علاقات المغرب مع شركاءه الغربيين إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا باردة ومتوترة بسبب غموض موقفهم من تأييد سيادته على الصحراء الغربية

باريس  ـ “رأي اليوم”:

تدهورت علاقات المملكة المغربية مع شركاءها في الغرب على خلفية نزاع الصحراء الغربية، وتسجل برودة في العلاقات مع فرنسا وتشكيك في العلاقات مع الولايات المتحدة وتوتر جلي في العلاقات مع إسبانيا.

وكان المغرب يأمل في صفحة جديدة من الدعم الغربي لموقفه في الصحراء الغربية في مواجهة جبهة البوليزاريو والجزائر بعدما وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 9 ديسمبر الماضي، أربعين يوما قبل مغادرته البيت الأبيض اعترافا بالسيادة المغربية على الصحراء، وكان البيت الأبيض قد اشترط على المغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

ولم يحقق المغرب هدفه المنشود، فقد أحجمت فرنسا عن إعلان موقف علني لدعم سيادة المغرب على الصحراء الغربية، وكان المغرب يعول كثيرا على شريكه الرئيسي لدفع الاتحاد الأوروبي الى إقناع باقي أعضاء الأسرة الأوروبية. وراعت فرنسا علاقاتها بالجزائر المضادة لمغربية الصحراء. ولم تبدي أي تأييد للمغرب في مجلس الأمن الدولي عندما عالج نزاع الصحراء منذ أسبوعين.

ويشكك المغرب في موقف الإدارة الديمقراطية في البيت الأبيض من نزاع الصحراء، ووجهت صحف مقربة من السلطات المغربية انتقادات لهذا الموقف، وبالعفل، خففت الإدارة الديمقراطية مع جو بايدن من موقف دونالد ترامب. فقد أعلنت أنها تراجع القرار الذي اتخذه ترامب، وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد طالب من الأمين العام للأمم المتحدة  أنتونيو غوتريس الإسراع بتعيين مبعوث خاص له في الصحراء الغربية لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليزاريو، وتحدثت جريدة “هسبرس” عن غموض في الموقف الأمريكي، وذهب المحلل المغربي المقيم في واشنطن محمد الشرقاوي الى القول بالتراجع الضمني لواشنطن عن موقف ترامب المؤيد للصحراء.

وجرت مكالمة هاتفية بين وزير خارجية واشنطن بلينكن ونظيره المغربي ناصر بوريطة منذ أربعة يام، ولم تكن، على ما يبدو، مطمئنة للمغرب، ولم تجري حتى الآن مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والملك محمد السادس لتوضيح موقف واشنطن من الصحراء.

وإذا كانت العلاقات في خانة البرودة مع باريس وواشنطن، فهي ساخنة ومتفجرة مع اسبانيا، الشريك الثاني الأكثر أهمية للمغرب والقوة الاستعمارية السابقة في الصحراء، فقد وجه وزير الخارجية المغربي بوريطة يوم السبت الماضي انتقادات لاذعة الى اسبانيا وطالبها بالوضح في ملف الصحراء، هل هي مع جبهة البوليزاريو والجزائر أو مع الموقف المغربي.

وأعلن وضوح الموقف المغربي في قضية إقليم كاتالونيا بعدما رفض تأييد الحركات الانفصالية، وعاب على مدريد غموضها في نزاع الصحراء والتنسيق مع الجزائر والبوليزاريو، وتحجج باستقبال اسبانيا لزعيم البوليزاريو إبراهيم غالي وبهوية مزيفة للعلاج من فيروس كورونا رغم أن القضاء الإسباني يريد التحقيق معه بتهم جنائية وجرائم ضد الإنسانية.

وقرر المغرب منذ شهرين تجميد التعاون مع المانيا في قطاعات متعددة ومقاطعة السفارة الألمانية في الرباط، بسبب موقفها الرافض إعلان ترامب السيادة المغربية على الصحراء.

