عشائر الاردن : 22 الف شمعة تضيء عبارة”القدس عربية” في السلط وحرق أضخم علم اسرائيلي في قرى بني عباد ومسيرات شعبية قريبا ..والسيناريو السياسي الامريكي “الأكثر رعبا”: إستدعاء زعماء عرب لإنتظار ولادة صفقة القرن وتمريرها عبر السعودية ومصر

لندن- عمان- “راي اليوم”:

وجه الشارع الاردني وتحديدا من مدن ومحافظات الاطراف وليس على صعيد القوى الحزبية رسائل قوية طوال يوم الجمعة ضد اسرائيل ودفاعا عن القدس وتضامنا مع موقف الملك عبدالله الثاني وسط تزايد المخاوف السياسية من سيناريو”أمريكي” مفترض يحاول  ترتيب  صفقة القرن المثيرة للجدل مع دول عربية كبرى مثل السعودية ومصر وبدون التنسيق مع الاردن والسلطة الفلسطينية.

وحافظ الشارع الاردني على حراك وازن يتضامن مع القدس.

وتم اشعال 22 الف شمعة في مشهد غير مسبوق وسط غابات مدينة السلط غربي العاصمة عمان وكتبت بالشموع المشتعلة عبارة “القدس عربية”.

واشاد عضو مجلس النواب خليل عطية بأهل السلط وموقفهم.

وفي منطقة قبيلة بني عباد تم إحراق علم ضخم يمثل دولة الاحتلال الاسرائيلي في الشارع العام ومع تصوير النشاط.

 وحاك الاهالي من بني عباد  بالقماش علما ضخما مع الوان علم اسرائيل وتم إحراقه على مرأى من المارة.

 ويفترض ان تنظم اعتبارا من الاسبوع المقبل فعاليات شعبية بالجملة على مستوى التيارات الحزبية والشعبية تضامنا مع القدس .

وكانت بيانات من عدة قبائل قد صدرت واعلنت الوقوف مع الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن عروبة القدس والوصاية الهاشمية عليها.

وعلمت راي اليوم بان شخصيات من العائلة الهاشمية ستبدأ تحركات مع دول إسلامية متعددة من باب الاحتياط لأي ترتيب جديد سيقترحه الامريكيون على اساس ضم القدس او تغيير وضعها الحالي.

ولا يوجد معلومات مفصلة عن طبيعة صفقة السلام الامريكية التي ستعلن قريبا، مما يساعد في بناء سيناريوهات مركبة خصوصا للأردن وهو يعتبر القدس الخط الاحمر الابرز وفقا لما قاله الملك شخصيا عشرات المرات متعهدا وعلنا بان لا يوافق على اي محاولة للمساس بالحقوق العربية في القدس.

وخرجت في الشارع الاردني  عدة مسيرات ونظمت نشاطات دفاعا عن القدس.

وتدلل موافقة السلطات الاردنية على تنظيم فعاليات مناكفة لاسرائيل على ان مؤسسات القرار لا يوجد لديها معلومات او تخشى ترتيبات تؤدي للمساس بالوصاية الهاشمية على القدس وبتداخل من دول عربية متعددة.

ويقدر خبراء بان السيناريو الاسوأ جدا بالنسبة للأردن هو تحقيق شرعية عربية لصفقة القرن الامريكية الوشيكة عبر دول مثل السعودية ومصر وبعيدا عن مضمون ومنطوق حتى قرارات قمة تونس العربية.

ويقدر الخبراء ايضا بان اجتماع الاحد في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية العرب سينتج ما يكفي من الايحاءات حول دور مصري وسعودي مفترض في تمرير صفقة القرن او تسهيل عبورها وعدم مساعدة الاردن والسلطة في الاعتراض عليها.

ويعتبر استدعاء واشنطن لمسئولين كبار من السعودية ومصر وابلاغهم بصفقة القرن بالموافقة منهم السيناريو الاكثر رعبا بالنسبة للمخاوف الاردنية حيث يصبح الحضور هنا كارثة سياسية والغياب كارثة سياسية اعمق واشمل.

