عراقجي: زيارة روحاني إلى اليابان ترتكز على القضايا الثنائية بين طوكيو وطهران

طهران- (د ب أ): قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي إن المحور الرئيسي للزيارة التي سيقوم بها رئيس بلاده إلى اليابان، يدور حول القضايا الثنائية بين طهران وطوكيو وايضا مشاورات الجانبين بشان القضايا الاقليمية والدولية.

وفي تصريح للصحفيين الاثنين عقب “ملتقى تنمية العلاقات التجارية بين إيران واليابان” بطهران، لفت عراقجي إلى أن الرئيس روحاني سيقوم بزيارة مكثفة لطوكيو يوم الجمعة المقبل لا تتعدى 24 ساعة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف: ستجري المشاورات في طوكيو بين الجانبين الإيراني والياباني، وذلك على امتداد المشاورات الواسعة التي كانت قد جرت خلال زيارة رئيس وزراء اليابان “شينزو ابي” الأخيرة إلى طهران.

وردا على سؤال آخر حول احتمال إجراء “مفاوضات بين إيران وأمريكا في اليابان” من عدمه، قال مساعد الخارجية: لا؛ إن هكذا برنامج لم يدرج على جدول الزيارة.

وحول شراء النفط الإيراني من جانب اليابان، أكد عراقجي أن هذا القرار يعود إلى الحكومة اليابانية، والتي كانت في الماضي ضمن كبريات المستوردين للخام الإيراني؛ مردفا: نحن نتفهم الضغوط الراهنة والعقبات التي تضعها واشنطن في هذا الخصوص.

يشار إلى أن الولايات المتحدة هددت في مطلع العام الجاري بفرض عقوبات على حلفائها من الدول التي ستواصل استيراد النفط الإيراني، إثر إعلانها وقف إعفاء هذه البلدان من الاستمرار في الحصول عليه من طهران.

وهذه الدول هي: تركيا، الهند، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، اليونان وتايوان.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here