ويعد المغرب شريكا متميزا للاتحاد الأوروبي، وتجمعه علاقات متينة مع الولايات المتحدة، ولكنه لم ينجح حتى الآن في الحصول على دعم صريح لسيادته على الصحراء، ويطالب الدول الغربية بالوضوح والتخلي عن الغموض.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. ـ المغرب منذ ماقبل الإستعمار الإسباني للصحراء ومنذ مابعد وقف إطلاق النار وهو يبسط سيادته على الإقليم، موقف بايدن أو ترامب لم ولن يأتي بأي جديد، مهما كانت مواقف الدول الموضوع محسوم على الأرض، وعلى مستوى الأمم المتحدة كل إقتراح لا يخدم المغرب يستطيع المغرب رفضه ويبقى الوضع كما هو

  2. المغ ب في صحرائه و الصحراء في مغرلخا و كفى لغوا و تضليلا. لقد أنهينا هذا الملف. الآن جاء دور الصحراء الشرقية و كل الأراضي التاريخية للمغرب.

  3. الصراخ علي قدر الوجع
    المغرب بملكه ومخزنه وعياشته في ورطة
    فبالرغم من تقديم كل فروض الطاعة والولاء والانبطاح لامريكا والكيان الصهيوني
    الا انه كما “المعلقة” لا متزوجة ولا مطلقة
    فعندما يكون العنوان “علاقات المغرب مع شركاءه الغربيين إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا باردة ومتوترة بسبب غموض موقفهم من تأييد سيادته على الصحراء الغربية”
    فهو دليل علي ضعف وضعه وعدم اقتناع الاخرين بما يريد بيعه ( حتي ولو استجدي بو وريطته صهاينة ال”آيباك” في أمريكا … شوف مين عم يستجدي حتي تعرف حقهم في الصحراء الغربية التي يحتلوها!!! )
    مهما كتب البعض هنا من كلمات وجمل مصطلحات وتعبيرات لغوية جميلة وقوية عن قوة المغرب ( القوي لا يستجدي ويترجي ويتذلل وينبطح… ) و”مغربية” الصحراء وسلامة موقفه ووووو
    ولكنها علي ارض الواقع هي العكس تماما و”فشنك” ( هم حتي حلفائكم ومن باعكم التطبيع مع الصهاينة غير مقتنعين بما تقولون وتفعلون..)
    ما علينا
    الصحراء الغربية كانت وما زالت وستبقي غربية وهي لاهلها من اهلنا الصحراويين
    وان شاء الله حريتها وعودتها لاهلها الاصليين قريبا
    النصر لرفاقنا في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ( البوليساريو )

  4. مجرد تساؤل.
    ما هي نتيجة الرهان على الحصان الخاسر !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وكان المغرب يأمل في صفحة جديدة من الدعم الغربي لموقفه في الصحراء الغربية في مواجهة جبهة البوليزاريو والجزائر بعدما وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 9 ديسمبر الماضي”انتهى الاقتباس
    صحيح أن الطمع يعمي.
    الصهيونيين كوشنير ومائير بن شابات أقنعا المغرب أن العالم كله سيغرد بعد تغريدة ترامب لأنهما سيسعيان إلى إقناع شركائهما بالاعتراف بمغربية الصحراء وجدية مقترح الحكم الذاتي. فهلل المغرب وكبر، ونسي أنه ينقاد وراء رئيس مهزوم ومتابع قضائيا ولم يبقى له من عهدته إلا 40 يوما. كما نسي وعود بايدن الانتخابية بأنه سيتراجع عن العديد من قرارات سلفه في حالة انتخابه.
    هذا مصير من يثق في وعود اليهود، يأخذون كل شيء ولا يعطون أي شيء، فوجد نفسه معزولا في محيطه ومع حلفائه بل منبوذ بدون صديق ولا حميم، يُؤوِل الأحداث في عزلة ويتساءل عن أي وجهة يتجهها وأي باب يطرقه. حتى جاء سفر إبراهيم غالي إلى اسبانيا فجعل منه زوبعة في فنجان ليحول الأنظار عن خيباته ونكساته منذ سقوطه في فخ الكركرات،
    كلشي باين على وجهي وكلامي كيخرج من فمي – وقلبي فرحان.
    كلمات اعتبرها المغربيين كأنها من السماء فأصبحوا يردودونها كأنها أيات وعلقوها بجانب أية الكرسي في غرفهم ودكاكينهم.
    حُق لمائير بن شابات أن يفرح بل وأن يرقص، حقق ما يريد ببضع كلمات ولم يكلف بلده حتى فتح قنصلية افتراضية في الصحراء

