عروبة سورية ليست للتفاوض ونتمنى ان يحترم الاكراد هويتنا ايضا!

عبد الباري عطوان

لا نتردد مطلقا في الاعتراف بان الاقليات الكردية في البلاد العربية، والعراق وسورية على وجه التحديد، عانت من عمليات اضطهاد وتهميش، بل وحملات تطهير عرقي وهذا امر مرفوض ومدان، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن ان ننسى او نتناسى ان النزعات الانفصالية، السياسية منها والعسكرية لعبت دورا مهما في توفير الاسباب لهذه الممارسات القمعية.

لا نريد ان ننبش ملفات الماضي المؤلمة للطرفين، وللاشقاء الاكراد خاصة، ولكننا نجد انفسنا مضطرين للاعتراض على الضغوط الكبيرة التي تمارس حاليا على الائتلاف الوطني السوري الممثل الابرز للمعارضة السورية، وتغيير علمها، وتقسيم سورية الى كيانات وطائفية على غرار ما حدث في العراق.

ممثلوا المجلس الوطني الكردي الذين شاركوا في اجتماع اسطنبول قبل يومين مارسوا الدور نفسه الذي مارسه اشقاؤهم اكراد العراق على المعارضة العراقية قبل احتلال العراق وفي ذروة التحضير لهذا الاحتلال وتوفير الغطاء الشرعي له، عندما طالبوا بالاعتراف بهويتهم الوطنية واقامة عراق كونفدرالي وتغيير الاسم والعلم، وكان لهم ما ارادوا بمساعدة الامريكان، وتهافت قادة المعارضة المؤتمرين بأمرهم.

الاشقاء الاكراد، او معظمهم، يتهمون العرب بالعنصرية والتمييز تجاههم، وبعض هذه الاتهامات مبالغ فيها، وان كان بعض جوانبها ينطوي على بعض الصحة، ولكنهم ينسون ايضا مجموعة من الحقائق الاساسية، وهي ان هناك اكرادا عنصرين ايضا، وان الناصر صلاح الدين الايوبي البطل الذي حرر القدس، ويحتل مكانه بارزة في قلب كل عربي ومسلم اقام دولته الايوبية في مصر وليس في كردستان، وقاد جيشا عربيا لمقاتلة الصليبيين.

وقد يجادل البعض محقا بان الناصر صلاح الدين كان مسلما على رأس جيش مسلم وفي دولة ترفع راية الاسلام، وهذا صحيح، فلماذا لا توحدنا راية الاسلام جميعا في العراق وسورية، ونتعايش سويا على اسس العدالة والمساواة، بعيدا عن كل النزاعات الانفصالية البغيضة؟

رحبنا كعرب ان يكون اول رئيس عراقي للعراق ما بعد الاحتلال الامريكي كرديا، اي السيد جلال الطالباني، وان يكون اول وزير خارجية كرديا ايضا، اي السيد هوشيار زيباري، ورغم ذلك كان اول قرار اتخذه السيد مسعود البرازاني رئيس اقليم كردستان العراق هو ايقاف تدريس اللغة العربية كلغة رسمية، في المراحل الابتدائية والاعدادية، وبات معظم ابناء كردستان لا يتحدثونها اطلاقا، بينما تحظى اللغات الاوروبية، الانكليزية والفرنسية بمعاملة افضل كثيرا من اللغة العربية لغة القرآن.

من حق الاكراد ان يطالبوا بالاعتراف بهويتهم الوطنية، والتمتع بكل الحقوق المترتبة على ذلك، ولكن ليس من حقهم ان ينزعوا الهوية القومية عن سورية، ويطالبون بتغيير اسمها وعلمها، وهم الاقلية فيها.

المشكلة لا تكمن في المجلس الوطني الكردي وانما في الائتلاف الوطني السوري الذي يقدم التنازل تلو الآخر بما في ذلك عروبة سورية من اجل كسب الاكراد او بعضهم الى جانبه، تماما مثلما فعل احمد الجلبي وعدنان الباجه جي وبحر العلوم والشريف الحسين بن علي (اين هو بالمناسبة؟) والمالكي والجعفري والقائمة تطول.

ما نعرفه ان الثورات جاءت من اجل تحقيق التعايش والديمقراطية وحقوق الانسان، واقامة دولة القانون والمساواة، ولكن يبدو اننا كنا في قمة الجهل، بعد ان بدأت هذه الثورات تنتهي بالفوضى وتفتيت الهوية العربية بل والاسلامية ايضا.

الاشقاء الاكراد يطالبون الآن بالحكم الذاتي وعددهم يساوي عدد الاكراد في سورية، وغدا تطالب الاقليات المذهبية بالشيء نفسه، وبما يؤدي في نهاية المطاف الى انهيار سورية الدولة، واحلالها بمجموعة من “السوريات” الصغيرة الهزيلة الطائفية.

عروبة سورية خط احمر، ونحن هنا نتحدث عن العروبة الانسانية المنفتحة على الآخر والمعترفة بحقوقه، العروبة الجامعة وليس العروبة المفرقة، عروبة المحبة والتعايش وليس العروبة العنصرية التي يحاول البعض الصاقها بها.

عندنا مثل يقول “عندما تسقط البقرة تكثر السكاكين” من المؤلم ان هذا ما ينطبق ويطبق علينا كعرب هذه الايام للأسف الشديد.

