عريقات ينتقد عباس ويقول ان فلسطين ليست “مزرعة ابوه”.. هذا صحيح ولكن عليه ان يستقيل فورا من السلطة ويترجم اقواله الى افعال

abas-arakat-new.jpg66

 

لم يجانب الدكتور صائب عريقات الحقيقة في كل كلمة قالها في الشريط المسرب الذي نقل تصريحات له تشخص الكارثة التي يواجهها الشعب الفلسطيني والمتمثلة في قيادته الحالية التي لا يعير قضيته الا الحد الادنى من الاهتمام، وترفض ان تواجه الاسرائيليين بمواقف حازمة تضع حدا لعربدتهم واستيلائهم على الاراضي والمقدسات العربية والاسلامية.

الدكتور عريقات وان اختلفنا معه في هذه الصحيفة في الكثير من مواقفه، كان شجاعا عندما خاطب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقوله “انت بلغت الثمانين من عمرك.. كم بقي لك من العمر، وكم تريد ان تعيش.. خذ موقفا يحمي المشروع الوطني الفلسطيني فقط لا غير هذه مش مزرعة ابوك.. هذا وطن.. هذه فلسطين.. هذه اكبر من الاشخاص”.

نعم هذه فلسطين وليست مزرعة الرئيس محمود عباس ويجب ان يرتقي الرئيس الفلسطيني الى مستوى هذه القضية الاطهر في تاريخ الامة الاسلامية جمعاء، ولكنه للاسف لم يفعل ولن يفعل، فقد اختار تضييع الوقت، وتجنب اي مواجهة، وبذل كل ما يستطيعه من جهد لعدم اغضاب الاسرئيليين والبقاء في السلطة لاطول فترة ممكنة مثله مثل الزعماء العرب الآخرين.

السيد نبيل ابو ردينة المتحدث باسمه قال قبل ايام معدودة ان السلطة ورئيسها عباس سيأخذ “مواقف غير مسبوقة” كرد على اعلان حكومة نتنياهو بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في محيط القدس المحتلة، وانتظرنا هذه المواقف ما يقرب من اسبوع دون ان نراها، تماما مثل كل التهديدات المماثلة بحل السلطة والمقاومة الشعبية والاستقالة الى آخر هذه المنظومة من التهديدات الفارغة.

الدكتور صائب عريقات يريد من الرئيس عباس ان يوقع فقط على طلب السلطة بالانضمام الى محكمة الجرائم الدولية ومطاردة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي وتسيبي ليفني وزيرة العدل وكل المسؤولين الاسرائيليين كمجرمي حرب، ولكنه لم يقوع على هذا الطلب، وكل طلبات الانضمام الاخرى التي وقعها كانت للانضمام الى منظمات محدودة الاهمية.

وربما يجادل البعض بان مواقف الدكتور عريقات هذه جاءت اثناء جلسة خاصة ومجرد “فشة خلق” وجرى تسجيلها خلسة، وهذا صحيح، ولكن الرجل استقال مرتين من منصبه كرئيس لدائرة المفاوضات احتجاجا على المراوغات الاسرائيلية، ورفض الرئيس عباس قبول هذه الاستقالة، ونتمنى عليه ان يقدم استقالته الثالثة، ولا يعود عنها مطلقا مثل المرات السابقة وان كان لدينا الكثير من الشكوك.

الرئيس محمود عباس الذي يصف التنسيق الامني الذي يحمي المستوطنين الاسرائيليين وتقدم من خلاله قوات الامن الفلسطينية معلومات عن تحركات رجال المقاومة في الضفة الغربية واماكن تواجدهم لتسهيل عملية اعتقالهم بل اغتيالهم في بعض الاحيان لا يمكن ان يحافظ على المشروع الوطني الفلسطيني مثلما يطالبه الدكتور عريقات.

الرئيس عباس لن يستمع الى نصائح مستشاره الابرز الدكتور عريقات، مثلما لم يستمع الى كل الذين طالبوه بحل السلطة والتسليم بانتهاء حل الدولتين، والتركيز على حل الدولة الواحدة بما فيهم ابنه طارق عباس فهذا الرجل لا يحترم رأي شخص آخر غير رأيه هو ولا يجد من يردعه للأسف الشديد.

