عطلة “دستورية”  في الاردن بعض “فض” دورة البرلمان وتراجع  سيناريو “إستثنائية صيفية” وورقة “التعديل” تدخل الإستحقاق الزمني قبل شهر رمضان بعد التراجع عن “مسودة ” قانون إنتخاب جديد

عمان- رأي اليوم- خاص

تنتهي اعتبارا من الاحد المقبل الدورة العادية الحالية للبرلمان الاردني بموجب إرادة صدرت الخميس عن القصر الملكي.

 وصدر المرسوم الملكي القاضي بانتهاء اعمال دورة البرلمان العادية من صباح الاحد المقبل.

وبذلك تبدأ ورشة التدريب لدورة صيفية إستثنائية أو يدخل مجلس النواب في عطلة  دستورية إلى نهاية الصيف المقبل.

 وكانت فعاليات سياسية تأمل بان يبحث البرلمان قانون جديد للإنتخاب في دورة استثنائية خاصة قبل حلول شهر رمضان المبارك.

 لكن التوجيهات صدرت بتأجيل العمل على قانون إنتخاب جديد لصالح تعديلات على منظومة النزاهة والحد من المال السياسي ، الأمر الذي يعني التراجع عن استحقاق الاصلاح السياسي الاهم مرحليا على الاقل.

ولا يوجد قوانين أو تشريعات مهمة واساسية تطالب بها الحكومة حاليا وتستدعي عقد دورة استثنائية.

بالمقابل تسمح العطلة الدستورية بالعمل بصورة اسرع على خيار التعديل الوزاري الذي يخطط له رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

 وفي ضوء  التوجه البرلماني والتشريعي لم يعرف بعد مصير الوثيقة السياسية المعنية بالاصلاح السياسي التي يعمل على إنجازها طاقم يعمل مع الرئيس الرزاز.

وتضمنت هذه الوثيقة وصفات لإطلاق تنمية سياسية وحزبية وورشة حوار بخصوص قانون جديد للإنتخاب تم التراجع عنه حتى بعد إرسال  نسخ اولية من تصوراته وبنوده لبعض السفراء الاجانب المهتمون بملف الديمقراطية في الاردن.

وشكك التيار الاسلامي بوجود نوايا حقيقية تجاه الاصلاح السياسي بدون العمل وفورا وبعمق على تصور لقانون الانتخاب الجديد وإعتبر الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي الشيخ مراد العضايلة بان قانون إنتخاب حقيقي يضمن كامل متطلبات النزاهة من المحطات الاساسية في حال وجود نوايا اصلاح حقيقية.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. _________ عندما يطبق العلمانيون الديمقراطية داخل احزابهم ؛ ولا يترك أمر تغير الرفيق الأمين العام للحزب للعزائيل فقط ؛ بالإضافة إلى إقناع الشعب الأردني ؛ عن تبرير العلمانيين للدكتاتورية في بعض الدول العربية وفي نفس الوقت يطالبون بالديمقراطية في الأردن ؛ عندها فقط سيكون لهم مناصرين. لماذا الخوف من الإخوان المسلمين؟! بالعكس هي فرصة للتوحيد الأحزاب العلمانية لمواجتهم ؛ القيام بدور المحامي المجاني والتبرير لا يمكن أن يكون هو الحل ؛لا بد من معارك سياسية بين الأحزاب متمثلة بالانتخابات ؛ في الحركة حياة والسكون موت.

