عبد الحميد حكيم مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط بالسعوديّة: “القدس رمز دينيّ لليهود ومُقدّس مثل قداسة مكّة والمدينة للمسلمين”

 ABDUL HAMED HAKEM 17.12.17

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قال عبد الحميد حكيم مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في جدة، إننّا نحن كعرب علينا أنْ نعترف وندرك أنّ القدس هي رمز دينيّ لليهود أيضًا، ومقدس مثل قداسة مكة والمدينة للمسلمين، وعلى العقل العربي أنْ يتحرر من المورث الناصري ومفهوم الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي الذي غرس ثقافة كراهية اليهود وإنكار حقهم التاريخيّ في المنطقة، وتابع قائلاً إنّ هذا الموروث غرس.

وأضاف عبد الحميد، خلال مداخلة على قناة “الحرة” الأمريكيّة، أعتقد أنّ القرار، أيْ قرار الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، سيُحدث صدمةً إيجابيةً في تحريك المياه الراكدة في ملف المفاوضات، ولكن نحن كعرب يجب علينا أنْ نؤمن حتى نتفهم الطرف الآخر كما هو، ونعرف ما هي متطلباته، حتى ننجح في مساعي مفاوضات السلام، وحتى لا تكون مفاوضات السلام عبثيّة.

أمّا الدكتور ادموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن، فقال في البرنامج عينه: ترامب يريد (من خلال قراره حول القدس) أنْ يهز عملية السلام في الشرق الأوسط، وأنْ يحركها ويدفعها إلى الأمام، علاوةً على ذلك، قال د. غريب، إنّ ترامب يُريد من وراء هذا القرار أنْ يظهر كإنسانٍ شُجاعٍ، وأنْ يبعث برسالة بأنّه الرئيس الشجاع، حيث أكّد في إعلانه على أنّه اتخذّ قرارًا جريئًا، لم يجرؤ أحدًا من أسلافه على اتخاذه.

بالإضافة إلى ذلك، شدّدّ أستاذ العلاقات الدوليّة في جامعة جورج واشنطن على أنّ الرئيس ترامب وقع تحت ضغوطات من بعض مموليه ومن بعض أنصاره السياسيين، وبشكلٍ خاصٍّ من أصدقاء إسرائيل، وأيضًا في أوساط اليمين المسيحيّ، أوْ في أوساط نافذة من اللوبي الإسرائيليّ، مثل الثري اليهوديّ شيلدون إدلسون، وهو المُقرّب جدًا من رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، وبالإضافة إلى ذلك، كان الرئيس الأمريكيّ قد وقع تحت ضغطٍ مكثّفٍ من قبل القيادة الإسرائيليّة.

بالإضافة إلى ذلك، رأى د. غريب أنّ إعلان ترامب ربمّا كان بمثابة محاولةٍ من الرئيس ترامب لتحويل الأنظار عن المشاكل الداخليّة التي يُعاني منها الرئيس ترامب، وبذلك عندما يتخّذ هذا القرار يُبعد الأضواء عن المشاكل الداخليّة ويُركّز على هذه القضية، وبالتالي طبعًا توجد تفسيرات إضافية، ولكن هذه هي التفسيرات المركزيّة، قال غريب لقناة “الحرة”.

جدير بالذكر أنّ الثريّ اليهوديّ-الأمريكيّ، الذي جمع ثروته الطائلة من ألعاب القمار، وهو أكبر ممول لحملات رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الانتخابية اعتبر أنه ليس مكتوبًا في التوراة أنّ إسرائيل يجب أنْ تكون دولة ديمقراطية، وزعم أنّه تمّ اختراع الشعب الفلسطيني من أجل القضاء عليها.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أدلسون قوله خلال مؤتمر الجالية الإسرائيلية- الأمريكيّة إنّه ليس سيئًا إذا لم تكن إسرائيل ديمقراطية، لأن هذا ليس مكتوبًا في التوراة. وبعد استعراض تاريخي مشوه ومفبرك، زعم أدلسون أنّه لا يوجد شعب فلسطيني، وأنّه تمّ اختراعه من أجل القضاء على إسرائيل. ويشار إلى أنّ أدلسون هو مالك صحيفة ‘إسرائيل اليوم’ التي توزع مجانًا بكميات كبيرة وتشكل بوقًا لدعم نتنياهو وسياسته.

وعود على بدءٍ: كان لافتًا جدًا أنّ مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في جدة لم ينشر مداخلاته على تلفزيون “الحرّة” على موقعه في “تويتر”، فقامت محطّة التلفزيون الأمريكيّة بنشر أقواله، مع رابطٍ لمُشاهدة الفيديو.

