عجز الميزانية الأمريكية يتجاوز تريليون دولار

واشنطن- (د ب أ): أعلن مكتب الميزانية التابع للكونجرس الأمريكي وصول عجز ميزانية الحكومة الاتحادية الأمريكية خلال العام المالي الحالي يتجه إلى تجاوز التريليون دولار.

وبحسب المكتب غير الحزبي فإن معدل العجز سيرتفع من 4,6% من إجمالي الناتج المحلي إلى 5,4% خلال السنوات العشر المقبلة، مشيرا إلى أن متوسط العجز سيصل إلى مستويات لم تتحقق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتأتي زيادة عجز الميزانية رغم نمو الاقتصاد في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب التي تعتمد على خفض الضرائب وزيادة الإنفاق العام، وهو ما يثير مخاوف التيار المحافظ في السياسات المالية.

كان عجز الميزانية الأمريكية في 2017 قد سجل 3,5% من إجمالي الناتج المحلي، ثم بدأ يرتفع باطراد. وكان الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس قد وافقا على موازنة العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 أيلول/ سبتمبر المقبل.

ويتوقع مكتب الميزانية نمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل 2,2% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المالي الحالي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وهو ما يقل عن المعدل الذي يستهدفه ترامب ويبلغ 3%.

وذكر المكتب أنه من المتوقع أن يكون الناتج الأمريكي أعلى من الحد الأقصى المستدام لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي بدرجة تزيد عما تم تسجيله في السنوات الأخيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم وأسعار الفائدة بعد فترة من انخفاضها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here