وثمة من يعتقد في الدوائر الاردنية بان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد يلجأ لإستضافة زعماء بعض الدول العربية لأهداف تسويق صفقة القرن علما بان اخر التصريحات الامريكية تتحدث عن صفقة تتضمن تنازلات من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. كل ما تفعلونه من اشعال شموع مسيرات واحتجاجات وحرق اكبر علم او اصغر علم هو كتابة على الماء او علىى الهواء ، ماذا يفيد والعلم الاسرائيلي يرفرف عالياً في سماء عمان بل سماء الاردن ؟ ماذا تفيد كل اعمالكم الرمزية وانتم تستقبلون نتنياهو في قصوركم الملكية؟ ماذا تفيد وانتم تستقبلون الصهاينة في بلادكم باسم السياحة ؟ الاردنيون النشامى لا ينسون أن هؤلاء الصهاينة يغتصبون اليوم فلسطين وغداً يغتصبون الاردن يوم لا ينفع الندم ، الاردن اردنكم وليس لمخلوق ان يتصرف بحريته وسيادته تحت اي مبرر ، اخرجوا مثلما خرج الشعب الجزائري واطردوا السفير المجرم من بلادكم الطاهرة ،

  2. 1. شكرا لكافة العشائر الاردنية الابية رأس رمح التحرير الرابضين على أرض الرباط المقدسة. شكرا لعشائر عباد ملح البلاد، وعشائر سلط العز والنخوة.
    2. يصعب علي توقع موافقة القاهرة والرياض على هلوسات فريق نتنياهو المكلف بصياغة وترويج صفقة القرن، لتأثيرها المباشر على عدالة القضية الفلسطينية وتضييع غير مبرر لحقوق الشعب الفلسطيني، وتداعياتها السلبية في المحروسة وبلاد الحرمين.
    3. مفردات الصفقة التي أنجز قدر منها مثل القدس وحرمان اللاجئ الفلسطيني من حق العودة، وغيرها كثير لا شرعية لها عربيا وإقليميا ودوليا، عدا عن اصطدامها بالممانعة الفلسطينية الأردنية الصلبة وهما اهم اطراف النزاع العربي الصهيوني، مما يحول بين الصفقة وفرص النجاح وتبقى اجراءات احادية تزيد من حدة النزاع ولا تنهيه كما تتمنى تل ابيب والإدارة الامريكية الحالية.
    4. هجمة ترامب الصهيونية وارهاب نتنياهو واضطراب اوضاع الاقليم، مع تردي علاقات واشنطن مع موسكو وبكين تؤشر الى احتمالات واقعية لانفجار أوضاع المنطقة الى حرب واسعة ممكنة قد تكون أكثر دموية من كافة ما سبقها قد تتوسع ان وقعت الى مناطق اخرى في الشرق الأوسط وابعد.

  3. أنه عصر الانحطاط العربي المخزي والذي وصلت فيه الأمور إلى ابشع صور التخاذل والإستبداد كل ذلك بسبب الإعلام العربي الفاشل والخانع لأجندة صهيونية أمريكية قصدها إهانة كل مواطن عربي وكل ما يدور في الوطن العربي من ازمات اجتماعية وفكرية وسياسية هدفها تغيير بأسلوب التفكير والقيم العربية والإسلامية للقبول بما يجري من تنمر على الوطن العربي فالدول العربية التي تمتلك قوة تأثير بشرية ومالية تنازلت عن أمر يعتبر خطيرا من كافة النواحي منذ احتلال فلسطين واستطاعت إسرائيل بدعم أمريكي دولي إهانة كل ما هو عربي من الزعيم الى اخر فرد من المجتمع العربي واستطاع قادة بعض الدول العربية شيطنة كل من يعترضهم ونشروا الفساد وغيروا القيم وحاربوا الدين بادوات صهيونية لعلهم ترضى عنهم إسرائيل والغرب لمحو القدس من تاريخ العروبة والإسلام أن قدسية قدسنا لا تختلف عن مكة والمدينة الشريفين وليكن معلوما أن ملائكة الرحمن التي أنشئت القدس فهل يعقل لزعامات دول عربية أن يتركوا القدس أن كانوا يعتبرون لله وجود لا يريدون محاربة إسرائيل ولكن لا يساعدوا على محوها من التاريخ الاسلامي لنزواتهم الشخصية مطلوب من كل عربي ومسلم أن يعبر بالطريقة الواجبة عليه لدحر زعماء الأمة المجرمين المنحطين.

