عريقات: هل الدعوة للتمسك بمبادرة السلام العربية “جريمة”؟ (تغريدة)

رام الله/ عوض الرجوب/ الأناضول: استهجن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الأحد، اتهام القيادة الفلسطينية بـ”الخيانة” و”نكران الجميل”، لرفضها تطبيع الدول العربية مع إسرائيل.

وفي سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، تساءل عريقات قائلا: “هل أصبح دعوة الدول العربية إلى التمسك بمبادرة السلام العربية جريمة تتطلب الصهينة والوصول للقول فلسطين ليست قضيتي وإسرائيل حليفتي”.

وأضاف: “نتحدث مع الجميع بمصداقية وشفافية، ونثمن كل من يرفض التطبيع قبل إنهاء الاحتلال، وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي كافة بما فيها قضية اللاجئين على أساس قرار (مجلس الأمن رقم) 194”.

وتابع: “هل يتطلب هذا الموقف كل هذه الاتهامات والشتائم؟”، في إشارة لاتهامات بعض المغردين له والقيادة الفلسيطنية بـ”الخيانة، ونكران الجميل” لرفضها تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل.

وفي السياق، قال عريقات، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حقق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما يريد، وهو استمرار الصراع مع الفلسطينيين والتطبيع مع الدول العربية قبل إنهاء الاحتلال.

وأضاف: “نتنياهو يؤمن أن إسرائيل القوية بحاجة إلى استمرار الصراع مع الفلسطينيين وعقد معاهدات سلام مع الدول العربية”.

وأكمل: “لذلك كنا نعتمد على نقطة ارتكاز، ونقول لهم (للإسرائيليين): لن تتوصلوا إلى معاهدات سلام مع الدول العربية قبل إنهاء الاحتلال، ولكن الرئيس ترامب كانت له القدرة على نصرة نتنياهو بما يريد”.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، وقعت الإمارات والبحرين، اتفاقيتي التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب بالأوساط الشعبية العربية.

ويطالب الفلسطينيون الدول العربية بالتزام مبادرة السلام العربية، وهي مقترح سعودي تبنته القمة العربية في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2002.

وتقترح المبادرة العربية إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، في حال انسحاب الأخيرة من الأراضي العربية المحتلة منذ حرب 1967، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين.

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. عريقات: هل الدعوة للتمسك بمبادرة السلام العربية “جريمة”؟

    نعم و هيا مثل اتفاقية أوسلو

  2. يجب على أبو مازن وعريقات وكل القيادة الحالية للسلطة الفلسطينية أن يعتذروا للشعب الفلسطيني على سواء أداءهم الذي تسبب بالويلات للشعب الفلسطيني.. من زيادة الأراضي المصادرة وزيادة عدد المستوطنيين في الضفة الغربية عشرات الاضعاف.. وكذلك تسهيل فتح باب تحالف وتطبيع الدول العربية مع العدو الصهيوني نتيجة الأداء الهابط والخطاب الإعلامي الفلسطيني الذي لا يلبي طموحات الشعب.. وعريقات وغيره من القيادات الفاشلة يطلقون تلك التصريحات للهروب إلى الأمام بغية عدم الإعتراف بالخطأ ويحاولون تقمص دور الضحية.
    مبادرة السلام العربية للعاهل السعودي والتي تبنتها الجامعة العربية عام ٢٠٠٢ هي في الأساس مبادرة فاشلة ومرفوضة وهي امتداد لاتفاقية أوسلو .. ولكن خيانة البعض اوصلتنا بالتغزل بتلك المبادرة البائسة.

  3. يارجل انتم حطمتم امال واماني وتطلعات وتضحيات الشعب الفلسطيني . استغرب كيف تتحملون تخرجون على الجمهور وتطلقون التصريحات ؟ ياريت لو تعترفوا بالفشل في ادارة المفاوضات وفي ادارة الصراع برمته وتسلمون الرايه لمن هو اقدر منكم والسلام عليكم.

  4. نعم. مجرد ذكر مبادرة عربية تعترف بالكيان الإسرائيلي الإرهابي هي خيانة. حبذا تسحب ‘منظمة التحرير ‘ -التي لم يبقى الا اسمها- الاعتراف بإسرائيل الإرهابية. اقتراح السعودية تلك المبادرة المشؤومة كان خطيئه وكان المفروض رفضها والتركيز على محاربة الإرهاب الإسرائيلي بكل الطرق، دون ذلك هو السعي وراء السراب.

  5. يعني بتعريفك الاوسلي عكا لم تكن فلسطينية وحيدا ليست عربية فلسطينية.نسية اليهود في حيفا لم تتجاوز ٣ بالمائة عام ١٩٢٥.والله هيك الحل عندك.المهم دولة؟؟اذا تنازلت عن مدينتي بأي حق تحكي بأسمي؟؟الله لا يسامح كل من وقع على أوسلو.

  6. اسم كبير المفاوضين.. اسم شكلي.. خبير و قوي جدا في الدول المتقدمة.. لكن عندنا اسم وظيفي مكتبي ما حقق اي شيئ منذ بدء التفاوض مع دولة الصهاينة حتى الآن.. لذا لماذ يطلق الاسم كبير المفاوضين على شخص لم ينجز شيئا؟؟؟

  7. الافضل لعريقات وعباس الاستقالة لإنكم طبعتو ولم تحصلوا على شيء غير راتب محترم. أعطوا الشباب الفرصة

  8. لا ليس جريمة وإنما الجريمة في تكرار نفس الاسطوانة من طرف نفس الأشخاص لعشرات الأعوام.

  9. نحن الفلسطينيون لا نحني الهامات الا لله رافع السماوات . وكل من يمثل هذا الشعب ان يكون بحجم شموخ وعظمة تضحيات هذا الشعب . فيا دكتور صائب لا تتحدث باسم الشعب الفلسطيني مع هؤلاء العربان الخونة بهذا الاسلوب . نحن لا نستجدي مواقف من اناس باعوا ضميرهم ودينهم لبني صهيون . ظانين خطا بان اسرائيل ستحمي عروشهم . قضيتنا قضية عادلة ونحن اهلها ليوم الذين . و لا ننتظر من من عرباني ساقط من هنا او هناك ان يتبناها ولا يشرفنا بان تكون قضيتنا قضية خون امثالكم . ارفع راسك بشموخ وقل لقيادتك في رام الله نحن الرقم الاول والاخير . التفاف الشعب حول قيادة جريئة وغير فاسدة هو ما سيعيد الحق . ولبس استجداء المواقف من جبناء يبولون على انفسهم اذا ما سمعوا كلمة فارسي .. فوالله وكما قلت سابقا ان دولة اسرائيل وبعظمتها الزائفة ومن جعلت العربان يركعون لها لتحسب الف حساب لطفل فلسطيني يقذف الحجارة على حدود غزة او ازقة مخيم في الضفة اكثر كل جيوش العربان الهاملة مجتمعة . لذلك صراعنا باق ما دام جنين فلسطيني يتنفس في بطن امه ولن يهمنا من خذلنا من العربان الخون .

  10. التمسك بالمفاوضات العبثية هو الجريمة الكبرى يا كبير المفاوضين !
    الاحتلال الصهيوني يصادر أراضي الفلسطينين ومازال يبني المستوطنات وأنتم تطالبونه بالعودة للمفاوضات ؟؟؟
    انتم فعلا مغيبين عن الواقع بشكل فظيع
    متى ستعترفون ان اتفاقية اوسلو هى النكبة الحقيقية لفلسطين ؟
    متى تعتذرون من الشعب الفلسطيني المسكين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here