عدن تحت النار.. مقتل قائد بالحرس الرئاسي والاشتباكات تقترب من مقر وزارة الداخلية وإغلاق مطارها الدولي وتحويل رحلات الطيران إلى سيؤون وسط احتدام المعارك

اليمن/عبدالله أحمد/الأناضول:  قال مصدر حكومي يمني، مساء الخميس، إنه تم إغلاق مطار عدن الدولي بالعاصمة المؤقتة جنوبي البلاد وتحويل الرحلات إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت (شرق) بعد وصول الاشتباكات المسلحة إلى محيط الأول.

وأفاد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه للأناضول بـ”إغلاق مطار عدن مساء الخميس، إثر وصول المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية ومجاميع مسلحة تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات إلى محيطه”.

وأوضح أن رقعة المواجهات بين الجانبين توسعت إلى منطقة العريش، في المدخل الشرقي لمدينة عدن، حيث يقع المطار.

وحتى الساعة 20.25 تغ، لم تصدر إفادة رسمية من مطار عدن أو الحكومة اليمنية حول ما ذكره المصدر.

وفي وقت سابق الخميس، تجددت الاشتباكات العنيفة في عدن (جنوب)، بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة من جهة، وقوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً، غداة دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي أنصاره والقوات الموالية له باقتحام القصر الرئاسي، وإسقاط الحكومة.

وقال مدير مكتب الإعلام و العلاقات العامة في مطار عدن الدولي، جياب يوسف، إن شركات الطيران أبلغتهم عن تحويل رحلات غد الجمعة من مطار عدن الدولي إلى مطار سيئون في حضرموت، بسبب سوء الأوضاع الأمنية في عدن .

واضاف المسؤول اليمني: “تلك القرارات تأتي للحفاظ على المسافرين وشركات الطيران الناقلة، ومجرد إجراءات احترازية لتأمين السلامة الجوية”.

ميدانيا، يبدو أن الوضع مشتعل بصورة كبيرة، حيث نقلت قناة “الحدث” عن مصادرها أن الاشتباكات وصلت إلى منطقة كورنيش المحافظ بالقرب من منزل وزير الداخلية، أحمد الميسري، في المنصورة.

كما أشارت “عدن الغد” إلى المواطنين انتشروا في حي حافة حسين وأطلقوا قذائف “آر بي جي” على البنك المركزي، وأصاب عدد منها منازل الأهالي.

كما قال مصدر عسكري إن قائد الكتيبة الثالثة في اللواء الثالث حماية رئاسية، أكرم الحييد، توفي متأثرا بإصابته إثر المعارك مع قوات تابعة للمجلس الانتقالي، خلال المعارك المندلعة في محيط معسكر طارق بخورمكسر.

ونشر كذلك ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر سيطرة قوات تابعة للانتقالي على معسكر للحماية الرئاسية.

وقال الناشطون أن الفيديو من معسكر طارق بخورمكسر الذي يتبع اللواء الثالث حماية رئاسية.

ويظهر في الفيديو عدد من جنود قوات الحماية الرئاسية أسرى مع قوات الانتقالي.

كما أصدرت “ألوية العمالقة” بيانا طالبت فيه جميع الأطراف بضبط النفس.

وأدانت قيادة ألوية العمالقة، بحسب البيان الرسمي “ما يحدث في مسقط رأسها العاصمة عدن من تصرفات فردية وخارجة عن الشرع والقانون”.

وتابعت “كيف نجيز لإخواننا الجنوبيين بالاقتتال بعضهم ببعض بدم بارد فأن هذا لا يفيد الشعب الجنوبي بأي فائدة فعندما تزهق الأرواح وتسفك الدماء وتسيل على أرضنا الطاهرة فلا يستفيد من ذلك إلا الحوثي والتنظيمات الإرهابية ومن كان على شاكلتهم”.

