عبودية العقول هي أقسى أنواع العبودية حراكات الوطن العربي الى أين؟

د. عبد الحي زلوم

أرأيتهم كيف هدأ الحراكان في العراق ولبنان في آن واحد وكيف (اشتعلا )في اليومين الماضيين في آن واحد ؟ ذلك لأن المايسترو الذي يحرك مثل هذه الحركات هو خارج البلاد يحركها لتحقيق اجنداته لا اجندات الحراكيين . لا يختلف اثنان عن احقية مطالب الحراكيين في العراق ولبنان كما لا يجب ان يختلف اثنان بأن هذه الحراكات يتم حرفها عن أهدافها لتخدم اجندات تتناقض تماما مع ما تريد فتكون كالدب الذي أراد أن يطرد ذبابة عن رأس صاحبه النائم بصخرة كبيرة هشمت رأسه .فالمهم خواتم الأمور لا النوايا فقط .

الحراكان في لبنان والعراق يطالبان باسقاط الحكومة ومجلس النواب بل والرئاسة لخلق فراغ ثم يطلبون من هذا الفراغ أن يحارب الفساد ويصلح الاقتصاد وأحوال العباد !!!

العاقل من يتعظ بغيره .سرقة الحراكات وتجييرها لأجندات الاخرين الذين يتولون ملأ الفراغ قد تم الافصاح عنه بشكل قاطع لا يحتمل أي تأويل . فلنأخذ الثورة المصرية سنة 2011. قبل أربع شهور من بدء الثورة كتبت الاسوشييتد بريس في سيبتمبر 2010 ان المقربين من محمد البرادعي يستعملون كتب وارشادات جين شارب مؤسس (اينشتاين انستتيوشن ) وخصوصاً كتابه (من الدكتاتورية الى الديمقراطية ) والذي يرشد كيف يتم السيطرة على الحراكات .بل كتبت جريدة نيوورك تايمز سنة 2011 بأن كتاب (من الدكتاتورية الى الديمقراطية ) قد تم نشره سنة 2011 على موقع الاخوان المسلمين . كذلك اعترف احمد ماهر قائد حركة 6 ابريل في أحد الافلام الوثائقية ان حركته تأثرت بأعمال جين شارب .

لم يكن جين شارب هو اول من عمل في مجال السيطرة بالوسائل العصرية على الرأي العام . رسالة الدكتوراه لجين شارب في جامعة اكسفورد البريطانية كانت ممولة من وكالة وزارة الدفاع (الامريكية) للمشاريع المستقبلية وهي نفس الوكالة التي اخترعت الانترنت لاعمال عسكرية . تمويل معهده كان عن طريق المؤسسات غير الحكومية المدعومة من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي برعاية وكالة المخابرات الامريكية بالاضافة الى ممولين من  كبار الصهاينة الامريكين . وقد يكون مفيدا ان نذكر ان البرت اينشتاين كان يهوديا صهيونيا حضر مع حاييم وايزمان افتتاح الجامعة العبرية في القدس في أوائل عشرينيات القرن الماضي .

لم يكن جين شارب أول ولن يكون آخر من طور علوم  السيطرة على الرأي العام ليس في الخارج ولكن داخل الولايات المتحدة أيضا . في بداية عشرينات القرن الماضي وبعد اختراع وسائل الاتصال الجماعي كالراديو والسينما استولى وول ستريت على كليهما كما كان مستوليا على الجرائد المؤثرة الكبرى كنيوورك تايمز وشيكاغو تريبيوم ولوس انجلوس تايمز والواشنكطون بوست فكان سيطرتهم على وسائل الاعلام كاملا شاملا .

بعد ان اكمل يهودي الديانة وولتر ليبمان خدمته العسكرية في جهاز المخابرات اثناء الحرب العالمية الاولى اصدر كتابه (الرأي العام – Public Opinion )  سنة 1922 والذي أصبح مرجعاً في مجال السيطرة على الرأي العام .

كان خلاصته أن ‏الديمقراطية بمعناها التقليدي كما جاءت  في الدستور الامريكي  قد عفى عنها الزمن اليوم وذلك  نتيجة طرق الاتصال والاعلام الحديثة و كذلك معرفة سيكولوجية أي مجتمع فأصبح بالامكان  تغيير ثوابت المجتمع المستهدف  إلى متغيرات (حسب الطلب ) . وكتب أن ‏السياسات والقرارات تقرها الطبقة الخاصة (أي ما يسمى هذه الايام بالدولة العميقة ) لأنها  أدرى ببواطن الامور ، وعلى الطبقة الحاكمة (أي الرؤساء الاميركيين واداراتهم )  تنفيذها وإقناع الشعب (والذي وصفه بالقطيع والرعاع) بصلاحيات اجندات وسياسات الطبقة الخاصة عبر وسائل التكنولوجيا و  الاتصال  الحديثة .

أول استعمال لعبارة فبركة الرأي العام جاءت في كتاب ليبمان المذكور اعلاه .

بعد الحرب العالمية الاولى  تم انشاء مجلس العلاقات الخارجيه    والذي ضم نخبة مختارة من اصحاب بنوك وول ستريت ورؤساء مجالس ادارات شركات الاعلام والشركات الكبرى بحيث اصبح هو الطبقة الخاصة (الدولة العميقة ) التي ذكرها وولتر ليبمان . تبرع آل روكيفيلر بالأرض والمبنى قرب مركزهم في نيوورك . قبل بداية الحرب العالمية الثانية بشهور قليلة مول آل روكيفيلر ما تم تسميته مجموعة دراسات الحرب والسلام وكانت تحمل صفة سرية جداً لأنها كانت مكونة من مجموعة مختارة من مجلس العلاقات الخارجية و اخرى مختارة من وزارة الحرب والخارجية والمالية . كانت نتائج هذه الدراسات ترسل كمذكرات الى الرئيس روز فلت  والتي كان يعتمدها للتنفيذ الفوري او مباشرة بعد الحرب . كان ايزيا بومان رئيس جامعة جونز هوبكنز والعضو البارز في مجلس العلاقات الخارجية هو رئيساً لمجموعة الدراسات هذه.  كان أهم  نتائج  هذه الدراسات :

