علاوي: إيران تجاوزت الخطوط الحمر ولن تستطيع تحقيق أحلامها التوسعية بالمنطقة العربية

بغداد -(د ب أ)- أكد رئيس ائتلاف الوطنية العراقي اياد علاوي اليوم الأحد أن إيران تجاوزت الخطوط الحمر وأثبتت تدخلاتها في الشأن العراقي، مشيرا إلى أنها لن تستطيع تحقيق احلامها التوسعية في المنطقة العربية ومنها العراق.

وقال علاوي ، في بيان بثه موقع “السومرية نيوز” العراقي اليوم :”مرةً أخرى تتجاوز إيران الخطوط الحمر، وتثبت تدخلاتها في الشأن العراقي بتحدي إرادة العراقيين وتأكيد أن رئيس الوزراء المكلف سينال الثقة وأن محور ( طهران – بغداد – دمشق بيروت – فلسطين ) سيكون محوراً واحداً لطرد الامريكيين وحلفائهم بحسب ما جاء في خطاب علي أكبر ولايتي مستشار الشؤون الخارجية في مكتب خامنئي بمناسبة اربعينية قاسم سليماني”.

وأضاف “اننا في الوقت الذي ندين فيه هذا التدخل السافر في الشأن العراقي، نحذر إيران بانها لن تستطيع تحقيق احلامها التوسعية في المنطقة العربية ومنها العراق وهذا أكبر بكثير من حجمها واحلامها”، مشيرا إلى أن “مبادئ الجيرة تستوجب احترام الدول المجاورة وعدم التدخل في شؤونهم وهو ما نتمناه من إيران وغيرها من دول الجوار”.

وأكد علاوي أن “السياسة التي تتبعها إيران في تعاملها بالعراق ودول المنطقة ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والتعقيد للأوضاع فيها”، مجددا الدعوة “لإيران لانتهاج سياسة أكثر حكمة وعقلانية والتعامل مع دول المنطقة تعامل الند والنظير، لا تعامل التابع لأن ذلك سيرتد عليها عكسياً وسيسبب ضررا بمصلحتها ومصلحة شعبها اولاً “.

وكان مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي توعد القوات الأمريكية الموجودة في العراق، قائلا إنه “سيتم طرد الأمريكيين من هذا البلد بالقوة إذا لم يخرجوا بأنفسهم”.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. الى الأخ
    والا انا غلطان؟ Yesterday at 3:43 pm
    الذي يقرأ تعليقاتك يا مغترب يصدق انه لا زال لبريطانيا دور في الشرق الأوسط بعد حرب الـ56.

    اخي الفاضل
    بعد التحيه والاحترام
    بريطانيا سلمت و تسلم كل الملفات و العملاء الى امريكا او تسلم كل ما تملك من العهر الى امريكا .
    اكرر احترامي لك

  2. هل مازال هذا الشخص حيا ويخاطب الناس
    ليقل لنا اين كان قبل الاحتلال الامريكي ومن اين دخل وكيف دخل ومن ساعده على ذلك ثم يتكلم عن ايران او غيرها
    ألم يسلم هو العراق الى ايران
    ليقل لنا كيف كانت العراق قبل ان يتحالف من يسمون انفسهم ديمقراطيون كم انسانا كان مضطهدا 1000 ام 100000 ام 1000000 وكم كان ينعم بالامان والرخاء ألم يكن الملايين يعيشون في رخاء وهناء
    اما اليوم كم عراقيا ينعم بالهناء والامان ويجد لقمة العيش
    ألم يقلب هذا العلاوي المعادلة هو وامثاله فاصبحت الملايين تتضور جوعا وتعيش في الرعب واستباح القاصي والداني العراق واليوم يتكلم عن ايران وغيرها ألا يستحي
    اين يعيش هذا التعيس هل هو في المنطقة الخضراء كما يسمونها تحت حماية الامريكان
    أليس هذا هو الذل بعينه
    قرأنا شيئا عن معاملة الانجليز لملك مصر واليوم نرى ابشع منه
    يا سيد علاوي الهوان الذي لحق العراق واهله سببه انت وامثالك هل تعلم ان الايرانيين والامريكان يضحكون لما يسمعون مثل تصريحاتك
    العراق كبير عليكم يا صبية
    سلام

