عشرة أيّام تفصِلنا عن “ساعة الصّفر” لأيّ حرب “مُتوقّعة” في المِنطقة.. خامنئي أكّد أن تشديد العُقوبات الأمريكيّة لن يكون بُدون رد.. وروحاني وجّه سِهام هُجومه على السعوديّة والإمارات.. هُناك أربعة احتمالات للرّد الإيرانيّ.. ما هي؟

عبد الباري عطوان

بدأ العد التنازليّ لساعة الصّفر، ولم يعُد يفصِلنا عن يوم الثاني من أيّار (مايو) المُقبل حيث من المُفترض أن تُطبّق المرحلة الثّانية والأكثر تشدُّدًا من العُقوبات الأمريكيّة المفروضة على إيران غير عشرة أيّام على الأكثر.

إدارة الرئيس ترامب تُريد وقف كُلّي للصّادرات النفطيّة الإيرانيّة التي تُقدّر بحواليّ 1.7 مليون برميل يوميًّا حسب إحصاءات شهر آذار (مارس) الماضي، ورفعت الإعفاءات التي كانت تُقدّمها لثماني دول أبرزها الصين والهند وتركيا واليابان، ومُعظم هذه الدّول، خاصّةً الصين، رفضت هذه العُقوبات، وأيّدتها روسيا، وقالت إنّها ستُؤدّي إلى تفاقُم الاضطّرابات ليس في منطقة الشرق الأوسط فقط، وإنّما أسواق الطاقة العالميّة.

السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة، أكّد أنّ تشديد العُقوبات الأمريكيّة لن يمُر دون رد، وذلك في تغريدةٍ نشرها على حسابه على “التويتر” باللّغة الإنكليزيّة، في رسالةٍ واضحةٍ للرئيس ترامب، وقال “هذا العُدوان لن يبقى دون رد والأمّة الإيرانيّة لن تقِف مكتوفة الأيدي في مُواجهة هذا الحِقد الأمريكيّ”.

الرئيس حسن روحاني وجّه سهامه إلى المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات اللّتين ستُعوّضان غياب النفط الإيراني في الأسواق العالميّة، وقال إنّ الدولتين تُدينان بوجودهما لإيران التي رفضت دعم خُطط للرئيس العراقي صدام حسين بغزوهما عام 1990، وقال إنّ الدولتين أصبحتا عدوين للشّعب الإيراني بتأييدهما للخطوة الأمريكيّة، أمّا السيّد جواد ظريف وزير الخارجيّة الذي يزور نيويورك حاليًّا فقال “على الولايات المتحدة أن تعلم أنّها إذا ارادت دُخول مضيق هرمز فعليها التحدّث إلى من يحميه وهُم الحرس الثوري”.

***

لم يُفصِح السيّد خامنئي، ولا الرئيس روحاني، عن طبيعة الرّد الإيرانيّ الانتقاميّ في حال جرى منع صادرات نفط إيران الذي يُشكّل عوائده حواليّ 44 بالمئة من إجمالي عائدات الدولة الإيرانيّة، ممّا يعني كارثةً اقتصاديّةً كُبرى، ولكنّنا يُمكن أن نتكهّن بإحتمالات الرّد الإيرانيّ على الشّكل التّالي:

  • أوّلًا: إغلاق مضيق هرمز ومنع مُرور حواليّ 18 مليون برميل من صادرات السعوديّة والكويت والإمارات والعِراق عبره، وأكّد الجنرال علي رضا تنكسيري قائد سلاح البحريّة في الحرس الثوري الإيراني بأنّ جيش بلاده سيُغلق هذا المضيق إذا جرى منع تصدير النّفط الإيراني.

  • ثانيًا: الانسحاب رسميًّا من الاتّفاق النووي، والعودة إلى عمليّات التّخصيب لليورانيوم وبمُعدّلات مُرتفعة تُؤدّي إلى بناء ترسانةٍ نوويّةٍ عسكريّةٍ.

  • ثالثًا: إطلاق يد الحرس الثوري الإيراني، والفصائل العراقيّة والسوريّة واللبنانيّة (حزب الله)، والفِلسطينيّة (حماس والجهاد الإسلامي) المُتحالفة معه، لشن هجمات ضِد أهداف أمريكيّة وإسرائيليّة في مُختلف أرجاء المِنطقة وربّما العالم أيضًا.

  • رابعًا: مُحاولة إغلاق مضيق باب المندب في مدخل البحر الأحمر وتهديد المِلاحة الدوليّة عبره في خِلال تنفيذ حركة “أنصار الله” الحوثيّة “الحليفة” هجمات ضِد سُفن أمريكيّة وإسرائيليّة.

ترامب يقول بأنّ مضيق هرمز ممر دوليّ يجب أن يظل حُرًّا ومُتاحًا لكُل الجِهات التي تستخدمه، وأنّ إغلاقه يُشكّل اختراقًا للقانون الدولي، فهل فرضه عُقوبات تجويعيّة أُحاديّة الجانب على ثمانين مِليون إيراني لا يتعارض مع هذا القانون؟

إيران دولة مُؤسّسات، مثلما هي دولة تملك خبرات وعقول استراتيجيّة كُبرى في شتّى المجالات، وفوق هذا وذاك إرثًا حضاريًّا ضخمًا، وترسانةً عسكريّةً ذاتيّة الصّنع في مُعظمها، ولا نعتقِد أنها سترفع الأعلام البيضاء في وجه إعلان الحرب الأمريكيّ هذا الذي يُريد تفويض نظام حُكمها، ونشر الفوضى في أراضيها، وتهديد وحدتيها الجغرافيّة والديمغرافيّة، وتجويع شعبها.

تعيين الجنرال حسين سلامي قائدًا للحرس الثوري الإيراني في اليوم الذي أعلن فيه مايك بومبيو رفع الإعفاءات عن ثماني دول تستورد النّفط الإيراني، يعني أن هناك خطّة واضحة للرّد، فالجنرال سلامي محسوب على جناح الصّقور الذي بات يملك اليد العُليا في دائرة اتّخاذ القرار في طِهران، وهدّد أكثر من مرّة بمحو إسرائيل من الخريطة إذا ما اعتدت على إيران، ونصح الإسرائيليين بتعلّم السّباحة للهرب عبر البحر المتوسط للنّجاة ممّا هو قادم.

هُناك العديد من الأهداف الأمريكيّة التي يُمكن أن يستهدفها الحرس الثوري في المنطقة، أبرزها أكثر من 5500 جندي وثلاثين قاعدة عسكريّة أمريكيّة في العِراق، وحواليّ 2000 جندي أمريكي شمال وشرق سورية، والعديد من القواعد الجويّة والبحريّة الأمريكيّة في الكويت والعِراق وقطر والإمارات والبحرين، وأُخرى غير رسميّة مُعلنة في السعوديّة، ومن غير المُستبعد أن تكون هذه القواعد وجُنودها هدفًا لهجمات في حال صدر القرار بالتحرّك أو اشتعل فتيل الحرب.

ترامب يقود العالم إلى حربٍ كارثيّةٍ، الفائز الأكبر فيها “أعداء” بلاده، وخاصّةً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأنّ هذه الحرب سترفع أسعار النّفط (ارتفعت 44 بالمئة منذ بداية العام، ووصلت إلى 65 دولارًا في المتوسط)، وكُل دولار زيادة يعني دُخول 4 مليارات دولار على الخزينة الروسيّة (روسيا تنتج 11 مليون برميل يوميًّا)، والتّرجمة العمليّة لهذه الأرقام هو امتصاص الآثار السلبيّة للعُقوبات الاقتصاديّة الأمريكيّة المفروضة على موسكو بعد ضمّها شِبه جزيرة القرم.

أمّا الخاسر الأكبر فسيكون العرب، والمملكة العربيّة السعوديّة والإمارات تحديدًا لوقوفهما في الخندق الأمريكيّ بشكلٍ مُباشرٍ بتعهّدهما بتعويض أيّ غياب للنّفط الإيرانيّ، إلى جانب دول غرب أوروبا التي تستهلك 13 مليون برميل يوميًّا، وربّما يصِل سعر البرميل مئة دولار على الأقل من جرّاء هذه الأزمة ممّا سينعكِس سلبًا على اقتِصادها.

***

الرئيس ترامب بات “دُمية” في يد إسرائيل واللوبي الداعم لها في الولايات المتحدة، وأيّ حرب ستشتعل في المِنطقة، الهدف منها هو تتويجها زعيمةً أبديّةً لها، تتحكّم في المِنطقة، وتُقيم دولتها من النّيل إلى الفرات على مُعظم أراضيها (إسرائيل الكبرى)، ويُصبح الحكّام العرب مجرّد “نواطير” وقادة مجالس بلديّة يتحرّكون بتعليمات وإملاءات نِتنياهو، أو من سيأتي بعده، ولهذه الأسباب تأجّل كشف النّقاب عن “صفقة القرن” التي وضع نِتنياهو خُطوطها العريضة، وعيّن جاريد كوشنر صهر الرئيس لتسويقها لبعض الدول العربيّة، حتى شهر حزيران (يونيو) المُقبل، أيّ بعد انتهاء المُواجهة المُحتملة.

ممنوع أن تتعافى سورية، وممنوع أن يمتلك “حزب الله” بزعامة السيّد نصر الله 150 ألف صاروخ يُمكن أن تُهدّد الدولة العبريّة، وتُحقّق الرّدع، وتَبُث الرّعب في أوساط مُستوطنيها اليهود.

إسرائيل ودُميتها ترامب، وبعض حُلفائهما الحُكّام العرب، هم الذين يُريدون هذه الحرب، ويقرعون طُبولها، وعليهم تحمّل كُل النّتائج التي ستترتّب عليها، ونجزِم بأنّهم سيكونون المهزومين فيها.. وليس لدى هذه الأمّة ما تخسره بعد أن وصلت إلى قاع القاع من الإهانات والإذلال.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

117 تعليقات

  1. الى سمير
    المدن العبرية التي ستقصف هي التابعة لدول عميلة لامريكا وإسرائيل ، وإذا امريكا شنت حربا على ايران فمن المؤكد انها سوف تستعمل المدن العربية التي ذكرنها لتقصف ايران ، كذلك المطارات و القواعد الامريكية في هذه المدن والتي تابعه لدول عبدة لامريكا . و من لا يريد ان تقصف مدنه عليه ان لا يسمح باستعمال ارضه لشن حرب على الآخرين . وكما الجميع يعرف بان هذه الدول هي اضعف من ان تأخذ قرارا بدون موافقة سيدها الامريكي الصهيوني حتى في أمورها الداخلية

  2. لا خامنئي ولا روحاني ولا الحرس الثوري بإمكانه أن يطبق عملا واحدا ضد امريكا أو إسرائيل. كلام تسويقي لا يسمع. نظام الملالي في إيران سيسقط بأيدي الشعب الإيراني وبدون أي حرب.

  3. المستحيلات التي لن تحدث ابدآ هي الغول والعنقاء والخل الوفي والرد الايراني على امريكا او اسرائيل

  4. ٳيران دولة جلبت لنفسها العدوات مع السعودية والدول العربية. فهي سبب كل مشاكل الدول العربية الغير مستقرة . لترفع يدها عن المليشيات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان. ليقف معها الخليج. دولة انتهازية . وليست بٲرحم من ٲمريكا

  5. بو زايــــــــــــــد…….
    عن جـــــــــــــــد….. شو في ….لالا ..حرب …مش معقول …
    صدقوني انا اخر من يعلم بها … صارت الحرب ….بس تنتهي ..احكوا لنا …
    ما اكذب من نتنياهو … الا ترامب.. كفى لا حاجه للمزيد…

  6. ببغاء أين الرد ؟؟؟ اسم على مسمى في أفق التعاليق صداه تردد
    و في أرشيف ردوده ما يغني كل متريب…
    الرد عليه مضيعة جهد و مداد ..فكل ردوده حرف رد تمدد
    و العيب ربما ليس فيه بل في من لقنه فن التسيب….