  • في عام 1942 كتب مدير لجنة الدراسات إشعيا باومان Isaiah Bowman يقول ” … على الولايات المتحدة تأمين مناطق ذات أهمية استراتيجية كمتطلب ضروري للسيطرة على العالم…”.  ومن هنا  جاء مفهوم العولمة كالسياسة المستقبلية للولايات المتحدة

  • ولتطبيق العولمة تم القرار لضرورة اعتماد الدولار كعملة الاحتياط العالمية

  • ولاتمام السيطرة المالية تم تطوير ادواتها وهي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومؤسسة التجارة الحرة (والتي بدأت GATT ) . تم اشهار هذه الادوات سنة 1944 في بريتن وودز

  • ومن أجل الهيمنة السياسية على العالم تم اقتراح تأسيس الامم المتحدة وقام آل روكيفيلر بتقيم الارض ببناءها الحالي بالقرب من المركز المعروف باسمهم . وتم اشهار الامم المتحدة في مؤتمر  بسان فرانسسيسكو .

  • أيضاً بعد الحرب تم اصدار مرسوم الامن القومي وتم استبدال منظمة المخابرات الامريكية OSS بوكالة المخابرات المركزية الامريكية ثم تم برنامج لعزل الاتحاد السوفييتي لاسقاطه كونه معيقاً للهيمنة الامريكية الكاملة على العالم.وهذا كان أول ممارسة للحروب الاقتصادية التي تطيح بالدول عبر الحرب الاقتصادية التي أنهكت الامبراطورية السوفييتية وأطاحتها بدون طلقة واحدة.

ورد في كتاب الرأي العام لوولتار ليبمان المذكور أعلاه فقرة بعنوان Manufacture Of Consent )

والتي اقتبسها نعوم شومسكي Chomsky مع زميل له بكتاب باسم  manufacturing consent  ) سنة 1988 . يبين الكتاب أن الاعلام في الرأسمالية الامريكية هو أداة أيديولوجية بيد الدولة العميقة لتكوين الراي العام حسب قياسهم .وهم يستعملون أدوات الاتصال والاعلام لتطويل او تقصير الانباء لتكوين الرأي العام المطلوب . من الطريف أن وفدا سوفييتيا زار الولايات المتحدة من اقصاها الى اقصاها وقبل مغادرته ساله ضيوفه الرسميون الامريكيون ان كان لهم أي استفسار فقالوا نعم : كيف يمكنكم السيطرة الكاملة على اعلامكم بحيث اننا استمعنا الى نفس الخبر بنفس الطريقة من كل وسائل الاعلام في كل المدن التي زرناها وكانت كلها متطابقة تماما فكيف يمكنكم فرض هذه السيطرة مع اننا نملك اعلاماً موجها لا يستطيع أن يصل الى كفاءة سيطرتكم على الاعلام ؟

الاستعمار الجديد  يعتمد على احتلال العقول  لا على احتلال الاراضي ، ‏‏‏وعبودية العقول ‏هي أقسى أنواع العبودية! فالشعب الاميركي شأنه شأن كافة شعوب العالم يتم استعباده عن طريق غسيل الدماغ . والا فكيف يمكن لعصابة من 400 ملياردير أميركي أن يمتلكوا ما يزيد عن ثروة 150 مليون اميركي

منهم حوالي 50 مليون تحت خط الفقر حسب مكتب الاحصاءات الاميركي . وكيف يمكن لأغنى 2153 ملياردير أن يمتلكوا أكثر من 4.6 مليار شخص  أي ما يعادل 61% من سكان العالم !!!

لا يتسع هذا المقال لبيان ان النظام الاقتصادي المالي الجديد الذي تم انشاؤه بعد الغاء تعهدات الولايات المتحدة لالتزامها بسعر الصرف الثابت لازاحة تغطية الذهب عن اصداراتها من الدولارات وكيف أن هذا النظام الاقتصادي الامتصاصي هو نظام سلب ونهب يعتمد على مصائد ديون الدول المستهدفة لتفقد سيادتها الاقتصادية وبالتالي سيادتها السياسية كما الحال في لبنان مثلاً . وهذا النظام وأصحابه يعتمد على الفساد والافساد  من متواطئين محليين . الا ان هذا النظام قد وصل الى طريق مسدود في عقر دار الامبراطورية الاميركية والتي تتخبط اليوم شأنها شأن سابقها من الامبرااطوريات في مرحلة الهبوط ثم السقوط.

العالم اليوم بين خيارين أولهما البقاء في نظام ظالم  جائر في نهاية مدته أو نظام آخر صاعد مقاوم لهيمنة النظام الظالم وقد جاء وقت الاختيار بين هذا و ذاك .

الهدف من حراك لبنان كما تقول جريدة هارتس هو اقتصاد بلا حزب الله أو حزب الله بلا اقتصاد وترجح الجريدة الخيار الثاني . فهل المطلوب في العراق عراق مع احتلال أو لا عراق ؟وهل هذا ما يطلبه الحراكيون ؟

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. مقال ممتاز ويا حبذا لو عمم على الجماهير ألعربيه التي للأسف مغسولة الدماغ والسؤال هل سيستوعبون إذا قرأوه وهذا ما حصل في سوريا ومصر ويحصل الان في العراق ولبنان وما الجماهير الا كالرعاع الذي يركضون وراء كل ناعق كما قال امير الموءمنين عليه السلام.

