عشية الإعلان عن “اعتصام” أمام سفارة طوكيو: الجدل يتواصل حول ترشيح الوزيرة عناب لسفارة الأردن في اليابان.. فرحة”مُسيّسة” على منصات التواصل والجدال بـ”سابقة” دبلوماسية وأنباء متعاكسة

عمان- رأي اليوم- خاص

إستيقظ الشارع الاردني فجر الأحد على وقع “فرحة تواصلية” غير مسبوقة على وسائط المجتمع الإلكترونية بعد الإعلان عن النجاح في إقناع حكومة اليابان برفض ترشيح وزيرة سابقة لموقع السفير الاردني في طوكيو.

 النبأ السار للحراك ولمنصات التواصل والسيء جدا للحكومة  سربته عدة مواقع الكترونية من بينها عمون وسرايا لكنه لم يعلن من جهة رسمية عنه وسط توقعات بان تعلن الخارجية اليابانية رسميا عن إعتذارها عن قبول ترشيح الاردن للوزيرة السابقة لينا عناب لموقع السفير.

طبعا السلطات في الجانبين لم تدلي ببيان توضيحي.

 لكن الوزيرة عناب سبق ان استقالت بسبب تحملها المسئولية الادبية عن حادثة فاجعة البحر الميت حيث اقالها الرئيس الدكتور عمر الرزاز مع وزير التربية قبل ثلاثة اشهر.

لاحقا تم التنسيب بعناب سفيرة للمملكة لدى طوكيو.

 لكن اهالي ضحايا البحر الميت اعترضوا ووجهوا رسالة للجانب اليباني يعترضون فيها على هذا التعيين ويطالبون برفض الترشيح.

مصدر مطلع على التفاصيل ابلغ رأي اليوم  بأن الجانب الياباني يدرس المسألة ويقترب من صعوبة تجاهل الاعتراضات الشعبية الاردنية .

وإضطرت طوكيو لموقف بعد تهديد اهالي ضحايا البحر الميت بتنظيم إعتصام إحتجاجي امام سفارة اليابان في عمان.

القرار الياباني  إذا ما صدر رسميا ينتهي عمليا بتسجيل سابقة مهمة في تاريخ العمل الدبلوماسي خصوصا وان احد المواطنين الاردنيين من ذوي الضحايا هو الذي راسل الجانب الياباني واحرج الحكومة الاردنية بعد اعتراض واسع في الشارع على ترشيح السفيرة عناب.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. السيد عمر العلي،تحية واحترام وبعد،
    أشكرك على ردّك على تعليقي بخصوص السيدة عناب.
    اعتقد انها تدفع ثمن لا ذنب لها حيث كانت حادثة البحر الميت قضاء وقدر
    وإذا كان هناك تقصير من ناحية ضعف البنية التحتية، اريد ان اذكرك ان السيد الرزاز
    كان قد ذكر في بداية رئاسة حكومته وبصراحة ان الطيارة خربانة (والخراب لا يأتي بيوم وليلة)،
    اما بالنسبة للرحلة كلها بشكل عام أعتقد وزارة المعارف والمدرسة والاهل ايضا معنيين بالأمر.
    اما بالنسبة للأشخاص اللذين ذكرت، انا اعتقد من منظار أكاديمي اخلاقي كوني اكاديميا عتيق،
    المتخرج من جامعة بحثية عريقة، عليه ان يكون على مستوى عالي من الأخلاق والمهنية وإلا يكون
    حصل على ديبلوما وليس علما، ومن تجربتي من درس وتخرج من مال عرق جبينه وبجهده الدراسي دون توصية يكون منتجا وخيرا.
    معظم الأمريكيين الناجحين بعد التخرج من هكذا جامعات عريقة تفتح لهم الأبواب فقط ولكن عليهم ان يثبتوا جدارتهم في تخصصاتهم.
    وأخيرا الإدارة الحكومية فاسدة في الاْردن والشعب نايم على كل خوازيق الفساد ومبسوط؟!
    ولا زلت اثق ان السيدة عناب مثقفة ومهنية Elegant by all means
    اتمنى ان يكون التغيير والأصلاح حضاريا وسلميا في الاْردن وان يحفظ الله العباد والبلاد.

