عقاب جماعي “همجي” ضد مهندسين أردنيين وفلسطينيين من قبل عمال في كازاخستان أغضبتهم صورة “إباحيّة” لفتاة مع مهندس لبناني.. خارجيّة عمّان تحرّكت وبشاعة صور الضرب وتحطيم العظام ألهبت مشاعر الشارع

عمان- خاص بـ “رأي اليوم”:

أدارت وزارة الخارجية الاردنية بمهنية عمليا الأزمة التي حصلت مع عشرات المهندسين الاردنيين في كازخستان بعد ضغوط عنيفة من الشارع الاردني لاتّخاذ موقف وقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة كازاخستان التي تربطها بالأردن علاقات وثيقة.

وأثار اعتداء وصف بأنه “همجي” على مهندسين أردنيين في مشروع ضخم في كازاخستان يملكه مستثمرون لبنانيون وفلسطينيون ردود فعل عاصفة في الشارع الأردني خلال يومين.

لكن سفيان القضاة الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية أعلن صباح الأحد بأن السفير الاردني في نور سلطان العاصمة تمكن من الوصول إلى موقع الحادث والتقى جميع الاردنيين.

وتحدث القضاة عن مصابين أردنيين يخضعون الآن للحماية الامنية والرعاية الصحية اللازمة بعدما وصلهم السفير الاردني إثر سفره ليلة كاملة فجر الاحد.

ونقل الناطق عن السفير قوله بأنه عاد جميع الاردنيين وتواصل معهم وتابع كل المطلوب في الحماية الامنية والرعاية الصحية لهم.

وثارت موجة سخط عاصفة في الأردن خصوصا على منصات التواصل بعد نشر صور مرعبة لمهندسين أردنيين يهاجمهم مئات العمال الكازخستانيين بهمجية ويتعرضون للضرب المبرح وتهشيم العظام وتسيل دمائهم ويتركون على قارعة الطريق.

 ولم تعرف بعد أسباب تأخر النجدة الامنية ونشر فيديو لأردني تعرض لهجوم أظهر المصابين يتعرضون ايضا للمضايقة من قبل رجال الأمن الذين وصلوا متأخرين جدا.

وتم احتواء الموقف ونقل وعزل جميع الاردنيين والفلسطنييين العاملين في مشروع ضخم بمنطقة بعيدة عن العاصمة نور سلطان بعد تحرك وزارة الخارجية الاردنية والسفارة الفلسطينية في كازاخستان.

وقالت عشرات التقارير إن الهجوم الهمجي والخشن من مئات العمال على قادتهم من المهندسين العرب كان جماعيا وانفعاليا ونتج عن نشر مهندس لبناني لصور اباحية ومسيئة له مع فتاة كازاخستية كانت موجودة في غرفته الخاصة.

ويبدو أن نشر صورة الفتاة بإيحاء جنسي ألهب مشاعر العمال ودفعهم للانقلاب ضد المهندسين العرب وضربهم جميعا حيث نشرت أشرطة فيديو لعمليات ضرب وتعذيب همجية رغم أن السلطات الأمنية الموجودة ألقت القبض على الشاب اللبناني وأبعدته خارج البلاد.

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. الصورة لم تكن اباحيه ، وان كانت غير لائقه وفيها إيحاء وأهانه للفتاه ،،
    ولو كانت الصوره السبب لكانت الجموع بحثت عن الشاب اللبناني للانتقام ،
    ماذنب هؤلاء الاشخاص ، حتى تهان كرامتهم بهذا الاعتداء الوحشي الهمجي ،،
    اعتقد فيه أسباب أخرى ، ولو وجدت ، فهذا ايضا ليس مبرر على الإطلاق للهجوم
    على الاشخاص والاعتداء عليهم كان بالامكان رفع دعاوي عليهم بدل هذه الهمجيه ،،
    انها ضريبة الغربه في الدول المتخلفه ،،
    في السعوديه قبل ايام رفع مواطن يمني دعوى ضد احدى البلديات في تأخير دفع دية
    اخيه ، وجاء خطاب من أمير المنطقه التابعه لها هذه البلديه ، بوقف مشاريع البلديه وتسديد
    دية المتوفي اولا ،،، هكذا هي البلدان الحضارية ،،
    تحياتي ،،

