عَشرُ نِقاطٍ رئيسيّة وَردَت في مُقابَلة الأمير محمد بن سلمان الأخطر مع مَجلّة “أتلانتك” تُلَخِّص استراتيجيّته المُقبِلة.. لماذا لم يُوَجِّه كَلِمَةً سَيّئةً واحِدة للإسرائيليين واعْتَرَفَ بحُقوقِهم التاريخيّة ولم يَذكُر الدَّولة الفِلسطينيّة مُطلَقًا؟ وهَل سَتكون خُطوَتُه المُقبِلة بعد العَودة من جَولَتِه الأمريكيّة تَولِّي العَرش؟ ولماذا بادَر الملك سلمان للتَّصحيح بِسُرعة؟

عبد الباري عطوان

بعد القراءِة المُتعمِّقة للمُقابلة التي أجرتها مَجلَّة “أتلانتك” الأمريكيّة الشَّهيرة مع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ، والنَّص الكامِل باللُّغةِ الإنكليزيّة على وَجه الخُصوص، يَخرُج المَرء بانطِباعٍ راسِخ مَفادُه أنّها المُقابَلة الأهم والأخطر، ليس لما وَرَد فيها من مَواقِف، ومعلومات جديدة، وإنّما أيضًا لِما يُمكِن أن يترتّب عليها من خَطواتٍ لاحِقة يُمكِن أن يُقدِم عليها الأمير الشاب بعد عَودَتِه من جَولتِه الحاليّة لأمريكا التي تَستغرِق ثلاثة أسابيع.

الأمير بن سلمان لم يَكُن يُخاطِب الشعب السعودي في هذهِ المُقابَلة، وإنّما صانِع القَرار، والمُشرِّعين، والدَّولة الأمريكيّة العَميقة، ويُقدِّم لهم نفسه ونَظرَته وسِياساته المُستقبليّة كحَليفٍ استراتيجيٍّ يُمكِن الوُثوق بِه، والاعتماد عَليه، وُصولاً إلى “الضُّوء الأخضر” الذي يتطلّع إليه لتَأييد خَطوتِه الوَشيكة وهي تولِّي كُرسي العَرش في المملكة العربيّة السعوديّة، وهِي خُطوة ربّما يُقدِم عليها بعد أيّامٍ أو أسابيع بعد عَودَتِه من هذهِ الجَولة.

من الواضِح أنّ الأمير بن سلمان اختار كَلماتِه بِعِنايةٍ فائِقة، وكان يَعرِف ما يُريد قَوله، وما يُريد تَجنُّبُه، والجِهة أو الجِهات المُستَهدَفة، وكان يُقدِّم أوراق اعتماده للحَليف الأكبر، ويَشرَح برامِجه السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، ونعتقد أنّه حقّق نجاحًا مَلموسًا في هذا الصَّدد، خاصَّةً في البيت الأبيض، و”حُكومة الحَرب” التي يتزعّمها الرئيس ترامب حاليًّا.

***

هُناك عِدّة أُمور يُمكِن استنتاجها، سواء من الأسئلة والأجوِبة وما بَين سُطورِها، أو مِن خِلال المُقَدِّمة الطَّويلة والمُهِمَّة للصَّحافي جيفري غولد بيرغ الذي أجرى المُقابلة، نُلخِّصها في النُّقاط التَّالِية:

ـ أوّلاً: اعترف الأمير بن سلمان، ولأوّل مَرّة مُنذ بِدء الصِّراع العَربي الإسرائيلي، بإيمانه بحَق اليَهود بإقامة دَولتِهم على “جُزء من أرض أجدادهم”، ووصف دينيس روس حامِل مَلف الصِّراع في عِدّة إدارات أمريكيّة والمُفاوضات التي جَرت بين العَرب والإسرائيليين أنّها المَرّة الأولى التي يَصدُر فيها مِثل هذا الاعتراف بالحُقوق التاريخيّة لليهود، فقد تَحدّث قادة عَرب مُعتَدلون في السَّابِق عن وجود إسرائيل كأمْر واقِع، ولكن لم يَحدُث مُطلقًا أن اخترق أي مِنهم هذا “الخَط الأحمر”.

ـ ثانيًا: لم يُوجِّه الأمير بن سلمان، وطِوال المُقابِلة، أو على هامِشها، باعتراف غولدبيرغ نفسه، أي كلمة سيّئة واحِدة لإسرائيل، بل أشاد بِها وتَجرِبَتها بطريق غير مُباشرة، عندما قال أنّ لديها اقتصادا أكبر من حَجْمِها.

ـ ثالثًا: لم يَتلفّظ الأمير، وطِوال المُقابلة المُطوّلة (20 صفحة طِباعة) بِكَلمة “الدَّولة الفِلسطينيّة، ولم يُشِر إلى القُدس المُحتلّة كعاصِمةٍ لها، واكتفى بالحَديث عن إيمانِه “بحَق الفِلسطينيين والإسرائيليين بأن تَكون لهم أرضهم”.

ـ رابِعًا: أعرب الأمير عن “قَلقِه الدِّيني” فقط، على مُستقبل المَسجد الأقصى في القُدس، وحَق الشَّعب الفِلسطيني، دون تحديد هذا الحَق، وترك الأمر عائِمًا، وأكّد أنّه ليس لديه أي اعتراض ديني على أيِّ دينٍ آخر، وتحديدًا اليهوديّة والمَسيحيّة.

ـ خامِسًا: قَسّم مِنطقة الشَّرق الأوسط إلى معسكرين (تمامًا مِثل تقسيم الشيخ أسامة بن لادن زعيم “القاعدة” مَعكوسًا، ولكن دون استخدام تعبير الفسطاطين)، مُعسكَر الشَّر الذي يَضُم إيران و”حزب الله” وحركة الأخوان المسلمين، ومُعسكَر الاعتدال الذي يَضُم الأردن ومِصر والإمارات والبحرين وسَلطنة عمان والكُويت واليمن إلى جانب المملكة، وكان لافِتًا أنّه استثنى المغرب ودُول أُخرى في شمال أفريقيا.

ـ سادِسًا: أكّد وليّ العَهد السعوديّ أنّ بِلاده استخدمت حركة الأخوان المسلمين كورقة لمُحاربة الشيوعيّة التي كانت تُهدِّد أوروبا وأمريكا والسعوديّة نفسها أثناء الحرب البارِدة، ووَصف نِظام الرئيس جمال عبد الناصر بأنّه كان “شُيوعَيًّا”.

ـ سابِعًا: نَفى نَفيًا قاطِعًا وجود “الوهابيّة” في المملكة، وأكّد أنّ هُناك أربعة مذاهِب سُنيّة فقط، وشَدَّد على عدم وجود أي فوارِق بين السُّنّة والشِّيعة في المملكة.

ثامِنًا: أنكَرَ أيَّ دَعمٍ ماليّ سُعوديّ للإرهابيين ومُنظّماتِهم المُتطرِّفة، ولكنّه اعترف أن بعض الشخصيّات السعوديّة في المملكة مَوّلَت بعض هذهِ الجَماعات، دون أن يُحدِّدها.

ـ تاسِعًا: رفض رَفضًا مُطلقًا الإجابة على أسئلة تتناول حَمله الفساد تَفصيليًّا، أو الحَديث عن ثَروتِه وشِرائِه يَختًا بقيمة نِصف مِليار دولار، وقال للصحافيّة نورا أو دونيل عندما سألته عن هذا اليَخت “بعَصبيّة” لافِتة أنّه يُريد الاحتفاظ بالأُمور التي تتعلّق بِحياتِه الشخصيّة لنَفسِه، وأكّد أنّه رَجلٌ ثَريٌّ، وأنّه ليس مانديلا أو غاندي.

ـ عاشِرًا: خَصَّ الإمام علي خامنئي بالهُجوم الأكثر شَراسَة، بل ربّما الوحيد في هذهِ المُقابَلة، عندما قال أنّه أخطر من هتلر، فهتلر حاوَل غَزو أوروبا واحتلالها، وخامنئي يُريد غَزو العالم كُلّه، ويجب وقفه، وعدم تِكرار خَطأ تَجاهُل طُموحات هتلر الذي ارتكبه الأوروبيّون.

***

ما يُمكِن استخلاصه من هذهِ النُّقاط العَشر وغيرِها من إجابات لوليّ العَهد السعوديّ في هذهِ المُقابَلة، أنّه يُخطِّط لتَحالُفٍ مُستقبليّ مع إسرائيل في إطار “مِحور اعتدال” عربيّ يَتصدّى لإيران وبِدَعمّ من الولايات المتحدة الأمريكيّة، والاعتماد عليها كشَريكٍ اقتصاديٍّ مُستقبليّ، وتَعزيز المَصالِح المُشترَكِة معها، ولكن في إطار سلام عادِل، ودون أن يَتطرّق مُطلَقًا إلى مُبادَرة السَّلام العَربيّة التي هِي في الأساس طَبعة سُعوديّة، وشُروطِها.

الاعتراف بالإرث التَّاريخي لليَهود وحَقّهم في إقامة دولتهم على جُزء من هذا الإرث، أي على أرض فِلسطين، تَطوُّر خَطير جِدًّا، لأنّه يعني أيضًا الاعتراف بحُقوق هؤلاء في أراضٍ عربيّةٍ أُخرى في خيبر واليمن ومِصر والمغرب والجزيرة العربيّة، وقد يَدفَع بتبرير ليس بالعَودة واستعادة هذهِ الأراضي وإنّما مَطالِبهم بالتَّعويض عن ألف وخمسمائة عام مُنذ طَردِهم من الجزيرة العربيّة، وحَقِّهم في ثرواتِها النفطيّة وغير النفطيّة بالتَّالي، فهؤلاء مِثلما ثَبُت بالتَّجربة التفاوضيّة مَعهم، لا يتنازلون عن أيِّ أرضٍ احتلّوها ويُطالِبون بالمَزيد دائِمًا، ويتبعون سِياسة المَراحِل.

صحيح أن العاهِل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سارعَ بالتَّأكيد على مَوقِف المملكة المُؤيِّد لقِيام دولة فِلسطينيّة مُستقلّة عاصِمتها القُدس المُحتلّة، في “تصحيح” لما وَرد على لِسان وَليّ عَهدِه من تَصريحاتٍ حول  “حَق” الإسرائيليين في أن تكون لهم أرضهم، وذلك في اتّصالٍ هاتفيّ جَرى اليَوْمْ مع الرئيس دونالد ترامب، ولكن الضَّرر قد وَقَع، والأمير بن سلمان هو الحاكِم الفِعلي في الرِّياض.

الأمير بن سلمان يسير في حَقل ألغام، وربّما يُفيد التَّأكيد بأنّه لم يُراهِن أي زَعيم عربي على الإسرائيليين، ويُقدِّم التَّنازلات لَهُم، إلا وَدَفع ثَمنًا غالِيًا، وما زال هُناك مُتَّسَعٌ من الوَقت للتأمُّل والمُراجَعة.. ونَكتفي بهذا القَدر.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

111 تعليقات

  1. عهد لله و لرسوله وللمومنين والناس اجمعين
    ==========++++===========
    يقول غازي الردادي ان قريبه العسكري الذي قضي نحبه قبل 15 عاما قدحصل على وسام من الريئيس المصري الأول الاسبق اللواء محمدنجيب عام 1953 تقديرا لبطولاته الخارقة في حرب فلسطين ويذكر اسم المعركة التي ابلى فيها بطولة قتالية استحق عليها الوسام المصري ! مع ان محمد نجيب لم يكن من بين القادة المصريين المعروفين : احمد المواوي بك ،الاي بكطه السيد جمال عبد النصر واللواء الشهيد احمد عبد العريز الذ استقا وقاد المتطوعين من جماعة الاخوان المسلمين وقد عرفتهم جميع عن كتب وعن قرب انذاك !
    واشترط الردادي ان يبرز هذاالوسام وييذكر اسم المعركة في فلسطين التى حارب فيها قريبه العسكري الراحل مقابل اعتراف بان الجيش السعودي شارك في حرب فلسطين !
    اقبل هذا الشرط وبعهد مني لله ولرسوله والمومنين
    ويكون أسرة رأي اليوم الغراء وزوارها الاعزاء حكم بيني وبينه والله خير الحاكمين !
    وكما يقول المثل الشعبي الفلسطيني ” لاحق العيّار لباب الدار “!
    احمد الياسيني

  2. الياسيني ، انا قلت بأن لك الحريه ان تقبل التحدي او ترفضه ، وانت اخترت الرفض ، انتهينا ،
    الان احمد عزت ،، ما دام انك دخلت في الموضوع ، الله يحييك ، رغم انني كذا مره قلت لك ان تصف على جنب بهذه المواضيع ، عموما اكتب في اليوتيوب ( محمد حسنين هيكل – الجيش السعودي قطع رؤوس الأسرى اليهود في حرب 1948 ) طبعا هيكل يحاول الاساءه للسعوديه ، ولكن هذا ليس موضوعنا ، المهم اعترافه بوجود الجيش السعودي في فلسطين ، خلاص يا عزت ، بعد ما تسمع هيكل لا اريد منك ردا ، فقط تصف على جنب ، انت لا تهمني ، الياسيني كان يهمني ،،

  3. الى غازي الردادي السعودي
    هذه المرة العشرين التي انصحك لله ان تلجم لسانك عن قول الكذب لا ن الكذب قول زور و شاهد الزور في جهنم الحمراء منبوذ في الدنيا والاخرة ،
    الجيش السعودي لم يدخل ولم يخطو خطوة واحدة على الارض الفلسطينية ولا يعرف فلسطين اطلاقا وانا شاهد عيان أمام الله وللتاريخ ، ولم يسقط له لا70 ولا 170 جندي ، فرقمك هذا من نوع الاحجية “الحزورة ” واطلب منك ان تثبت ان المرحوم محمد حسنين قالها سواء في مقابة مع جزيرة الرأي او الراي الاخر او اورد ذلك في مؤلفاته فمثل هذا الحدث التاريخي لايهملها المؤرخ المصري ، وأذا تعذرعليك ذلك فسوف ابعث للك بمؤلفات مؤرخ العصر الفلسطيني المرحوم عارف العارف اوابحث عند احمد ابو الغيظ في ارشيف الجامعة الاعربية فهو صديق دول الخليج عامة وفي مقدمتها السعودية
    اواطلب من جنرالك السعودي انور العشقي ان يطلب لك من اصدقائه في تل ابيب كتب مناحيم بيغبن او مذكرات
    موشي ديان او مولف شمعون بيريس اواطلب شهادة من عباس الخناس عميلكم في رام الله لعل وعسى تجد ذكرا ولوكلمة واحدة توحي اوتشير لاسم ” الجيش السعودي ”
    ولكن اقصر الطرق بما انك سعودي وناطق باسم السعودية فلماذ لا تتصل بوزير دفاعك وتستفسر منه ؟
    وهذه مرة اخرى اقول لك ياردادي وأنصحك بان حبل “الكذب قصير ” وقصير جدا طالما فيه شاهد عيان اصدق منك ومن الجزيرة ؟
    هل يقنعك ان اذكر لك حدثا تاريخيا اخر يبرهن لك ان جيشك السعودي لم يرتبط في حرب فلسطين غام 1948 اطلاقا لا من بعيد او من قريب “قناة السويس ” كما قال جنرالك العشقي فان هناك حدثان هامان سابيان في تاريخ هه الحرب ومثبتان في ارشيف الامم المتحدة
    الاول —اتفاقية الهدنة الاولى والثانية والنهائية جرت في عام 1949 يبن قادة اسراييل العسكريين وقادة دول الجيوش العربية المحاربة على انفراد وهي : مصر والاردن وسوريا ولبنان لاغير وان العراق كان يمثله انذاك القيادة العسكرية والسياسية للتاج الهاشمي ،
    —التاني محادثات رودس لتثبيت حدود هدنة “مؤقتة ” تعرف باسم “محادثات رودس ” الكارثية بين الطرفين الاسرائيلي والعربي على انفراد وهي مصر والاردن وسوريي ولببنان في عام 1949بينما الحيش السعودي كان منهمك في مناسف الكبسة ولحم الهبرة !
    وقلت لك بان المشكلة ليست في جنود الجيوش فقدكانوا محاربين بواسل مثلهم مثل قادتهم الابطال الذين مرغوا انف العصابات الصهيونية في التراب !المشكلة كانت في الزعامات العربية الشيطانية انذاك وهو مالم ارغب في الحديث عنه فاتركه لكتب التاريخز!
    لعل هذه المعلومات من شاهدعيان تكون لجاما يخرس افواه المتشدقين والمتشبثين بالسمع اوالقيل والقال وربك الكبير المتعال خير الشاهدين !
    احمد الياسيني الفلسطيني المقدسي
    من مناضلي حرب عام 1948/

  4. ردادي ،،
    قد نتحمل منكم كراهيتكم وحقدكم وكذبكم وضلالاتكم ضد عبد الناصر ومحاولاتكم الداءمه لتشويه صورته طبعا خدمه لأسيادكم الصهاينه لانه كان عدوها اللدود ومن يعادي احبابكم تعادونه انتم بالتبعيه
    اما انك تختلق كذبه مهوله وقويه لايصدقها عقل طفل صغير عن الرجل الذي كان عروبيا ناصريا من اخمص قدمه حتى قمه رأسه-هيكل-هل من المعقول ان رجلا مثله يصعب عليه صهيوني؟؟هيكل اكتر واحد مقرب- ومءمن بأفكاره- من ناصر اللي كان عاوز يرمي الصهاينه في البحر؟؟ ومتوقع مننا نصدق الكذب البواح ده؟؟
    انا نفسي اعرف انت ليه مصر متحترمش عقليتنا وتمارس علينا دجلك وضلالاتك
    اختشي يردادي ولما تعوز تكدب كدبه عن هيكل خليها معقوله ومنطقيه شويه ممكن تنطلي على اللي بينخدعوا بأكاذيبك.انشر لو سمحت