Print Friendly, PDF & Email

55 تعليقات

  1. الاخ بشار يريد ان يجرد الناس هويتهم الكوردية بجرة قلم…اخي الكريم القضية ليست في ما يقوله جدك او جدي او عمك و عمي انما الحقائق ثبتت في التاريخ و اصبح من الماضي و لا يمكن لاحد ان يبدله و قضي الامر الذي فيه نتناقش..القضية حسمت و الله سبحانه و تعالى خلق صلاح الدين الايوبي كرديا و جعل من قومه و اقرباءه جنودا ليحرروا بيت المقدس..حتى لو حضرتك تحاول تزوير الحقائق و حتى لو كل المؤريخين العرب اتفقوا و قاموا بتزوير الحقائق فماذا ستفعل بالمؤرخين الاوربيين من الانكليز و الالمان و الفرنسيين و الطليان…اخي الكريم اقرأ تاريخ الحملات الصليبية بلغات الاوربية و على لسان مؤرخيهم سترى بأنهم متفقون بان الاسرة الايوبية هم من الكراد الروندية و لازال هذه القبيلة الكبيرة موجودة في مناطق اربيل و تحديدا في ناحية صلاح الدين و جبال بيرمام و منطقة برانتي…اخي الكريم ادخل موقع كوكل و اقرأ المعلومات عن الايوبيين و اصلهم و فصلهم و اقرأ عن اكراد فلسطين و منطقة الشجاعية في غزة و عن مناطق الخليل و صفد و اكراد مصر…نحن نتكلم عن احداث جسام وقعت قبل حوالي عشرة قرون مضت و نتحدث عن الدولة الايوبية و التي بسطت سيطرتها و حكمها على بلاد الرافدين و بلاد الشام و مصر و سودان و حجاز و اليمن و نصف اراضي تركيا الحالية..يعني القضية ليست بهكذا بساطة ان جدك قال او فلان يعتقد او فلتان له رأي مخالف…خلاصة قولي ان صلاح الدين الايوبي كان مع عمه و تربى في بيت عمه شيركوه(طبعا اسم شيركوه كوردي و العرب ليسوا مستعدين ان يسموا ابناءهم بأسماء كوردية)و عمه كان قائدا في جيش عماد الدين الزنكي في موصل ثم ذهبوا الى بلاد الشام على رأس الف فارس كوردي من اقرباءهم المقربين و معهم حاكم اربيل سلطان مظفرالدين كوكبوري و هو صهر صلاح الدين …ثم اشتروا الفي فارس مملوكي تركي و شركسي و قوقازي…يعني ذهبوا الى بلاد الشام ثم الى مصر مع ثلاثة الاف مقاتل..عندما مات عمه شيركوه في مصر الايوبيين نصبوا صلاح الدين مكان عمه..في معركة حطين التي انتصرفيها صلاح الدين كان هو في يقود الجيش بنفسه في القلب و الوسط اما الميسرة فكان بقيادة سلطان مظفرالدين حاكم اربيل و في الميمنة ابن اخيه الامير تقي الدين عمر و كان عدد فرسان صلاح الدين 12000 و المشاة 1300 و المجموع كانت حوالي 25000 مقاتل مع صلاح الدين…و عندما اراد ان يحرر بيت المقدس حاصر القدس و معه جنوده الاكراد و الترك و الشركس و جنود من مصر…خلاصة قولي ان العرب لديهم ابطالهم و فرسانهم و من حقكم ان تفتخروا بهم و لكن ان تأتي حضرتك و تريد ان تشوه التاريخ و تسرق بطولات الكورد و تنسبها لقومك فهذا ما لا نقبله من احد

  2. بناقص من الاكراد يجب فصلهم عن الامه العربيه انهم خنجر في ظهر العروبه خدمه للصهاينه

  3. رد على ابن العمBashar Ahmaro
    ان هنالك اختلاف بما كتبت ولربما ان يكون صحيح ايضا، وان كان صحيح فاننا نفخر ان صلاح الدين ابا عن جد جدنا من احفاد جد قريش، لكن الم يحضر معه جيوشا اكراد من امرينيا ومناطق الاكراد؟؟؟ الم يساعدوا العرب في الفتوحات؟؟؟ الم تكن عقيدتهم الاسلام؟؟؟ اليس هذا هو صلب الموضوع ام صلب الموضوع عربي ام اعجمي؟؟؟
    اسأل الله لي ولك ولكافة المسلمين الحريه المطلقه ولقاء قريب في فلسطين محرره

  4. يااستاذ ع الباري انتهى زمن الاستبداد باسم العروبة كما ولى زمان الكر والفر وبالونات عنتر. الشعوب التي تسميها اقليات وعت وفهمت الملعوب واصرارها على حقوقها الكاملة باعبارها اقدم شعوب المنطة ولا تخيفها خطوطك الحمراء والمتلونة واخشى ما اخشاه ان تبقى اسير هذه الخطوط وتختلط عليك الالون .انصحك بان تهتم اكتر بالشعب الفلسطيني فهو مربط الفرس وان تجمع لقضيتك العون والمدد من العرب والعجم لا ان تبخس ما تسميه ان اقليات حقوقها وتخسر ودها وتعاطفها مع قضيتك الاولى القضية الفلسطينية.

  5. إن أَردنا

    سنصيرُ شعباً , إن أَردنا , حين نعلم أَننا لسنا ملائكةً , وأَنَّ
    الشرَّ ليس من اختصاص الآخرينْ
    سنصير شعباً حين لا نتلو صلاة الشكر للوطن المقدَّس ,
    كلما وجد الفقيرُ عشاءَهُ ….
    سنصير شعباً حين نشتم حاجبَ السلطان والسلطان ,
    دون محاكمةْ
    سنصير شعباً حين يكتب شاعرٌ وصفاً إباحياً لبطن
    الراقصةْ
    سنصير شعباً حين ننسى ما تقولُ لنا القبيلة…. ,
    حين يُعْلي الفرد من شأن التفاصيل الصغيرةْ
    سنصير شعباً حين ينظر كاتبٌ نحو النجوم , ولا يقول:
    بلادنا أَعلى …وأجملْ !

    سنصير شعباً حين تحمي شرطةُ الآداب غانيةً وزانيةً من الضرب المبرِّح في الشوارعْ !