  4. بالفعل مثل هذه الفعاليات اشبه بصفعة قوية في جبين دولة الاحتلال ومن خلفها الولايات المتحدة ولكن يجب ان يتم التركيز عليها اعلامياً في كل وسائل الاعلام وان لا تبقى حصراً فقط على مواقع التواصل الاجتماعي ويجب ان تصل للعالم اجمع ليعرف ان الاردنيين كل الاردنيين ضد صفقات الغرب المشبوهة وانه لن يرضى غير القدس عربية رغم انوفهم وليس بخاطرهم !!!
    الله حيهم العبابيد اهل الأصل والجود !!!

  5. لن أنسى صديقي من بني عباد.. الذي كان يقول انه قبل النوم يضع رأسه على الوساده ويبدأ برسم الخطط الاستراتيجيه لتحرير فلسطين… تتطل ارضه على فلسطين مباشره… يحبها ومبهور بها ومن عند المطل يذرف الدموع على تلك المدن المتلئلئه…والكنوز المسلوبه
    ولن انسى شيخ العشيره من الطفيله… الكريم الطائي الهوا
    واخذنا إلى محميه ظانا…..لقد كان يعشق فلسطين جدا
    تحيه للشعب الاردني كله ولاهل السلط اولاد الأصل والأصول… تحيه واحنا احلا شعبين… انصهرو مع بعض وأصبحو نسيج واحد… ويجمعهم الحب والجيره وأيام الطفوله وناسبو بعض…. اللي بيني وبينك ياشعب الأردن اكبر من اخوه

  6. باسمه تعالی
    الی SAMOR-USA
    السلام علیکم
    حیاکم الله.
    تعلیقکم جمیل و حکیم، وفقکم الله لما فیه الخیر لکم. اسمح لی ان اعید کتابه تعلیقکم مره ثانیه لانه عین الحقیقه.
    الف تحية للشعب الاردني الف تحيه لابناء العشائر وبناء القرى والمدن والبوادي والمخيمات. هذا وطن الشرفاء من ابناء الامه من مختلف المنابت والمشارب. مهما حاول السماسره والفاسدين ان يزرعوا الفتن بين ابناء الوطن لن يستطيعوا. كل اردني شرقي النهر له عم اوخال غربي النهر.

  7. السؤال المطروح هل ستقبل الجيوش العربية وتلتزم السكوت والحياد اذا أعلن أحد القادة العرب بقبوله صفقة القرن ام ستتدخل لإحالته على التقاعد ومحاكمته بتوجيه له تهمة الخيانة العظمى باعتبار أن القضية الفلسطينية قضية عربية وكذلك باعتبار القدس عاصمة فلسطين ودولة فلسطين داخل حدود 1967 هذا ما نصت عليه مجموعة من القرارات الصادرة بالإجماع عن الجامعة العربية ولا يمكن إلغاءها ولا تعديلها إلا بقرار بالإجماع من الجامعة العربية وهذا مستحيل لكون هناك دول عربية كثيرة تعارض صفقة القرن.فالانفراد بقبول صفقة القرن يتعارض مع قرارات الجامعة العربية التي تعتبر الزاما لكل الدول العربية الموقعة عليها والخروج عنها يعتبر خيانة.ربما أن بعض القادة يعتقدون أن أمريكا ستتكلف لحمايتهم وضمان استمرارهم في الحكم والتربع على الكراسي رغم اقدامهم على الخيانة وهذا خطأ وجهل وتغفيل وللأسف القوانين لاتحمي المغفلين.