  2. الي عمر العلي الي ابن السبيل
    شو قصدك انهم تخرجوا من جامعات أمريكية سمير ،عوض اللة ولديهم القيادة والكاريزما للقيادة وانتماء المسؤول لوطنة ونقاء سريرتة ومتفانية في خدمةالوطن لامتلاكه الكاريزما القيادة ،يعني ما في الاْردن الأ هم وباقي شباب الاردنيون ،هم الذين خربوا الاْردن وباعوا مقدرات وخصخصون موسسات البلد من ما جاء لم نرا الخير ، اما لعناب علية ان تجلس في بيتها انتهي دورها ، بس احنا نعرف والشعب يعرف من الذي رشحها ،بلاش ننشر غسيلنا . والشعب الاردني هو الصوت العالي . نقط وسطر .

  3. نحترم ونقدر انجازات معالي الوزيرة عناب …..من جهة اخرى نحن في الاردن ومن واجبنا احترام العرف المجتمعي القائم ومن خلال ما عرف بازمة وفاجعة البحر الميت وما ترتب على ذلك من اقالة او استقالة كل من وزير التربية والسياحة واحتراما لمشاعر اهل الضحايا كون ان الجرح مازال ينزف …كان على معالي الوزيرة الاعتذار عن العرض المتمثل بترشيح اسمها في السلك الدبلوماسي لاسباب تم ذكرها انفا وكذلك احتراما لمن هم في كادر وزارة الخارجية من العاملين في السلك الدبلوماسي والذين ينتظرون دورهم في تمثيل الاردن من خلال التدرج الوظيفي….مع كل الاحترام لخبرة ومكانة معالي الوزيرة السابقة لكن الوقت غير ملائم لاستيعاب الحدث في اذهان الاردنيين وهذا ما شكل حالة استفزاز لمشاعرهم ….

  4. بالنسبة لإعجابه الشديد بالسيدة عناب لمجرد درجة علمية بالآداب من جورج تاون لا تنسى ان باسم عِوَض الله يحمل الدكتوراه من هذه الجامعة ايضاً كما ان سمير الرفاعي خريج هارفارد، يا عزيزي ما يهم هو انتماء المسؤول لوطنه ونقاء سريرته وتفانيه في خدمة الوطن بالاضافة لامتلاكه الكاريزما القيادة.

  5. شخصيا لا اعرف عن السيدة لانا عناب الا ما قراءته من النت!
    سيدة مثقفة خريجة جامعة جورج تاون(جامعة عريقة في الولايات المتحدة)
    لهل خبرة في مجال الأعمال التجارية ومجرد انها درست في جورج تاون فهي من أسرة ثرية ومثقفة.
    وأريد ان أضيف أيضا سيدة جميلة وتبدو شخصية راقية SO Elegent
    عندها كل المواصفات لتكون وزيرة وسفيرة.
    والأردن بلد تنحصر فيها الوظائف العليا لاسر معينة!
    فلماذا حرام على السيدة عناب وحلال على غيرها؟
    اعرف سيدة أردنية درست في جامعة متواضعة في تخصص الإدارة في امريكا في مطلع الثمانينات
    وعادت لتكون وزيرة لان أباها كان وزيرا!
    وفي عندنا سفراء يمثلون الاْردن لا يعرف كلمة سفارة أو سفير باللغة الإنكليزية! او اَي لغة لاتينية!
    يقينا السيدة عناب ستكون سفيرة مميزة لتمثل الاْردن. أتمنى لها التوفيق.

  6. الى المغترب
    كلامك صح مليون بالمبه
    ان الاهل مسؤلون اكثر من الوزيره ليش نلف وندور كل واحد مسؤول عن ابنه فقط وما قدر يلخذ قرار بمنع ابنه رغم التحذيرات من الارصاد الجويه
    ويجب ان لا ننسى بان الدكتوره من موقعها حاربت الفساد لذا يحاول بعض الفاسدين المتضررين من قرارات الوزيره الانتقام منها ويقوم بعض المسحجيبن بالتاييد دون علم

  7. انا مع المغترب الوزيره عناب تحملت مسؤوليتها الأدبيه و ليس لها علاقه بما حدث للاسف الأهالي ينجرون في لعبه تصفية حسابات واضحه لمن يعرف الاردن و لا علاقة لهم بها خليهم يركزوا على ضحاياهم أفضل لهم هناك تقصير كبير ليس سببه الوزير . ليش مهمه الوزير يوقف و يسأل كل باص مدرسه وين رايح شو هالحكي اللي بفهمه إن مهمه الوزير يضع خطط لا مهمته يدور ع باصات و لا مهمته يوظف قرايبه و قرايب مرته و ولاد عمه …. في هذه الخطوه الأهالي ليس معهم حق . و يا ريت عنا وزراء مثل عناب . انتم اخطأتم و هناك من يحرككم ما تكونوا لعبه بيد احد .