  2. الأخ المغترب وبعد الدعاء ان لانكون وإياك من ربع “ان طاح الجمل كثرة سكاكينه ” ؟؟؟ ومن باب النقد التفاعلي ؟؟؟ الأخوان اصابتهم الفوضى الخلاقّه في عقردارهم بعد ان تم استدراجهم(جهلا واولشهوة السلطه ) لركوب موجة تسونامي طفرات الشعوب العربيه (الربيع العربي وفق التسميه الأمريكيه حيث جعلوهم يقطفون برعمه قبل ازهاره )وزادوا عديد الأحزاب ممن تلفعت بسياسة راس روس كل واحد بدو على راسه ريشه أحزابا ولم يعودوا قادرين على لملمة انفسهم وما زاد الطين بلّه ظلّوا الطريق في الدفاع عن أنفسهم من خلال دمج الأيديولجيات تحت ستار الحداثة والتنوير ؟؟ وهذا وذاك قلّص الزخم الجماهيري وباتت الجماعة جماعات “مشفّى وبعظمه ” ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولايعقل للفرس ومهما زينّت سرجها ان تفوز بالسباق دون فارس متمّرس ؟؟؟؟ والسياسة تراكمات سلوكيه وهذا حال ساحتنا السياسيه بعديد احزابها التي لاتؤهلها للتاثير وصتع القرار والدليل الحي لوكانت قادرة على التغيير والإصلاح لما كان هناك طفرات شعبيه والأنكى إشغالهم الساحه بالمماحكات (صراع الديكه) دون الإتفاق على الهدف الجامع والسبيل للوصول اليه وفق قاعدة الأقل كلفة ووقت دون التفريط بالثوابت ؟؟؟؟؟؟؟ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم “

  3. _________ عند استعراص أسماء رؤساء الوزراء منذ تأسيس الإمارة ولغاية الآن جميعهم “علمانيين!!” ؛ بالإضافة جميع مدراء الأجهزة الأمنية والسفراء ؛ والسيطرة على وسائل الإعلام من “العلمانيين!!” لم نشاهد على شاشة التلفزيون الأردني أي مذيعة محجبة إلا قبل ثلاث سنوات ؛ أثناء الربيع العربي ألم يتحاف”اليساريين !!” مع النظام ؛ ورأينا وسمعنا عن نائب “ماركسي” في مجلس النواب الحالي تم تسريب فيديو له وهو يدافع عن قانون ضريبة الدخل في اللجنة المالية وامام الإعلام يهاجم وينتقد قانون الضريبة ، كيف تريد من الناس أن ينتموا للأحزاب اليسارية وهم يشاهدون زعمات اليسار يدافعون عن الاستبداد وينكرون حق بعض الشعوب العربية بالديمقراطية؟!!

    _________ لماذا لا يتحد اليسار في حزب واحد؟!!، حرية تشكيل الأحزاب السياسية مسموح به في الأردن منذ ١٩٨٩ ، والآن يوجد مخصصات مالية للأحزاب، ما زال البعض يقدم تبريرات مجانية لهذة الأحزاب ” الدكاكين السياسيه !!” ألتي لا تمارس الديمقراطية الداخلية على كوادرها “والامناء العامين يستمرون في رئاسة الحزب من المهد إلى اللحد .

    __________ عندما يعتمد المناهج العلمي في دراسة ونقد الواقع السياسي الأردني سوف تتضح الأمور وينطلق النقاش الجاد والحوار الهادف للوصول إلى تشخيص حقيقي للمشكلة ، وعندها تكون هناك مرجعية وطنية سياسية “منظومة قيم سياسية ” يمكن الرجوع إليها فى تقيم هذا الحزب وذاك الشخص، مثال على ذلك “الكيان الصهيونى ” اليسار،اليمين والأحزاب الدينية هناك مجموعة من ” القيم الصهيونية ” من حاد عنها عاقبة “المستجلبين “من خلال الانتخابات ؛ سمعنا ورأينا جميعنا كيف التزم” ترامب ” بهذة القيم الصهيونية بالإضافة لبوتين من أجل مساعدة نتن ياهو للفوز بالانتخابات.

    __________ بدون قاسم مشترك أعظم بين النخب السياسية المعارضة الأردنية ؛ ستبقى هذة النخب السياسية المعارضة تلعن وتتهم بعضها ولن يصلوا إلى أي مكان.

  4. .
    — الاولويه القصوى عند الاخوان هو قانون انتخابي يتيح لهم توسيع عدد مقاعد الحركه بالبرلمان وايه هيئه منتخبه وفي ذلك ظلم كبير لمن لا ينتمون لحركه الاخوان من احزاب وحراكات ومستقلين الذين لا يملكون انتشارا وتنظيما وتمويلا كالإخوان وهو امتياز تحقق لهم عبر احتكار سياسي منحته الدوله للحركه دون سواها لنصف قرن .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here