  7. روحاني يقر ويعترف بالقول بأن حكومته غير قادره على العون والمساعده ودفع اي تعويضات لشعبه الذي يعيش الأنتكاسه ويراه العالم وهو قادر وبجداره على الدفع للحوثي وحزب الله والحشد والمنظمات الأرهابية الأخرى بانتظام دون تأخير وفي الأعلام نسمع الهذيان والفلتان نحن دوله قويه وعظمى والآن يعترف بالفقر وعدم امكانيه مساعدة شعبه المغلوب على امره

  8. ____ من حق إيران حرية المنافسة و حرية الإقتصاد و التجارة .. و حق الدفاع عن مصالحها . إذا الوضع تفجر لهذه الأسباب نقول / المعاملة بالمثل مبدأ في الحرب أو السلم .

  9. ايران تحارب امريكا !!!
    بدليل ان مئات الالاف الذين يقتلون فى اليمن والعراق وسوريا هم امريكيون
    وبدليل ان المشردين ن في المخيمات في شمال وغرب العراق .. والشمال والشرق السوري هم من الامريكيين
    عائلات بكاملها من الامريكيين واطفالهم مشردون في الصحراء العراقية والسورية
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    والحقيقة انه لا يموت في حروب كهنة ايران الا العرب .
    ( كهنة ايران ) لايجرؤن على جرح مشاعر امريكي أوصهيوني واحد .
    كهنة ايران .. ضرورة استراتيجية امريكية لابتزاز وتشريد العرب .وعندما يشتد بهم الغضب سيقصفون المدن العربية على الجانب الاخر من الخليج العربي هذا اقصى ما في ايديهم
    نحن ندعوا للوحدة الاسلامية وما دون ذلك عبث في عبث .

  10. شكرا استاذ عبد الباري
    الرأي قبل شجاعة الشجعاني
    لقد خسرت السعودية الشرق الاوسط و لزمته ايران من حيث لا تدري. العراقيون اخذوا مواقف عدائية من السعوديين و لم و لن يقبلوا السعودية بديلا عن ايران. اليوم شاهدنا كيف تكلم قادة الحشد الشعبي و المقاومة العراقية في تكريم الشهداء الذين سقطوا في تحرير العرق من داعش كيف تكلم المهدس و هادي عن ايران. ايران اقامة المشاريع في العراق و خصوصا في العتبات المقدسة هناك مشورع في كربلاء يسمى مشروع العقيلة تنفذه شركة ايرانية و فتحت الفنادق متصاهرين مشتركين في لانفط و المياه و الهواء اعتقد السعودية لا حظ لها في العراق كما زائر ايران في السنة للعراق و كم زائر عراقي لايران.
    بلا شك ان ايران كما يقول محللون غير مسلمين ان ايران وسعت نفوذها في العراق سوريا لبنان اليمن و فلسلطين و الخليج طبعا. اكثر تجار دول مجلس التعاون من اصول ايرانية. انصار الله في اليمن ليسوا تماما شيعة و لكن اصبحوا من انصار ايران
    كيف تجرء اسرائيل على او امريكا على ضرب ايران اين الشعب و الجيش و الحشد الشعبي العراقي و الجنود الامريكان اين يقف حزب الله الذي يمتلى الصواريخ الدقيقة اين سوريا اين انصار الله اليمن الاشداء كلها معطيات صعب على الاخوةة السعودية التعاطي معها نحن في الخليج مساكين الماء تحلية طعام من الخارج كهرباء من الماء يعني صعب و الله يستر و يهدي المسؤولين و السلام

  11. . وليس لدى هذه الأمّة ما تخسره بعد أن وصلت إلى قاع القاع من الإهانات والإذلال.. والأيّام بيننا

  12. ربما الحرب في نظر العض أن يصعد البصل طرمب إلى حلبة * المصارعة الحرة * لمواجهة خصمه الإيراني

  13. إنها مواجهة * القمة الحاسمة * بين * هدية القرن * # * صفقة القرن * وفرصة ذهبية لم يحلم بها حتى طرمب : * اختبار مقدرة حلفه * * تحت لواء البصل نتن ياهو * !!!
    هيا يا بصل : الميدان أمامك ؛ تكون أو تفنى !!!

  14. لو كان طرمب ظهر منذ زمن بعيد ؛ لكان الشرق الأوسط يرفل اليوم في نعيم ولكان السرطان الإسراءيلي تم بتره وقطعه من زمان !
    ومع ذلك وطالما أنه ظهر متأخرا جدا وبنفس الوثيرة المتخلفة كشغ عن كىابه الضالة والمسعورة بالمنقة فخيرا فعل وان يأتي متخلفا خير من أن تعض كلابه التي كانت تحس منفصيلة كلةب الحراسة في حين كشفت اليوم بكل وضوح عن انيابها المسرطنة
    فعسى أن تكرهوا شيءا وهو خير لكم

  15. احد عشر يوما تفصلنا عن الشهر الفضيل ( رمضان )
    وهذا الشهر يوحد الامة واعتقد ان لا امريكا ولا اذنابها في الغرب قادرون على شن حرب في هذ الشهر الفضسل
    سيؤجلونها الى الخريف المقبل .لان لهيب الصحراء ولهيب اسعار النفط ستؤدي الى صداع عالمي من نوع اخر
    في صيف 2014 صدع المحللون العرب رؤوسنا عن حرب وشيكة بين امريكا وايران
    واليوم تمضي 5 سنوات على ذلك التاريخ . وليس هناك شيئ تحت الشمس .. الا مزيد من الابتزاز للعرب .ومزيد من استنزاف ثرواتهم ووقتهم وجهدهم .

  16. استاذ عبد الباري متى كانت حماس و الجهاد تابعتين لايران ؟ هذا توريط لهما كما انهما ملتزمتان بالكفاح في حدود فلسطين. فما هذا الغلط ؟ مليشيات ايران هي من ساندت بشار في تدمير سوريا و قتل شعبها

  17. سيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة، أكّد أنّ تشديد العُقوبات الأمريكيّة لن يمُر دون رد، وذلك في تغريدةٍ نشرها على حسابه على “التويتر” باللّغة الإنكليزيّة، في رسالةٍ واضحةٍ للرئيس ترامب، وقال “هذا العُدوان لن يبقى دون رد والأمّة الإيرانيّة لن تقِف مكتوفة الأيدي في مُواجهة هذا الحِقد الأمريكيّ”.
    ==============================
    الرد الحقيقي لنظام آية الله سيكون قصف المدن العربية

  18. لا ادري لماذا لا ارى بعض تليقاتي تنشر
    على العموم لا تقلق استاذنا لانك سترى العشرة ايام تمر دون ضجيج و سوف تسمع ان انظام في السعودية و ايران اتفقوا على اجراءات الحج المقبل. الحقيقه لا توجد مقاطعة لان العراق و الامارات و تركيا وباكستان لازالت تمرر صادرات و واردات ايران و هم بخير باذن امريكا
    سبحان الله

  19. الفارق بين السعودية و ايران
    . ايران قرارها السيادي بيدها
    اما السعودية قرارها بيد اسيادها
    ———-
    . شعب ايران ينتخب رؤسائه
    في السعودية للاسف الشعب مغيب ، ممنوع عليه حتى ابداء رأيه و من يخالف يقطع رأسه
    ————–
    الردادي آخر شخص يسمح له التكلم في الديمقراطيات و الانتخابات و في رأي الشعوب .

  20. ما بعرف شو بدي احكي الموضوع كبير ومتشعّب ومعقّد ومليئ بالتوقعات والتكهنات والتحليلات ولكن برأيي الشخصي ما سيجري بالفعل هو شيء جديد وغريب وغير متوقع ولم يخطر على بال بشر ، فقد تتدخل قدرة الله عز وجل بأي لحظة في قلب كل الموازين ببساطة لأنه هو وحده القاهر فوق عباده وهو على كل شيء قدير ، طبعاً هذا ما اتوقعه شخصياً والله تعالى اعلى واعلم !!!

  21. الى صاحب التعليق ذكاء اصطناعي تحيه احترام
    انت تقول اذا سقط نظام الاسلامي في ايران فسيحل محله نظام صديق لاميركا والكيان الصهيوني.ولم تعد امريكا بحاجه لممالك ومشايخ الخايج اسمحلي اوءكد لك بان اميركا لن تجد افضل منهم اولا وثانيا كل حكام العرب الا من رحم ربي سيكون مربط خيلهم في طهران وستصبح ايران ( سنيه ) عند الطاءفيين والمستخدمين الطاءفيه للتحشيد ضد ايران الان لمواراة عوراتهم بصداقه مع الكيان الصهيوني تحت عباءة النظام الايراني الذي سيحل محل النظام الحالي

  22. كل من لا يريد الإعتراف بأنه لا وجود لشيء اسمه فلسطين يجب ان يدفع الثمن
    كل من لا يريد الاعتراف باسرائيل من الفرات الى النيل يجب ان يدفع الثمن
    اما تكون عميلا للامريكان والصهاينة او ستدفع الثمن
    قصة عمرها مئة عام … وستستمر لاكثر من مئة عام
    هنالك اناس اتوا الى الوجود ليأكلوا ويشربوا حتى لو استبيحت كراماتهم
    وهنالك اناس يفضلون القتال والموت على العيش بذل وخنوع كما الحيوانات
    وللقصة بقية

  23. نجزم ان ال سعود هم سبب بلاء هذه الامة التي تأكل نفسها بنفسها باختلافها وخلافها على التاريخ وطبعا يغذي ويدعم ذلك ال سعود وال نهيان وسواهم..ايران بلد محاصر منذ ١٩٧٩ الى اليوم وخاض حرب لثمان سنوات وتقوم بأداء مذهل يكفي انها تحولت الى دولة نووية فماذا فعل الاعراب في الخليج وهم يمتلكون المال والنفوذ واخر معاركهم معركة بدر بقيادة ابو سفيان..ال سعود تمكنوا من تغيير بوصلة العداء من الصهيونية الى جارة العرب ايران

  24. علي من اليمن ،

    اضحكتني أضحك الله سنّك . 🙂

    السعودية قادرة تحسم الامر في اليمن بس أمريكا هي اللي مانعتها 🙂 وطبعا لانها السعودية العظمى فما يقدر يوقفها الا دولة عظمى مثل أمريكا صح 🙂

    ههههههههههههههه . بالله عليك سمعنا تعليقاتك كل يوم . محتاجين الفرفشة 🙂

  25. الى انكيدو
    اه …اه …اه …… كم اتمنى ان ارى و ايك تلك الحرب الاتية …. انها تاخرت …. تاخرت …. تاخرت ……. و سنتقابل بعدها …. ولو على صفحات النت …. و انكيدو تراث السومريين الذين لا علاقة لهم بك من بعيد او قريب .

  26. يضحكني البعض عندما يقولون إيران لن تدخل في حرب مع أمريكا ههههههههههههههههه

    يا ناس يا هو وهذه الأربع عقود التي مضت إيران تحارب من ؟؟؟

    أليست إيران تحارب أمريكا في العراق وسوريا واليمن ولبنان ووووو ؟؟؟

    أتريدون نظارة أم تريدون دوربين لرؤية الحرب بين أمريكا وإيران طوال ال 4 عقود الماضية هههههههههههههههه

    شر البلية ما يضحك !!!!

    وهذا العقوبات والحروب بالوكالة والوجود العسكري الأمريكي والإيراني في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وووووو ( ماذا نسميه )؟؟؟؟ لعب عيال مثلا ههههههههههههههههه

    عقولكم لا تفهم حتى معنى الحروب التي تدور في الدول العربية والإقليم !

  27. أحسنت أستاذ عبد الباري وهنا للتذكير بالثمن الذي سيجنيه بوتين من أهادائه جثة الجندي الى نتنياهو ليفوز بالأنتخابات , حيث الثمن المقابل رفع أسعار النفط رغم أن ترمب عبر أكثر من مرة على ضرورة خفض اسعار النفط , يبعونا ويشترونا ولا كأنهم شايفين حدا قدامهم .