  5. الصحراء مغربية وستبقى مغربية دون منازع ولاشكوك ولا احد من المغاربية يتنازل عن حق الشعب المغربي في صحراءه وثرواتها البرية والبحرية ،لكن وجود الصهاينة فوق هذه الأرض الطاهرة استفزاز لمشاعر المغاربة وتهديد لإستقرار المنطقة لا الشعب المغربي ولا الجزائري ولا التونسي ولا الموريتاني ولا الليبي يرضى بوجود عصابات الصهاينة الموساد فوق هذه الأرض

  6. الغرب برمته يبحت عن مصالحه و قد نتفهم هدا بحكم تركيبة هدا الغرب و بحكم صراعنا التاريخي معه.
    و مع دلك لحد الساعة لم يتم ضبط أي دولة غربية تمول و تسلح عصابات البوليساريو كما تفعل الجزائر ، و ضلم دوي القربى أشد مضاضة .
    على كل حال :
    __زعيم عصابات البوليزيرو دخل بهوية مزيفة لإسبانيا و برعاية رسمية ممن يحاولون تزوير التاريخ.
    __ ماكرون يفتتح مقرا لحزبه في الداخلة.
    __ أمريكا تفتح فرعا لقنصليتها في الداخلة و لحد الساعة لم تتراحع عن قرار ترامب.
    __ كل الدول الإفريقية والعربية بأستتناء الجار الجنب بادرت بفتح قنصلياتها بالجنوب المغربي.
    __ كل الدول بما فيها الأمم المتحدة ساندت المعرب أتناء تطهير معبر الكركرات و لم تعترض عليه.
    __ تشييد طريق آخر يربط المغرب بموريتانيا
    __ قنص اكتر من واحد من زعماء عصابات البوليساريو بواسطة سلاح الجو الملكي.
    ___ الحزام الأمني تم ربطه بشكل مباشر مع الحدود الجزائرية.
    و لا يتسع المجال لدكر كل الخطوات المغربية المباركة لقطع دابر الأعداء الألداء .
    يعني هل كنا ننتظر أن يشمر بايدن عن ساعديه و يكنس بقايا العصابة ؟؟؟؟؟
    ، لا تم لا فنحن من سيتكفل بدلك.
    فكما قال الحجاج سنريح كل من تقل عليه رأسه و سنداوي من أعياه داؤه.
    لكن كملاحظة بسيطة بالأمس أو أول أمس فرنسا فتحت ملفا جديدا في شمال إفريقيا و هو كفيل بتوفير كل وسائل الإبتزاز للعقود الخمس المقبلة.
    المرجو النشر

  7. إذا كان المغرب يدعى بأن الصحراء الغربية له، لماذا يقائض الحق الفلسطيني والإسلامي،والنخوة المغربية ،بالصحراء الغربية الى بني صهيون،هنا يكمن جواب أولى الألباب.

  8. بعنوان فن كيف تخلق مشكلة لا وجود لها لالهاء الرعية عن اي شيئ له معنى حقيقي لتقدم البلاد. ليس فقط ان تخلقه بل وتعمل زوبعة بفنجان حوله وتصبح شخصيتك وردود افعالها معرفة ومرتبطة به. تصفيق. الجاسوس الاسرائيلي كوهين بسوريا كان مثالا يحتذى به في مثل هذه المجالات.