  2. الدكتور العزيز عبد الحي زلوم…
    عطفا على مقالتك الثريه بتوضيحات يجهلها السواد الأعظم… فإنني اذا تكرمت أبدي ملاحظتين….
    ١… إسقاط العراق كقوه عربيه مهدده للكيان الصهيوني ثم وضع التفرقه الطائفيه والعرقيه في داخله إنما كانت كتطبيق عملي لمرحلة الشرق الأوسط الجديد كما صرحت رايس عام ٢٠٠٤… وهنا يقودنا هذا إلى استخدام المال العربي بإمكانياته كدول لتحقيق الهدف وهنا جاء دور تأسيس أكاديمية التغيير في قطر
    اكاديميه اعتمدت المناهج التي ذكرتها من كتب وكانت تسعى نحو تدريب جموع من الشباب العربي ولكن تغيرت النظره لتدريب فقط شباب الإخوان المسلمين وهنا نرى دورهم بشكل مكثف في بداية نشاط الدمار العربي منذ عام ٢٠١١.
    ٢… الدوله العميقه في امريكا بشخوصها اليهوديه الصهيونيه تسيطر على ٦٠% من الإعلام والسينما والمسرح وغيره من وسائل توصيل المعلومه الموجهة… وتسيطر على ٤٥% من مكاتب القانون والمحاماه وهنا يبرز دورها في الدفاع أو التوجيه لخبرة القانون لمن يريدونه….

    واقعنا العربي بنظري يريد حركه جماهيرية تقدميه على الأرض العربيه تقودها شخصيات وطنيه تعرف أهدافها… عدا ذلك فمهما كانت حراكاتنا ستبقى بالوصف الصهيوامريكي حراكات امميه رعناء توجهها حيث أرادت هي….

  3. تفضل الدكتور زلوم مشكوراً فبحث وأضنى نفسه ونوّرنا بما يحاك في الخفاء في موضوع الانتفاضات العربية المتتالية والتي لن تتوقف في تقديري لأن الواقع فاسد يودي بالضرورة الى الثورة عليه.
    لنأخذ الحراك اللبناني مثلاً ، فالجهات الخارجية تستغل الحراك العفوي لتحقيق أهدافها في سحب البساط من تحت أرجل المقاومة وحزب الله وقد بين المقال ذلك مشكوراً.
    ولكن ألا نستطيع تحويل النقمة الى نعمة وتوجيه الحراك لتعزيز الصمود وتلبية مطالب الجماهير المشروعة والمحقة.
    وعندما لا يتحرك السياسيون لأسباب كثيرة ألا يجب على المثقف أن يقترح حلولاً؟
    في هذا الحراك بالذات اقترحت أن يقوم رئيس الجمهورية بالانقلاب على نفسه فيقيل الوزارة وبحل مجلس النواب ويدعو لانتخابات جديدة على اساس أن لبنان دائرة انتخابية واحدة وتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة الفساد ولجنة لاسترداد الاموال المنهوبة
    وهكذا يقود رأس الدولة الحراك ويوجهه لمصلحة لبنان بالتخلص من الطائفية بدل الدوران في حلقة مفرغة كما يحدث اليوم وتحقيق اهداف أعداء لبنان والمقاومة.
    الموضوع مطروح للنقاش والبحث والشكر للدكتور زلوم على مقاله الهام.

  4. سيدي الفاضل بروفيسور عبد الحي زلوم
    حفظك الله بحفظه وألبسك ثوب الصحة والعافية
    وجزاك الله خيرا” عن عباده ونفعهم بعلمك وتوجيهاتك
    آمين

  5. شكرًا للدكتور عبدالحي زلوم على ما يتحفنا به من تحليلات جادة ومعلومات موثقة حول القضايا الدولية والإقليمية ، والشكر موصول لصحيفة رأي اليوم التي لم تبخل علينا بنشر هذه المقالات والتحليلات لتعم الفائدة ! أما عن ” الربيع الغربي ” وليس العربي ، فلن أضيف جديدا إذا ما قلت أنه مخطط لتدمير عدد من الدول العربية المستقرة ، وإسقاط أنظمتها بذريعة نشر الديمقراطية والقضاء على الدكتاتورية والفساد . وقد إستغل مهندسو هذا الربيع بخبث ، المطالَب المشروعة للشباب والشرائح المهمشة في تلك البلدان ، لتفجير ثورات شعبية ظاهرها تحقيق الحرية والديمقراطية للشعوب المقهورة في تلك البلدان . وهدفها الباطن تحويلها الى دول فاشلة تعمها الفوضى وإنتشار السلاح والدمار في كل مكان ! بحيث يمكن إخضاعها والسيطرة علي مقدراتها وثرواتها الطبيعية !! ولكن لأسف لم تطل تلك الشعوب عنب اليمن ، ولا بلح الشام ، وأصبح ينطبق عليها قوله تعالى :
    ” وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ،، صدق الله العظيم !

  6. ____ يتوضح بأن عبارة ’’ الحراك ’’ ليست من إبداع اليمن . و أن ’’ حيط برلين ’’ ليس من إبداع الألمان ’’ و أن ’’ الربيع العربي ’’ ليس إبداع عربي . و أن . و إن . و آن .

  7. حوار بين المفكرين الرائعين د. عبد الحي زلوم والسفير فؤاد البطاينة هو بلا شك ثروة فكرية.
    وجدت جوهرة تلك الثروة في العبارة التالية التي وردت في سياق تعليق د. زلوم :
    “ذلك لأن ادارة الهدم تشارك بها الجماهير التي أسماها ولتر ليبمان بالرعاع والتي تكون عادة دون قيادات ايديولوجية” “
    كل من المفكرين الكبيرين ذو أهداف سامية. ولكني كنت دوما أتمنى أن يبينا صلة الوصل بين التنظير والفعل. وبالذات نقطة البداية في الواقع الفعلي.
    وجدتها في هذه العبارة ” القيادة الأيديولوجية ” وأضيف ” المخلصة والواعية ”
    إن الجماهير والمشاعر والكتب سواء ألفها الأعداء أو سواهم والثروات كلها أدوات في يد القيادة التي تنبثق من رؤية كلية .. قدد يقول قائل وأي أيديولوجيا يملك ترمب ؟ ولتلافي الخوض في الرأسمالية وهل هي أيديولوجية أم لا فإن فقدان الأيدلوجية يفعل فعله على المدى البعيد على مستوى القوى الكبرى. وليس الأمر كذلك في الحراك الجنيني لأمتنا المسحوقة. إن غياب أي من المتطلبات التالية يؤدي إلى وأد الجنين في الرحم أو خروجه مشوها في أحسن الحالات.
    1- قيادة أيديولوجية
    2- واعية
    3- مخلصة
    ومن يستعرض ما مرت به أمتنا ماضيا وحاضرا يجد من الأحداث ما يقوم شاهدا على صحة هذا القول.