  8. الفساد لا يعرف الحياء. وهذا شأن الفاسدين ايضا. لا قيمة للإنسان في الاردن ما دام مستشر الى هذا الحد.

  9. على الرغم من إعجابي غالبا بمداخلاتك إلا أنك أخطأت هذه المرة مع الإحترام.
    بما أنها اقيلت وتحملت المسؤولية الاخلاقية لان الشركة المنطمة للرحلة تقع ضمن مسؤولية وزارتها فلا يحق لها العودة لتمثيل الأردن اطلاقا. البلد فيه الكثير غيرها فلتتفرغ معاليها لشؤوون business

  10. – كثير من الشعب الأردني يدافع لا لشيء إلا لطيبة قلبه وعفوية تفكيره ويؤدي من حيث لا يشعر عقدة (البطل المأساوي ) المذكورة في كثير من الروايات التاريخية والميثولوجية والأدبية.
    – لا نشاهد، إلا نادرا ربما، سياسيون يستقيلون ويخرجون من الباب ويرجعون من الشباك في الدول حيث القانون هو المرجع.
    – قاعدة استرضاء من يعتبرون أنفسهم نخب أو احتوائهم ساقطة أخلاقيا وقانونيا

  11. بعد ان تم إقالة الوزيرة عناب من قبل رئيس الوزراء نفسه أثر فاجعة رحلة المدرسة، لا داعي لمكافأتها بمنصب رفيع آخر. إلا إذا خلت الاردن من المؤهَّلين أو أن المحاسبة لا تعني شيئاً.

  12. .
    — الأرصاد الجويه حذرت من عاصفه كبيره قادمه ، اليست مسووليه الأهل قبل الجميع كما نرى في كل دول العالم عدم إرسال اولادهم لرحله مغامرات بالعراء بهذه الحاله .
    .
    — أليست مهمه الأهل التاكد ايضا شخصيا من ان المدرسه اختارت برنامجا أمنا وشركه لها خبره مكفوله في تنظيم رحلات مغامرات للأطفال كما يفعل ايضا الأهل في بقيه العالم .
    .
    — احدى امهات الطفلات الضحايا قامت بواجبها خير قيام ورفضت ذهاب ابنتها بعدما سمعت عن الحاله الجويه وعدم قناعتها بتأكيدات المدرسه لكن الاب الساكن خارج الاردن أعطى ابنته الموافقه هاتفيا ونحن هنا لا نلومه لكننا لا نقبل ان نتقل اللوم على وزيره السياحه بالذات فقط بان شركه تنظيم الرحله مسجله بوزاره السياحه .!!
    ،
    — لا اريد التطرق للإهمال الجسيم من المدرسه ووزارهً التربيه التي يفترض ان لدى الطرفين تعلمات صارمه جدا تختص الرحلات المدرسيه ولا التطرق لمسؤوليه وزاره الداخليه التي عليها إغلاق المناطق الخطره خاصه ، ولا لاداره الدفاع المدني الذي تصرف بعشوائية الفزعه بدل التدخل الاحترافي ، ولا لغياب مركز معالجه الازمات الذي يملك اجهزه بعشرات الملايين لانني سأكتفي بالاشاره لدور الأهالي اذ كيف يبررون لأنفسهم غياب أخذهم حرصا احتياطيا إضافيا مطلوبا منهم قبل الجميع بحق طفل او طفلين من ابناؤهم ولا يبررون موقف وزيره مسووله أدبياً عن الاف الموظفين الذين لم تنجبهم ولم تختارهم ومع ذلك استقالت .
    .
    — ان الحمله الظالمه ضد لينا عناب يقودها ويحض عليها نائب سابق له اجنده شخصيه ضدها لوقوف الوزيره النزيهه ضد تجاوزات طلبها ، هذه انسانه منجزه يتناسى الكثيرين انها كانت افضل من شغل منصب وزيره للسياحه بالاردن .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here