من المغاربة ، وأكثرهم من شمال المغرب ؛ قد يكونون
    كذلك في نظرك ، ووفق ما هو سائد بين العياشة ، ولكن وفق قنعاتهم فهم من ذوي الأفق الحر ، ولإجل إخراج بلدهم
    المغرب من عصر الظلمات الى عصر النور ، وقسم الميت لا يُزم هؤلاء الشباب ، بل قسم الميت في عنق اموات مثله
    وأعرج على من يُسمي نفسه ماء العينين ، أنت مغربي حتى ولو ادعيت غير ذلك، ولا علاقة لك بقبيلة ماء العينين
    الصحراوية . والباقي من تعليقك خواء في خواء لا قيمة له ، وسمعنا مثله كثير من العياشة فيما مضى من السنين .

  10. يا أخي أبو أنس

    يا الله، اسألو الشعب الصحراوي فإن وافقو على ذلك فهي مغربيةٌ إذن وعلى رأس وعين الجزائر .

    مع أكرم التحيات

  11. بعد مصطلح الصحراء الغربية عوض الصحراء المغربية بدأنا نرى المسيرة الخضراء بين هلالين.
    هده المسيرة العظيمة بعد مسيرة ماو تسي تونغ التي شارك فيها 350000 مغربي و منهم من استشهد خلال المسير و شارك فيها ايضا العديد من الاشقاء العرب، طبعا باستتناء العنتريات العسكرية الانقلابية ودلك كله في سبيل تحرير جزء مهم من أرض الوطن ، هده المسيرة الخضراء أصبح بعض الخونة ممن ازدادوا بعد هدا الحدت العظيم يكتبونها بين هلالين !!! يا للعار ويا للخيبة !! جيل اقل ما يقال فيه ما قاله كسوس ، جيل من الضياع .
    لكن قسم المرحوم الحسن التاني حول المسيرة الخضراء بمراكش سنكرره في مواجهة المرتزقة الدين يسكنون معنا

  12. حل الإحتلال الإسباني والفرنسي غير المباشر بالمناطق عامة وثم التحدث عن المفاوضات والوساطات القريبة في المناطق الحدود و بناء الجسم الواحد بنية حسنة وصدق وإرادة مستقلة والرجوع إلى الدستور الرباني هو المعيار الناجح والأمن لحل المشاكل العالقة بيننا.

  13. أنا صحراوي مغربي ممن تسميهم البولساريو خونة ،أعرف جيدا من خلال أقارب لي عادوا من جحيم تندوف أن الأغلبية هناك من دول الجوار خاصة من موريتانيا والجزائر وهو ما يفسر الرقض المتكرر لمن تسمونه الحليف لإحصائهم والتحقق من هوياتهم ، كفاكم كذبا فالدولة الصحراوية لم تكن أبدا جزءا من المنطقة والكل يعرف تاريخ المغرب الأقصى وحدودها ومازال أجدادنا يتدكرون زيرة الملك محمد الخامس لموريتانيا قبل أن تصبح دولة مستقلة وكيف رحب به الجميع لأنهم يعتبرونه ملكهم وسلطانهم . الإستعمار الفرنسي الإسباني لم يقسم المغرب بينه بدون خلفيات بل كان ينوي من وراء ذالك تقزيم المغرب الأقصى الذي حكمهم تمانية قرون وللأسف وجد في القدافي وومدين داة لتقسيم بلد المرابطين والموحدين بعدما فشلوا هم في ذالك

  14. ليس أمام الجزائر إلا أن تعترف بمغربية الصحراء وينتهي الخلاف بينها وبين المغرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here