    أناشد مفكرينا الكبيرين أن يخرجا من التنظير إلى الفعل ببدء العمل وفقا لهذا التصور أو ما المستمد أصلا من مضمون ما يجودان علينا به من وعي واستنارة وإخلاص. ولربما – في حال اجتماعهما – يطورانه للأرقى والأفضل.

    وأتوجه إلى القراء الكرام بأن يضموا صوتهم إلى صوتي في مناشدتهما العمل معا للبدء بتفعيل المحرك الفعلي لأفكارهما.

    حفظهما الله وبارك مسعاهما.

  8. الى الاخ Al -mugtarebAl
    اتفق تماماً بما جاء في تعليقكم واعتبره اضافة تشكر عليها الى ما جاء في مقالي . مع بالغ تحياتي

  9. إننا نعيش في ظلمة الجنون من أجل المحافظة على الكراسي والصفات، أصبحنا وكلاء عن الكيانيين الغاصبين للأمتين العربية والإسلامية، خدمة لأجندة الصهونية العالمية.

    فقدنا حسُنا الوطني والأخلاقي، وأمتطينا صهوة القتل العمد والتخريب والعمالة الحقيرة، لتحقيق ما عجزعنه اليهودي الامريكي الصهيوني(برنارد لويس / صاحب عقيدة تجزأة المجزأ) وما خططت له كونداليزا رايس وبريجينسكي وعلى رأسهم المجرم (هنري كيسينجر) وغيرهم…

    ابتعدنا عن عقيدتنا وديننا فانحرفت البوصلة، وربنا سبحانه وتعالى يُنادينا بقوله العلي الجليل }يا أيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ اليهود والنصارى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ{ المائدة: 51.
    وقوله سبحانه وتعالى }يا أيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بالمودة { الممتحنة: 1, وقوله }يا أيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الذين اتخذوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الذين أُوتُواْ الكتاب مِن قَبْلِكُمْ والكفار أَوْلِيَاءَ واتقوا الله إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ { المائدة: 57. وقوله تعالى } يا أيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا { آل عمران: 118}. لاَّ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ الله وَرَسُولَهُ { المجادلة: 22، عدا الأحكام الشرعية المفسرة لهذا الأيات الكريمات.
    . وقوله تعالى }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ{ سورة النساء الأية (43)، ونحن ليسوا بُسكارى ولكن ذهبت عقولنا بحب الأرتماء في عقل وفكر هؤلاء اليهود، حتى أصبحنا نتكلم بلسانهم ونفرح لفرحهم ونحزن لحزنهم، ونؤيد ما يفعلون تجاه بعضنا البعض، وقول نبينا الهادي البشير (لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض)، وما الذي يجري اليوم بين ظهرانينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اصبح عدونا الجديد “إيران” وتركنا عدونا الحقيقي، ولهذا وُجد هذا الكيان الغاصب بحماية الدولة الإستعمارية الكبرى في العالم (الولايات المتحدة) والتي ولدتها من رحم الشيطان الأصغر “بريطانيا” ابان استعمارها لفلسطين.

    انه ليس “ربيع عربي” بل هو “خريف عربي”، هدفه تمزيق الدول العربية أكثر وأكثر، وأرتهان الأمة العربية كلها بقدها وقديدها إلى “دولة الكيان الغاصب”، وان نكون عبيداً لهم، والخوف كله، بحكم قوة هذها الكيان الغاصب أن تكون إحدى الدول العربية بالجامعة العربية، والأيام سوف تثبت هذا!!!!!!!!

    فمتى نفيق من غيبوبتنا ،، وان لا ننصر هذا الكيان الغاصب علينا……..

  10. الأخ الأستاذ الفاضل فؤاد البطاينة المحترم
    أشكرك على التعليق وعلى تمنياتك الطيبة . أما عن كتاب من الديكتاتورية الى الديمقراطية فقد كتب أولا في بورما سنة 1993 وترجم الى 31 لغة كانت العربية احداها وحيث اني قرأت الكتاب بالانجليزية فلا أعرف ان كان مترجمه هو من تفضلت بذكره .
    الكتاب يمكن تقسيمه الى جزئين جزء الهدم للنظام الديكتاتوري وجزء للبناء لما بعده . وكما تعلم فالهدم أسهل كثيراً من البناء .يهمني كثيراً أن أعرف مصادر تمويل أي مشروع عام لأن لذلك دلالاته .عندما يكون مؤسس معهد اينيشتاين جين شارب قد أكمل دراسته الجامعية على نفقة وزارة الدفاع الامريكية ( وكالة أبحاث المشاريع المستقبلية )وعندما نعلم أن الممولين الاخرين هم أدوات لوزارة الخارجية الامريكية والحزبين الديمقراطي والجمهوري وبرعاية وكالات الاستخبارات الاميريكة
    وعندما نعلم أيضاً ان الديمغاجية الامريكية هي أكثر من يتغنى بالديمقراطية وحقوق الانسان في حين انها أكبر منتهكيها وعندها نعتقد أن جين شارب لم يكن يدير مؤسسة خيرية تسعى لديمقراطية العالم في حين ان مموليه هم اكبر داعمين للديكتاتورية وذلك يعني ضمناً أن قيادات الحراكات التي دربتها المنظمات المشبوهة هي التي تقود عملية اعادة بناء النظام حسب توجيهات من غرف سوداء في داخل البلد المستهدف وفي خارجه .
    الحراكات والثورات الملونة والربيع العربي وكل من استعمل كتيبات جين شارب جميعها وبلا استثناء نجحت في هدم النظام المستهدف لكن مخرجاتها كانت دائماً تأتي بديكتاتوريات أكثر ولاء من سابقاتها للولايات المتحدة . ذلك لأن ادارة الهدم تشارك بها الجماهير التي أسماها ولتر ليبمان بالرعاع والتي تكون عادة دون قيادات ايديولوجية .اما عملية البناء والتي تحتاج الى قيادة فتقدمها اجهزة المخابرات الشريكة مع مشروع جين شارب وكتاباته وارشاداته وبذلك تصل الجماهير الى حيث ارادت اجهزة المخابرات الاجنبية وليس حيث ما تريد.
    اتوجه بالشكر الجزيل الى كافة الاخوة القراء فرداً فرداً الذين قدموا تمنياتهم الطيبة لي بالصحة وارجو من الله أن يمن عليهم بالصحة والعافية والعيش الكريم.