  9. الشعب المغربي كله هو الضامن الوحيد للصحراء المغربية
    لو اتحدت كل الشعوب ضدنا لن ننراجع عن حبة رمل من صحراءنا

  10. متى كان تصفية الاستعمار لما كان المغرب تحت سبادة اسبانيا وفرنسا .لم نسمع هناك قضية صحراوية .كل ما كنا نسمعه هو جيش التحرير بالمغرب يحارب الاستعمار الفرنسي والاسباني قصد نيل الاستقلال الامر الذي جعل الاستعمار ةلفرنسي يقوم بنفي الملك محمد الخامس الى مدغشفر لم يكن هناك صوت يطالب بتصفية الاستعمار الا صوت المغاربة موحدين جميعا في محاربة الاستعمار الاسباني والفرنسي كما ان المغرب كان مقسما بين فرنسا واسبانيا شمالا وجنوبا ومدبنة طنجة كانت دولية لم يكن هناك صوتا واحدا عن الحمهورية الوهمية الا بعد ان استرحع المغرب جزءا من اراضيه وهكذا بدا المغرب يسترحع اراضيه من يد الاستعمار رويدا رويدا ولكننا لما استرحع المغرب اجزاء من صحراءيه بقي جزءا منها في قبضة الاستعمار الاسباني وبعد ان انسحب من باقي مناطقه بالصحراء اي الاستعمار الاسباني قام الشعب المغربي بقيادة المرحوم الملك الحسن الثاني بالمسيرة الخضراء فاسترجع اقاليمه الحنوبية كاملة وكان ذلك عام 1975م. وفي عام 1976م قام بعض الخونة المغاربة اليسارريين المدعمين من طرف الدول الاشتراكية مثل الاتحاد السوفياتي والجزاءير والقذافي وجمال عبد الناصر بمحاربة المغرب وزعزعة استقراره وهكذا بدانا نسمع بالاصوات الخاءينين ما يعرف بمنظمة البوليساريو ومعظمهم مغاربة جندتهم الجزاءير قصد تقسيم التراب المغربي ولكن كل الخاءينين نالوا جزاؤهم من الله اما قتلا او تصفية جسدية او موتا بمرض عضال ومن هنا اقول ان المغرب دولة لها سيادتها الشرعية من طنجة الى الكويرة ولا يمكن للشعب المغربي ان يفرط شبرا من ترابه ويذهب الانسان ويبقى الوطن تحت شعار:الله الوطن الملك والخزي والعار للخونة.

  11. اذا كان نظام المخزن ومن يسير في فلكه ، مقتنعا بمزاعمه في الصحراء الغربية ، فلماذا يقتسمها بالأمس مع موريتانيا عبر اتفاقية مدريد والتي كانت بمباركة أمريكية حسب ما كشفت عنه قبل سنة تقارير مخابرات CIA !؟ واذا كان المغرب كما يدعي البعض أنه في صحرايه ، فلماذا يقايضها بالقضية الفلسطينية مقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني والشاهد تغريدة ترامب وزيارة كوشنر والقنصلية الافتراضية !؟
    هناك حقيقة قالها ملك المغرب الحسن الثاني في أول لقاء له مع وفد من جبهة البوليساريو سنة 1989 بمراكش بحضور محمد السادس ولي العهد يومها “بان المغرب استطاع أن يسيطر على الأرض لكنه فشل في كسب قلوب اهلها ..!! ” .