  2. الصورة لا تستحق ردة الفعل الكزخية عليها ولكن يبدو ان شعور العمال الكزخيين بالغيرة والحقد على العرب كان مبيتا ويحتاج لاي مبرر مهما كان تافها المهم ما جلب انتباهي هو وحدة المصير حتى بالصدفة التي استهدفت اردنيين وفلسطينين حصرا وكان الوحدة حتى بالضرب ….فعلا اشارات تحتاج لعقول تفهم الاردن وفلسطين واحد

  3. .
    الفاضل كمال ،
    .
    — سيدي ، أحزنني جدا تعليقك الذي ذكرت به ان ” الفلسطينيين ليس لهم دوله تحميهم ” يا اخي كن على ثقه بانهم في قلوب الاردنيين وفِي حمى دولتهم فهم الأهل والاقربون اخوتنا وأصهارنا وما يصيب ايا منهم يصيبنا .
    .
    .

  4. .
    — المقلق هو ان بعض الاخوه المعلقين أخذ موقفا ضد المهندس اللبناني نأشر الصوره وبرر الهجوم الوحشي على مهندسين عرب ابرياء ( دون ان يشاهد الصوره اصلا .!! ) رغم انها صوره ليست اباحيه او حتى غراميه بل تضم الشاب جالسا بملابس العمل يحمل جهاز لاسلكي وتقف خلفه الفتاه بلباس محتشم ،،،، والصوره موجوده على ألنت ويمكن البحث عنها بدقيقة واحده .
    .
    — من القصص المعبره المتداوله والمستمدة من تاريخنا : يقال بان رجلا كان يركض ويصيح احذروا احذروا رجال الحاكم يمسكون بالناس ويقطعون إذنهم الثالثه .!!! فقال له الناس ولماذا الهلع فالجميع له أذنان فقط ،،، فأجابهم وهو لا يزال يركض : لانهم يقطعون اولا ثم يعدّون .
    ،
    — لنبحث عن السبب الحقيقي لهذا الهجوم المنظم ذو طابع المافيا كون اغلب المهاجمين ملثمين بأتقان .
    ،
    .
    .

  5. الى محمد ديريه, قبل ان تكتمل الصوره التي رسمتها في مخيلتك , تاكد ان الشعب الاردني وانا اولهم سيكون اول من يتحرك.

  6. يبدو لي ان الموضوع تم بتحريك من دول الخليج السعوديه و الامارات و البحرين انتقاما من الاردن و لبنان بسبب وموقفهم من مؤتمر المنامه…لا املك الادله بالطبع ولكن استعير قول الاستاذ عبد الباري: الايام بيننا !!!

  7. ألم يكن من الممكن لهذا ال………….. أن يستتثر ؟ أم كان لهؤلاء ال……….. أن يستعرضوا غباءهم بل فحولتهم التي لا تبتعد كثيرا عن فحولة الدواب شرف الله قدركم . هذا السلوك هو الذي أودى بالكثيرين من الذكور الفحول في العالم والقريب منا المغني المغربي الذي بهدلنا في فرنسا وهو ‘(البطل المغوار) المغني الذي (شرفنا) بحصوله على جائزة نوبل في الكبت .الجائحة المنتشرة في عالمنا وأصبحت صورتنا في أوروبا أما مغتصبون أو دباحون وحسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء

  8. طبعا من واقع تجربة دول اسيا الوسطى الى الان لازال دول مافيا ولذلك ليس لديهم الى الان بنية تحتية او مشاريع خدمية للشعب ااحكومات هناك كلهم مافيا حااها حال الاوربا الشرقية

