عدوى قُبول المُصالحة تَنتقِل إلى إدلب.. والمحيسني يُحاوِل التصدِّي لها بالفَتوى الشرعيّة.. عودة الاغتيالات إليها ومصدر عسكري يؤكد أن إدلب مفتاح نهاية الحرب في سوريا والخيار العسكري هو المطروح حاليًّا.. ونَملُك القُدرة على التحرير الكامِل

 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

انتقل الحديث عن المصالحة مع الدولة السورية إلى آخر معاقل المجموعات المسلحة في سوريا عموما في ادلب، وظهرت علنا الأصوات الداعية إلى التفكير في هذا المصير بعد أن تمكن الجيش السوري من بسيط سيطرته على معاقل الفصائل المسلحة الرئيسة في البلاد، حيث يجري الآن إغلاق ملف الجنوب السوري بنجاح.

ودعا الشرعي السعودي عبد الله المحيسني عبر حسابه في تلغرام اليوم، الفصائل في إدلب إلى تشكيل مجلس شرعي خاص متفق عليه لمتابعة قضية “عرابو المصالحات” في ادلب، والذي أطلق عليهم لقب “الضفادع” في إشارة إلى الشيخ عبد الرحمن الضفدع الذي حسم الذهاب إلى مصالحات في بلدات الغوطة الشرقية، ودعا المحيسني لمحاكمتهم وتجريمهم.

وحذر المحيسني من خطر انتشار الشخصيات التي تروج للمصالحات مع السلطة في الشمال، مؤكدًا على ضرورة ملاحقتهم بشكل فوري.

المحيسني دعا الى ضرورة استئصال “الضفادع” عملاء النظام في ادلب حسب وصفه، مستشهداً بما حصل في حوران، ومعتبراً أن ظاهرة الضفادع من أخطر ما ابتليت به ادلب في الوقت الحالي، وستكون ذات أثر بالغ حين يبدأ النظام هجمته على إدلب فيخرجون دفعة واحدة، لذلك من الضروري ملاحقتهم وعدم السماح لهم بالتكاثر ولا التواجد في المنطقة لأنهم سيطعنون بالمقاتلين من الخلف.

الافت هو الرد الذي جاء بتغريدة من الشرعي العسكري لهيئة تحرير الشام “النصرة” “أبو اليقظان المصري”، الذي اعتبر أن أمر تشكيل المجلس الشرعي “مستحيل”.

وقال عبر حسابه الرسمي في “تلغرام” رداً على المحيسني، “جهل بمقاصد الشريعة وحماقة في التعامل مع واقع الساحة”.

واعتبر المصري أن “الذين يدعون إلى المصالحات مع الروس يحذرون الناس من الضفادع، والذين يدعون لتحويل إدلب إلى درع فرات أخرى يعيث المفسدون فيها فسادًا، وتنحى فيها حاكمية الشريعة يحذرون الناس من الضفادع”.

وانقسمت فصائل الشمال حيال مصير إدلب، في الوقت الذي طفى فيه على السطح أصوات تدعو إلى الاستفادة من دروس ما جرى في المناطق الأخرى، والأحتكام إلى الواقع القائم، بالمقابل مازالت شعارات ” إدلب مقبرة الغزاة” حاضرة بقوة، و سود حالة من القلق في ادلب مع تزايد المؤشرات على أنها الهدف المقبل للجيش السوري.

مصدر عسكري رفيع المستوى تحدث لوكالة “سبوتنيك” الروسية عن حيثيات المشهد العسكري المتوقع حدوثه في محافظة إدلب، مبينا أن القيادة السورية حسمت أمرها بشأن تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهاب حيث تعتبر إدلب مفتاح إعلان إنهاء الحرب التي شهدتها البلاد على مدار 8 سنوات.

وأكد المصدر أن “الخيار العسكري هو المطروح في المرحلة الحالية وأن الجيش السوري يملك من القوة ما تمكنه من تحرير محافظة إدلب بشكل كامل.