    وهذا هو بيت القصيد في القضية ..فمن لم يستطع خلال أزيد من أربعين سنة ان يطبع مع أهل الأرض، لا يمكنه الصمود في تلك الأرض العصية على الضم أو الابتلاع ..واليقل المهرجون اي كلام ..!!
    ثم، لماذا يرفض نظام المخزن الاحتكام لصناديق الاقتراع عبر الاستفتاء لحسم القضية وهو الذي يسيطر على أكثر من ثلثي الإقليم ..!؟ وللعلم فإن الأمم المتحدة قامت بتحديد هوية جميع من يحق لهم التصويت في ذلك الاستفتاء الذي كان مقرر إجراؤه قبل سنة 2000 !؟ وأكثر من ذلك أن النظام المغربي تتصل منذ اعلان الأمم المتحدة عن إلهية الناخبة من جميع التزاماته بخصوص تنظيم الاستفتاء ..!؟
    وأخيرا، يخيل للقاري عندما يكتشف توتر علاقات المغرب مع قوى دولية بان النظام المغربي يخوض حربا في مواجهة العالم وانه قوة مهيمنة ..!!
    والحقيقة التي ينبغي إدراكها، أن النظام في المغرب وجد نفسه في معركة مع القانون والشرعية الدوليين ،بل يخوض حربا خاسرة..!؟

  12. الحل هو تعليم جيد لكل المغاربة و بلغتنا العربية و بناء قوة ردع حقيقية و محاربة خونة الداخل و المفسدين و غيرهم من لهم مصلحة خارجية و توزيع عادل لمقدرات البلد و خيراته.
    حل جميع الأحزاب و الهيئات النقابية و غيرها لفشلها في تطوير البلاد.
    بناء قوة سياسية واقتصادية واجتماعية تؤمن بتوابث الأمة المغربية.
    استقطاب الأدمغة المغربية و العالمية للبلورة مشروع حداثي متقدم.

  13. التطبيع مع الكيان الصهيوني كارثة على سيادة المغرب وحدوده الجغرافية وعدوان على الشعب الفلسطيني المجروح والتفريط في حقوقه الشرعية واستهزاء بمشاعر المواطن المغربي وخروج عن التمثيلية الحقيقية للشعب المغربي الذي عبر عن استنكاره ورفضه للتطبيع مع الكيان الاختلال الصهيوني .
    باختصار انه قرار انفرادي لا دخل للشعب المغربي فيه فليتحمل وحده المسؤولية من اقدم على اتخاذ هذا القرار الاستفزازي الذي اصبح عارا على الشعب المغربي وخطرا على استقرار المنطقة بوجود استخبارات صهيونية هدفها زعزعة الاستقرار وزرع الفوضى في منطقة المغرب العربي

  14. سيعترف الأوروبيون بتغريدة كما فعل ترامب
    اي اعتراف إلكتروني و في النهاية من يقرر هو الشعب الصحراوي
    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه فوقف عند حده

  15. شكرا للأخوة العرب على خوفهم على اهتمانهم بمصلح المغرب.
    ان المغرب يطمئنكم ويسعدكم بأنه أصبح يلوي دراع كل الدول ويزيدها ان تعلم بأنه قوة ناعمة يجب احترانها ووضعها في مكانها الصحيح عكس باقي الانظمة العربية التي لا تزكع لأنها فاقدة لسيادتها.
    قريبا ستعترف الدول الغربية جميعها بقوة المغرب وينها يتفرحون معنا يا اخواننا.
    فلا تقلقوا علينا اننا قادمون

  16. هناك حقائق على الأرض والتاريخ على الأرض دخل الصحراء الغربية المحتلة غازبا تحت الغطاء الفرنسي ورعاية أمريكا حدث هذا أثناء تلكو اسبانيا عن إلتزاماتها عبر تنظيم استفاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. وقت ذاك رفع المغرب النظام الملكي القضية مع موريتانيا الي التحكيم الدولي وادعي كل منهما أحقية تارخبة علي الأقليم. إلا أن المحكمة لم تعترف بجميع الحجج المغربية والموريتانية انذاك. ونفت اي نوع من السيادة التاريخيه للمغرب علي الصحراء الغربية. المغرب أصم الاذان ومارس في حق الشعب الصحراوي كل أساليب الأرض المحروقة وكانت الرجعية التقليدية الأوصولية في المشرق العربي والصهاينة والامريكان والفرنسون والاسبان الكل كان في صفه. ومع ذلك لم يستطيع اقناع الصحراويون بمسوغات عدوانه الغاشم وظلوا رغم التعتيم يقامون حتى ارغم على التفاوض. واليوم وبعد عامين من الهروب الي الأمام بسياساته المضللة سيعود الي المفاوضات رغما عنه وسبعرف ان حبل الكذب قصير جدا وان الحق يعلى ولا يعلى عليه مهما كانت الظروف صعبه والعقبات متعبه