  9. حتى ولو لم تكن الصوره اباحيه والشعب غير متطرف وعند بعضهم شيئ من الحريه في العلاقات لا يعني ذالك على الاطلاق ان الشعب خنزيري ليس عنده غيره على وطنه ونساء وطنه
    ولو كان هذا الفعل في الاردن او الجزائر او المغروب او لبنان وخرج كازخستاني بصورة لامرأة من جنسية عربيه وحوله شيشان واذر وطاجيك لا اعتقد ان احد سوف يصمت وهو يرى ما يستفز مشاعره حول نساء بلدة او وطنه
    لا ندري ماذا حصل من استفزاز ولكن لا يظن احد ان ما لا يستفزك لا يستفز الاخرين
    حتى ولو كانت الصوره لامرأة بائعة هوى
    الذي يعترض على ان الصوره غير اباحيه ولا يجب ان تكون ردة الفعل هذه بهذه الصوره نقول له اعد حساباتك وعلم ان ما لا ترضاه لاعراض وطنك لا يرضاه الاخرين لاعراضهم
    لا اعتقد انه ما زال هناك شيئ يستفز العرب وخصوصا عندما نرى كرامتهم ومقدساتهم ودمائهم واعراضهم تحت بساطير الصهاينه وكل من لف في فلكهم
    فكل شيئ عندهم اصبح مباح فلا يظن العرب ان هذا الهوان اصاب الناس جميعا

  10. لا شك أن هناك أسباب أخرى غير الصوره الصوره عاديه و ممكن تكون مزحه تافهه بين أصدقاء . دول شرق آسيا المسلمه هي دول ينتشر فيها الفساد و المافيات و العصابات و كونهم طبعا مسلمين سنه يتم استغلال غيرتهم على فتياتهم . علما انهم مجتمع منفتح و فتياتهم و حتى شبابهم ينظرون الى الصحبه و المرافقه بشكل عادي و شبابنا الذين درسوا هناك يؤكدون ذلك و صاحبوا بناتهم و بعضهم تزوج منهم و هم ايضا يحبون العرب كوننا مسلمين بل منهم من يعتبر ان الدم الذي يجري في عروقنا واحد . استغرب هذا التصرف الهمجي الله يعين شركة سي سي سي على الذي حصل هناك من يتربص بها خاصه وان المشروع الان بدون مدراء مع هذا الكم الهائل من العمال .
    الذي حصل مقصود ممكن بدهم يطردوا الاجانب و يجيبوا كازاخ لا قصة بنات و لا قصة لبناني .
    تم ضرب مدير مشروع لبناني من واحد متخلف يريد العمل خاوه و في مشروع آخر ضربوا مدير المشروع صيني لنفس السبب يحصل ذلك و لكن بشكل محدود جدا جدا ومن أناس اغبياء و لكن ليس بهذا الحقد و الهمجيه هناك شيء لا نعرفه و الخبر ناقص و السبب مفبرك على الإعلام الأردني و الفلسطيني و اللبناني أن يكتشفوا الحقيقه .

  11. بالفعل مثل الدواعش
    اغلبهم من الشيشان وآسيا الوسطى رأيناهم كيف يعدمون السوريين والعراقيين تحت جنازير الدبابات او تفجيرهم داخل السيارات، او قتلهم غرقا كما في الموصل أو ذبحا على الطريقه الوهابيه التكفيريه، او شلخهم نصفين بربط الضحيه بسيارتين بإتجاهين مختلفين اوحرقا بالبنزين كما فعلوا بالشيعة الأبرار اكثر ضحايا الدواعش الوهابيه.

