عبد الفتاح مورو صابّاً جام غضبه على وجدي غنيم: مجرّد ذكر اسمه يستوجب الوضوء وهو ليس إنسانًا.. والداعية المصري: أحتفظ بالرّد أمام الله الواحد الديان وعنده تجتمع الخصوم.. ويُندّد بمواقف الغنوشي 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

هاجم عبد الفتاح مورو نائب رئيس حزب النهضة التونسي الداعية المصري وجدي غنيم بسبب هجوم الأخير على الرئيس الراحل السبسي وتكفيره. 

ووصف مورو غنيم بأنه ليس إنسانا، بل قاذورة من قاذورات التاريخ ، ومجرد ذكر اسمه يستوجب الوضوء. 

غنيم بث منذ قليل(عصر الاثنين ) فيديو بصفحته على تويتر بعنوان  “ردي على بذاءات عبد الفتاح مورو” قال فيه إنه سيحتفظ بكل ما قاله المدعو عبد الفتاح مورو ليلقاه أمام الله الواحد الديان،مذكرا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم  “من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله لدغة الخبال حتى يخرج مما قال ( عصارة أهل النار ،مجاري جهنم ) (رواه أحمد وأبو داود ) 

وتابع غنيم: “بالله عليكم دا شيخ؟بالله عليكم دا مؤدب؟”

وتساءل غنيم: هو الرجل ده بيسبني ليه؟

وأنا شتمتك؟أنا ما تكلمتش عنك بأي شيء ،غير اني قلت عليك مرة انك طرطور ،وكان الكلام مظبوط، رحت لابسلي برنيطة ،وقاعد تمثل مع نساء كاسيات عاريات”.

وذكر غنيم بحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  “المسلم أخو المسلم لا يظلمه، ولا يسلمه”.

وقال غنيم إن مورو هذا هو الذي وافق السبسي إن المرأة المسلمة يمكن أن تتزوج الكافر.

وندد غنيم بالغنوشي رئيس حركة النهضة الذي قال ما نصه: “تم التوافق على ألا يتم وضع الشريعة الإسلامية في الدستور التونسي، حتى يتوافق مع القيم المدنية والقيم الديمقراطية والاعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإن هذا الدستور هو أفضل دستور وضع منذ دستور المدينة المنورة الذي يسمى بدستور الصحيفة ،لن نمنع البكيني والشواطئ المختلطة ،ولن نفرض الحجاب،ولن نسمح بتعدد الزوجات”.

واختتم غنيم مؤكدا أنه يحتفظ بحق الرد أمام الله وعند الله تجتمع الخصوم ،مذكرا بقول الشاعر القديم: قوم إذا صفعت بالنعال وجوههم ساءلت النعال بأي ذنب تصفع. شكر للشعب التونسي.

وبث غنيم فيديو آخر وجه فيه الشكر والتحية للشعب التونسي المسلم على احتفائه سابقا به،وحرصه على حضور الندوات التي كان يعقدها سابقا في تونس. 

وحذر غنيم من محاولة البعض الوقيعة بينه وبين الشعب التونسي الحبيب، مؤكدا أنه يكن كل الحب والتقدير والاحترام لشعب تونس الحبيب الذي يغار على إسلامه. 

واختتم قائلا: “أسأل الله كما جمعنا في الدنيا على طاعته، أن يجمعنا جميعا في جنته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم”.

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. في أية دولة ما ،ما دام الأذان يرفع في مساجدها والناس يأتون لها ليقيموا صلواتهم ، وللمسلمين مدافنهم الخاصة . و لهم حرية نشر الدعوة بالكلمة الطيبة والسلوك الحسن، فلا جهاد في هذه الدولة واقصد هنا الجهاد بالسلاح. أما إذا لم يتحول اكثر الناس للإسلام في تلك الدولة المعنية فالعيب يكون عندها بقلة صبر المسلمين وسوء سلوكهم.
    قال احدهم لزين العابدين بن الحسين مستغربا ماذا استفدتم من حركتم، لقد خسرتم كل شيء في كربلاء، فارتفع الأذان في تلك اللحظة بالمدينة فقال زين العابدين للرجل أتسمع الأذان قال الرجل نعم فقال زين العابدين ما دام الأذان يرفع ويسمعه الناس فاننا لم نخسر شيئا.

