عبد الملك الحوثي يدعو الإمارات إلى أن تكون صادقة وجادة في إعلان “الإنسحاب” من اليمن ويحذر من أن استمرارها في هذا البلد يشكل خطورة عليها ويحملها المسؤولية  

صنعاء – (أ ف ب) – دعا زعيم الحوثيين في اليمن الأحد الإمارات إلى أن تكون صادقة في إعلانها “الإنسحاب” من اليمن، بعدما أعلنت أبو ظبي الشهر الماضي خفض قواتها في مناطق عدة في هذا البلد ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”.

وقال عبد الملك الحوثي في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين “العدو يعيش حالة التخبط والتفكك يوما بعد يوم. ونأمل أن تَصدُق الإمارات في إعلانها الانسحاب وإن كانت حاولت حتى أن تغير العنوان إلى عنوان إعادة الانتشار”.

واضاف الحوثي “نصيحتي للإمارات أن تَصدُق وتكون جادة في إعلان الانسحاب لمصلحتها على المستوى الاقتصادي وكل المستويات”.

وحذر من أن “استمرارها في العدوان وفي احتلال بلدنا يشكل خطورة عليها وهي تتحمل مسؤولية ذلك”.

وتابع “نصيحتنا لها أن تصدق وأن تكون جادة في هذا التوجه”.

وكانت الإمارات أعلنت الشهر الماضي خفضا في قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة السعودية في اليمن منذ آذار/مارس 2015، دعما لقوات الحكومة في مواجهة الحوثيين المقرّبين من إيران.

وأكدت أبو ظبي أنّها ليست بصدد مغادرة البلد الغارق في نزاع مسلّح، رغم عملية إعادة الانتشار التي تنفّذها قواتها.

وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست الشهر الماضي “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن”.

وأكد قرقاش “سنعمل بشكل مختلف و حضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية”.

ويشهد اليمن حربا منذ 2014 بين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. في حال اصبحت اليمن بايدي الحوثيين هذا يعني أن اليمن مستعمرة ايرانية ،،، سبب الحرب باليمن هو ذهاب إيران إلى اليمن و تمويل و تدريب و تسليح الحوثيين فلماذا تدخلت إيران بشؤو ن اليمن

  2. لايوجد لديك كاريزما لقيادة دولة بحجم اليمن تحاول ان تقوم بتقليد حسن نصر الله ولكن لاتجيد حتى التقليد تلتقون مع بعضكم في قتل أهل السنه اما انسحبت الإمارات ام لم تنسحب لايغير من الامر شي سيتم ضربكم ليل نهار بدون توقف وقد قامت الإمارات بتدريب إعدادهائله لتغطية النقص لن يستقر لك حكم اليمن انت مجرد اداة في يد ايران والآن يتم تحجيم ايران عند إذن ستنهار وتستسلم أو تذهب للعيش بجوار من تقوم بتقليده

  3. تستدعي هذه المرحلة التاريخية تلطيف التصريحات بين الجانيبن، صحيح ان السيد عبد الملك الحوثي يشعر شعور المظلومين، الاخوة في اليمن والعربية السعودية والامارات من مصلحتهم ان يتصالحوا ويقوموا بخطوات عملية ومن بينها الانسحاب من اليمن ووقف دعم شرعية هادي التي من اجلها نشبت الحرب.. العربية السعودية والامارات من مصلحتهما اقامة حوار مباشر واخوي مع حركة انصار الله. وتبادل الأسرى واعادة اعمار ما دمرته الحرب في اليمن من طرف العربية السعودية ودولة الامارات… سيكون الثمن ارخص مما يمكن أن يحلبه منهما الشيخ ترامب، مقابل حماية أمريكية كاذبة..

  4. لا يسعني الا ان اقول ان السيد عبد الملك الحوثي رجل صادق، مع شعبه ومع عدوه، وانه واثق بانتصار شعبه على العدوان، مقتبل تخبط التحالف السعودي الامريكي… نصر الله شعبنا في اليمن على اعداءه، وايد الله الابطال المقاتلين

  5. السيد عبد الملك الحوثي حفظه الله نصح السعودية مند بداية العدوان على اليمن ان لاتتورط امريكيا في العدوان على اليمن لان هدف امريكا توريطها في محيطها العربي وخلق عداوات بينها وبين جيرانها بهدف حلب السعودية وفي كل خطاباته منذ اربع
    سنوات تقريبا وهو يدعو السعودية للكف عن عدوانها على اليمن فاليمن لم ولن تشكل في يوم من الايام خطر على المملكة ولا على ايا من اشقاءها وقد كان صادقا في كل ماقال وماتعرضت له المملكة من ابتزاز ونهب منظم من امريكا الى حد توريطها فيما تسميه امريكا صفقة القرن.
    الامارات العربية امارات الشيخ زايد الذي كان عروبيا تقدميا صاحب ايادي ببضا مع كل العرب وخاصة الشعب الفلسطيني تحولت بعد وفاته الى دولة تخريب وتدمير ويد للاحتلال الامريكي في المنطقة العربية
    وخزانة امريكية لتمويل مشاريع الخراب والدمار ومن بين الدول التي شاركت الامارات في العدوان عليها بحجة انها تحارب ايران في اليمن والعالم وايران وكل انسان يمني يعلم يقينا ان لاعلاقة لليمنيين بايران لامن قريب ولامن بعيد وقد شنت الحرب على اليمن بحجة ان اليمنيين مجوس وصدرت الفتاوي بابادة اليمنيين الذي قال عنهم المصطفى الايمان يمان والحكمة يمانية.
    اليوم كلام السيد عبدالملك قائد ثورة 21 من سبتمبر الخالدة المجيدة على الفساد والعمالة واضح وصريح على الامارات ان تنسحب انسحابا تاما كاملا من اليمن وان
    توقف اي نشاط عدواني لها على اليمن عسكريا مباشرا او غير مباشر او اي دعم للعدوان وإلا فان على الإمارات ان تتحمل
    النتائج المترتبة على هذا العدوان.
    وانا هنا كمواطن يمني عربي اقول للامارات التي احببنا فيها المرحوم زايد بن سلطان
    واحببنا كل مواطن اماراتي رجاء توقفوا عن الظلم والعدوان وواصلوا مسيرة زايد الخير
    وخدوا كلام السيد عبد الملك الحوثي ماخذ الجد فتعقلوا وحافظوا على منجزات الامارات واعملوا بالحكمة اذا كنت في نعمة
    فارعاها فان المعاصي تزيل النعم.
    ولله الامر من قبل ومن بعد

  6. اتباع النظام الاماراتي والسعودي سيتشنجون كثيرا من نصيحة السيد عبد الملك الحوثي وستنتفخ اوداجهم غضبا لانهم يعتبرون حكامهم اكثر قوة من السيد عبد الملك واكثر منه علما وحكمة ودهاءا … الخ .

    اقول .. لا داعي للغضب والتشنج ، فقط تخيلوا ان هذه “النصيحة” هي نصيحة بل “امر” صادر اليكم من ترامب وحينها ستسترخي اعصابكم ويبرد غضبكم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here