  12. لا اضن ان كازاخين ضلموا هولاء العمال انا اعرف الكازاخ هم شعب شريف له حرمة وغيرة على شرفه على مااضن انه استفزاز طالهم لانه حسب معرفتي لعرب المشرق انهم مكبوتين في بلاادهم وعندما يخروجون من اوطانهم يريدون افراغ كبتهم لدى الغير

  13. الصورة ليست اباحية بل عادية جدا لكن يبدو انهم شعب همجي متدعوش

  14. منظر بشع وهمجي اعتداء على الغرباء العاملين بحجة خطأ شخص واحد..راح فيها ابرياء ..لذلك اعتقد ان السبب هي انفس مليانه ومحركه من جهات لها مصالح …تسنهجن بعض التعليقات التي تبرر الهجوم الذي تم من قبل اكثر من الف عامل ..وضرب الامثله من قبيل لو تم ذلك على فتاة بدويه مش من المدن الكبرى في الاردن وكأن بنات المدن سايبات ..في الاردن ملايين االلاجئين والعمال منذ عشرات السنوات بتقاسمون الرزق مع المواطنين لا احد بعتدي عليهم ولا اريد ان اذكر امثله العربي معروف بشهامته ومروؤته مهما جار عليه الزمن

  15. طول عمرنا واحنا بنسمع عن سكنات موظفين وعمال السي سي سي اللي بكازخستان وعن قصص البنات فيها.. شكلهم الشباب مزودين العيار هالمره!

  16. هنالك قول
    أنصر اخاك ظالما أو مظلوما…لو من أول شخص رأي الصورة. حيث طبعا الغبي والجاهل يتفاخر.. ولكن الاخ الصالح يرشد أخوه الي الصواب..بعدم الاستمرار بالخطأ
    ولكن السكوت وعدم الإرشاد ساهم في الجريمه….
    كمان بنات هذه الدوله علينا معاملتهم كخوات لنا. وليس

  17. اللبناني من تيار المستقبل أخيرا إعتذر للشعب الكزخي بنشر الصوره بعد ضرب وتكسير الأردنيين واللبنانيين، إعتذر بعدما طارت الطيور بارزاقها، او بعد خراب البصره، الله لايجبرك يا زلمه.

  18. الصورة بصراحة تافهة وليست اباحية ، ولا تستحق كل هذا الرد الهمجي كان بالإمكان طرد المهندس والاكتفاء بذالك
    اعتقد ان ردة الفعل لها بعد سياسي أو اجتماعي معين لعرقلة عمل الشركة أو الحصول منها على منافع !
    لايستحق المهندسين والعمال العرب كل هذه القسوة يبدوا ان أخلاق المغول لن تترك بعد شعوب أواسط اسيا وللأسف !

  19. تخيلوا معي لو الوضع بالعكس … عشرات المهندسين الكازاخيين يعملون في الأردن.. أجا واحد منهم صاحب بنت اردنيه نشميه من الباديه حتي مش من المدن الكبيره..
    ونشر الصور شو كان راح يصير هههههه
    قليل اللي صار لهم وشكله كان في شكاوي قبل ما احنا عارفين العرب ههههه كان مهندس ولا ميكانيكي نفس العقليه…
    تحياتي

  20. بعض المنحلين أخلاقيا فاكرين العالم كلو بطيخ و النتيجة شوفت عينك!. أسفي على الأبرياء اللي راحوا في المعمعة. المذنب الأول هو اللبناني و لكن كان يجب إحالته على القضاء حتى ينال جزاءه و ليس العقاب الجماعي و إن كنت أظن بوجود خلفيات للموضوع يعني ربما كانت الصورة المستفزة هي القطرة التي أفاضت الكأس الكازاخية.