وفي تطورات ادلب عادت عمليات الاغتيال إلى واجهة الأحداث في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل في إدلب وريفها وتم استهداف الشرعي في هيئة تحرير الشام “أنس عيروط “وثلاثة آخرين برفقته، إثر استهداف سيارتهم بعبوة ناسفة في مدينة إدلب.

وتأتي العملية بعد أيام من مقتل 9 عناصر من “تحرير الشام” على يد مجهولين في مقر لهم بالقرب من منطقة (إيكاردا) بريف حلب الجنوبي الغربي، حيث تمت تصفية مجمل العناصر في المقر وعددهم 9 بأسلحة كاتمة للصوت، عدا عن عملية نفذها مجهولون في وقت سابق أسفرت عن مقتل 3 عناصر من “تحرير الشام” أيضاً بهجوم على حاجز “الشيخ منصور” شرق مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش” عبر وكالة أعماق عملية اغتيال عنصرين من جيش العزة في إدلب بأعيرة نارية.

تبدو إدلب بناءا على هذه المعطيات في واجهة الأحداث، ويبدو مصيرها قاب قوسين من تحديده نهائيا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

25 تعليقات

  1. إذا اراد السوريون الإنتصار فعليهم أولا ملاحقة وإخراج كل اجنبي عنها. فكل أجنبي هناك عميل إلى ان يثبت العكس.

  2. يجب احظاره حيا في صندوق يلف شوراع دمشق وهذه ليس صعبا على المخابرات السوريه مع الجولاني وسيكون يوما رائعا للشعب للسوري

  3. الى أكثر دول العالم التزامًا بتعاليم الشريعة الإسلامية
    معك حق و انني عشت في امريكا 37 عام

  4. من هو وما تاريخيه عبد الله المحيسني
    يرحم ايام زمان راح القط العب يا فار

  5. الإرهابيون وانتم وجماعتك احدهم حثاله البشر تخلى عنكم ترامب ونتنياهو وقبلهم عرب الخليج بعد انتهاء مهمتكم القذره بتدمير سوريا وقتل السوريين هنيئا للشعب السوري العظيم انتصارهم في وكنسهم للارهابيين ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق ويقطعون رؤوس معارضيهم اخرجوا وتركوا الناس تعيش حياه أفضل وبامان واستقرار بعيدا عنكم وعن ارهابكم .

  6. شتان بين من يدعو الي الوحده بانشاء مجلس عسكري ومن يدعو الي التفرقه . المحسني له الحق في سوريا اكثر من مرتزقت ريران

  7. الى : أكثر دول العالم التزامًا بتعاليم الشريعة الإسلامية

    لم نقرأ اصل الدراسة وكيف تم فعلا دراستها ,, لكن الباحثان كانا اساتذة ايرانيين في اميركا أستاذا الاقتصاد ذا الأصل الإيراني «شهرزاد رحمن» و«حسين أسكاري» ,, فعلينا ان نرسل مثل تلك الدراسات للجهات الاسلامية في الدول الاسلامية فهم خبراء بهذا الشأن وهم يقرأوا وهم يعلقوا ويعطونا النتائج ,,
    لكن ان يصار الى دراسة ووضع الكيان الصهيوني بالمرتبة ٢٧ فهذا يؤكد ان الدراسة مقصودة فقط ليجري فيها فقط ذكر ان الصهاينة اكبر البعديين عن الاديان المغتصبين للحقوق المجرمين الذين جاؤوا بعصابات تقوم بالذبح في كفرقاسم ليتم الاستيلاء على الممتلكات ,, وهم الدولة العنصرية التكفيرية الاولى بالعالم ,, وهم اكثر من يتعاملوا بالربى بتاريخهم وحاضرهم فعائلة روتشيلد التي صنعتى دولة الصهاينة اكبر عائلة تتعامل بالربى على صعيد ضخم والربى محرم بالاسلام ,, اما توزيع العائدات فالدولة التي فيها فلسطينيين يهدر حقهم من قبل الكيان ,, اما من النواحي الاجتماعية فهم مؤخرا استخدموا من افريقيا للعمالة من اثيوبيا مثلا وفجأة صدر قرار عشوائي بترحيلهم ,,
    اما من الناحية الاخلاقية فهم اكثر دولة بالعالم تشتهر بالمثلية الجنسية وهذا لا يقره اي دين من الاديان السماوية فقوم لوط المثليين خسف الله بهم الارض ولعنهم ,, اما من جهة الحقوق ,, فحق العربي عندهم ضائع ولا حقوق عندما يقرروا بهدم بيت او اعتقال تعسفي ويمنع من العودة ,, بل افتراء على الشعب العربي وافتراء على حقوقه ويضاف الى تسميم مزروعات العرب بالمبيدات وبالطائرات ,, ما عدا القتل التعسفي واعتقال الاطفال وترويعهم ,,