  2. الفرق بين وجدي غنيم ومورو وبشير والغنوشي منعدم تماماً. هدف الجميع واحد: تطبيق الشريعة الإسلامية إلا أن وجدي غنيم وهاني السباعي … يريدون تطبيق الشريعة فوراً بينما الآخرون بشير ومورو و الغنوشي …يريدون التدريج في تطبيق الشريعة والتحكم في مفاصل الدولة شيئاً فشيئاً حتى يتمكنوا من السلطة وتوعية الشعوب كما يفعل اردوغان وبعد ذلك يطبقوا الشريعة أي استعمال شيئًا من التقية كما عند الإخوة الشيعة. وجدي غنيم وإخوته يحرجون كثيراً إخوانهم في السلطة لأنهم إن وافقوهم اتهموا بالإرهاب من قبل الغرب والمعارضة العلمانية …. وإن انتقدوهم اصبحوا كالعلمانيين وكانتهازيين يستغلون الإسلام فقط لكسب أماكن في السلطة في نظر عامة الناس. أتمنى من وجدي غنيم وهاني السباعي أن يضعوا أنفسهم مكان الغنوشي ومورو وبشير وكيف سيتعاملون مع هذه الأمواج الهائلة التي تريد زعزعة كل من تشم فيه رائحة الإسلام.

  3. الى مهندس من الجزاير
    على الأقل أكتب الجزائر هذا ان كنت صحيح من الجزائر ، شكي أنك من مصر و الله أعلم

  4. ورد عن الحبيب صلى الله عليه وسلم : تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك
    وماذا بعد الحق إلا الضلال
    الناس اليوم بين غبي ساذج أو خبيث ماكر وكلاهما في ورطة لفقدان من يتكلم بالحق ويقوم عليه ولكن أمر الله اقرب ما يكون وما بقي إلا القليل

  5. عبدالفتاح مورو ومن تبعة من شيوخ حزب النهضة انما هم من شيوخ السلاطين همهم شهوات الحياة الدنيا وملذاتها والعبث بعقول الناس العامية باقوالهم الضالة بالمضلة ما يخدم اسيادهم العلمانيين والليبراليين الموالين لدول الاستعمار الغربي فالويل لكم من عذاب الله اذا لم تتوبوا وتتعظوا من اسلافكم الذين ماتوا

  6. حفظ الله الشيخ وجدي غنيم وبارك الله فيه واكثر من امثالة بما يحفظ به عباده الصالحين وجعله شوكة في حلق دعاة التفسخ و الانحلال و الالحاد وأيضا من يتستر برداء الاسلام وهو منه براء .
    وللمعلقين الذين يحاولون ” عبثا ” النيل من الشيخ وجدي غنيم ، ستتعبون كثيرا بقذف الثريا بالحجارة !!
    و اعلموا أن ما تعيشونه أنتم ومجتمعاتكم من تخلف و استبداد و انحطاط … أنتم من صنعه بتمجيدكم رموز الديكتاتوريات البارزة أو المقنعة و خصوصا بعدكم عن الله الذي لن يزيدكم إلا ذلا على ذل …وكيف تكونوا يولى عليكم ،واما عبدالفتاح مورو ومن شاكلتة من شيوخ السلاطين فهم اول من يحاسبوا يوم القيامة وسوف يلقون في اسفل الدرك من النار لضلهم ولاضلاهم الناس في سبيل منافعهم الدنيوية لانهم هم ورثة الانبياء على الارض وامناء على شرع الله

  7. شخصيا لست مقتنع بوجود شخص واحد حاليا يمكن ان يعتبره الانسان رجل دين إسلامي يثق به ويأخذ منه راي شرعي صحيح يكون ضميره مرتاح له , الموجودين الان الاصح تسميته بمدعي الإسلام كوسيلة ارتزاق وخدم لحكام مرتبطين وخدم لجهات جميعها تحارب الدين الحق , فادعياء الإسلام بالسعودية والامارات ووووو عبارة عن خدم ومفتي لامريكا والصهاينة والبعض خدم ومفتي لصالح روسيا والغرب , واشخاص كغنيم والقرضاوي عندما يوزوعوا التكفير والخروج من الإسلام على من خالف راي حكام قطر وتركيا , اسال غنيم والقرضاوي وامثالهم ما حكم اردوغان وتميم الذين امتدحا السبسي وانتم تتهموه بالكفر , هل يكونوا حماه للكفر او شركاء له بكفره ان كان كافر صحيح ؟؟ والسؤال الأهم من انتم لتضعوا أنفسكم بمقام الجلالة والذي هو مقام واحد احد لا اله الا هو ,

  8. اخواني اصحاب الردود،
    يحيرني كيف تجدون الاعذار و المنطق فيما يخص وقف حد السرقة مع عمر و كل ما ذكرت في تعليقايا السابقين، رغم مستواكما العلمي، و تدفعون بعيدا و بطريقة بافلوفية (وصف علمي لا احتقار) كل من ” خرج عن الدين المؤلوف” اي الغالب.

