عكس تصريحات السياسيين الفضفاضة.. الخبراء العسكريون يعتقدون انطلاق طائرات مسيرة إيرانية الصنع من اليمن لضرب ارامكو وساهم كوماندو من داخل الأراضي السعودية في توجيهها خلال اللحظات الأخيرة من ضرب الأهداف وطهران تجرب نسخ جديدة من هذه الطائرات عبر الحوثيين

 

 

بروكسيل – “رأي اليوم”:

يلتزم القادة العسكريون في الولايات المتحدة الصمت بشأن مصدر الهجمات التي استهدفت مجمع أرامكو النفطي السبت الماضي وألحقت به خسائر جمة، ويبدو أن الحوثيين استعملوا طائرات مسيرة إيرانية الصنع متطورة ساهم كوماندو من داخل الأراضي السعودية في توجيهها خلال اللحظات الأخيرة من ضرب الأهداف.

وتتصدر تصريحات السياسيين الأمريكيين حتى الآن الاتهامات الموجهة الى إيران بمسؤوليتها حول الهجمات التي استهدفت مجمع ارامكو النفطي الأكبر من نوعه في العالم، وتعطيل معظم معامله الخاصة بإنتاج النفط وتكراره وتخزينه.

ويتحدث السياسيون الأمريكيون عن مسؤولية إيران رغم تأكيد بيان للحوثيين بوقوفهم وراء العملية، علما أن الحوثيين اعتادوا الصدق في التصريحات العسكرية لكسب ثقة وسائل الاعلام الدولية.

والغريب هو صمت القادة العسكريين الأمريكيين، فلم يصدر أي تقرير رسمي عن البنتاغون يتهم إيران، ولم يقدم اي ضابط عسكري رفيع المستوى على الإدلاء بتصريحات تتهم إيران، فالضباط الكبار والخبراء العسكريون يتبنون الحذر لأنهم لا يغامرون بالإدلاء بتصريحات غير صحيحة وهم يدركون أن ترسانة الرادارات الأمريكية في الخليج العربي سواء المتبثة في البر أو على ظهر السفن أرامكو تدرك جيدا على الأقل نصف مسار الطائرات المسيرة، وهو معطى كافي لكي تعرف المصدر.

وتقع محطة البقيق قريبة جغرافيا من البحرين وقطر، فهي قريبة من مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين المزود برادارات متطورة، وقريبة من قاعدة العديد في قطر التي تتوفر على رادارات الأكثر تطورا في الصناعة العسكرية الأمريكية.

وهذه الرادارات قادرة على رصد نشاط الصواريخ والطائرات المسيرة القادمة من إيران أو من العراق، وإذا لم ترصدها فهذا يعني فضيحة للصناعة العسكرية الأمريكية، فالرادارات موجهة أساسا نحو إيران.

والسر في صمت القادة العسكريين الأمريكيين للحسم في مصدر الطائرات المسيرة هو تفاديهم الاعتراف بأن الطائرات المسيرة هي إيرانية الصنع وتتجاوز الرادارات الأمريكية المنتشرة في المنطقة. وقد تكون إيران قد قامت بتهريبها الى الحوثيين وأن مشاركة الداخل السعودي تتمثل في وجود أشخاص متعاطفين مع اليمن قاموا بتوجيه الطائرات لضرب الأهداف بدقة، وهو ما يفسر حجم الخسائر.

وتمتلك إيران طائرات مسيرة متطورة قادرة على الطيران لمسافات طويلة وتحمل متفجرات ومنها من تقوم بعمليات انتحارية في ضرب الأهداث الثابتة، مثل طائرات مهاجر ورعد وكرار، ونجحت في الماضي في التحليق فوق حاملات الطائرات الأمريكية دون نجاح الأخيرة في رصدها، ونشرت إيران صور لحاملات طائرات. وتوجد تعاليق في غرف دردشة عسكرية أمريكية “إذا كانت إيران قد أسقطت غلوبال هاوك، وصورت حاملات طائرات في الخليج، فطائراتها المسيرة متقدمة مثل صواريخها، أمر يحب الاعتراف به”.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. إيران …؟ اليمن .. ؟ !!!!

