عبد الرؤوف الروابدة يعارض كوشنر: الوصاية الهاشمية ألغيت وحولتها خطة ترامب لدور متعاونٍ مع الإسرائيليين.. ولا حصة للأردن في الصفقة الامريكية بل تكبيلٌ بالديون والرضا الإسرائيلي وثمنٌ للتوطين.. تسوية على حساب دول الطوق العربي وخطرٌ داخليٌّ محدق هاكم تفاصيله

 

 

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

بالنسبة لشخصية سياسية وازنة كرئيس الوزراء الأردني الأسبق عبد الرؤوف الروابدة فإن خطة السلام الامريكية المفترضة ألغت الوصاية الهاشمية على المقدسات بالشكل المعروف سابقاً، وحوّلتها لدورٍ تعاونيٍّ مع الإسرائيليين لتسهيل زيارة المسلمين لأماكنهم المقدسة، مشيرا إلى أن دور الوصاية الهاشمية بالأصل هو رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية التي تحت السيادة الفلسطينية.

بهذا التشخيص يقدم الروابدة لـ “رأي اليوم” جواباً مختلفاً عما قدّمه صهر الرئيس الأمريكي وعراب الخطة الأمريكية المعروفة بـ “صفقة القرن” جاريد كوشنر في آخر اطلالاته التلفزيونية لتسويق الصفقة، إذ يذكر الروابدة باللغط الذي تواصل في مرحلة اتفاقية السلام بين الأردن والإسرائيليين المعروفة باسم اتفاقية وادي عربة، حول الوصاية الهاشمية والذي انهته اتفاقية ملك الأردن عبد الله الثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2013.

ويرى الروابدة أن الخطة في إطارها العام لا تختلف من حيث الهدف عن سابقاتها، إذ هدفت جميع الخطط لتسوية القضية الفلسطينية وانهائها، مستدركاً بأن مضمون الخطة الجديدة يختلف بأمرين أساسيين الأول أنها تنهي القضية الفلسطينية على حساب الطوق العربي، والثاني أنها سوّت حتى القضايا الأساسية (أو ما يعرف بقضايا الحل النهائي.

وأوضح الروابدة أن الخطة الحالية لتكون مقبولة كان عليها أن تمنح الدولة الفلسطينية السيادة على ارضها ومائها وسمائها، وتمنحها كل الأراضي داخل مناطق عام 1967 دون أن تُبقي فيها مستوطنة إسرائيلية واحدة، ومنح اللاجئين الفلسطينيين حقيهما بالعودة والتعويض “وليس احدهما”.

في ملف اللاجئين يرى الروابدة وهو أحد رؤساء الوزراء الأردنيين المعروفين بمتابعة هذا الملف، أن الخطة الامريكية الإسرائيلية تعمل ومنذ مدة على انهاء حقي العودة والتعويض، منبّها الى ان الحديث عن التخيير بين احدهما أيضا مغالطة تسوقها الإدارة الامريكية، وموضحا ان ذلك تم عبر محاولات تصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” واستبدالها بالوكالة الأممية للاجئين.

واعتبر الروابدة ان صفقة القرن تمثل خطرا محدقا متناسبا طرديا على الأردن مع الخطر على فلسطين، موضّحا ان مجرد افول “الاشواق السياسية والاجتماعية للعودة لفلسطين ستحول التوجهات في الشارع الأردني جميعا للشأن الداخلي”، محذّراً من أن ذلك سيتطلب إعادة ترجمة “مفهوم الأردني”، وشكل الدولة وإدارتها.

رئيس الوزراء الأسبق ذو الخلفية الإسلامية وصاحب الرؤية السياسية الجدلية رفض حتى تصنيف الجانب الاقتصادي من الصفقة الامريكية باعتباره “حصة اردنية”، مشيراً وبوضوح إلى أنها وبالدرجة الأولى لا تمنح الأردن إلا نحو “مليارين إلا ربع” دولار بينما تكبّله بالديون والقروض ببقية المبلغ.