    سنصير شعباً حين لا يتذكَّرُ الفردُ الفلسطينيُّ رايته سوى في ملعب الكرة الفسيح , وفي مسابقة الجمال ,
    ويوم نكبته فقطْ
    سنصير شعباً , إن أردنا , حين يؤذن للمغنِّي أَن يرتِّل
    آية من ((سورة الرحمن)) في حفل الزواج المُخْتَلطْ
    سنصير شعباً حين نحترم الصواب , وحين نحترم الغَلَطْ !
    درويش محمود.

  6. الغرب البغيض حينما قسم إقليم كردستان بين دول شتى
    منها العراق وسوريا وتركيا وغريهم كان يعرف انهم عندهم نزعة عنصرية فقسمهم بين هذه البلدان لتشعل المنطقة بالفوضى بين الحين والاخر
    جزاك الله خيرا فيما قلت حفظك الله

  7. فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة
    لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
    سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة
    قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
    واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة
    ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
    فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة
    والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
    فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة
    فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
    واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة
    وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً!
    وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة
    اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
    تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة
    يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي
    هل أصبحَتْ جنّاتُ بابل مقفرة؟
    هـل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
    وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟
    يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
    عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه
    متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
    نسبوا لكَ الإرهابَ صِرتَ مُعسكَرَه
    عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُ

  8. من المعيب الرد على من تربى في بريطانيا وتعلم في مدارسها وأختلط مع جنسها ولايفقه أطفاله كلمتين عربيتين ولم يترك أرهابي ولم يتعاطى معه من صدام للقذافي أحتقر العرب المناضلين وباع القضية مواقفه سلبية لحد الخيانة في سوريا وليس من حقه أن يتكلم عن أوطاننا وهو يبيع وطنه ويتخلى عنها من دون أن يستحي على الرغم من أن أنعدام الحياء في زمن أمثاله أنفال حلبجة تعريب وتغريب وبيع وتحطيم كل ماهو كوردي لايعلم هذا العنصري بأن تاريخ الأكراد يمتد بين قارتين وأن قلعة الأكراد وجبل الأكراد يعني بأن سكانها كانوا ولاازالوا أكراداً رغم التعريب هل يعلم هذا العنصري بأن فلسطين أغتصب من قبل العرب وأهدي لأسرائيل وعوض عنها مدن وقرى كوردية حيث عربت وأسموها بأسامي قرى ومدن فلسطين أي عروبة تدخل على أسم الدولة لن يقبلها أكرادها ولن نقبل أن يضع على هوياتنا عربي سوري وأعلا مابخيلك أركبه فقد جربت صدام وسمعت عن أتاتورك وزبانيته ووألأن أنت تدعم الأسد وأبوه

  9. الاخ الذي يقول “غالبية الأكراد أيضاً لا يشرفهم أن ينتمي صلاح الدين إليهم” و نحن لا نتشرف ان نكون ننتمي الى الاكراد , بل الايوبيون و انا منهم عرب اقحاح نرجع الى فِهد جد قريش !

  10. الأخ الذي يقول بأن صلاح الدين ليس كوردياً اقول له بأن غالبية الأكراد أيضاً لا يشرفهم أن ينتمي صلاح الدين إليهم ..

  11. بقوميات غير العرب فماذا يكون مصيرهم بيد حكماء العرب الوحشين ومن حقهم ان يطلبوا بضمانات من عدم اضطهادهم وقتلهم ومن حقهم المطالبة بتحرر منهم وبناء دويلات ولو كانت صغيرة ولو كانت على حساب دولة قوية لان العيش بامان والحرية اهم من العيش في دولة قوية مبنية على الخوف والرعب والقتل والفساد اصلا اتسائل استاذ عبدالباري ماذا قدمت الدول العربية لمواطنيها حتى يقدموا للاكراد ؟ علما انه على مر التاريخ عندما كانت الخلافة الاسلامية تحكم لم يطالب الاكراد با ي انفصال وكن سندا قويا للخلافة في محاربة اعدائها لانه انذاك لم يكن هناك عربي وكردي وكانوا كلهم سواسية وانما كان هناك مسلم فقط وليس هناك عزة للعرب الا بالاسلام ومتى الدول العربية تخلت عن قوميتها العربية وتبنت الاسلام دينا لها فاننا الاكراد مستعدين ان نكون تحت لوائها ولسنا مستعدين ان نكون تحت لواء دول تتخذ القومية العربية مبدا لدولتها مع الشكر

  12. الجبل العربي صوان و اسود الشعوب العربية طفح الكيل بها بعد اكاذيب غزو العراق و الكرامة العربية اهم شيئ . حتما في حال اي عدوان سيتحول 20 مليون سوري و عربي عند الضرورة الى جهاديين انتحاريين بقنابلهم و صواريخهم على الاعداء في كل مكان و الحذر الحذر من غضب الشعب ايضا فسورية فوق الجميع و الكرامة اهم شيئ. كلام النظام الامريكي فارغ وهو يعلم حجم الزلازل الكارثية التي سيتعرض لها حتما .
    ليس هناك شيئ اسمه معركة محدودة في سورية على مزاج النظام الامريكي و حلفاءه الواهمون و كما يتوهم هو نفسه ايضا . فاذا اشعل النظام الامريكي و حلفاءه المستعمرين معركة فلن يستطيع ايقاف الحرب وقد تستمر اشهر او سنوات لانها ستكون مع كل الشعوب العربية وسيقع في الفخ المدمر وقد ينقلب الجهاديين الشرفاء في سورية للتصدي للمستعمرين المعتدين كما يامر الله الجبار فهي حرب مصير و الكرامة العربية فوق اي اعتبار وقرار استمرار الحرب سيكون بيد سورية و شعبها الوطني و الارادة العربية فقط فليحذر الاعداء .