  21. جمهوريات آسيا الوسطى !!…هي جمهوريات المافيا واللاديمقراطية والفقر والديكتاتورية السياسية …
    لا يمكن أن يكون السبب فيما حدث هو السبب المعلن …السبب بكل بساطة ان المافيا الكازاخية تريد حصة فوق حصتها من المشروع …
    طبعا المافيا هي الدولة والدولة هي المافيا …

  22. الكثير من التعليقات تنم عن جهل وقلة فهم وعبثية ..افهم الموضوع جيداً ثم علق ..واعرض وجهة نظرك

  23. العمال الكازاخستانيون تصرفوا ضد العرب بشكل همجي ارهابي بغيض.. كيف لا وهم اصلا من رفدوا عصابة داعش الارهابية بآلاف القتلة

  24. لا اعرف لماذا نحن العرب نمشي ونختال كالطاووس ، مع الأخذ بعين الاعتبار ان ما حدث هو همجية من حيث الاعتداء الجماعي على مجموعات اخرى لا ذنب لها لكن نحن العرب لا نستطيع ان ندرك اننا لا نحظى باحترام الامم الأخرى لكثرة مفاسدنا ولكثرة ما أثخن فينا حكامنا واهانونا واذلونا بحيث ان مصطلح الكرامة والعزة أصبحت ترفا لا نقدر على الوصول اليه ، فحكام الخليج باعوا كل شيئ من اجل الكرسي ، اعطوا الغرب كل ثرواتنا وفتحوا لهم بلادنا لإقامة القواعد العسكرية لتنطلق منها جحافلهم للتجسس والحروب علينا طبعا وتآمروا على باقي بلاد العرب لعلهم يبقون في الحكم وما هم بباقين ، وباقي بلاد العرب غارقة حتى النخاع في الفساد والنهب والعمالة والخيانة وتسودها النعرات الجاهلية والطوائف والعشائر، والجهل والتخلف يلفها لفا ، ثم بعد هذا نعامل الامم الأخرى باستعلاء وكاننا دولة متطورة يحسب لها العالم الف حساب ونتطاول على أعراض البشر ونظنها رخيصة رخصها عندنا حيث يتحرش بالنساء ويغتصبن في سجون حكامنا الاشاوس ، نحن العرب بدون العودة الى ديننا وأخلاقنا عبارة عن قطعان من الجواميس ننطح بعضنا ونجري على غير هدى ومجموعات الضباع والمفترسين تتربص بنا ، بل منهم من يحلب كالأستاذ ترامب وخرج الحليب من انفه لكثرة ما تجرع ولا يكفيه ولعابه يسيل على اللحوم الحمراء يريد ذبح هذه الجواميس والأدهى والأمر انه حاميها وراعيها ولا يوجد غيره يخشى عليه منها ، لهذا ختاما سمعتنا ليست جيدة ونحتاج ان نحترم أنفسنا قليلا ولا نسيئ لانفسنا اكثر منا نحن فيه

  25. لله درهم ..لكن على النركيز على المذنب وحده وماذنب الآخرين .

  26. أبعدته خارج البلاد …. يعني هذا القذر تسبب فيما تسبب به و خرج من الأمر كالشعرة من العجين !!!
    رغم أني أكره كل مظاهر العنف لكن المغالاة في الغباء باتت سمة لدى الكثير من الشباب ممن يفاخر بكل أشكال العهر و القذارة … و طبعا التهنئة كل التهنئة للنظم العفنة التي تدير نظم التعليم و الإعلام الهابطين لمستوى عماء أمة الفشل و الفاشلين

  27. ههههههههههه يبدو أنه لا فائدة نهائيا من بعض الاخوة العرب حيث يدل الهجوم الخشن من مئات العمال على قادتهم من المهندسين العرب وكان جماعيا وانفعاليا مع الأسف وربما ضد بعض العرب المحترمين ونتج عن هذا الهجوم عن نشر مهندس لبناني لصور اباحية ومسيئة له مع فتاة كازاخستية كانت موجودة في غرفته الخاصة !!! هل أصبح البعض من العرب في انحطاط دائم ؟ وهذا المهندس اللبناني هل هو ذاهب في مهمة عمل أم في مهمة جنسية ؟؟؟

  28. ممكن نستعير مليون كازاخستاني لمساندة المجاهدين في فلسطين وارض الحرمين للدفاع عن الأرض والعرض والمقدسات من اعتداءات الجواسيس والمستعربين؟