  28. كعراقي شارك في حروب العراق منذ الثمانينات والتسعينات وعشت مرارة ووحشية وذل الحصار الاقتصادي في التسعينيات، اقول ان الحرب أفضل من ذل الجوع والحصار حتى وان كنت اعرف اني لن انتصر فإنني أفضل ان أقاتل حتى الموت على ان أعيش فترة الحصار الاقتصادي التي مررنا بها نحن العراقيين، اقولها عن تجربة شخصية لن تنسى رغم انني الان أعيش في بحبوحة ورخاء وسلام في أوربا !

  29. تحية إجلال الى السيد عطوان . بعض المعلقين يقول ان من يقرا المقال يتصور ان ايران اقوى دول العالم . ايران ليست اقوى دولة بالعالم عسكريا لكن لا يمنع هذا ان تكون اقوى من امريكا بما تمتلكه من حنكة دبلوماسية ونقول لهؤلاء. الذين يعتقدون بالقوة المطلقة لأمريكا انتم وأهمون ولا تعرفون موازين القوى الاستراتيجية فالقوة العسكرية والاقتصادية تفشل في اخراج شعب من وطنه اليمن مثلا وتفشل حينما تكون بيد. رجل احمق امريكا ضعيفة وعلى حافة الانهيار سياسيا لان قادتها حمقى. ولان ايران استطاعت بدهائها ان تجعل من امريكا وعبيدها الخليجيين يقفون في وجه المجتمع العالمي. ولا أظن عاقلا يتصور ان امريكا وبضعةعبيد في الخليج اقوى من العالم مجتمعا . تحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  30. البعض يظن ان ابداء رأي تحليلي مبني على وقائع وحقائق هو عمالة للصهيونية.
    لا يا سادة نحن لا نتمنى الشر لأحد، ولكننا عانينا الامرين على يد ايران، وحجتها لتدخلها في سوريا واليمن والبحرين والكويت كانت دائما مقاومة اميركا، فمن حقنا ونحن المتضررين ان نقول لها اوفي بوعدك وقاومي أو كفي أذاك عنا.
    على مر اعوام تنمر حسن وسليماني وشطحوا وبالغوا في قوة ايران، من حقنا ان نذكر من (اذا حدث صدق) بما قال ونسأله اين الصدق فيما قلت؟
    عند كل مواجهة حقيقية مع العدو يتراجع ويخنس
    عند كل مواجهة مع العدو يلجأ لحشر السعودية في الوسط، ترامب من هدد مشتروا النفط الايراني بالعقوبات، فأذهب وتشطر على من يتشطرون عليك ليل نهار صبح ومساء ولا تفرد عضلاتك علينا والا سنريك جسر شغور اخر … وان كنت ناسي افكرك

  31. من يقف وراء هذا التصعيد هو. نتياهوا وبولتون. نتياهوا الخنزير هو من افتعل حرب العراق ، والآن يفتعل الحرب على ايران. لقد نجح نتياهوا في أغراء الرئيس الامريكي في الانسحاب من اللتفاق التووي ومن ثم فرض حصار على صادرات النفط الايرانيه. وحتى تضمن الهيمنه على سوق النفط على ينابيعه قامت ايضا بحصار فنزويلا. حتى تكون اللعبه متقنه وشديدة الخناق قام نتياهوا بزيارة موسكو وهناك استطاع ان يقنع الر وس بالانضمام الى هذه اللعبه، كيف لا نعرف.باختصار من يقف وراء كل هذا هو الملعون في تل ابيب.

  32. أنا بإعتقادي أن إيران ستلتف على هذه العقوبات كما غيرها بمعنى أخر إيران ستقوم ببيع نفطها عبر وسطاء ووكلاء بدول مجارة لها وبرأي هذا سيكون ضربه معلم حيث أنه البيع سيكون بسعر أقل وبدون تكاليف الشحن والموانئ طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار رفض الصين وكوريا الشماليه وتركيا العقوبات الجديده وهذه الإمور أما بالنسبه لموضوع الرد أنا أتوقع أن طهران تدرك أن الحرب في هذا التوقيت هي لمصلحة إدارة ترمب وإسرائيل وحلفائهم من الأنضمه العربيه بمعنى ترمب يريد حرب لكي يتم إنتخابه فتره ثانيه لاكن إيران تلعب على عامل الوقت وعامل مشاكل ترمب الداخليه في أمريكا وكذالك البنتاغون الأمريكيه لاتريد حرب في إقليم الشرق الأوسط لانها أساسا خاضت حروب في أفغانستان والعراق وكانت تجارب قاسيه للغايه أما نتنياهو يرد الحرب لكي يحاول الإثبات للاهثين من العرب خلف تل أبيب أنها قادره على مواجهة إيران وهي بالطبع لاتستطيع ورأينا الجيش الإسرائيلي كيف هزم في حروبه مع سنجق غزه وإندحر عام 2005 ومحافضة جنوب لبنان وكيف إندحر عام 2000 على أيدي أبطال المقاومه لذا أنا أعتقد أن الإيرانيين أذكى من الإنجرار لحرب شامله ستحرق كل بقعه في إقليم الشرق الأوسط لاكن الذي ستفعله إيران هو تصعد عبر المجموعات التي تدعمها وتحديدا مجموعة أنصارلله اليمنيه ورأينا منذ 2 أيام كيف تمكن جيش الحوثي واللجان الثوريه من السيطره على عدة مواقع في محافضة الضالع (ضوران والمجمع الحكومي وسوق الطاحون ومديرية الحشا) لذا أنا أتوقع تصعيد مكثف للجبهه اليمنيه ضد جيوش التحالف الخليجي وإشتداد أكثر للمعارك والتأثير على مضيق باب المندب الهام جدا وربما إستهداف صاروخي من أنصارلله لدول التحالف الخليجي ولاكن أن أتوقع الحرب في اليمن سيكون إرتدادها كبير ومؤثر على جميع منطقة الجزيرة العربيه والعالم العربي في الأيام القادمه الرجاء النشر وشكرا

  33. آل سلمیانیة شو اخبارکم عن القطیف و الاعدامات و الویلات و المجاعة و الدمار الشامل فی الیمن أم فقط شماعة ایران؟!!

  34. كما تم الدعس على العربان وحلبهم
    سوف يتم الدعس على إيران وحلبها
    من قبل العم اترامب حفظه الله ورعاه
    الدعس سوف يستمر إلى أن يرث الله
    الأرض بوركت سيدي ومولاي تراب

  35. اغلاق مضيق هرمز قصف ارامكو وقصف ابو ظبي سيجعل برميل البترول يصل إلى 500$ هذا اول رد لإيران استنزاف جديد لأموال السعودية والإمارات ماذا يهم امريكا انها لا تخسر شيئا العرب الاغبياء سيدفعون الثمن.

  36. السعودية و الامارات تتبعان استراتيجية خاسرة :
    – اذا اندلعت حرب وانكسر النظام الايراني، لن تزول ايران و سيأتي نظام موالي لأميركا و يكون طفلها المدلل، ولن يعود هناك حاجة لأنظمة ملكية في الدولتين، وايران الجديدة ستكون حليفة لاسرائيل و معادية للسعودية و الامارات
    – اذا انتصرت ايران …

  37. بحمد الله ستظل ايران سند منيعا لهذه الامه التي ابتليت بأنظمه زرعت من قبل المستعمر البريطاني ولا احد يستطيع ان يجزم ماهو اصل هؤلاء الحكام الذين باعوا كل شي نعم كل شئ في سبيل
    ان ينفذوا اوامر اسيادهم فهم لا يحاربوا الا العرب والمسلمين ويعادوا كل من عادى اسيادم ومشغليهم..لكن سبب حقدهم على ايران انها دوله قرارها بيدها وتصنع سلاحها ولديها شبه اكتفاء ذاتي ..لكن هؤلاء ليس لديهم اكتفاء حتى من الخبز الذي يأكلونه…..ايران ستظل قويه عزيزة شامخه وهؤلاء الأذناب سيظلوا في المؤخره من والذل والعار الذي هم منه والعار منهم
    وكل من يهاجم ايران اما مأجور او حاقد لكن السحاب لن تتأثر بنبح الكلاب ……كما يقال

  38. الحرب خدعة ولن تندلع أي حرب إنما ستقوم منوشات سياسية بالسان كلهم عملاء البيت الاسود

  39. ویل لکم یاحکام الخلیج نفختم فیها حتی اشعلتم نار الحرب صح اول ضربه سیکون من نصیب ایران ولکن الرد یکون قویه علی رٲوسیکم

  40. مجددا الی غازی الردادی- بلی النفط سیصبح ۱۰۰ دولارا والسعودیه تجنی اموالا کثیره للولایات المتحده الامریکیه

  41. يبدو ان هناك اتفاقا مبيتا يذكرني بأتفاق الايرانيين مع الامريكيين لدخول العراق لكن هذة المرة لدخول دول الخليج.
    الان يبدوا ان هناك اتفقا مبيتا بنفس الطريقة لادخال السعودية في مستنقع حرروب مث حرب اليمن (التي تفرض امركيا على السعودية عدم حسمها رغم قدرة السعودية على ذلك و باقل جهد. الشرعية ممنوعة من التقدم نهائيا هذة الايام)
    كلما زاد العداء بين الامريكان و الايرانيين يتأكد لي ان سقف ما يدور بينهم من مصالح اصبح مرتفع.
    و مادام و حماس و الجهاد و العراق و سوريا و الحوثة يتحركون بأذن من امريكا فأنها كارثة على الامة.. و فعلا اصبحت اسرائيل و ايران تتسوى في العداء لنا

  42. یا اخ یاغازی الردادی انه لا اجید العربیه کما انتم تجیدونها ولاکن – من الخساره والربح- اذا کان الرابح العماله للغیر والخیانه بلاسلام وذبح الابریا وقتل وتجویع شعب باسره وقطع الارقاب وتمویل الارهاب ( داعش والنصره و… ) وتطهیرعرقی مذهبی وعدم احترام النساء وعدم وجود موسسات الدوله ونهب وسرقه اموال التجار والقرصنه وآلاف المفردات التی لن تعد ولاتحصی …….. بلی السعودیه ( آل اسعود حتی یملکون اسم المملکه ولیس لکم اسم کباقی الدول ) هیه رالربحه بلی ربحت کل الاموال و قدمت ۵۰۰میلیار دولارمن احتیاطی امواله الی الولایات المتحده برهن اشاره

  43. بصراحة الذي أذل العالم العربي هي السعودية وليس إيران ، هي من حطم اليمن وذبح العراق وحاول تدمير سوريا العربية وهي من خفض سعر النفط وأضر بمقدرات العالم العربي ، والله إن إيران أكثر عروبة من الأعراب ، وهذه شهادة لله تعالى

    الدكتور. يحيى أبو زكريا

  44. السعودية بيئة حاضنه للإرهاب والإرهاب عند حكامها عبارة عن (استثمار) كما قال بن سلمان : استثمرنا مع اصدقاءنا الأمريكان في المدارس الإسلامية والمساجد لواجهة الاتحاد السوفيتي. تغسلون أدمغة الشباب وتدفعون بهم للجهاد في أفغانستان ثم بعد ذلك تقتلونهم بتهمة الإرهاب . عجبي

    أسعد الشرعي

  45. متى يدرك الشعب السعودي عامته ونخبته أنهم هم الذين أطلقوا العنان لصبي مريض النفسية ضعيف العقل محدود القدرات أن يتلاعب بهم هذا التلاعب فيقتل ويعذب وينتهك الأعراض ويأكل الأموال ويصادر الحقوق ؟؟

    الدكتور سعد الفقيه رئيس حركة الإصلاح

  46. تحية عروبيه اسلاميه لجميع القراء
    يا اخوان لا تظيعوا وقتكم بالرد على غازي الردادي على مبداء احترام الراي الاخر لان هذا ااسخص مبرمج كمبيوتريا فلا تظيعوا وقتكوا معه فقراءتي لردوده كلها نفس الفكره ونفس الكلمات