  13. بعدين يا عزيزي الفاضل ،أهلنا في غزه والحصار الخانق عليهم ماكتبت عنهم حاجه وهم أولىٰ الناس بقلمك..بدنا مقال يكسر الدنيا..انا مستني من النجمه

  14. c ce qui se passe et le français reste la langue nationale sauf que ces régions sont des minorités et les kurdes c un peuple qu’on a divisé ,c un sujet vaste que des commentaires ne suffisent pas à débattre

  15. المتوقع من الاخوة الاكراد انهم اوفياء للخبز و الملح العربي حيث احتضن العرب الاكراد لقرون طويلة وهذه هي المروؤة و الشهامة الحقة وما عدا ذلك كلام فارغ . ثانيا الكل يتذكر الرئيس الوطني الاسد الذي قال لتهديد كولين باول عام 2003 انا لن اخرج من صف المقاومة و انهى الاجتماع هؤلاء هم الرجال الرجال .

  16. الله يعطيك العافية على الكتابه والتفكير العميق..تماماً ..نسخه حديثه للذي جرىٰ في العراق..المثل بيقول (خليك على قردك ل يجيك اللي أقرد منو)
    وأتمنى من الجميع (ف لِيقُل خيراً أو ليصمت)بدون تحبيط للكاتب..اللي مو عاجبه لا يفتح المقال او نقد بإحترام

  17. استغرب من الذين يقولون ان صلاح الدين كرديا , انا من عائلة احمرو(الايوبي) في فلسطين و نحن نعتبر من نسل صلاح الدين الايوبي , و جدي الذي توفى عن عمر يناهز ال 95 عاما في مدينة الخليل كان دائما يقول ان صلاح الدين الايوبي عائلة صلاح الدين نزلت عند الاكراد فنسبوها اليه , كما بين احد الايوبيين انفسهم الحسن بن داود الأيوبي في كتابه “الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية” الذي اكد ان الايوبيين ليسوا اكرادا بل عربا يرجع نسبهم يرجع الى جد قريش يستطيع اي احد ان يرجع لذلك و يتأكد , اما بالنسبة لما كتبه الاستاذ عبدالباري عطوان , فهو اكثر من صحيح , الائتلاف المعارض هو ليس سوري , هو سعودي قطري او امريكي او اسرائيلي , اما سوري فهو ابع ما يكون عنه , من يقسم سوريا و يتعمل مع الCIA الامريكية كما صدر امس عن الواشنطن بوست الامريكية نقلا عن مصادر من الCIA توضح تعامل ما يسمى بالمعارضة معهم , و هذا يكفيهم عارا!

  18. على الاخوة الاكراد ان يندمجوا في المجتمع السوري مثهم كمثل الطوائف والاقليات القومية الاخرى فلا انفصال ولا حكم ذاتي فان اعطي لاحد من القوميات مثل هذا الحكم الذاتي فلنقرا على سورية السلام

  19. الأخ المحترم أعطيني دليل واحد في آخر ٣٠٠ سنة عن دولة أو كيان عربي تحلى بالمزايا التي عرضتها حضرتك

  20. الي الجوقة التي تعلق – لا على المعلومة او الخبر والتحليل – وانما بكيل الشتائم وبمحاولة تشويه وشيطنة غبية وبائسة، على نمظ الاعلام المصري المنحظ، هذه هي اخلاقكم الوضيعة التي تربيتم ونشأتم عليها .. فان لم تستح فاصنع ما شئت … وعليكم يفسر قول المتنبي : ( لا تشتري العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد)

  21. ومن قال لكم يها الاخوه ان عبدالبارى عطوان منزل من السماء ولاينطق بغير الحق للاسف الرجل غائب عن الوعى منذ سنتين ونصف تقريبا والان فقط استفاق لو بقيت فى غيبوبتك ايها المناصر للربيع الاسود كان استر لك

  22. يعني هربت من القومية العربية إلى الإسلام الشمولي وكأن المنطقة وشعوبها لايتم حكمهم إلا بنار القومية أو تخريفات الإسلام ولماذا لاتقول يا اين عطوان بأن هناك حكماً فيدرالياً هو الحل الناجح في سوريا اليوم ..؟؟ .. سوريا فيدرالية تتبع حكومة مركزية تعنى بالسياسة والدفاع ومن حق كل القوميات وبما فيها الأخوة الأكراد أن ينعموا بحقوقهم ومن حقهم عدم تدريس اللغة العربية فأنا لا أطيق أن يعلم ابني العربي لغة غير لغته الأم أو اللغات التي تساعده على الحياة مثل الإننكليزية، ثم إن الكثير من الأكراد يرفضون الحل الإسلامي ويجب أن تعرف يا عطوان بأن ليس كل الأكراد مسلمين فمنهم المسيحين فماذا تقول لهؤلاء ..؟؟؟ … لست كرديا ولكني سوري علماني مدني أؤمن بالقضية الكردية كما أؤمن بالقضية السورية ..

  23. للمعلق الذي كتب يقول عندما يسقط الجمل تكثر السكاكين مالفرق بين الجمل و البقرة أو الفيل أو الديناصور أو الماموت مادام المعنى واحد أم هو حديث قدسي دائماً تركزون على الأشياء التافهة

  24. انت يا انس طم حالك بحفرة امتصاصيه العرب مرو كثيرا بحالة انحطاط وتردي ولكنهم نهضوا لانهم حملة رسالة سماويه ولا نهم يحملون قيم الشجاعه والكرم واغاثة الملهوف والدفاع عن الارض والعرض

  25. الاكراد في سوريه اقليه في سوريا وبعضهم مستعرب ولا يعترف اصلا انه كردي والاكراد لم تكن لهم دوله في يوم من الايام لا في سوريا ولا غيرها وبلاش حكي فاضي يرحوا على تركيا وايران وشسوفوا كيف تتم معاملتهم هناك وبعدين صلاح الدين عربي لا يعرف الكرديه وجيشه عربي ودولته التي كان على رأسها عربيه وكفى لعب يا اكراد التاريخ لا يرحم والعروبه تاج على راس شخص في بلاد العرب عربي او اعجمي