    In all kinds of systems, technologycol be they or humans, there are exceptions that need to deal with by exceptional actions. And our religion, we, Muslims, do not constitute an exception.

    يا اخواني، عصرنا الحالي ابتعد كثيرا عن الطبيعة الانسانية و السلوك الفطري. أأكد مرة ثانية على البعد الكبير.

    اصبح الناس لا بتكاثرون، و يحيون بالربى، ولا ينكرون اللواط وووو .

    والمسلمون يعيشون هذا الوسط ولا يمكنهم الانعزال، ويتؤثرون ولا يمكنهم حتى دعوة هؤلاء.

    أتريدون إعادة احياء الاسلام ( لانه شبه ميت) مرة واحدة كما تركه عمر بن الخطاب.

    الله سبحانه وتعالى فرض حرمة الخمر بالتدريج و على الصحابة الاخيار.

    You studied that systems need transient steeps and enough time to absorb new orders or actions before achieving requested status.

    من جهة اخرى، تونس تعاني نقص تمويل و عملة صعبة معناة شديدة. وايضا الا تعلمان ان نسبة كبيرة من داعش هم تونسيون.

    ألا يمكن لفتاوى غنيم ان تؤزم الوضع. بلغة الاحتملات الرياضية، الا ترتفع احتمال تطرف الشباب التونسي.

    انا هنا افهم لغة مورو. فيه شباب تونسي يموت ويتطرف.

    وووو

  9. اولا: لايجوز للسيد غنيم ان يكفر السبسي.
    ثانيا: للجميع الحق في انتقاد ماقاله وفعله السبسي ،وكل انسان باادني حد من المعرفة بشئون دينه ي يدرك خطاء السبسي.
    ثالثا: حقيقة لابد من قولها…كل من اراد ترضية الغرب وتبني افكارهم. اول مايفعله الطعن في الاسلام

  10. من الاردن
    بصراحة خيبت ظني في بعض ردك..!؟
    اتضرب المثل برسول الله (صلى الله عليه و سلم) في الامية ..!!!؟ ما هدا يا هدا ؟ ليس لانه امي و كدلك لا يقرض الشعر ..! فهدا شيء مفروغ منه و حالة رسول الله (صلى الله عليه و سلم) خاصة بالرسالة , حتى لا يطعن فيها و يقال انه هو من الف القران و اخترع هدا الدين و مع دلك قد قيل ..! كل ظروف بعثة رسول الله (صلى الله عليه و سلم ) لوحدها تعتبر معجزة و برهان على صدق ما انزل عليه فما بالك كتاب الله .!؟ ( عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) و ( وعلمك ما لم تكن تعلم )..!

    اما الاخ من الجزائر
    تحية لك
    من حسن فهم الرجل و رجاحة عقله ان لا يخرج عن صلب الموضوع و يوجز و لا يتشعب في الحديث حتى تعي عنه الناس ..! حتى لا تدخل اما في الرياء او سوء فهم الموضوع ..!
    شكرا للجميع على الحوار

  11. العلمانية الغربية انشأت نظما ديمقراطية حققت الازدهار الاقتصادي والعدل والحريات ولهذا تستمر الموجات البشرية المهاجرة لهذه الدول بحثا عن مستقبل زاهر.بينما الدول التي تدعي احترام الشريعة الاسلامية وتضعها في دساتيرها تغرق في الظلم والتخلف لان دساتيرها حبر على ورق.والشعوب العربية والمسلمة تريد الحرية والعدل .

  12. يا غنيم، ما حكم اردوغان العلماني عندك؟
    وما حكم تميم قطر الذي بنى من اموال قطر قاعدة العيديد التي قتلت المسلمين ولا تزال وكذلك دفع الجزية لترامب وهو صاغر
    ارجو بيان حكم هؤلاء ايها العلامة الحبر الفهامة

  13. من المعيب ان يتم تبادل الاتهامات بين العلماء بهذه الطريقة وبفحش الكلام ، كل يبدع ويكفر ويفسق الاخر .. اين هولاء من القاعدة الفقهية رأيي صَوابٌ يَحتَمِلُ الخَطأ، و رأيُ غَيري خَطأ يَحتَمِلُ الصَّوابَ.

