عريقات يرد على كوشنر.. من يطرح مشاريع شرعنة الاحتلال والاستيطان والابرتايد هو المسؤول عن تعميق”العنف والتطرف”

رام الله-(د ب أ)- صرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الجمعة، بأن من يطرح مشاريع شرعنة الاحتلال والاستيطان هو المسؤول عن تعميق دائرة “العنف والتطرف”.

جاء ذلك ردا على تصريحات المستشار الخاص للرئيس الأمريكي جاريد كوشنر التي حمل فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مسؤولية التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل على خلفية رفض الخطة الأمريكية للسلام التي يطلق عليها”صفقة القرن”.

وقال عريقات في بيان إن “الذي يطرح مشاريع وخطط للضم والابرتايد وشرعنة الاحتلال والاستيطان هو الذى يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعميق دائرة العنف والتطرف”.

وأضاف أن عباس “يحمل معه إلى مجلس الأمن الخطة الحقيقية للسلام مستندًا إلى القانون الدولي والمرجعيات المحددة ومبدأ حل الدولتين على حدود 1967 مؤيدًا من المجتمع الدولي بشكل كامل، فيما يتبنى كوشنير الابرتايد والمستوطنات والإملاءات والتضليل، ويقف خلف مجلس المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية”.

كان كوشنر حمل عباس المسؤولية عن تصاعد التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل، معتبرا أن زعماء يريدون السلام لا يشجعون مواطنيهم على ممارسة العنف.

ويوم أمس نددت الرئاسة الفلسطينية ب”التصعيد الإسرائيلي الخطير” بعد مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة العشرات في سلسلة مواجهات في مدن الضفة الغربية مع الجيش الإسرائيلي.

واعتبر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن التصعيد الحاصل نتيجة لإعلان الإدارة الأمريكية خطتها للسلام الأسبوع الماضي.

وقال أبو ردينة، إن “صفقة القرن هي التي خلقت هذا الجو من التصعيد والتوتر بما تحاول فرضه من حقائق مزيفة على الأرض، الأمر الذي سبق وحذرنا منه مرارا وتكرارا”.

وأضاف أن “أية صفقة لا تلبي حقوق شعبنا ولا تهدف إلى صنع سلام عادل وشامل، ستؤدي حتما إلى هذا التصعيد الذي نشهده اليوم”.

وتشهد مدن الضفة الغربية تصاعدا في وتيرة المواجهات مع الجيش الإسرائيلي منذ أسبوع احتجاجا على إعلان الخطة الأمريكية للسلام المعروفة باسم صفقة القرن.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. مقتبس (وقال عريقات في بيان إن “الذي يطرح مشاريع وخطط للضم والابرتايد وشرعنة الاحتلال والاستيطان هو الذى يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعميق دائرة العنف والتطرف”.)
    يا سيد عريقات ليس من طرح وخطط مشاريع الضم والأحتلال هو المسؤول بل المسؤول هم الدول العربية التي وافقت على هذا الطرح طمعاّ في كسب ثقة أمريكا وربيبتها إسرائيل ….

  2. يا شيخ، لقد أكلت، الفئران والقطط، على سياساتكم الانبطاحية منذ تولي أبو مازن قيادة السلطة الفلسطينية، وشربت، وانصرفت الى موائد أخرى وأنتم، تغرفون من نفس الصحون وتاكلون على نفس الطاولة.
    ان كنتم رجالا، فاستقيلوا من مناصبكم وسلموا المشعل الى شباب الأمة. فالرجال في فلسطين بمثل اغصان الزيتون. اخضرهم مثلما الأخضر بعض الشجر.