  26. ما اساسه باطل فهو باطل…الاتلاف الوطني من يومه الاول يلعب ورقة الحصص و التقسيم..بدا بعلماني حاقد على الاسلام و من اقلية اسلامية اسمه غليون..ثم علماني من نوع اخر لا يعلمه الا اكراد الشمال اسمه سيدا و بعدها علماني قومي محسوب على نصارى سوريا انجيلي جديد اسمه صبرا ثم عند انتخابات مصر والاخونة عينوا رجل من عائلة متدينة و شامية اسمه الخطيب و هو اخوان محسوب على القرضاوي و شركة شيل للنفط…ثم وضعوا رجل محسوب على الاكراد و ليس منهم الاكراد القوميون يغلموا هذا جيدا اسمه هيتو احد مؤسسين الاصدفاء السوريين مع امريكا اسست عند سقوط العراق و على نمط اضدقاء العراق لامريكا و الا يلعبوا القبلية من اجل التقسيم فعينو ولد قبيلة الجربة المقربة من قبائل نجد السعودية…و الان دور قبيلي اخر و الله اعلم شو بعد…هذا الاتلاف الوطني سافط و سوف ينتهي الى ما انتهى اليه ثورجية العراق و ليبيا…البقاء لله و لدينه الحنيف الغير مسيس….و الى الاخ عطوان اغلب الاكراد مسلمين فان كان همك اسلامي عندها لا يهمك من يكون كيف يطبق العدل على الارض..

  27. استاذنا العزيز المحترم انت تنادي بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ٠اما مسالة القومية العربية فالاكراد لهم قومية ولغة وارض خاصة بهم يعيشون فيها منذ الاف السنين ومن حقهم ان يقرروا مصيرهم ويتحرروا ويبنوا دولتهم فهم يعيشون في ارضهم و حدودهم معروفة ولم يعتدوا على ارض غيرهم واقولها بصراحة نحن عنصريون فالصهاينة يحتلون فلسطين بعد ان قتلوا وشردوا اهلها ويعبثون بمقدساتها والعرب سعداء بجارهم الجديد الغريب

  28. نحترم عروبة سوريا ونطالب بالقوميه العربيه وننسى الكرديه!!

  29. يا دكتور مسفر مع كل الاحترام والتقدير لكم .
    تدخلتم في ليبيا وتدخلتم كذلك في تونس وفي مصر وفي اليمن وفي سوريا بكثافة وضراوة وانتم بلد لا يتعدى عدد ساكنيه المئة ألف نسمة ولكم علاقة مباشرة وجيدة مع عدو ألامه العربية إسرائيل وقاعدة العيديد
    الأمريكية دليل آخر ماذا هو مبتغاكم من ذلك تصبحون امبراطورية قطر العظمى أم إرضاءللصهاينة وأمريكا
    حقاً ان الأعراب اشد كفرا ونفاق .

  30. الانظمه العربيه ظلمت الاكراد في سوريا والعراق (والمغرب اساء للامازيغ ايضا) باسم القوميه ونسوا انهم مسلمون وحتى انهم بشر مثلنا
    لا نعجب ولا نلوم الاكراد اليوم بل يجب علينا العرب ان نراحع انفسنا وما فعلنا بانفسنا اولا ثم باخوننا من القوميات والاديان الاخرى

  31. صدقت اخي انس الكردي
    وانا من الذين استثارهم المقال ولكن قرائتي لردك ارجعت لي رشدي. الاكراد هم توأم العرب في خدمة دين الله العظيم. فلا اله الا الله محمد رسول الله تجمعنا اقوى من اي شئ على وجه البسطة. ولكن وللأمانة فقد طلب الاستاذ عبدالباري منا ان نتوحد تحت راية الاسلام اخوة متحابين.
    اعتقد ان الاستاذ غدالباري قد جانبه الصوا بان حكم على نسل عظيم مثل نسل صلاح الدين بحفنة من الخونة مثال البرزاني وهوشيار زيباري قبحهم الله

  32. يا درعاوي لا تدع انفعالاتك تغلب على رشدك، ما يقوله الاستاذ عبدالباري صحيح للاسف. لا تدع كرهك للنظام يعمي بصيرتك. انا اكره آل الاسد ولكني لا اريد لنظام الحالي ان يسقط. ليس الآن وليس بأياد الغدر الصهيونية

  33. نحن العرب لانحب بعضنا وشعب طائفي بشكل غريب الأمة العربية الوحيدة بهذه الحقارة أرني أمة في عالم تطالب الأجنبي قصف بلادها بعذر الحرية وديمقراطية والمصيبة يجاهرون بهذا

  34. Salam alaikoum Mr Atwane..vous avez completement raison,,ce ne sont des assoifes de pouvoir…des gens qui vendrons leurs religion ,leurs pays au detriment dune place au povoir…je vous soutien a fond dans tous vos analyses honnets et veridiques,,thanks

