عشيرة “الروسان” الأردنية تُعلن “تشميس” أحد أبنائها بعد استضافته لسفير إسرائيل

عمان- “رأي اليوم”:

 قررت عشيرة أردنية معروفة شمالي المملكة “تشميس” أحد اولادها بعد دعوة غداء أقامها للسفير الإسرائيلي في المملكة.

 ونشرت عشيرة الروسان وهي إحدى أهم عشائر شمالي الاردن بيانا جماعيا على “الواتس آب” و”الفيسبوك” أعلنت فيه التبرؤ من سلوك ابن العشيرة المدعو محمد وليد الروسان بدعوة سفير الكيان الإسرائيلي على طعام الغداء مع ضيوف مجهولين في مزرعته.

وتضمن إعلان عشيرة الروسان تحديد اسم المتورط بالدعوة وإعلان البراءة منه.

 وتضمنت ايضا وثيقة وزعت على منصات التواصل “تشميس” المضيف بمعنى التبرؤ عشائريا منه.

والتشميس صيغة في التقاليد العشائرية تعني بأن العشيرة لا علاقة لها بالمتهم ولن تطالب بدمه ولا بإنصافه ولا بحقوقه في أي وقت لاحقا.

وأعلنت العشيرة أنها تطرد الشخص نفسه من مضاربها ومضايفها ولا تصلي عليه في حالة الوفاة ولا تأخذ منه ولا تعطيه ولا تزوره ولا يزورها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. احمد المسافر
    عدم المؤاخذه الغرب اردنيين هدول مين بكونوا ؟!؟!!

  2. طول عمركوا مرفوعين الراس يالروسان,
    على العشائر الاردنيه تشمس من خان وطبع

  3. سلطة محمود عباس تنسق امنيا وتتجسس على الفلسطينيين لمصلحة اسرائيل والكل يعرف هذا الكلام.كان يجب تشميس عباس لان جرمه لا يقارن.كفى دجلا .

  4. عجيب الشعب الاردني يستقبل الاسرائيلين بالاحضان ويقطع علاقته مع ايران ويمنع العراقيين الشيعة العرب غالبية العراق من زيارة ضريح الامام جعفر الصادق بحجة ان زيارة القبور حرام

  5. الروسان طول عمرهم عرب اصيلين شرفاء وكثير منهم قدم الغالي والنفيس لنصرة القضايا العربيه.شبخهم محمد الروسان رحمه الله معروف عند العرب. اما هذا الاجدب فهو بالتأكيد لا يستحق شرف الانتماء الى الروسان.

  6. جزاهم الله خيرا هاكذا يجب أن يفعل بالعملاء ليكونو عبرة لمن تسول له نفسه أن يتعامل مع هاذ العدو الغاصب الحقير

  7. تحية لعشيرة الروسان التي يسجل لها أنها لم تقدم نفسها من قبل في طلب محاصصة لمناصب وامتيازات, واستذكرت بنوستالجيا صديقاتي وزميلاتي من الروسان في المدرسة.. ولكنني تذكرت أيضا محنة زميل نائب عشيرة والتي أسر بها لي. وكنت أيام جلسات المجلس المطولة ( للثقة بالحكومة او إقرار الموازنة أو اتفاقية بوزن وادي عربة ) والتي تتخللها استراحة غداء, أعود بعد الغداء للقبة الفارغة كليا إلا من موظف صغير يستبدل كؤوس الماء الفارغة بأخرى ممتلئة, لأكمل عملي على أرواقي في عزلة مضمون ألا تقاطع كونه لا يسمج بالدخول للقبة لغير النواب . والزميل الشيخ لحظ هذا وتبعني للقاعة .. وبدأ حديثة بالإعتذار عن كونه يقاطع عملي, فقلت له أنه مرحب به دوما وأزحت أوراقي ..عندها أسر لي بسبب مجيئه لي قائلا حرفيا : هذا الذي تعارضينه أنا أيضا أعارضه, والذي تقولينه أقوله .. ولكن من ورائي “كذا” ألف يريدون مني الموافقة على كل ما يأتي من فوق”.. فقلت له أنني أتفهم وضعه, وإن تقديري له زاد بقوله هذا. وبكيت هذا الشيخ عند رحيله وعزيت أهله صادقة.. كان هذا قبل انتشار وسائل التواصل والمعرفة التي اخترقت عزلة بل و “عزل” العشائر البعيدة عن العاصمة.. والآن العشائر المتجذرة في تراب هذا الوطن تتصدر المطالب الوطنية.