  11. سلم الله فكرك ولسانك
    كما أن عبودية العقول هي الأقسى فإن تحرير العقول هو الأصعب.
    طلب العرب الاستقلال عن الاستعمار للتحرر والوجدة ثم صادر دينا يعني التبعية للمستمر والحفاظ على الانفصال تحت شعار (القطر أولا)
    أقيمت الثورة الفلسطينية بدعوى تحرير 1948 ثم تدرجت الهيمنة على العقول لينتهي الأمر بالتنسيق الأمني المقدس واعتبار من يخرج عن منطق الشبر حارجا عن الصف الوطني.
    استعمل الانجليز الإسلام والقومية لهدم دولة المسلمين ثم أصبحا الإسلام والقومية أدوات لهم ثم لسواهم.
    الجيوش والشيوخ والثورات والثروات في غياب الوعي أدوات تكريس اسوأ أنواع الاستعمار.

  12. مقال مبهر.. حیف أمة تنجب هکذا أبناء ثم قرارها بید أناس حتی الإملاء الذی یملی علیهم لا یجیدون قرائته من الورقه..

  13. ،
    — بعد قرأتي المقال القيم للباحث المميز للدكتور عبد الحي زلوم والتعقيب الدقيق لاخي سعاده السفير فواد البطاينه وددت ان أشير الى انني اجد ان مقال الدكتور زلوم يتطرق الى كتابين له الاول يشير الى فكر البروفسور جين شارب المتمثل في كتابه “من الدكتاتورية الى الديموقراطية” وألثاني الى كتابه الخطير
    the methods
    of nonviolent actions وسائل الحراك السلمي ) وتحديدا الجزء الثاني ( الكتاب من ثلاثه اجزاء ) الذي يحدد 198 مائه وقمانيه وتسعون وسيله للحراك الشعبي الذي يؤدي اتباعها الى هز واضعاف وحتى إسقاط الانظمه ويتضمن ذلك الإضراب والمسيرات والاعتصامات في مواقع مختاره وغير ذلك بتفاصيل بالغه الدقه تطبقها الحراكات المبرمجة دون علم المشاركين فيها ) طبعا لم يتطرق الكتاب الى ما رشح بان تلك الحراكات يواكبها تفاهم ما بين الجهه الخارحيه وقيادات الجيش في اعلب تلك البدان التي تفاجيء السلطه بوقوفها على الحياد .!!
    .
    — كما اود الاضافه الى ان ما يكشف ان هذه الحراكات مبرمجه خارجيا هو انها بشبه اجماع تنتقد بشده فساد الطبقه السياسيه والطبفه التكنوقراطية ((لكنها ) ) لا تتطرق مطلقا لفساد الجنرالات في الجيش الذين لا يقلون في اغلب الأحيان اذا لم يتخطوا بفسادهم الطبقه السياسيه ، وترى الحراكيين على العكس يسبون السياسيين ويحييون الجيش.
    .
    — اما سبب عدم رغبه المحرك الخارجي التعرض للجنرالات والجيش فهو لان اعلب الجنرالات من أزلامه ويحتاج الجيش لإجراء التغيير بالطبقه السياسيه اذا كانت تعارضه او اذا ترهلت ولم تعد تنتبه لدورها الوظيفي لانشغالها بالسرقات .
    .
    — هنالك نقطه إضافيه بالغه الاهميه والخطورة برزت حديثا مع توسع استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وهي قدره اجهزه أمنيه مختصه تتبع القوى الخارحيه قامت بتطوير برامج قادره على إرسال رسائل غير مرئيه تثير الجماهير وتشحنهم تجاه المستهدفين السياسيين دون ان يلاحظوا ذلك .
    .
    — ورغم ان أساليب البروفيسور شارب قد استخدمتها المخابرات الامريكيه في دول عده فشلت ببعضها وونجحت في اغلبها مثل ساحه تيانامين بالصين وحراك سوليداريتي ببولندا وحركه مجاهدين خلق بايران والانقلاب في أوكرانيا وجورجيا وغيرهم ، الا انه ولأهميه الشارع العربي والبرامج لتحريكه بما يحيد حراكه الشعبي عن الهدف الإصلاحي ليصبح اداه دون علم المشاركين فيه فاننا نلاحظ ان اليد اليمني للبروفيسور حين شارب هي دكتوره عربيه مقيمه في بوسطن .!!
    .
    .
    .

  14. مع احتراماتي لقد طال عينا غيابك 👗نرجو لك الصحة ىالعافية

  15. شكراأيها الكاتب الرائع وعسى ان تفهم بعض العقول المعكوسة والقلوب المنكوسة

  16. غاب القط إلعب يا فار
    غاب النور إلعب يا ظلام
    هذا قانون كوني أو سنة الله في خلقه، كان ينبغي أن يكون في موقع أمريكا دولة إنسانية عالمية بقيم أخلاقية فاضلة (نسميها طوباوية للأسف) تمثل إرادة أغلبية الناس الساعين للعدل وتكون تجليا لطهارة نفوسهم ، ولكن عندما تقاعس أكثر الناس (الكارهون للحق) عن السعي نحو العدل وغفلواعن السير في مسار التطهير، وجدوا أنفسهم مدنسين في الفساد، فبداخل أغلب نفوسنا يقبع حاكم دكتاتوري ومصرفي فاسد وترامب عنصري وشرير نتن ياهو كان؛ فالقاعدة المنصوصة أن الخالق يسلط علينا في حياتنا ما من شأنه إصلاحنا حتى لو كان آخر العلاج الكي، هذه قصة الأرض الجحيم التي نعيشها أمواتا.

