عريقات: ما يفعله ترامب ظلم للفلسطينيين ويدمر السلام و”صفقة القرن” مجرد “احتيال وتمييز عنصري” وجميع الاتفاقيات ستُلغى

رام الله- (د ب أ)- أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن ما يفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفريقه يدمر طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في إشارة إلى خطة السلام الأمريكية، التي تُعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”، والمنتظر أن يعلنها ترامب قريبا.

وقال عريقات -في لقاء مع قناة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية، نشرته اليوم الاثنين، إنه “لا يمكن وصفها بصفقة القرن، إنها احتيال أو خدعة القرن. هذه هي اللعبة الأكثر ظلما التي شهدناها في العلاقات الدولية. شخص ما يحاول تحديد مستقبلي وطموحي ومستقبل أحفادي، دون أن يكلف نفسه عناء التشاور معي لأنه يريد أن يفوز (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، ويريد أن يحصد أصوات الأمريكيين في انتخابات في .2020 هذا هو الفصل الأكثر إثارة للسخرية في عملية السلام بالشرق الأوسط”.

ووجه عريقات حديثه إلى ترامب قائلا إن “ما تفعله ظلم، تعترف بأن القدس عاصمة لإسرائيل، وتقول إن المستوطنات قانونية، وتقطع دعم الأونروا والمؤسسات والمستشفيات الفلسطينية، ثم تقول إنك تريد التحدث مع الفلسطينيين في المستقبل بعد أن يقرروا مستقبلهم”، مضيفا: “إنه يحاول أن يفرض علينا ما يريده، هذه لعبة احتيال وخداع”.

وتابع عريقات بالقول: “إذا كانوا يريدون تدمير حل الدولتين، هل يقبلون بدولة واحدة فيها المسيحيون والمسلمون واليهود متساوون؟ بالطبع لا. ما يحاولون فرضه هو دولة واحدة بنظامين وتمييز عنصري، هذه هي النهاية التي يحاول ترامب تحقيقها”.

ورأى عريقات أنه “إذا استمر الرئيس ترامب في هذه الصفقة الخاصة به، فن الاحتيال، فهذا يعني أنه يلغي جميع الاتفاقيات السابقة الأخرى الموقعة من حيث المراجع والقانون الدولي والشرعية الدولية”. وقال: “لذلك أخشى في نهاية اليوم أن يقف نتنياهو وترامب بمفردهما في مواجهة المجتمع الدولي، الذي سيرفض الانخراط في حل المشكلات خارج إطار القانون الدولي ويريد حل المشكلات بالوسائل السلمية”.

وأضاف: “ثانياً، بمجرد اتخاذ هذه الخطوة، فإنهم يلغون اتفاقيات أوسلو وجميع الاتفاقات الموقعة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. هناك احتمال كبير بألا تكون السلطة الفلسطينية قادرة على تحمل مثل هذه الضربة، وسيجد نتنياهو نفسه مسؤولاً بالكامل ويتحمل مسؤوليته كقوة احتلال من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. الوقت في مصلحه عدونا وليس في مصلحتنا عندما بداتم المفوضات مع العدو كانت الضفه شبه فارغه من الاستيطان و انتم جلبنم مليون مستوطن بعد 25 عاما من المفاوضات العبثيه الزمن انتهى لكم انتم و شله اوسلو وكاني ارى قبوركم انتم و عباس في احد المزابل و كتب عليها خائن فلسطين .

  2. هناك احتمال كبير بألا تكون السلطة الفلسطينية قادرة على تحمل مثل هذه الضربة
    ==================================
    مجرد إحتمال يا كبيييييير العجزة؟؟؟؟؟؟؟
    يا سعادة كبييييييييييييييير المفاوضين…شبعنا و أتخمنا و روينا أقوالا في النهار و لقاءات و اسارار في الليل ….هلا أريتمونا و لو ذرة من افعال ليطمئن قلبي أن زيتون مزرعتنا ليس الان ملكا لشلومو و انكم لم تبيعوا قبر جدي للمسوتوطن زفتمان و لم تبيعوني انا في سوق نخاسة اوسلو أو باريس أو دبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حلًوا عنًا يا عجزة القوم مشااااااااان الله و سيدكم هيرتسل ……..لقد طفح الكيل ووصلت السيول زبا الزبا…..هل المطلوب مني كإبنة شهيد أن أزغرد لوصول صفقة البين…صفعة القرن … أم تدعون جدي ان ياتي من قبره صارخا موال عتابا و ميجنا ووالدي يدبك للمرتب و بدء ربع قرن من المفاوضات هذه المرة على ثلاثة صخور في غور الأردن و حجرين في جبال بيت جالا…و نتشة و عشبة خرفيش و قرن سعيسعا من يطا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    زمان هون الاحرار منا …فلسطين و حكم الأوغاد فينا

  3. ساعلق مره اخري علي هذا الخبر وتصريح كبير المفاوضين حفظه الله ورعاه وابقاه لاتمام مابداه بالتفاوض المستمر منذ ربع قرن من الزمن فقط ربع قرن لا اكثر !!! ولا زال يردد ان هناك عملية سلام !! هل يدلني احد من الاخوه القراء اين هي عملية السلام التي يتحدث عنها كبير المفاوضين ؟؟؟؟؟
    اما قوله بان ترامب ظلم الشعب الفلسطيني فانني اقسم بالله العظيم ان سلطة محمود عباس ظلمت واجرمت بحق الشعب الفلسطيني واضاعت في الهواء تضحيات قرن كامل من النضال الفلسطيني حين حولت النضال الي عماله تحت اسم تنسيق امني !! لا زالوا يرددون ان هناك عملية سلام لكي تستمر مهزلتهم !!! فلسطين سوف تتحرر علي ايدي الرجال الشرفاء من ابنائها المخلصين لوطنهم ومن النهر الي البحر وليس علي اقل من عشره في المائه من مساحة فلسطين التاريخيه كما يفاوض كبير المفاوضين