  3. إياد علاوي حامل عدة مظلات وباعترافه!!! ! متلون يلعب على الف حبل والعجيب انه في حين يهاجم ايران فقد سكت عن الاحتلال الاميركي واستهداف قائد عراقي و وحين استباحة طاءيراتهم سماء العراق وقصفت الحشد الذي حرر الموصل من داعش أين كان علاوي؟ أين كان علاوي من الحصار و الفساد الذي انتشر برعايتها? أين هو علاوي الان من المهازل الذي تحصل في العراق تحت مسمى تظاهرات ؟ العراق بالنسبه له بقره حلوب تغطي مصاريفه وتوءمن له الحراسات و الرواتب الخيالية وهو الذي لم يحضر الجلسات البرلمانية كناءيب ولم يقم بواجبه واستبق التحذير له من قبل البرلمان لعدم الحضور بالاستقالة دعمًا للمتظاهرين! كان الله بعون العراق من الطغمه الفاسده والتي يمثلها علاوي بجداره.

  4. هذا هو مرشح امريكا بعد احتلال العراق والذي سقط في انتخابات الشعب العراقي
    أياد علاوي هو أيد الاعتراف بالكيان الصهيوني الغاصب
    أكيد لا يتفق مع ايران التي تحارب هذا الكيان الغاصب

  5. هدا الرجل جاء مع الاستعمار الامريكي ومهد له وفتح له كل الابواب وشرعن له احتلال العراق وتشتيت الشعب العراقي والاستلاء على نفطه وخيراته والقضاء على رئيسه مادا بقي لنا ان نقول او نصفه به بهو بكل اختصار خائن لبلاده ولشعبه ولاسلام والعروبة وسيبقى التاريخ يذكر ما قام به …

  6. .
    الفاضل ( ولا انا غلطان )
    .
    — سيدي ، قالت العرب ” كل إناء بما فيه ينضح” ،،، واضح ان لديكم ثقافه سياسيه مميزه وأسلوب بالغ التهذيب في المخاطبه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  7. هذا هو إياد عًلاوي
    جاءعلى ظهر دبابة اميركية إبان الغزو الاميركي للعراق عام ٢٠٣ يلبس طراز ضابط اميركي ويضع على رأسه الخردة الغسكرية الجسدية الواقية الاميركية يحمل بيده مسدس حربي ليقتل صدام حسين
    ؟وهذا هو خاين أمته ووطنه وشعبه ورئيسه ؟
    خاءن لو تكلما. / نطق العار والدما ؟
    لا يقيم في العراق. بل في عمان الأردن وفي بيروت لبنان متنقلا بين هذه الدول والعواصم العربية وخاصة واشنطن ؟
    فهو عميل اصيل لواشنطن والغرب
    أما ايرن فلا تقيم له ادنى وزن بكلامه فهو يتحدث باسمهولا يمثل الا نفسه وكلامه ريشة في مهب الرياح
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. شعوب المنطقة كلها يجب ان تتوحد وتعرف من هو عدوها ومن هو صديقها، لا العراقي هو عدو الكويتي، ولا اليمني هو عدو الإماراتي

    الشعوب كلها متجانسة ومتصاهرة ومتعارفه، هناك فريق يريد توحيد الأمة وجمع طاقاته خدمة لهذه الشعوب والمنطقة، وهناك من يريد التفرقة والتمزق من اجل التبعية للغرب والصهيونية.

  9. لو كان لايران ذلك النفوذ الذي يتكلم عنه السيد اياد علاوي لما سمحت له ايران التكلم عنها بهذا الشكل . علاوي للاسف ضيع المشيتين فهو محسوب على الشيعه لكنه نصب نفسه زعيما لكتله سياسيه ذو صبغه سنيه فلا الشيعي صار يريده ولا السني يثق به في بلد للاسف غارق في التفرقه المذهبيه في الوقت الحاضر .