  29. الهمجية في كل الأحوال مرفوضة ، ولكن ان تمس فتاة في شرفها مرفوض مرفوض مرفوض ، حتى ان كان ذلك في بلد أوربي فالقانون شديد العقاب في اوربا في مثل هذة الحالات ، فكيف يكون العقاب في كازاخستان؟؟
    على اَي حال انها ليست همجية عمال كازاخستان بقدر ما هي همجية مهندسي كازاخستان من المثقفين (المهندسين) العرب …

  30. ياغريب كن اديب من هذا المثل العربي ننطلق ونجعله اساس في اقامتنا في اي بلد سواء كان عربي او أجنبي واحترام انظمة وقوانين وعادات وتقاليد هذا البلد

  31. .
    — بدايه, الصوره ليست اباحيه اطلاقا بل صوره عاديه ولا تمثل وضعا حميميا وقد تكون اخذت حتى في مكتب ، هذا بالاضافه لان القازاخستانيين ليسوا متطرفين دينيا والعلاقات بين الرجال والنساء عندهم عاديه تقارب المجتمع الروسي .
    .
    — منطقه” تنغيز” التي وقع فيها الاعتداء منطقه نائيه بطقس قاس واول من بدأ العمل بها هي شركه شيفرون الامريكيه وسمعت عنها من موظفين روس عملوا في المنطقه .
    .
    — زرت قازاخستان عند سقوط الاتحاد السوفيتي اَهلها كرماء ولكن قساه وانفعاليين ويتكتلون ضد الأجانب بفطرتهم وهذا يتطلب حرصا بالغا بالتعامل معهم ، وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي اضطر كثير من عائلات الروس لمغادرتها
    .
    — الهجوم لا يمكن ان يكون عشوائي بل هنالك من حركه وقد يكون بهدف سياسي او على الأغلب قادته زعامات ومافيات محليه لاجل أخذ الخاوه من الشركه وتأخر وصول الشرطه المحليه يجعل الهدف الثاني اكثر ترجيحا ،
    ،
    — الحمد لله على سلامه شبابنا وأعانهم الله على تحصيل أرزاقهم في اصعب الظروف ويجب على الدوله الاردنيه ايجاد اشتراطات امنيه لحمايتهم بالاتفاق مع السلطات الرسميه هناك .
    .
    .
    .

  32. يا عيب الشوم على الشركة والأمن الكازاخي والعمال الكازاخيين وكمان الشاب العربي اللي تسبب في اذية رفقاته

  33. أرفع للعمال الكزاخستيين القبعة عن الدفاع عن شرفهم وسمعة فتياتهم، يستحق المهدس اللبناني الجلد،
    لقد فعلوا هذا لكي لا يتكرر الامر

  34. العرب دائما ابدا منافقين، يدعون الرجوله والشهامه وهم ابعد عن ذللك، حتي ببلد إسلامي ومحافظ ومو عارفين يحترموا حالهم. إن شاء الله المشروع كله يكسروه.

  35. اولا أدين وبكل ألم ما تعرض له العمال الأردنيون والفلسطينيون واللبناني ولكن اقول… وينو جبران باسيل مزبوط ولله اللبناني عندو جينات مختلفة… اقول للعنصري باسيل انكم مهما وهمتم اللبنانيون انهم فرنسيون الأصل وان جيناتكم متفوقةوليست عربية فان شعوب العالم لا تنظر لكم الا ضمن الإطار العربي وتم الاعتداء على الأشقاء الأردنيون نتيجة ما فعل اللبناني فلم ينظر العمال الكازاخيين على أن هذا لبناني وهذا أردني بل ضربو كل العرب اذا انتم لستم سوى عرب مثلكم مثل الفلسطيني والأردني والسوري والعراقي وهذه حقيقة الجغرافيا والمنطق والتاريخ… وخلو التيار الوطني ينفعكن كونو ما عندو مشكلة بالبنان وإلا والنازح السوري وراها؟

  36. وكم من عامل عربي وغير عربي يُـضرب في قارعة الطريق يوميا في الاردن وفي لبنان وفي غيرهما من دول التخلف التي نسميها اوطانا، من دون ان يحرك اي منا لحمايتهم ساكنا.

