عشرة أسباب تَقِف وراء رفض “أنصار الله” وحُلفائهم للمُبادرة السعوديّة المُفاجئة لوقف إطلاق النّار رُغم ما تتضمّنه من تنازلات.. ما هي؟ وهذه هي قراءتنا لتطوّرات الأيّام والأسابيع المُقبلة عسكريًّا وسياسيًّا

عبد الباري عطوان

فاجأت السعوديّة عبر وزير خارجيّتها العالم بأسره بإعلان مُبادرة سلام لوقف الحرب في اليمن من طرفٍ واحد، ولكنّها قُوبلت بالرّفض والتّشكيك من قبل حركة “انصار الله” الحوثيّة وحُلفائها، وعاد الحِوار بالغارات الجويّة والصاروخيّة بين الجانبين قبل أن تُكمِل هذه المُبادرة الـ 24 ساعة من عُمرها.

صحيح أنّ المُبادرة السعوديّة تضمّنت بعض التّنازلات على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة مِثل إعادة فتح مطار صنعاء جُزئيًّا، وكذلك رفع حِصار “مشروط” على ميناء الحديدة، ووضع العوائد من الرّسوم في حِساب مصرفي مُشترك في المدينة، ولكنّ هذه المُبادرة السعوديّة المشروطة التي تُركّز على الجانب الإنساني للأزمة وفصله عن الجوانب السياسيّة والسياديّة إلى مُفاوضات قد تمتد لسنوات، جاءت في التّوقيت الخطأ، ومُحاولةً لتقليص الخسائر، واعتِراف مهم بفشل الحرب وعدم إعطائها النّتائج المأمولة.

 

***

هُناك عشرة أسباب تَقِف خلف هذه المُبادرة بالتّنسيق، أو بضَغطٍ من الإدارة الأمريكيّة الجديدة:

  • أوّلًا: حركة “أنصار الله” الحوثيّة التي تتقدّم قوّاتها في مأرب، وإن بشَكلٍ بطيء بسبب ضخامة التّحالف الذي يتصدّى لها، والقصف الجوّي السعودي، لا يُمكن أن تنخرط في أيّ مُفاوضات أو وقف لإطلاق النّار إلا بعد السّيطرة على هذه المدينة التاريخيّة، والغنيّة جدًّا باحتِياطات النّفط والغاز.

  • ثانيًا: ترى الحركة، مثلما قال لنا مسؤول كبير فيها، إنّ الثّقة في الطّرف السّعودي شبه معدومة، إن لم تَكُن معدومة بالكامل، وحديثه عن فتح مطار صنعاء جاء مشروطًا ومحدودًا ممّا يَعكِس استِمرار سيطرتهم عليه، وبالتّالي يُمكن إغلاقه في أيّ لحظة كورقة ضغط في حال تعثّرت المُفاوضات.

  • ثالثا: الضّمانات الدوليّة ليس لها أيّ قيمة، فالتّصاريح التي كانت تُصدرها الأمم المتحدة من خِلال مقرّها في جيبوتي للسّفن لدُخول ميناء الحديدة لم يتم احتِرام مُعظمها على الإطلاق، وهُناك 14 سفينة تتواجد حاليًّا قُبالة الميناء محملة بالوقود والبضائع والأغذية وتحمل تصريحًا بالدّخول ما زالت تنتظر “الرّحمة” السعوديّة.

  • رابعًا: ربط المِلف الإنساني بالمِلف العسكري الذي كان أحد أبرز بُنود المُبادرة السعوديّة لم يَكُن موضع قُبول من قبل الطّرف الحوثي، لأنّهم يرون أنّ فكّ الحِصارات عن المطارات والموانئ حقٌّ لعشرين مليون مدني يمني وليس له عُلاقة بالحركة، ولا يجب أن تكون له عُلاقة بالحرب، ففي مُعظم الحُروب المُماثلة ظلّت المطارات والموانئ مفتوحة.

  • خامسًا: لا حديث في المبادرة عن مسألة السيادة اليمنية، والجزر اليمنية المحتلة، وانسحاب القوات الأجنبية والسعودية والاماراتية منها.

  • سادسًا: إدارة حركة “أنصار الله” للأزمة طِوال السّنوات الماضية من عُمر الحرب اتّسمت بكفاءةٍ عالية، وتبنّيهم لسياسة الصّبر الاستراتيجي طويل النّفس كان لافتًا ومُثيرًا للإعجاب في صُفوف الكثير من المُراقبين، وباتوا هُم الذين يُحَدِّدون قواعد الاشتِباك على حد توصيف خبير عسكري غربي تحدّثنا إليه في إطار التّحضير لهذا المقال.

  • سابعًا: يُطالب الحوثيون بتعويضاتٍ ماليّة عن خسائر الحرب بقِيادة التّحالف السعودي، ولفَت أحدهم نظرنا إلى البندين الذين طالب بهما السيّد محمد الحوثي عُضو القيادة، أثناء مُفاوضات وثيقة الحل الشامل، وتضمّنا دفع السعوديّة لرواتب اليمنيين لمُدّة عشر سنوات قادمة، أمّا البند الآخَر فهو إعادة إعمار اليمن وتحمّل كُل التّكاليف وجلاء القوّات الأجنبيّة جميعًا، وهُما بندان رفضهما الجانب السّعودي.

  • ثامنًا: لا تُوجد في المُبادرة السعوديّة أيّ إشارة لاحتِياطات اليمن من النّفط والغاز الموجود في جوف منطقة مأرب، وكيفيّة استَغلالها ومصير عائِداتها بالتّالي.

  • تاسعًا: حُصول انقِلاب في موازين القِوى على الأرض في العامين الأخيرين من عُمر الحرب لصالح حركة “انصار الله” وحلفائها ميدانيا، وترسيخ مُعادلة “ضربة مُقابل ضربة” وصاروخ مُقابل صاروخ، ومدني مُقابل مدني.

  • عاشرًا: الألم السّعودي من الحرب بات الأضخم بعد القصف بالصّواريخ الباليستيّة والمُسيّرات المُلغّمة من قبل القِيادة العسكريّة للجيش واللّجان الشعبيّة اليمنيّة للأهداف والبُنى التحتيّة الاقتصاديّة السعوديّة (شركة أرامكو ومصافيها وموانئها) عصَب الصّناعة والدّخل النّفطي القومي السّعودي في الرياض وجدّة وخميس مشيط وأبها وجيزان والدمام ورأس تنورة.

***

ما لا تُدركه القيادة السعوديّة التي تملك خبرةً كبيرةً في تأسيس التّحالفات الدوليّة، والانخِراط في المحاور الإقليميّة والعالميّة، أنّ اليمن اليوم غير اليمن الذي شنّت “عاصفة الحزم” ضدّه قبل ست سنوات، وأنّ حركة “أنصار الله” الحوثيّة وحُلفاءها باتت جُزءًا من تحالفٍ قويّ إن لم يَكُن الأقوى في المِنطقة، اسمه محور المُقاومة، أيّ أنّها لا تَقِف لوحدها، والفضل في ذلك يعود إلى سُوء تقدير الموقف قبل إطلاق الطّائرة الحربيّة الأولى وصاروخها الأوّل باتّجاه صعدة وصنعاء.

باختصارٍ شديد نقول إنّ من أشعل فتيل هذه الحرب لا يستطيع وقفها حاليًّا ولا في المُستقبل حتّى لو استخدم القنابل الذريّة، ومهما قدّم من تنازلات، وهُنا تَكمُن المُعضلة الكُبرى بالنّسبة إليه، فالمارد اليمني خرج من القُمقُم وباتَ من الصّعب، بل المُستحيل إعادته إليه، ولا تفاوض أو قُبول أيّ مُبادرات للسّلام إلا بعد حسم المعركة في مأرب، بُوصَلة هذه الحرب ونُقطة الحسم فيها، وبعد ذلك لكُلّ حادثٍ حديث.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

91 تعليقات

  1. يا اخوان السعودي لا يملك لا قرار الحرب ولا السلام ولا حتى المبادرات هذه اميركا حتى الحصار على البمن هو بسفن اميريكيه والسعوديه فقط بالواجهه حيث لا تملك اسطول بحري لتنفذ الحصار .

  2. نعم المارد اليمني خرج من القمقم وكسر القمقم… ان النظام .السعودي ارتكب الخطيئه الكبرى بشنه هذا العدوان الاجرامي الهمجي ضد الابرياء في اليمن
    ولحسن حظ محور المقاومه وكل شريف في هذه الامه تم بعون الله كسر شوكة ال سعود وتم تعريتهم امام العالم كله ان انصار الله قوم صدقوا ماعاهدوا الله عليه
    لن تعود بأذن الله تلك الايام التي كان السفير الامريكي والسعودي يعربدون في اليمن كما يحلوا لهم ذهبت ايام شراء الذمم تلك الايام ذهبت الي غير رجعه والحمدلله

  3. الاخ أمين الدهيني .. ومادخل ايران وروسيا اذا ما خرج الشعب السوري على (الشرعيه) والدولتين ليس لهما حدود مع سوريا ليؤثر الوضع على الامن فيها . يا سيدي الحوثي من اول يوم قام بمناوره ضخمه على الحدود مع السعوديه مهددا لو تم تنفيذ الاعدام في الارهابي النمر . وتهديده (بتحرير) مكه والمدينه ولكن نسور الجو السعودي احفاد الصحابه الكرام صبح عليه بعاصفة الحزم . و تم طرد ايران من اليمن والحوثي محاصر ولا يخرج حوثي واحد من صنعاء الا بإذن السعوديه ..
    تحياتي لك

  4. ________
    البعض ( محللين ) يروا و أن المبدادرة هي ’’ جرة قلم ’’ و سيتواصل الجر و الكر و الفر.. يا أمة على بعضها مكدسة .

  5. ________ نتفهم الزحمة على خط رأي اليوم
    .. و عليه أصبح ( التعليق ) كإنه كتاب ينتظر الطبع .