  5. الياسيني ،، الجيش السعودي شارك في حرب عام 1948 ، وخلال تلك الحرب وفترة ما قبلها وبعدها واستشهد 70 او 170 جندي لا اتذكر الرقم الان ، وهيكل في مذكراته في قناة الجزيره في احدى الحلقات قال انه كان مراسلا حربيا في تلك الحرب ، وقال انه شاهد جنود سعوديين يذبحون جنديا يهوديا ،، قالها انتقادا ورحمة للجندي اليهودي ،، وبإمكانك البحث في مذكرات هيكل وهو الكاره للسعوديه ، اما انا فلا يهمني هيكل ، انا تكفيني شهادة الاخ الفاضل محمود الطحان الذي ذكر بمشاركة الجنود السعوديين في تلك الحرب في احدى تعليقاته قبل أشهر ،،
    وأجيبها لك من الاخر ، احد أقاربي توفي قبل خمسة عشر عاما رحمه الله ، شارك في تلك الحرب ، ولديه وسام من الرئيس المصري محمد نجيب عام 1953 نظير بطولته وشجاعته ، انا مستعد ان اقدم لك الدليل ووثيقة مشاركته واسم المعركه والوسام الذي حصل عليه ،، بشرط (ان تعتذر بعدها للجيش السعودي ، وتعترف بأنه شارك بتلك الحرب ، وان معلوماتك مغلوطة ) اذا التزمت بما بين القوسين ، سأقدم الدليل لك وللاخوه الكرام ، والحكم بيننا اخينا الفاضل محمود الطحان ،، انتظر ردك ولك الحريه ان تقبل او ترفض ،،

  6. الاخ المكرم Al-mugtareb
    احر تحية عبقة تحمل شذى القدس القوّاحة الًعطرة من اهل الشهامة والوفاء الى شقيقتها التوأم عمان اهل النخوة والإخاء وانشامى الاباء امثالكم ،
    فما يربط بين شعبينا الاردني والفلسطيني روحا وجسدا وهذفا ومصيرا ههو المتل الاعلى القاظع والبرهان الساطع عل انهما شعبواحد واسرة واحدة ملتحمة تحت سقف واح وسماء واحدة وبدا واحدة سراء وضراء فلا حد يفصلنا ولادين يفرقنا لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنا ن ،رغم انف الصهاينة الالداء والحاسدن الاعداء وسوف يظل الاقصى ونهر الاردن الخاد رمز انن لوحدة لن ينفصم لاولن ينفصم لها عرى الى يوم يبعتون بإذن الله !
    طابت اوقاتك واطيب تحية مقدسية
    اخوك احمد الياسيني

  7. الى الاخ الكريم شكري م
    شكرا على هذا التناء الذي اعتز به والكلام المهذب الذي يدل على معدن صاحبه وطيب اصله وفصله !
    وهنا اثبت حقيقة ناصعة وهي انه لايعرف ولا يقدر الناس إلّا ابن الناس ! فبورك في الرجال الذين يقدرون امثالهم وفي امتنا العربية الكثيرون من الرجال ارجال لامن اشباه ولا انصاف الرجال ؟
    مرة اخرى شكرا للاخ شكري م فالكلام الطيب لا يخرج إلا من قلب طيب
    مع اطيب تحيةأخوية
    احمد الياسيني

  8. الى الاخ القاضي البهلول
    تحية أخوية عربية عدنانية وغسانية تتردّد على لسان العربي من اقصى بلاد الرافدين في المشرق الى اقصىاه في المغرب!
    اخي القاضى عندنا نحن العرب متل يقول : ” مادام القاضي العربي راضي ويش لك عدنا ياعرابي ردادي؟
    مافهمته من ردود المتشدق الاعرابي المفتري عليك انه يعيب على المواطن الكردي المسلم عروبته او الشيعي العربي المسلم الفارسي مواطنته فأردت ان أردّ عليه بقول شاعرنا العربي عن امتنا العربية المجيدة : ::
    إن لم نكن في أصلنا كلنا عرب | فنحن تحت لوائها كلن عرب ؟
    وشتان ما بين العربيالاصيل والأعرابي الخيل فمن يقارن كمن يشابه بين الثريا والثرى !
    احي القاضي
    شكر ا على شعورك النبيل واحساسك الطيب ومشاعرك الجيّاشة تجه شعبنا الفلسطيني شعب النضال والمناضلين واهل الرباط والمرابطين وما من ادنى شك ان شعبنا الفلسطيني يفخر ويعتز بوجود رجال امثالك في امة عربية مجيذة لن تهين اوتلين اوتستكين ،فهذه صفات العملاءالاعراب الرجعيين ذوي النفوس الضعيفةالمنبطحين والمهرولين للذل والهوان للتحالف مع اغداء الله ورسوله والمؤمنين ،
    فتبّاً وخزياً وعارا لهذا الموصوف mbc في الدنيا والاخرة رغم ان مايقوله لايعدو هشيما تذروه الرياح حتى حلفائه الصهاينة لايصدقوه لانهم يعرفون ا نه لا بني سعود ولا بني خيبر اليهود لهم في ذاكرة الفلسطينيين اي اعتبار او وجود فالمدعو م ب س اعطاهم حق الوجود في ار رض خيبر في المدينة فهي ارض جدودهم ،
    اما فلسطين فهي أرض شعب الجبارين الكنعانيين العرب وميراثهم لنا فهم اجدادنا نحن الفلسطينيين و وثناها نحن الا باء عن الاجداد ونحن ددورنا نورثها الى احفيد وعن حقنا لا ولن نتنازل ولن نحيد إلا على جثة اخر شهيد :
    فلسطين فيه سكن الشهيد وبالشهيد عدا تعود والفجر قريب وليس بعيد ؟
    مع اطيب تحية للاخالقاضي
    احمد الياسيني

  9. .
    الفاضل شكري م،
    .
    — سيدي ، لك تحيه واثني على اقتراحك بتخصيص فسحة خاصه لما يكتبه الوطني المقدسي الاستاذ احمد الياسيني فمن كل حرف يكتبه يفوح عبق ياسمين القدس .
    .
    .
    .

  10. الى الاخوة زوار رأي اليوم الكرام
    يأبى المدعو غازي الردادي السعودي الى ان يمضي في ترهاته المكشوفة في الدفاع باطلاً ونفاقا ورياءً وافتراءً على التاريخ
    ففي رسالته لاخي وابن مسقط رأسي محمود الطحان يزعم فيها ان الجيش السعودي قد شارك مع الجيوش العربية الاخرى في حرب فلسطين عام 1948 ضد عصابات اليهود في فلسطين وهي كذبة كبرى ربما اوحى له هذا الشهر ففيه الكذبة المعروفة بكذبة نيسان !
    ياغازي الردادي
    من يخاطبك هو انسان شاهد عيان على العصرأقول بكل ثقة وصدق وامانة للتاريخ وللأمة العربية والاسلامية بأنه لم يدخل جندي سعودي واحد ارض فلسطين ولاحتى يعرفون موقع فلسطين سوى بقربها من قناة السويس والتي رابطت على مقربة منها تبعد مسافة 5 كيلو مترات فقط !
    وهذا ما شهدبه الجنرال السعودي المتقاعد انور العشقي قبل اسابع معدودة على هذه الصحيفة رأي اليوم ضمن وجبة ” الصحف المصرية اليومية ” ،
    وان كنت ناسي ياابن الردادي ! افكرك ؟
    الجيوش العربية الت دخلت وقاتلت ببسالة ىشجاعة والحقت خسائر فادحة في قوات عصابات صهيون :
    الجيشالعربي الاردني النشامى في المنطقة ااوسطي والقدس اي دير اللطرون في منطقة الساحل ويشمل بيتلحم شمالا الى رام الله حتى حدود نابلس شمالا بقيادة امير اللواء الشهيد عبدالله التل يعونه الضابط العراقي فاضل الجمالي
    -الجيش العراقي الباسل بقيادة عمر على وكان من قادته الاشاوس العقيد الزعيم عبد الكريم قاسم كان يرابط شمالا في منطقة نابلس بما في ذلك طولكرم وجنين وقلقيلية وحتى الى ام الفحم في الوسط الغربي
    -الجيش السوريالبطل في منطقة بحيرة طبزيا وبيسان والحولة حتى جبل الشيخ شمال شرق فلسطين
    الجيش اللبناني من الحدود مع سوريا شرقا الى منطقةالشمال الغربي حتى راس الناقوررة على البحر الابيض امتوسظ
    اما اكبر الجيوش عددا وعدة فهو الجيش اامصريالعظيم ، ومعه كتائب من الجيش السوداني وقد كانت تحت سيطرته منطقة الجنوب الواسعة من بيت لحم ال عوجا حفير والى عسقلان ومجدل وغزة ورفح وخان يونس وبئر السبع والظاهرية والخليل وبيت جبرين والفالوجة مركز القيادة العامة تحت أمرة الاي بك طه السيد – الملقب بالظبع الاسود- ومن اركان قادته اللبكباشي جمال عبد الناصر وقد شهدت معركة عراق السودان بين الفالوجة والمجدل الذي سفط فيها اكثر من 3000 قتيل وجريح من عصابت صهييون حيث ابلى الجنود المصريون بلاء حسنا حين حولوا السيطرة عل الطريق
    اارئيسي بين مجدل غزة ل والفالوجة لقطع التموين عن القيادة المصرية في الفالوجةوالتي عرفت فيمابعد بحصار الفالوجة !
    والسؤال الان الى السيد غازي الردادي :هو :
    هل يستطيع هو او،معلمه او الجنرال السعود ي انور العشقي او اي مسئول سعودي مدني ام عسكري اين يحددوا اين
    كان جنودهم يرابطون في فلسطين قرب قناة السويس؟
    قلت لك مرارا يا غازي الردادي الكذب حلله قصير ! لكن يبدوا لي ولزوار صحيفة رأي اليوم انك صرت تصدق نفسك وذه
    معضلة كتبرة نرجو ان لا تصبح مزمنة فتنقلب معضلة كبرى !
    ياغازي الردادي المثل يقول( فأر لايلعب على قط ) !!!
    —- ونقطة هامة اود ان اسجلها هنا شهادة للتاريخ ان جيش عصابات صهيون لم يحرز انتصارا واحدا عل اي جيش من الجيوش العربية الباسلة في اية مواجة عسكرية لكننه السياسة الشيطانية الغاشمة للزعماء العرب والتي تعرف باسم “المؤامرة تو والخيانة” للقضية وللشعب الفلسطيني !
    ومن هنا وعلى صفحة هذا المنبر احيي جيوشنا العربية التي دخلت فلسطين عام 1948 وقد شاهت دموع القايد الاردني المغور يبكي في مدرسة الروضة في القدس حيث كانت مقر قيادته مؤقتا بعد تبمه انذا جلوب باشا بالانسحاب في اعقاب دخوله ومدرعاتة شوارع القدس العربية ورأيت الراات البيضاء تلوح من شرفات المنزل اليهودية انذاك واللهشهيد وهو خير الشاهدين !
    احمد الياسيني /ابن القدس

  11. الى المدعو الردادي عقوا الشامسي
    يقول المثل الشغبي شوخيرك عنه اخوة ولا ابن عمًه ؟
    لااخوه ولاابن عمّه ! بل سبحان الخالق المصور !” صورة ” ومقسومه نصفين !
    يا هذا الشمساني هل تررك ماتقول ان المعلقين حاقدين عل السعودية لانهه تجمع المليارات وغيره محروم من هذه النعمة الت انعمها الله عل السعوديين دون غيرهم الحسودين ؟
    صحيح انها من نعمة لكن الوهاب المعطي قلبها عليهم ” نعمة ” ال “نقمة “؟
    والمثل يقول ” ويل الرجل اللى ما ينفعه مالٌه ” فكيف الدولة اللى مش قادرة تحمي نفسها باموالها و تدفع كل مالهاالى الاميركان من أجل حمايتها “؟
    يا هذا الشمساني
    جاء في القران الكريم قوله تعالى : { كأهل قرية كانت أمِنَة مطمئنة ياتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون } صدق الله العظيم ،
    وماهو مخفي بعلم الله وحده فهو اعظم !
    احمد الياسيني

  12. لا إخواننا الفلسطينيين ، لا تتأثروا من هذا الكلام كثيرا فالواقف موقف العزة مثلكم لن يؤثر فيه كلام وفعل الروابضه. لنأخذ في العبره إخواننا الأشاوس في الجزائر الحره اللذين قاوموا استعمارا استباح أرضهم لفتره تزيد عن المئه وثلاثين سنه ولكن عنادهم وحبهم لأرضهم جعل المستعمر يذوب في مهب الريح وعادت لهم الأرض والكرامه. ونحن مثلنا مثلهم. حكام العرب الحاليين عباره عن طفره عابره وسحابه سوداء في تاريخنا وسوف تتزول إن شاء اله والشعب الفلسطيني شعب صعب وأبي مثل شعب الجزائر فالمستقبل أحسن ان شاء الله

  13. الى الاخ لااعلم
    تحية لك من عند الله وحده علام الغيوب
    اشكرك على انتقادك اللطيف المهذب الذي يدل سمو اخلاقكم ونبل اهدافكم والتي هي الراي الذي يجمع بيننا في هذا الهدف وان اختلف اللفظ والمنطق والحروف وهذا لن يفسد للود قضية !
    اسميحك العذر في انتقادك هذا الذي تلقيته بسعة صدر لميذخله اي ظك قي انك لو تمعنت بمضون تعليقي الممطوّل ونص رسالتي الى الاخ محمود الطحان المثبتين في هذه الصفحة ونفس الموضوع لادركت جيدا ان ماتعنيه واضح جدا جدا في االتعليق والرسالة المشار اليهما !
    ولكن اعذرك في اتخاذك كنية “لا اعلم ” اسما على مسمى لان الله وحده هو “علام الغيوب ” يعلم مافي القلوب !
    واكرر مرة اخرى القول ان فلسطين وشعبها الجبارين هم اهله وهم ادرى بشعابها ولايحرث الارض الا عجولها وليس هؤلاء الاعراب الرجعيين !
    نعم الكلمة الاخير لنا نحن المرابطين في ارض الرباط وان اي يد عميلة للعدو الاسرائيلي او لخدمة اسياده في البيت الابيض سوف نحوله الى اسود في وجوههم وسوف نقطع اليد التي تراهن على صفقة القرن الترامبية اليهودية السيسية السعودية الاسرائيلية ، نعم ليقول محمدبن سلمان ومن هم على شاكلته ما يشاؤون فكلامهم هشيم تذروه الزياح وهذا ما اقصده . فنحن رجالها ونحن حماتها ونحن شهداؤها ففيه سكن الشهيد منا وبالشهيد من غدا تعود بأذن الله !
    ارجو ان اكون اوضحت لك هدفي وشكرا لك لان القلوب عند بعضها وسبحان من يعلم الغيوب وما في القلوب !
    اتمنى على الله ان يعمّر قلوبنا جميعا بالإيمان !
    اخوك احمد الياسيني

  14. تحيه للاستاذ احمد الياسيني على نشاطاته في هذا الموقع واقترح على السيد عطوان ان يمنحه زاويه دائمه في هذه الصحيفه الغراء

  15. الى الاخ الكريم الطحان
    تحياتي الخالصة على تعليقك النير و بعد اردت ان اقول لك ملاحظة فقط قلت باب المغاربة كان فيه مغاربة و الحقيقة كان يسمى باسم ياب المغاربة للمغرب العربي في ذالك الفترة اخواننا شرقيين كانوا يسمون الجزاءر و تونس و ليبيا و المغرب بالمغرب العربي و عندما دهبت جالية كبيرة من المغرب العربي كان بوجد فيه جزائريين كثر و الاحصائيات عندنا و عند اخواننا الفلسطينيين و التاريخ يشهد و اذا اردت ان تتاكد من كلامي يوجد كل الارشيف في القدس الشريف مع اختنا و احبائنا الفلسطينيين و انما بعض العرب و منهم مرضى القلوب يريدون اخراج الجزائر من الموضوع و هذا بعدهم و امانيهم تاريخنا واضح و صافي امام القاسي و الداني
    تحياتي الخالصة للاخ الشريف الطحان

  16. الاخ الفاضل محمود الطحان المحترم ،، اولا احييك على تعليقاتك ، فانت مبدع كعادتك ، بالنسبه للتعليق الاخير ، بخصوص المغرب والجزائر ، صدقت ، لا احد ينسى فضل البلدين الشقيقين المغرب والجزائر وما قدماه لفلسطين ، وفضل الدول العربيه الاخرى التي قدمت لفلسطين كل حسب امكاناتها ، وهذا واجب ، اخي محمود كان مدرس التاريخ في المرحله المتوسطه يذكر لنا عن الجيوش العربيه لمصر والسعوديه والاردن والعراق ولبنان وسوريا التي دخلت لقتال العصابات اليهوديه في حرب عام 1948 ، كان مدرسنا وهو سعودي ، يقول ان الجيوش العربيه حاولت ولم تقصر ،، ولكنه كان يمتدح الجيش العراقي ، و يقول عنه انه ابلى بلاءا وقاتل بكل شجاعه ، والشهاده لله اني لا زلت اذكر جملته ، ليت كل الجيوش مثل الجيش العراقي ،،،، تحياتي وتقديري لك وللجميع ،،

  17. ان القلة ممن يتحدثوا عن عدم شرعية القائد و الزعيم الوطني بشار الاسد ليسوا مؤهلين للتكلم عن الشرعية اصلا وباب النجار مخلوع . ثانيا لا حق للعدو الاسرائيلي القاتل و السارق للارض العربية بأي احتلال لها بحجة الامر الواقع و الامور لا تسقط بالتقادم و تواطؤ الخونة من حكام بعض الانظمة الضعيفة المهترئة بلا اي ارادة . لا يهم كلام المستعربين فقد لفظتهم الشعوب و الافضل لهم الصمت .