كما أن الشق الاقتصادي المعروض على الأردن مقتصر على مشاريع يحددها الأمريكيون والإسرائيليون، وفقاً للروابدة الذي كان أول رئيس وزراء يختاره عاهل الأردن الحالي في مرحلة حكمه الحالية، إلى جانب كون المشاريع تربط العلاقة مع الفلسطينيين بالرضا الإسرائيلي.

الروابدة زاد ان الأردن اليوم “ومقابل هذه المشاريع مطلوب منه توطين الفلسطينيين لديه”، وهو امر ينطبق على لبنان وسوريا وغيرها من الدول التي تحوي اللاجئين الفلسطينيين، مذكرا بأن “التجنيس” يختلف بكل الأحوال عن التوطين، الذي يفقد الفلسطينيين حقيهما بالعودة والتعويض.

وختم الروابدة بالقول في تصريحاته الخاصة لـ”رأي اليوم” ان اللاءات الملكية الثلاث (لا لتغيير وضع القدس، ولا للتوطين، ولا للوطن البديل) هي الموقف الحقيقي للأردن والمطلوب منه عدم المساومة عليه لحماية الأردن من أخطار وجودية تتربص به.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. هل مازال العرب لهم وجود في هذا الزمان الساقط ويحسون لديهم جزء من العز النفس والكرم؟ أم عليهم الصمت والطاعة لولاة الأمور والخروج عنهم معصية إلهية او محرم ويعقب صاحبه بالسجن و التعذيب و التصفية له جسديا بسبب إلتزام الحكام بأوامر و الإتفاقيات مع أعداء الدين المحمدي عليه الصلاة والسلام وأله وامته جميعا.

  2. الست انت يا ابو عصام من تفاخر بانك صاحب فكرة الاقاليم في الاردن قبل عقد ونيف والاردن كلها الاقليم الواحد يكفيها
    اليست فكرتك كانت لايجاد اقليم بالضفه الغربيه المحتله وغزه
    تتبع بكنفدرالية السكان بدون الارض التي قضمها الكيان الصهيوني
    الم تحسب حساب اذلك ام عدو خبيث يقطع المراحل ولكل مرحلة استحقاقها وخر استحقاق صفقة القرن بشقيها السياسي والاقتصادي وعلى حساب عربان الخليج يعني من دقنه سقيله

  3. في عهد الذكاء الإصطناعي وتقنية التواصل مابات لسياسي الفزعة على مذبح سياسة “من اين يؤكل الكتف” التي لاناظم لها يقاس عليه دور وصدى مؤثر ؟؟؟؟؟السياسة تراكمات سلوكية وكل من تربع على كرسي المسؤلية شريك فيما آلت اليه الحال ؟؟؟؟؟؟ ونحن امام مخطط مبرمج وبعناية حثيثه ورد فعلنا أشبه باللويح الى اجى يتعلم الدبكة راح كس اجر أخوه ” ؟؟؟؟؟؟؟؟ ودون الأخذ بالأسباب “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم ” ؟؟؟ لاينفع شجب ولاإستنكار والأنكى جميل مخرجات فصيح اللسان (كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون ) ؟؟؟؟ الا حانت الصحوة ؟؟؟؟ وقد بدت ملامح نسيج خطوط دفين أحلام “الكيان الصهيوني” في” شمال العراق وشرق الفرات وآطاريف النيل ومابينهما من إجتماعات وتصريحات ولقاءات ومساومات كانت بالأمس القريب من الموبقات المحرمات واصبحت حلالا زلالا وجهارا والأخطر وصم مقاومة العدو الصهيوني بالإرهاب والتخريب من بني جلتنا “؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. I think what the ex prime minister said is somewhat crap ! is he trying to intimidate Jordanians to accept otherwise they will face sanctions ? does that mean if some lunatic like Trump and criminal Israelis come to you and say we will rape you daughters , wife and take your house and you live in the desert I have to accept. I believe this article or Rawabde talking like that did not come from him but was dictated to say so by higher than him. Doesn’t Jordan have any card to play if sanctions were effected , I say if ! it has borders with the criminal Israeli enemy ( 600 km ) , it has borders with other Arab countries ! it is easy to open borders with Israel and let everybody infiltrate to Israel and other supporters of the deal from idiot Arabs and fill these countries with radicals coming from all over the world. Then let’s see how long Israel and others will last. Last but not least , wasn’t Iran sanctioned for over 40 years , what happened to it ? it is competing in the nuclear club and they are living and scaring everybody around and remote. Of course Jordan does not have nuclear brains like Iran , but we have Iraqis who can help. Wasn’t Gaza until now under sanctions ! they liberated Gaza. Iran is still under sanctions of course ! So stop the crap ans do not intimidate Jordanians. 5 Million can cross the borders to occupied Palestine and kick Israel the hell out of our land . BUT THIS NEED COURAGEOUS PEOPLE