  14. عصابة نفاق وظلم وبهتان لك الله ايتها الاوطان الكل يفتي حسب المصلحة وبعدكم عن الدين سبب شقائكم في الدنيا والاخرة

  15. لن ارد عليك ساحاسبك أمام الله الواحد الديان .ياغنيم أين غفلت عن حساب السبسي لك أمام الواحد لديان. أم تظن أنك لاتحاسب علي ماتفعل .الإ يقولالإسلام اذكروا موتاكم بخير.لماذا كفرت السبسي وغير السبسي ما أكثرهم من القذافي مرورا بمبارك و الأسد و الحبل علي الجرار .ناهيك عن تكفير المسلمين البسطاء و الزج بهم في أتون الحروب بين المسلمين لاتبغي و لا تذر و انت و اهلك تنعمون بالغنايم اي الدعم السخي من دول اياها .التقي الله في المسلمين ياغنيم و يا غيره. إلا تخشون يوما لاينفع مال و لا بنون .الله أكبر .

  16. الى من الجزائر
    اولا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يوقف حد السرقه لانه حد من حدود الله واذا كنت تقصد عندما احضر الخادم لانه سرق من سيده سئله عمر رضي الله عنه لما سرقت فاجاب بانه سرق الخبز لياكله لانه سيده منع عنه الطعام وفي هذه الحاله شرعا لا يعتبر سارق
    واما بخصوص الحجاج لا يجوز تكفيره لانه حفظ القراءن وعلم تحفيظه ومات مبطون ومن مات مبطون وكان يشهد( لا الله الا الله) فهو شهيد
    والرسول صلى الله عليه وسلم صلى بين الاصنام لان الدعوه كانت في حالة تمكين وقبل فتح مكه
    واما بخصوص الاتراك يجب الفصل بين كمال اتاتورك الذي حرف القرءان وحارب الاسلام فهو كافر وبين اردوغان الذي يدافع عن الاسلام ولم يظهر منه كفر مباح
    واما المستوى العلمي فقد كان رسول الله سيد البشر والمرسلين امي لا يقراء ولا يكتب
    انا مستواي العلمي اكبر منك ومش راح احكي لك شو تخصصي واعرفه لوحدك

  17. الى الاخ من الجزائر الغاليه.
    احترم ردك وما جاء فيه الا اخر نقطه وسؤالك عن مستواي العلمي ولكن ساجيبك باحترام .
    كل ما ذكرت له اسباب جعلت مثلا سيدنا عمر يوقف حد السرقة في عام الرماده (وليس عام المجاعه) ولكن ما هو السبب الان الذي يدعو المسلمين لتغير تقسيم الميراث الذي حدده المولى. ان من يريد ان يأكل ميراث اخته او امه فلن يثنيه عن ذلك النسبه المئويه يا اخي .
    اخيرا مستواي العلمي : انا خريج كليه الهندسه الكهربائيه من جامعه هيوستن عام 1993 وعملت 24 سنه بعد التخرج في الولايات المتحده يعني عشت في امريكا 30 سنه. ارجو ان اكون ممن يرتقي لان يكون من مستواك يا … بلاش

  18. وتكشف الوهم الخطير …….فلا صغير او كبير
    ولا اصباغ او رتوش ……ولا حياء في وشوش
    همهم جاه ومال ………..وتقافز على الحبال

  19. الاخ حفيظ،
    لماذا حرم الله سبحانه وتعالى السرقة منذ اليوم الاول، وحرم الخمر على الصحابة الاخيار على مراحل.

    لماذا رغب الاسلام في عتق الرقاب ولم يحرم ملك العبيد.

    اخي، حكم عقلك، ولا تخف من الله في هذا، انه سبحانه يرغبه.

    إن سمحت ديننا علم، والفتوى فيه انجاز علمي. هل دليتنا على مستواك العلمي فنرى ما يمكن تطويره معك.

    جزاك الله خيرا اخي.