  8. الروسان عقال الراس والنخوه والشهامه كل احترام وتقدير لكل فرد منكم ماعدا ذاك الذليل وحسبي الله ونعم الوكيل

  9. كل الاحترام والتقدير لاخوتنا عشيرة الروسان الذين يعطون الدروس في العزة والنخوة والكرامة

  10. كل الحب والاحترام المتبادل لعشيرة الروسان اسود الشمال عاى هذا الاجراء الصارم حمى الله الاردن من كل العملاء.

  11. حيا الله عشائر الروسان .. فأنتم تيجان فوق الرؤوس كما عهدناكم أنتم وجميع العشائر الأردنية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب .

  12. وماذا عن باقي المطبعين هذا ظلم يجب التاكد قبل الحكم حسب الشرع والقانون هذا عمل فردي في دوله ديموقراطيه

  13. رحمك الله يا أبا الحكم الروسان،
    (كان أحد قادة حركة فتح )

  14. تحيا عشيرة الروسان وزادها شرف فوق شرف.هذه العشائرية الذي نريدها في الاردن ليست عشائرية التعصب والفرقة.شعب واحد دم واحد عقيدة واحدة

  15. قبلئل وعشائر الجزيرة العربية والمغرب العربي عليهم ان يتعلموا من اخوانهم عشيرة الروسان الاردنية لكي يثبتوا للعالم إننا خيرة أمة اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر ، ولا يوجد منكر أكثر من الصهاينه وحلفائهم .

  16. نحن ابناء العشائر الشرق اردنيون نهيب اخواننا الغرب اردنيون ان يشمسو ابناهم مالكين الشركات التي تستورد البضاعة الصهيونية. ٩٠٪؜ من هذه الشركات مملوكه لهم. انتم قاعدين تمولو استعمارا. وشكرا

  17. في الأردن لا يتم زواج أو صلح من أي نوع بين الناس بدون تفاهم وحضور عشايري ، فهذا المشئوم المنبوذ لن يتزوج أحد من بناته ولن يحضر أحد جاهه عشايريه ليخطبوا فتاه لزواج أحد من ابنائه ،لن يجدوا من يوئجرهم عقار ليسكن بينهم فمن نبذته عشيرته ينبذه المجتمع باكمله عشيره الروسان من أنقى وإتقى عشائر الأردن وبلاد ألشام ، من يأذي عشيرة الروسان يأذي جميع عشائر سهل حوران والأردن ، الموت والسجن والقتل والسلب والسحل أسهل على الأردنين من أبناء العشاير من أن توبخه عشيرته أما التشميس فهذا يعني الحياه والموت بلا شرف ولا عزوة ولا صديق ولا قريب ، من الأفضل لهذا المنبوذ أن يغير ديانته ويصبح يهودياً اسرائلياً فلن يقبل فيه الأردنين مسلمين ولا مسيحين ، لعنه الله على من جلب المقوله والحرج لعشيرته

  18. .
    — لطالما كنتم الروسان المرفوعة ،،، لكل من اسمه نصيب .
    ،
    .

  19. نشكر شرفا العشيرة لهذا الموقف المشرف الأبي والوطني
    ولهذا نعرض لها عياده اسنان مع طبيبها لخدمه العشيرة. لمده سنه مجانا. فهل من مجيب
    فنحن ابنا أسره واحده..بدون ادني. شك

  20. وأعلنت العشيرة أنها تطرد الشخص نفسه من مضاربها ومضايفها ولا تصلي عليه في حالة الوفاة ولا تأخذ منه ولا تعطيه ولا تزوره ولا يزورها
    =====================================================

    لكل قاعدة شواذ و لكل بيت مهما عتلى مزبلة….عشائر الأردن تعرف كيف تطمر كناستها ….
    هذه عشائر عربية قحة لها جذور تضرب اعماق الشهامة و الوطنية والعروبة ….بوركتم
    يا نشامى الروسان

  21. عرب اقحاح وهاذا مايايق بكل مطبع نذل يستوي فيه الأفراد والحكام .
    تحياتي للشعوب الحية

  22. ونعم العشيره والله
    فعلا انهم رجال وقلوبهم على الوطن
    وهم مع رأي الاغلبيه الوطنيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here