  3. مهما انتقدتم كوشنر واذنابه فهو الذي خطط لإسرائيل ونفذ ما يقول أما السلطة الفلسطينية فهي هددت بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل وامريكا والقيام بالمصالحة مع حماس ولم نرى شيئا وينتظر عباس الانتخابات الإسرائيلية عسى أن يستعطفهم الانتخابات الإسرائيلية لن تجدي نفعا وستقوي موقف اسرائيل أما عن السلطة الفلسطينية كما يقول المثل العربي لا يحك جلدك الا ظفرك فعلى السيد عباس وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل وإعادة العلاقة مع حماس واشعال المظاهرات وبداء انتفاضة جديدة وان كان ذلك سيكلف عباس حياته السياسية فسيذكرك شعبك وامتك العربية بانك الشبيهه للمرحوم عرفات وغير ذلك فتعتبر السلطة الفلسطينية مشتركة بصفقة القرن لن ينفعكم أحدا من الحكام العرب لقد تخلوا عن فلسطين واهلها والقوة المارقة تحكم العالم فإلى الاشراف والوطنيين في فلسطين الذين لا يخشون الا الله ليس لكم الا الاعتماد على انفسكم انتفاضة جديدة وعشرات الشهداء سوف تقلل الطاولة على كوشنر وترامب واذنابه من العرب الخونة المجرمين.

  4. حلو السلطة السلام… كفى ضحك على الذقون. عن اي شرعية دولية تبخثون يارجال السلطة. كفى تشحتون من الخلجان الي باعوا كل فلسطين. هذه مذلة. خلوا الشعب الفلسطيني يرد حققه بالقوة. وهذا خق مشروع. لان عالم اليوم لا يحترم الا القوي.

  5. اوقفوا التنسيق الأمني انت ورئيسك قبل كل شيء…
    كلماتك لكوشنر، هي مجرد اوهام للبيع للشعب الفلسطيني..
    الكل اصبح يعلم مدى تنسيقكم وتعاونكم مع أعداءكم ، كلانا هرطقة
    وكلام لا يسمن ولا يغني من جوع…مهاجر

  6. صفقة القرن هي محطة من محطات قطار اوسلو وسلطة رام الله الفاشلة تعلم ذلك تماما وتعمل على تبليعها لشعب فلسطين. على كل طقم سلطة رام الله الفاشلة الرحيل وترك الشعب الفلسطيني يأخذ زمام قضيته ويختار قيادة جديدة.

  7. ما نريده منكم يا قادة السلطة الفلسطينية بالإضافة الى السكوت هو عدم نشر قواتكم الأمنية في شوارع المدن والقرى الفلسطينية لاعتقال أبنائنا الفلسطينيين الذين يتظاهرون وتسليمهم الى العدو .

  8. من امضى 30 عاما من عمره يتفاوض على تنازلات للاسرائيليين لا يحق له الحديث عن صفقة القرن يا سيد عريقات.

  9. باسمه تعالي
    السلطه الفلسطينيه مدانه لانها تتعاون امنياً مع ال صهيون من اجل قتل الاحرار الفلسطينيين في الاراضي المحتله.
    السلطه الفلسطينيه سلطه خائنه للشعب الفلسطيني، و يجب محاكمتها.

  10. كوشنر مجرد غر يهودي متعصب ولد و الملعقة الذهبية في فمه و يريد أن يثبت لصهره و بني جلدته أنه قادر مقابل “رشوة للفلسطينيين” على نيل تنازلات جوهرية منهم لانجاح صفقته (عفوا صَفَاقَته). يحتاج المسكين الى أربعين عاما أخرى لكي يفهم أنه لا يوجد على الأرض فلسطيني و لا عربي و لا مسلم سَوِيّ يملك الحق في التنازل على القدس أو فلسطين. و إن أَعْجَز واحد منهم سيقول كما قال عبد المطلب لأبرهبة الحبشي (إن للأقصى رب يحميه لكن لن يسجل على التاريخ أني وقعت).

  11. اما ان الوقت ليرتاح ابو اردينة وعريقات وكل الطاقم الذي اوصل الفلسطينيين الى الهاوية؟
    مع من ناقش سيادة الرئيس خطز السلام؟ وهل حصل على موافقة اي فلسطيني ؟ أم ان فلسطين مزرعة مهجورة؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here