  20. نتمنى من الجميع ان يستفيد من قراءة التاريخ ويأخذ منه العبره فليس كل مانراه بالضرورة يمثل الحقيقه .
    ان منطق الحق والعدل ياكد أن أهل مكة أعلم بشعابها لذلك الأفضل أن ينشغل كل ببلده سوى فيما يتعلق بامور الدين أو الدنيا، فقهاء دين أو رجال سياسه

  21. من الجزاير
    يعني انت خرقت السماء بمستواك العلمي يا ابو فهمان !!؟؟
    قالك انا مهندس ..!؟
    افهم الموضوع ثم تكلم ..!؟
    الكابتن مورو بصراحة هدا مشارك في خروج تونس عن النطاق الاسلامي , بمساهمته في ترسيخ العلمانية الغربية لهدم الدين ..!؟

  22. العلامة وجدي غنيم ما قال الا كلمة الحق لا يداهن احد اما الشيخ مورو خائف من العلمانيين وهراوة النظام ولذا يراوغ يمينا ويسارا ولكن المراوغة لم ولن تنفعك

  23. تحية وبعد …
    إن وسائل الإعلام ليست المكان المناسب لطرح خلافات المشايخ الأفاضل، كما أن لدى المسلمين من المشاكل الهامة التي يجب حلها أولا وقبل كل شيء، ومن ضمنها المشاكل الكبرى الناجمة عن فتاوى بعض مشاهير المشايخ التي أدت إلى نشر الفتن وسفك دماء المسلمين.

  24. السبسي لم يقل أي شيء يسيء إلى الإسلام لكن الإسلام ضعيف بين الناس في تونس وغير تونس بفعل الأئمة المضللين الذين ضللوا الامة. وضيعوا الحماسة والشوق للدين، motivation, وهناك مشاكل قي تونس وغير تونس من بلاد المسلمين . منها تفسخ العائلات وخروج المرأة إلى العمل ، والفتيات والنساء اللواتي يعشن لوحدهن والجميع رجال ونساء تحت سقف قانون غير إسلامي فأراد السبسي حل المشكلة تحت سقف هذا القانون لعله بهذه الطريقة يخفظ الفحشاء والدعارة ولربما أطفال غير المسلمين من التونسيات يصبحون مسلمين . هذه مشاكل والسبسي لم يتهرب منها

  25. الى الاخ من الاردن،
    فكر فيما يلي، و حكم عقلك وحاول التنصل من انماط فكرية ورثناها من جمود كبل الامة لخمس قرون مضت وخاصة الخمسين سنة الاخيرة:

    – لما اوقف عمر بن الخطاب حد قطع يد السارق في عام المجاعة.

    – لما نفى عثمان بن عفان ابي ذر الغفاري خارج المدينة.

    – لماذا لم يكفر السلف (الحقيقي) يوسف الحجاج.

    – لماذا كان الرسول (ص) يصلي عند الكعبة المحاطة بهبل ومناة و…

    – لما لم نسمع فتاوى وجدي غنيم عن الاتراك المسلمين العلمانيين.

    اخيرا، هل ممكن إن سمحت ان توجز لنا مستواك العلمي.

    مهندس من الجزاير.

  26. سلام القدس لكم و عليكم،
    قال “الداعية” المصري انه يحتفظ بالرد أمام الله الواحد الديان و عنده تجتمع الخصوم الخصوم…
    يا للعجب!!! عندما يفتون بتكفير الناس و إصدار الأحكام بقتلهم ينسون تماما الواحد الديان!!
    اقترح على أمثال هؤلاء الناس ان ينتظروا ان تصنع اليابان أو الصين أو غيرهما علب الكرامة…
    سلام

  27. حفظ الله الشيخ وجدي غنيم بما يحفظ به عباده الصالحين وجعله شوكة في حلق دعاة التفسخ و الانحلال و الالحاد وأيضا من يتستر برداء الاسلام وهو منه براء .
    وللمعلقين الذين يحاولون ” عبثا ” النيل من الشيخ وجدي غنيم ، ستتعبون كثيرا بقذف الثريا بالحجارة !!
    و اعلموا أن ماتعيشونه أنتم ومجتمعاتكم من تخلف و استبداد و انحطاط … أنتم من صنعه بتمحيدكم رموز الديكتاتوريات البارزة أو المقنعة و خصوصا بعدكم عن الله الذي لن يزيدكم إلا ذلا على ذل …