  35. للاكراد كقوميه الحق من اقامة دوله مستقله وبسياده كامله لكن يجب ان لا تكون على حساب الارض والثروات العربيه فكل ما يحصل الان هو لعبت حظ وقد ابتسم للاكراد لاقامة دولتهم فهم بالعراق شبه مستقلين الا التموين فيأخذون 17%من ميزانية العراق يعني من نفط البصره وميسان اللذان يرفلان بققر متقع حيث البطاله والاعمار المتهالك والبنيه المتهتكه فلا ماء صالح للشرب ولا كهرباء ولا اعمار ولا مستوى معيشي ولا صحي ولا ابسط مقومات الحياة بينما الان اربيل تضاهي دبي ومستوى الدخل والرفاه مرتفع وهم رواتبهم من العراق ولهم التصرف بحقول النفط الموجوده باراضيهم ولهم تجارة الترانزيت والمداخل الحدوديه مع تركيا وهي مهمه للدخل كثيرا كما لهم التدخل بالحصص المائيه العراقيه يعني باختصار العراق الان يعيش باحتلال كردي فلا يحق للمالكي ان يقترب بجندي واحد مسلح بسكين لا يحق له الاقتراب ممن يعتبرونها ارض كرديه والعرب يسموها متنازع عليها وهي عربيه حقا ولكن حالت الضعف والهوان والخلافات السنيه الشيعيه تجعلهم يتماهون مع المشاعر والطموح الكردي
    أما السياسه فمرتهنه للاكراد ولا ادري باي حق رئيس ووزير خارجية دوله عربيه هم اكراد يعني التمثيل الدبلوماسي العراقي مع الخارج هو كردي واحتكار منصب رئيس الجمهوريه حيث ان العراق الان يحكم برمز مجهول لا يعلم مصيره فالرئيس مفقود منذ عشرة اشهر ولا يعلم مصيره حتى المالكي لا يعلم عنه شئ ولا باي مستشفى ولا باي ارض دفن وعائلته لا تصرح ولا ترضى لمن يسأل عليه بل الادهى والامر حينما نوقش موضوع استبداله رشحت السيده زوجته لشغر المنصب فهل دلاله اكثر للاحتلال الكردي للعراق ناهيك عن اربيل التي اصبحت محج لشرح خلافات سياسيي العراق التحفه واتفاقات اربيل بين حين واخر وهي مبهمه لا يعرف عنها الشعب شئ ولا مقدار التنازلات بها لصالح الاكراد اذا ما سلمنا بوداعت الاكراد وبراءتهم من تأزم الوضع الامني ودق الاسفين الشيعي السني واذكاء نار الطائفيه.
    وهم لا ينكروا علاقاتهم باسرائيل والرأس مال اليهودي المستثمر بشمال ان لم نقل بكل العراق
    هذا العراق والدور المشبوه للاكراد وقضم الاراضي العربيه لصالح دولتهم الموعوده بعد ان تبنى بنفط الجنوب وتأخذ كركوك ليعيش بنفطها اكراد ايران وتركيا وسوريا فهم الان يدعون بكردية كل مكان عطس به كردي حتى ولو من سنين بل تدخلوا حتى بعدم بناء جيش عراقي ومنعوا عدة صفقات تسليح عراقيه ليبقى العراق واهن والبيشمركه اقوى ويقتطعوا ما يشاؤون .
    ففي سوريا يتصرفوا باستشارة السيد مسعود البرازاني وهو يوجه لما يخدم بناء الدوله الكرديه الكبرى فسيكون كل ما يحصل بمستقبل سوريا من صالحهم وسيقتطعون كل ما يحلموا به ويقوم ويعضد بناء دولتهم .لكني اعجب من تصرف تركيا الم يتحسس القاده الاتراك خطر الدوله الكرديه عليهم فكل ما تبناه الاتراك هو من صالح بناء الدوله الكرديه وهذا ما لا يرضى به الاتراك فما هذا التناقض وعدم ادراك المستقبل انا لا افسره الا العمى الطائفي ومحاولة اعادة الامبراطوريه العثمانيه من خلال احزاب العداله والتنميه الاردوغانيه .

  36. مثلما نطالب الغير باحترامنا يجب ان نحترم القوميات الاخرى التي تبحث عن حرية استقلالها- مصائبنا الكارثية نحن العرب ياستاذنا عبد الباري هي منا نحن العرب

  37. ستبقى سورية دولة موحدة ولن ولن تتقسم الى دويلا وكيانات عرقية أو مذهبية لان الشعب السوري بطبعه يكره هذا الكلام وهمه سورية الموحدة القوية والعصية عن التكفير والقتل والاغتصاب بكل أنواعه لن يتحقق هذا الحلم الصهيوني في سورية الغالية وترابها المقدس

  38. إنّ ما يقع الآن داخل العالم العربي لهو سايكس بيكو جديد لإعادة تقسيم العالم العربي حسب القوميّات وبذا تتشكّل كيانات أخرى فالقوميّة العربيّة ذابت منذ زمان وما يجري في سوريا والعراق وليبيا ومصر لأمر يدعو للإنزعاج فماذا غدا لو تعلن دولة كرديّة كبرى غدا في الشّرق وقبطيّة في مصر وبربريّة في شمال إفريقيا ؟
    سوريا ليست المستهدفة وحدها بل دول عدّة والمصيبة ليست في إسرائيل ولكن في حكّامنا العرب المتنطّعين الّذين يجدون الوقت الكافي لتبديد ثروات شعوبهم لتمويل الحروب عند جيرانهم في حين أنّ الصّومال واليمن وموريطانيا ودجيبوتي في حاجة مّاسة إلى فتات الفتات لكي تقتات… والأغرب من هذا كلّه أنّ حركات متطّرفة تدّعي البلاد العربيّة أرض جهاد فأيّ جهاد هذا ؟
    هل هو جهاد لإرساء الدّيمقراطيّة ام لغرس بوادر الفتنة والإنشقاق ؟.إنّنا نموت ألف مرّة في اليوم حينما نشاهد ما وصلت إليه الحال في سوريا والعراق ومصر و حتّى تونسنا العزيزة… لا يكفي أن نبلى بحكّام إستعبدتهم السّلطة حتّى تلعب المعارضة دور الحاكم بأمره وتصبح عبئا ثقيلا على الأمّة كما يقع في تونس فالباجي قائد السّبسي تحوّل من زاهد في السّلطة إلى متلهّف عليها وراغب فيها بكلّ الوسائل وحتّى إن لزم الأمر إحداث فتنة وهو عجوز في أواسط الثّمانينات من عمره فما بالك ببشّار الأسد وآل مخلوف في سوريا وآل سعود في السّعوديّة وآل نهيان في الإمارات وآل سعيد في عمان ؟
    بصراحة أشّك بأنّنا عرب من ذلك الجنس الّذي أنجب محمّد وعليّ ومعاوية بن أبي سفيان وهارون الرّشيد وعبد الله بن النّديم وعبد الرّحمان الكواكبي وجمال عبد النّاصر …
    إنّ العروبة لم تعد تجري في دم حكّامنا وما بقي لي إلّا أن أهديهم هذه الأبيات لمحمود بيرم التّونسي :
    يا عصبة أخفقت في كلّ نازلة /
    إلّا الشّحاذة والتّدجيل واعجبا /
    تهوى الأكفّ على اقفاء سادتها /
    فترقص النّاس من إيقاعها طربا/
    إرادة الله تخزيكم، وتخذلكم /
    إرادة الشّعب فإنجوا ويحكم هربا/
    مع تحيّاتي الخالصة :أحمد بسباس
    تونس في :17/09/2013