  18. للتنويه ! عاجلاا
    الاخ المحرر الكمكرم
    وقع خطأ جسيم سهوا في سطر 17 من مداخاتي للاخ محموز الطحان
    الاصح اقترح امندووب (السوققيي ) وليس (الاميركي ) !
    فالتصحيح ضروري لان بقاء هذا الحطأ سهوا يشوه مصداقية المداخلة !
    املي بكم تصحيحه او نشر هذا التنويه لتنوير الاخوة زوار الصحيف الكرام
    اخوكم احمد الياسيني

  19. كان ملوك السعودية وأمرائها يقولون الكلام نفسه سرا في ستينات وسبعينات القرن الماضي. ولن أستغرب إذا ما ظهر ذات يوم في المستقبل أنهم كانوا يقابلون ويتقابلون ويزورون ويستقبلون على أراضيهم عتاة الصهاينة. ما كان يوقفهم ويمنعهم ويكبح جماح رغبتهم في التواصل مع العدو الصهيوني هو الحركة القومية العربية والحركة التقدمية اليسارية التي كانت هي الوجه الرئيس لحركة شعبية جماهيرية هائلة لم يكن هؤلاء الصغار قادرين على الوقوف أمامها. هذه الحركة قادها زعماء حقيقيون مثل جمال عبد الناصر، والرئيس بومدين وبوتفليقة والأتاسي (ولاحقا الأسد) وصدام حسين وقبله عبد الكريم قاسم والقذافي وغيرهم كثيرون.
    التحالف الشيطاني بين قوى الرجعية والصهيونية والإمبريالية تحدثت عنه جميع القوى التقدمية في العالم العربي وحشدت ضدّه وقاومته ومنعته من الظهور علنا. اليوم وصلت أوضاع الوطن العربي إلى درجة من التراجع والسوء سمحت لابن سلمان أن يقول ما كان أجداده يمارسون سرا مع الصهاينة لأنه كان هناك بعض الحياء وبعض الخطوط الحمر التي لم يكونوا قادرين على تجاوزها لأن التقدميين العرب وحركة المقاومة الفلسطينية كانت تجزرهم وتمنعهم من إبداء خيانتهم للقضايا العربية وعلى رأسها فلسطين بشكل سافر.
    اليوم، كما الأمس، ابن سلمان، كما أجداده، يتحدث لغة لا تختلف إطلاقا عن لغة نتيتاهو وترمب. ترمب يقول الكلام بالإنجليزية فيكرره نتياهو بالعبري وابن سلمان بالعربية. كلهم درسوا على الشيخ نفسهم. لم يعد هناك فرق إلا باللغة المستخدمة.
    ماذا تفعل قوى المقاومة بجميع أطيافها مقابل ذلك؟ عليها أن تستعد، وأن تنسق، وأن تقترب من بعضها البعض، تدرب بعضها البعض في غزة ولبنان، وسورية والضفة الغربية المحتلة وفلسطين 48 وإيران واليمن والعراق وليبيا والجزائر وغيرها وغيرها. الجميع مستهدف كما كنا مستهدفين دائما من هذا المعسكر الشيطاني. على الجميع أن يدافع عن نفسه وعن وجوده والا تحول الوضع إلى ما هو أسوأ بكثير.

  20. الأخ الكريم الشامسي المحترم
    أولا انا ضد الاساءه لأي بلد أو لأي شعب عربي لأننا في النهايه أخوه مهما وصلت خلافاتنا فإنها لن تصل بنا الي القطيعه ابدا هذا هو إيماني دعني ارد عليك بخصوص تعليقك فيما يخص الجزائر والمغرب الجزائر شاركت في حرب 67 وحرب 73 ومافعله الرئيس الراحل هواري بومدين بعد حرب 67 لا يمكن نسيانه لقد سافر الي الاتحاد السوفياتي السابق وكان في قمة غضبه ووضع شيك علي بياض لإرسال كل ماتحتاجه مصر من اسلحه وبعد تدمير الطائرات المصريه طلب من عبد الناصر إرسال الطيارين المصريين لأخذ كافة الطائرات الجزائريه مواقف هواري بومدين الوطنيه لا حصر لها بكافة النواحي رحمه الله تعالى رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته أما المغرب فإن في القدس آثار المغاربة في المسجد الأقصى المبارك حيث باب المغاربة اول دخول إسرائيل عام 67 أغلقت هذا الباب حقدا وكرها هناك الكثير من الصفحات المشرقه بتاريخ أمتنا اتمني عودة الزمن الجميل الذي نتمناه جميعا مع دعائي بأن يحفظ الله جميع البلاد العربية

  21. المراهق ابن سلمان لم يدرس بمدرسة بل بالبيت فتعليمه مشكوك به والدته أشرفت على ذلك ولا ندري تعليمها هي بالذات لذلك نتكلم عن جاهل بالتاريخ والجغرافيا وامله فقط الوصول العرش المتهاوي وأعتقد هذا امل ابليس بالجنة وبالبداية قلت هذا المراهق يعادل غورباتشوف بالاتحاد السوفيتي وعلى يديه سوف تكون نهاية حكم ال سعود والايام بيننا وغدا لناظره لقريب

  22. هذه هي البداية
    وننتظر مواقف الامير حين سيصبح ملك هل ستستمر ام ستستضم بمشاكل ام ستستغل لاشعال الفتن

  23. اليهود منذ تشكّلهم كأتباع ديانة و تحريرهم من استعباد فرعون لهم رفضوا دخول فلسطين ذات الشعب الجبار دخول احتماء من الفراعنة، فحرّمها الله عليهم، وقطّعهم الله في الارض أمما، و تسللوا بعد ذلك خلسة وحيلة ومكرا، فأمضى الله كلماته التي لا تبديل لها وبعث عليهم من اجتثهم وطردهم منها. وجاء بهم قدريا في وعد الاخرة هذا، و سوف يبعث عليهم من يجتثهم منها اجتثاثا، واحزر ماذا؟! : وإن عدتم عدنا.

    حتى تسللُهم الى ارض الجزيرة كان على أمل ان يكون الرسول المنتظر خروجه في تلك المنطقة منهم ، ثم تم طردهم منها لاحقا لغدرهم وحسدهم وحقدهم وشرّهم. وقال لهم الفاروق رضي الله عنه ونحن على الاثر، وبالفعل قام بطرد من تسلل منهم الى فلسطين عندما فتحها وبطلب وإلحاح من النصارى ايضا.
    وهكذا هم حتى قيام الساعة سيظلون كشجرة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار.
    فليتعقلوا ويرضوا بما كتب الله عليهم من شتات في الارض وبين الامم، وليحزموا حقائبهم ويختصروا الشر ويرحلوا عن فلسطين. ولديهم قدرة على اقامة كيان لهم في استراليا او كندا او امريكا .
    و إلا فوالله لو تطلّب اخراجهم منها ان يعيد الله تبارك وتعالى تشكيل العالم من جديد فسيفعل.
    فلماذا المشاكل يا أسّ المشاكل. كفوا عن العناد وارحلوا عن فلسطين خير لكم.

  24. الاخ الحبيب محموز الطحان
    تحية عربية مقدسية عطرة
    اضافة لمقالك القويم عن تطورات قضيتنا الفلسطيينية التي ترقى الى مرتبة القداسة الموجبة لاعلان الحهاد المقدس الذي انتهجناه منذ بداية الاعتداء على بقعة من اشرف واطهر واقدس ارض من بيضة العرب والمسلمين قذيما وحديثا عام في نومفمبر / تشرين ثاني عام 1947 وهوتاريخ الكارثة الحقيقية لفلسطين وشعب فلسطين وقبل بداية نكبة عام 1948 التي بدأت في عام 1948 على ضوء هجوم العصابات ايهودية الارهابية وارتكابه مجزرة القرن العشرين في قرية دير ياسين في 9 نيسان/ ابريل 1948 فأنني اود ان اثبت هنا نقطة قد لا يعرفه الكثيرون من اجيالنا الناشئة وهو ان قرار الامم المتحدة في 27نوفمبر عام 1947 بتقسيم فلسطين “وانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ” ماكان ليصدر لولا قبول الملك السعودي عبدالعزيز ال سعود طلب الرئيس الاميركي اللعين هاري ترومان بان لايعترض المندوب السعودي على قراارالتقسيم اويصد اية تهذيدلت باستخدام النفط صد الدولة او الدول التي تؤيد مشروع قرار التقسيم هذه من ناحية ورفض المندوب السعودي والمندوبين العر ب السبعة الاخرين الاجتماع مه المندوب السوفييتي آنذاك اندريه غرووميكو بناء على طلب هاريى ترومان للملك عبد العزيز تذرعا من ان النفظ هومصلحة اقتصاذية للسعودية بينما التصويت هو قضية سياسية من جهة اولى ، وان اجتماع المندوبين العرب السبعة مع غروميكو سوف يضر بعلاقات التحالف الوثيق بن ال سعود والبيت الا بيض !
    وكان المندوب الاميركي قد اقترح عقد اجتماع مع المندوبين العرب ووعد باستخدا حق الفيتو لافشال قرار التقسيم لكن امتناع المندوبين بناء الى طلب عبد العزيز ال سعود تلبية لطلب هاري ترومان كان السبب الدي احجم المندوب السوقييتي عروميكو عن استخدام حق الفيتو انذاك فكن عبد العزيز ال سعود هو سببب هذه النكبة الفلسطينية الكبري !
    وهذا يابت في مجريات الاحدات والتطورات الت جرت قبل عملية التصويت على مشروع قرارالتقسيم ؟ ويمكن لاي باحث ناشي في التاريخ ان يقف على هذه الوقايع التاريخية في القضية الفلسطينية
    اخي محمود الطحان
    اصدقك القول ان قضيتنا الفلسطينية تحولت عن مجراها القائم على مبدا جهادنا الفلسطيني المقدس الذي كنت متطوعا حدثا فيه عام!1948 لمن فصول الخيانات العربية الت تملؤ الصفحات كانت الحاجز الذ وقف حائلا يين اهل فلسطين ونضالهم الجهادي وبطولاتهم لتحقيق النصر عل اعدائهم للصهاينة اليهود شذاذ الافاق ! وصدق اشاعر يقول :
    لاتلم كفي أذا السيف نبا /صحمني العزم والدهر ابى !
    السعود هم السبب الاول والاخير في نكبتنا في فلسطين والتاريخ يشهد والله هو خير الشاهدين ؟
    قد يقول بعض الناس هذا تحامل اوتجني لكن الشمس لايحجب نورها غربال مهم جمعوا من الغرابيل !
    لقد خدعوننا زمنا طويالا لكنهم لن يخدعونا الزمن كله بعد الان والايام سوف تكشف المزيد عن اخر خداعاتهم “صفقة القرن”
    مع اطيب تحية للاخ محمود الطحان والرفاق الاخرين مصطفى صالح وفلسطيني عاشق العروبة واحمد العربي ومن هم على درب النضال !
    احمذ الياسيني

  25. /____ لا يوجد يهود . كلهم ذابوا و انصهروا في الطبيعة كالطبيعة . المعمرين المتواجدين على الأرض الفلسطينية ليسوا يهود . الصهيونية هل تحتاج إلى أرض ؟!! أم هذا بفضل الكرم العروبي المتحدر ؟!!!

  26. الاخ محمد ،، في ردك على الاخ الشامسي ،، اولا لم نقول عن ايران كفار ومجوس وروافض ، الشعب الايراني شعب مسلم ، وان وجد قله يقول مثل هذا ، ايضا يوجد قله من ايران من يقول ، نواصب ، وكفار ، وغير ذلك ، وهم والحمد لله قله من الطرفين ،
    اما قولك اننا نريد منهم تحرير القدس ،، لا والله لم نطلب منهم ذلك ، ونعرف البئر وغطاه ، وياليت بحملها تقوم ، كل ما نريد منهم السكوت وبلع السنتهم ، بدلا من الضحك على السذج العرب بكلام مثل ، ازالة اسرائيل ، ومحو حيفا ويافا ، والعنتريات الفارغه ، وفيلق الا القدس ، والذي لا يعرف طريق القدس ، وشعار الموت لامريكا ، الذي قال عنه روحاني بعد اربعين عاما ، انه مجرد شعار ،، لا نريد منهم شيئا ، يكفي ما فعلوه في بلداننا العربيه من خراب وتدمير ،،

  27. الرئيس الامريكي ترامب يطالب “البقرة الحلوب بدفع المزيد من المال
    قام الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعد أيام قليلة من استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في امريكا واستعراضه خلال اللقاء وأمام الإعلام متفاخرا صفقات الأسلحة المليارية التي باعها للسعودية “البقرة الحلوب كما أسماها في حملته الانتخابية ، قام ترامب بمطالبة السعودية مجددا بدفع كلفة بقاء القوات الامريكية في سوريا اذا ارادت السعودية بقاء القوات الامريكية في منبج سوريا …

  28. الى الردادي السعودي
    كلنا نتمنى تطبيق الديمقراطيه الحقه في بلداننا وان يصل الى الحكم من هو جدير من خلال انتخابات حرة ونزيهه وشفافه !!
    لكننا نحن الشعب العربي في سوريا نكاية بكم وباسيادكم الصهاينه صرنا نتمنى ان يتغير الدستور السوري ويصبح الدكتور بشار الاسد رئيسا مدى الحياة حتى يبقى شوكة في حلوقكم الى حيث ماشاء الله !!
    وانتم وسيدكم ترامب وحبيبكم نتنياهو تعلمون علم اليقين ان اية انتخابات حرة ونزيهه في سوريه سيفوز بها الرئيس الاسد وخصوصا بعد ان عرف السوريون طبيعة حكم الامارات الوهابيه وماهية الحرية والديمقراطيه التي ارسلها لنا السعوديون في بعض انحاء سوريه !!
    لقد عانى السوريون من حكم الشرعيين الوهابيين واذناب الصهاينة وعرفوا انواع الذل والمهانة والتخلف والانحطاط الاخلاقي والجوع والامراض والفوضى وهم يتوقون للجنة التي كانوا يعيشون بها مقارنة بجهنم الارهابيين القادمين من خارج التاريخ !!
    ولماذا يرفض اعداء سوريه وادواتهم كل الدعوات الى انتخابات حرة ونزيهة ولما ذا كان هناك اصرار عجيب على ماسموه الانتقال السياسي والحكم الانتقالي الكامل الصالحيات ورحيل الرئيس السوري سلما ام حربا !!
    الم تسقط كل تلك المقولات وخرس قائليها بعد ان تلقوا الصفعات المتواليه على وجوههم وكانت صفعة الغوطة اكثرها ايلالما وابلغها اثرا والحبل على الجرار !!!
    هل تعتقدون انه باستطاعتكم ان تغسلوا عار الخيانة بهذه الترهات التي تلوكوها في كل مناسبه !!
    كيف لسموه ان يعطي اليهود المساكين حقا شرعيا في ارض اجدادهم (تماما كما ورد في وثيقة جده من قبل !!) هل هذه ذلة لسان ياردادي !! اين شهامتك واين خلقك العربي واين مبادئك الاسلاميه ؟!!!
    ذلة لسان ان نتملق للصهاينه ونغازلهم ونطلب رضاهم لاجل الملك الفاني !! زلة لسان ان نقدم فروض الطاعة ونعترف لهم بحقوق ليست حقوقهم وانما هي اساسا حقوق عربيه اسلامية اغتصبوها في غفلة من الزمن !!!
    وفي الوقت الذي يعلن تهويد القدس نهائيا وفي الوقت الذي يوغل الصهاينة في دماء اهلنا في فلسطين بدلا من شحذ الهمم وجمع العرب على كلمة واحده في مواجهة العدو الصهيوني ووقف اتلتطبيع واعلان المقاطعه ردا على العدوان , بدلا من هذا نغازل الصهاينة ونعترف بوجودهم كيانهم من دون مقابل وكاننا نكافئهم على عدوانهم !!اليس هذا خيانة اليس هذا تخل عن مبادئ الدين ومواثيق العروبة ؟
    ماهو الدافع لمثل هذه المواقف ؟ هل يوجد سبب واحد الا كسب تعاطف الصهاينه ودعمهم لاجل تثبيت الملك السعودي الى الابد ؟!!
    نحن على يقين ان الشعب العربي المسلم في نجد والحجاز لن يرضى ابدا بهذا الانبطاح المفضوح وسيقول هذا الشعب كلمته طال ام قصر الزمان !!