    وبالهبوط إلى واقعنا لا يمكن إغفال مطالب حقة للإصلاح كان ينبغي للصالحين المتمكنين تأييدها بل إختراق حراكها نحو الوجهة الصحيحة لإغلاق الباب تلقائيا في وجه المخترقين الأبالسة الذين نجحوا فعلا في حرفه نحو الوجهة الشيطانية ، فأين أنتم يا أصحاب الفضيلة من كل هذا؟

  17. بارك الله بجهودك ايها العربي الاصيل والغيور، نحن العراقيون وكل الامة الاسلامية العربية مدينون لك على محاربة الظلام الذي بدأ ينتشر أكثر في ربوع الامة بقيادة الامريكان والصهاينة.

    أسأل الله أن يديم الصحة عليك ويمد بعمرك.
    آمين.

  18. سلم الله لسانك وبدنك وأطال الله في عمرك حتى تبقى سراجا ينير ليل التائين المظلم
    الإعلام هو أقوى من المدافع والرشاشات ومن هنا كن تدمير ليبيا وسوريا بواسطة الجزيرة والعربية خدمة للمشروع الصهيوني
    واما الاقتصاد فهاهما الاردن ولبنان والعراق وغيرهما باتوا على شفير الهاوية

  19. أنت ثروة معرفية وفكرية يا دكتور عبدالحي زلوم معجب كثير بما تكتبه من أفكار تساهم في فهم كيف يدار هذا العالم

    تحية عظيمة لك من سلطنة عُمان

  20. الى عراقيون
    عزيزي، احترم وجهة نظرك واشكرك عليها، ولا اختلف معك في المضمون.
    أنا قصدت اننا يجب ان نتحرر من كابوس اسمه المؤامرة، نعم هناك مؤامرات وليس مؤامرة واحدة فقط، أنا قصدت اننا لا يجب استخدام نظرية المؤامرة كشماعة نرمي اليها وعليها كل فشلنا وانحطاطنا، اذا كنا سنفسر أسباب فشلنا بالمؤامرة فلن تقوم لنا قائمة الى يوم القيامة وذلك عملا بقول الشاعر: ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم، برفع النون وتشديد الواو.
    عزيزي: يجب ان نتعلم كيف نأخذ زمام المبادرة وكيف نبادر بالفعل وليس رد الفعل، للاسف أقول ان معظم افعالنا هي ردود افعال وليست افعال، عقليتنا تدار للاسف حسب هذا المنطق، أقول هذا بمرارة شديدة، لقد تعلمنا للاسف ان لا نعترف بالخطأ وهذه كارثة، الإمام الأعظم ابو حنيفة كان يقول: من قال لا ادري فقد أفتى.
    هذا للاسف جزء من تركيبتنا الذهنية والنفسية التي عفا عليها الزمن، ومن أراد التغيير عليه ان يفكر بطريقة جديدة.
    شعوب العالم الديمقراطي لم تصل الى ما وصلت اليه في يوم وليلة إنما كلفها ذلك عشرات السنين من المعاناة والتضحية والإصرار.
    الطريق الى الحرية ليس معبدا بالورود بل بالاشواك والمعاناة والدم، والرسول الأعظم عليه السلام ذاق من مرارة أهله وذويه في مكة ما كفى كي يتركها مهاجرا الى يثرب ليعود الى مكة ثانية كي يدك حصون التخلف،
    الحمد لله الذي جعل من إصلابنا من ينزل الى الشوارع كي يدك حصون العمالة والخيانة، ولو مكث هؤلاء الشباب في البيت لماتوا من الجوع فدعهم يا عزيزي يموتوا شهداء، وهم عند ربهم احياء يرزقون
    لكم شكري واحترامي

  21. الحمد لله على السلامة يا د.زلوم
    طولت الغيبة شوية، يعطيك الصحة والعافية.
    اللهم أحمي هذة الأمة من الشياطين.
    لا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر

  22. تحليل منطقي يجب على البشرية أن تعود إلى السياسة الشرعية التي نهجها رسول الله وصحابته لكي ينجوا العالم من براثين الفتن والدماء

  23. أعتقد بأن ما جاء في كتاب جيني شارب ذو السبعين صفحه وترجمة خالد دار عمر – قابل للتطبيق كل على هواه وما يريد، إن كان تحررآ من طغيان أو إنقلابآ وتخريبآ مدعومآ من قوى الخارج، فالكتاب وما جاء فيه سلاح ذو حدين،

  24. السلام عليك اخي الكريم. من الواضح انك لم تفهم اطلاقا مقالة الدكتور زلوم. المقالة تتحدث عن التلاعب بالوعي العربي بأيد خارجية. نعم ما حدث في مصر و ليبيا و سوريا كان مؤامرة واضحة بل اعترف بها الاعلام الغربي. تونس اسقطوا حكومتها من اجل ان يتم اسقاط ليبيا و مصر بنظرية الدومينو. تونس فلتت منهم كما فلتت سوريا ( وقد تحدث رئيس وزراء قطر بنفسه عن المؤامرة على سوريا و اشتراكه مع ملك السعودية فيها و قوله حرفيا ان الصيدة فلتت). في العراق الفساد جاء به الامريكان من الساعة الاولى التي اسقطوا فيها الدولة العراقية بكل مؤسساتها و ليس نظام حكم الرئيس صدام حسين و الامريكان سعوا لتمزيق العراق طائفيا و بريمر هو الذي صنع برلمانا من اللصوص و حكومة من الخونة و لم تفعل ايران ذلك و مع هذا يصرخ المتظاهرون ( ايران برا برا ) في حين تتوزع القواعد الامريكية على طول العراق و عرضه و حواليه في الكويت و السعودية و الامارات و قطر و تركيا و الاردن تعمل كلها ضد انصار المقاومة في العراق!!! و الامريكان هم خلقوا داعش (اعتراف هيلاري كلنتون المسجل في يوتيوب و اعتراف ترامب نفسه ضد اوباما) التي لولا فتوى مرجع اخوتنا الشيعة و تكوينهم للحشد حسب طلب مرجعيتهم لكان العراق و سوريا تحت مسلسل القتل المستمر من اجل سلامة اسرائيل و قد قال اوباما بلسانه ان داعش باقية لعشرين عاما بل قال بوضوح ان داعش لن تنتهي قبل سنة 2023 فأرجوك اقرأ خطابات اوباما و لعل بعض الذي ذكرته لك اخي الكريم مترجم للعربية اذا لم تكن تقرأ بالانجليزية. ما سمي بالربيع العربي كان اكبر مؤامرات الصهيونية ضد امتنا العربية. المؤامرة كلها ضد انصار فلسطين و تبقى فلسطين سببا لكل الجرائم و المؤامرات ضد امتنا العربية بل ضد فنزويلا اليوم. تقبل احترامي لرأيك و اقول انني اشعر بالأسى لحال امتنا العربية و شعبنا العراقي و العرب منه (سنة و شيعة) على وجه الخصوص.