  5. سواء الدولة العميقة في الولايات المتحدة او الرءيس الأمريكي من يتخذ القرارات السياسية والأمنية والاقتصادية
    فيما يخص المنطقة العربية وخاصة المساءلة الفلسطينية، فالأصل هو غياب اَي ثقل إقليمي او دولي
    للدول العربية. حكام الدول العربية يعينون من واشنطن ولندن. فهم نواطير بيادر.
    اما الشعوب العربية فهي في سباتها الغير متناهي رغم عشرات النكبات والويلات والخوازيق شتى!
    المواطن العربي العادي كسقط المتاع و ممتهن في رزقه وعيشته ولا امل لمستقبل ابناءه.
    الفساد ينخر في كل موءسسات الحكومات العربية، والفاسدين هم علية القوم.
    وللأسف الشديد نجد نفس تقاعس الشعوب العربية عند الشغب الفلسطيني سواء في. فلسطين
    او خارج فلسطين وهو صاحب القضية الاول. ليست هناك حرية واستقلال للأوطان بدون ضريبة دم وتضحيات.
    وغير هيك طز يا عرب.

  6. بلش التنظير كالعادة يا رجل اتقي الله وكفى التفكير بعقلية التاجر ترمب هناك اوطان ومقدسا بتضيع وحقوق تسلب وانت بهمك بس السعر

  7. يجب على الفلسطينين قلع اشواكهم بأيديهم وذلك للرجوع للمقاومة وذلك بمساعدة فلسطنيون الخارج بالدعم المادي والتكنولوجيا وكل مايستطيعيون وبمساندت الشعوب العربية والإسلامية لإنه الأنظمة العربية ضعيفة ولا تستطيع مخالفة أمريكا في أحسن احوالها اذا لم تكن عميلة

  8. شوف يا ذكي ، هيه ماشية ماشية . ما بدها مشاطرة وتحليل . لانو امريكا واسرائيل عايشة بعب الكل . منك بنتعلم يا بو عصام : هو العالم بيقوم عالحق والاخلاق ؟!!! مين بيترك المقاومة ، وبيضيع بالاستهلاك “وبالنقد والدين ” لازم يرضخ ، ولازم يعترف ، ويكشف الحقيقة . في هالكون لكل اشي عمره ، بيشيخ ، بيتعب . وبعدين بيتلاشى . الترقيع بيظل ترقيع . ما بينفع .
    لما نتوحد ، ونحترم انفسنا ، ونحترم الاخر ، ونحكي عن الديمقراطية ونمارسها ، والحرية ونموت عشانها ، لما ما نغرق في الفساد ، ونقوننه . لما نعيش زي بعض ، ونوكل زي بعض ، ونموت زي بعض بنقدر نبني اوطان وندافع عنها .
    بختلف معك بس بحترمك . طولة العمر الك دولة الرئيس .