  8. وانت شو دخلك بسوريا ا وهابي سعودي. اذهب الى السعوديه وطبق دينك كما اردت هناك….انشالله نراك قريبا اما اسيرا واما مسحوقا حتى نتخلص من امثالك ومن دعمكم وفرح بكم.

  9. الإرهابيون وانتم وجماعتك احدهم حثاله البشر تخلى عنكم ترامب ونتنياهو وقبلهم عرب الخليج بعد انتهاء مهمتكم القذره بتدمير سوريا وقتل السوريين هنيئا للشعب السوري العظيم انتصارهم في وكنسهم للارهابيين ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق ويقطعون رؤوس معارضيهم اخرجوا وتركوا الناس تعيش حياه أفضل وبامان واستقرار بعيدا عنكم وعن ارهابكم .

  10. كان من الأجدر و كان من الأولى على هذا الدعي النجدي أن يتفوه بالسوء و لا أقول يفتي لأنه جاهل على ال سلول الذين اعتصبوا أرض الحرمين و غيروا تسمية جزيرتنا العربية الى اسم عائلتهم و اعطوا للعرب أهل نجد و الحجاز جنسية ما أنزل الله بها من سلطان .ان محمدا النبي صلى الله عليه وسلم و عظماء الخلفاء الراشدين و الأموميين الكرام و العباسيين لم يسموا الجزيرة العربية بأسمائهم و جاء في آخر الزمان هذا الجرو النجدي و أعطى الجزيرة اسما غريبا بل ووجد الرضا من أهلنا هناك يا للعجب

  11. لست ادري مادا يفعل هدا السعودي و امثاله من الالاف المجرمين الدين قدموا الى سورية من شتى اصقاع العالمة . كيف يمكن لعاقل ان يصدق ان الشعب يثور ضد النظام ويقوده الجيش الحر الاخواني وداعش و جبهة النصرة و جيش الاسلام.هل قرا احدكم قي كتب و ادبيات و فتاوي هده المجموعات شيئا عن الحريات و حقوق الانسان و الديموقراطية. هل يصدق احدكم ان دولا مثل قطر و السعودية تريد الحرية للشعب السوري و هي تقهر شعوبها قهرا لا يوصف. هل يمكن ايضا ان نصدق ان امريكا و بريطانيا و فرنسا تريد الخير لسورية وهم ابطال العالم قي القتل و الاجرام.

  12. كان من الاولى للمحيسنى ان اراد الجهاد ان يجاهد فى بلده السعوديه او فى فلسطين المحتله – الا اذا كان من احد عناصر المخابرات السعوديه وتم ارساله مع دواعشه الى سوريا للعمل على تدميرها خدمة لمصلحة اسرائيل .