  29. أحسنت يا عبد الباري على ملاحظاتك وتحليلاتك الصائبة دوما إن شاء الله

  30. بات من الموكد ان بن سلمان ولي العهد السعودي هو الرجل الثالث في المنطقة بعد رئيس امريكا رئيس حكومة اسرائيل خصوصا التصريحات المذكورة منحت بن سلمان الكرسي رقم 3 ،
    للإسرائيليين حق في العيش على ارض اجدادهم اعتراف خطير من اقوى رجل في العالم العربي او كما يسمى دول محور الاعتدال اجمع الاعتراف في اسرائيل واقتصاد اسرائيل ودور اسرائيل في المنطقة من جانب الرجل اتى ليمهد السلسلة القادمة من الخطوات والاهم صفقة القرن عندما يتحدث بن سلمان لا بد من الاعتراف ان كل من الاردن مصر البحرين الكويت الامارات هم على نفس الراي والقناعة ذاتها ودون اعتراض،
    تقسيم المنطقة ما بين مثلث الشر الذي يشمل كل من ايران القاعدة الدولة الاسلامية حزب الله والاخوان المسلمين وبين دول محور الاعتدال مصر الاردن البحرين الكويت الامارت لربما اتى برسالة واضحة الى كل من سوريا تركيا العراق وروسيا ان صح الامر بوجوب التعامل مع ايران بالشق الثاني التهديد على الوجود وليس من فصل الحليف والمشاركة وتحذير روسيا من ضرورة كبح التدخل الايراني بالمنطقة ،
    بن سلمات ترك الخيار في اروقة النظام خصوصا بعد اعتراف الاخير ببقاء الاسد في السلطة اما الدخول بمباحثات مع السعودية وامريكا واسرائيل وباقي اعضاء دول محور الاعتدال واما اختيار اي ان ومثلث الشر والفصائل المسلحة التي سيطرت حتى الان على العراق سوريا ولبنان لاجل تحقيق حلم الهلال الشيعي القديم وليس تحقيقا للعدل والمساواة بين الدول او الطوائف تشييع البلادات السورية شاهد على ذلك ،
    لكن لم تذكر هنا تركيا بما يوكد الشكوك ان الطريق الاخير امام اردوغان هو العودة الى دول محور الاعتدال خصوصا لاجل التجنب من ايران ما بعد دحر اقليم الاكراد المزمع او ايضا الوصول الى اتفاق مع امريكا يضمن سلامة الحدود مع سوريا دون قيام دولة اكراد بجانب الحدود ولربما بالاخير توطين الفصائل المسلحة واعادة اللاجئين ليكونوا السد المانع امام توغل ايراني على الحدود ،
    ما ذكر بالنسبة بقضية الاخوان المسلمين هو صحيح جدا واكبر مثال ما يحصل في تركيا والحلم العثماني والوهابية استعملت لكبح الشيوعية واما دعم الفصائل هنا لا بد.من التوقف والاعتراف بدعم سعودي طوال سنوات عديدة ،،
    كل تلط الاعترافات تاتي لقطع تذكرت تنصيب بن سلمان بالمنصب والمركز الثالث كماا ذكرنا

  31. الى ما يسمى الشامسي
    انا أرد على تعليقك فقط لانك جاهل جاهل جاهل و لا تفقه شيئ من التاريخ الحقد و الضغائن التي في قلبك جعلتك تلهث و لاكن الجهل اعمى بصيرتك
    تقول ان الجزائر لم تطلق رصاصة واحدة هلى الصهاينة المجرمين اذهب و اسأل اخواننا المصريين في حرب ٦٧ و حرب الاستنزاف عام ٧٣ ماذا فعلت الجزائر و اين كان موقعهات و اقرأ تاريخ الجزائر جيدا بعدها ستعرف من هي الجزائر اما ايران يكفيها شرف ان صواريخ حزب الله و حماس التي انطلقت نحو اليهود المحتلين كانت هي من شاركت في كثير من الحروب التي شنتها حماس و حزب الله الشريف بصواريخها اذهب و ابحث و تعلم التاريخ لعلك تنضج
    اما ال سعود ماذا فعلوا للقضية الفلسطينية و لست انا الذي اقول بل التاريخ الذي يتكلم ليس لكم اَي جيش شارك في الحروب الصهيونية و انا اعلم جيدا الإجابة تعلمها جيدا و لاكن ضغائنكم و حقد الذي في قلوبكم جعلكم عمي لا تبصرون الحقائق و اختلطت عليكم ما بين الأبيض و الأسود

  32. .
    — اذا كان ما نمى الي صحيحا فانه ( كارثه ) وهو يفيد بان المقابله كان الهدف الساذج منها الانفتاح على النفوذ اليهودي في امريكا والتقرب منه وان الاسئله تم طلبها مسبقا وصاغ إجاباتها دينيس روس كونه معتمدا كخبير ومستشار للأمير محمد. وشقيقه السفير في واشنطن .
    .
    — المرعب هو سذاجه الفكره والمذهل هو سطحيه تفكير الأميرين وظنهما ان النفوذ السعودي سيتغلغل في الأوساط اليهوديه و يمكن ان ينموا بهذا الأسلوب ، بقي ان نعرف كم يقبض دينيس روس مقابل ما يوهم الأميرين انه يفتح لهما الأبواب وما هو دور عادل الجبير وباسم عوض الله .
    .
    — صاحب اي دكان لبيع الفلافل سيفشل ان اتبع هذه المغامرات التي تتعب العقل والبصر وهي اقرب لألعاب بلاي ستيشن ولن يكفي دخل السعوديه بل دخل ألمانيا واليابان معها لتغطيه الالتزامات التي يورط الامير بلاده فيها أسبوعيا .
    .
    — الاداره الامريكيه. لها نفوذ طاغ في الرياض ولو ارادت إيقاف هذه المهازل السياسيه والاقتصاديه لفعلت لكن الدلائل تبين بشكل جلي ان الاداره الامريكيه تعتبر ان الغرض من استمرار الحكم السعودي لم يعد قائما وأنها تحبذ ليس بديلا لنظام الحكم بل نموذجا ليبيا من الفوضى يفكك الدوله السعوديه وينزع صفتها كدوله واحده وبالتالي تصادر اموالها واستثماراتها الخارجيه ولا يمكن المطالبه بها قانونيا لان الدوله التي تملكها انتهت .
    .
    — ما لم تدركه الاداره السعوديه بعد هو ان امريكا لم تعد الاولويه عندها لنفط وغاز السعوديه بل للاموال التي تراكمت من بيعه لدى الدوله السعوديه وحكامها .
    .
    .
    .

  33. والله لا يوجد مكان يمكن أن يتسع لليهود و به خيرات كثيرة تمكنهم من العيش الكريم مثل بلدك السعودية و لكن بدون مكة المكرمة والمدينة المنورة ، لأنهما مدينتين مقدستين لا هما لإبن سلمان و لا لأبيه . أنا منذ القديم و أنا أشعر بأن ثقب سفينة العرب سيأتي إما من مصر أو السعودية و لكن للأسف الشديد جاء هذه المرة من الإثنين ، لا يقل لي أحد أن مصر السيسي بعيدة و غير متورطة في ما يسمى بصفقة القرن لا بل هي غارقة فيه إلى الأذنين.

  34. الاخ قاضي البهلول
    بعد التحية والسلام والله الذي لا أله غيره هكذا عهدناكم وهذا ظننا بكم اهل كرام لا يضركم سفهائكم والله لنا مالكم وعلينا ماعليكم .حمى الله الجزيرة واهلها.

  35. الى شيخنا الجليل الياسيني :
    لقد اخطئت خطأ كبير في ردك على المسمى الردادي وارجو منك سعة الصدر
    لقد قلت انه لا يهمنا مايقوله ابن سلمان وابيه . بل على العكس تماما فماقاله بن سلمان هو مشكلتنا الاساسية التي منعت عنا حقوقنا بفلسطين العربية وزيادة على ذلك اضاف الينا حملا جديد وهو اعتدائه و اغتصابه لحق التحدث باسم دولة عربية كبيرة بارضها وشعبها واقتصادها ومكانتها الدينية ورمزيتها العروبية واننا وبمسؤلية قومية وديني يتوجب علينا مقاومة ذلك النهج المسيئ والضار بحق بلاد الحجاز وشعبها اولا وبقضايانا العربية التي كان ابن سلمان واسلافه من احد اسباب تراجعها و تأمرهم عليها إن لم يكونو هم من اهمها .
    أن زوال تلك الطغمة ومن بشاكلتهم هو اقصر طريق لعود الحقوق لشعب الجزيرة العربية خاصة وللشعب العربي عامة و للامة الاسلامية جمعاء ولا يجوز ابدا ترك ابن سلمان ومن على شاكلته ان يتحكموا بمقدرات الامة ومصادرة حقوق التحدث بقضايا تهم الامة كلها . لذى يجب مقاومتهم وبكافة الوسائل المتاحة . عجل الله خلاصنا من العملاء والمتنطعين والمتسلقين الانبصاحيين .
    شيخنا اتمنى ان تتقبل نقدي هذا وما قصدة فيه الاساءة لك .

  36. اقتباس حرفي من على صفحة ذي اتلانتك
    Another key—though sub rosa—member of Prince Mohammed’s alliance is Israel, a country about which Prince Mohammed did not have a bad word to say. In fact, when I asked him whether he believed the Jewish people have a right to a nation-state in at least part of their ancestral homeland, he said: “I believe that each people, anywhere, has a right to live in their peaceful nation. I believe the Palestinians and the Israelis have the right to have their own land.” According to the former U.S. peace negotiator Dennis Ross, moderate Arab leaders have spoken of the reality of Israel’s existence, but acknowledgement of any sort of “right” to Jewish ancestral land has been a red line no leader has crossed until now. (My meeting with Prince Mohammed took place before the recent fatal violence on the Gaza-Israel border, but I do not believe that the crown prince would have moderated his views in light of these events. The Saudis, like many Arab leaders, have tired of the Palestinians.)

  37. كل احتلال مصيره الزوال حتي لو بدا ذلك امرا مستحيلا كما هو احتلال الصهاينه لفلسطين ودعم العالم باسره حتي العرب منهم لهذا الكيان “”فالايام دول وعاقبة الاستعمار والظلم الذي لحق بنا علي ايدي الصهاينه واشقاء لنا عاقبتهم معروفه ةنهايتهم وان طال الزمن مؤكده باذن الله وبسواعد أبناء امتنا الشرفاء “” فرنسا احتلت الجزائر اكثر من 135 عام وكانت دوله عظمي واحتلالها للجزائر كان احتلالا استيطانيا تماما كاحتلال إسرائيل لفلسطين وكانت تعتبر الجزائر جزء من فرنسا وقتلت وسفكت الدماء لكنها انتهت بهزيمه كبري علي ايدي ابناءها الاوفياء المناضلين وليس بالتفاوض المذل كما يفعل سئ السمعه عملاء السلطه المتمسكين بنهجهم الخياني الفاشل !!!1
    أمريكا باتخاذها قرار القدس عاصمه للكيان الصهيوني تعكس قراءه استراتيجيه للاداره الامريكيه بعدم الاهتمام بالمواقف العربيه وعدم اخذها بعين الاعتبار “”” فهم يعرفون جيدا ان العرب ظاهره صوتيه جميعهم يرفضون ويعارضون أي قرار في البدايه ويطلقون من التصريحات المندده ما يجعلك تظن ان الخطوه التاليه هي حشد الجيوش ثم بعد كل تلك التنديدات والشجب ليس بيدهم شيئا سوي القبول بما رفضوه وشجبوه !!!!! هذه النظره الامريكيه للمواقف العربيه هي مبنيه علي سياق تاريخي تراكمي من المواقف العربيه !!!! تعارض وتشجب وتدين ثم تقبل بما هو اقل مما رفضوه سابقا !!!!!
    الأمم المتحده وافقت علي تأسيس الكيان الصهيوني في نوفمبر عام 1947 وتضمنت التوصيه نظاما خاصا بالقدس الشرقيه والغربيه نص هذا النظام حرفيا ( بجعل القدس كاملة كيان منفصل corpus separatum خاضع لنظام دولي خاص تتولي الأمم المتحده إدارة المدينه المقدسه عن طريق مجلس وصايه وبشرط الا يكون حاكم القدس مواطنا لاي من الدولتين العربيه والاسرائيليه ويمارس عمله بنزاهه نيابة عن الأمم المتحده
    أي ان القدس بأكملها تخضع لنظام دولي وعدم المس بالمقدسات كما يجري الان من عصابات الصهاينه المتطرفين ولم يستطيع احد ان يثبت بان هناك أي وجود او تاريخ لليهود في المدينه المقدسه منذ احتلالها وهم يحفرون تحت الاقصي المبارك ولم يعثروا علي أي اثر بان لهم تاريخ بمدينتنا !!! ورغم ذلك منحها هذا المعتوه للصهاينه وكانها عقار يملكه
    لا يوجد عربي او مسلم يتمني حدوث أي صراع بين العرب والإيرانيين لان أي صراع لا سمح الله ان حصل سيكون وبالا علي الجميع لان أمريكا وإسرائيل ستحارب باموال عربيه ووقود تلك الحرب ستكون من دماء أبناء العرب والمسلمين !!!! اتمني ان يقتدي الجميع بالحكمه العمانيه التي تقف علي مسافه واحده من العرب وايران لأننا في النهايه اخوه في الإسلام وبالحوار البناء يتم حل مشاكل الجميع وليس بالصراع والحروب التي يستفيد منها أعداء الامه الطامعين المتربصين المستفيدين من النزاع مابين العرب وايران !!!!
    رغم بعض الانتقاد لتعليق الأخ غازي الردادي فانني اشكره علي تعليقه وقلتها سابقا الله وحده يعلم مافي الصدور لكن تعليقه الأول وليس الرد علي بعض المعلقين هو تعليق عربي ومسلم
    ليس بمقدورنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل بكل من يحاول التآمر علي اشرف وانبل واعدل قضيه علي وجه الأرض قضية شعبنا الفلسطيني المظلوم

  38. يا غازي الردادي:
    المشكلة ليست في بشار انه عاصر 5 ملوك سعوديين .. المشكله في ملوككم الذين يموتون مبكرا…

  39. منذ سنة 1967 واليهود ينقبون تحت الاقصى عن اي شيء يثبت ان لليهود علاقة بالقدس ولم يجدوا شيئا واحدا لا للهيكل المزعوم ولا اي دليل على تاريخهم المزعوم بفلسطين ولكن الثابت فقط هو تاريخهم في خيبر واذا كانت لهم حقوق فهي في خيبر فقط وليتنازل لهم ابن سلمان عن اماكنهم التاريخية ليهود خيبر وبني النضير وبني قنيقاع التي تنتمي اليهم عائلة مردخاي …
    وأقول لمن تفاجئوا من ابن سلمان ألم يتنازل جده بوثيقة تاريخية عن فلسطين الف مرة كما كتب بخط يده لليهود المساكين كما كتب لكي ينصبوه اميرا على نجد والحجاز..
    أقول للجميع ان آل سعود منذ تنصيبهم على نجد والحجاز وهم يعملون لصالح اليهود وأنهم موَلوا جميع الحروب الصهيونية على العرب وأن اي كارثة تحصل للعرب والمسلمين في اي مكان في العالم سنجد أن أموال النفط هي التي تمول هذه المشاريع.. ولكن باتت نهايتهم أقرب بكثير مما يتوقع البعض وان غدا لناظره قريب

  40. الاخ احمد الياسيني,
    تحية طيبة و عطرة لك و لكل اهلنا في ارض الصمود و الرباط فلسطين العروبة و الاباء
    لا تشيل في خاطرك اذا سمعت بوق من ابواق الخذلان , فلكم و الله شعب و اخوان و اهل في بلاد الحرمين الشريفين
    ووالله انه يؤلمنا ما يؤلمكم و يسرنا ما يسركم , و ننتظر بفارغ الصبر اليوم اللذي تسقط فية حدود سايكس و بيكو و من والاهم
    ولعمري انه يوم قريب , و يحسبونة بعيد. ترا شعب بلاد الحرمين و جزيرة العرب قبائل عربية اصيلة ما ترضى عليكم يا اخواننا و بني عمنا بالضيم
    نعم , نجح العدو في تغييب وعيهم و خداعهم فترة من الزمان, ولكن يأبى ربك الا ان يتم نورة و لو كرة الكافرون, و هو اللذي يسبب الاسباب
    و من اهم اسباب الوعي و الانتباة هو (م ب س). فعلى الرغم انة الناس تاذت و تضررت ماديا و معنويا من كلامة و افعالة , و لكن رب ضارة نافعة
    من قبل ما كان احد يجيب طاري فلسطين الا ما ندر في مجالسنا العامة . اما و الله اليوم فالقدس و فلسطين انها في كل مجلس و كل لسان و حال الناس مذهوله من اللي سمعوة في الاخبار.
    و نسمعها من شيباننا قبل شبابنا و الغضب في اصواتهم . الفرج قريب و نصر الله اتي مثل ما وعدنا. و الايام حبلى بالاحداث. و حنا الشعب اهل الارض و الباقي غبار تذروة الرياح.

  41. غازي الردادي
    أنت تريد حرف الأنظار عن انحراف وخيانة أمرائك فتتحدث عن شرعية بشار الأسد .
    ياغازي
    هناك فرق بين الشرعية والخيانة . فحافظ الأسد ليس كأنور السادات . مع أن كلاهما لم يأت للحكم بانتخابات حرة ولكن الأول لم يخن فلسطين بخلاف الثاني .
    يا غازي
    لو كان عندك ذرة من غيرة دينية ووطنية لتحدثت عما صدر من ولي العهد بشأن فلسطين . ألا ترى أن الملك سلمان أراد تصحيح ما صدر عن ابنه .
    يا غازي
    كنت أتوقع بعد ما صدر عن ولي عهدك أن تكف عن الكتابة ولا تكتب تعليقا واحدا في هذه الصحيفة . ولكنك لا تعرف معنى لماء الوجه . والسلام لأهله .