  6. حسن فعل الحوثيون برفضهم المبادرة السعودية بسبب عدم ثقتهم بالجانب السعودي الدي دمر اليمن وقتل عشرات الالاف من الابرياء اليمنيين في اكبر جريمة لا يتساوى معها الا الاجرام الصهيوني في فلسطين والاجرام الارهابي من لدن الجماعات المجرمة في سوريا وليبيا ولا ننسى الجرائم الامريكية في العراق فالنظام السعودي اخطا في تقديراته مند اليوم عندما انطلقت طائراته الحربية لشن الحرب العبثية على اليمن لا لشيء الا لرفض غالبية الشعب اليمني لهيمنة السعودية على قراره الساسي وممتلكاته وخيراته فالمبادرة السعودية ان كانت تحمل في طياتها نيات صادقة ولا اظنها كدلك يجب ان تقبل بوقف اطلاق النار دون شروط تدكر والدخول في مفاوضات تنسحب بموجبها قوات ما يسمى بالتحالف المعتدية والكف عن استفزاز اليمنيين وتركهم يقررون مصيرهم بايديهم فهم ليسوا قصرا حتى تسمح السعودية لنفسها او اي طرف اخر بالحديث نيابة عنهم فزمن الوصاية قد ولى والشعب اليمني وضمنه الحوثيون قد اثبتوا للعالم قدرتهم الفائقة على مواجهة المخططات والمشاريع الرامية الى اضعافهم واقصائهم من المشهد اليمني فهم قوة فاعلة لا يمكن لليمن ان يعرف الاستقرار والامن دونهم فهل تعي السعودية ومن يحالفها دلك ان لهم قلوب لا يفقهون بها واعين لا يبصرون بها وادان لا يسمعون فهم كالانعام بل هم اضل سبيلا؟ الم يكن في وسع النظام السعودي تنمية اليمن مند الوهلة الاولى بدل شن هده الحرب المدمرة التي اصبحت وبالا عليه؟ الم يكن عليه كسب قلوب اليمنيين وحبهم بدل زرع بدور الكراهية والحقد والضغينة والرغبة في الانتقام في صفوفهم؟ مادا ربحت السعودية وتحالفها العدواني من شن الحرب غير الخسران المبية وتبدير مئات المليارات من الدولارات التي كانت كافية لتنمية اليمن وبلدان عربية واسلامية فقيرة؟ النصر للمظلومين والهزيمة للظالمين فاللهم انصر الحق على الباطل ان الباطل كان زهوقا قال تعالى – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون – صدق الله العظيم وقال الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم – الظلم ظلمات يوم القيامة -.

  7. ________
    هل فات القطار؟؟؟ . و البابور صفّر ؟؟؟ . ترنّح و غطس ؟؟؟ و الحل قشة !!!

  8. امريكا موافقة على الحرب والقائها اللوم على السعودية مجرد كذب وخداع لتقول انها ليست مذنبة 🤣 في حين انها هي الداعم الاول لهذه الحرب وتستفيد منها. واليوم هي تستعد لامداد حرب ثانية هي بين اثيوبيا ومصر والسودان وهي الاهم لانها ستدر ارباحا باضعاف حرب اليمن ولذلك هي تريد للسعودية ان تتفرغ للمشتريات الجديدة ليس اكثر. اليمن تحت الوصاية السعودية والسعودية تستري الاسلحة لمصر والسودان.

  9. الى غازي الردادي .. اقتباس ( يستطيع نسور الجو السعودي تدمير ميناء الحديده واخراج الميناء من الخدمه . ويستطيع نسور الجو تدمير جميع محطات الكهرباء والمياه وعندها نشوف كيف سيكون وضع الحوثي ) . ولي أمرك الصبي ( ابن سلمان ) قال بانه سينهي وجود الحوثيين خلال ( ثلاثة اسابيع فقط ) حينما بدأ عاصفة حزمه , لماذا لم ينهي الحرب خلال الفترة التي ذكرها ؟ , ولي امرك قتل من اليمنيين الى الان ( 130 الف ) بشهادة الامم المتحدة , نسورك الشجعان الذين خاضوا الحروب وأثبتوا بسالتهم طوال الزمن المنصرم واقصد ( الحربين العالميتين الاولى والثانية ) وشاركوا في حروب كوريا وفيتنام وافغانستان والعراق أثبتوا بأنهم شجعان ويشهد لهم الجو بسمائه !!, كفاك دفاعا عن الطغاة أصحاب السبت ( عفوا أقصد أصحاب المنشار ) , وأشفق عليك كثيرا لانك في موقف لايحسد عليه .. نصحيتي لك ان لاتجعل نفسك عرضة للسخرية والاستهزاء من الكثيبر لان للنفس كرامتها !!… على نسور الجو الشجعان ( حسب وصفك ) حماية مملكتهم والتي تصول وتجول فيها طائرات الحوثيين المسيرة وصواريخهم الباليستية والتي افقدت ولاة الامر منك صوابهم وأكثروا الاستجداء من دول العالم بأسره على الرغم من وجود الكم الهائل من الاسلحة الامريكية والغربية في بلادهم ..

  10. الأخ غازي الردادي
    وما دخل السعودية كي تشن حرباً بربرية إذا ما خرج الحوثي علی الشرعية؟؟؟
    وأي شرعية هذه؟ رئيس هارب منتهية ولايته يبيع جزر اليمن الی الامارات كي يُقيم في الأوتيلات الفاخرة هو وحاشيته؟؟

    وهل كان يحق للعراق مثلاً او لإيران ان تشن حرباً علی السعودية وتدمر البيوت علی رأوس اصحابها، عندما خرج ابن سلمان علی شرعية تسلسل الحكم وخلع ابن عمه ووضعه السجن وتبوأ مقعد ولاية العهد مكانه ؟؟
    وكيف اصبح الحوثي خارج علی الشرعية بينما داعش وابو بكر البغدادي “ثورة وهبة شعبيه” في العراق ؟؟
    تتباكون كل يوم وتذرفون دموع التماسيح علی الشعب السوري وترددون اسطواناتكم المعهودة والمزعومة عن براميل البارود وكأنكم ترمون الورود والغذاء والقرطاسية لأطفال اليمن من طائرات ال أف ١٦ الأمريكية !!!

  11. اليمن تعب من كونه مقبرة للغزاة و المحتلين . الان على اليمن ان يعمل ما يجعل الغزاه و المحتلحين ان يموتو في بلدانهم قبل وصولهم اليمن لذلك نرحب بالصواريخ و المسيرات إلى بلدانهم.

  12. إيــــه ، يا استاذ ” غازي الرداري ” كم تعشق التضليل .. بعد فشل ذريع لتركيع المرابطين على جبهات القتال ، وتؤكد عدم جدوى الباتريوت ، وربما قبّة ابراهام ( الحديدية ) الصهيونية سقطت مبادرة السلام المسمومة من السماء تدعو إلى وقف قتل اطفال اليمن ، ولتحفظ دماؤهم وما لحق ببلادهم من خراب وتدمير كذكرى من ذكريات التاريخ تطوى في صفخات النسيان .. لو قَبِل الجيش اليمني واللجان الشعبية هذه الطبخة العفنة الصهيو – أمريكة لشككنا في سلامة قادتهم العقلية .. ربما يعتقد من نكّل بالشعب اليمني طيلة ما يربو عن ست سنوات وقَتل عشرات الالاف منه أن من الظلم وصبر طيلة هذه السنوات العجاف يمكن شراؤه بأنصاف الحلول أو اثلاثها او ارباعها !!. غريب منطق هؤلاء المستكبرون بغير حق . منطقهم المعوج يقول : أقتلك متى أشاء وعليك أن تقبل بالحلول المجحفة لإنهاء ذلك متى وكيف يحلو لي !!. الشعب اليمني الذي قاوم وكابد الصعاب وثبت كالطود الاشم لا يمكن أن يلدغ من جحر نفس الأفاعي .. عاجلا أم أجلا سيعود حكام المملكة إلى رشدهم ويقبلوا مرغمين بشروط ابطال اليمن بعد ان مرغوا انوفهم في مستنقع الخيبة والخسار .. يمكن لصاروخين او بضع مسيرات أن تقلب الطاولة وتسقط المتغطرسين من على شحرة عنحهيتهم ونزقهم .. هذا ما سيحدث قريبا لمي يرتاح الاستاذ ” غازي الرداري ” ومن على شاكلته ممن يناصرون الباطل ويُطبّلون لتشجيع الظالم وتضليله بانصارات وهمية يفندها الواقع الميداني للمواجهات على أرض اليمن وداخل عمق المملكة ، وأن كان ذلك كله لا يسعدنا بقدر ما يؤلمنا .

  13. الحوثيون ، وليس السعوديون ، هم من يملكون كل الأوراق و يرى الحوثيون أن عرض السلام الذي قدمته الرياض علامة ضعف يجب استغلالها.
    بعد ساعات من عرض السعودية وقف إطلاق النار لإنهاء حرب اليمن قصفت الطائرات السعودية مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء تابعة للحوثيين في محاولة للحصول على بعض المزايا التي يمكنها استخدامها على طاولة المفاوضات. لكن من المؤكد أن التحالف سيصاب بخيبة أمل. فبعد أن رفض الحوثيون العرض السعودي ووصفوه بأنه “غير جاد ولا يحتوي على أي جديد”، فإنهم يسعون لتحقيق هدف أكثر طموحًا ألا وهو الاستيلاء على مأرب ، مما سيعزز سيطرتهم على شمال ووسط اليمن. ويبدوأن السعوديبن وحلفاؤهم حريصون بنفس القدر على منع مأرب من الوقوع في أيدي الحوثيين. مما سيؤجل المناقشات حول إنهاء أسوأ أزمة إنسانية في العالم إلى الانتظار حتى نتيجة حسم هذه المعركة.. وقد يكون الانتظار طويلاً ، لأن المتمردين ليسوا في عجلة من أمرهم .. كما قدم المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي بايدن إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، للحوثيين ما وصفه بخطة شاملة لإنهاء الحرب. تم رفضها أيضًا ، وواصل الحوثيون – مدفوعين بنجاحهم وتسليحهم في حرب بعيدة المدى -حملة من الهجمات على الأراضي السعودية ، وضربوا المنشآت النفطية والمطارات. واضطر السعوديون اليائسون إلى طلب المزيد من المساعدة من الولايات المتحدة ، على الرغم من ازدراء إدارة بايدن الصريح لبن سلمان. في ظل هذه الظروف، من المرجح أن يفسر الحوثيون العرض السعودي بالمشاركة على أنه علامة ضعف ، ويضغطون من أجل أكثر من مجرد وقف للأعمال العدائية تحت إشراف الأمم المتحدة. سوف يدركون أن الكثير قد تغير ، في الغالب لصالحهم ، منذ اتفاق السلام قصير الأجل في ستوكهولم قبل أكثر من عامين. تواجه السعودية الآن هجمات من الشمال، من العراق وكذلك من الجنوب، من اليمن.. في غضون علق بايدن الدعم العسكري الأمريكي وأوقف مبيعات الأسلحة للتحالف في اليمن. بينما يمتلك الحوثيون المزيد من الأسلحة للاستمرار في. الهجمات المستمرة لتهديد البنية التحتية النفطية المر الذي سيزيد المخاوف الدولية بشأن إمدادات الطاقة. مع بدء تعافي الاقتصاد العالمي من الوباء ، وسيكون هناك المزيد من الضغط على الرياض لصنع السلام. قد يدفع بايدن إلى الضغط على السعوديين لتقديم شروط أفضل للحوثيين. وباختصار ، يمتلك الحوثيون بالفعل اليد الأقوى في أي مفاوضات مستقبلية ، وسيؤدي الاستيلاء على مأرب إلى جعلها أقوى. لا ينبغي أن يتوقع السعوديون وجودهم على طاولة المفاوضات في أي وقت قريب.