  10. الذي يقرأ تعليقاتك يا مغترب يصدق انه لا زال لبريطانيا دور في الشرق الأوسط بعد حرب الـ56.

  11. عظييييم ! ايران تتدخل في الشأن العراقي .ماذا عن الاحتلال ؟ الذي قتل مليون عراقي ولا يزال يقصف العراقيين بل يعلنون عن ذلك صراحة .رئيس كتلة سياسية هههه !

  12. اذا اردت ان يصعد رصيدك في الحكم او ان تحصل على دراهم من الخليج أو أن تصبح سيسي العراق (بشرط ان ترضى عنك الحبيبه …)، فعليك مهاجمة ايران!

  13. السید ایاد علاوی تحیاتی و اقول الشخص الذی عندی جواز سفر و تابعیت لبنانی و فرانسی و انگلیسی و … و…… و ……. هل یستطیع ان یتکلم باسم الشعب العراقی

  14. وانت لا تصلح ان تكون مسؤول ابدا…انتهى دورك المناط لك من بريطانيا والان تريد الذهاب للاميركان…ايران ليس لها مطامع في الدول العربيه نهائيا ولكن تذافع المصالح والحقوق التي باعتها الدول السنيه المطيه…

  15. المعذرة ولو اني مو كلش بالسياسة .. بس سؤال للوطني علاوي من عراقي بسيط . انت رجال كنت افندي ومسؤول بزمن صدام بعدين طلعت للخارج وصرت افندي ومسؤول ويه الامريكان وبعدين رجعت للعراق هم بعد افندي ومسؤول كزعيم حزب يعني بالعراقي مدومن على الصوبين . الان تتكلم عن ايران وتدخلها وان العراق ليس تابعا اكيد لانك وطني طيب مجلس النواب العراقي ورئيس الحكومة ومضارات الناس طلعت وقالوا لتخرج القوات الامريكية بعد ان قصفوا بمطار بغداد الدولي مسؤولين عراقيين وايرانيين وامريكا قالت على عنادكم قواتنا تبقى غصبا عن الحكومة والشعب . اشو هالحجي ما حرك عندك العرق الوطني وما بعت شعاراتك تجاه امريكا ? لو ان هنا لا يدفع احد? .
    اني عراقي ولا تقولي انت بالخارج ترى قصورك بالاردن وباوربا ورواتبك ورواتب حمايتك الي ما ادري كم بالدولار شهريا وانت ما شايف خلقة العراق من سنين . ما دخلك بايران ? العراق له روابط بايران عائلية ومذهبية وتجارية وسياحية وسياسية وعسكرية طويلة عريضة ولو تروح للعراق تقدر تشوف ما بناه الايرانيون وتقدر الى اليوم ان ترى ما احرقة الامريكان

  16. ماذا نتوقع من شخص جاء على ظهر دبابة امريكية/ انجليزية، ما تفرق ومن ثم لم يصمد كرئيس للوزراء غير بضعة شهور.
    هكذا هم السياسيون يتلونون ومن غير مبدأ. لو اهتميت ببلدك ما تجرات ايران او غيرها على التدخل في الشؤون العراقية.

  17. أكد رئيس ائتلاف الوطنية العراقي اياد علاوي اليوم الأحد أن أمريكا وإسرائيل تجاوزا الخطوط الحمر وأثبتت تدخلاتهم في الشأن العراقي، مشيرا” أنهم لنيستطيعوا أن يحققوا احلامهم التوسعية في العالم العربي وخصوصا” في العراق.وقال علاوي في بيان بثه على السومرية العراقية :(مرة اخرى تتجاوز أمريكا وإسرائيل الخطوط الحمر ويثبتوا تدخلاتهم في الشأن العراقي،مشيرا أنهم لن يستطيعوا أن يحققوا احلامهم التوسعية في العالم العربي وخصوصا في العراق.