  47. شكرا لكم يا استاذنا العزيز على هذا المقال
    و اقول انه غبي جدا من كان يعتقد بأن إيران ستخسر في أية مواجهة محتملة او تستسلم ، و أكرر بأن من يعتقد ذلك فهو غبي ولا يعرف عن إيران ولا عن الشعب الإيراني و القيادة الإيرانية شيء ، ولو ان أحدا راجع تاريخ الثورة الإيرانية لن يقل ذلك ابدا  وعلى سبيل المثال : حادثة صحراء طبس التي اذلت الامريكان و اخزتهم عندما اعدوا كل ما لديهم من قوة و تكنولوجيا و بالتالي استيقظ العالم ليراهم هم و طائراتهم رماد اختلط مع رمال الصحراء ، أو لينظر إلى العراق الذي أرادت أمريكا ان تستحوذ عليه و خسرت ما خسرت من أجل ذلك من المليارات و الجنود  والنتيجة هي أن العراق اليوم أقوى حليف لإيران و على كافة الاصعدة العسكرية و السياسية و الاقتصادية ، كذلك الحال في سوريا و اليمن و لبنان و فلسطين ، و لو كانت أمريكا واثقة من انتصارها على إيران في أية مواجهة لما تأخرت يوم واحد لان السلاح الذي تستعرضه و تصرح به ايران هو ليس كل ما تملكه لانه لا توجد دولة في العالم تستعرض كل ما تملك من سلاح و ايران غير مستثنى من ذلك ، ولكن اختم كلامي و اقول الخزي و العار الابدي لكل من يناصرون الظالم و يهرولون خانعين لمن يريد اذلالهم و تحقيرهم من امثال النتن ياهو و طرامب ، و يخذلون ايران حتى بالكلمة او التعليق ، إيران التي طالما وقفت إلى جانب القضايا الإسلامية و بالخصوص القضية الفلسطينية ، وما تتعرض له اليوم هو نتيجة وثمن لمواقفها الإسلامية الشريفة

  48. كالعادة المراهقة السياسية السعودية و الإماراتية و قلة خبرة القائمين على كلا الدولتين منعتهم من رؤية ابسط الأمور، و هي أن كلا الدولتين منخرط في حرب إسننزاف في اليمن ضد الحوثي منذ أكثر من ٤ سنوات و اقل ردة فعل متوقعة ضد الدولتين هو تصعيد وتيرة الحرب في اليمن من قبل الحوثيين و إستهداف الرياض و أبوظبي مباشرة و هو ما هدد به بالفعل عبدالملك الحوثي منذ أيام. ناهيك عن الطائفة الشيعية في كلا الدولتين و التي بإمكانها إثارة القلاقل و تحجيم أية خطة لزيادة تصدير النفط و خصوصاً بالمنطقة الشرقية السعودية و التي أعدم منها مؤخراً ٣٧ شاب ما يجعلها عرضة للإنفجار في اي وقت! هذا من دون الأخذ في الاعتبار وقوع كلا الدولتين في مرمى صواريخ إيران و عدم فاعلية اية منظومة عسكرية في التصدي للصواريخ تمتلكها الحليفتين اللتين يعول عليهما في هذه المواجهة و أعني امريكا و الكيان الصهيوني في التصدي لصواريخ حماس و حزب الله ناهيك عن إيران!
    ألحق انا السعودية والإمارات و ما عرف عنهما من تنفيذ المخططات الصهيونية في المنطقة قد وضعوا أنفسهم في ورطة قد تؤدي إلى تغيير خريطة كلا البلدين بإعتمادهم على ترامب و نتنياهو الذين سيبيعانهم في أول فرصة اذا لاحت لهم مصلحة مع إيران و ستبقى السعودية و الإمارات في مواجهة إيران بمفردها و لنرى حينئذ أية فرص يملكونها في التصدي لأي هجوم إيراني تجاههما؟
    الحرب القادمة اذا وقعت فسيكون هناك تغيير شامل لخارطة المنطقة و العوائل التي تحكم دول الخليج و سيكون الخاسر الأكبر هما السعودية و الإمارات و من سار في ركبهما كالبحرين كالعادة، و الأيام بيننا!

  49. The American Yanky doesn’t know and feel except tens of dead bodies. Try a pilot experiment, attack by mortars some of American troops camps ,thousands of rounds for loner time on Iraq, then Mr Bolton and Mr Trump will get hurt, but stay do nothing is a failed policy.

  50. وحتي من يبدوا بآرائهم علي هذا المقال ، كثيرا منهم يعمل للصهاينة ممن جند لذبذبة الرأي العام العربي وهؤلاء فصيلة اختلقت وهي حديثة لم تكن في الماضي بهذة الأعداد ومعظمهم يتلقي تعليمات وقد درب من قبل أطباء نفسيين ليتعلموا علي ايا من النقاط يجب التاءكيد علي ذبذبة افكار الرأي العام للقاريء لأي من المقالات بعد قراءة المقال ، ووضع القراء في ميزان فكري مبلبل ، كصدق او لا تصدق ، ان هذا ما سيحدث ، فرض افكار وتوقعات مخطئة ،
    فاقول لهؤلاء الصهاينة ، اذهبوا إلي الجحيم ، حزب الله سيرسل لكم الوصفة والعنوان الي مكانة ، فقد اقتربت نهاية كيانكم ، وهذا أمر الله فهل منكم من يستطيع الاءحتجاج ، انكم خاسرين في الحياة وبعدها .

  51. شكرا على المقال والتوضيح.
    ” الشجاع محبب حتى إلى عدوه * والجبان مبغض حتى إلى أمه “.
    جنرالات الحرب الحقيقيين لا يتحملون عبئا بعد آخر
    ويردون على العبأ الاول بعد تعرضهم له وهذا يجعل
    عدوهم يفكر مرتين قبل إضافة اعبائا اخرى
    الرد المباشر هو انتتصار بحد ذاته مهما كانت النتائج.
    اما جنرالات الكلام والاستشارات لا يردون على العبأ الاول
    وانما يحاولون استخدام الوقت للتهديد والوعيد
    لغاية تغيير الامور لصالحهم.

    ايران تستطيع الرد من اليوم الاول ، اذا كانت
    تملك القوه التي تتكلم عنها ولكنها لم تفعل
    ذلك طوال السنين الماضيه لذلك انا اتفهم موقف
    بعض القراء من التهديدات الايرانيه.

    القيادات العسكريه تفضل الرد على الذل ولكن
    أياديهم مكتوفه من رجال الدين الذين لايعرفون
    ماتعرفه القياده العسكريه وهم أشد تأثيرا بالاتصالات الخارجيه
    التي استمرت في الوعود الفارغه منذ انسحاب امريكا
    من الاتفاق النووي.

    اتكهن ان إيران تملك ما يخاف العالم منه وقد تكون
    عملية بيع وشراء في السنين الماضيه وبعض الدول تعرف ذلك
    وهذا هي نقطة الخوف في الغرب ونقطة الشجاعه في ايران.
    ———————————————————-
    قبل وصول العشرة ايام تكون ايران وجدت طريقه للتصدير
    او ان امريكا سوف تتغاضى عن تصدير النفط كما فعلت
    في الماضي.

  52. اوراق كثيرة مبعثرة في المنطقه العربيه ، دماء تهرق هنا وهناك ، جوع وفقر ، خيانات بالجملة ، اكاذيب وتدليس ، شعوب متعبه والحال مزري على كل الاصعده . تآمر ومؤامرات ، صفقات ولا صفقات ، كراسي تطير في الهواء ثم يصنع غيرها من نفس الصانع ، وجوم وقهر واذلال …. اذن لا بد من حرب لتصحي النائمين ويدركوا اولوياتهم .
    احرب صارت مطلوبه ….. ستستمر لسنوات طوال ، ولكنها رغم كل ما يتمخض عنها من خسائر في الارواح والممتلكات ، فانها ستغير وجه العالـــــم .

  53. الى السيد عطوان — اين انتم من هذه الكارثة ؟— معقولة يا امة محمد اصبحنا عبارة عن قطيع غنم بلا راعي و الذئاب تنشه بنا كما تشاء !
    والله بكيت دما
    و اين السعودية التي تتهم ايران باحتلال اربعة عواصم عربية ؟؟؟
    و مدينة عفرين وسكانها و مزارعها و اريافها تسرق و بالكامل في عز النهار من قبل السلطان العصملي المجرم اردوغان !
    ——————————————————————————————————————–
    أفادت وزارة الإعلام السورية بأن القوات التركية بدأت في بناء جدار إسمنتي يحيط بمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي

    وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “مواصلة لجرائمه بحق السوريين وفي انتهاك جديد للقوانين الدولية بدأت قوات النظام التركي بناء جدار إسمنتي في محيط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي لعزلها عن محيطها الجغرافي الطبيعي كجزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وتقطيع أوصال المنطقة عن بعضها”.

    وذكرت الوزارة نقلا عن مصادر أهلية وتقارير إعلامية متطابقة أن القوات التركية نفذت خلال الأسابيع القليلة الماضية عمليات هدم وجرف واسعة النطاق لمنازل وأملاك المدنيين في قرية جلبل استكمالا لأعمال بناء جدار إسمنتي عازل ابتداء من قرى مريمين شمالا إلى كيمار جنوبا فبلدة جلبل في الجنوب الغربي لسلخ مدينة عفرين عن مناطق شمال حلب.

    وأضافت أن المصادر تحدثت عن خطة عاجلة لبناء نحو 70 كم من الجدار في المنطقة داخل الأراضي السورية مع أبراج المراقبة التي تكون على اتصال مباشر مع نقاط عسكرية للقوات التركية في إدلب القريبة من عفرين.

    وبحسب المصادر فإن تركيا أتمت بناء 564 كم من الجدار المقرر على طول الحدود مع سوريا على أن يصل طول هذا الجدار إلى 711 كم بعد الانتهاء من القسم المتبقي قرب عفرين التي قامت القوات التركية بطرد أهلها منها وإحلال مجموعات إرهابية مكانها وعملت على قطع أشجار الزيتون وتهديم العديد من البيوت والاستيلاء على ما تبقى منها، حسبما جاء في نص البيان.

  54. الاخ الفاضل / sami ،، خلينا نتفق اول ،، ان من يتلقى 225 ضربه ولا يرد فهو ضعيف ،
    من يتلقى ضربتين او عشره او عشرين دون ان يرد قد نقول عنه ضبط نفس اما 225
    ضربه في اقل من عامين ولا يرد فهذا ضعف وجبن دون اي نقاش ،،
    اخي الفاضل ايران سبق ان اعلنت انها صنعت صواريخ نسخت من الاس 300
    وتتفوق عليها بعد ان اضافت عليها بعض التعديلات هذا كلامهم ، لماذا لم تزود
    ايران النظام السوري بدلا من مماطلة الجبان ابو مسحاه وكريك وشروطه بخصوص
    استخدام صواريخ الاس 300 ،، حتى في هذه ضعف ،،
    تقول ان الحكم في ايران ديمقراطي انتخابي ،، وهذا غير صحيح ، قبل يومين
    عين المرشد الالهي الجنرال سلامي قائدا للحرس الثوري ،، أكرر المرشد ،،
    اين الرئيس (المنتخب) وما دوره ،، يا سيدي المرشد هو الامر الناهي ، امر رفساني
    ان يكون رئيسا ووضع له نسبة فوزه ، ونهى احمدي نجاد من خوض الانتخابات ،
    فعن اي ديمقراطيه او انتخابات ، القذافي كان يقول انا لست رئيسا والشعب هو من
    يحكم ، أهو مجرد كلام ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  55. اذا اندلعت الحرب الخاسر الأكبر هي دول الخليج بدون إستثناء اولا لأن أراضيها ستكون ميدان المعركة. ثانيا هي التي ستمول هذه الحرب. و اخيرا ستتكفل أمريكا و إسرائيل بها مدى الحياة. يعني حلم الصهاينة بإسرائيل الكبرى سيتحقق بالمجان. أليست هذه هي صفقة القرن يا أيها العربان؟