ومضت قائلة “ندعو الجميع إلى ضبط النفس وتحكيم العقل والجلوس على طاولة الحوار فيما يعود نفعه للبلاد والشعب، وأما التخاطب بلغة السلاح فنرفضه تماما فانه لا يزيد إلا الفرقة، كما ندعو فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وقيادة التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الى التدخل الحاسم وردع كل من أراد زعزعة أمن واستقرار البلاد”.

وأتمت قائلة “كما ندعوهم للتحقيق الجاد بمقتل أخينا الشهيد العميد منير اليافعي أبو اليمامة رحمه الله، حتى تتضح حقيقة مقتله أمام الملأ ونحن فيما تقدم ذكره كاملاً الى جانبكم ومعكم، فإنه مما يحز في النفس ويدمي القلب ويندى له الجبين أن نرى ممن يشار أليهم بالبنان ان يكون معول هدم بدلاً من ان يكون لبنة بناء المجتمع”.

وتصاعدت حدة التوتر بين المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحكومة الشرعية في عدن، على خلفية اتهامات أطلقها نائب رئيس المجلس، هاني بن بريك الثلاثاء الماضي ، للحكومة بالتواطؤ مع جماعة أنصار الله “الحوثيين”، في استهداف معسكر الجلاء التابع للحزام الأمني في مديرية البريقة، بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة مفخخة، الخميس الماضي، والذي أدى إلى مقتل 36 عسكريا، بينهم قائد اللواء الأول دعم وإسناد، العميد منير المشالي اليافعي.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. لاحول ولاقوةالابالله
    لدينافي الشمال مليشيات الحوثي أدمنت الدم وفي الجنوب مليشيات الانتقالي أيضا ادمنت الدم حسبناالله فيهم جميعا.
    هؤلاء هم من يهدم الأوطان اقصد عبدالملك وعيدروس بلاء يجب اقتلاعهم من جذورهم اللهم انهم أفسدوا في الأرض فعجل لهم بالحساب ياالله.
    حسبي وحسب كل قطرة دم يمنية سألت في الوطن على الله رب العالمين.

  2. قوات المجلس الانتقالي التي تقودها الامارات تقاتل القوات الرئاسية التي تدعمها السعودية !!!
    يا سلام ما اروع التحالف العربي لدعم الشرعية .

    العجيب ان الوية العمالقة تدعوا نفس ذلك التحالف للتدخل في هذه المواجهات !! .. الا تفهمون !! كيف تدعوهم للتدخل وهم متدخلين فعلا حتى اخمص اقدامهم وهم بانفسهم من يقودون هذه المعارك !!

  3. المجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم اماراتيا وسعوديا ليس له علاقة بالحراك
    الجنوبي الذي قاده علي سالم الببض
    وحيدر العطاس وحسن باعوم على
    اثر عدوان الاخوان على الجنوب تحت
    راية التكفير للجنوبيين لمحو ماتبقى من
    الشيوعيين والقوميين.ولذالك كان علي
    سالم البيض شجاعا كعادته فخرج على وسائل الاعلام وقال كلمة حق في المجلس الانتقالي الذي شوهوصورة اليمني بشكل عام والجنوبيين خصوصا عندما ارتكبوا
    جرائم لاتقل ببشاعة ووحشية عن جرائم
    البغدادي وجماعته الداعشية في العراق
    وخصوصا بحق الايزيدين.
    المجلس الانتقالي ينفذ تعليمات امريكا عبر الامارات والسعودية لجعل الوضع متخلخلا
    حتى يتم تنفيذ تقسيم الجنوب الى دويلات
    ولن ينتصر المجلس الانتقالي على الاخوان في عدن ولن يسمح للاخوان بالانتصار عليهم ايضا. الاخوان تم اعطاءهم مارب
    للتسلي فيهاحتى ياتي الامر من امريكا لهم
    للتحرك وفق الحاجة اليهم.

  4. اينما حشرت امريكا انفها ،فان الدمار يعم المنطقة الكل يحارب الكل ولا من رابح ،ما عدا امريكا،التي تبيع اسلحتها القديمة،وحينما يظهر عدم فعاليتها ياتون بالخبراء المهم هو استنزاف ثروات المنطقة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here