  28. الشيخ مورو تجاوز حدود الأدب واللباقة، هو يعلم ان السبسي من اركان نظام بورقيبة الظالم الذي أجاز الإفطار في رمضان وحول عطلة الاسبوع من الجمعة الى يوم الأحد. السبسي غير القران الكريم وجعل حق المرأة في الميراث كحق الرجل ولا من معترض لا من حدب النهضة ولا غيره.
    لو اتيحت للسبسي سنوات حياة لغير من تعاليم القران أشياء أخرى، أي انه اقحم نفسه في امور من اختصاص رب العالمين.
    في الختام وعلى الأقل من ناحية ادبية هي كيف يتجرآ السبسي بحكم بلد معظم ابنائه ولدوا في السبعينات والثمانينات وهو الذي ولد في منتصف العشرينيات، هل هذا يعقل ان تدار بلد باكملها بعقلية العشرينيات والثلاثينات، هذا به اجحاف بحق شعب تونس مفجر ثورات ربيع العرب.
    الداعية وجدي غنيم لم يقل رأيه الشخصي في السبسي وإنما قال فيه راي الشرع، والمجتهد يخطئ ويصيب ولا يذم ولا يعتدى على شخصه أو صفاته بل تقابل الحجة بالحجة والرأي بالرأي الآخر، هذا اذا كنا نؤمن بالديمقراطية يا شيخ مورو، واعجبني!!!

  29. انا لا اتكلم عن ما قاله مورو لكن من متابعته لوجدي غنيم هو يشوه الصورة النقية الطاهرة للأسلام ، و هو خارج الدعوة الدينية وكاني به اصبح ناعق بدون قلوب تستمع له

  30. الى السيد Al-mugtareb
    اذا كان سبحانه وتعالى وضع الحد الادنى واعطى الناس الحريه ان يزيدوا اذا ارادوا كل حسب وضعه وللناس الخيار في ذلك. اوافقك هنا . ناتي نحن اليوم و نسلب الناس من هذه الحريه ونلزمهم بعلمانيتنا ونفرض عليهم كيفيه تقسيم الميراث بدون اي حريه لهم في ان يختاروا . اذا كان رب العباد ترك للناس الحريه في الاختيار فلا يجب ان ناخذها منهم. كل حسب وضعه والله اعلم منا جميعا. سبحانه.

  31. ,
    — من حسن حظ المسلمين وحسن حظ اهل تونس وجود العالم عبد الفتاح مورو العاقل المثقف الذي يفهم الاسلام روحا وخلقا وانسانيه .
    .
    — نخاطب من يرى ان الاسلام أعطى الوريثه كزوجه واخت وابنه حقوقا اقل من الرجل ونقول لهم ويحكم تتمسكون بظاهر النص ولا تفهمون روحه ،،، ما اراده الاسلام هو تحديد ما يجب ان تاخذه الوريثه” بالحد الادنى” ولا يمانع في زيادته كما فسر الامر الاخوه الشيعه فأعطوا المراه مثل حق الرجل في الارث .
    .
    .
    .

  32. باي حق توزع شهادات الإيمان والكفر على الناس
    اذا كنت تؤمن بالنار والجنه وحور العيون لماذا لم تذهب
    انت وأولادك واقاربك للجهاد للفوز بالجنه وحور العيون
    الحقيقه أنكم لا تصدقون ذلك فقط تقنعون الأولاد المغفلين ليذهبوا للموت وجهنم.
    وانتم تقبضون الثمن من الدول الداعمه للإرهاب ومن وكاله المخابرات الأمريكية.

  33. ياويلكم من الله يامشايخ الآخوان انتم ومشايخ السعودية على الفتنة المذهبية التي أشعلت الحروب والدمار في دولنا العربية وكانت السبب في تشريد وقتل ملايين العرب والمسلمين
    كيف صدقكم الشبان او مجاهدي الناتو وذهبوا لتدمير سورية التي ترفض التطبيع مع العدو الصهيوني ؟
    هل الجهاد في سورية وليبيا واليمن حلال بينما الجهاد في السعودية التي تدعم امريكا واسرائيل ضد المسلمين حرام ؟ السعودية تدعم ترامب اكبر الحاقدين على الاسلام بمئات المليارات من اموال العرب والمسلمين لماذا لم يعلن احدكم الجهاد فيها ؟؟
    تكفرون المرحوم السبسي بينما اردوغان وكذلك تميم قدما اكبر خدمة لأمريكا والكيان الصهيوني وذاك بدعم الاٍرهاب الوهابي في سورية ؟ و ماذا عن ال ٨ مليار دولار التي أنفقتها قطر على توسيع قاعدة العديد الامريكية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here