  56. إيران الجمهورية الإسلامية مشروع كبير وطموح للأمة الايرانية عمره أربعون عاما ناضل وضحى وقدم الايرانيون الكثير من أجله ولقد صمد من البداية وطيلة الأربعون عاما أمام كل المؤمرات والمخططات لافشاله وحتى من البداية مواجهة الأعمال الحربية والأسلحة الكيماوية المحرمة التي تم تمكين صدام ونظامه وتزويده بها لتركيع الإيرانيين والذي صمدوا ولم يتنازلوا اويتخلوا عن مشروعهم قيد انمله بل العكس يخرجون من كل مواجهة أقوى وأعظم ومشروعهم يتقدم خطوات متسارعة حتى وصل إلى هذا الحد الذي بات قادر على فرض غاياته وأهدافه دولة مستقلة ذات سيادة يجب على أقوى دولة في العالم احترامها واحترام سيادتها واستقلالها ومصالحها وعدم المساس بحقوقها
    لن يتراجع الإيرانيون وجمهوريتهم الإسلامية وقد وصلوا إلى هذا المرحلة والتي صار العالم أجمع عدى إلصهاينة وبريطانيا وبعض أنظمة العربان في حلف امريكا وصار الرأي العالمي وحتى الغربي يعرفيعرف حقيقة سلمية إيران ومشروعية طموحاتها ولم تعد الميديا والذباب الإلكتروني بتلك الفعالية السابقة
    ستنتصر إيران ومحور المقاومة والقوى والدول الحرة وإيران بدأت في إعلان تغيير قواعد الاشتباك والصهيوامريكان سيستقرؤن ذلك ويعونه وسيتراجعون

  57. اعتقد ان كل المواجهات بين ايران وامريكا كانت امريكا هى الخاسرة كما كيف لخبراء اﻻستراتيجية اﻻمريكان يقبلون بقتل جنودهم بالقواعد اﻻمريكية بالاقليم والانتخابات باتت على ابواب العام القادم ثم انها تخوض معركة بالوكالة عن اسرائيل وماذا عن موقف روسيا تجاه حليفها الرئيسى ايران ناهيك عن دورها كقطب ثانى للقوة العالمية

  58. الاخ الفاضل / أمين ،، انا ذكرت ان السعوديه الرابح الاكبر ردا على ما ورد في المقال بأن
    السعوديه الخاسر الاكبر من حرمان ايران من بيعها لنفطها ،، وستربح روسيا والدول
    النفطيه الاخرى في الخليج والجزائر ،، مشكلة ايران هي العنتريات الفارغه والتي يتضرر
    منها الشعب الايراني الغلبان ،، قبل الاتفاق النووي وعندما كانت ايران محاصره ارتفعت
    اسعار النفط الى مستويات قياسيه وصل سعر النفط فيها الى اكثر من 150 دولار للبرميل
    كانت ايران مشغولة بالعنتريات والتهديدات ، واستغلت الدول النفطيه مثل السعوديه ودول
    الخليج والجزائر ذلك وكونت احتياطيات ماليه هائله وصلت في السعوديه الى ما يقارب
    الترليون دولار والجزائر الى مائتين مليار وهذا نفع الجزائر عندما هبطت اسعار النفط
    الى اقل من ثلاثين دولار للبرميل ، في اثناء هذا الهبوط لاسعار النفط وقع الاتفاق النووي
    مع ايران التي لم تكسب شي بل عندما كانت تهرب النفط اثناء ارتفاع اسعار النفط كانت
    تجني اموالا افضل ، وعندما عاودت الأسعار الارتفاع انسحب ترامب من الاتفاق النووي
    وأعاد الحصار والعقوبات على ايران ، ايران ينضحك عليها بسهوله ،
    اخي الفاضل مصائب قوم عند قوم فوائد ، كل أزمات ايران من صالح غيرها ، ولكن
    نسمع ان ايران دائما رابحه والسعوديه الخاسره والحقيقه هي العكس تماما ،،
    اما موضوع تمويل الاٍرهاب في سوريا واليمن وغيرها فهذه لن نتفق عليها واحترم رأئك
    ولكن تذكر ان كل الصواريخ التي يستخدمها الحوثي هي صناعة وتمويل ايران الا
    اذا كنت تصدق ان الحوثي هو من يصنع تلك الصواريخ ، وهو ما زال ينقل المياه على
    ظهور الحمير ولا يستطيع صناعة مواسير تمديدات المياه ،، ايضا من يمول المليشيات
    الارهابيه في العراق وسوريا ولبنان ، كل هذه الاموال هي اموال الشعب الايراني
    الغلبان ، الذي لا يجد ثمن العلاج ويموت المواطن الايراني بسبب نقص الادويه كما ذكر
    في تقرير نشر في صحيفة رأي اليوم قبل اشهر او ما ذكره احمدي نجاد بأن بعض
    الايرانيين يصطفون في طابور لبيع كلاهم ، والان تقرير اخر موجود في صحيفة رأي اليوم
    في زاوية تحقيقات بعنوان الشارع الايراني يستعد لايام اقسى بعد تشديد العقوبات الامريكيه ،
    هذه ايران الرابحه دائما ،، كان الله بعون الشعب الايراني ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  59. ماشی. بس العرب کجز من معادله التجویع الشعب الإيراني وکعدو سیتحملون المسولیه. وربما یتفکک الی دویلات وامارات صغیره في دقایق بعد بدالحرب علی ایران…

  60. عند الامتحان يكرم المرء او يهان
    لا شئ اقل من التصرف كالدولة يُكرم من وعد جمهوره بالعظمة، التصرف كعصابة مهربين او قراصنة سيكون رد مهين.

  61. اذرع ايران في عالمنا العربي… أهداف مكشوفه ومعروفه… ولم تجد لها موطئ قدم…. إلا عن طريق الطائفيه السياسيه التي حصلت ولانه اريد لها أن يكون لها نفوذ هنالك…. ايران تم استدراجها إلى سوريا مثلا لتكون احد المتصارعين هنالك على خيراتها ومن اجل ان تدمر… وفي اليمن ايران استدرجت السعوديه إلى هنالك وادخلتها في حرب استنزافيه.. واما لبنان لم يجني ثمره واحده ووحده في وجه عاصفه واوضاع اقتصاديه وشلل تام … ايران ستجلب الدمار لدول تحالفت معها وصدقت وادخلتها بيتها.. . قد تضعها ايران في وجه المدافع..وتجعلها ارض معارك طاحنه… كل هذا لماذا لكي تدمر البلاد وتشرد العباد وليجد له المخرج أطراف متصارعه… وتعطي دوافع لتدمير ممنهج متفق عليه … واما العمليات الانتقاميه ليست ذات جدوى وعديمه الفائده… ومبررات ممتازه لاستخدام القوه المضاعفه
    لكن…. ماذا لو كانت هنالك اراده لحصر المعركه مابين دول الخليج وإيران… ويكون هنالك اراده بغلق هذا السوق… بحرق آبار البترول…واغلاق المضائق.. عندها سترضخ لهم دول تعتاش على استيراد النفط أليس من الممكن أن يكون هذا ماذا يريدونه ولما لا…. طالما هنالك حكام عديمي المسؤوليه… كان بإمكانهم التصرف بطرق أخرى…..ام حقا هم يساقون سوقا ويلقون شعوبهم بالتهلكه… لأنها انظمه سياسيه ولكنها في الحقيقه روبوتات مبرمجه

  62. اعتقد الخاسر الأكبر العرب …والناطحات السحاب في ابو ظبي وبرج خليفه في دبي …

  63. ستنسحب من النووي، اي شئ اخر سيؤدي لدمارها
    بالطبع الانسحاب من النووي لا يعني شئ بعد مصادرة برنامجها النووي الاول اصبح من الصعب العودة وخصوصا انها لا تملك التمويل.
    ترامب لن يرضى بأقل من تراجع شبيه بتراجع كيم، وحتى ذلك لن يؤدي للكثير قبل خطوات عملية من قبل ايران، اتوقع زوال نظام الملالي خلال عقد من الزمان.

  64. من التعليقات يتبين ان البعض بل الاغلبيه عميلا بحتا تم زراعة الماسونية الصهيونيه في دمه عبيد امريكا وبني صهيون اعراب

  65. لابد من شراره قريبه المتوقع من عشرين سنه انتهاء اكثر من نظام وحكومات وهذا اكيد غلبت الروم كانت بين الفرس والروم وربنا ذكر المغلوب بفترة بداية الاسلام وكانت بشرى للإسلام بانهاء إمبراطوريات فذالك العصر والزمن يعيد نفسه لابد من انتهاء جميع الطغاه ب٢٠١٩ لله الامر من قبل ومن بعد وهوه العزير الرحيم هذه عزه لله ورحمة لهذه الامه الانتصارات من هذه الحرب الخلاص من جميع الأنظمة المتخاذلة وخلق نظام جديد والشعوب المنتصرة بجميع النتائج?✌️

  66. إيران لا ترد. إيران ترد بالوكالة. لكن هذه المرة بالذات هي مرعوبة حتى من مجرد الرد بالوكالة! لأن ردة الفعل لن تطال الوكلاء بل إيران نفسها. وهذا ما صرح به خصوم إيران. إيران ستعول على الصبر والإنتظار حتى الانتخابات الأمريكية المقبلة على أمل أن ينقلع ترامب. لكن هذا لن يحدث أبدا! إيران كانت تتوقع في أسوأ الأحوال مواجهة أخطرها حرب مع دول الخليج. لكن مالم يكن في الحسبان أنه جرى وسيجري توريطها مع باكستان، لذك إيران تنتظر الأسوأ الذي لم يأت بعد.

  67. لن تكون هناك أي حرب وفي نهابه المطاف سيجلس الإيرانيون مع الأمريكان علي طاوله المفاوضات. الحرب ان اندلعت سيدفع حكام ايران والشعب الإيراني ثمنا باهضا.

  68. هل الحوار من سيربح او يخسر من ارتفاع أسعار النفط هل هذا هو الموضوع ام ان الموضوع الأساسي هو البلطجة و الوقاحة الامريكية في اتخاذ قرار احادي الجانب في فرض الحصار على هذا البلد او ذاك و من هو الذي فوض الادارة الامريكية لتكون شرطي العالم و ترامب نفسه من قال في حملته الانتخابية ان الادارة الامريكية السابقة هي التي أسست داعش طبعا و بعد فوزه بالانتخابات هو من دعمها لخدمة مصالحه و اسرائيل .
    ماذا سيكون ردكم أيها السادة اذا اتخذ ترامب قرارا بالسيطرة على النفط السعودي او على أرامكو لتنفيذ قرار الجاستا حيث ان العدد الأكبر من منفذي 11 سبتمبر هم من رعايا العربية السعودية و بالتالي السعودية هي التي ستدفع كل التعويضات المالية للأمريكان المتضررين من تلك الأحداث هل ستناقشون ارتفاع الأسعار او انخفاضها و تغمضوا اعينكم عن العربدة الامريكية .

  69. ما ادري ليش بعض العرب يفرحون ، ان كُنتُم تعتدون ايران لا اقل لا تفوا مع اميركا ، امريكا الحديثة هيمن ساستها وزعماؤها على الهنود الحمر وقتلوهم تحت كل حجر ومدر ثم شنوا الحروب على الدول واستخدموا القنابل النووية وقالو ملايين الابرياء وهيمنوا على معظم دول العالم ووضعوا في مل بلد قاعدة للهيمنة عليها ، وقوفكم مع اميركا يعني القبول بهيمنتها وعبوديتكم وسرقة ثرواتكم المسروقة ولكن بشكل غير مسبوق

  70. ترامب هو غورباتشوف امريكا واعتقد انه يسرع بالقضاء على المشروع الاستعماري الصهيوامريكي في المنطقة برعونته وعنجهيته الغبية وفي حالة اشتعال الشرارة لن يدري من اين ستأتيه الصفعات

  71. نحن لا نحب نظامنا الحاكم في ايران ولكننا لن نفعل كالسوريين ونتحالف مع الغريب. كل الشعب الايراني سيقاتل حتى بالحجارة.