  37. بغض النظر عن السبب. هناك الكثير من العجب. وحشية عجيبة. خارجة عن القانون. بلطجة. اجرام منفلت. مقزز. رهيب. يوجب الرد السريع والفوري والحازم.
    المناظر مروعة. المضروبين تعيسي الحظ منظرهم لا يسر صديق. لا ترغب عين في رؤيتها. لا ترغب إذن في سماع صرخاتهم وصياحهم واستغاثاتهم وتوسلاتهم. لا يرغب بشر في رؤية وجوههم الملطخة بالدماء. وأجسادهم المتهمة المغتصبة المهمة تحت اقدام المعتدين.
    لا يجوز التهاون في الرد. لا يجوز المباعة في الرد. لا يجوز سوق تبريرات سمجة حتى لا يكون هناك رد.
    ليس كافيا ان يذهب السفراء والتقاط الصور التذكارية مع المهندسين المهانين وطمأنه اهاليهم بان جراحهم ليست قاتلة. لا حاجة لديباجة مقززة مبتذلة بان معالي فلان الفلاني اصدر تعليماته العالية إلى سعادة فلان الفلاني حتى يطمئن ويطمئننا على حالة المصابين المنتهكة اجسادهم وأرواحهم.
    الرد يجب ان يكون بسحب سفراء الدول المعتدى عليهم فورا والتحقيق ومعاقبة المعتدين. حتى لا نبقى نحن العرب والفلسطينيين “ملطشة” لما هب ودب من الغرب والشرق.

  38. ول ول ول ول ول ول ول ول
    كل هاظ حقد دفين على العرب !!! حتى انتي يا كازخستان !! فعلا لم يعد للعرب أي احترام بالعالم وأصبحوا يعاملوا عالفئران

  39. الحق معهم يدفعوا عن شرف بنات معهم.
    المشكلة هؤلاء العربان اين ما حلوا وايرتحلوا حلت المشاكل معاهم.

  40. انا عشت بكازاخستان شعب جبان بيموت على القرش ماعنده مبدئ نص نسائه تشتغل بالدعارة لايوجد لهذاوالشعب امان غدار.مساحة دولة كازاخستان 2.700000 كليومتر يوجد جميع الموارد الطبيعة في العالم +الاراضي الزراعية لكن اغلب الشعب عايش بالفقر من كثر السرقة والوشاوي الخ

  41. لقد صعقت عندما شاهدت لقطات وصور للاعتداء غلى المهندسين العرب في كازاخستان وذلك لمعرفتي بشعب كازاخستان حيث ان الكازاخ من اطيب الناس في هذا العالم واكثرهم كرما وتسامحا ومحبة للضيف وليس لديهم اي عنصرية اتجاه الاخر .
    كما ان سبب الاعتداء حسب وكالات الانباء يعود الى نشر صورة لمهندس عربي مع فتاة كازاخية وهذا سبب سخيف لايمكن ان يصدقه عاقل . فشعب كازاخستان منفتح ومتحضر ولو نظرنا الى التركيبة السكانية في كازاخستان لوجدنا فيها خليط من الاعراق والديانات تعيش في انسجام ومحبة وتسامح واحترام للاخر
    اود ان اذكر بان لدينا مع الكازاخ تاريخ مشترك فالفارابي والظاهر بيبرس وغيرهم من الذين ساهمو في بناء الحضارة الاسلاميية من اصول كازاخية
    لذلك نجد ان الناس في كازاخستان لديهم محبة خاصة للعرب
    لذلك يجب البحث عن الاسباب الحقيقية وراء ما حدث لان لدينا مصالح اقتصادية وعلاقات متميزة مع كازاخستان وهذا لايروق لبعض الجهات.