  14. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    بعد التحية والاحترام وبعد

    لا أشك للحظة واحدة انكم كصحفي عريق ومخضرم له باع طويل
    ومعمق في التحليل للأحداث لا سيما فيما يخص احداث المنطقة لأنك صحفي عايش منذ أكثر من ٥٠ عاما هذه المنطقة وتطورات أحداثها ولهذا فإنني أميل إلى القول إن ما جرى في اليمن من سيطرة أنصار الله هو أمر داخلي يحله اليمنيون اما بالقبول أو الرفض لهذا كان خطأ جسيما مهاجمة اليمن وتدميره واضافة المزيد من المعاناة للشعب اليمني …
    لذلك اتركوا الوصاية على اليمن جانبا وان كنتم متخوفين فهذا شانكم فمهاجمة اليمن لن يحل التخوف من ايران وتمددها الإقليمي
    لقد كنتم في اليمن منذ قرون ولم تستطيعوا منع دخوله في تحالف مع ايران بل أن تخوفكم من ايران يحول بينكم بين استقرار اليمن وجعله حليفا موقوفا لكم لهذا اتركوا اليمن وشانه ولكم حدود فدافعوا عنها …

  15. أهم شي الآن هو الصبر الإستراتيجي وأن شاء الله النصر قريب جداً شعب شهم اسمه شعب اليمن.
    يسقط العملا آل سعود

  16. الاستاذ الكبير زيد الزيودي
    ___________________ جندي (فرسان)

    تعليق بسيط لخصت به كل الحكاية ،،

    تحياتي لك ،،

  17. لماذا يا رأي اليوم لا تنشرون تعليقاتي ام لانها خاليه من الشتائم . ارسلت اكثر من تعليق ولم يتم نشره .
    على العموم من يحتاج الى وقف الحرب هو من لديه ثلاثين مليون يمني يعانون من الجوع والفقر والامراض . تعنت الحوثي منذ بداية الانقلاب على الشرعيه تسبب بهذه المأساه . هذه النتيجه تثبت فشل الحوثي فشلا ذريعا واثبت انه لا تهمه حياة المدنيين فأي نصر وأي صبر استراتيجي على حساب مأساة شعب كامل .اما السعوديه فقد اثبتت علو كعبها واثبتت انها دوله حكيمه ولا ترد بالرد العنيف ولو فعلت مثل ما فعل بوتين الجبان في حلب وحمص وحماه وغيرها لمسحت صنعاء من الوجود . يستطيع نسور الجو السعودي تدمير ميناء الحديده واخراج الميناء من الخدمه . ويستطيع نسور الجو تدمير جميع محطات الكهرباء والمياه وعندها نشوف كيف سيكون وضع الحوثي .. الحوثي ورطته ايران وتركته لمصيره سوى تهريب بعض اسلحة الخرده له ولا تتجرأ الاقتراب من اليمن او مساعدة الحوثي في رفع الحصار ..
    الصبر الاستراتيجي عندما لا تكون هناك معاناة للشعب . الصبر الاستراتيجي هو صبر السعوديه على الحوثي مع قدرتها على اجتثاثه وذلك من اجل حماية المدنيين الابرياء الذين يتخذهم الحوثي دروعا بشريه .
    تحياتي ..

  18. العزة والمجد لشعب اليمن الأبي المظلوم، والخزي والعار لآل منشار

  19. أقتبس من المقال: “صحيح أنّ المُبادرة السعوديّة تضمّنت بعض التّنازلات على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة مِثل إعادة فتح مطار صنعاء جُزئيًّا، وكذلك رفع حِصار “مشروط” على ميناء الحديدة، ووضع العوائد من الرّسوم في حِساب مصرفي مُشترك في المدينة”.
    ذكرني شرطهم بوضع العوائد من الرسوم في حساب مشترك بما فعله أقرباؤهم من الصهاينة بأموال الضريبة التي يدفعها الفلسطينيون للكيان المسخ, فيبدوا أن الكيانيين قد تتلمذوا على يد حاخام واحد. الذي يراد من هذه الشروط هو تحقيق السيطرة على اليمن بالقوة الناعمة بعدما فشلت طائراتهم ودباباتهم من قهر اليمن وإخضاعه. وكحد أدنى لمعاقبتهم على جرائمهم هو إجبارهم على دفع ثمن ما اقترفوه من جرائم بحق البشر والحجر والشجر في اليمن, وأنا لا أتكلم فقد عن التعويضات المادية المالية عن جرئمهم فهذا يتوجب أن يكون أمرا مسلما به, ولكني أتكلم عن ضرورة محاكمة ومعاقبة مجرمي الحرب الذين أمروا بإشعالها.

  20. سلام . اعداء یمن سیخرجون صاغرین رغبتا او رغما . ان شا الله

  21. عنوان المبادرة خاطئ وجائر ليس هناك حرب ولكن عدوان سافر وظالم وجائر من أغنى وأفسد دولة على المعمورة على أفقر واتقى أمة كذلك في المعمورة ماذا جنت السعودية من هذا العدوان؟
    انا شخصيا فهمت معنى النفاق وخاصة نفاق علماء الدين من خلال هذه الحرب. كم كنت احترم حتى لا أقول أقدس علماء وشيوخ السعودية واليوم اصبحت العنهم صباحا ومساءا وانا على يقين انهم في اسفل دركات جهنم لانهم قتلوا ألاف المومنين اليمنين عن عمد وبدون اي جرم وهم يتاجرون بالدين وليس لهم أي علاقة بالله ورسوله الذين يتظهرون به.
    بعثت بالاف جنودها الى جهنم وبيس المصير
    افلست ميزانيتها لصالح امريكا والصهينة بقتل المسلمين الابرياء
    مكنت محور المقاومة من التقوي اكثر وانا اساند هذا المحور بكل ما لديا من قوة وشعور وعاطفة
    مكنت ايران من وضع مطن قدم على حدودها وانشاء الله لا تبقى اي حدود لالل سعود وارتقبوا فانا مرتقبون
    كشفت ضعف وجبن جيشها ومرتزقتها
    اذا ليس للسعودية ان تملي شروط بل المطلوب منها الاعتذار والتعويض بس

  22. آل سعود اذا يريدون وقف الحرب عليهم أن يدفعوا غرامة الحرب و الجرائم التي ارتكبوها في اليمن و يُخرِجوا جميع مرتزقتهم من اليمن و السلام

  23. كم عدد الأرواح التي أزهقت من الجانب اليمني وكم فيهم من مستضعفين .
    كم عدد المهددين بالموت جوعا ومرضا في اليمن .
    ما قيمة ما تم تدميره من منشآت في اليمن .
    كم هو حجم المعاناه والضرر النفسي على اجيال من اليمنيين .
    كم خسر الأقتصاد اليمني وكم يحتاج ليتعافى

    كم خسرت السعوديه والأمارات ومرتزقتهم من السودان وغيرها من الأرواح ايضا .
    كم دفعت دول العدوان من تكاليف في هذه الحرب ثمن اسلحه ومعدات وشراء ولاءات .

  24. سبب واحد فقط لا غير : التبعية لإيران.. فلو كان الحوثي عربي الانتماء ، يمني الولاء. لقبل بوقف اطلاق النار حفاظا على ارواح اليمنيين..فالشعب اليمني هو الذي يموت جوعا، وهو الذي ابناءه لا يجدون الدواء، و مدنه مدمرة. اما السعودية فلا تعرف لا جوع و لا نقص في الدواء. و شعبها يعيش في رغد و رفاهية..
    اقصى ما يمكن ان يربحه الحوثي من هذه الحرب هو امارة تابعة لملابس طهران في شمال اليمن.. ربما هذا هو السبب من وراء رفضهم للمبادرة السعودية، و و سعيهم للاستيلاء على مارب.

  25. يبقى الحوثيون بخير طالما ابتعدوا عن منظرين الحروب وخصوصا اؤلئك الذين يطلقون على أنفسهم (محور المقاومه ) فلم ينل الشعوب والنظم التي نظروا لها إلا الخراب والدمار والإجرام في حق المجتمعات المحلية بدعوى التصدي للمشروع الصهيوني والحقيقة أن التاريخ سيسجل ما قدمه الممانعون من خدمات جليلة للصهاينة لم يكونوا يحلمون بها فروجو للقتلة والخونة واسموهم مقاومة وكالو الاتهامات للشعوب العربية التي أرادت الحريه ونعتوهم بالعملاء والمرتزقة فضلا على التحريض لقتل شرفاء الأمة والزج بهم في ظلمات السجون.
    أما آن للاقلام أن تكتب صدقا وخيرا وهداية ، ألم يكفي ما سأل من دماء الامه على مداميك الوهم دفاعا طهران ومشاريع الإمبراطورية الفارسية.