  13. هدا المجرم خادم الصهاينة والامريكان والغرب واتباعهم الوهابيين يجب ان يقتل باي طريقة جراء ما اكتسبت يديه الاثمتين في حق سوريا وطنا وشعبا لا ان يصول ويجول ويصدر الفتاوى التي ما اتى الله بها من سلطان؟ فمتى كان الاسلام يا ايها المجرم يدعو لقتل الناس؟ ومتى كان الاسلام يفتي بالجهاد في بلاد المسلمين ايها الارهابي؟ الا تعلم ايها المجرم ان الاسلام المحمدي الصحيح بريء من امثالك الدين عثوا ولا يزالون في بلاد المسلمين فسادا وافسادا؟ الا تدري ايها المجرم واقرانك في السوء ان مصيركم جميعا سيكون كالارهابي بن لادن الدي قتلته امريكا بعد الانتهاء من خدماته وانتهاء تاريخ صلاحياته؟ خسئتم جميعا ولا نامت اعينكم ايها القتلة.

  14. ما دام كلام المحيسني عن “استءصال” من يسمون بالضفادع فاعتقد ان الاولى ان يكون البدء باستءصال المحيسني نفسه من قبل اي كان

  15. انت سعودي عود لبلدك لقد هزمت . الجندي السوري قادم ، سيرحلك عن قريب

  16. من المفروض أن المصالحة تكون بين الدولة ومن حمل السلاح من الشعب السوري ، أما الأجانب و العرب المتواجدين في سوريا للتخريب ومساعدة الأعداء لضرب أستقرار سوريا وقتل المدنيين وأستنزاف مقدرات الدولة السورية و بث سموم الفرقة والطائفية بين جميع مكونات الشعب السوري فهؤلاء لا مصالحة معهم ولا تفاهم حول مصيرهم وعلى السوريين المتواجدين في أدلب إلقاء القبض عليهم وتسليمهم للسلطات السورية كعربون حسن نوايا أما ذاك المحيسن الجاهل عميل أمريكي فهو متعصب جاهل ومخرب
    اذا كان يريد ان يُقيم شريعتة في سوريا لماذا لم يحرر الرياض و يبداء في وطنة لماذ يحرم أبناء وطنة من هذا الشرف الذي يدعية ولماذ يحرم أطفاله من مستقبل أفضل لماذا لم يذهب الى تركيا التي كانت تمنع الأذان و الحجاب وتسمح بالكازينوهات و الخمر هذه فلسطين محتلة و أقرب لكم من سوريا و أفغانستان وغيرهم من الدول التي عصام بها خراباً أين أنتم عن فلسطين طيلة 70 سنة
    هؤلاء المنحرفين يعتقدون ان الدين ملكاً لهم ولا يُقام إلا في سوريا بالنسبة لهم فأن سوريا مستباحة .

  17. متى سيتم استئصال هذا الغُراب المحيسني الذي دنَّس و نجَّس، ولا زال، أرض سوريا الطاهِرة.

  18. أتشي غيفارا السعودية يقاتل الجيش العربي السوري لنشر الحرية و العدالة و الديمقراطية في بلاد الشام بالفتوى “الشرعية”بعد أن حرر القدس و المسجد الأقصى و الأرض التي باركنا حوله.إنني أستغرب كيف تمكن هذا البيلدوزار من خداع شباب الشام و جعلهم بيادق لتحقيق أجندة أعداء الوطن؟؟!!

  19. یجب علی الحکومه السوریه ان تشترط اقامة الحد علی المحیسني وامثاله من زنادیق هذا العصر قبل الدخول فی ای اتفاق مع احد٠ هولاء الزنادیق الخونه باعو دینهم وباعو الناس للصهاینه وال سعود٠ یجب ان تقطع ارجلهم وایدیهم حتی یشعرو بالکوارث التي سببوها للعباد

  20. باسمه تعالي
    باذن الله قريباًستكون مقبره المحيسني في سوريا الاسد.