  42. الشاب اللبناني رايح يشتغل وإلا رايح يصاحب وكمان صور اباحية تسبب في الاذى لباقي الشبان العرب وهو تم ترحيله بدون ان يتعرض للضرب
    يتعاملون معنا في خارج وطننا العربي كلنا على أساس عرب لا يعلمون انه انظمتنا العربية زرعت الفتنة بين الشعوب العربية لمصلحتها مثلما يفعل الاستعمار على مبدأ فرق تسد

  43. الله يحفظ الأردن و فلسطين و لبنان يا رب العالمين

  44. والله الظاهر أنه لابد إعادة النظر في دخول الطلبة للجامعات ،إذا كانت هذه أخلاق مهندس لبناني فكيف بالبقية أو الأطباء أو المحاسبين أو المحامين أو المعلمين ؟
    لابد من إعادة النظر الى سلوك كل شخص في مرحلة الطفولة والشباب وعليه يتم تقييمه قبل أن يدخل الى الجامعة . فليس المعدل هو الأساس بل هو المعيار الأخلاقي .
    وللأسف هناك جامعات ظهرت في دول عديدة و يروج لها الكثيرون على مواقع اليوتيوب بأن جامعات في دولة ألف و ب لا تشترط معدل ما لدراسة طب أو هندسة ، حتى لو كان معدل الطالب أقل من الستين فبإمكانه أن يدخل الطب البشري أو الهندسة أو الصيدلة ، لكن هل هناك إمكانية لتعيين المعيار الأخلاقي والسلوكي والاجتماعي للشخص قبل البت في طلبه لدخول الجامعة ؟

  45. بصراحة المفروض البنت هى إللى يتم تأديبها مادخل الأردنيين والفلسطينيين بما فعله الشاب اللبناني بالاضافة الى كوّن البنت ذهبت مع الشاب اللبناني برضاها ماهذا التخلف والآجرام ؟
    على فكرة كان هناك كثير من الدواعش من كازاخستان يقاتلون في سورية شكلهم متشددين مثل الوهابيين قبل عصر الترفيه والانفتاح

  46. المجرم في هذه الكارثة هو اللبناني الذي هتك عرض الناس ولم يستر نفسه بل تباهى بخبثه. وعندما يحل الغضب للأسف يُحرَق الأخضر واليابس وعلى الإخوة الأردنيين أن يحتسبوا أجرهم على الله بعد أن زج بهم هذا المجرم في هذه الكارثة.

  47. أول الحريق شراره من غبي احمق…وليس إنسان عاقل متعلم مهندس…ناسف علي كل هذا الأمر الذي يضر بالجميع طبعا…من ابنا الأمه العربيه عامه والإسلامية خاصه..خطأ جاهل…دمر كل العمل البنا
    فليكن عبره لنا جميعا
    عامل الآخرين كما تحب أن تعامل

  48. اللبناني يصاحب وينشر صوره الاباحية مع الفتاة الكازاخستانية والاردنيين والفلسطينيين ينضربوا وتتكسر عظامهم 😳
    دفعتم ثمن العروبة غالي يا قرابة 😩

  49. ناسف ناسف ناسف علي هذا التصرف من كل الأطراف التي ساهمت من قريب أو بعيد بهذا السلوك الهمجي البربري…
    وهناك مثل يقول عامل الآخرين كما تحب أن تعامل
    وهذا هو أيضا العقيدة الإسلامية أيضا…
    لكن العرب يمتازون بمحبة ثلاثه أمور. وهي الكاس والكرسي والفرج…وهذه هي ماساتنا. لانننا نجهل المعني والقيمة الحقيقه الانسانيه ومغزاها….
    أعتقد أيضا هناك أسباب أخري ليس معروفه..
    نعم للتحقيق. من أجل العداله….
    علينا إحترام الشعوب والدول التي نتعامل معها. كما نريد المثل من الشعوب التي تعمل في أوطاننا…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here