    عشرات آلاف الضحايا على أيدي آل سعود لا يهمهم من فعلها !!

    المهم أن هذا المتغطرس اللئيم قد نال صفعة مؤلمة أثلجت صدور أقوام مؤمنين مظلومين ليس لهم من ناصر إلا الله وعلى أيدي ثلة مؤمنة سخرها الله لهم للانتقام لهم من الظالمين…

  2. مقطع الفيديو الذي عرضته وزارة الدفاع السعوديه
    واضح وصريح
    تم تصوير الطيارات قادمه من الشمال
    وليس من الجنوب

  3. يا سعادة الدكتور.. لا تذهب بعيد مع احترامي لك المساله اقرب من ان يرتد اليك طرفك حنا اليمن نعيش بكرامه او نموت بها فصمود شعبا امام طواغيت الارض وتحالف الاشرار علينا وشن عدوانهم بكل ما اتوا به من قوه وعتاد وحصار بكل انواعه. امام كل ذلك علينا هين ان نصنع المعجزات.. فلوا القنبله التي ارتمت علي حارة. عطان بصنعاء العز والكرامه. القية علي الرياض لسلم الخليجيين جميعهم ورفعوا راية الاستسلام ..فما بالك من عدة قنابل وصواريخ وقنابل عنقوديه وسلاح فتاك اخر ما توصلت اليه العسكريه الغربيه القوه علينا طيلة الخمس سنوات ليلا ونهارا…ولم يجدوا من شعبنا العظيم الا قوه وتماسك فلا تجعلوا انفسكم في مازق بسبب الطياران المسير هذا شىئ عادي بالنسبه لنا.. وشي طبيعي ان نرد ونصنع ونواجه كله عندنا بسيط الا الكرامه ما نساوم فيها.. فلا تجعلوا حديثكم مالو طعمه مثلما يقولوا اخواننا السوريون..

  4. الحمدلله أن هذه الطائرات لم تستهدف المدنيين في اسواق الرياض او الدمام العناد السعودي والحرب الفاشلة والعنجهية السعودية بحرب منذ خمس سنوات دون إحراز أي نتائج كفيلة بأن يراجع الساسة السعوديين هذه الحرب والخسارة المالية التي دفعتها السعودية لهذه الحرب وخسارة كميات هائلة من مصفاة بقيق الامارات ورطت السعودية في مواطن كثيرة وسوف تنكشف الأمور لاحقا.

  5. اذا كانت من ايران ، لماذا لم ترصدها الرادارات المنتشرة في المنطقة ، و اذا كانت من اليمن و هي صناعة أيرانية فكيف وصلت في ظل الحصار ؟

  6. و كانكم تتبنون موقف ايران .!!؟؟ ما هي المصادر التي تؤكد ان الطائرات انطلقت من اليمن و ان الكومندوس من الداخل وجهها ؟؟

  7. طرائف يتناقلها اليمنيون بعد تدمير الجيش اليمني نصف انتاج المملكة من النفط:-
    1- السعودية تستدعي خبرا من العالم لدراسة نسبة الخصوبة في الطائرات اليمنية المسيرة التي دمرت المصافي.
    2- السعودية تتمنى ان تكون الضربات يمنية
    لاايرانية لانها تخشى من الاصطدام مع ايران.

  8. المعمعة الإعلامية التي تقوم بها أمريكا هدفها حرف الأنظار عن القدرات اليمنية كون الحقيقة ستؤدي إلى ترميز أنصار الله في اليمن والتفاف شعوب المنطقة حولهم.. وهذا ما لا تريده أمريكا.