  39. السلام. سوريا انتهت كدولة وبقي الان ان يهضم الناس هذه الفكرة.
    يحق للاكراد أن يستغلوا ما يحصل لصالحهم (هكذا تتشكل الدول) نعم انهم اقلية في سوريا ولكنهم اغلبية في كردستان التاريخية المتجاوزة للحدود (لماذا يحق لدولة العراق والشام ان تضم العراق والشام ولا يحق للاكراد ان يطالبوا بارضهم الممتدة على اربعة دول).
    عروبة سوريا (بالنظر الى اصل الكلمة وهو عرب من الاعراب) بدأ باحتلال خالد بن الوليد لها. لا تستطيع ان تستخدم الزمن كطريقة لتثبيت الهوية والا لكنت تبرر لاسرائيل ما تفعله.
    حتى انت يا استاذ عبد الباري أنت لست عربيا بل تتحدث العربية.
    من الطريف الاستماع الى تعريف الاسد للعروبة كحالة حضارية.
    هناك من يرى ان القومية العربية مصدر قوة للبلدان العربية. سبب القوة لن يكون هوة القومية العربية . ان اتحاد اي بلدين سينتج بلدا اقوى.
    الجامع بين البلدان الان هو تشابه التقاليد. هلل تتخيل نساء السعودية في شارع الحمراء في بيروت؟؟؟
    قد تستطيع جمع كل البلدان التي تتوضع خارج الحجاز معا ولكن ان تضيف الحجاز الى تلك البلدان فما رح تظبط معك.

  40. السلام عليكمو ورحمة الله وبركاته
    سيد عبد الباري عطوان، انا من المتابعين للكثير من مقالاتك، والشخص الوحيد الذي اقرأ مقالاته في الصحف العربيه هو عبد الباري عطوان، تحيه طيبه اليك
    اما بعد
    لدي بعض التعليقات على هذا المقال كوني كردي من اكراد القدس الاجئين في الاردن المغتربين في المانيا،
    طبعا عندما نقول اكراد القدس، الكثير من الاحباء الفلسطينيه يبحلقون عيونهم وكأننا هتكنا في اعراضهم وانه شيء من خلط النسل للأسف، وكأن بيت سيدو ليسو اكراد وبيت البوطي ليسوا باكراد وبيت ابو الهيجا والقواسمه والهشلمون وكرد وووو غيرهم من مسميات عائلات كبيره في فلسطين ليسوا باكراد ، وها نحن نقرأ في هذا المقال ان من حارب مع صلاح الدين هم عرب وليس ان من حارب في البدايه وقوى الجيش وأسسه ليسوا بأكراد صلاح الدين من عشيرته وجيرانه وان البدايه فقط من صلاح الدين والباقي العرب!!! فهل تصرف بعض من الاكراد المرتدين الذي يوجد لهم مثائل كثيره من زعماء العرب كوهنم يحكمون بشرع غير شرع الله يجعل لديك البصيرة محجوبة كليا عما قام به الاكراد ونكر ذلك وان ترسم العرب بشكل انهم هم الجيش العربي!!! تعليقا على ما خطت يداك ان صلاح الدين جدي رحمه الله لم يجعل دوله ايوبيه في كردستان، لن يوافق الكردي صلاح الدين على جعل كردستان لا وبل دوله اسلاميه، وهاذا ما كان هدف الاكراد ان لا لكردستان ولا لتركمستان ولا لمصرستان وشامستان وووو لا وبل اسلاميه ، معنى الحديث انه لن يكن هناك بلدان لكي يجعل صلاح الدين فيها ، لا وبل دوله، وهذا وما يدل على ما صطرت يداك ان للاسف وانت تفاجئني بان انت حضرتك جعلت من العنصريه في جملة (ويحتل مكانه بارزة في قلب كل عربي ومسلم اقام دولته الايوبية في مصر وليس في كردستان،)
    ثانيا : تفاجئني حين تقر انت عبد الباري عطوان لا وليس لوحدك وبل بلسان العرب اجمعين، انك رحبت (رحبنا كعرب ان يكون اول رئيس عراقي للعراق ما بعد الاحتلال الامريكي كرديا، اي السيد جلال الطالباني،) نحن نعلم كمسلمين ان هذا الرجل وضعه الاحتلال وانه من الاعوان، فكيف ترحب فيه؟!!! لا وترحب وترحب وترحب بغيره من اعوانهم ومن من فرق دوله بدلا من ان يوحدها ويبدأ بها كدوله اسلاميه وينطلق منها الى غيرها من ما هو محتل من علمانين يحكمون بشرع غير شرع الله!!! وها نتيجة افعالم انهم جعلوا لغة لسان الجنه ليسة كأساس لان مبدأهم بيد وضع بيد الصهيون…
    ثالثا: طبعا ليس من حق الاكراد ان ينزعوا حق الهويه القوميه السوريه التي هي في الاصل وغيرها من كل الدول التي حررها صلاح الدين من شمال شرق تركيا وما قبلها من مناطق الاكراد الى ليبيا قد نزعوا امارة الاكراد الاسلاميه عليها وبدلوها بالخيانات بسايكيس بيكو، فالاوجب ان ينزعوها ويرجيعوها الى هوية الاسلام ، وكما اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم المناداه بأسماء الجاهليه
    رابعا: تنازلات من سوريا للاكردا تعتبرها مشكلات وان عروبة سوريا تم التنازل عنها ايضا، وكل هذا لان من موطن الاكراد كان من الشامال الشرقي الى الجنوب الشرقي !!! لا يا سيد عطوان هذه ليسة عنصريه بعينها من عطواني عربي ضد الاكراد، لا وبل كل المقال
    خامسا: البقره قد وقعت منذ زمن بعيد وقسمها سايكيسبيكو، والتفرقه تكون فقط بالتقوى وليس بكردي وعربي