  42. صراعنا مع الصهاينة اليهود ليس صراع ارض و حدود وإنما صراع عقيدة و وجود

  43. الى الشامسي ليس لدى الامة مشكلة مع آل سعود المشكلة مع تصرفاتهم و كل مرة تعيدون الأسطوانة المشروخة العرب حاقدين علينا من اجل الأموال اي تفكير هذا انتم تتخيلون فقط . هل تنكر ان شر الارهاب خرج من تحت عباءة آل سعود في افغانستان اول مرة باسم محاربة الكفرة السوفيات و كان امريكا مسلمة سنية و ارض فلسطين مغتصبة مرمى حجر من السعودية و هل تنكر ان آل سعود لعبوا دورا كبيرا في تدمير العراق و ليبيا الم تكن ليبيا سنية مئة بالمئة و لا توجد قدم لايران او اي شيعي بها أتنكر لعب دور السعودية في ضخ المليارات لتدمير سوريا و ماذا تفعل في اليمن و تقول ان عبد الباري عطوان مستأجر و المعلقين حاقدين علينا في اي مجرة انت تعيش نظام آل سعود اكبر عدو للسنة قبل الشيعة الم يصف المراهق بن سلمان أهل غزة بالارهاب لكونهم انتخبوا ديمقراطيا حماس لتحكمهم و ذنبهم الوحيد الدفاع عن اعراضهم الم يدفع آل سعود الملايين للمشاركة في حصار غزة
    اضن ان الجهاد واجب في آل سعود
    الا تعلم ان ابن سلمان استدعى محمود عباس و قال له اذا لم تقبل صفقة القرن في التسوية ستدفع الثمن و يوجد دليل على ذلك اذا كُنتم لا تستطيعون قول رأيكم في تصرفات حكامكم فنحن نقول كلمة الحق و الله المستعان على تصرفات هذه الاسرة

  44. انه يُقدِّم أوراق اعتماده للحَليف الصهيوني والشيطان الأكبر، ويَشرَح برامِجه السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة لطمئنه مشغليه وسد الأبواب امام منافسيه الاخرين من ال سعود ويتقمص قياده العرب واهل السنه الذين يدفعون الثمن كاملاً من دينهم واولادهم واموالهم وتاريخهم.

  45. استغرب فعلا انك يا استاذ عبد الباري مازلت تتكلم عن آل سعود كم يكفيكم من دليل و تصريح وموقف لنكتشف انهم لا علاقة لهم بالامة الحديث عنهم اصبح عبث بل يجب التفكير في كيفية تحطيمهم مثل الصهانية تماما

  46. اتوقع والعلم عند الله كل ما يفعل محمد بن يلمان مسرحية مخطط لها بقوة اتوقع الملك القادم الوليد بن طلال هم يحضرونه من سنين وجعل الشعوب العربية والاسلامية تكره بن سلمان وأبناء نجد والحجاز وبعدها تقبل الوليد سهل الماسونية في تخطط وتطبيق من ٣٥٠ سنة والله اعلم

  47. غازي الردادي يقول ” ولكن ان ما طاعك الزمان طيعه ،
    انسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلت عام 1967 وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس ،
    هذا الحد الأدنى ، وهذا ما عبر عنه الملك سلمان حفظه ، وهو موقف السعوديه الذي لن تحيد عنه وهو موقف جميع الدول العربيه بدون استثناء ،،”

    و حن يالشعب العربي نقول ” ما نطيع الا خالقنا، و ما نعترف بك و لا باسيادك و لا باللي نصبوهم، و الارض المحتله بالكامل بترجع طرق عن خشومكم،، و قبل رجوعها بنرجع حريتنا منكم، لا تبربر فوق راسنا و تقول امر واقع،، مثل ما صار بينشال، و ما بيصح الا الصحيح.”
    – ابتدي شوفلك وظيفة ثانية يا ردادي،، معزبينك مولين قريب و انت تعرف هالكلام زين.

  48. الى غازي الردادي / سعودي
    لايهمنا نحن اهل الرباط والمرابطين وشعب الجبارين ماذا يقول اولايقول محمد بن سلمان اومن كان قبله او من سوف يأتيي بعده في المستقبل القريب او البعيد ،لان المواطن الفلسطيني فقد الثقة بعد اليوم فيمن يحالف بني خيبر اليهود من بني سعود ولم يعد عند شعب فلسطين اهميةلما يقوله سلمان او ابن سلمان سلبا ام ايجابا تجاه فلسطين وحق شعب المرابطين في ارض فلسطين ارض الجهاد والمجاهدين بعد هذا الاعتراف العلني الذي كان مبطنا سابقا وهو اعتراف ابن سلمان بحق احفاد اليهود في الاستطان في ارض جدودهم بفلسطين على حد قوله والاعتراف بأن ال سعود لهم مصالح حيوية عند دولة اسرائيل اليهود !
    لذا فأن ال سعود ليس لهم الان اي صلة لامن قريب ولا من بعيد وان اي فعل اوقول يبدو منهم عن فلسطين وشعب فلسطين غير معترفاومقبول عن اهل فلسطين ،وان شعب الجبارين هم ادرى بشعب فلسطين فالارض هي ميراث اجدادننا الاولين اورثوها لنانحن الابااء ونحن دورنا نورثها لاحفادنا القادمين الى ابد الابدين اي ان فلسطين هي ارض الاباء والجدود فيها سكن
    الشهيد وبالشهيد – ان شاء الله -غدا ستعود ! ا ولذا ليس هذا من شأن ال سعود ! فاهل فلسطين رجالها وحماتها ولايحرث الارض إل عجولها !
    ياغازي الردادي
    أذا كنت من صناع القرار السعودي الفرط لاوياء امرك فكل مانريده نحن شعب فلسطيين ان تتركونا وشأننا فلم يعد لنا ثقة بكم بعد اليوم وخاصة بال سلمان الذين شاركوا في اعداد وتخطيط وتنفييذ ودعم وتمويل مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية ” صفقة القرن ” الغادرة ، ونترك للتاريخ ان يقول كلمته فيمن خانوا قضيتنا من اجل كراسيهم المهتزة
    وعروشهم المهلهلة وقصورهم المخلخلةالتي يصح وصفها { البكاء على الاطلال } ! ولسوف يلحق هؤلاء العملاء اوالخونة بسلفيهم من امثالهم قضوا خاسرين دنياهم واخرتهم ولبئيس المصير وستبقى فلسطين عامرة بشعبها الابي وارضها الطيبة عربية من النهر الى البحر مادام فينا عرق ينبض طال الزمان ام قصر !
    احمد الياسيني المقدسي

  49. عندما تكون وطنيا وتمثل شعبك وتحرص على مصالحهم فسندك يكون هو شعبك إما إن كنت غير ذلك فاذهب وبس يدي العم سام والسيد نتن يا هو وابشر بالمذلة والصغار.

  50. لا أحد يتجنى على آل سعود، فإنه أقل ما يقال في بلد القيمون عليه يتصرفون على أنهم يمتلكون اﻷرض والعباد، وضعوا أنفسهم وأموالهم خدمة للغرب وإسرائيل يتآمرون على العالم اﻹسلامي، فسخروا شيوخهم لشيطنة محور المقاومة وكل من يقف معه . زجوا بأموالهم لتدمير سوريا واليمن وليبيا والعراق وتآمروا على مصر في الماضي والحاضر، تآمروا على حزب الله وحرموا حتى الدعوة له باﻹنتصار على إسرائيل، واتهموه وحماس باﻹرهابيين حبا بأمريكا وإسرائيل، شيطنوا إيران اﻹسلامية الداعمة بالسلاح للمقاومة في فلسطين.
    “اﻹصلاحات” ما هي إلا مهزلة أرادوا بها تلميع الوجه القبيح التي عرفته الناس بفطرتها، فكيف لفاسد يشتري بما يقرب 1.5 مليار دولار في أقل من عام (يخت وقصر ولوحة فنية) وشعبه يعيش حالة تقشف. فلو أن ذلك ماله الخاص لكان فسادا، فما من أحد يجرؤ عل سؤاله من أن لك هذا، سؤال وجيه لمن كان أجداده يرعوا اﻹبل واصبحوا أمراء (الفضل لبريطانية) فما فقهوا عملا بعد اﻹمرة، حتى رعاية اﻹبل لم يعودوا يفقهونها. أﻵن وبوقاحة تعجز اللغات على كثرتها وغنائها من وصف الدنائة التي أتانا بها لبيع ما تبقى من فلسطين، أتى لبيع ما فشل من كان قبله أن يبيع.
    الله تعالى وعد ووعده الحق أن إسرائيل إلى زوال! حتى لواجتمعت أمريكا وإسرائيل والملوك واﻷمراء ودولا أخرى وكل ما يملكون. ففلسطين عصية عليهم أبدا. فإذا سخر الله أضعف خلقه (البعوضج) ليهلك النمرود فها نرى أن الله سخر أطفال الحجارة في فلسطين ليحبط ما صنعوا وما مصير النمرود عنهم ببعيد!

  51. أرض فلسطين لن تكون الا لأهلها وفلسطين مر بها كثيرا من الغزاه ولفظتهم هذه الأرض وذهبوا إلى مزبله التاريخ
    ونحن تعودنا ان كل من يريد شهاده حسن سلوك من أسياده الصهاينه وجب عليه التنازل عن حقوق شعبنا الفلسطيني بأرضه .
    فلسطين يحميها ويدافع عنها وسيسترجعها شباب وأطفال فلسطين وهم من يحموا القدس .

  52. سبحان الله العالم مفجوعة من تصريح الغلام و كأنهم لم يقرؤوا تاريخ هذه العالة منذ مائة سنة أو يزيد، مابال ذاكرتكم لا تتسع لبظع سنين حتى لا أقول لأشهر، ألم يسلم جده الوهابي “أرض فلسطين لليهود المساكين” و بهذه اللعبارة سجلت و وثقت أبيض على أسود على ضهر باخرة و بحضور الرئيس الأمريكي روسفلت ، أبحثوا في تاريخ الصحف أو المجلات أو الإذاعات المسموعة منها أو المرئية عن مرة واحدة إعترظت ٱل على جرم واحد من جرائم إسرائيل في حق إخواننا في فلسطين،باستثناء فيصل الذي كلفته مجرد أمنية أن يصلي في القدس قبل وفاته ،جائه الجواب بسرعة البرق ، رصاصة في رأسه و على يد أقرب الناس إليه إن لم يكونوا هم أشد ضلما على المسلمين من أعدائهم التقليديين، صدق من قال أدخر رصاصة واحدة لعدوك و تسعة للخونة٠

  53. ابن سلمان يوالي الصهانية من اجل كرسي الحكم و القران الكريم يقول(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ
    لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ))

  54. الاخ سوري في بريطانيا ،،، أرد فقط على كلامك عن شرعية بشار ، ولن أذكر تفاصيل فاتورة
    ال النصف مليون قتيل التي ليبقى في الحكم وهي بالتأكيد خساره اكبر من النصف تريليون التي ذكرت ،
    كيف استمد بشار الشرعيه من شعبه ، وهو الذي جاء للحكم بالوراثة ، في بلد ذات نظام جمهوري ،
    تم تعديل الدستور في خمس دقائق ، بأي حق يتم تعديل الدستور ، هل تم عمل استفتاء على التعديل ،
    بشار ووالده في الحكم ، منذ خمسين عاما ، الولد وابوه عاصروا اكثر من خمسة ملوك
    في السعوديه واكثر من تسعة رؤساء امريكيين ،
    سوريا نظام جمهوري والحكم فيها وراثي ، كيف ، خلوها ملكيه ، وبلاش الكذب ،
    لا يوجد رئيس يظل في الحكم اكثر من الملوك الا في البلدان العربيه ،
    والمضحك انهم يضحكون على شعوبهم بالانتخابات المضحكه ، ويأتون بمرشحين
    من شدة خوفهم يصوتون للرئيس ويتمنون فوز الرئيس الذي يحصل على 99 او 98% ،
    هل تتذكر اسم المرشح الذي كان ينافس بشار في اخر انتخابات مضحكه ،
    اسمه ماهر حجار ، هذا المرشح ، جيرانه في نفس العماره لا يعرفونه ،
    الجيران لا يعرفون المرشح لرئاسة البلد ، قمة المهزله ،
    عموما ، الان بشار سيظل بالحكم الى ان يموت ، ومن بعده حافظ الصغير ،
    غيروا اسم سوريا الى المملكه السوريه الاسديه ، او مملكة سوريا الاسد ،
    اي شي الا ،، جمهوريه ،،
    تحياتي ،،

  55. عدم ذكر المغرب وسرد دول المنطقة التي ذكرها هو من قبيل معرفة ما لا يقال مما يقال، اي انه يقصد تركيا، وهذا يدعمه تسريبات مدروسة له في مصر يضع فيها تركيا ضمن محوره للشر. ولكنه لم يتجرّأ على ذكرها صراحة. لاسباب تتعلق بالكرسي.
    ولذات السبب، وهو الكرسي والضرب والمداواة كما يُقال، ركّز مؤخرا على الاخوان مع سحبه على الناعم تجاه السلفية ونفيه وجود وهابية! (قالك احسن شيء انفي وجودها لأنه غير معقول اهاجم كل جهة دينية كإني ابليس. خاصة مع وجودي في رحلة حج طويلة في امريكا معكوسة فطريا كأنها تتضمن رمي جمرات على كل من يمثل الدين في المنطقة، فضلا عن طواف القدوم و الافاضة حول البيت الابيض و مراكز صنع القرار. خاصة انه قد اضطبع كوشنر ووضعه في جيبه وتحت إبطه، وقد وعده كوشنر بأن يضحك على السي آي ايه و يأكل بعقلهم حلاوة و يقنعهم ان الوهابية كانت مجرد اشاعة مغرضة! وان المعني بدفع تعويضات سبتمبر هي ساحل العاج).
    فهو لا يريد ان يكسب دعم امريكا الخارجي لكرسيه الموعود، ويضطر لتحسّسه بين الفينة والاخرى في الداخل من جماعات ضغط داخلية قد تقلب الكرسي عليه اذا تمادى تجاهها وهي ركن ركين من اركان حكم عائلته كمؤسسة دينية.
    فأخذ يصفعها بمشاريع العلمنة والانفتاح و استئصال سطوتها الداخلية ارضاء للخارج، ثم يدغدغها بالتهجم على خصمها التقليدي وهو الاخوان المسلمين ارضاء لها.

    هو كمن يحب ان يلعب بنرد قام برسم كرسي العرش على جميع جوانبه، ويقوم برمي مكعّب النرد بطرق مختلفة والنتيجة استقرار النرد في كل مرة على وجهٍ عليه رسم كرسي العرش. وهذا هو القاسم المشترك لجميع تصريحاته لجهة اختيار كلماته، ومواضع لكماته!
    تاريخ نشأة الاخوان المسلمين وسيرتهم مقارنة بغيرها يجعل من الواضح من هو الجدير بتهمة الاستخدام، بل نكاد نقول ان الاخوان هم الذين استخدموا السعودية نفسها لتحرير بلد اسلامي من احتلال اجنبي، في حين تضطلع السعودية بمهمة ذات نسق واحد وهي خدمة اجندات الغرب و خوض حروبه. فتصادَفَ مجرد مصادفة التقاء الاخوان معها على ملف تحرير افغانستان. فضلا عن استقطابها المنطقي لهم بعد تنكيل واقصاء المستحوذين على السلطة بمصر لهم في الستينات. فهم لجؤوا لها كما لجؤوا لتركيا اليوم ولم يلجؤوا لامريكا و الخارج.

    انت مكبّر الموضوع استاذ عبد الباري، فهي ثلاث نقاط فقط، ألا وهي : العرش، ثم العرش، ثم العرش. وما أشبه التواجد في اروقة مؤسسات الحكم وصناعة القرار في امريكا بهذا الطرح اليوم، مع التواجد على ظهر حاملة الطائرات الامريكية برفقة روزفلت فيما مضى. ولأن امريكا ملولة، وتحب التغيير و الابداع، وجَبَ اضافة القدس و العزف على وتر ارض اليهود، إجلاءً لسوء التفاهم المحتمل الذي قد يكون تسبّب به جده عندما قال لا مانع من اقامة وطن لليهود على ارض فلسطين!! فطلبت امريكا “مزيدا من التوضيح” ، فقال لهم لا مانع من تثبيت اليهود على ارض اليهود. او مثل ما تفهموها افهموها المهم الكرسي يا جماعة، تعّبتوني معكم تصريحات. ولمدة اسبوعين جالس عندكم للتكفير عن زيارة والدي ” التاريخية” لموسكو.

  56. الى شامسي وأمثاله ….الم تقولوا أن الجمهوريه الإسلاميه الايرانيه ليل نهار أنهم كفار ومجوس وروافض وفرس. والآن تريد الكفار أن يحرروك…أنت والإعراب اولي بالنفير والجهاد وشد الرحال لتحرير القدس…ام انك جالس فى بيتك وتعطينا مواعظ. .