  72. لا تملك ايران اي وسيلة فاعلة للرد على العقزبات الجديدة وجميع ما اورد المقال من اساليب هي غير فاعلة:
    لا يمكن لايران او الحوثيين اغلاق اي منفذ بحري عالمي كان هرمز او باب المندب. هذا خط احمر من خطوط النظام العالمي الحالي واي تجاوز من قبل اي طرف سيلاقي نفس مصير صدام حسين الذي تجاوز احدى هذه الخطوط الحمراء. وبعض هذه الخطوط لا تتجرأ حتى الصين (الى اليوم على تجاوزها) والاستاذ عطوان ادرى الناس بماذا نقول هنا.
    أما بالنسبة للانسحاب رسميًّا من الاتّفاق النووي، والعودة إلى عمليّات التّخصيب لليورانيوم وبمُعدّلات مُرتفعة تُؤدّي إلى بناء ترسانةٍ نوويّةٍ عسكريّةٍ فان عدم انساحاب ايران من هذا الاتفاق الى اليوم يببين انها لا تملك الاسياسة تقطيع الوقت ولو كان استئناف تخصيب اليورانيوم هو خيار لما دخلت ايران في الاتفاقية اصلا فايران تعاني من ضائقة مادية وضغط شعبي يمنعها من استئناف اي تخصيب
    أما الوسيلة الاكثر عدم منطقية التي اوردها المقال هو قيام الحرس الثوري الايراني والعراقيين الايرانيين وحزب الله وحماس بشن هجمات حول العالم. لا اظن اي من الحرس الثوري الايراني وحزب الله (بالاقل) يرضون بهكذا كلام يلصق بهم لسبب بسيط وهو ان اي ارهاب اسلامي لا يهادن ويواجه بالنار من قبل الغرب واذا كانت ايران وحزب الله تجنبوا الى الان اي مواجهة حربية مباشرة مع الغرب لانهم ليسوا كداعش ولا ينطبق عليهم تصنيف الارهاب الذي يستحق مواجهته بالنار مباشرة. اظن ان كاتب المقال يرتكب خطأ كبير بالقول علنا ان ايران وحزب الله هم سيلجؤون لتكتيكات داعش الارهابية واجزم ان ايران وحزب الله لن يلجؤوا الى هكذا خيار لانهم يعرفون تماما انه خط احمر.
    تحياتي

  73. أمريكا… ليس إلا الله عز وجل قادر عليها.. كما كان قادرا على من اكثر منها ظلما وطغيان.. وربما لم يعرف التاريخ الإنساني مثل هكذا إمبراطورية
    لكنها وبكل عظمتها… مجرد بيدق وتجر من انفها ولا تمتلك من أمرها شيئا… مقيده بإحكام ومسيطر عليها.. وهنالك من ينظر على أنه صاحب الفضل عليها وانه من اسسها..وبناها وجعلها ارض الأحلام . وساعدها لتكون القوه العظمى في العالم مقابل خدمات وهنالك من ينظر إليها على أنها مستعمره ومن فيها عبيد وعمال بناء ..وعندما يضرب طوفان الانهيار الاقتصادي ويتحطم الدولار ويصبح بلا معنى… سترون العجب العجاب لا وازع ديني يكفي ولا أخلاق…ولا وطنيه ولا استعدادات للتضحيه ولا مبادئ ومجتمعات مدلله.. لا تعرف كيف تكون ردتها اذا ما حلت الكارثه وضرب كساد عظيم.. وتوقفت البنوك عن العمل… ولك أن تتتخيل.. امريكا لم تؤسس لتبقى الدوله العظمى للأبد… صناعها زرعو قنابل موقوته واحداث جاهزه للتقديم… وردود فعل سيتم توجيهها…. بإختصار هنالك من ينظر إلى هذا العالم غابه… لا بد وان يحكمها أسد مسيطر واحد
    وهكذا هم الصهاينه…. يريدون تدمير العالم وتحقيق علوهم الكبير… ويبنون ملكتهم الموعوده ويستمتعو بالإنجازات ويتذوقو طعم النصر… والسيطره المطلقه على العالم وان يكون هنالك حكومه عالميه واحده يحكمها إله مزيف….يمتلك قدرات خارقه… وتكنلوجيا جديده تبهر العالم .. وتجعله يفعل بعض من المعجزات…ومعه العمله الجديده.. . ويؤمن به ذوي العقول المتجمده
    يريد الدخول إلى مدن مدمره بلا مستشفيات ولا بنى تحتيه ولا ماء ولا طعام…. ويقدم لهم الخلاص وينقذهم من الأوضاع المزريه … ويخطف عقولهم
    ليؤمنو به ويدخلو جنته… التي هي نار
    هكذا هم يفكرون…. وهذا المراد من فرض الحرب العالميه الثالثه…. واشغال عده حروب في آن واحد…
    وكان الله بعون الشعوب المسخمطه…. قدرها ان تعيش في هذا العصر…. عصر الذروه وعند الله عز وجل لا تضيع مثقال ذره… واللهم امتنا مظلومين وليس ظالمين واللهم انا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وبطن… وثبتنا

  74. التاجر ترامب ينظر للأمور من منظور مادي بحت حيث قالها مرارا وتكرارا بأن امريكا لن تخوض حربا بالوكالة مع اية دولة ولو كانت ايران :
    ترامب قالها مرارا وتكرارا اعطوني دولارات ايها الخليجيون الأغنياء لكي امدكم بالسلاح المتطور لكي تحاربوا بعضكم البعض ايها الأعراب
    يعني الأمور كلها ابتزاز في ابتزاز وتجارب للأسلحة من خلال بيعها للساذجين الخليجيين خدمة لعائلة روتشيلد الصهيونية التي يهمها تنمية اموالها على حساب الدم العربي … لا يوجد حرب ولا ما يحزنون وانما هي طنطنات وخشاخيش نسمع بها منذ سنواااات والإتفاقيات السرية بين الأمريكان والإيرانيين توحي بأن الأمان الأمان لإيران وللمؤسسة العسكرية الصهيونية والفوضى الخلاّقة والحروب للعرب بعضهم في بعض مع احترامي للمعلقين الذين هم في وادي وتعليقاتهم في وادي اخر واعطس يرحمكم الله

  75. تحية احترام للاستاذ عبد الباري
    عندنا بالاردن مثل حوراني بقول ( ان ما تعكرت ما بتصفى )
    لكن سيد المقاومه حسن نصرالله اطال الله عمره قال ما فيه حرب لانهم يخافوا على الكيان الصهيوني

  76. الى الأخ عابر سيبل :
    أنا لست ضد المظاهرات وخروج الشعب للشارع اذا كانت النوايا صادقه لكنها اكتر المظاهرات كانت مسياسة من تحت الطاولة ولم تأتي بنتائج المطلوبة وهي كانت عباره عن فخ وقع فيها الشعوب .لنشوف تونس مثلا او مصر او لبييا او سوريا ماذا حصل لها .او السودان انا لست بموقع الدافع عنهم (اي الحكام) وإنما الشعوب مقتنعة بأن امريكا او الغرب تريد لهذه الشعوب الحرية والتقدم وتحقيق حقوقهم بل العكس تريد صراع بينهم اما بخلاف دين او عرقي .اصلا هذه الحكام من كان يدعمهم غير امريكا والغرب ولما خلص الدور وانتهت مهمتاهم انقلبوا ضدهم .متل مبارك وصدام والقذافي.والأن البشير ووضع الجزائر لم يظهر بعد

  77. اذا تجرأت ايران واعترضت الممرات البحرية الدولية، سيرد عليها العالم أجمع … ولا تتوقعوا فيتو روسي لانه سيجدها فرصة لاخراجهم من سوريا، والصين بحاجة للنفط ومعادلة ايران “اذا لم تشتروا منا لن نسمح لكم بالشراء من غيرنا” لن تعجب الصين
    ترامب ليس أوباما ومن الصعب اللعب معه او الضغط عليه، ومن المرجح ان يرد بمئة ضعف اي نيران ستسخدمها ايران ان تجرأت، وبقرار تحت البند السابع من مجلس الامن.
    ايران تستوعب كل هذا، ولن ترتكب خطأ صدام، وعلى الارجح ستنسحب من النووي للاستهلاك الداخلي كحركة اعلامية فمعظم طراداتها المركزية تمت مصادرتها، وقلوب المفاعلات الكبرى تم صب قلوبها بالخرسانة، وتمت مصادة اليورانيوم المشع والماء الثقيل …. والاهم من كل ما سبق لا يوجد نقووووووووووود لتمويل تعبيد شارع فما بالك بمشروع نووي جديد؟؟؟؟
    انصح الشعب بالخروج الى الشارع فحتى روسيا لم تعد صديقة ولم تعد تطيق سماع نظامكم.

  78. اخي العزيز عبدالباري
    جميع الاحتمالات التي ذكرتها غير وارده. ايران سوفة ترضخ للحصار من غير اي رد سياسي أو عسكري.
    الاحتمال الوحيد هو ان تهرب ايران النفط الى دول الجوار.
    وإذا جاع الشعب الإيراني فسيلجأ الى خيرات العراق و سوريا.

  79. الخاسر الاكبر بلا منازع هم الشعوب خاصة العربية الغارقة في الفقر والجهل وطغيان الحكام اعدامات بالجملة في بلاد الحرمين الشريفين حيث يشد الرحال كل عام لملايين الحجاج لتادية الركن الخامس من اسلام ضاعت ملامحه بفعل النفاق والتواطىء العربيين فمند زمن بعيد والشعوب تعاني من اجل البقاء كان لم يكن بيننا دين رحمة ومودة اوصى رسوله بالجار السابع وبعضنا طبق تلك المسؤولية بالمقلوب فحرص على نشر الظلم والظغيان على مجتمعات باكملها
    اما الكيان الصهيوني ايها الاخوان فهو الباطل الدي اريد به حق فنتانياهو جاء للسلطة باصوات غلات مستعمريين عنصريين لهدا لن يقف مكتوف الايدي وطوق محور المقاومة يشتد عليه يوما بعد يوم والغريب في الامر هدا كله بسبب اخطائه الاستراتيجية فمثلا حزب الله اللبناني جاء من تحت رماد نار اشعلها شارون في لبنان والعالم العربي انداك في غفلة من امره يتابع كاس العالم باسبانيا وحركات بوتراكينيو لكن سبحان من يقلب السحر على الساحر هدا هو الاسلام وهكدا هم المسلمين تاتي القوة والمدد من حيث لاتحتسبوه اما قصة الثورة السورية التي نظر لها نتانياهو وطبل لها اخوة لنا في العروبة واعداء لنا في الاسلام فجاءته بالحرس الثوري ورجال حزب الله الى حدود الجولان فقفز قرده الامريكي الى الامام فاعترف له بملكية الجولان ضدا على قانونهم الدولي الدي افرغوه من محتواه لكن الله اعلم في اي صورة سياتيهم سحرهم والايام كفيلة بتبيانه اما من جهة لعبه المكشوف مع ايران وبيده الامريكية لن تاتيه الا بالحنظل وسوف يندم حين لاينفع الندم خلاصة القول نتانياهو خادم لدى مستوطنيين يهود متعصبين حملوه المسؤولية فكان ندا لها فجند العالم كله من اجل مصلحة اسرائيل بما فيهم عملاء بيننا في مناصب القرار لكنه نسي بان الاسلام لايحارب بل له رب يحميه شعاره يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اما من باب الشعوب فقد ولى زمن الفرجة والتسمر وراء شاشات التلفاز لمتابعة مسرحية القتل والتجويع الم يكفيكم ما وقع بفلسطين مهبط الديانات ومعرج المصطفى (ص ) افتحوا عيونكم مادا حل بمصر والسودان وليبيا واليمن الم يخطر على بالكم ان هده الاقطار التي دمرت من العراق وسوريا واليمن ومصر وليبيا القدافي والسودان كانت عماد الممانعة العربية الاسلامية و مرجعية عرفات واصحابه قبل مصافحة يد الغدر الصهيوني اترضون ايتها الشعوب ان تكونوا عبيدا لدى الصهاينة استفيقوا حفطكم الله فاسرائيل تخطط لهدا واكثر
    اما ايران والشعب الايراني لاحد يملك رخصة الناطق الاعلامي لديهم فلهم مؤسسات ديموقراطية تمثلهم فقط يكفيهم شرفا انهم الوطن المحاصر مند 40 سنة والمحارب من جيرانه قبل اعدائه بالاضافة الى غدر جغرافيته حيث يشهد زلزالا مدمرا كل عام ورغم كل هدا فهو اقل دينا من امبراطورية النفط لدينا بل في المراتب الاولى عالميا من حيث الصناعات التكنولوجية بشهادة اعدائه لهدا فاهل مكة ادرى بشعابها ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه والله المستعان