  25. وما رأي الاستاذ زلوم في عبودية الاسلام للعقل، اليس الفشل حادث في بلاد كلها عربية اسلامية

  26. شكرا استاذ فؤاد البطانية وانا كانت عندي نفس الملاحظة عن جين شارب نرجوا من د. زلوم التعقيب على ما ذهبت اليه.

  27. مع كل الاحترام لما كتبه السيد زلوم فانه للاسف متاثر جدا بعقلية المؤامرة، لا يجوز أبداً اختصار تضحيات الشباب اليافع الذي دفعته ظروف الحياة القاتلة بالمؤامرة، اذا كنا دائما سنتحدث عن المؤامرة فلا داعي للقيام بأية مبادرة لانها ستكون مؤامرة وعليه فاننا سنظل مسحوقين ومتخلفين الى يوم القيامة،
    هل حادثة البوعزيزي رحمه الله مؤامرة، وهل الإطاحة بمبارك مؤامرة، لا داعي للخوض في تلك الأمور لان الشباب المندفع سيصاب بالإحباط للاسف.
    طبعا هناك في كل حراك من يحاول توجيهها نحو الاتجاه الخاطئ وهذا شئ طبيعي، ولكن من يأخذ زمام المبادرة عليه بفتح مداركه من المندسين والانقلابيين،
    الحراك العراقي توقف عدة أيام بسبب الأوضاع المشحونة بين اميركا وإيران وكذلك في لبنان
    من يخرج الى الشارع حاملا روحه على كفيه ليس عميلا، ومن يقتل غيلة بايدي خفافيش الليل الأسود في بغداد ليس عميلا، وإذا لم يخرج هؤلاء الفتية الافذاذ الى الشارع فمن يخرج، ومن أراد تغيير وضعه البائس فلا يظل مستلقيا على ظهره في البيت،
    ان سنة الحياة هي التغيير ومن لم يتغيريصاب بالصدأ والبلادة والعفن،
    تحية إجلال الى هؤلاء الشباب الذين رضعوا من حليب امهاتهم العفيفات الطاهرات الماجدات
    تحية لكل من خرج ليسقط وجوه العمالة والخيانة الذين جاؤوا إلينا بالطائفية والمذهبية والمناطقية والجهوية، والتخلف.
    سلام لكم وعليكم يا من اقبل الأرض تحت اقدامكم، يا من دفعتم فاتورة الحياة الكريمة بالدم والعزة

  28. هل الشعوب أن تحرر داخليا ونفسيا قبل النظر إلى خارج الحدود

  29. عبودية العقول هي أقسى أنواع العبودية حراكات الوطن العربي الى أين؟

    نعم يا دكتور كلامك صحيح لكن في ناس تأتي و تعرض العبوديه و تقول افعل كما تريد
    و هو تحت الأمر و هم عبيد العقل و الجسد
    و العبوديه له انواع و درجات و في منهم من
    يستفيد من ادب الحريه و يتحرر و في منهم لا يستفيد من ادب الحريه و يفضل العبوديه الابديه و هم فساد بدون ادمان
    مع كل الاحترام والتقدير إلى الدكتور عبدالحي المحترم

  30. الحمد لله على وجود أقلام حرة وشريفة ..ليت شباب هذه الأمة يطلعون على هذه الأفكار التنويرية

  31. دكتورنا العزيز حفظه الله ورعاه مليون تحيه طيبه وبعد
    لقد أطلت علينا كثيرا هذه المره كنت بالفعل قلق عليك وجاء مقالك هذا ليريح الكثيرين ممن ينتظرون ماتكتبه في كل مره فأنا واثق أن معظم قراءك ومحبي مقالاتك كانوا يتسائلون عن سبب غيابك فتره ليست من عاداتك
    سيدي الكريم كل الشكر والتقدير والاحترام لشخصكم العزيز علينا جميعا مع الدعاء لك أخي الكريم بالصحة والعافيه وطولة العمر يارب العالمين

  32. كل مقالاتك عميقة وتستند إلى توثيق مقنع. هذا المقال هو أجملها حيث يكشف سذاجة شعوبنا وكيفية تحريكها لتنفيذ الأجندات الخارجية.

  33. تحية من القلب و الروح لك ايها العربي الكريم دكتور عبدالحي زلوم. هذا مقال يفوق الوصف في تعبيره عن وضع امتنا العربية و عن إثارته للوعي العربي المتراخي و المريض الذي يستجلب لنفسه اذى اعدائه. اضيف ان ما وصفتَه استاذنا الكريم بدأ منذ استعمر الغرب وطننا العربي حيث نشر صورة المستعمر الذي لا يُقهر ثم صورة الاسرائيلي الذي لا يُقهر لكي ينشر اليأس في قلب الانسان العربي، الى أن بزغ الهلال الايراني و صعد الى الافق نجم حزب الله و المقاومة الفلسطينية فتولت الصهيونية العالمية حصار ايران و تحويلها الى عدو في اعين العرب بل تحويل اسرائيل الى صديق (مخلّص) من “العدو” الايراني و ذلك بمساعدة المال العربي الخليجي و السعودي الاماراتي تحديداً.

  34. شكرا يا دكتور , لعل العقول تستفيق , لكن هناك مأساة أخرى وهي العملاء وتجار الأوطان .

  35. ____ .. و إنهم قراقوز تحركهم خيوط عن بعد .. مسرح على الهواء الطلق .. عائلي متوراث .