  18. أتعجب من هذا الشخص الذي قدم ولايزال نصائحه وولائه للأمريكان والبريطانيين ! ولماذا أثارت حفيظته تصريحات الدكتور ولايتي عن الأمريكيين ؟! هل هو ناطق رسمي عن الأمريكيين وأي أحلام توسعية لنا والأمريكان لديهم حالياً 14 قاعدة عسكرية وهناك (2) قاعدة قيد الإنشاء في العراق ، هذا مضافاً الى عشرات الشركات الأمنية وخاصة الأمريكية التي تعبث بالأمن وتنخر بوحدة العراق منذ مايزيد عن (16) سنة !!! لماذا لم ينبس أياد علاوي ببنت شفة عندما قال الأمريكان أننا لم نخرج من العراق إلا بعد دفع تكاليف بناء تلك القواعد مع العلم أن بناء تلك القواعد العسكرية وحسب العقود المبرمة تتحملها أمريكا ؟! ولماذا لم يتحدث علاوي عن المسؤولين الأمريكيين عندما تحدثوا بوضع أيدهم على أموال العراق المودعة في امريكا والتي تقدر (35) مليار دولار ؟! ولماذا لم يعترض علاوي على ماقاله ترامب في أن العراق عليه أن يدفع ترليون وخمسمائة مليون دولار لأمريكا كتعويض أو إستثمار للشركات الأمريكية ؟! ولماذا لم يتحدث علاوي عن الأمريكان ومايفعلونه بكردستان العراق حيث يريدون إقتطاع الإقليم الكردي من أرض العراق ؟! ولماذا لايتحدث علاوي عن ذيول أمريكا والذين بعثوا للعراق آلاف الإنتحاريين ولازالت سجون بلده تحتفظ بمئات الإرهابيين ؟! و..و..

  19. .
    — إياد علاوي كان من حاملي المظله البريطانيه لذلك كان قريبا من ايران وبعدما أعاد حساباته ألقى بالمظله البريطانيه ورفع المظله الامريكيه مما يعني بالضرورة الصدام مع ايران .
    .
    .
    .

  20. لماذا لا تطلب من أمريكا وإسرائيل بالمناطق الكردية، التي تسيطر عليها اقتصاديا، عدم التدخل في الشأن العراقي. الم يقل اليوم احد الوزراء ان إسرائيل ستهاجم ايران في سوريا وأمريكا ستهاجم ايران في العراق. أليس هذا تدخلا سافرا في شؤونكم؟
    لماذا لا تردون على التدخل الأمريكي في العراق؟ ترامب رفض خروجه منه بالرغم من قرارات مجلس النواب العراقي. او عندما قال ترامب انه سينشر صواريخ باتريوت في العراق لحماية جنوده. أليس هذا خرقا للقوانين الدولية وتدخل سافرا في الشأن العراقي؟ فلماذا لا تنتفضون وتريدون عليه؟
    أنتم والبعض من الأكراد والسنة جبناء بل أدوات في يد أمريكا. وفقط لخدمة مصالحكم.

  21. أنت اول حليف وعميل للسعودية وامريكا في المنطقة، فكيف لا يكون لإيران حلفاء في سوريا والعراق ولبنان. لماذا لا تتهجم على مشروع اسرائيل التوسعي في المنطقة، ام انك تخاف من ردة فعل ترامب؟
    عجيب والله أمركم. كلما أنجزت إيران بالرغم من الحصار، مشاريعها وحققت قفزة نوعية في علم الفضاء، ثارت ثائرة ال سعود وعملائها في المنطقة بتحريض امريكي. انتم لا تتحركون من تلقاء أنفسكم بل بأوامر أمريكية.
    استحي يا أخي من نفسك، فأنت أداة لا أكثر ولا اقل، والآن في المنطقة عظيم المحور المقاومة الذي تعاونه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here