  57. احمدالياسيني Today at 7:47 am (16 hours ago)
    اخواني الاعزاء زوار زاي اليوالغراء
    لم يكن مستغربا وليس هو بالامر الجديد على محمدبن سلمان ان يطلب بقاء القوات الاميركية في سوريا وبعد تصريحه علنا ان لاسرة الملكية السعودية الحاكمة لها مصلحة كبرى مع اسرائيل واعترافه جهارا بحق اسرائيل الشرعي بالوجود والعيش في فلسطين ؟
    وما اريد ان يعرفه الاخوة الكرام هو ان االحكم السعودي نفسه ماكان ليحظى بالوجود والدعم الغربي والاميركي إلا بموافقة غبد العريز ال سعود مؤسس الدولة السعودية الحالية على السماح لليهود باستيطان فلسطين وهو الشرط الذي رفضه السلطان العثماني عبذ الحميد الثاني الذي قال :لن اسمح لهولاء اليهود الفاسدين شذاذ الافاق ان يدخلوا فلسطين إلأ على جسدي ، بينما عبد العزيز ال سعود قال للرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت في اعقاب الحرب العالمية الثانية عام 1945 ( قولته المشهورة بأن هؤلاء اليهود هم ضيوفنا نحن العرب ، والعربي مشهور بإكرام ضيفه ) وكانت تلك المقابلة بين روزفلت وعبد العزيز خاتمة المطاف بعد اخذ ورد استمر اكثرمن عقدي تخللهما زيارة الامير سعود اكبر انجال الملك عبد العزيز الى القدس عام 1936 حيث خدع الشعب الفلسطيني لفك اضرابه الكبيرالذي امتد 6 شهور ضد بريطانيا موهما ان صديقتهم بريطانيا العظمى سوف تصدر كتابا ابي تشطب فيه وعد بلفور لاقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، لكن كان ذلك الكتاب الذي اصدرته بريطانا اسودا لاابيضاعلى الشعب والقضية الفلسطينية وهو مانعيش مأساته واوجاعه ومصائبه ونكباته حتى وقتنا الحاضر ! لكن شعب فلسطين الابي شعب الجبارين كان ومازال وسيبقى عصيا على الذل والهوان والخنوع صامداً كلجبل لاتهزه ريح لن يلين اويستكين حتى يرفرف علم العروبة على فلسطين من النهر الو البحر شاء من شا ء وخسي الانذا والخونة والعملاء والاذناب !
    محمد بن سلمان لم يخرج عن القاعدة السياسية لجده واعمامهر و هوتاريخ طويل في الاستعانة باصدقائه وحلفائهم الانجلو – اميركيين !
    الملك سعود وفيصل تأمرا على وحدة مصر وسوريا عام 1961 بعد 3 اعوام من قيامه بين القطرين المصري والسوري بذريعة انها تشكل خطرا على وجوددولتهم وقوضوها في مهدها باستتمالة قادة عسكريين سوريين خونة ؟
    الملك فهد استعان باميركا وبريطانيا لتدمير العراق ورئيس العراق وشعب العراق وحضارة العراق !
    الملك عبدالله بن عبد العزيز استعان بحلف ناتو بعد استمالتهر عمرو موسى ودعم جاسم بن حمد القطري لتدميز ليبيا وقتل رئيسها وشعبها وعمرانها ؟
    سلمان وابنه محمد سلمان حاولا تدمير سوريا وشعبها ونظامها ففشلا لان الاسد كان ولم يزل وسيبقى شوكة في حلوق عبد الله وسلمان وابن سلمان !
    سلمان وابنه محمد يفعلان في اليمن ما فعله سلفهما فهد وعبد الله في العراق وليبيا وسوريا !
    فهل يكون مستغربا ان يعترف محمد بنسلمان بحق اسرائيل في الوجود وبوجوب بقاء الجند الاميركي في سوري لكي يكون للبيت الابيض حف التدخل في تقري الوضع في سوريا الحبيبة ! ؟
    إخوتي زوار رأي اليو م الكرام !
    هذا ما سردته بإيجاز على مسامعكم لم يكن تحاملا أو تهجّما او تجنّيا على ال سعود او عل الحقيقة والواق ولكنه منطق التارريخ وهو غيض من فيض والله خيرالشاهدين والتاريخ فيه صفحات سوداء لهذه الاسرة السغودية القبلية الرجعية في اخطر على الامة العربية من اي عدوا اخر !
    لكن لاحياة مع الياس ولاياس مع الحياة فالفجر لن يخبو نوره والصبح فريب والفرج اقرب وكلما اشتدت المحن على الامة العربية وبالأخص على الشعب الفلسطيني فقد قرب الفرج ان شاءالله !
    لن تستقيم لهذا “الظالم ” دولته / مهما أعدّ من الاذناب اوحشدا
    إنّا سنمضي دفاعا عن عروببتنا / فمنطق الحق للاحرار قد وّجِدا
    اخوكم احمد الياسيني

  58. الى كل مسلم حر

    لن ننال العزه الكرامه والسلام

    الا اذا كانت القدس قضيتنا الاولى

    قال تعالى إن تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم

    صدق الله العظيم

    نحن انصار الله من اليمن
    عاهدنا الله والوطن ودماء الشهدا

    تحرير الاقصى من دنس اليهود بات قريب

    دعواتكم لا اخوانكم المجاهدين في اليمن

    سيحرر بيت الله الحرام

    وسيحرر الاقصى

    واملنا با الله كبير

  59. الرجل عندما أراد أزاحة ولي العهد أبن نايف , رأيناه وهو يقبل يده وحاول تقبيل رجله أيضا!! كي يأخذ محله في ولاية العهد , وهو كذلك ينحو نفس النحو في طلب رضى أمريكا عليه في تولي الحكم…يحاول تقبيل أرجلها وأيديها كي يصل الى مبتغاه ولكن بطريقة ثانية .

  60. لا تتعجبوا لو رأيتم أن طائرة أبن سلمان , حطت في مطار طهران , طالبا اللجوء السياسي عند هتلر الزمان!! , فالرجل يمشي على أرض ملغومة وصناعة أمريكية بامتياز.

  61. الشعب الفلسطيني لن ولم يسترجع ارضه اذا بقي معولا على الآخرين،الآخرين استعملوا قضيته العادلة لتحقيق مكاسب لهم،حتى العربيد السكير جورج بوش الابن وعد انه بعد غزو العراق وازاحة صدام من الحكم سوف يقوم بجهود جبارة لحل القضية الفلسطينية،الكل يتباكى على فلسطين وفلسطين لا تقر لهم بذلك،لو أراد فعلا الفلسطنيين الحل لرفضوا وبكل قوة حل الدولتين،لأنهم هم الخاسر الأكبر،كما رفض من قبل مانديلا هذا العرض وطالب بدولة واحدة تجمع بين البيض والسود دون تمييز،الفلسطنيين لو طلروا حل الدولة الواحدة تجمع جميع الأعراق والأديان دون تفريق بين هؤلاء الاديان ربمكا كان افضل وعندها يتغلبون على يهود بالتعداد السكاني فيصبح الحكم في أيديهم

  62. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    جميع النقاط العشرة التي جاءت في تحليلك هذا القويم ، هي واردة بالفعل ولا مجال للتشكيك في نقطة واحدة منها وهي من الخطور ة بمكان مما يعيد الذاكرة الى حدث تاريخي اقرب للتشبه بهذه الحطورة حدث قبل حوالي 790 عاما يعرف باسم اتفاقية “يافا ” سنة 1229 ، شبيهة بِ ” صفقة القرن ” في وقتنا الحاضر ،وذلك حين اعترف بل وتنازل الملك الكامل الايوبي عن القدس الذي لايملكها للملك االصليبي فردريك الثاني مقابل “رفع الحصار عن مدينة دمياط المصرية ” مع اختلاف الظزوف السياسية في الحالتين !
    ورغم الخطورة البالغة لهذه النقاط العشرة والتي يمكن ان تجعل المواطن العربي الشريف يعتقد جازما وبكل وعي ويقين ان محمد بن سلمان هو قصير البصر والبصيرة يشبه ياسرعرفاتقي قصر نظره في توقيعه اتفاقية اوسلو بهيجة المنظر قبيحة المضمون والجوهر !
    واخطر هذ النقاط العشرة المحتملة على ضوء هذه المقابلة الدليلة لمحمد بن سلمان هي انه ورظ نفسه قبل ان يورط الاخرين في اقواله السخيفة التي تدل عل مدى جهالته وقصر نظره وعدم خبرته وتجاربه في الشؤون السياسية والديبلوماسية عداعن افتقاره إلى معرفة القضاياالتاريخية والمشاكل السياسية والعربية والمحلية والاقليمية والغالمية والجيو- سياسة الممزمنة ا
    ففي اعترافه بحق اليهود في استيطان فلسطين ارض اجدادهم على حد قوله فهو يضرّ نفسه واسرته الحاكمة وملك ال سعود وشعبه وشعوب ودويلات الجزيزة العربية كلهه حيث هي موطن قبائل يهودية مثل : بنو خيبز وبنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة الذين يقولون بان مزارع نخيلهم مازالت موجودة في بقاع المدينة المنورة
    اخي عطوان
    مهما قيل اويقال في هذه المقابة والمعضدة المحمومة لابن سلمان وما صدر على لسان من اقوال غير مسؤولة وعن هرولة عشوائية غير مسبوقة لم تصدر من قبل على لسان ملك اوحاكم اومسؤول سعودي من قبل فقد وضع الملك سلمان بين امرين لاثالث لهما وهما :
    -أما عزل ابنه محمد كولي للعهد او وريث للعرش بعد ان كشف عن انيابه وحقده الدفين على العرب والعروبة والمسلمين وتقاربه مع ال صهيون ضد القضية الفلسطينيةوالقضاياالعربية وبانحيازه السافر للغرب عامة والولايات المتحة خاصة اعداء العرب والقضايا العربية والاسلامية !
    – تعيين ولي عهد ووريث للعرش من احد الامراء العقلاء لان بقاء ابنك محمد سوف يطيح بملك ال سعود وان اكبر المتربصين بكم هم الصهاينة احفاد خيبر اليهود !
    ياسلمان ابن عبد العزيز الحائط الاميركي مائل ولا يستنذ عليه سوى الجاهل وامامك حسني مبارك احدث وابرز مثال سبقه شاه ايران ثم انور السادات وقائمة طويلةمن اسماء عديده غرهم بريق الدولار !
    ياسلمان
    في التاريخ ذكرى وعبرة فقد يردد شاعر نبطي ماقاله شاعر بني امية يحذر الخليفة في دمشق
    ارى خلل ” الرياض ” وميض نار / ويوشك ان يكون لها ضرام !
    فأن لم يطفها عقلاء قوم / يكون وقودها جثث هام
    ففد سيطر الغرور على المراهق السياسي ابنك فان تركت الحبلله الحبل سوف يجرّك عندها لات ساعة مندم ؟
    ياسلمان
    ابنك قطع حبل الوصال مع العرب وحوّل ال سعود الى الاتجاه نحوالتحالف مع شذاذ الافاق وقطعان المستوطنين اليهود! فلن تربح تجارته بل سيكون من الخاسرين والنادمين دنيا ودين !
    فهاهو الملك الايوبي الكامل الذي عرف باللك الناقص انتهت به دولته الايوبية التي اطاح بها ثورة غضب مصرية شعبية عجامحة لانه تنازل عن القد س للكفرة الصليبيين في اتفاقية” يافا” عام 1229م مثل تناز ل ابنك عن القدس لليهودالمجرمين في اتفاقية ” صفقة الدهر ” 2017 م والمصير الذي واجه الملك الكامل الايوبي في غابر الزمان ، حتما وبإذن الله سيواجه محمد بن سلمان السعودي وبئس المصير !
    فالقدس بيت الله وللبيت رب يحميه ، وعاش اهل الرباط والمرابطين للدفاع عن حمى العرب والمسلمين في الارض التي بارك الله حولها

  63. أيها الشامسي .نحن في الجزاير نتمنى لكم كل خير و نطلب من. الله. ان يغرق ارضكم و ارض الرسول بالخيرات حتى تفيض .في النهاية أنتم شعب عربي مسلم تستحقون كل خير و لا نحسدكم كما تقول و عمرنا ما حسدنا غيرنا .الحمد لله فالجزائر أغنى و فيها من كل الخيرات .لكن من حقنا ننتقد اخطاءكم لما يتعلق الامر بفلسطين .و ادا انتقدنا فليس هذا معناه اننا نحسدكم .عليكم تقبل النقد و كل ما يقال لأننا في صراع حياة او موت ضد اليهود و الموضوع يتعلق بفلسطين التي تواجه لوحدها أقبح خلق مدعوم من كل القوى العظمى و لذلك كل حاكم عربي يخذلها يجب ان تشبعه سب و شتم
    نحن قدمنا ما علينا و شاركنا في كل الحروب العربية الإسرائيلية و كل مرة نرسل قوافل مساعدات يقوم حكام مصر بمنعها من الدخول لغزة و وصل الامر بشبابنا ان قام بقتل عشرات اليهود بشوارع فرنسا و غيرها من مدن أوروبية .ليس مرة واحدة بل مند الثمانينيّات كل مرة بخرج جزائري يرتكب مجزرة فيهم اما الضرب و السحل و الشتم في الشوارع فكل بوم…… و التشهير بهم على مواقع الانترنت و شرح القضية الفلسطينية للعالم الغربي فنحن نعمل كالنمل و قد. استطعنا تكسير حاجز الخوف من تهمة معاداة السامية التي كان يعانيها الفرنسيين حتى أصبحوا يشتمونهم جهاراً نهاراً في الانترنت كما نفعل نحن .على أية حال المقام لا يتسع لنشرح ماذا قدمنا . أكبر إساءة ان تقول أنتم لم تقدموا شيء لفلسطين بل كل العرب قدموا. لكن لما تكون أمام قوى عظمى ميش سهل

  64. من الواضح جدآ حجم التأثير الكوشنري ” نسبة إلی كوشنر ” علی محمد بن سلمان.
    عمومآ لايمكن الهرب من التاريخ والحاضر السعودي الحافل بالإرهاب : المنشأ والرعاية والدعم والتغذية والممارسة والتطبيق.
    وتلك الوعود السعودية الضمنية للصهاينة نراها كما وعد بلفور “وعد من لايملك لمن لايستحق”.
    ===========================
    إطلاق النار علی الجميع سياسة غير محمودة العواقب .
    ولم يسلم حتی غاندي ومانديلا من رصاصات بن سلمان.
    ولاشك عندنا بأن بن سلمان ليس لا غاندي ولا مانديلا بكل تأكيد.
    ===============================
    وأخيرآ لماذا العصبية في ردود بن سلمان علی الأسئلة التي تطرح عن ثروته وعن مشترياته الخرافية كاليخت وغيره ؟؟؟

  65. السعودية عليها العمل بسرعة البرق لخلق توازن في علاقاتها مع الدول الكبرى ، عليها رفع مستوى العلاقة مع روسيا إلى مستوى غير عادي و غير مسبوق ، القرار المستقل للسعودية يتوقف على نجاحها في هذا الموضوع.

  66. اليوم هناك معسكرين فيما يخص التعامل مع اسرائيل، معسكر تقوده ايران يرفع شعار “الموت لاسرائيل” ويطلق اتباعه مثل الحوثي وحسن وثالث من العراق لا اذكر اسمه تهديدات لاسرائيل كلما واجهوا تحديات داخلية او اقليمية، ومعسكر يضم مصر والاردن والسعودية وفلسطين (ممثلة بالسلطة وحماس) وكل الدول العربية (بمن فيهم العراق وسوريا والجزائر ولبنان) يرون في حل الدولتين على ارض فلسطين وفق قرارات الامم المتحدة ومقررات الجامعة العربية.
    ————————-
    1- كمواطن فلسطيني لا اعارض اياً من المعسكرين بشرط ان يكون قادرا على بلورة التصريحات والشعارات والمبادرات الى واقع ملموس.
    2- السلطة (فتح وغالبية الفصائل) ساروا في طريق اوسلوا ولم يحصلوا على شئ
    3- حماس لمحت بقبول الدولتين واحتالت على اللغة واختارت وصف هدنة لحلولها
    4- ايران تقول “الموت لاميركا” واثبتت باستماتها على الحفاظ على مفاوضات النووي ونتائجها وعتبها لعدم تدفق الاستثمارات الامريكية، اثبتت انها لا تريد الموت لاميركا بل تريد علاقات وتجارة معها، فلماذا تظنون ان شعار “الموت لاسرائيل” حقيقي؟
    5- بغض النظر عن كل الكلام الانشائي عن صواريخ حسن اذكركم بحقيقة، في ٢٠٠٦ احترق مبنى سكني واحد جزئيا في اسرائيل وسقطتت بعض القذائف على مستوطنات محدثة حفر في بعض الشوارع، وشئ مماثل حصل في حرب غزة. المقصود ان سلاح الصواريخ ليس بالقوة اللتي يصورها حسن.
    6- اليوم السعودية تتحرك بقوة لحل القضية الفلسطينية، ولا اتخيل انها تتحرك بدافع ديني او قومي، بل ان دافعها يخصها وحدها، السعودية تؤمن (وانا وغيري معها) ان ايران تستغل القضية لصالح تنفيذ مشروع الهلال الشيعي، فعندما يخرج علينا عبدالملك الحوثي مهددا اسرائيل بعد تهديده للسعودية، او عندما يخرج علينا حسن قبل اسبوع في خطاب انتخابي، ناسيا لبنان وذاكرا اسرائيل، يجب ان ننتبه ان فلسطين واسرائيل يتم استعمالهم لاغراض كسب التأييد في استحقاقات سياسية.
    7- كفلسطيني لا يهمني دوافع السعودية، ولكن ارى ان كان تحركه سيؤدي لحل فهذا تحرك محمود وافضل من تهديدات حسن اللتي لا تحرر شبر وتسفك دماء وتهجر وتدمر اجيال عربية
    8- اذا كان حسن قادر على ترحيل الاسرائليين (كما يقول) فليتفضل، وهذا سيكون افضل رد على الامير، اما اذا كان سيستمر فقط بقتل السوريين وزعزعة امن البحرين والكويت ودعم فوضى اليمن والعراق باسمنا واسم قضيتنا ، فنحن افضل حالا مع تحركات السعودية
    9- لا تشنوا حروب ايرانية على العرب باسمنا

  67. والسوال الذي يعيد نفسه مرارا بسبب تصرفات هذه العائله ؛
    هل يجوز الحج عندما يذهب أموال الحجاج لهدم بلاد المسلميين في كل هذه الصفقات ؟!!