  26. تأريخ اليمن معروف ورجالها اشداء وقد هزموا جيوشا قوية عدة وعددا , وهذه البسالة والشجاعة عند أهل اليمن لم تكن وليدة اليوم والتأريخ حافل بسجلاتهم البطولية , هم قوم مارسوا الحروب وصالوا وجالوا في ساحات القتال وهزموا الاعداء شر هزيمة , هم شعب لم يعش حياة الترف والقصور والبذخ . اما الطرف المقابل لهم فهم قوم عاشوا ويعيشوا الترف واللذة الأبدية في حياتهم الدنيوية الفانية . عندما يكون صاحب القرار يتصرف بعقلية صبيانية ويتخذ قرارات ارتجالية دون اخذ المشورة من المحيطين به , في هذه الحالة سوف لن تنفع لا عواصف الحزم ولا أعاصير العزم , ولا زلازله ولا تسوناميه الكاريكاتيري , حرب عواصف الحزم دخلت عامها السابع , والصبي الحاكم لم يرعوي ابدا , يقدم مبادراة وكأنه يعيش عالم الخيال والاحلام , يستيقظ صباحا ليأمر وزير خارجيته بتقديم مبادرة لحل القضية اليمنية فيسارع وزيره باعلانها اعلاميا وفي اليوم التالي يرد الحوثيون فكان جوابهم صواريخ وطائرات مسيرة .في النهاية سيكون هذا الصبي مجبرا بان ينحني ويرفع شعار الهزيمة والراية البيضاء ويعلن عن بدء انسحاب قواته من اليمن . الحروب لا تبدأ بعقول الصبيان ولا بأحلامهم النرجسية , ستبقى اليمن وشعبها اقوياء برجالهم وصمودهم الذي قل نظيره .

  27. سنة الله الذي قد خلت من قبل وخسر هنالك المبطلون

    ونريد ان نمن علئ الذين استضعفو في الارض ونجعلهم أئمه وجعلهم الوارثون

    ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ماكانو يحذرون

    ان فراعنه العرب المتصهينين الجدد ضنو كما ضن فرعون ان بأموالهم يستطيعون ان يملو اراداتهم على شعب الايمان والحكمه
    ولكنهم كانو خاطئين بالحساب

    وبدالهم سيئات ماكسبو وحاق بهم ماكانو به يستهزئون

    نعم انها معادله الهيه ربانيه لنصره الحق وهزيمة الباطل فصواريخ الجيش اليمني تسيطير السيطره الناريه التامه علئ ارض الجزيره العربييه شبراً شبرا
    وباتت كل مقومات المملكه اقتصاديا تحت رحمة الصواريخ والمسيرات اليمنيه
    فهنا يجب ان يعي مراهقين السياسه المتشبعين بالثقافه الصهيونيه من يفرض شروطه لايقاف الحرب
    ولن تقف الحرب حتئ يدفعو تعويض صادرات النفط والغاز اليمنيه لمده 6 سنوات والتي تقدر ب50 مليار دولار واعمار كل ما دمرته الحرب والايام كفيله باثبات معادلات لم ولن تكون في حسبان البعران والله يؤيد بنصره من يشاء

  28. من واجب كل اليمنيين إنتهاز أي فرصة لإنهااء هذه الحرب، والإبتعاد عن التورط في الحروب بالوكالة الإقليمية وإلا فإن اليمن مقبل على مزيد من النشرذم والموت والجوع لليمنيين يتحمل وزره من يرفض السلام، فمهما طالت هذه الحرب لن يكون هناك من منتصر يقضي على على الأطراف الأخرى, وعلى العقلاء الإعتبار من الحرب العراقية الإيرانية التي كانت من الممكن أن تنتهي سنة 84 بدلا من 88 لولا أوهام سحق الخصم،التي كلفت اابلدين خسائر لا تقدر بثمن، وفي النهاية انتهت تلك الحرب العبثية دون منتصر بل بخاسرين.

  29. هذا النوع من المبادرات هو للاعلام والتذاكي علي الرأي العام وبعد ان امرهم الاونكل بايدن بحل الامر..
    والحل الحقيقي سيحسم قريبا علي الارض وخاصة بعد سقوط مأرب ولكن للاسف وهذا ما خططت له الامارات ونجحت فيه بتقسيم اليمن..
    ستة سنوات من التدمير والجوع والحصار والقتل لليمن واهله بأيادي مجرمة تتلحف باسم العروبة والاسلام وتتكلم عن التآخي والصداقة بين الشعوب
    بالطبع لا يقصدون الشعب اليمني او السوري او العراقي او لبناني او اي شعب عربي
    هم يقصدون خيانة قضايا العرب وخاصة فلسطين والانبطاح للعدو الصهيوني الذي اصبح صديقا واخا ( حتي ابن العم تجاوزناه..)
    وعلي فكرة الاخوان “المسلمين” يقاتلون الي جانب الآلسعودية يا راعاك الله يا صاحب الايمان والتقوي والمبادئ..
    لا ادري هل هي هذه مفهوم الاخوة عندكم في العروبة والاسلام..؟؟
    افقرونا وافقروا “شعوبهم” ليشتروا اسلحة يقتلون بها اهلهم في اليمن وسوريا وليبيا والعراق وليدعموا اقتصاد الحالب
    تخيل لو ان ما صرفوه ودفعوه من اموال لتغذية هذا الاجرام والعدوان علي اليمن واهلها
    لو انهم صرفوه علي اهلهم في اليمن وتطورها…تخيل
    لوضعهم اليمنيون علي رؤوسهم وطافوا بهم المجرة حبا وتقديرا واحتراما ولتبعتهم بقية العرب..
    ولكنها العمالة والغباء وأوامر السيد المستع(ح)مر يا عبدالله..؟؟
    لا مفر منها والا بقرت الكروش وطارت العروش
    علي كل هي معركة علي موقع ( مواقع ) اليمن الاستراتيجية وعلي خيراته وثرواته الطبيعية وخاصة النفط ( لليمن بجنوبه وشماله – طبعا غير المناطق التي سرقها منهم ال سعود – اكبر احتياطي نفطي منافسة لدول الخليج ..)
    وكل الاجلال والاكبار والتحايا لابطال شعبنا في اليمن الحبيبة ابطال انصار الله ( وليس الحوثيين كما يسميهم البعض .. ) وحلفائهم
    تعلمونا يوميا دروسا يفتقدها الكثير في عالمنا العربي في العزة والإباء والكرامة
    النصر والنصر والنصر لاهلنا في اليمن

  30. ________
    بن خلدون فرأ صحيح و حلل صحيح في مقدمته الشهيرة .. لمزيد التوسع …

  31. __________________ الفرصة تأتي مرة واحدة ، جاء أحمد علي صالح إلى السعودية ، إلتقاه محمد بن سلمان في المطار ، السياسي المحنك يقرأ المستقبل ، لكن الأرعن لا يجيد إلا الإملاءات و إعطاء الأوامر و الغطرسة ، رفض مصافحة أحمد و اهانه ، و اليوم يمد يده للمصافحة ولا يجد من يصافحها ، ليس محمد بن سلمان و الحوثي وحدهم من يتحمل مأساة اليمن بل يشاركهم في هذة المأساة حزب الإصلاح الذي أصر على القفز في المجهول عبر إستغلال مطالب الشعب بالحرية لمصالح حزبية ، المشكلة أن محمد بن سلمان عاد إلى التحالف مع احمد علي صالح ، لكن بعد فوات الأوان ، السياسة قراءة المستقبل ، لكن من يعجز أن يفهم الحاضر ، أنى له أن يقرأ شيء ؟!.

  32. هو سبب واحد فقط الحوثي لن يوافق على وقف الحرب لأنه بذلك يفقد وظيفته ومهمته ولن يحكم اليمن ان توقفت الحرب

  33. ___________________ جندي (فرسان) ، برتبة عريف أصبح فريق ، ثم رئيس جمهورية ، رقص مع الأفاعي لعقود ، ثار شعبه مطالبا بشيء من الحرية ، بطش بهم و تمادى وقتل ولم يوفر أحد ، يقتل و يداوم على الصلاة و يحرص و يحافظ على صلاة الجماعة في المسجد ألتي أحترق وجهة و قطعت أصابعه خلال أحدها ، عُولج في الرياض وعاد بعد غياب ، وتم الإتفاق على تنازله لنائبه يليها مرحلة انتقالية وبعدها تجرى انتخابات نيابية ، توصلوا إلى إتفاقية وبدأ الاستعدادات للتوقيع ، بدأت جموع تتظاهر ضد (الجرعة) ظاهريا ، لكن جندي الفرسان الذي رقص مع كثيرا من الأفاعي ، أشتاق للرقص من جديد و استدعى أفعى من الكهوف ليرقص معها ، كان راقصها ست مرات من قبل ، بدأت مأساة اليمن بعد أن أتى الحاوي بالافعى إلى صنعاء بل ولم يمانع أن يأتي هاوي من طهران لمراقصة الأفعى ، المضحك أن الأفعى فتكت بالحاوي و الفت الهاوي ، ارعن في الرياض كان بإمكانه احتواء الحاوي و توفير المليارات ، لكن هل تجتمع الرعونة و السياسة ؟! ، هل يجتمع الغباء و الذكاء ؟! ، إللي ماهو كاره يا ناره !!.

  34. عزيزنا ابا خالد اعزك الله. لماذا تقولون الحوثي؟ كم عدد الحوثيين في اليمن؟ انهم لا يساوون اكثر من 5% حسب الإحصاءات، كل أحرار اليمن يقاتلون الإحتلال السعودي الإماراتي المعتدي، حرام ان نختصر قوى العروبة والحرية في اليمن بالحوثب فقط. تقبل تحياتي

  35. السعودية تريد ان تخرج من اليمن ولو بشىء من بياض الوجه ..السعودية تريد ان تخرج من اليمن دون عار الهزيمة ….السعودية تريد ان تخرج من اليمن كالمثل الشعبي عندنا ( قوم عني لابطحك ) …السعودية متورطه في اليمن حتى النخاع …ادركت تماما ان الذي ورطها في حرب اليمن لا يستطيع انقاذها …الله سبحانه وتعالى قاسم ظهر كل ظالم متكبر متغطرس ..قتل اطفال اليمن لتنفيذ مخططات صهيونية امريكية بحجة ايران ونفوذ ايران عند الله امر عظيم ..على السعودية ان تقلع شوكها بيدها ولا تعول على احد في الدنيا ان ينقذها …

  36. الى صديقي العزيز بحر البحارين…
    عن ام المؤمنين عائشه قالت ..قال سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه افضل الصلاة السلام
    { الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ منهاإختلف}
    شكرا لك صديقي على كلماتك الطيبه .. وهذه شهادة اعتز بها .. من بحر الإبداع بحر البحارين ..صديقي الذي اتمنى من الله عز وجل أن التقيه هو والعربي الأصيل ابو انس…والاستاذ زيد الزيودي..
    وانا اعتذر منك يا صديقي إذا [خلفتك خلفي ..أو خلفتك في الربع الخالي] ..(مع خجلي من طلب شرح أوفى ) فقد تشابهت علي المعاني.. وتبقى يا صديقي مبدعا ملهما .. ووجودك روعه ..
    تحياتي لك يا غالي … والله يسعد روحك الجميله..
    عابر سبيل ..