  36. تحليل عميق كما تعودنا من الباحث د. زلوم ،
    تساءلت وأنا أقرأ المقال هل يا ترى الشعوب العربية والإسلامية هي من أسهل الشعوب على الأرض وأكثرها قابلية للسيطرة على العقول فيها، بسبب تجذر الطائفية والقبلية والتعصب لمجموعات على حساب الولاء للأوطان أو للمجتمع، بحيث يكون الولاء لجماعة او طائفة أو قبيلة الخ يسهل تحريضها بتحريك هذه العواطف البدائية عن طريق الإعلام المخترق والحملات الموجهة متى اقتضت الحاجة لدى المسيّرين في الخارج!

  37. الأخ الاستاذ الدكتور عبد الحي زلوم
    تحية واحتراما
    لا شك أني اتفق معك فيما ذكرته عن الانتفاضتين في لبنان والعراق واستخدامهما وخاصة في لبنان فالجنون وعدم وضوح الرؤية واضحة والفوضى ستصيب لبنان لكن المقصود هو بالتأكيد الاضرار بالمقاومه ولا أدري أين ستصب النتائج في العراق فليس هناك من بديل وطني جاهز فهل ايران المقصودة مثلاً باعتقادي أن ما يجري في لبنان تآمر سعودي اسرائيلي مع عملائهم في لبنان ، جعجع والحريري وسنة أخرى وشيعة أخرى ومسيحية أخرى .
    عطفا على ما جاء بمقالك القيم لفت انتباهي إشارتك لكتاب \\ من الدكتاتورية إلى الديمقراطية \\ الى جين شارب ولا أدري إن كان هو نفس الكتاب الذي قرأته (من ترجمة خالد دار عمر) . ونشرته نخبة استعادة الديمقراطية في بورما . إن كان هو نفسه المقصود فإن ما لمسته منه هو تشجيع الشعوب على الثورة على الطغيان سلميا والحذر من ركوب الثورات وتبيان اساليب الثورة على الدكتاتورية وطرق انجاحها وحمايتها وضرورة تأمين البديل مسبقا . ويشير الى الحالات التي تشابه ما يجري اليوم في لبنان والعراق . ويحذر من عملية الانتقال من دكتاتوريه الى فوضى ودكتاتوريه أكبر ومن حالة استبدادية الى حالة استبدادية ألعن ووو. . بمعنى ، بصرف النظر عن المؤسسه التي وراء الكتاب وصهيونيتها ، فإني فشلت في العثور على أية فقره سلبية او تنطوي على سلبية أو خدعة في الكتاب ، أو على ما ينطوي فيه على أيحاء بهذا الخصوص من مجمل الكتاب .
    الخلاصه ، إذا كان هذا هو الكتاب المقصود ، فإما أني فعلا فشلت بالتقاط ما التقطته حضرتك ، وإما أن الكتاب وما جاء به كان موجهاً لدول معينة في تسعينيات القرن الماضي وقاصدا تثوير شعوبها لتقاطع المصالح في حينه ، ولم يكن يقصد فيه دولنا العربية مثلاً .
    مع بالغ تحيتي وتقديري وتمنياتي لكم بالصحة سيدي

  38. بارك الله فيك أستادنا العزيز …و أرجو من الجريدة تدييل مقالكم بروابط مؤلفاتكم في الموضوع …

  39. شكرا. للكاتب
    نعم الدول الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسي هي صاحبه القرار في الوطن العربي للأسف. ويعود ذلك. الي جهاله الشعوب. وخيانة الأنظمة المطيعه لتنفيذ المخططات. من أجل الحفاظ علي كرسي الخيانه والعمالة…مقابل لقمه العيش الذليل…
    نعم حكمه العقول. وشرافه القلوب الوطنية. تضع حد الي المأساة التي نعيشها
    فلنبدأ. بترحيل والتخلص من القواعد الاستعمارية التي تشكل كل مصدر دمار لنا في جميع مناحي الحياه…
    علينا الاهتمام بالتنمية الانسانيه الوطنية العلميه في جميع العلومع حتي يصبح لنا الاكتفا الذاتي…
    نعم حكمه العقل أفضل بكثير من تقديس الشخصيات المعفنه من القيادات العربيه العقيمة ااسقيمه. وعلي راسهم الفلسطينيه المتطفله علي نكبه شعبها. للأسف…
    وكذلك الاستقلال الاقتصادي يؤدي الي استقلال السياسي..وكل هذا بحاجه الي عقول مفكرة منتجه.
    وشكرا مره ثانيه للكاتب الأمين…آملا دوام الصحه. وسندا في توعيه شعبه في أدراك الحقيقه.
    المنكوب بسبب جهالتنا.

  40. للف شكر لك استاذنا الكبير زلوم على هذا المقال الذي سوف لن تقرأه العربان وان قرأته لن تستوعبه. مفتاح المقال هي عبودية العقل وها نحن نعيش في فترة حيث اجمل ما انعم به الله على الانسان الا وهو العقل امسى في حالة من السبات العميق عند ابناء جلدتنا. في نظري لم يعد هناك درجة اسفل لحالة الانحطاط والسقوط اللذان تعيشهما امتنا اللهم الا الاضمحلال. كل هذا يبعث لنا املا بدون حدود على بداية للنهوض بهذه الامة من الركام. مقالاتك شيقة وغنية بالمحتوى وتكرر الاشياء عل العرب كي تفهم وكما يقول المثل الفلسطيني “التكرار بعلم الحمار” لكن الظاهر ان العرب لا تفهم بالرغم من التكرار…

  41. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    هل تريد ان تقول لنا يردون منا ان نكون بشر بدون انسانيه

  42. مرحبا بحبيبنا ومفكرنا “د.عبد الحي زلوم ” سررت كثيرا بعودتك واىجو ان لا تغيب علينا فنحن نعتمد على الأخ عبد الباري عطوان وعليك في اضاأة الزوايا المعتمة في واقعنا العربي المخزي والمخيف واتمني ان ترشدنا الى ماهو الحل الصائب المواجهة الشاملة الآن ام الإنتضار …
    اطال الله عمرك وابقاك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here