  4. هل تظن يا كبير المفاوضين أن جريمتكم كسلطه مشبوهة فاوضت ٢٦ عاما انقرضت خلالها أراضي الضفه الغربيه بوجودكم فقط هل تظن ان شعبنا ينسي مافعلتوه بالقضيه من اجل منافعكم الخاصه..ألا يكفيك أنت عنتريات كريهه ..الأشرف لكم هو ترك الأرض لمن يعرف كيف يدافع عنها ويحميها بالمقاومه وليس بالتفاوض من اجل التفاوض ومن اجل حمل بطاقة كبار الشخصيات وأنتم من الصغار الذين غلبت مصالحهم الشخصية علي مصلحة الوطن..أنتم سبب رئيسي لوصولنا إلي هذا المستنقع

  5. صائب عريقات صاحب نظرية مفاوضات الى مالانهاية
    لقد الغيتم مسمى المقاومة من قاموسك وقاموس عباس وبدلا من ذلك ركضتم نحو سراب وعدكم به دهاقنة المراوغة والاحتيال من الصهاينة منذ 25 عاما والان تتباكون وتصفون ما يقوم به نتنياهو و ترامب بالظلم ولو كنتم تخجلون على انفسكم وعنندكم مروءة الرجال لقمتم بحل مهزلة السلطة وتنسيق الذل الامني واتركوا هذا الشعب يحرر ارضه يا كبير المفاوضين وحلوا عن ظهر هذا الشعب ويكفيكم متاجرة بهذه القضية انتم وجميع انظمة الانبطاح العربي من خريجي السياسة في واشنطن ولندن وباريس
    عودوا الى المقاومة فهي طريقكم وطريق كل الشعوب العربية لتحرير فلسطين وتحرير انفسها من الاستعمار و وكلاءه

  6. كل ما تفعله اسرائيل متفق عليه بينها وبينكم. وإسرائيل ملتزمة باتفاقات اوسلو التي لا تنص على ايقاف الاستيطان ولا الححدود ولا اللاجئين وإنما تنص على ان تكون رجالات السلطة الفلسطينية الحراس (البودي جاردز) لدولة اسرائيل مقابل الحصول على VIP لدى المرور على الحواجز الاسرائيلية.
    طبعا في النهاية لا تستطيعون حل السلطة ولا ايقاف التنسيق الامني.

  7. كل ما تقوله نعرفه يا كبير المفاوضين ؟
    السؤال هو ماذا ستفعله السلطة أمام صفقة القرن ؟
    نرجو أن لا تقسوا كثيرا وأن لا تذهبوا بعيدا في ردكم مثل عقد اجتماعات طارئة علي كل المستويات وتشكيل لجنة لأن العالم لن يستطيع أن يصمد أمام تهديداتكم للخروج من اتفاقية أوسلو أو التلويح بحل السلطة٠

  8. تريدون ان تجعلوا من الشيطان مصلحا ستبقى اسرائيل مغتصبة ومحتلة فكلما اقتطعت جزءا من الارض اغتصبت جزءا اخر ومصيركم البحر ان لم تريدوا ان تفهموا

  9. سبق السيف العدل يا سيد عريقات،كان الاولى ان تلغى اتفاقيات اوسلو منذ زمن بعيد،ولكنك وامثالك في السلطه نهبتم البلاد والعباد وخضعتم للعدو مقابل بطاقات ال VIP وهذه هي النتيجه،،،انت وامثالك الى مزابل التاريخ،سنه الله في الارض ماضيه وما النصر الا من عند الله

  10. اَي مجتمع دولي اَي بطيخ ؟ اذا وطوط اَي رئيس لأي دولة بالتعاطف معكم أو برفض صفقة ترامب ، سوف يحصل على عقوبات أمريكية تزعزع استقرار اقتصاده ، وعليه الكل سيرافق اقلاً باطناً على صفقة ترامب وستصبح الصفقة المعتمدة ابضاً للإدارة القادمة الامريكية وهكذا كلما ترفضون صفقة ستاتي صفقة ألعن منها ، ألم تتخذوا الموعظة من عام ٤٨ والتي كان فيها أفضل صفقة مقارنة بالصفقات التي جاءت بعدها ؟

  11. ضيعتم الوطن حبن بدءتم الصراع على الكراسي واستمعتم برغد العيش ونسينم فلسطين.هل نقول لمغتصب انت ظالم ؟
    اغنية الفنان بوشناق تقول : خدوا المناصب خدوا الكراسي واتركوا لي الوطن…في حالتكم لا كراسي ولا وطن….!

  12. .
    — اذن ،،، طالما خدعوكم واوصلوكم الى هذا القدر من التنازل ، لماذا لا تعلنون حل السلطه الوطنيه الوريث لمنطمه التحرير التي تم تعيينها في مؤتمر الرباط التأمري قيما على الفلسطينيين وأراضي الضفه والقطاع بلا غطاء قانوني دولي لخلق الفراغ الذي يستغله من حينها إسرائيل .
    .
    — بذلك تصبح جميع الاتفاقيات التي تمت من مؤتمر الرباط وحتى اليوم لاغيه ونعود للمربع الاول الذي يعتبر كامل الضفه الغربيه أرضا محتله من المملكه الاردنيه الهاشمية المعترف بحدودها دوليا .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here