  8. الى بسام الساكت، نثرية سلطية بإمتياز لكن ليس لها علاقة بصلب الخبر

  9. الف تحية للشعب الاردني الف تحيه لابناء العشائر وبناء القرى والمدن والبوادي والمخيمات. هذا وطن الشرفاء من ابناء الامه من مختلف المنابت والمشارب. مهما حاول السماسره والفاسدين ان يزرعوا الفتن بين ابناء الوطن لن يستطيعوا. كل اردني شرقي النهر له عم اوخال غربي النهر.

  10. الى المواطن لأاردني : المعلق اردني شرقي شكله أشكانزيم شرقي عشان هيك عربيته مكسرة ولازمه تزبيط…

  11. بداية تحية اكبار واعتزاز من ارض فلسطين الى ارض الاردن ونشامى الاردن وشعب الاردن ….تحية ملؤها الاخوة والمحبة من ضفة النهر الغربية الى ضفة النهر الشرقية…تحية الى قبيلة عباد وبني حسن والحويطات وبني صخر وعشائر الكرك والطفيلة ومعان والمفرق والزرقاء وعجلون وجرش وكل بقعة من ارض الاردن ….وعلى راسها عميد ال البيت جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله وسدد على الخير خطاه …موقف لا يصدر الا من الرجال الرجال ….الذي لم ولن يفرطوا بتراب فلسطين او القدس …..وسيجل التاريخ بحروف من نور للاردن هذه المواقف الباسلة وفزعتهم لفلسطين ….من وقف مع الحق…. ومن وقف مع خونة العصر وساهم في ضياع فلسطين والاقصى ……وطالما حاول الطابور الخامس ضرب الوحدة الوطنية بين شعبي النهر الخالد ….نهر الاردن …..نحن في فلسطين نتنفس هواء الاردن وتاريخه ونشامى ونشميات الاردن اخوة واخوات….عبر التاريخ …..حفظكم الله وجمعنا معكم في القدس عما قريب …..والخزي والعار لتجار وسماسرة القضية …..

  12. احكيلي احكيلي عن بلدي
    احكيلي:
    مني لك يا فيروز لأجراس عودتنا:

    الخير فيك امتي مادامت ارحامك تدفع
    قادمون عدوا يا اقصى
    فارفع آذانك ارفع
    جبناء ابداً ما كنا
    و جباه لله فقط تركع
    تركوك وحيداً مكلوماً
    يا وطني ابداً لا تجزع
    اماه اماه لا تبكي فاولادك
    رجال لن تخنع
    فلسطين عيون ترقبك
    وعيون ابدا لن تدمع
    ياصهيون لا تفرح فأخوان
    ابو ليلى تسمع
    بشرى اندحارك قد هلت
    وزوال كيانك لن تمنع
    احزم متاعك وارتحل
    فبأرض جدودي لن تقبع
    ان شأت حلا في وطني
    فقبور بلادي لك تبلع
    وان خضع سادتنا لك يوماً
    فنحن ابداً لن نخضع
    ان بدى الامس لك سهلا
    فغداً ينتظرك ما افظع
    ان لمعان سيفك قد غرك
    فمواضي ابطالي المع
    BEEM ME UP SCOTTY

  13. سيتفاجئ العالم بحجم الغضب الأردني والموقف الرافض لصفقة القرن فالشارع الأردني يغلي ولا مجال أمامه سوى الحفاظ على دولته والتي هي مستهدفه من قبل شذاذ الآفاق في إدارة ترامب اللذين جل اهتمامهم هو تحقيق الأهداف الصهيونية في الهيمنه على المنطقه وتبديل الجغرافيا والديوغرافيا. وهذا أمر مصيري بالنسبة للأردن وفلسطين وامريكا باتت دوله عدوانيه لا ترى في منطقتنا إلا النفط والمال ودولة الكيان الصهيوني. وعلى بعض الدول التي تطلب وتزمر لترامب أن تحترم عقوبتها وتستفيق من سباتها التزامها فامريكا ليست قدرا.