  68. تصريحات بن سلمان للصحافة الامريكيه هراء ، ويعلم محرري تلك الصحف ان اقوالا كهذه لن تغير شيء في معادلة الشرق الاوسط والقضيه الفلسطينيه على وجه الخصوص ، وبن سلمان لا يملك الا المال وأحسبه قد اوشك على النفاذ لكثرة الحلب ، واخشى ان لا يبقى ابقار في السعوديه لحلبها ، ربما فقط تتبقى ابقار شركة المراعي .
    بن سلمان يتخبط ، يسير من فشل الى فشل . تصريحاته تعكس شخصية مهزوزه . مثلا : انه سيحارب ايران خلال 10 او 15 سنه اذا لم يُفرض عليها عقوبات !!!
    الوضع السعودي يتجه الى الاسوأ بسبب الفشل في ادارة الدوله .. ادارة صبيانيه ، ولقيت من يستغلها ويحلبها حتى آخر قطرة !!

  69. سبحان الله حقد علي المملكه عبدالباري عطوان سؤال من يدفع لك لتحارب بقلمك ليل نهار ال سعود والمعلقين اكثرهم حاقد بما أنعم الله علي السعوديه من موارد تضخ لها المليارات فضل من الله ونعمه اين المغرب العربي عن فلسطين مثلآ الجزائر إيران الاسلاميه تركيا نعلم انهم لن يطلقو رصاصه واحده يقين لكن بناء المدارس والمستشفيات والبيوت للمحتاجين هذا الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني اما شعارات أحمدي نجاد وخامني بتمسح إسرائيل مضي عليه الدهر والله المستعان

  70. وكأنها عبارة عبارة عن الوصايا العشر ،مبروك عليك الكرسي .هذا الصبي سيقلب العربة على أول منعرج يصادفه ،سترك وعفوك يارب على العباد.فكل ما كنسه آل سعود هذه مدة قرن سيشفطه هو في لمح البصر وسننتقل بكم من الوهابية إلى الترلي على متن المركبة الي هي السيارة بقيادة نسوة من المدينة أوالطآئف .آل سعود وآل صهيون شركاء في الجريمة وقد حان وقت الدفع

  71. نحن ابناء الانصار. وانصار الله في اليمن من سيأدبون ويستأصلون هذا السرطان من جسد الامه برغم المعاناه.. نسقي نخله الصبر بدماء الشهداء التي ستقتلع مملكه الشيطان ونطهر مكه والمدينه من دنس آل سلول…

  72. اضافة لتعليقي ،، قول الامير محمد بن سلمان ، ان اسرائيل لديها اقتصاد اكبر من حجمها ، هذا واقع للاسف ، والامير ذكر منطقه الشرق الأوسط ، والمغرب ودول اخرى في شمال افريقيا لا تعتبر جغرافيا من منطقة الشرق الأوسط ،،

  73. تصريحات ووعود يمكنه التملص منها مستقبلاً .هو يريد ان يحكم و لذلك هو بحاجة لدعم أمريكي و عليه باسترضائهم و عليه ان يصبر حنى على ترامب الذي تسول منه المليارات بأسلوب الأجلاف الوقحين .و على أية حال يبقى كلامه و رأيه هو مع احترامنا له كملك .لكن الشعب الفلسطيني ما هو معول عليه و لا على غيره من الحكام العرب . و سيحررها هو و اشقائه .كلام فارغ لا قيمة له .نحن نستمع لتعاليم ديننا و سنة نبينا و اما الباقي ما عنده قيمة

  74. الاستاذ عبدالباري ،، لا اعتقد ان الامير محمد بن سلمان قال بحق اسرائيل التاريخي او حقهم في ارض اجدادهم ، ولم جد ذلك حتى في الخبر المنشور في صحيفة رأي اليوم ، الامير محمد بن سلمان قال بحق الفلسطينيين في العيش في ارضهم ، ويقصد الاراضي التي احتلت عام 1967 والاسرائيليين العيش في ارضهم ، اي الارض التي يعيشون فيها الان ، ويقصد الارض التي احتلت في عام 1948 فقط ، وتعترف لهم بذلك اغلب دول العالم ومنها عدة دول عربيه ومنها السلطة الفلسطينيه ، وايضا حماس التي لديها الاستعداد الاعتراف بحق اسرائيل حسب وثيقتها قبل اشهر ،، ورغم ذلك اخطا الامير في قول ارضهم ونتمنى ان تكون زلة لسان ،
    لا حق تاريخي لليهود في فلسطين ، ولا في اي جزء في العالم ، هم أرذل البشر ،،
    ولكن ان ما طاعك الزمان طيعه ،
    انسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلت عام 1967 وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس ،
    هذا الحد الأدنى ، وهذا ما عبر عنه الملك سلمان حفظه ، وهو موقف السعوديه الذي لن تحيد عنه وهو موقف جميع الدول العربيه بدون استثناء ،،

  75. سوف تنسحب أميركا من الشرق الأوسط وسوف يكون حلف إسرائيلي سني تقوده إسرائيل بمواجهة حلف شيعي وربما بدعم من روسيا . وسوف يبقى الصراع السني الشيعي إلى يوم القيامه . والأغلب أن يتم عزل ترامب بعد أن يتم حلب السعوديه

  76. أورد هنا “محاولة” مقارنة بين السياسة الخارجية لدولتين عربيتين مع إقراري بقلة خبرتي في خوض مهالك السياسة و منهج التحليل السياسي و بالأخص دراسات العلاقات الدولية.
    *- السياسة الخارجية لدولة الجزائر:
    للجزائر مباديء ثابتة في التعامل مع الدول.
    – لا تتدخل في الشأن الداخلي لأية دولة.
    – لا تؤيد و لا تحرض و لا تدعم و لا تناصر تنظيما أو جهة داخل دولة على حساب تنظيما آخر أو جهة أخرى داخل ذات الدولة .
    – تحث و تسعى لحوار المتخاصمين السياسيين و ترفض تأييد تدويل المتخاصمين لنزاعاتهم الداخلية .
    – ترفض بشدة تدخل أو حتى محاولة تدخل أية جهة خارجية في شؤونها الداخلية.
    * – السياسة الخارجية لدولة آل سعود.
    ليس لهذه الدولة مباديء في التعامل مع الدول الشقيقة و الصديقة إلا أمريكا و دولة الصهاينة التي يميزها مبدؤها الثابت في الإنبطاح حتة المذلة .
    – تتدخل بوقاحة في الشأن الداخلي للدول العربية.
    – تؤيد و تحرض و تدعم و تناصر جماعة او تنظيما أو جهة داخل دولة على حساب تنظيما آخر أو جهة أخرى داخل ذات الدولة .
    – تحث و تسعى لتغليب لغة الشقاق و الحرب بين المتخاصمين السياسيين و تنسق مع أطراف داخلية (عملاء) و دول خارجية في تدويل نزاعات المتخاصمين.
    – تفجر في الخصام و تحرض على تدمير الخصم .
    * المقرف في سياسة آل سعود أبا عن جد هو هيامهم العشقي الجنوني ببريطانيا التاريخية من جهة و بأمريكا حامية عرشهم ماضيا و حاضرا و مستقبلا من جهة أخرى حتى لو ظلمت بريطانيا أو أمريكا دولة عربية و شعبا عربيا.
    * ماذا يجني آل سعود في دنياهم … لهم و لشعبهم و لأمتهم العربية و الإسلامية من زعزعة إستقرار دول و شعوب العراق و ليبيا و مصر و لبنان و إيران و أفغانستان و اليمن و سوريا و قطر و السودان و عمان و فلسطين ؟؟؟؟
    لقد أحسن الأخ سعيد في تعليقه في مكان آخر من هذه الصحيفة
    قال ” لقد تعقدت مهمة المسلمين أكثر : لم يعد المطلوب فقط تحرير القدس بل قريبا سيجب تحرير الحرمين الشريفين أيضا”

  77. لك الله يحيي أصلك تاوناتي. الحمد لله طلع فيك خير و نطقت يوما بالحق. قولك مشكور و إن شاء الله مأجور.

  78. إن تصريحات الأمير السعودي هي إعلان رسمي لسياسات بدأت عمليا (رغم بعض السرية و الحياء) سنوات -بل عقود- مضت. ومن الممكن اعتبار هذه التصريحات بأنها وعد بلفور 2.0 . عند وعد بلفور (1.0) قبل مئة عام كانت بريطانيا قوة مستعمِرة متواجدة على أرض فلسطين مما سهل إعطاء من لايملك (الأرض) لمن لا يستحق. الوضع الجيوسياسي للملكة اليوم لن يخدم هذه السياسات (و خاصة في ضوء انتصار سورية و محور المقاومة على مؤامرة تركيعها). إن قيمة وتأثير سياسة الإنصياع المعلن والكامل للمشروع الصهيوني ستتوقف على أمرين أساسيين:
    – سلوك حكماء رام الله في التعامل مع السياسات التي أضحت الآن معلنة؛
    – ردة فعل الشارع العربي والإسلامي عموما، و الجمهور الفلسطيني بوجه خاص.
    يقيني أن هذه السياسات التي تم الإعلان عنها في الولايات المتحدة لاتحمل سوى بشائر الفشل كما فشلت سياسات الإعتداء و الإستعلاء والغباء في اليمن و قطر و سوريا.

  79. الدكتور بشار الأسد برغم أن له أيضا حلفاء يدعمونه كروسيا و إيران لكنه يستمد وجوده في الحكم من شعبه. فشعبه هو الذي قرر بقاءه في الحكم و حلب وحدها كان بإمكانها إسقاط حكمه كما تخيل أعداء سوريا و لكنها دفعت الغالي و الثمين للحفاظ على الدولة السورية و وحدة سوريا. في حين أن ابن سلمان يستمد بقاءه على الكرسي من المليارات التي يدفعها كرشاوى للأمريكان و البريطانيين لدعم حكمه الفاسد و هو الذي لم يصبح ملكا بعد. بالتأكيد السعودية ليست بحاجة لنصف ترليون دولار من الأسلحة و بمبلغ أقل من ذلك بكثير تستطيع كسب ود جيرانها و محبتهم. لكن كما أن إسرائيل تعتقد أن كل شيء يؤخذ بالبلطجة و القوة و الإرهاب و الصواريخ النووية و طائرات الإف ١٦ فالسعودية تعتقد أن كل شيء يؤخذ بالمال.
    أما عن علاقة السعودية بالوهابية فهي علاقة نشأت منذ أول يوم لتأسيس حكم آل سعود و اللقاء التاريخي معروف بين ابن عبد الوهاب و ابن سعود حيث بايعه بالإمامة (لا تصح على مذهبه الحنبلي لأنه ليس قرشيا) و أحل له الجهاد و الغنائم (الغريب أنه لم يكن حولهم من غير المسلمين فيجاهدون في جزيرة العرب و لكن كل جهادهم كان ضد المسلمين من شيعة الإحساء و سنة الحجاز و نجد فاستحلوا دماءهم و أعراضهم و أموالهم و حتى لو كان جهادهم صحيح فهم لم يبلغوا أحدا بغايتهم النبيلة بل امتهنوا الإغارة على الآمنين و استحلوا سلبهم و نهبهم و قتلهم) هذه العلاقة لا زالت مستمرة حتى يومنا فآل سعود لهم السياسة و آل الشيخ لهم الملف الديني و هم أحفاد ابن عبد الوهاب.
    قرأت في هذه الجريدة مقال لأخ جزائري يتحدث عن تكفير سلفيي الجزائر للصوفية و الأشاعرة و كيف مولت السعودية هذا الفكر و الحقيقة أن السعودية مولت هذا في كل بلد من بلدان العالم. و كل من ينتمون للتيار السلفي الوهابي و ممن انضموا فيما بعد للقاعدة و النصرة و داعش هم خريجو هذه المساجد السعودية في بريطانيا و فرنسا و بلجيكا و كل ركن من أركان المعمورة.
    ابن سلمان طبعا خرج عن كل المحرمات و المألوفات بتفرده بالسلطة و إقصاءه لأولاد عمومته و للتيار الديني و هو بهذا يعول على الارتماء في أحضان الإدارة الأمريكية و إسرائيل.
    حقيقة الأمر أنه الأكثر فسادا و إن كان من حساب لجرائم السعودية في اليمن و غيرها فهو أول من يجب أن يحاسب.
    مصيره مصير كل خائن و مجرم جاء قبله أو بعده و نهايته قريبة.

  80. طبعا بدون شك المملكه العربيه السعوديه دوله غنيه جدا لانها ثاني اكبر دوله منتجه للبترول بعد امريكا اضافة الى الايرادات التي تحصل عليها من السياحة الدينيه , والسياحه الدينيه كما نعلم ليست مقتصره على موسم الحج بل هي مستمره طيلة ايام السنه صيفا وشتاء والنظام السياسي في المملكه نظام ملكي مطلق بمعنى ان للملك صلاحيات مطلقه للتصرف باموال الدوله وبسياسات الدوله بدون الرجوع الى اية مؤسسات دستوريه او سياسيه فهو يستطيع مثلا اعلان الحرب على الدول الاخرى او اعلان الصلح ويستطيع شراء ولاءات الاشخاص والدول بفضل الامكانات الماليه الهائله التي تحت تصرفه فبالتالي والامر هكذا فالملك او من يخوله كما الحال مع ولي عهده يستطيع ان يوجه سياسات المملكه مع الدول الاخرى كما يشاء ويستطيع كما يحدث الان الاعتراف باحقية اليهود لارض فلسطين واستعداده لاقامة تحالف مع اسرائيل لمحاربة ايران وحزب الله وحركة الاخوان المسلمين التي حركة حماس فرع من فروعها . ولكن لايستطيع ان يفرض سياسته ووصايته على الدول الاخرى التي لا تقبل بمقايضة سيادتها بالمال كما الحال في اليمن اليوم ولا يستطيع فرض الاعتراف والصلح مع اسرائيل على الفلسطينيين ولكن يستطيع ان يشارك اسرائيل في ضرب الفلسطينيين كما يفعل اليوم مع اليمنيين. باختصار فأن سلطاته المطلقه تسري على السعوديه فقط ولكن ليس له اي وصايه لا على الفلسطينيين ولا على العرب ولا على المسلمين .

  81. بسم الله الرحمن الرحيم
    معلومه مفيده: ان الدوله الصهيونيه وامريكا هم دوله واحده. ولا فرق بينهما وان صنعين القرار بالولايات المتحده اكثرهم صهاينه. وانهم ينصقون بينهم في كل م ايعملوه. فكل من يفكر بان امريكا شيء ودولة الصهاينه شيء اخر فانه عنده قله ادراك ما يحصل. ومن يتحالف مع امريكا فانه تلقائيا متحالفا مع الصهاينه من غير ان يعلنها لان امريكا لا تمشي اللا ببرامج يعدها الصهاينه. والاثباتات كثيره.