  80. العقوبات الامريكية على ايران ليست بالشئ الجديد، بعض العقوبات يعود لعقود وبعضها حديث اخرها قبل شهور.
    في ٢-٥-٢٠١٩ لن تفرض اميركا عقوبات على ايران وقطاعها النفطي، بل ستفرض عقوبات على من يشتري نفط من ايران. فهل ستضحي الصين وتتحمل خسارة لاجل عيون ايران؟
    اذا لم تجد ايران مشتر لنفطها ، ما هو ذنب منتجي النفط الاخرين اذا زاد الطلب على نفطهم؟
    هل سيحاول الايرانين تعطيل الملاحة ، ربما سيفعلون ذلك عبر وكلائهم كالحوثي والحشد لتورط اليمن والعراق بمزيد من وحلها، ولكن على الارجخ لن تفعل ذلك مستخدمتاً بحيرتها لان ذلك يعني قرارات من مجلس الامن تحت البند السابع او تحالف دولي يحرق يابسها قبل اخضرها. علما ان بعض عمليات للميلشات لن تغلق المياه الدولية بل بالعكس سترتد سلبا على الحوثي وقد تجد السعودية في فرصة لحشد تأيد دولي ضده.
    ارتفاع اسعار النفط سيصب في مصلحة اكبر المصدرين قبل غيرهم ، أي السعودية قبل روسيا.
    لا نتوقع الكثير من ايران، ولا اتوقع اكثر من محاولات تهريب

  81. لا يلزم ايران غلق مضيق هرمز كليا كي تحقق أهدافها . وإنما بضعة ألغام تزرعها قرب المضيق كي تقفز الأسعار .
    وستكون أمريكا وشركات التأمين الغربية هي الخاسر الأكبر .
    هذا ما أتوقعه . والمعتدي مهزوم .

  82. الى المحترم غازي الردادي
    قد تكون على حق بأن مملكتك ستحقق ارباح طائلة وسيصبح عندها فائض وفيضانات من الاموال. وهي دولة غنية بالفعل. لكن للأسف، ما فائدة هذه الأموال الطائله من آلاف مليارات الدولارات التي تذهب لتمويل الارهاب والحروب من سوريا الى اليمن ومرورا بليبيا. وقبلها حرب صدام على ايران. صدام الذي تمرد عليكم واحتل الكويت واضطررتم بعدها ان تدفعوا فاتورة تحريرها للامريكي الذي يعاملكم كالبقرة الحلوب حسب تعبير سيدكم ترامب ؟؟؟؟؟
    لقد كان بإمكانكم بناء العالم الاعربي بأكمله واشباع شعوبه وليس فقط شعبكم الذي لا يزال بينه متسولون بالشوارع. لكن للاسف لا تمونون على اموالكم. فهي ليست ملككم.

  83. غازي الردادي … مشكلتك انك ترى ايران دولة ضعيقة كضعف الدول العربية وهذا غير صحيح على الاقل يملكون قرارهم المستقل ويرفضون ما يتعارض مع مصالحهم اي كان قوة صاحب القرار واما الحكم عندهم قهو ديمقراطي انتخابي وليس وراثي او دكتانوري وما غاب عنك ايضا انها حوصرت سابقا لاكثر من ثلاثين سنة وخرجت اقوى وهي محاصرة والان كما قال السيد عطوان هذا الحصار الجديد سيجعلها دولة نووية في اقرب وقت وما عليك الا المتابعة وتتبع الاخبار

  84. علامات الحرب واضحة خطط أمريكا بتحاصر الدولة اولا بكل السبل لاضعافها وارهابها ثم تغزوها و الله يستر.

  85. الأخت سوريه… الشعوب لم تخرج من أجل الديمقراطيه.. ولأنها عندها نقص في فيتامين الديمقراطيه… الشعوب خرجت من ما تتعرض له من ابتزاز وسلب ونهب مقدرات انتم جعلتم كل مطالب الناس ديمقراطيه قائمه متطلبات الشعوب العربيه لا تنتهي… واحلامها بلا حدود..
    وهي أصحاب الارض.. وستنصر الشعوب وتنال متتطلباتها… اول خطوه على طريق استعاده الكرامه والحريه التي وهبها الله عز وجل للبشر والمشاعر وحب الوطن وان لا تكون حياتهم مجرد حياه ماديه… قبل الربيع العربي يا اخت سوريه
    لم تكن الأمور على ما يرام ولولا ان هنالك اسباب وجيهه جدا ما خرجت هذه الشعوب
    الشعب السوري فرضت عليه الحرب الكونيه ولم يكمل مهمته بعد.. ها هو الشعب الجزائري يحاول والسودان كذالك… والامل لم ينتهي بعد…
    لكن الانظمه العربيه دعيك منها … ولا اسف عليها فرطت بكل شيئ وقدمت تنازلات ضخمه وكانت مستعبده… ولا يمكنها تقديم اي شيئ
    تخيلي اخت سوريا… لو كانت سوريا تحكمها أناس يخافون الله وليسو لصوص… واما مهم شعب مثل شعب سوريا عبقري ذكي تاجر.. مثقف لديه إرث وحظاره وتاريخ ذهبي… ماذا كان سيفعل في هذا العالم…. أجزم لكان صانع سفن وطائرات وكانت سوريا سعيده…. واخر شيئ سيحدث هو ثوره

  86. حين لا يترك الخصم لخصمه منفذا يتنفس منه فهي الحرب إذن. أمريكا تريد قتل إيران خنقا، فما الحل إذن برأيكم؟ طبعا ستجرب الحرب، وسيحفزها على ذلك نقط ضعف خصومها، لكون أنظمة الخليج نقطة ضعف وهي في مرمى صواريخها، ولكون مضيق هرمز بيدها، ولكون حلفائها في اليمن ولبنان وسوريا يطوقون خصومها، ولكون إسرائيل ترزح تحت تهديد نيرانها من كل حدب وصوب، ولكون التواجد الأمريكي في المنطقة يشكل هدفا ثمينان ولكون السلاح الإيراني أثبت فعاليته ضد المدرعات الإسرائيلية وضد أهداف بحرية وجوية ,,,وإذا كانت أمريكا بعيدة عن الحرب فإسرائيل ستكون في قلبها، والخليجيون سيكونون أكبر الخاسرين، ولعل أنظمة ستهوي، وعلى العموم خسائر فادحة ستقع في كل نقطة بالمنطقة وستزداد الجراح نزيفا نتيجة حماقات ترامب نتنياهو بعض العملاء.

  87. إذا اراد الإرهاب الصهيوامريكي ومرتزقتهم أن تكن حربا مفتوحة، فلتكن حربا مفتوحة.
    نحن، أحرار هذه الأمة ندعو الله ان ينصر أهل الحق وأن يحفض الأمة الإسلامية من شر الأعداء الخارجيين والداخليين.

  88. ستكون هناك حرب وايران ستضرر شئنا ان ابينا وتعود داعش واخواتها اشد فتكا بالعرب خاصة ..ولكن بعد ذلك يأتي الفرج لكل مؤمن ان شاء الله

  89. للعلم سبق محاصرة ايران من تصدير النفط خلال الحرب العراقية الايرانية ومع ذلك تمكنت من تصريف وبيع نفطها، منع ايران من بيع نفطها مستحيل، لكن هل ستصمت ايران أم سترد،وكيف سيكون الرد؟ لااعتقد أن ايران ستصمت، لكنها لن تطلق شرارة الحرب الأولى لأن هذا ماتريده أمريكا واسرائيل. كذلك أمريكا هي الأخرى لن تجرؤ على شن حرب ضد ايران بنفس الاسلوب الذي حدث مع العراق، ولذلك فالحرب العسكرية لن تندلع على الأقل في 2019، لأسباب كثيرة، وانما ستكون الحرب اقتصادية بالدرجة الأولى، على سبيل المثال تستطيع ايران بيع النفط بأسعار أقل من خلال وسطاء كثيرين يخفي الوثائق التي تبين المصدر الحقيقي، خلق عوائق ومخاطر على نفط الخليج يرفع من تكلفة التأمين والنقل، التفتيش في مداخل مضيق هرمزومنع وتأخير السفن، استفزاز القواعد الامريكية والبريطانية وقواتها البحرية في الخليج، حرب اعلامية ضد اسرائيل، احتجاز واختطاف امريكيين وغربيين، أعمال تخريبية ضد مصالح امريكية واسرائيلية، وغير ذلك. أما الحرب العسكرية فلن تندلع الا عندما يطلق الرصاصة الأولى من قبل خصوم ايران فقط.

  90. ما تدعوهم بالحكام العرب ما هم الا قاده مجالس وصحوات؛ الم يجمعهم ترامب في الرياض ؟
    ليس لدينا ما نخسره سوى القيود في معاصمنا. انظر حولك على حال الامه رغم الثروات التي بحوزتها ولا سلطه لها عليها وانظر الى حجم الدمار الذي خلفته هذه الزعامات في وطننا بالانابه عن الكيان وناصره في واشنطن.
    دميه البيت الابيض اختار على ما يبدو الخامس من حزيران لاعلان صفقته ليدكرنا بيوم النكبه وليكنل ما بداته سايكس بيكو وبتامر عربي ايضا.
    ربما تكون هذه المجابهه فرصتنا كعرب ومسلمين لاستعاده كرامتنا وحريتنا ولا ندعو لاحتلال واشنطن بل لتحرير بلادنا من الرياض الى القدس والعيش بمرامه كباقي الامم.