  9. اذا كانت هذه الطاءرات المسيرة لا ترصدها رادارات.فماذا تنتظر ايران لكي تستعملها للانتقام لجنودها الذين يسقطون،في سوريا والعراق يوميا.يقول مثل دارجي (كبرهاتصغار)

  10. لا يسعني القول الا بانني مسرور ان يصل خبراءنا الى هذه التقنيات ويتمكنوا من تطوير قدراتنا الدفاعية والهجومية ضد العدو….. الحمد لله.. وقريبا سنصلي في القدس…. تحية لانصار الله ولجيش ولجان اليمن، وتحية للجمهورية الاسلامية في ايران

  11. لي سوال واحد فقط
    في ظل الحصار البحري الجوي البري الشديد الخانق علي اليمن كيف تم تمرير المسيرات الايرانية الي اليمن

  12. سيلتزمون الصمت المطلق لانه ليس من صالحهم بتاتا الاقرار بان الطائرات يمنيه يمنيه يمنيه 100٪ ولو كره الحاقدرون

  13. اضيف لمعلوماتكم وقد كررت ذلك. عدة مرات. مشكلة امريكا ان العقل الذي يتصرف بأسلحتها ويراقب الأجواء هو تحت سيطرة ايران. لذلك ايران قادرة على رصد الأساطيل والقواعد الامريكية من دون علم امريكا ولذلك أيضاً ايران قادرة على تعطيل السلاح الامريكي وتحويله الى حديدة لا تهش ولانتش وقد أثبتت. ايران ذلك عدة مرات ولكن البعض يتجاهل الم ترسل ايران الى العالم تسجيلا للحاملة الامريكية قبل اشهر الم تنزل ايران طائرة امريكية قبل سنوات الم يقل لكم الإيرانيون انكم لو طلبتم منهم الان وفي هذه اللحظة تصويرا لما يفعله المارينز على سفنهم فسيعطونكم التسجيل فورا كل هذا فعلته ايران وأثبتته للجميع ولذلك الأمريكيون. لا ولن يستطيعوا ان يضربوا حتى طلقة مسدس باتجاه ايران. سليماني يحب القدس حبا جما وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية والآن. احترقت أرامكو ولن تفعل امريكا اي شيء. لانها لا تستطيع ان تفعل شيئا من الغباء ان يتصور احد ان امريكا قادرة على مواجهة ايران ونهاهم الخليجيون يخسرون كل شيء بسبب هذا الغباء المستحكم. يا خليجيين أنصار الله أقوى من امريكا فتحالفوا معها ان بقي لديكم عقل

  14. الإيرانيين هم من أطلقها ولا كوماندو ولاغيره واعتقد بان العراق أيضا مشارك مع الإيرانيين ولكن لن تترك السعودية وحيدة ستقوم الدول بحماية إمدادات الطاقة وان كنت اعتقد بانه خلال الأيام القادمة ستتضح الصورة ان كان سيردون على العمل الإرهابي الإيراني ام لا واتوقع بان الرد سياتي قريبا انتظرو وسترو

  15. عندما ” ينخر السوس قواعد الأعمدة ” فانتظر تداعي وتهاوي البنيان !

  16. (فَلَمۡ تَقۡتُلُوهُمۡ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمۡۚ وَمَا رَمَیۡتَ إِذۡ رَمَیۡتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ وَلِیُبۡلِیَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ مِنۡهُ بَلَاۤءً حَسَنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعٌ عَلِیمࣱ ۝ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ مُوهِنُ كَیۡدِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ)
    [سورة الأنفال 17 – 18]

  17. إيران في حرب ضد أمريكا وحلفاءها بالوكالة. الاتحاد السوفياتي سابقا يعيد سيناريو حرب أفغانستان ولكن على الأراضي اليمنية والسعودية والخليج قريبا.

  18. المصدر اليمن والمُصنع يمني والتنفيذ يمني… لو فعلتها ايران لصرحت بذلك . لا مجال للتأويل…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here