  82. ماالفائدة من الزعل والقهر .هذا الكيان لم يستمر يوم واحد لولا ال سعودودعهم له بالسر واليوم يظهر على النور ولا يتهم لمشاعر الفسطينين ولا لدم الشهداءالتي سقطتعبر كل هذه السنوات ويوم امس ..ووصف جمال عبد الناصر بالشوعي مخجل ومؤسف .أظن نهاية نظام ال سعود على يده

  83. لا بطولة ولا جرأة مزعومة ، فرفع النقاب عن اليد الخفية في تحريك احجار الدومينو .. كان قبل الاطاحة ! ألم يترنح السيف العربي في ارض العرب بايدي قادة الغرب ..
    ألم ينذر كيسينجر بأن : “طبول الحرب تدق بالفعل في الشرق الأوسط، و الأصم فقط هو من لا يسمعها ..‘‘ فخرج علينا ابن الملك ك : ‘‘جيلاوهو
    مالبث هذا النمر من ورق ان أصبح حديدا القى وراء قضبانه رموز الثراء والاعلام وقبلها باغت الحظر الوهابي بحركة استباقية بفتح هوة في الاسرة السعودية بمنح حرية القيادة النسائية للمركبات ..ألم يهمس إبليس في إذن حواء .. حتى تساقطت الانسانية
    من الجنة .. فبذلك احاط ابن سلمان نفسه بشعبية نسائية وشبابية .. وقد قالوا فخار يكسر بعضه .. او يلزق بعضه لا يهمنا بقدر ما انه بروباغندا لبداية نهاية المسلمين والعرب .. خاصة وانه قد أفرغت المعتقلات العالمية ومطابخ الارهاب في العالم اجمع من أطباقهم المعدة للموت وارسلتها الى مقابرها في العراق وليبيا ومصر واخير سوريا واليمن فمازالت كتابات كسينجر تلوح في افاق وطننا المريض .. ألم يفرغوا قوة الجيوش العربية من قوتها دولة تلو الاخرى
    والان يمتطي ابن سلمان فرس الحداثة ملوحا بسيف ترامب الذي رقص به، كمبشر للخلاص بفساد اعتى من الفساد الذي يقف على صدره بحوافر إيفانكا
    اللعبة مكشوفة يا امير فلم تباد افكارنا كأوطاننا بعد ..وما الصاروخ البالستي على عقر مطارك الا من صنع يد مدربينك وهل تحتاج مبررا بريئا امام التاريخ لفتح بوابة الحرب على لبنان وايران
    فشعلة حلم الصهيونية لم تنطفأ و انت واسلافك من تسقونها بنفطكم حتى نشف ..
    لم اعلم يوما اننا اغنى الدول بدمائنا فما زال يروي ارض العروبة والعرب لذلك لا تستغرب من الشجر والحجر حين يخبر المسلمين ان هناك يهودي اختبئ خلفي فتعال فاقتله يا عبد الله ..
    وإن اكثروا من زرع شجر الغرقد في القدس فسيخنقهم بشوكه ..!
    11/12/2017

    فاطمة سيد محمد
    دمشق

  84. يجب تصحيح المصطلحات. هذا المحور هو محور الضعف العربي و ليس محور الاعتدال العربي

  85. هذا الصـــــــــــبي ســــيـــعـــلو شـــــــــأ نــــــه ثم يعـــــــــلو كعـــــــبه والا يــــــــــا م بــيــنــنــا

  86. قال شاعر العرب محمد مهدي الجواهري :
    ستبقى طويلا هذه الأزمات
    إذا لم تقصر عمرها الصدمات
    ….
    رحمك الله يا خالد الإسلامبولي

  87. سيدي العزيز/ قلنا مراراً و تكراراً عبر صفحات جريدتكم أن آل سعود (و ليس محمد بن سلمان فقط) تم غرسهم في المنطقة لتسهيل سيطرة الصهاينة على فلسطين المحتلة و إستمعوا إن شئتم إلى نشأة مملكة السعودية للشيخ عمران حسين.
    الفرق الآن ان هذا المراهق محمد بن سلمان على عجلة من امره لتولي كرسي الحكم بالمملكة لذا فهو يجاهر بما كان يحاك في السر و يحرق المراحل في تمكين الصهاينة من فلسطين و الأقصى و كما قال في لقاءه مع المحطة الأمريكية أنه لن يوقفه عن كرسي الحكم إلا الموت فلا الأقصى و لا فلسطين ستكون أغلى من حياته! النقطة الأهم في مقالك سيدي العزيز هو أنه لم يخن أي شخص قضية القدس و الأقصى إلا و أخزاه الله في الدنيا قبل الآخرة و الأمثلة أكثر من أن تحصى، و هذا بالضبط ما سيؤول إليه مصير محمد بن سلمان، و الأيام بيننا!

  88. اذا عرف السبب بطل العجب:
    1-الربيع العربي الذي ضرب الجمهوريات العربية واسقط انظمتها افزع ال سعود وجعلهم يقودون الثورات المضادة
    2-تحالفة مع الاقليات في المشرق العربي -الشيعة والمسيحيين واليهود-لفرملة التمرد السني على الانظمة العربية السنية!جماعة الاخوان المسلمين كانت رأس حربة في ثورات الربيع العربي!
    3-الخوف من هزيمة الثورات المضادة كما يخبرنا التاريخ ولو بعد سنوات فهو يرتمي في حضن اسرائيل لحماية عرشة بقوات ترسلها اسرائيل لحمايتة!
    اقول لا احد اكبر من بلدة ولا احد اقوى من الشعوب اذا قررت انتزاع حقوقها في الحرية ومشاركة الحاكم في القرار والثروة!وهذا صراع سوف يطول ولكن الشعوب تنتصر في النهاية.

  89. صحيح أن العاهِل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سارعَ بالتَّأكيد على مَوقِف المملكة المُؤيِّد لقِيام دولة فِلسطينيّة مُستقلّة عاصِمتها القُدس المُحتلّة، لا يكفي لا يصلح أن يكون ولي العهد يجب تغيره و عدم الثقة به أبدا

  90. يا استاذنا الكريم الإعلاميه الامريكيه لم تسأل ابن سلمان السؤال الاهم وهو: هل سيتمكن بالفعل من السلبطه على عرش المملكه السعوديه الركيك…وماذا سيفعل عندما ينتهي دوره بعد ان يقدم كل التنازلات لللامريكان وتنحرق ورقته. ماذا سيفعل عندما يقرر الامريكان ان تنازلاته لهم جعلته شخص بغيض عند العرب والمسلمين وعند اهل الحجاز بالذات…

  91. الى رأي اليوم
    كل ما تصفح في رأي اليوم يوجد اعلانات
    و اعتقد انه فيروز من الخليج ارجو الإنتباه
    مع حبي الى هذه الصفحيفه لكم التوفيق

  92. اوّلا من هذا المتوهم حتی یعترف باسرائیل او لا یعترف؟ ماذا یقدم اعترافه و ماالذی یؤخر فقط واحد من الناس یزداد الی جمع الخونة و ما اکثرهم !!.. في كل عشر دقائق يموت طفل يمني نتیجة اجرام هولاء و وحشیتهم و نحن نتوقع منهم موقفا حاسما ضد اسرائیل؟! کلا لا یقطع السکین نفسه.. نذکر المتوهم السعودی بانّ الشاه اعترف باسرائیل بل کان حلیفا قویا لها و کان یعتمد علی دعم البیت الابیض لکن این هو الان ؟ مع جولدا مائير و ریغان و ..و قبح اولئک رفیقا..
    اخیرا کفاک فخرا ایها الامام الخامنئی انه یبغضک حتی الموت! من یهرول لکسب ودّ الصهاینة و العم تراب و العمّه لیفنی! و تعرف الاشیاء باضدادها!!

  93. واضح ان بن سلمان مراهق سياسي لم يقرأ التاريخ ، وأنه لن يكون الا مجرد دمية أمريكية في حالة وصوله العرش كما هو الآن . فلسطين وقضيتها أكبر من جميع هؤلاء المطبعين ، وستسقط مشروعاتهم ومؤامراتهم لأنها تخالف مسار التاريخ الذي سيستقبلهم في مزبلته .

  94. لا يمكن وضع توصيف لهذه الزيارة لأنها جاءت فقط لتقديم كل شيئ تريده اميركا مقابل البقاء على العرش السعودي ويكون هو الضمانة، والخوف جاء بعد التهديدات بذبح آل سعود بعد مص كل حليبهم.

  95. بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد يتبين بان هؤلاء الحكام من السعوديه تركوا كلام الله وراء ظهورهم ونسوا ما اسبغ الله عليهم من نعم كما نسي قارون وفرعون واتبعوا وتشرشحوا باعداء الله كانهم المنقذين لحياتهم ولروحهم وبدؤا يتصرفون باوامر اعداء الله ويمارسوا حروبا ضد المسلمين هنا وهناك واعتقال مجاهدين, واهدار حقوق مثال حق القدس ان تكون اسلاميه وان تكون فلسطين للفسطينيين مقابل الخوف الواقع في قلوبهم من اعداء الله وروسله ومقابل ان يكونوا وجهاء. والله والله والله. ان ال سعود, ودول الخليج, والعرب الذين يقبضون امولا من امريكا كمساعدات كلهم خايفين من امريكا والصهاينه ويشعرون بانهم ارانب اذا ما قالو كلمه لا توافق البرامج الإمري صهيونيه. وانهم يظهرون البطوله على المقاومين ويتهمونهم مخربين لانهم تاتيهم اوامر بان يقولوا هذا من اولياءهم الصهاينه والامريكان ولذلك فان لسانهم ولسان بني صهيون لسان واحد. اللهم انا براء من هؤلاء الحكام.

  96. الله يحفظكم يا سيد عطوان المحترم : كيف تتوقع من محمد بن سلمان بن ال سعود ان يوجه حرفا واحدا وليس كلمة سيئة لاسياده الصهاينة او يعترف بحقوق دولة فلسطين و عودة الفلسطينين الى ارضهم !!!
    سيد عطوان : لو ذكر بن سلمان كلمة واحدة من حقوق الفلسطينين و حقوق دولة فلسطين , لسقط حكم ال سعود و قبل ان يرا بن سلمان الشمس بعد تلك الليلة التي اجرا فيها المقابلة مع ( مجلة اتلانتك الامريكية ) !
    و هل نسيت يا سيد عطوان : ان بقاء ال سعود في الحكم شروطه الاول و الاخير هو حماية و بقاء حكم ال صهيون على ارض فلسطين الحبيبة ! نقطة على السطر ,

    لم نشاهد ولم نسمع فتوى واحدة في تاريخ مشايخ الوهابية السلفية التكفيرية لتحرير القدس الشريف و فلسطين ! في السعودية بل بالعكس تماما حرفوا البوصلة الفتاوي للجهاد الى افغانستان و فتاوي تكفير و قتل المسلمين من الطائفة الشيعية في العراق و فتاوي الجهاد في ليبيا و سوريا و اليمن
    يعني هل نتجاهل ان المؤسس للمملكة العربية السعودية ( السلطان عبد العزيز بن ال سعود) وافق و وقع وثيقة لاسياده بريطانيا العظمى على اعطاء ارض فلسطين لليهود المساكين ( حسب قوله )
    المذكورة في الوثائق التي نشرتها دائرة المعارف البريطانية قبل عشرة اعوام ؟؟؟ !!!…

  97. بسم الله الرحمن الرحيم
    الماساه الاكبر بان السعوديه ودول الخليج عندهم اتفاقيات حمايه من امريكا. اي امريكا الصهيونيه تحمي بلادهم وحدودهم بالقواعد الموجوده في بلادهم. وهل هناك اغبى من انسان يضع عدوه حارسا له.وهناك دول اخرى تاخذ مساعدات من امريكا وهي ليست مساعدات بل انها اجره اعمال ينفذونها لصالح امريكا والصهاينه. وكل من ياخذ مالا من امريكا فان امريكا لا تعطيه مالا اللا اذا كان مقابله خدمه. والاعمال التي تريدها امريكا من هؤلاء هي ان ينفذا لهم ما يريدون بالمنطقه.

  98. اتفق تماما مع كل ماجاء في هذا المقال,واضيف ان الاعتراف بالحق التاريخي لليهود خطء كبير وخطر على كل المنطقة.
    اتمنى من الملك سلمان ان يلعب دوره كملك وقاءد لبلد عربي عزيز ومهم وان يوجه ولي عهده لما فيه صالح الامة العربية.

  99. المقابلة التي نشرتها صحيفة “ذا أتلانتيك” الأمريكية تضمنّت بالدرجة الأولى اعتراف وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان بالكيان الغاصب اعترافًا شاملًا وصولًا إلى حقّه في الأرض الفلسطينية، إلّا أن الأهمّ أن “الأمير” بحسب توصيف كبرى الصحف الغربية جلس مع محاور صهيوني.

    عند البحث في سيرة الصحافي جيفري غولدبيرغ الذي قابل ابن سلمان، يتّضح بسهولة نسبه الصهيوني، فهو جندي سابق في جيش الاحتلال.

    بعد أن وُلد في بروكلين في نيويورك، ودرس في جامعة “بنسيلفانيا”، غادر للإنتقال إلى الأراضي المحتلة، حيث انخرط في الجيش الصهيوني وعمل كأحد حراس سجن “كتسيعوت”، وهو سجن تم إنشاؤه لاعتقال الفلسطينيين الذين شاركوا في الانتفاضة الأولى.

    أثناء وجوده في الأراضي المحتلة، كان يكتب في صحيفة “جيروزاليم بوست”، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة ليشغل منصب رئيس مكتب “ذا فوروارد” في نيويورك، ثمّ تنقّل بين الصحف الأمريكية.

  100. mbs لم يتنازل مطلقا عن حقوق الشعب الفلسطيني، ﻷنه لم يكن يؤمن بهذه الحقوق ليتنازل عنها! بمعنى ليس بمنطقي أن نقول أن صهيونيا ما تنازل عن حق الشعب الفلسطيني!

  101. تاكيد الملك سلمان على قيام الدوله الفلسطينيه وعاصمتها القدس سياسه ثابته للمملكه واي تحالف سيكون مع اميركاوليس مع اسرائيل اي ضد ايران والباقي حكي صحافه فقط والمستقبل الله اعلم به

  102. تصريحات القلة مداهنة للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام هي تصريحات لا قيمة لها

    تصريحات القلة مداهنة للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام هي تصريحات لا قيمة لها وكلام اعلامي فارغ من افراد و المهم هو اصرار الشعوب العربية 380 مليون على التصدي للاعداء . الشعوب تؤمن بانه لا مصالح حقيقية لبعض انظمة الخليج مع العدو الاسرائيلي بل فقط مصلحة الاعداء للهيمنة على الاقتصاد النجدي و الخليجي و بوهم الهيمنة على القرار الوطني الشعبي وهذا من عاشر المستحيلات و مضيعة وقت المتآمرين . الجميع يعلمون بمجازر العدو الاسرائيلي منذ ما قبل 1948 في دير ياسين و الطنطورة و صبرا و شاتيلا و قانا و غزة … الخ و سرقته اراضي فلسطين و العرب

  103. الاجتماع في الخفاء مع العدو الاسرائيلي المجرم رئيس ما يسمى الامن القومي الاسرائيلي هو عار

    ان الاجتماع في الخفاء مع العدو الاسرائيلي المجرم رئيس ما يسمى الامن القومي الاسرائيلي هو عار و ذل حتى لو تم الايعاز لصحيفة معاريف بشطب الخبر فالحقائق واضحة للشعوب . الخيانة ليست خيار . كما ان القول بان على النظام الامريكي ان يبقى في سورية هو كلام فارغ مهزوم وهو صوت العدو ولن يستطيع اصلا ان يبقى . العدو المركزي للأمة العربية هو العدو الاسرائيلي وعملاءه . لقد اصاب الرئيس الاسد كثيرا بالتعاون مع ايران الاسلامية لكي لا ينفذ العدو الامريكي المستعمر و الاسرائيلي ما يريدون في الوطن العربي .

  104. تاكيد الملك سلمان قيام الدوله الفلسطينيه وعاصمتها القدس سياسه ثابته للمملكه واي تحالف سيكون مع اميركا وليست اسرائيل اي ضد ايران والباقي حكي صحافه فقط والمستقبل الله اعلم به

  105. ورقة قمار بيد مقامر كبير، ستحرق (برفع التاء) في الوقت المناسب، و نظرا لتسارع الأحداث، فذلك لن يطول كثيرا، وهنا ربما اخالفك الراي أستاذ عطوان: ليس هناك متسع من الوقت للتأمل والمراجعة؛
    هذا الشاب متهور الى درجة لا تطاق، ومن يدري سنستيقظ يوما ما على خبر اعتقال والده سلمان في الرتز، او على اقل تقدير إزاحته تحت مبررات كعدم كفاءته العقلية.

  106. عندما سمعت البارحة هذه المقابلة و هذا التهور من هذا الصبي فعيناي لم تذق طعم النوم و كل مرة ألجأ الى هاتفي لعلي اجد مقالا لأستاذنا عبد الباري عطوان اشفي به غليلي لعلي انام ساعة .اذا كان يريد هذا الصبي ان يرتمي بين احضان بنو صهيون فليفعل و ما دخله بفلسطين ام ان هناك قاسم مشترك بين سطو اجداده على ارض الحجاز و اغتصاب فلسطين من طرف الكيان الصهيوني

  107. نعم سيدي الكريم عبد الباري عطوان مازال الخير للامام هذه البداية و فقط
    و لاكن تبين للقاسي و الداني ان ال سعود و بن سلمان عملاء بالوراثة ليس لهم لا دين و لا دمة خدعوا المسلمين بالدين الحنيف الاسلام و نافقوا و من زمان و هم يطعنون في امة مححمد صلى الله عليه و سلم يطعنونها من الخلف و هم من اججوا الطائفية لمصلحة اسرائيل و امريكا و هام الان يخرجون امام العالم اجمعين انهم عملاء الصهاينة و لاكن بأذن الله ربك كبير فيه رجال شرفاء فيه مقاومين فيه مجاهدين شرفاء الذين كرسوا حياتهم لفلسطين و للفدس و للاقصى الشريف لا نحتاج لي ال سعود الخونة و لا لغيرهم و للامة الاسلامية و من يهمها الامر فيه حق و باطل فيه حياة بكرامة او موت في سبيل الله سقطت ورقت التوت يا امراء الخزي و العار
    تعيش فلسطين و يعيش حزب الله الشريف و على راسهم الرجل الكبير و السيد حسن نصر الله تعيش ايران المقاومة تعيش حماس و الجعاد و كل مقاوم شريف
    و الخزي و العار لكل من باع القضية و طعن المسلمين في الظهر مع الصهاينة و الغرب المتامر و التاريخ شاهد على حكام العرب الذين وقفوا مع ال سعود و لعنة الله على الطالمين.

  108. واضح أن بن سلمان وضع كل بيضه في سلة الصهيونية العالمية ممثلة بأمريكا ترامب ولوبياتها الصهيونية المتعددة وعلى رأسها AIPAC
    وواضح أيضاً أنه يجهل التاريخ والجغرافيا وحتى مبادئ السياسة،وهنا أختلف مع الأستاذ عبدالباري بأن ولي العهد (إختار كلماته)،ولو كان ممن يختارون كلماتهم لما وصف عبدالناصر بالشيوعي وهو الذي ولد بعد موت عبدالناصر،ولما قال بحق (اليهود في قيام دولتهم على جزء من أرض أجدادهم) مما يعني أن كل فلسطين هي(أرض أجداد اليهود)
    أنا أرى في هذه المقابلة كشف لسطحية وتخبط ولي العهد الميمون،تماماً مثل غريق في محيط يضرب بساعديه في أي إتجاه دون أن يعرف وجهته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here