    وأخيرا واحب ان اوضح ان للاسف هذا المقال بدايته وقبل نهايته تجعل من قلم عبد الباري عطوان فتنه ضد المسلمين العرب والمسلمين الاكرد ونعرات وصوره سوداء، وفي نهاية الاسطر يدعم هذا المقال كلمات عروبه وما عروبه ولا يدعم وهذه هي التفرقه والعنصريه ان تقول عروبه وليس اسلام ، ف اصل اصل اصل والحقيه ظاهره وواضحه حتى يومنا هذا ان سكان شرق سوريا من الشمال الشرقي الى الجنوب الشرقي اكراد مسلمين، ومن يوم صلاح الدين وهم لا يهمهم دوله كرديه لا وبل اسلاميه ، وهذا من طبقه الاكراد من ٩٠٠ سنه ، وليس بمعناه ان كان هناك خيانات من بعض العرب ان نقول عن العرب خونه، فالمثل يقول كل بيت فيه حمام
    واطلب لي ولك الصراط المستقيم ، صراط الذين انعم الله عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين،
    آمين
    من ارض الغربه، من المانيا برلين ، بعيدا عن مسقط راسي شرق نهرالاردن الذي لجأ اليه ابي وجدي وعائلتي من بيت المقدس ، الذي امرنا فيه فيما يرضي الله بعدما غزونا مع جدنا اب عن جد صلاح الدين
    أنس الكردي

  41. Momo, tu parles de cette facon car je doute de ton ethnie, oui, ils ont le droit a leur langue mais pas au detriment de la langue du pays. Imagine les Normands, les corses, les Basques …etc font pour la France la meme chose, quelle serait la reaction du pays ” de droits de l’homme” Arretons l’hypochrisie stp

  42. je vois que chaque ethnie a le droit de paler et d’enseigner sa langue il n’est pas obligé de se soumettre à d’autres éthnies et il doit y avoir une langue nationale admie par tt le monde.dans le cas de la syrie ,irak….les kurdes c un peuple qui a été divisé je ne pour quelle raison ils se préparent pour leur éventuel pays même dans le long terme

  43. مازلت يا أستاذي الكبير تأمن بالقومية العربية من جدك أنتهت القومية العربية وانتهت الأمة العربية وانتهت القضية الفلسطينة وانتهي العرب وذهبوا إلي مزبلة التاريخ .

  44. اصحاب الاجندات الخارجية موجودون في كل الاعراق والاثنيات والطوائف,ولكن حقا لم يجمع هذه المكونات الا الاسلام العظيم ولنكن منصفين لقد حكمت هذه المنطقة الفكرة القومية واقصد هنا القومية العربية لعقود وبما ان هناك قوميات اخرى غير العربية في المنطقة فمن المنطق ان يطالب هؤلاء بدول تجمعهم اذ مالذي يربط بين الكردي والعربي في دولة تقوم على القومية والعرقية؟ يجب ان يعود الاسلام ليحكم حياتنا ,ليحكم سياستنا الداخلية والخارجية واقتصادنا وثقافتنا……للعلم صلاح الدين الايوبي رحمه الله لم يقم دولته في مصر بل كانت بلاد الشام هي المنطلق ثم قام نور الدين زنكي رحمه الله بنجدة مصر وضمها للشام اي بلاد الشام التي باركها الله هي الرائدة دوما وهي الام الرؤوم ثم كان صلاح الدين الايوبي رحمه الله يقيم بالمناوبة بين الشام ومصر.

  45. ماذا يصر البعض على تسمية ما يجري في الوطن العربي” ثورة”، بعد ما رأينا ماذا حصل في ليبيا ومصر و تونس؟؟

  46. سلمت يداك أستاذ عبد الباري عطوان الا ئتلاف السوري يلهث وراء مشاركة الأكراد لمايسمونها (الثورة)
    عينوا هيتو رئيس لحكومة مؤقتة وفشلوا في استمالة الأخوة الأكراد والآن يريدون تغير وجه سوريا الأصيل من أجل أن يشبعوا غريزة حب الكرسي والجاه

  47. أخي الكريم بارك الله بك بكل أسف هذا مايسعون إليه كل من أمريكا وأروبا لكن ان شاء الله مايصير هالشي بنتشكرك كسورين ع حرصك

  48. الائتلاف الوطني السوري الممثل الابرز للمعارضة السورية، وتغيير علمها، وتقسيم سورية الى كيانات وطائفية على غرار ما حدث في العراق.
    أولاً العلم هو علم الإستقلال والمعارضة على إختلافها لاتنحو نحو االتقسيم بل النظام هو من يسعى إلى ذلك ، كفاك ياعطوان كذباً وبهتاناً وزوراً ، دائماً تدس السم في الدسم ، كم كنا مغرورين بتحليلاتك ومبهورين بحديثك ولكن الثورة السورية كشفت العدو من الصديق والصادق من الممثل أمثالك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here