  91. كان الله بعون الشعوب.. وما ينتظرها من ايام عصيبه
    بدون حرب والناس ما كلا هوا… تسمع عن قصص الطفر الاسطوري والفقر الشديد وغلاء اسعار فاحش والناس ما لها غير الله..لولا ان الرازق هو الله وهو الذي يطرح البركه مع هالناس البريئه
    في هذه المرحله من الصراع… سيكون سلاح الجوع..
    .. تهيئه العالم لانهيار اقتصادي غادر
    انهيار اقتصادي.. وغلاء فاحش متضاعف
    انهيار اقتصادي… وفقدان العمله الورقيه لقيمتها
    انهيار اقتصادي المطلوب منه ان تقدم البشريه ابشع مالديها… الصين جائعه.. اوروبا تغمرها الاضطرابات والمظاهرات وانفلات أمني… حيث انا ستتحول الفراشات إلى شمبانزي..وماذا عن أفريقيا.. والفقر المقطع.. فهذا العالم أصبح غابه في ليله وضحاها… وكشر الظلام عن انيابه…
    الانهيار الاقتصادي…. الحرب الاكثر فتكا…. قنبله هيروشيما لا شيئ بالنسبه لما يحدثه زلزال الانهيار الاقتصادي….وتتبعه الحرب لاحقا.. فالناس في حاله من الهيستيريا الجميع ملتهي في نفسه….
    الانهيار الاقتصادي…. ضربه معلم لقوى الشر..
    لا يمكن أن تقوم اسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات بدونه…تخطيط استراتيجي كان بعيد المدا جدا… فأعداء الله والإنسانيه….يمكرون وخبثاء يعرفون نقاط الضعف والقوه ويعرفون أين يبذرون بذور الفتنه.. ولديهم وقود إشعال الاضطرابات سيطره سياسيه على العالم… واعلاميه وحروب فكريه هؤلاء حتى اللحظه لديهم نيه إشعال الحرب العالميه… ولكن السؤال هل وصلت الأمور إلى الذروه… ام سيجبنون ويعلنون عن هدنه او ان هنالك صفقه ذهبيه… ريثما ينهكون المجتمعات اكثر ويمزقوها ويشعلون عود ثقاب هنا أو هنالك او ما زال لديهم في جعبتهم الكثير من المفاجآت وبعض الخطوات الاحترازيه…حربنا ليست سهله على الإطلاق والعدو متمرس وضليع بدأ العمل منذ امد بعيد.. وكان الله في عون شعوبنا… ومن سيقدمون على طبق من ذهب…. كان الله في عونك يا سيدنا عزرائيل… فهذه الوحوش متعطشه للحروب وتريد حرق المدن وتدميرها وازاله مدن عن الوجود… قنابل نوويه واسلحه دمار شامل حقيقيه..
    الجبناء.. لا يريدون المواجهه والشعوب اقوياء وقادره على المجابهه… لكنهم يحلمون فإسرائيل الكبرى كتب لها أن تولد ميته ربما تبصر النور للحظات… وتزلزلها رده فعل عاصفه تقتلعها من الجذور… والله على كل شيئ، قدير

  92. بل سيرفعون الإعلام البيضاء حتى إشعار اخر ( على أمل عدم تجديد فترة رئاسية أخرى لترامب) وغير ذلك لن يحصل شيء
    النظام الإيراني قمة أولوياته هي البقاء في السلطة باي ثمن وباقي الأصوات التي تسمعها من تحشد وتهديد وتحدي ما هي الا للاستهلاك الداخلي أولا ولرفع معنويات المقلدين له خارجياً وأبوك الله يرحمه

  93. على امريكا تحل مشاكلها في افغانستان وتخرج بسلام بعد هروبها من العراق على ايدي ابطال المقاومه العراقيه ولو الحرب الطائفيه المقيته لوقع جورج بوش الابن على هزيمة امريكا وهو قالها في مذكراته كيف مع ايران تمتلك اذرع في كل المنطقه ان الغطرسه الامريكيه يجب وقفها والتصدي لها وعلى شرفاء العالم والمنطقه الوقف بجانب الشعب الايراني مهما كانت الاختلافات ومع اني لست مقتنع بكل السياسه الايرانيه لكن اقف معهم ضد الهيمنه الترامبيه لان مايجمعنا اكبر مايفرقنا وعلى دول المنطقه ان تستفيد من التجربه الاوربيه بعد حروب توصلوا الى اتحاد اوربي والكل يعرف محاسنه

  94. اعتقد ايران حسب تفكيرهم وسياستهم لن يبقو صامتين في حال تردت اوضاعهم الاقتصادية … صحيح ليس لديها قوة كقوة اميركا ولكن لها اذرع في سوريا واليمن والعراق ولبنان واعتقد في دول الخليج … واعتقد اذا العرب تنازلو عن حقوقهم لمعرفتهم بقوة اميركا واسرائيل ف ايران لن تسكت عن حقوقها والله اعلم

  95. على نفسها جنت براقش.خليها تصير حرب ويخلص البترول . اصلا البترول ما جاب للأمة غير ملوك وامراء لا يفقهون شيء وبزخ ولدعم امريكا والغرب ..والشعوب لا حول ولا قوة لها. و ما زالت الشعوب مصدقة كلمة الديمقراطية وحقوق الإنسان ويقومون بمظاهرات لتغير الانظمة .الم يتعلموا من اول ربيع عربي وها نحن امام ربيع عربي تاني .ولم يحصلو على شيء غير الفوضى وتبديل الادوار على حساب قوة اقليمية أخرى.وحسب المصالح.. يجب ان يعلموا أن مازالت امريكا واسرائيل بالمنطقة لن تنعم الشعوب العربية بحقوقهاولا في اختيار حاكمها ..وما النصرإلا من عند الله

  96. الاشقاء في الخليج ليسو مخيريين بما يفعلو …… ايران من تعطي الفرصه لدول الاستعمار الشرقي والغربي

  97. ترامب عبارة عن اراجوز في يد اللوبي الصهيوني ولان ايران تشكل تهديد على الكيان الصهيوني هي وحلفائها يريد تضييق الخناق اقتصادياً بسياسة التجويع بوقف تصدير النفط الإيراني الذي هو المورد الاقتصادي الاول للبلاد وخنق الشعب الإيراني وجعل البلد تنهار اقتصاديا.

  98. سعر النفط ربما يصل فوق المئة دولار وستضخ السعوديه بدل حصة ايران ، وايران ستحرم من تصدير النفط او اغلبه ،، كل هذا وتكون السعوديه الخاسر الاكبر ، كيف هذه ، وكيف روسيا ستكون رابحه والسعوديه لا تربح من زيادة اسعار النفط ، على الاقل ارحموا عقولنا ، دائما السعوديه خاسره وايران الرابحه الى متى ،، اظن حتى لو سقط النظام الايراني ستقولون انه ربح وخسرت السعوديه ،،
    النظام الايراني قص جناحه واصبح محشورا وهذا يكفينا ،، والسعوديه حققت فائضا في الربع الاول الحالي يصل الى خمسين في الميه لاول مره منذ خمس سنوات ، وهذا قبل الزياده المتوقعه للنفط في هذه الازمه ،، وعسى ما تكون ايران هي الرابحه ايضا في الفائض الذي حققته السعوديه في ميزانيتها ،،
    تحياتي ،،

  99. على نفسها جنت براكش. هككذا تريدها اميركا حرب بلا هوادة. يأبى هذا المجنون الا ان يشعلها حربا ضروس تأكل الأخضر واليابس يقوده بذلك الحاقد المتغطرس الإرهابي الصهيوني نتنياهو ونحن على يقين بان زوال مستعمرته بات قريبا ان شاءالله. وسيتحقق الحلم وسينقلب السحر على الساحر وغدا لناظره قريب.

  100. مثيرة للاهتمام للغاية ما تقوله حول “مكافحة الإرهاب” التي قامت بها إسرائيل مؤخراً مع سريلانكا. لقد قرأت أيضًا أن “الدولة الإسلامية” تعلن مسؤوليتها ، وكلنا نعرف من “المكنسة” هم: (“الإسلام مكنسة لدينا” – نتنياهو). عندما سمعت لأول مرة عن سريلانكا ذكّرني ذلك بتفجيرات المساجد الضخمة في العراق التي استخدمت لإثارة حرب أهلية طائفية بين السنة والشيعة ، والتي تم الكشف عنها لاحقًا كعملية الموساد. ضع في اعتبارك أيضًا فصيلة داعش التي كان ضابط الموساد قائدا لها تم اعتقاله في العراق قبل بضع سنوات. من خلال PNAC تم تعزيز مفهوم “صراع الحضارات” واستغلاله على نطاق واسع من قبل المحافظين الجدد / zio لخدمة مصالح إسرائيل منذ عام 911 ، وقد وجد هذا الصدام عقدًا جديدًا لموت مجاملة الموت بدعم إسرائيلي وأمريكي ل MBS. بطبيعة الحال ، لا يمثل أي من هذه الكيانات حقًا الدول التي ينتمون إليها ، بل يمثل إرادة وأهداف قبيلة Ziosatanic Kabalism ورغبتها في استعباد الإنسانية والسيطرة على العالم من أجل غاياته الفاسدة والشرية والمدمرة.

    إعادة. نوتردام. تذكر حرائق الجنة الأخيرة في الولايات المتحدة حيث تم العثور على الأشجار المحترقة من الداخل إلى الخارج وذوبان الزجاج الأمامي والعجلات على الرغم من عدم قربها من أي لهيب ، وكيف نشرت واحدة من كبرى الشركات المصنعة للأسلحة أنباء عن اختبارها الناجح لموجه سلاح الطاقة (الندى) قبل أيام فقط؟ ما هي الاحتمالات التي كانت جافة لنوتردام؟ ندى هي التفسير الوحيد لسرعة ومجموع حريق نوتردام. التفسير الوحيد لكل شبر من كل الأخشاب في جميع أنحاء هيكل يجري النيران وحرق في نفس الوقت.

    إن “صراع الحضارات” هذا يفيد مجموعة دينية واحدة فقط ، وأنه يخدم بشكل ملائم رغبتهم المعلنة في إنشاء نظام عالمي جديد مع إسرائيل في مركزها ومحكمة إنسانية جديدة مقرها القدس لا يمكن تجاهلها أو المبالغة فيها. أقاوم وأحتج وأرفض قبول هذه القاعدة الفاسدة والأجنبية ، كما يجب علينا جميعًا.

  101. مع جل احترامي لكم وما تنشرون من تحليلات وكتابات واعلم انك تقف في صف حلف المقاومه ولكنك في هذا التحليل لم تكن موفقا…كون كل الذي تفضلت به نقلا عن المتحدثين من الطرفين ورسمت صوره سوداويه للوضع الراهن وماسوف يحدث بعد عشرة أيام وكأنه يوم القيامة…وأعتقد جازما انك تعرف وتدرك أن الإيرانيين لهم باع طويل في كيفية التعامل وإدارة الأزمات…والاتفاق النووي خير مثال …وسوف ترى كيف سيتم التعامل الإيراني مع الحدث وسوف نرى ارتفاع أسعار النفط بحيث يخدم النقص الذي سوف يحصل بامدادات ايران وخسارة وخذلان الحلف المتهاوي ترامب وبن سلمان وبن زايد والنتن ياهو ….تحياتي استاذي الفاضل

  102. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اخواني واخواتي في الله،العالم الى نعيش اليوم أصبح غابة،امريكا كل أخطأء الى تعمل هو القانون الوحيد الى لازم يمشي فيها الدول،اما الحكومات الآخرة ادا عملة أية حاجة يكون مبالغ القانون الدولى،تعطي القدس لإسرائيل وتعطي الجولان لإسرائيل،اي شرع،وتمنع إيران باصدار البترول من الثاني من الشهر القادم لو إيران تكون ولاية من والايات الأمريكية ممكن أن تمنع،كل دول ادا تتصرف على هواه،لازم أن نعيش في الغابة مثل بقية الحيوانات،اللهم اصلح خاصه بلدان المسلمين،واصلح العالم كله لكي نعيش في أمن وأمان في كل مكان في العالم،وشكر

  103. يا استاذ عبد الباري رائيك بخصوص إيران وامريكا الحرب القادمه تحترم ولكنك تبالغ بقوة إيران او ردها المحتمل وكلنا نعرف انا إيران لن تشن اية حرب لاتفاقها بشكل كامل مع أمريكا وإسرائيل كما يدعون انهم أعدائهم وهذا كذب صريح ووتدليس على الشعوب وان كانت الحرب ستقع فقط لاعاده ترتيب الأوراق او العروش في المنطقه والله اعلم

  104. لاشيء يحدث مما جاء في المقال، باستثناء ال 3 وهذه هي ايضا، احتمالها ضعيف…….ةان حدثت سوف يكون ايقاعها مسيطر عليه…..ايران وليس النظام، حاجة ستراتيجية امريكية

  105. مصيبة بعض العرب الأموال التي لم يتعبوا في جنيها ويضنون بأنهم يستطيعوا فعل ما يريدون وهنا المصيبة الحقيقة!

    الأمريكي والصهيوني والغرب ورائهم يجنون الأرباح والمسلمين من المحيط إلى الخليج يدفعون ثمن حماقات بعض الصبية.

    نعم النصر ✌️ حليف محور المقاومة والممانعة الذي صبر كثيراً على الإهانات والمأمرات وقد حانة ساعة الصفر.

  106. الردود الاربعه المتوقعه هي: 1) لا شيئ 2) لا شيئ 3) لا شيئ والرد الرابع و هو المحتمل الاكبرهو 4) لا شيئ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here