  37. بعد الكلام السعودي في بدايات الحرب عن الدخول الى صنعاء.. ها هيا صنعاء تخرج لهم.
    الحرب في اليمن ما بدها تحليل سياسي او عسكري معقد، حتى نعرف بوصلتها.
    الامور خرجت عن نطاق السيطرة السعودية. وتتجه الى هزيمة ساحقة ماحقة للتحالف وللمرتزقة التابعة له.. واي كلام عن بطولات وانتصارات في اعلامهم المأجور، ما هو إلا نفاق وتضليل اعلامي، ونكران للواقع والوقائع على الارض.

  38. حرب العراق وإيران تمت ثمان سنوات
    وحرب التحالف ضد الحوثي سيبدأ عامه السابع بعد يومين (26/3) ولن تتوقف الحرب قبل دخول السنة الثامنة
    ولكن لو أرادت أمريكا ايقاف الحرب ستوقف خلال 72 ساعة.
    الجدير بالذكر أن وقت الحرب فيه خسارة على أمريكا لأنها تضرب عصافير بحجر واحدة (أنتم تعرفون العصافير) ، أهمها الاستمرار ببيع الأسلحة بالسعر الذي تقرره وتشغيل مصانعها….الخ.

    حتى وإن توقفت الحرب في اليمن أمريكا ستعمل جاهدة لإفتتاح جبهة في أي بلد عربي مسلم لتصدير أسلحتها وتدمير شعوبها بطريقة ذكية (دفايد أند رول)…

  39. الأخ العزيز المحترم ابو هاني دواق الجزائر..

    مع مداخلتك القيمة، لا داعي لإضافة شيء آخر..
    اتبناها بكل ما ورد فيها من حقائق دامغة ومواقف صريحة ومحقة ومشرفة..
    بارك الله بك وحفظك من كل سؤ ومكروه لتبقى معنا صوت للحق على هذا المنبر الحر مع اخونا الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان.

    تحية لك ولكل الاحرار والشرفاء.

  40. حياك الله ابو خالد على المقال والتحليل المسند بالقرائن ونسأل الله أن يهدي السعودية للتوقف عن ما تقوم به وفي النهاية هذه القوة تستخدم ضد العرب وليس ضد الكيان الصهيوني .

  41. إذا واقفة القياده في صنعاء على مثل هذه المبادرات المشؤمه وبعد كل هذه التضحيات لابناء الشعب اليمني وبعد كل هذه المعاناه المره فسوف يخرج الشعب عن بكرة ابيه لرفضها رفضا قاطعا… ومن المؤكد أنها لن توافق ابدا للاسباب التالية..

    اولا الكلام عن مبادرة تستند إلى مايسمى با المرجعيات الثلاث وهي المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار وقرار مجلس الأمن الخاص باليمن لأنها تجعل من اليمن الأرض والإنسان تحت الوصاية الصهيونية الأمريكية وحلفائهم..

    ثانيا إن الموافقة على مثل هذه المبادرات تعني المحاصصة الطائفية والمناطقيه والحزبية والجهوية والقبلية حيث أن نتائجها الكارثية ستكون اضعاف نتائج الحرب بملايين المرات لأنها ستكون محكومة من دول الشر والاستكبار العالمي الذين قاموا بقتلنا وتدمير بلدنا..

    ثالثا. إن الفشل الذي حدث ومازال يحدث في كل من العراق ولبنان وليبيا وتمزيق النسيج الاجتماعي والجغرافي والعمل على التفريق بين ابناء البلد الواحد وعدم السماح لهم ببناء دولتهم ليتسنى لهم التفرغ لنهب ثرواتهم وإضعاف الحكومة سياسيا وعسكريا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا إنه لخير دليل على مانقول ولهذا نحن كشعب يمني نفضل إستمرار القتال حتى رفع الوصاية وقطع يد دول العدوان وعلى رأسها الشيطان الأكبر أمريكا حتى تحقيق النصر في كل شبر من أرض اليمن الطاهره وحتى نملك كل السيادة والاستقلال قولا وعملا انشاالله…..

    وهيهات منا الذلة…

  42. أحسنت أستاذ عبد الباري . كلمة الحق أقوى من الصواريخ ، وكلمة الحق بلسم يبشر بالنصر ، وكلمة الحق تفتح أبواب الأمل في النصر للمظلومين . حفطك الله مناصرا للحق وأهله ، ومبشرا بمستقبل مشرق للمظلومين في كل مكان ، وبخاصة في يمن الإيمان والبطولة ، وفلسطين القدس والمقدسات ، وبطولة الآباء والأمهات ضد المحتلين ومناصريهم .
    لقد سررت بهذا التحيل الذي يشرح نفوس المحبطين ، لكثرة ما يشاهدون من تهور الباطل وأهله . تحليل ينم عن وعي بمجريات الأمور، ويبشر المظلومين بنصر قريب ، بعون الله تعالى .
    إن الكلمة الصادقة أقوى من الطيارات الغادرة ، والإعلام المنافق الكذاب. مغالطات المعتدين تثير الغثيان ، وتدل على أنهم لا يعيشون في الواقع . والظلم ، مهما طغا أصحابه ، مصيره الخسران والزوال . ودروس التاريخ البعيد والقريب واضحة لمن يحسن قراءتها . شكرا من الأعماق لأستاذنا الصادق في كل كلمة يكتبها ، مما يفتح أمام القراء أبواب الأمل المشرق ، والمستقبل البناء ، مهما ارتفعت أصوات المعتدين بالغرور ومناصرة أعداء الأمة لهم . ولينصرن الله من ينصره . والنصر للمظلومين في اليمن وفي فلسطين ، وفي كل مكان في العالم . مواطن ليبي .

  43. من الاول كان الكلام عن اعادة الشرعية هرطقة سياسية. الحكومة التي تكون بجميع افرادها خارج الوطن لا معنى لها حتى توصف بانها شرعية فمن الناحية النظرية القانونية حتى لو افترضنا ان هناك حكومة انتخبها اكثرية الشعب لكنها لظرف طارئ مثلا اصبحت كلها خارج البلاد فهي لا حكومة ولا شرعية فوصف حكومة هادي حتى قبل ست سنوات بانها تمثل الشرعية كلام سخيف لايقبله عاقل لكن الدجالين من قادة العالم يكذبون ويصدقون كذبتهم وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ولكل ام يمنية لكم المجد والنصر وان رغمت انوف

  44. طالما أن الضحايا يمنيين ! إيران مستعدة لقتال السعودية حتى آخر قطرة دم حوثية ! و الحوثيين مستعدين لقتال السعودية حتى الموت إرضاء و تقربا للولي الفقيه

  45. ‏بعد أن شنت أكثر من ربع مليون غارة ودمرت اليمن، وقتلت اليمنيين وحاصرتهم وجوعتهم على مدى ست سنوات ولاتزال تمنع بسفنها الحربية ناقلات النفط من الوصول إلى ميناء الحديدة وبشهادة الأمم المتحدة ودعم أمريكي ، ثم تريد أن تقدم نفسها راعية وداعية سلام بإعلان مشؤوم وملغوم لاجديد ولاجدية فيه،

    آل سعود مستكبرين مغرورين يضنون أن وقف عدوانهم على اليمن ووقف قتل نسائه واطفاله ورفع الحصار عن ملايين اليمنيين يعتبروهنا هزيمه لهم،

    وفي الحقيقه لن يرضخون ويوقفون عدوانهم البربري الهمجي على الشعب اليمني العزيز إلا بعد أن يذوقوا عاصفة يمنيه مماثله لعاصفتهم المشؤومه العبثيه،
    واذا توقفت حقول النفط وقصفت محطات الكهرباء والتحليه ستتوقف السعوديه عن عدوانها وترفع حصارها المميت عن اليمنيين وهي صاغره ذليله،
    ولا يوجد حل للنار إلا بالنار

  46. ما اسموه (المبادرة السعودية)

    يحق للسعودية الدفاع عن نفسها (يعني استمرار القصف)
    فتح محدود لمطار صنعاء (يعني هو يغلق ويفتح المطار ويقول لك أين تتجه الطائره)
    فتح ميناء الحديدة (يعني جعلت من دخول السفن شرط عسكري لا إنساني)
    دعوة ما اسموه الشرعية والحوثيين للقبول بالمبادرة (على أساس أن الرياض طرف محايد ، يعني 7سنوات نتحارب مع بوركينا فاسو او مع من)
    الحوار وفق ما أسموه المبادرات الثلاث من ضمنها المبادرة الخليجية التي طبخت في دهاليزهم مع الامريكي والبريطاني )
    وختموا مبادرتهم بالتعهد بدعم الوضع الإنساني (عبر مزيد من الحصار والقصف) وتحسين معيشة الشعب اليمني (عبر رفع سعر صرف الدولار من 250 بدأية العدوان إلى 915 الآن إلى 1000 في الأيام القادمه) والحفاظ على سيادة اليمن واستقلاله (عبر السيطرة على جزره وموانئه ومنافذه وسواحله).

    ما قدمته السعودية هو نفس ما قدمه بايدن
    تصريحات وبيانات ومبادرات على ورق
    يستعرضونها في المؤتمرات وأمام شعوبهم
    وما يحدث على الأرض هو العكس تماماً.

    مثل هذا الصلف والمرض النفسي في استمرار قتل الشعب اليمني من قبل السعودية
    والجشع الأمريكي في تحقيق أرباح خيالية من مبيعات السلاح والسيطرة على اليمن عبر أحذيتها.

    لا يكسره سوى إستمرار الصمود واستمرار قصف قرن الشيطان وضرعها الحلوب.