  9. اهم شىء إلغاء اتفاقية وادي عربة التي كانت دمارا على الشعب والوطن ولم يستفيد منها إلاردن لاجوا ولا بحرا ولا برا نحن أمام عدو رهيب مراوغ ومخادع حقود لا يعرف الحق واتفاقياته كلها مبهمه كما وقع مع اتفاقية الغاز التي من المفروض أن تجمد فورا وقبل فوات الأوان وان لا يقع من وقع على اتفاقية وادي عربه بنفس الخطاء والسلطة الفلسطينية من المفروض بها أن لا تغادر الاردن ويتم التنسيق بينهم ليلا نهار للخروج من هذه الكارثة وان لا يعتمدوا على مصر والسعودية والإمارات وعمان والبحرين لقد ارتكبوا خطاء تاريخيا ووجوديا بحق الاردن وفلسطين وبحق الأقصى مسرى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ما الذي فعلوه ولماذا ومقابل ماذا حقا انهم خونة ومجرمين من الذي يتأمر على أشقائه هل الشعبين الأردني والفلسطيني ام الارض الفلسطينية والأردنية المباركة أصبحت أراضي شؤم على هذه الدول اتعلمون انكم تسلمون ارض فلسطين لعصابات دولية يتزعمها نتينياهو الذي يحقد على كل ما هو عربي ومسلم ويريد أن يصل بكل الطرق الى خيبر ويريد أن يجعلها تابعة لدولة إسرائيل المزعومة بدعم أمريكي وقح وغباء عربي لم يستطيع أن يفرض رأيه ما قامت به هذه الدول يعتبر وصمة عار أبدية عليهم ولن تمر هذه الخيانة وانصح القيادتين الأردنية والفلسطينية بترك هذه الدول والإتجاه لتركيا وإيران لأنه لا خير في عرب يتأمرون على بعضهم.

  10. إلى السيد المحامي الروسان بالفعل موقفنا يعتقد إنه ( لعم ) . عمنا أبو عصام أعتقد إنه يتحدث عن هاجس الحصص المالية . – مالنا نرى القوم يخرجون ليتحدثوا بعد صمت وبعد أمر هم عايشوه في السابق ومن الممكن يعرفون الخبايا أمثال السادة الكباريتي والمعشر وداوديه ورئيس وزراء من شمال الأردن ذهب عني أسمه ، وهاهو العم أبو عصام اليوم بخصوص صفقة ترمب .

  11. يجب على الجميع ان يتكلم ويخرج عن صمته ماذا بقي لنا بعد هذه المهزلة

  12. المغترب يرسم صورة السياسه الاميريكيه بالدوله العميقه ونظرية المؤامره وهذا كلام غير واقعي . الامور ابسط من هكذا بكثير. السياسه والمؤوسسه الاميريكيه فاسده جدا بما فيها منصب الرئيس الاميريكي واصحاب النفوذ والمال يتلاعبون بالسيساسين في البيت الابيض والكونغرس كما يرغبون وهولاء السياسيون ليس لديهم الجرئه على مخالفتهم حتى يبقوا في مناصبهم ويزداد مالهم ويعاد انتخابهم. اليهود الصهاينه لديهم نفوذ سياسي ومالي عميق في السياسه الاميريكيه ويتحكمون بزمام الامور وهؤلاء السياسيون يلبون رغباتهم. الشغله غير معقده ولا فيها نوع من لغز المؤامره وانما فقط نفوذ صهيوني عميق، لو انعكست الايه واصبح عرب مسلمين بنفوذ مشابه لانعكس تصرف السياسيون الفاسدين لانهم ليس لهم اي ادب او حسب او عهد او دين، في قمة الفساد يلبون رغبات اسيادهم.الامور بسيطه الفلسطينيون والعرب ليس لهم اي وزن في مكتب صانعوا القرار الامريكيون والنفوذ للصهاينه ولهذا السبب نخسر باستمرار.لا يوجد دوله عميقه يوجد مال سياسي بلا حدود والاغتيال السياسي لكل من يجرؤ عن الخروج عن النص.