الدكتور عريقات اجتهد وقال رايه حتى لو كان في الغرف المغلقة، وكان عليه ان يتمسك به، ولا يتراجع عن اي كلمة قالها لان كلامة حق، مثل قوله على صفحته في “الفيسبوك” ان ما نشر كان مجتزءا، ولكن رجال السلطة لا يثبتون على مواقفهم للاسف، وهذا من اسباب استمرار تراجع القضية الفلسطينية واستشراس الاحتلال والاستيطان

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. الرئيس بدو يصدر مرسوم بإضافة ملحق للقرأن الكريم و سوف يحتوي هذا الملحق على بعض الايات الكريمة التي تدلل و تأكد على قدسية التنسيق الامني

  2. واضح الكذب ولعبة تغيير المواقع ‘ كل هؤلاء المجرمون ملة واحدة

  3. الرئيس محمود عباس الذي يصف التنسيق الامني الذي يحمي المستوطنين الاسرائيليين وتقدم من خلاله قوات الامن الفلسطينية معلومات عن تحركات رجال المقاومة في الضفة الغربية واماكن تواجدهم لتسهيل عملية اعتقالهم بل اغتيالهم في بعض الاحيان لا يمكن ان يحافظ على المشروع الوطني الفلسطيني

  4. السلطه الفلسطينيه مع الاسف وجدت و مولت لحفظ امن الصهاينه و عباس و ابو ردينه و صائب و من معهم في خدمة اسرائيل و ما يقال و ما ينشر هراء

  5. Mahmoud Abbas, a none elected President of the Palestinian Authority, is instrumental in his dictatorial political initiatives of systematically working to “Liquidate” the Palestinian Cause. Abbas & Clique should step-down as no day is too soon for his immediate departure and clearing the Palestinian Scene.

  6. نقول: (1) رحم الله عرفات وتقبله في الشهداء… (2) شعب الجبارين صبر كثيرا على هذه العصابة وآن له ان يقول كلمة الفصل بشأنهم…. (3) اعتقد ان مصيرهم الى التبخر ولكن على يد النتنياهو وقريبا جدا ان شاء الله…. (4) السؤال الموجه الى الاخ محمود عباس: لماذا لا تختم عملك الوطني بفتح الجرح وتنظيف الجسم الفلسطيني من هذه الدمامل، وانت مؤهل لها، ومعك فتح كلها، وماضيك يشفع لك لو قمت بها.

  7. الظاهر ان عريقات مطلع على أمور لا يعرفها الكثير من الناس ، من خلال اجتماعاته التنسيقية مع تسڤي ليڤني ،يبدو ان ليڤني اطلعت عريقات على سر انتهاء صلاحية عباس ، وابتداء صلاحية دحلان ، ويبدو ان عريقات قبل النصيحة ، وهو على وشك الانتقال من فريق عباس الخاسر الى الفريق الأكثر حظا في رأيه ، الا وهو فريق دحلان ، وكل هذه الشعارات حول فلسطين ومزرعة ابو عباس والخ من الشعارات ، هي عباره عن قنابل دخان من اجل تبرير هذا الانسحاب .

  8. كيف تقارن قادة اسراييل بقادة السلطة ، عقل اسراييلي واحد يزن آلاف المرات اكثر من الوزراء السلطة ورئيسها ، بالله عليك كيف حتى يفاوضونهم وعقولهم بينها آلاف السنين .

  9. اعتقد ان عريقات بدأ يرمي الالغام لانه لم يُعطى منصب بوزاره وأحب ما عليه كان هومنصب وزير مفاضات فنفس هذا الشخص قد عاش حياه رغده منعمه ممتازه وعلَم اولاده وبنى وعمر من وظيفه مفاوض وبعدها كبير المفاوضيين ثم خبير مفاوضات من خلال كتابه الحياه مفاوضات والآن رئيس دائره المفاوضات. هو عمل من لا شيء مهنه جديده لم يسمع بها عاقل في التاريخ الا وهي مُفاوض ومرادفاتها والان رفع راسه وبدأ يفقع الالغام لانهم ـ حلقوا له ـ لماذا الان فانت كنت ترى وتتكلم مع عباس اسبوعيا وكنت تعلم انك لم تتوصل لاي شيء من خلال التفاوض والمفاوضات والخزعبلات وو؟

  10. عباس ليس وحده الذي هرم وانما عريقات نفسه هرم وصلّع وهو لا زال يفاوض ، فلسطين تحتاج الى دماء جديدة ، البعض منا يختبأ وراء الخبرة التي يتحلى بها هؤلاء الهرمى ، اين هي الخبرة السياسية لهؤلاء الهرمى ؟ والدليل هو الحالة التي هم بها وكل واحد منهم يضع اللوم على الاخر نفس الأسطوانة المشهورة وفي كل الدول العربية ، يلومون الاخر حتى يتملصوا من المسؤولية ، هذا هو حالنا لوم الاخر ثم لوم الاخر ثم لوم الاخر حتى تفرج !!.