  14. إن قيام أهلنا وشبابنا في مدينة الصلت- كرسي محافظة البلقاء في الاردن ، بإضاءة المشاعل على جبال الصلت المطلة على أرضنا وأهلنا في فلسطين ، وإضاءة المشاعل التي رسمت بمشاعلها كلمة ” القدس”، هو أيماءة رمزية وإنارة لشعلة المحبة والفداء للقدس وفلسطين،؛.لا غرابة ولا جديد في محبة أهل السلط لإخوتهم العرب وبالذات أهلنا في فلسطين ؛ مدينة الصلت تختزن معاني الكرامة العربية الأردنية . أليست جبال الصلت من رمت الجيش الاسرائيلي حين دخل غور الاردن الى الضفة الشرقيةمن الاردن عام ١٩٦٩ ، فأحرق الدبابات وهزم قوات الغزو ،في معركة الكرامة، ورفع راية نصر بعد هزائم جيوش عربية عام 1966؟أليست الصلت دوماً حاضنة الفداء والنداء لتحرير فلسطين منذ الفتوحات الإسلامية حيث إحتضنت الشهداء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومنهم ابو عبيدة ،; أليس أهل الصلت من فاء اليها الثوار الفلسطينيين وشارك ابناؤها ثوار فلسطين في الثلاثينات من القرن الماضي ضد الإنجليز وضد المستعمرين ؟ ولقد انظم كذلك نشامى من الصلت لثوار فلسطين؛ أليست الصلت دياراً وأهلا هي وهم من رحب ودعم جنود صلاح الدين الأيوبي لتحرير الأقصى والأماكن المقدسة العربية في فلسطين وسمي الحي الرئيسي في المدينة بوادي الأكراد حيث خيّمت جنود وقوات صلاح الدين؟أليست الصلت من صمدت و جابهت إعتداءات القوات الاسرائيلية بعدهزيمة آل 1967 ؟ لقد أعلت الصلت وجبالها ، راية الكرامة مع نشامى القوات الأردنية المسلحة وإخوتهم آلفدائيين الفلسطينيين حين إعتدت القوات الاسرائيلية ودخلت الضفة الشرقية لنهر الاردن عام ١٩٦٩ ؟ أليست الصلت من إحتضنت ثوار العرب وعائلاتهم الذين فاؤا اليها بعد ان طاردهم المحتل الفرنسي في سوريا ولبنان في عام ١٩١٧ ، ١٩١٨ أمثال سلطان باشا الأطرش; و المجاهد المربي لأجيال في مدرسة الصلت الثانوية الأستاذ جميل شاكر الخانجي وأبناؤه الافذاذ من بعده ;و آل حيمور من لبنان ممثلين ب أبو مشهور الذي تولى مناصب مرموقة في الامن العام الاردني وكذلك أبناؤه الكرام ،- رحمهم الله من سبقونا للآخرة . السلط كانت ومازالت مخزون كرامة ورمز كرامة من رموز وقلاع الكرامة في الاردن وصدر مانع مدافع عن ارضة وأرض العرب . مواقف أهل الصلت رمز وحدة مع اهلهم في فلسطين وأبعد ، وهي مواقف نابعة عن إيمان متجذر . وأهل الاردن جميعاً أهل كرامة ونداء وفداء للعرب وعنوان فخر لهم وجدير بالاحترام و بالعون .

  15. كل هذة الشموع لتغير بمبادرة من الحكومة وليس م الشعوب لنغير مسار الموطن الاْردن عن مطالب الحقيقة ،الفساد والفقر والبطالة لتلهي عن متطلبات المعيشة والحياتية ، القدس معروف انها مغتصب ومحتاجة ليس من جديد ، اما لشعب الاردني قابق تحت الفساد والنهج الفساد ،، كفاكم مبارات لا تغي ولا تسند من جوع الاردنيون !

  16. المعلق اردني شرقي
    هل انت عربي؟
    يبدو ان لغتك العربية ليست لغتك الام وتكتب باسم اردني شرقي!