  17. ويبقى الشعب الصحراوي سيد الموقف

    ولا تهمه المواقف الدولية ولا الرشاوي مع شركات العلاقات العامة.

    الصحراء الغربية بلد بذاته و المغرب وقع ظهير ملكي يعترف بالحدود المورثة عن الاستعمار الفرنسي.

    إنتهى الكلام و التضليل الإعلامي.

    قضية تصفية استعمار وليست خلاف بين الجزائر و المغرب.

  18. هناك مغالطات في المقال امريكا لن تغير موقفها من مغربية الصحراء وباريس تبقى الداعم والمدافع عن مقترح الحكم الذاتي في مجلس الامن اما اسبانيا فستلحق الركب رغم حساباتها الضيقة في المنطقة.المغرب له الكثير من الاوراق لم يلعبها بعد ويبقى المغاربة هم الضامنين لمغربية الصحراء ولن يفرطوا في حبة رمل لصالح اطماع الجزائر.

  19. الصحراء في مغربها، والمغرب في صحرائه منذ الأزل. الباقي هو مجرّد أمور ثانوية لا تغيّر في مغربيّة الصحراء

  20. الصحراء الصحراويين ووسيحررونها بإذن الله من الغزاة المغاربة طال الزمن أم قصر.

  21. الموقف المغربي من احتلاله الصحراء الغربية اصبح لا يقنع احدا و حتى حلفائه يئسوا من الدفاع عنه لان مبادئ الامم المتحدة واضحة و تنص على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها و الشعب الصحراوي شعب مقاوم و صبور و يقضي اكثر من 45 سنة تحت الخيام و يعيش في ظروف صعبة و لا يستسلم او يفرط في هويته الوطنية و ارضه المغتصبة. المغرب يزداد عزلة بين محيطه و له مشاكل مع كل جيرانه.

  22. كل ما يبنى على باطل فهوباطل …………. القضية قضية تصفية استعمار لا غير………….. ومن يرى غير دلك فهو واهم.

  23. آن للمغرب أن يعود لرشده، ويتمثل للشرعية الدولية وكيف عن مغالطة الرأي العام المغربي ومن ثمة الدولي، فلا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل حقيقة إسمها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

  24. إلى حميدان من المغرب
    أتفق معك تماما عندما تقول إن الصحراء في مغرب والمغرب في صحرائه، ولكن لماذا مقايضة اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه بالتطبيع مع دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل؟ لم يكن المغرب في حاجة لهذه المقايضة ما دام قويا بحقوقه التاريخية في اقاليمه الصحراوية، لكن حين أقدم على هذه الخطوة، فجّر المسكوت عنه غربيا في هذه القضية..

  25. الصحراء في مغربها،والمغرب في صحراءه،
    إنتهى الكلام….
    أما تحليلاتكم وآراء ومواقف الدول الغربية الاستعمارية. فلا تهمنا من قريب ولا من بعيد.

  26. لان المجتمع الدولي يعرف ان حجة المغرب ضعيفة جدا ومواقفه اضعف امام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر استفتاء حر ترعاه الامم المتحدة هذا الاستفتاء يخاف منه المغرب و يحاول الهروب منه و الالتفاف عليه لانه يعرف نتائجه و ما دام الشعب الصحراوي يرفض الاحتلال المغربي لماذا يحاول ان يضم الصحراء الغربية بالقوة و رغم ارادة هذا الشعب. لن يكسب المغرب سيادة على الصحراء الغربية و سيرحل منها اجلا ام عاجلا.