  21. كان على مفتيي المسلحين التركيز على اولويات الدين و عدم الانغماس في الفتاوى السياسية تنفيذا لاجندة اعداء الله من المستعمرين و العدو الاسرائيلي . على كل الدعاة المخلصين التركيز باستمرار على ضرورة الالتزام التام بالصلاة المفروضة خمس صلوات يوميا لله الجبار باستمرار لانها عامود الدين . لذا يجب عدم التهاون او الاستخفاف بها او تاجيلها و التسويف بها فاول من يحاسب العبد به هو صلاته لكي تبعد عنه الكفر و العياذ بالله . كما ان على ارباب الاسر توعية ابناءهم منذ سن السادسة واخذهم الى المساجد يوم الجمعة لترغيب الاسلام فيهم و اختيار المدارس الصالحة لهم . هناك فرق بين الايمان و الاسلام وعلى العباد الانتقال من مرحلة الاسلام الى مرحلة الايمان اليقين والله يراقب و يمهل ولا يهمل مطلقا .

  22. …سمك…لبن…تمرهندى…هكذا حال المعارضه المصطنعه…جماعات اسلاميه لا تعرف مصدرها…اغروهم باسم الاسلام و تخلوا عنهم فى الوقت المناسب…ليواجهوا مصيرهم المحتوم…الموت…او..السجن..وابحث عن الفاعل..ستجده فى الرياض او قطر..او اى عاصمه..تسرح وتمرح الCIA…فيها وما اكثراها هذه الايام فى منطقتنا…التاريخ يعيد نفسه…سابقا..تغنوا بالمجاهدين الافغان و امجادهم…وكيف يدمرون الدبابات السوفيتيه بمجرد النفخ عليها ..وانتهى الامر بهم هؤلاء المجاهدون العرب كما سموهم..اما السجن او الموت اوالمطارده فى كل مكان….ولكن لانتعلم ابدا..ولا نستخلص الدروس …متى نفيق..

  23. يجب التأكد من محتوى هذه الدراسة . كشفت دراسة أجريت في جامعة جورج واشنطن الأميركية، عن نتائج صادمة تتعلق بدول العالم التي تلتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية النصية، حيث أظهرت الدراسة، أن دولة “أيرلندا”، رغم أنها لا تدين بالإسلام، من أكثر دول العالم التزامًا بتعاليم الشريعة الإسلامية، بينما إحتلت السعودية رقم 91 بين دول العالم في تطبيق الشريعة، وجاءت مصر، بلد الأزهر الشريف، في مؤخرة الدراسة، حيث جاء ترتيبها رقم 128 بين دول العالم التي تطبق تعاليم الدين. ماذا سيقول المسؤولون لله القهار عندما يجثون على ركبهم امامه يوم الحساب !!!!
    كما إحتلت دول عربية ودول إشتهرت بأنها إسلامية كذلك، ذيل قائمة الدول التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية النصية. وحسب الدراسة، جاءت الدول الأكثر إلتزامًا بمبادئ الإسلام النصية (أيرلندا، الدنمارك، لوكسمبورج، السويد، النرويج) بينما كانت السعودية في المرتبة رقم 91 و تحتل تونس المرتبة 72 وإسرائيل رقم 27 وماليزيا 33 والأردن 76. وجاءت المغرب في المرتبة 120، و اليمن في المرتبة 180، وقطر في المرتبة 111، وسوريا في المرتبة 168.
    و إستندت الدراسة إلى مقارنة دساتير 218 دولة وأسس حكمها وإقتصادها وتعاملها مع المواطنين، مع 113 مبدأ إسلامي مستمد من القرآن والسنة يتعلق بالعدالة وتوزيع الثروة والحريات والاقتصاد.
    وأظهرت الدراسة أن الدول الاسلامية لا تحتل المراتب الاولى في الالتزام بالقرآن، بل أن دولا مثل إيرلندا والدانمارك ولوكسمبورغ تأتي على رأس اللائحة. .
    ويفسر حصول بعض الدول الإسلامية على مراتب متدنية بسبب استعمال الدين كوسيلة للسلطة وإضفاء الشرعية على نظام الحكم، بينما تنص تعاليم القرآن على أن الازدهار الاقتصادي جيد بالنسبة للمجتمع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here