  11. اسمح لي استاذي عبد الباري ان اختلف مع ما تطرحه اليوم ..لا تقدم استقالتك يا صائب , وجودك هناك وبهذه القناعات اهم كثير من استقالتك ..بالعكس نحن بحاجة الى اصحاب هذه القناعات في مفاصل السلطة الرئيسية وفي الكادر الفتحاوي بشكل عام ..هذه القناعات من قيادات على رأس عملها تخدم القضية اكثر من خدمتها لها لو كانت مستقيلة …لو استقال صائب سيأتي بعض المتسلقين الذي سيقولون (امرك سيادة الرئيس ) ولن يجرأ ان يطلق هذه الصرخة في وجه الرئيس ..
    معذرة ولكن لنتعلم من اليهود انفسهم ..هم يجلسون في طاقمهم الوزاري ويصرخون ويختلفون ويتبارون في دفاعهم عن مصالح اسرائيل ..اما نحن حين يصرخ اهم شخص خاض المفاوضات واصبحت له حياة ..حين يصرخ هذا الشخص ويقول كفى نقول له قدم استقالتك ..لا ..لا تقدم استقالتك .. اصرخ وانت في مكانك وليصرخ العشرات في قيادة السلطة والالاف في قواعد فتح ..حينها وحينها فقط سنتقدم الى الامام وسننهي هذه السنين العجاف ..

  12. This is a gang and it is not trustworthy. They have been negotiating since the PLO left Beirut in1982! Under their leadership, things went from bad to worst. Palestinian can’t be divided any more, PA is a salary recipient body, settlements are taking over the WB and even the prisoners have no defendant, they have to go on strike to bring attention and end to their suffering.

  13. قالوا مين فرعنك يا فرغوت؟ قال ما لقيت حدى يردني؟!*****
    للأسف لم يبقى في فلسطين إلا أنا ؟ وأنا يا عمي كليل بالعربي وبالانجليزي Kaleel ؟ فةالله بس لو الاقي أخوي ماهر ؟ لاشيل عباس وأقف قرعون واللي فرغته عالشعب؟ وين راح أخوي ماهر؟ بس لو الاقيه؟ أكيد الحزين ضحك عليه حدا ومات شهيد ؟
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية- فلسطين Kh_kittanih@yahoo.com

  14. لا شجاعه ولا يحزنون. الاخ بيحضر حاله لمرحله ما بعد عباس التي باتت في مرمي البصر. وظهور دحلان في المده الاخيره الي جانب اهل الحل والعقد خير دليل علي ذلك. انه التموضع في موقف ما لتحقيق مكاسب شخصيه ما.
    لو كان عريقات عنده ذرة مصداقيه لكان ترك موقعه بعد وفاة ابو عمار، عندما بدا يتضح للجميع ان ما يسمي بالمفاوضات اتخذ منحي اخر ضد مصلحه الفلسطينيين الوطنيه. قال ايش، الرءيس رفض الاستقاله. يا عيني. مسكين العريقات. عباس اجبره علي اختلاس اموال المساعدات والتنسيق الامني مع اسراءيل. لا كسرت خاطري يا شيخ.

  15. انا متأكد بعد قراءة هذا المقال سيصاب عريقات بجلطه هههههههه يستقيل؟ من كل عقلكوا ؟ ومن وين بدو يجيب مصاري للرفاهيه اللي عايش فيها ؟ طيب بلاش المصاري … كيف بدو يطلع كل يوم على الاعلام ويصرح تصريحات لا الها لا طعم ولا ريحه ولا لون ؟ طيب بلاش الاعلام ….. مين بدو يقابل ليفني كل يوم من بعده انشالله؟

  16. ! لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فكيف ستحرر المسجد الأقصى معراج رسول الله بهؤلاء العلمانيين و اليسارييين و الليبراليين المرتبطين بالخارج و نظرياته!!

  17. You all act like Palestine is your own Farm not the farm of your fathers but trust me it is coming and you will all go to the garbage dump of the history blood suckers

  18. لا ألوم هؤلاء اللصوص والفسدة فهم يريدون مصلحتهم ولاكن ألوم الشعب الذي اصبح أضحوكة هذا العصر ، استيقظ من غفلتك أيها الشعب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here