  27. انصحكم بالاهتمام لما يجري في البحر بين الجزر الحالات و المغرب.
    لمادا أتت حاملة الطائرات و بريطانيا إلى هده المنطقة من أجل التدريب و بعدها كانت هناك مشاكل بين المغرب و المانيا؟
    ماهو المعدن الإستراتيجي الدي عثر عليه في جزيرة بين المغرب و جزر الخالدات؟
    اعتراف امريكا بالصحراء المغربية و التدابير العسكرية ما هي إلا تغطية لإنشاء قاعدة أمريكية لاستغلال هده الموارد الاستراتيجية التي لديها علاقة بالتكنولوجيا العسكرية.
    لهدا لأمريكا لن تتنازل عن اعترافها بمغربية الصحراء.

  28. شريك الاتحاد الأوربي ؟؟!!! و كانهما على قدم المساواة ؟؟؟!!! أوروبا تصدر كل شيء للمغرب في مقابل تصدير المغرب لكيلوغرامات طماطم فأصبح شريك !!!!؟؟؟؟؟

  29. لذلك اسرعت اسبانيا في اصدار مذكرة توقيف و استجواب للسيد غالي من اجل التحقيق معه. المغرب قطع مع سياسة المهادنة اما معي او ضدي لا وجود لموقف ثالث. المانيا تسارع لتغيير سفيرها في المغرب من اجل المصالحة و فرنسا سارع ماكرون في افتتاح مقر لحزبه في الداخلة . المغرب يراهن على تقاربه مع بريطانيا الكبير بدل بعض الدول الاوروبية

  30. ما بني علي باطل فهو باطل فالمغرب بني احلامه علي تغريدة خاطئة خارجة عن القانون و الاعراف لا في شكلها و لا في مضمونها فعلي من بني امال شعبه علي تغريدة طائر خارج سربه حتمي ستأطل الطيور الجارحة ذلك الطائر و تسقط الاحلام و غير الاحلام .(يداك اوكتا و فوك نفخ ) .و (الي اعقدها بيديه ايحلها بسنيه)

  31. المغرب خطى خطوة غير محسوبة و بمراهنته علي تغريدة رئيس منتهية ولايته او يكاد .كان يظن المغرب ان اعتراف ترامب بسيادته علي الصحراء الغربية ستعقبه اعترافات اخرى حيث كان ينتظر ذلك من الدول ذات وزن كبير و بهذا يكون قد حسم الامر في اعتقاده فلم يحصل علي ما كان يتمني او بالاحرى ما كان يحلم به فا صابه شى من التوتر و فقدان التوازن و الاحباط .

  32. ربما تحل قضية الصحراء المغربية بعد 50 او 60 عاما والى ذلك الحين المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ومسيرة البناء والتشييد مستمرة وحظ سعيد للجميع.

  33. Even the whole world recognizes the domination of Morocco on Western Sahara , the problem will remain the same because this is an invasion of another country called Republic Arab Sahraoui

  34. يا سيدي نقولها مليون مرة الشعب الصحراوي لن يفرط في أرضه وحقه في الاستقلال والحرية. جميع الهيئات الدولية تعترف بأن الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب. إنها آخر مستعمرة في أفريقيا

  35. يا سيدي الكريم نقولها وللمرة تريليون والله العظيم لن نفرط في حبة رمل من صحرائنا وكلام دعمنا من امريكا أو فرنسا و و و لا يهمنا فنحن في صحرائنا وصحراؤنا في مغربها .
    طز ثم طز في من يعتقد أن الغرب سيرهبنا فالتاريخ شاهد على بطولات اجدادنا . انتهى الكلام نقطة الى السطر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here