  13. لم يذكر لنا دولة الرئيس من سوف يدفع بدل تحويل 13 مخيما إلى مدن اردنيه . وكذلك هناك 100000 طالب في مدارس الوكالة ومراكز صحيه وكليات مجتمع وآلاف الموظفين ودفع ثمن الأراضي المقام عليها المخيمات وكيف سوف يتم نقل المسؤؤليه من الأمم المتحدة إلى الحكومه الاردنيه وكم مليار تحتاج هذه العمليه
    وفي الأخير يأتي بعض الاخوه ويقول إن الاردن يقبل بما يقبل به الفلسطينيين وكأن كل هذه المشاكل في القطب الشمالي

  14. موقف الأردن الرسمي واضح وصريح من صفقة القرن، فالسفير الاسرائيلي لا زال في عمان، ولم يتم وقف العمل باتفاقية وادي عربة، ومديرة السي اي ايه دخلت الى رام الله عن طريق الأردن.

  15. .
    — اكبر خطا تقع به العرب هو اننا لا نعرف ما هو الفارق بين صلاحيات اي رئيس امريكي وادارته وما تقرره الدوله العميقه الامريكيه لان الفارق كبير .
    .
    — خطوات امريكا بالمنطقه مرسومه لعقود واي رئيس امريكي لا يتعدى بدوره الناطق الإعلامي للإفصاح او التضليل في بعض المراحل ،،، ولكل ناطق طريقته ، اوباما سماها طريق السلام وترامب سماها صفقه القرن ، لكن لا اوباما ولا ترامب ولا من أتى قبلهما او سياتي بعدهما يستطيع تغيير المخططات الاستراتيجية الامريكيه المرسومة عبر موسسات الدوله العميقه .
    .
    — لذلك علينا الا ننجرف بمتابعه التعليب وننسى المحتوى لانه الخطر الحقيقي الذي علينا تقييمه والتعامل معه .
    .
    — ليس اوباما من طالب بيهوديه إسرائيل وليس ترامب من نقل السفاره وأعلن القدس عاصمه لإسرائيل ولا نتانياهو من يريد ضم الأغوار بهذا التوقيت ،،، جميعهم ناطقون بلسان الدوله الامريكيه العميقه لكن كلا بطريقته ،، اما كوشنر الذي يصول ويجول بالمنطقه فانه لا يمون على مراسل بالبيت الأبيض فلا نعطي لما يقوله وزنا.
    .
    .
    .

  16. هو ليس لديه خلفية إسلامية بالمعنى الايدولوجي وهو كذلك احد الذين بايعوا اتفاق وادي عربة.
    هو يبكي على حصة الأردن القليلة، بمعنى انه لو يعطى للأردن أموالا اكثر فحتما سيوافق، أي ان كل العملية برمتها تتعلق بالمال، أي ان القدس والتوطين والتنازل عن الوصاية لو دفعت أموال كافية له لقضي الأمر، ما هكذا تؤتى الإبل ، الوطن لا يباع والمبادئ كذلك، عندما يقحم بالمال في أي موضوع اصبح فسادا وعندما يقحم بالمال في موضوع الأوطان اصبح خيانة والخيانة لا تغسلها كل بحار الدنيا

  17. المحامي محمد احمد الروسان .. عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    الموقف الأردني الحقيقي من ما تسمى صفقة القرن …وهي خطة إعلامية ترامبية سترحل برحيله عن البيت الأبيض… وهي ليس خطة المؤسسات الأمريكية….الموقف الأردني خجول جدا وتقليدي ولا يرقى لمستوى الحدث يا أبا عصام… موقفنا هو : لعم

  18. لا حصة للاردن في الصفقة الامريكية ؟؟!! يعني دولتك لو الولايات المتحدة قدمت حصة للاردن ممكن نقبل بصفقة القرن . معاييرالقبول والرفض هي مقدار الحصة التي سنحصل عليها ؟ فعلا السكوت من ذهب

  19. لو أنكم سألتموه عن دعاة التوطين و التجنيس و عن دعاة الحقوق المنقوصة و عن دعاة مواطنه و دعاة الوطن للجميع ،، أعتقد أن طروحات هذه المجموعات تتناسب مع صفقة القرن التي تطلب توطين مليون فلسطيني في الاردن و منحهم جنسيات أردنية حتى لا يتمكنوا مستقبلا من المطالبة بالعودة أو التعويض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here