  17. – أكثر ما يتقنه الاردنييون حكومة و شعبا هو اسلوب الالتفاف و قبول التخدير لنسيان أو تخفيف آلام القضايا الحساسة.
    – صفقة القرن يتم الترويج لها على أنها بعبع و عندما تظهر جليا للعلن سيجد الناس أنها تنازل أبسط مما روج له و بذلك سوف تحظى بالموافقة من قبل الجميع.
    – كل هذا الهرج هدفه التكريس بالوجود الاسرائلي و تكريس الموافقة النفسية للوجود الفلسطيني الذليل و الصهيوني الجبار على أرض فلسطين.
    – نتمنى من الشعب أن يدرك أن لعبة السياسة و الديبلوماسية لا تنفع مع قضية أرض قال الله تعالى عنها ( الذي باركنا حوله).

  18. وعد بلفور تم في النزع الاخير للإمبراطورية البريطانية، وقد تم تنفيذ الوعد، وانهارت بريطانيا.

    صفقة القرن، أو وعد طرامب، صدر وسيتم تنفيذه، ونأمل أن يكون آخر انفاس الإمبراطورية الأمريكية.

    المشكلة أن من يقطع الوعود هي دول في حالة انهيار، وأن ما يبقى بعد انهيارها هو الصهيونية وكيانها اللقيط في فلسطين وحفنة من الخونة المستعربين.

    متى تنكسر الحلقة فيسقط الخونة في المنطقة.

  19. يا ريت يعملوا مظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية اولا في عمان ويطالبوا حكومتهم باقفالها بدل هذه الشموع

  20. في الأردن فقط نرى تناغم المواقف المبدئيةوالقضايا المصيرية ما بين رأس السلطة والشعب على عكس دول الصفقات الخليجية , ونقول للمتآمرين أعداء وأشقاء لن تمر صفقتكم الشعب الفلسطيني سيبقى في أرضه وحق العودة مقدس لن يتنازل عنه ابدا والقدس عربية بوصاية هاشمية وبأذن الله القدس كل القدس وأرض الكنانة عزيزة علينا مثل أهلها . سقوط صفقة القرن يعني سقوط بعض الحكام والأمراء لأنتهاء مدة الصلاحية , اما نجاح الصفقة فيعني سقوط حضارة واندثارها .

  21. أجمل ما في الخبر أن نار الفتنة بين الاهل والاخوة والتي حاولت اسرائيل زرعها منذ 60 عاما قد أطفأها الله

  22. باع تيران وصنافير للسعودية والآن الجزر تحت تصرف اسرائيل وحسب التسريبات الخاصة بصفقة القرن سيبيع السيسي سيناء وستدفع له دويلات الخليج الثمن لكن من قال لهؤلاء خدم الصهاينة انه الفلسطينيين سيقبلون بأرض مصرية بديلا عن وطنهم المحتل ؟!!! السيسي يبيع مصر بالقطعة اين أنتم ياشعب مصر من هذه المهزلة ؟

  23. على سلطة رام الله ان توقف فورا كل انواع التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني والوقوف بجانب الاْردن والتنسيق مع الاْردن لقلب الطاولة على صهاينة السعودية لاتسمحوا لابن سلمان ان يصبح ملكا وينال رضا كوشنر وترامب عليه على حساب دماء الشعب الفلسطيني

  24. هل ينفع هذا الأسلوب لا وان كان اخف شكل من الامقاومه اما الموافق الحاسمه لا نجدها في اَي شكل السلاح والدم ذهب لتدمير سوريا جنب ال جنب مع اسرائيل والاخوان وتركيا والخليج وغيرها من الدول اما لاغتيصاب القدس المسموع الكبيرة هذا يبكي علي أمه انتهي. دورها في العالم وهي سائقه بسرعه البرق الي الفناد هناك في نهايه المطاف سيستقبلها شعب عظيم شاطر قبلها الاباده شعب الهنود الحمر مهلا؛ هلا بأغبياء الامم ابتلت وتصارعت اقبائل الهنود الحمر اسثناد أبدتها كما تتصارع الشعوب العربيه والاسلاميه لا اختلاف بالمصير ولا في طريقين الابداه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here