  47. صدقت أستاذنا عبد الباري عطوان
    اليمن انتصر على المملكة على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية ، وليس أمام المملكة سوى الإعتراف بالهزيمة أمام اليمانيين .

  48. تحية لصاحب الكلمة الشجاعة الاستاذ عبدالباري عطوان
    وتحية لقائد المسيرة القرانية السيد عبدالملك الحوثي ..
    ان عملية الردع السابعة اتت أكلها ولم تظلم من شيئا …
    ولاتهنوا …
    بلقيس وقومها يعبدون الشمس من دون الله..
    هكذا حكى لنا الهدهد قصة بلقيس وحكاية عطوان اليوم عن التاريخ نفسة ..فمن سيأتي بعرشها …يسخر الله من أولائك المجاهدين الحفاة من يأتي بعرشها قبل ان يجف حبر هذة المبادرة الهزيلة …
    زمن العفاريت يعود بالقرآن
    الله اكبر الموت لامريكا الموت لاسرائيل اللعنة على اليهود النصر للاسلام..

  49. هل تصدق ان كل هذا الظلام الذي في الكون لا يستطيع ان يقهر شمعة …. فهل هي اية من ايات الله ؟!
    وانت الشمعة التي تقهر كل هذا الدجل الذي من حولك .
    (نختلف) في جزئية الوهابية ونختلف في جزئية الاخوان ونختلف حول مدارس الصمت والعصر اللازوردي و الاسطورة 1900
    وتعود وقد خلفتني خلفك في الربوع الخالية واتساءل لماذا خلفتني ؟! … وها انت تطوف حول المدارس التي تلهج السنتها بالذكر الحكيم .
    ولا عزاء لمدارس الصمت …ولكن تأكد اننا نتفق في 101 جزئية يا بائع الشمع على ارصفة الدجل والظلام
    فهنيئا للوطن … وهنيئا لنا بك …لانني اعرف انك من نسل العظماء …وخفت الا اراك … فاكتب حتى اراك ….صديقي عابر سبيل

    بحر البحارين

  50. رغم انني اتعاطف كثيرا مع اليمنيين المظلومين المدافعين عن عرضهم وارضهم ، ومن عادتي عدم قراءة كل التعاليق غير أني هذه المرة قراتها كلها ، وبقدر سروري بانها تناصر جميعها الجيش اليمني واللجان الشعبية انتابني حزن شديد من سقوط السعودية في هذا المستنقع الاسن الذي ستخرج منه بخسارة فادحة حتى وإن حسمت الحرب لصالحها ولصالح حلفائها .. لم نكن في ماضينا نجرؤ على الحديث بسوء عن هذه الدولة التي تضم اقدس مقدسات المسلمين ( الحرم المكي والمدني ) لكن سياسات قادتها الرعناء وكبرهم وخضوعهم لامريكا المتصهينة لم يكن يُنتظر منها سوى ما نراه من انحطاط خلقي وسفك لدماء عشرات الالاف من الابرياء لا ذنب لهم سوى انهم يمنييون بعضهم لا يعرف حتى اسم السعودية ، وقَدَره انه ولد في اليمن ويقتل بطائرات اقرب الناس اليه !!. المطلوب اليوم قبل الغد ان يبادر حكام المملكة إلى ايقاف عدوانهم بدون قيد او شرط ويرفعوا حصارهم الظالم على هذا الشعب المظلوم ، خاصة نحن على ابواب شهر رمضان المبارك .. لو انفقت المملكة 450 مليار دولار التي يقول عنها خبراء غربيون هي نفقت العدوان على هذا الشعب لانتشلته من الفقر والحرمان لعقود من الزمان ، ولوجدته اكبر حارس امين لحدودها .. ها هي تلك المليارات تذهب ادراج الرياح ملطخة بدماء ازيد من 3500طفل ، ناهيك عن عشرات الالاف من غيرهم من النساء والشباب والشيوخ ، يضاف إلى ذلك الكثير من الدمار والخراب لكل مقومات حياة من لم تقطع القنابل العنقودية وغيرها من الاسلحة المحرمة دوليا اوصاله . انا على يقين ان عدم الإسراع في وضع حد لهذا البغي ستكون اثمانه القادمة باهضة وقاصمة لظهر الاقتصاد السعودي الذي خسر الكثير من قوته ، واضحى العجز هو سيد الميزانية في بلد لم يعرف اقتصاده في الماضي مثل هذه الكلمة التي تلازم غالبا ميزانيّات الدول الضعيفة المنهكة بالفقر ..

  51. لقد قالها عبدالعزيز ال سعود
    ال سعود اذلة ما دام اليمن عزيز
    وقد صدق
    وها هو اليمن العزيز إزداد عزة وما زداد ال سعود إلا ذلة من فوقها ذلة
    سبحان الله منذ تاسيس مملكتهم الرمليه وهم من ذلة الى ذلة وليمن من عزة الى عزة
    لقد باعوا ارامكو ووعدوا المستثمرين بالربح الوفير واذا بهم لا يقطفون إلا الصواريخ والمسيرات والخسائر والتهديد
    كلما لمع شيى في السماء ترى قلبوهم في حناجرهم وفيها خرخشه
    غصب عن خشمه يجب ان يستجدي وقف الحرب
    عبائات ملشوقه على اعجاز نخل خاويه

  52. تنهار الدول بالكبرياء والفساد ولا يستثني ذلك لا امريكا ولا الدولة الصهيونية ولا حتى بني سعود فكان قبلهم اكثر قوة وجاءت السنن الالهية لتفسد عليهم هذا الكبريا|ء والغرور وسيتم انهيار بني سعود على ايدي اليمنيين كما سيتم انهيار الكيان الصهيوني على ايدي حزب الله ، الان في هذا الوقت نفتخر ونشيد بهذه الايادي المباركة من انصار الله وحزب الله والحشد الشعبي وايران الذين اعطوا طعما وتصديقا للمبادئ والقيم الاسلامية ، من يدافع عن امته والقيم الاخلاقية ويصمد فالفوز هو النتيجة النهائية.

  53. كلام في الصميم وخالي من المجاملات
    ولكنه صعب جدا على من. ينظر بعين متعصبه اثرت عليها التعبئه المغلوطه الهادفه للتشويه من اجل فلان وعلان
    وفي الاول والاخير (ان الله يمهل ولا يهمل )
    فهو العدل والحكم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  54. النقطه الهامة ورددت في البند سابعا والذي يعني اعترافا ضمنيا ان المسؤول عن هذه الحرب العبثية هي السعودية وانها فشلت في تحقيق اهدافها التي ورط السعودية فيها الابن الضال للملك سلمان

  55. هناك غلطه مطبعيه في السبب التاسع هي
    (انقلاب موازين القوى في العامين الاخيرين لصالح حركة انصارالله).

    وليست كما ورد (حركة التحالف العربي).
    شكرا عطوان مقال في الصميم وهذا مايدركه العدو السعودي ولكن سببان ما يمنعانه من الاعتراف بهزيمته هما:-
    – الغرور والظن انه بماله سيغيرشيئ ما عبر الدول والامم.
    –الثاني وهو الاهم تعهدات الادارات الامريكيه بحماية السعوديه بالاضافه الى بريطانيا بالرغم انه يدرك ان شرارة حرب اشعلها بغضبه قد لحقته في عقر داره وقد يصل الى زواله في غروره.
    ومن المضحك انه يطلب من خصومه ان يقدمو له عبر مبادره تقدم بها ورحب فيها العالم ماعجز عن تحقيقه ست سنوات بكل الة القتل والدمار، ويطلب من شركاءه في الحرب حمايته بعد ان عجزوا عن حماية انفسهم ومصالحهم.

    قالها عطوان خرج القمقم اليمني ولن يرجع بمأرب فليس بمأرب وحسب بل بكل شبر يمني واخضاع اذيال امريكا والصهاينه ان لم يكن زوالهم والايام بيننا.

    تكرموا بالنشر

  56. حين تنقلب موازين القوى دائما ما يأتي الطرف الخاسر بمبادرات تمثل أقل القليل وبعد فوات الأوان. وحين يصل إلى ما يطلبه الطرف الكاسب يكون الآخر قد رفع سقفه.. وفي الأخير لا يصح إلا الصحيح.. في اليمن خاصة والجزيرة العربية عامة تشكل حركة أنصار الله الفتية الصاعدة القوة الوحيدة التي تملك مشروعا حقيقيا والقدرة على تحقيقه .. أما بقية القوى والأطراف في الساحة بمن فيها أسرة آل سعود ( أو آل سلمان) فهي قوى قديمة آفلة تترنح في مهب الريح قبل السقوط الأخير وهذه هي طبائع العمران ، السر الرهيب في ما يجري في المنطقة من حوادث. أما القوى الخارجية فهي في التحليل الأخير مضطرة إلى التعامل مع الطرف المنتصر- الذي يستعصى على السقوط رغم القوة الغاشمة – مهما كان.

  57. ال سعود متكبرين متعجرفين لا يضعوا ارجلهم في الارض حتى تأتيهم الصاعقة و ها هم. اتتهم الصاعقة من الحوثيين و اليمنيين الشرفاء و الان عرفوا انهم خاسرون الحرب لا شك في هذا و عرفوا حجم قدرهم و اذا لم يقفوا الحرب بسرعة ستزد خسارتهم لكل شيئ الان اليمنيين اصبحوا في موقف قوة لا يبالون حتى بامريكة فما بالكم بالسعودية التي ليس لها جيش و مدرعات تدخل بهم للارض اليمنية كل ما فعلوه ال سعود الضرب بالطائرات فقط لمدة ما يقارب 6 سنوات و الذين في الارض كلهم مرتزقة سودانيين او يمنيين مرتزقة و الكارثة لم يرسلوا شباب سعودي و اماراتي بل ارسلوا الغلابة من السودان و اليمنيين و بعض المرتزقة و هذا حال الخائن

  58. المارد اليمني الذي اشار إليه الاستاذ عطوان سيعمل على اطلاق المارد العربي باذن الله.
    اما بخصوص المبادرة السعودية فان كل البنود التي ذكرتها ملغومة ولا تفيد الشعب اليمني ولا حكومة صنعاء في شيء كما قال الكاتب القدير ،
    أولا: وقف اطلاق النار مشكوك فيه من خلال التجربة مع اعلانات التحالف الكثيرة عن وقف اطلاق النار منذ ٢٠١٥ دون اي مصداقية !
    واذا اضفنا اليها مراقبة الامم المتحدة تأكدنا أنه لن يتم وقف اطلاق نار ولا يفرحون ، فالامم المتحدة عاجزة عن تثبيت وقف اطلاق النار في الحديدة فكيف بالوقف الشامل!
    ثانيا وضع ايرادات ميناء الحديدة في حساب لصالح مرتبات موظفي البلاد كلهم مع ان ايرادات ميناء الحديدة تناقصت الى الثلث او اقل منذ بدء العدوان والحصار، بينما تم توجيه الحركة التجارية نحو ميناء عدن والمفترض ان توضع ايراداته ايضا في الحساب نفسه لصرف مرتبات الموظفين جميعا،
    اما ان تكون ايرادات ميناء عدن الضخمة بتصرف حكومة الدنبوع بدون اي التزام بالمرتبات والخدمات للشعب بينما ايرادات ميناء الحديدة المحاصر هو لاجل المرتبات فهذا هو الظلم بذاته.

