رغم حضور المملكة إلى مؤتمر البحرين.. رئيس الوزراء المغربي يؤكد أن بلاده لن ترضى بالمشاركة في”صفقة القرن” بأي حال من الأحوال.. والقضية الفلسطينية موقف شعبي ملكي.. ومحمد السادس يرعى بشكل شخصي الملف

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

قال رئيس الوزراء المغربي أن بلاده لن ترضى بالمشاركة في الخطة الأميركية حول الشرق الأوسط المعروفة بـ”صفقة القرن” بأي حال من الأحوال، وذلك بالرغم من مشاركة المملكة في المؤتمر الأخير بالبحرين المتعلق بمناقشة الشق الاقتصادي للمبادرة.

وشدد سعد الدين العثماني، في مقابلة تلفزيونية، أن بلاده من أشد المدافعين عن القضية الفلسطينية، حسب تعبيره.

واعتبر العثماني في لقاء متلفز على القناة الفرنسية “فرنسا 24″ الناطقة بالعربية، أن الدفاع عن القضية الفلسطينية هو موقف مغربي رسمي، ملكا وشعبا وحكومة، لذلك من المستحيل المشاركة”.

وقال أن العاهل المغربي الملك محمد السادس يرعى بشكل شخصي ها الملف بوصفه رئيسا للجنة القدس الشريف وأنه يقوم بجهود حثيثة، مضيفا أن الملك كان قد راسل الرئيس الأميركي خلال اعلانه نقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس، ليعلن له موقف المغرب المتشبث بكون مدينة القدس الشريف هي عاصمة فلسطين التاريخية.

وتابع قائلا أن يستحيل على المغرب المشاركة في صفقة (في اشارة الى المبادرة الأميركية) لا تحفظ حقوق الفلسطينيين.

وأكد أن وزارة الخارجية المغربية قد عبرت عن موقف المملكة الرسمي من ما يسمى “صفقة القرن”، مضيفا أنها أكدت “مساندتها للشعب الفلسطيني”.

 وناقش المؤتمر الاقتصادي في العاصمة البحرينية، المنامة، يومي 25 و26 حزيران/ يونيو الماضي، الجانب الاستثماري في المناطق الفلسطينية ضمن ما يعرف ب”مبادرة السلام الأميركي في الشرق الأوسط” والهادفة الى تطبيع شامل للعلاقات والمواقف مع اسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. يقتلون الميت ويمشون في جنازته ، وهؤلاء يسمون بالمنافقين .
    “لجنة القدس” تأسست من طرف منظمة المؤتمر الإسلامي في 1975 وأسندت رئاستها مباشرة إلى ملك المغرب السابق . إذا كان العاهل المغربي الحالي ، الذي ورث اللجنة عن والده ، يرعى بشكل شخصي ملف القضية الفلسطينية ويقوم بجهود حثيثة من أجلها ، بوصفه رئيسا ل”لجنة القدس” الشريف ، فلماذا ازدادت المبادلات التجارية بين المملكة ودولة الكيان منذ وصول الإسلاميين (حزب العدالة والتنمية ) إلى الحكم قبل أن تصبح كل القدس عاصمة لهذا الكيان؟ .
    كيف يمكن أن نكون من أشد المدافعين عن القضية الفلسطينية ، وفي نفس الوقت نقبل بالمشاركة في مؤتمر البحرين ، لتمرير ّ”صفقة القرن” ، لتصفية القضية الفلسطينية ؟.
    لكن ألا يقال رب عذر أقبح من ذنب ؟ .
    كان على رئيس الوزراء أن يعترف بأن المملكة لا تستطيع ، وهي التي لبت النداء الآثم لقتل اليمنيين الأبرياء ، أن ترفض أي طلب للأخت الكبرى الخليجية ، صاحبة النعمة والكرم على المملكة ، أما البقية فهو مجرد كلام في كلام .

  2. واستقبال الحكومة المغربية شخصيات اسرائيلية أياديها حمراء لأنها ملطخة بالدم الفلسطيني ، ولأنها مغتصبة فلسطين ماذا تسمونه في المغرب ؟ الشعب الفلسطيني ثقته واسعة بالشعب المغربي الذي سجله التاريخ بأحرف من ذهب حين هب ونور لمشاركته صلاح الدين الايوبي في حرب الصليبيين وعلى إثر انتصاره عليهم في معركة حطين 1187م قام حي المغاربة ( يشمل كل الشعوب المغاربية ) في مدينة القدس .

  3. لماذا ولماذا ولماذا؟ سأقص عليكم رؤياي.. انبؤوني يا اهل العلم لو كنتم تعلمون!

  4. المغرب مازال ملكها أمين عام لجنة القدس وأمير المؤمنين السابقون كان لهم تاريخ وملفات مشرفة قريبة من القضايا والمواضيع خاصة بالأمة الإسلامية أليس كذالك؟! نتوقع بطولات و شجاعات ونتائج مشرفة تغير الأشياء خاصة بالعقيدة الإسلامية والأمة الشبه المعدومة والمهمشة. فقط الكلمة الطيبة أكثر أهمية من الدوران والسفر بين البلدان المختلفة العربية الإسلامية وغيرهم بدون فعل وخطوة مشرفة بالأساس.

  5. كلام السيد العثماني مردود على صاحبه لقد طعنتم الارادة الشعبية المغربية قبل العربية، لقد خدلتم من صوت عليكم و اوصلكم الى الحكومة.
    اين هي شعاراتكم و موافقكم و مهرجاناتكم في الدفاع عن فلسطين وعن الاقصى؟

  6. هذا كلام ليس في محله لو كان هذا صحيح فأين كان العثماني عندما أكد كوشنير أن المغرب سيشارك في قمة البحرين ومحمد السادس يرعى بشكل شخصي الملف ههههه هل هذا موجه للأحياء أم الأموات

  7. كمغربية لا أثق بكم،اذا كنتم حريصين على اشقاءنا الفلسطينيين، لماذا ذهبتم لمؤتمر خيانة القرن، الآن بعدما فشل بسواعد رباط الخير عدتم لعادتكم القديمة .فلسطين لها شعبها هم أصحاب الكلمة الاولى والاخيرة.

  8. ان المغرب يقول ذلك لانها فشلت ولو انها نجحت لمشي مع الركب.

  9. سياسة مسك العصا من النصف لا تليق ولا معني لها في قضية فلسطين المغرب بحضوره مؤتمر المنامة يعتبر شريكا في صفقة القرن .اسالوا الشعب الفلسطيني سيقول لكم أن المغرب طعنه في الظهر

  10. بعد ما انهارت المؤامره بايدي الفلسطينيين بعدم حضورهم للمؤتمر تعالت الأصوات بالتنصل من المؤتمر والمؤامرة .. مجرد حضوركم للمؤتمر الفاشل دليل قبولكم للمؤامرة ولكنها لم تنجح بايدي الشرفاء الذين قاطعو المؤتمر

  11. على من تضحكون قلتم هذا الكلام لانكم تأكدتم ان الشعب الفلسطيني افشل صفقة البيع باعتراف كوشنر لوقلتم هذا الكلام قبل الحضور ربما نصدقكم اما الان فلا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here