    لقد اغفلت هذه المبادرة حقائق مجريات الميدان خلال العام الماضي والمكاسب التي حققتها صنعاء مؤخرا في مأرب والتي تعد كنزا استراتيجيا في غاية الاهمية ، واصبح من المؤكد ان الجيش اليمني واللجان الشعبية التابعة لحكومة صنعاء قاب قوسين من السيطرة على هذه المدينة فان اغفال ذلك هو استغفال للعقول لن يرضى به احد في صنعاء خاصة بعد الجهود الهائلة والتضحيات التي بذلت لتحرير هذه المنطقة.

  59. النقطه الحاديه عشر والأهم هي ان اليمنين لديهم إيمان ثابت بان النصر والمدد من عند الله
    وما رميت. اذ رميت ولكن الله رمى ومثلهم الأعلى
    اطفال فلسطين الذين اصحيوا رجال اشداء قبل موعد الرجولة
    بينما الجيش المكون من المغاربة والباكستانين والنباليين فايمانهم هو بالقرش
    اما الطيارين الأردنيين ومن جنوب افريقيا ومن السنغال فهو يرمي قذائفه على الأعراس والمآتم
    خوفا منً سلاح مقاومه الطائرات

  60. اولاً عرض عرض المبادرة من قبل ……. وليس السعودية فقط هو حتي يلتفتوا الي ايران وهذه أسباب العلاقات التركية القادمة ولكن الإيرانيين و حلفائهم الحوثيين فاهمين اللعبة وإيران توسع تحالفاتها الان ليس مع الحكومات فقط بل مع الخلايا النائمة من اخواننا الشيعة في جميع الدول … نصيحة لكل الدول العربية ان يبعدوا عن هذه الطريق وان يجدوا نقاط الطرابط مع اخواننا في ايران …لانه لو لم يفهموا الدرس من الربيع المشؤم سوف يكون هذا الطريق مؤدي الي الربيع المتفجر وعندها سوف تنقسم الدول العربيه هكتاراً هكتار

  61. الحوثيون ابطال ميدان وابطال سياسة ودبلوماسية وانا اتعجب كثيرا كيف يمكن المقارنة بين متحدثي الحوثيين ومتحدثي السعودية فبمجرد المقارنة البسيطة نجد فرقا شاسعا بين متحدث ذكي فصيح ومثقف وبين متحدثي السعودية الذين بالكاد يحسنون القراءة اليس هذا دليلا كافيا على الفارق وانظروا الى اليمنيين الابطال كانوا ينزلون بالملايين لنصرة القضية الفلسطينية بينما السعوديون لم يتفوهوا بحرف واحد مع الاسف نصرة للقضية الفلسطينية بل بالعكس بداوا يكتبون ويتكلمون لشتم فلسطين واهلها ولا ينتهي تعجبي من بعض من يقول ان اليمنيين يعيشون بالكهوف ويركبون الحمير ونسي هذا الجلف ان ادميا يركب حمارا خير الف مرة من حمار يركب طائرة او سيارة. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ولكل ام يمنية لكم المجد والنصر.

  62. من الواضح ان السعودية فى ورطة اخلاقية وإنسانية وسياسية ، اخلاقية لأنها تقوم بتدمير بلد عربى مسلم جار ، يعتبر سكانه جزء من النسيج الاجتماعى السعودى ، ويعتبر من افقر بلدان العالم ، وإنسانياً لأن السعودية لا تستطيع تبرير تدمير البنى التحتيه المتواضعه كالمستشفيات والمدارس والمرافىء واماكن تخزين المواد الغذائية وحرمان الناس من مقومات الحياة ، وسياسية لأن أمد الحرب طال وإستنزف إمكانيات السعودية والامارات وفقدت السعودية هيبتها ومكانتها السياسية ، حتى ان المسلمين فى العالم لم يعودوا يثقوا فى سياسة السعودية التى تقاعست عن استرداد بيت المقدس اولى القبلتين وثالث الحرمين ونصرة شعب فلسطين ، وبدلاً من القيام بواجبها الاخلاقى والاسلامى التفتت الى اليمن الشعب الطيب البسيط وحاولت ان تستأسد عليه ، فأصبحت السعودية بلا قيمة بإستثناء انها ارض الحرمين ،، فعلا فالإعلان السعودى الأخير يدل على فشل سياسى وعسكرى ويدل على تخبط وبداية الانهيارات …

  63. السعوديه تتعامل مع الشعب اليمني بعنجهيه واستكبار وتعالي كبير فهي لا تنظر الي اليمني الا كتابع ذليل لها حتى من هم الان في علاقة تحالفيه معها…
    ما طرحه وزير الخارجية السعودي ملفت للنظر وخاصة فقرة تذكير امريكا بالتزامنا بحماية الاراضي والمنشآت السعوديين ….

  64. يسعد أوقاتك استاذنا الغالي :أنا من محور المقاومة 100% لكن بصدقأفرح من جهة وأتألم من جهة أخرى …اليمني القطري السعودي ال.ال …جميعهم عرب والدم العربي يسيل على الأرض …تحية لك من سورية المقاومة

  65. الحوثي يتعمد تمريغ أنف السعودية في التراب برفضه إعلان وقف إطلاق النار السعودي على الملأ و الذي يأتي في خضم الهجمات الصاروخية المكثفة التي يشنها الحوثي على مرافق صناعة النفط الحيوية في السعودية هذه الأيام .
    الحوثي قرأ المشهد الدولي الحالي بشكل صحيح و يعلم أن السعودية في أضعف مراحلها، فولي عهدها و المسؤول الأول عن الحرب اليمنية متهم رسمياً بإغتيال خاشقجي، وقف حكومة بايدن دعمها للسعودية في حربها على اليمن بشكل رسمي و تشير بعض الاخبار إلى نفاذ مخزون صواريخ باتريوت من السعوديةو إقتراضها لصواريخ مماثلة من الكويت، حكومة بايدن وضعت من أولوياتها وقف الحرب اليمنية مما يعني مزيد من الضغوط على السعودية كونها هي المعتدي، تخلي الإمارات عن السعودية في حرب اليمن والنأي بنفسها عن هذه الحرب و توابعها الإنسانية بتصريح رسمي من سفيرها بأمريكا، التلهف الأمريكي للعودة للإتفاق النووي مع إيران مما يجعل وضع الحوثي “حليف إيران” أقوى من ناحية فرض شروطه لإيقاف الحرب، و الأهم من كل هذا العجز البين و الواضح لمنظومات الدفاع السعودية في التصدي المسيرات و الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثي تجعل الحوثي يعلم تماما بأنه بإمكانه إلحاق أضرار بليغة بالسعودية عن طريق طائرات مسيرة و صواريخ بالستية لا تكلفه بضعة آلالاف من الدولارات في مقابل الملايين التي تصرفها السعودية على المنظومات الدفاعية خلال فترة إنخفاض أسعار النفط ما يعني إننا نشهد حرب إستنزاف بكل ما تحمله من معنى.
    السعودية سترضخ إما عاجلا أو آجلا و ستلبي جميع شروط الحوثي صاغرة و لن يكون بإمكانها مواصلة الحرب اليمنية مع جميع الضغوط التي تتصاعد عليها يوميا، و الأيام بيننا

  66. ________
    بعد خراب مالطا .. عرفوا أن الوقاية خير من العلاج .. هيا على يالطا !!!

  67. Previous arrogant & present USA regime must change its attitude neither hard nor soft procedures can be successful at all.. US can not fight the world ..be realistic and dismiss violence / plots / wars .. others are super powers too . USA launch more than 111 wars since 1775 up-till now .. why such big No. it is for empty domination with injustice but failed .

  68. اخي العزيز عبدالباري عطوان … حرب اليمن اصبح جرحا كبيرا ينزف دما منذ ٦ سنوات .. وحرب لا غالب فيه ولا مغلوب .. والضحيه هم الشعب اليمني البسيط والمغلوب على امره … لو كان الحوثي حريصا على حياه اليمنيين لسمع لصوت العقل واوقف القتال وسمح للشعب اليمني ان يقرر هو مصيره … لا ان يأتمر بتعليمات الحرس الثوري الايراني الذي دمر المنطقه بنفس طائفي لم يمكن موجودا قبل ان يأتي الخميني الى الحكم واقامه دوله ولايه الفقيه وفكره تصدير الثوره الى الدول السنيه .. واتمنى ان يرجع اليمن كما كان . شكرا

  69. صراحه كفيت ووفيت يا ابو خالد. على مراره الواقع. استذكرت بيت من الشعر للأمير خالد الفيصل في قصيدة دايم السيف
    ” و عوَد الغازي من الغزو مهزوم”
    لقيته يوصف الحال الواقع بالنص.

  70. محافظة مأرب هى آخر معقل السعودية في شمال اليمن و بالنظر إلى أن الجنوب اليمني يعارض وجود منصور هادي المدعوم سعوديًا، يمكن القول أن هذه المحافظة هي آخر قاعدة سعودية في کل اليمن و على هذا، تحريرها قد يكون منعطف مهم سيغيّر مجرى الأمور بالکامل و سيفتح المجال أمام أنصار الله إلى نقل المعركة إلى الأراضية السعوديه، أدركت أمريكا ذلك الأمر قبل المملکة السعودية، و لهذا السبب تسعی لإنهاء الحرب في اليمن و في الواقع ما هذه المبادرة السعودية إلا مأمرة أمريكية بلسان سعودي لسد طريق تحرير مأرب على أنصار الله و لن يتم قبولها و شكراً

  71. ________
    إذا كان الرفض هو في ’’ إنعدام الثقة ’’ فلا بد من صبر طويل .. سموه صبر إستراتيجي أو عض أصابع .

  72. الأهم في الموضوع هو إعادة إعمار ما دمرته الحرب وتعويض اليمنيين عن كل سنوات الحرب من رعب وحرمان وقطع مرتبات ومآسي انسانية والام الحرب النفسية والبدنية والتشرد.
    هذه كلها يحسها اليمنيين جميعًا بالنسبة لواقع الحرب فقد انقلب السحر على الساحر واصبحت عاصفة الحزم وعاصفة الامل وصمة عار في جبين من شنها واستمر فيها.
    الشعب اليمني لا يحب الإيرانيين ولا يمكن ان يفضلهم على جيرانه واشقائه العرب والسعوديين ولكن تبعات الحرب ومآلاتها اصبحت تعطي انطباعًا عكسيا بأن الهدف من الحرب هو تدمير اليمن وان المقصود من هذه الحرب هم المواطنين اما المليشيات والشرعية والانتقالي فهم في نعمة وخير

  73. كلام سليم، السعوديه واخواتها لم تدخل لليمن لاعاده الشرعبه بل كان لهم اطماع باليمن واحتلاله ووصعه تحت هيمنتها وتمزيقه ومصادره ثرواته وبمباركه اللعين ترامب.

    الان بعد قدوم بايدن اجلوا الموضوع مع بقاء اليمن ممزق ضعيف حتى تنجلي لربما حقبه بايدن والتي هي ثقيله على قلوبهم.

    لكن اهل اليمن اصحى من ان يضحك عيهم بسله غذاء، هم يعلمون ما ارتكبته السعوديه من مجازر باليمن.

    وسيدفعون الثمن بطريقه وباخرى وإلا اقسم بالله سوف يحتلون السعوديه نفسها ويحررون المقدسات من ايدي هولاء ال….

    اليمن عصي على الانكسار، واعتقد جازما بانهم سيدفعون صاغريين ولامفر لهم من ذالك. لقد استنزفوا لاخر رصاصه ولم يعد لديهم مال لشراء مزيد من السلاح ولم يعد التحالف الذي اشتروه باموالهم قائم واثبح الصغط عليهم كبير.
    اذن اصلحوا ماخربتم صاغريين

  74. المبادرة السعودية بداية لوقف الحرب ووقف معاناة اليمنيين جميعا ، وإذا كان الحوثي يريد وقف النزيف اليمني بوقف الحرب فعليه قبول المبادرة السعودية كبداية حل بوقف اطلاق النار ، ثم الدخول في مفاوضات بين الفئات المختلفة من الشعب اليمني والتوصل الى حل نهائي يرضي الجميع . الحل بعد انتهاء الحرب هو الانتخابات ومن يفوز بها يشكل الحكومة اليمنية والتي ستتعاون السعودية معها وتمد لها يد المساعدة تلقائيا .
    أما السبب في ابتداء الحرب في اليمن فهو الحوثي وعبد الله صالح الذين انقلبوا على الشرعية والرئيس المنتخب ، وحلوا الحكومة وبدأت الحرب الأهلية ثم تدخلت السعودية وحلفائها بعد رفض الحوثي وعبد الله صالح اعادة الشرعية اليمنية والدخول في مباحثات بين الأطراف اليمنية المتنازعة ، والتحكم الى صناديق الاقتراع ليس الانقلاب العسكري . تحياتي

  75. قال غورباجوف كلمة حكيمة قبل سقوط الاتحاد السوڤيتي: من يأتي متأخرا سوف تعاقبه الحياة…. وبالفعل فأن النظام السعودي جاء بمبادرته بوقت متأخر جدا جدا، وستعاقبه الحياة والزمن والتأريخ..
    ليس من المعقول وليس من العدالة، ان النظام يقصف ويدمر ويقتل باليمنيين وباليمن، ثم بعدها، يقول اكتفيت، اريد ايقاف الحرب…
    اي حرب يتحدث عنها؟؟؟ انها عدوان من طرف واحد وهو التحالف السعودي الأمريكي ضد اليمن.
    لقد جنت على نفسها براقش
    اهل اليمن الصبورين الشجعان سبكسرون عن النظام السعودي وايضا عين امريكا وانشاء الله عين الصهاينة

  76. وفيت وكفيت يا عبد الباري!
    تبقى الإشارة الى هل سوف يخاطر الأمريكان وتحالفهم الغربي الخالص هذه المرة الذي بدأ يجوب بحار المنطقة بعد هزيمة الوكيل السعودي في هذ العدوان قبل سقوط مأرب في ايدي الجيش اليمني واللجان الشعبية ويدخل علنا في معركة جوية كان يخسرها من قبل …لأن حلف المقاومة سوف لن يترك له الميدان هذه المرة ليستفرد كعادته بعضو من التحالف كالجيش اليمني واللجان الشعبية. من هنا سوف تزداد الحرب تعقدا جوا بحرا وارضا إذا لزم الأمر وإذا غامر حلف العدوان بعساكره على الأرض… وفي النهاية النصر سوف يكون حليف اليمنيين الأشاوس اصحاب الأرض والحق والخبرة الميدانية. فسألو التاريخ!

  77. أما أنّ المبادرة مفاجئة فليس كذلك
    فمن يسمع في الرياض و المدن السعودية بزنين و رنين الصواريخ اليمنية
    و الطائرات المسيرة
    التي تدك المدن السعودية دكا دكا في بؤرها العسكرية والاقتصادية
    يعلم أنّ الطرف المنتصر فيها هو المتوكل على الله والمعتمد على القرآن لا المعتمد على أمريكا و صنائعها
    ويتيقن أنّ كل يوم يمضي دون وقف الحرب تخسر السعودية بعض وجودها و تفتقد شيئا من مقوماتها
    بينما أنصار الله يقاتلون و بصيرتهم معه
    يتقدمون و إيمانهم أمامهم
    وهذا ما كان يجب أن يفهمه السعوديون و من غرر بهم و أوقعهم في المهالكن عالما كان أو جاهلا ..
    أما نتيجة هذه المبادرة فواضحة بتسريع النصر في مأرب

  78. من فضائح ال سعود ابو لنقل من غبائهم ، يقول في احد بياناهم العسكريه قبل ثلاثة ايام ( انهم قصفوا معامل وورش تجميع الصواريخ ) هذا الاعتراف الصريح بالقدرة التقنية لانصار الله في الابداع والتصنيع ، مضافا الى ذلك القدرة الكبير للتشغيل والادارة الحكيمة لمجريات الحرب ورص الجبهة الداخلية .
    متى يعي الاعلام العربي الحقائق كما هي ويبتعد عن التزلف ، ومتى يمتلك شرف المهنة وصدق الكلمة ونقل الحقيقة

  79. اسال ما هو السبب في الصراع الحالي في اليمن ولماذا تدخلت السعودية ولماذا نطلق على الحوثين انهم من المقاومة وما هي عقيدة الحوثيين وهل يطمحون الى حكم اليمن ام هم يقاومون التهميش والظلم والاضطهاد !؟ وبعيدا عن شعاراتهم المنادية بالموت لعدة جهات ! هل هم اتباع لايران او حركة دينية تسعى لتولي السلطة بصرف النظر عن شعارات السياسة التي تقول بها !؟

  80. ربي يوفقكم و يحفظكم و احسنتم و بوركتم تحليل رائع جدا ف وضعت النقاط على الحروف..تحياتي

  81. صرحت عدة مرات من اسابيع إيقاف الحرب بيد أمريكا فقط لاغير حيث فاجأت السعودية عبر وزير خارجيتها العالم بأسره بإعلان مبادرة سلام لوقف الحرب في اليمن من طرف واحد ولكنها قوبلت بالرفض والتشكيك من قبل حركة “انصار الله” الحوثية وحلفائها وعاد الحوار بالغارات الجوية والصاروخية بين الجانبين قبل ان تكمل هذه المبادرة الـ 24 ساعة من عمره.
    أمريكا لديها أسلحة وذخيرة وصواريخ باتريوت نسخ قديمة بالمليارات وتريد التخلص من تلك الأسلحة القديمة وليس هناك أفضل من تلك الحرب لكي تدفع السعودية فاتورة تلك الأسلحة.

  82. من يثق في آل سعود ” كمن يثق بطرمب ” الذي ضرب بعرض الحائط كل القوانين وحتى أصبح في وقت من الأوقات يتوهم امتلاكه سلطة فرض الفصل السابع وكذلك آل سعود توهموا في يوم من الأيام أنهم امتلكوا ” أغلبية أسهم * شركات * الأمم المتحدة ” بما فيها مجلس الأمن ” لدرجة أصبحوا يتحكمون في ” سعر إسقاطهم من اللائحة السوداء ” ،،،؟!!!

  83. اتمنى انك لم تقصد من عبارة “ومدني مقابل مدني” ، التي ذكرتها في النقطة التاسعة ، اتمنى انك لم تقصد بها ان قواتنا تقصف مدنيين كرد عن جرائم السعوديين. ان شاء الله اكون فهمتها غلط!

  84. مقال جميل يكشف حقيقة المغامرة السعودية في عدوانها على اليمن وان المعادلة اليوم بيد قوات الجيش واللجان وهم من يحددون مكان وزمان المواجهة وهم اصحاب الطلقة الأخيرة.
    سلمت الانامل أستاذ عبدالباري.

  85. قولك انصارالله الحوثيه
    وهل هناك انصارالله غيرهم حتى تخصص
    هم انصارالله ولا يوجد سواهم

  86. ابو خالد مقالقك مقالق واثق و مشجع كمان
    و يفتح الشهية

  87. وقف إطلاق النار في اليمن بيد طهران و ليس بيد الحوثي ولا بيد الرياض ،، و إيران لن توعز للحوثي بقبول المبادرة السعودية
    إيران تستثمر الورقة اليمنية لمصلحتها من خلال ابتزاز امريكا و إذلال السعودية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here