وفي سابقة تُعتبر الأولى من نوعها وتحمل في طيّاتها مدلولات سياسيّة كثيرة، أجرى المُستشرق الإسرائيليّ، إيهود يعاري، وهو مُحلل الشؤون العربيّة في القناة الثانية بالتلفزيون العبريّ، مؤخرًا، في النشرة المركزيّة، مقابلةً من مدينة جدّة في السعوديّة مع خبيرٍ سعوديّ عن أزمة قطع 3 دول خليجية للعلاقات مع قطر.

وقال عبد الحميد حكيم مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط بجدة، إنّ قرار قطع الدول الخليجية الثلاث علاقاتها مع قطر يأتي في إطار انتهاج سياسة جديدة لا مجال فيها للإرهاب، على حدّ تعبيره.

وأطلق حكيم، تهديدًا صريحًا لجماعة الإخوان المسلمين وحركتي حماس والجهاد الإسلاميّ، وقال في هذا السياق إنّ السياسة التي تتبناها السعوديّة والإمارات ومصر، خاصّةً بعد قمّة الرياض الأخيرة التي حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عنوانها أنّه لن يكون هناك أيّ مكانٍ في سياسات هذه الدول للإرهاب أوْ للجماعات التي تستخدم الدين لتحقيق مصالح سياسية كحماس والجهاد الإسلاميّ، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. ( لم نهبط الى مصر وام نخرج منها ولم نته في صحراء سيناء وكل ما جاء عن اجدادنا بالتوراة هو مجرد اساطير , ولم ندخل فلسطين بضربه صاعقه – يوشع بن نون – …) هذا ما قاله اشهر علماء الاثار اليهود زئيف هيرتسوغ في مقابله له مع صحيفة هآرتس بتاريخ 29/11/1999 ملخصا اكثر من مائة عام من الحفريات الاثريه اليهوديه بارض فلسطين .
    توصيه للباحث الجداوي بمتابعة باقي اقوال هيرتسوغ لينتقل من البحث الطوباوي الى الواقعي .

  2. لا عجب يصدر هذا الكلام منه
    لان كل الاعلام السعودي يسعى الى خلق أجواء تتقبل التطبيع
    فيستخدم هذه الأساليب والمغالطات
    فعلا انتم عملاء بامتياز
    انتم تمارسوا الصهيونية اكثر من الصهاينة

  3. يا غازي يا ردادي يانايم كلامك مردود عليك والدليل ما تراه وأنت صاحي

  4. الاخوة الكرام زوار رأي اليوم
    فيردودكم الكثير من الايجابيات في هذالموضوع عن اليهود وطبائعم، السيئة المنافية للتعليم السماوية التي نزلت عليهم في تعاليم التورارة الذينية والخلقية والانسانبة !
    والحديث يطول في هذالموضوع عن سلوكهم المشين وتاريخهم الاسود ، والذي كان يتوجب على هذاالمواطن السعودي عبد الحميد حكيم الذي يرأس معهد ابحاث اشرق الاوسط والذي لو تعمق في التحفيق والتدقيق في أبحاثه في تاريخ اليهود عبر العصور منذ عهد موسى عليه السلام نبيهم الذي انقذهم من فرعون الذي قتلهم وسبى نساءهم واذاقهم انواع الذل والاضطهادوالإستعباد تماما مثلما واجهوه في تشتتهم في بقاع المعمورة بنقمة ألهية من المسيحية في اوروبا في العصور الوسطى ولم يجدوا ملاذاامنا ينعمون فيه بحرية وسلام سوى تحت ظلال حكم الاسلام السمح العدل الذي يتنكرونله ويكيلون لاتباعه اسوأ اعمال من القتل في العباد وتخريب في البلاد وتمردوا عليالعرب و المسلمين كما تمرردوا على نبيهم موسى الدي انقذهم من فبل !
    وكان احرى بهذ السعوزي الباحث ان يطلع على سيرة اليهود واخلاقهم منذ العهد الفديم ليكتشف صفحات سوداء من غدرهم ومكرهم وقتلهم الانبياءوتنكرهم للحق ودعمهم للباطل وتحديهم لنبيهم موسى حتى انكروا عليه نبوته حين طلبوا منه ( لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة) ؟
    فكانت نقمة الله وغضبه عليهم فقال الله فيهم في قرأننا الكريم فيهم ( وقطّعناهم في الارض أٌمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ) الاعراف اية 168 – اي ان اللهتعالى اخذالصالح منهم بالطالح ؟
    لكن الباحث السعودي غبر الحكيم حميد هومن مدرسة الجنرال انور العشقي وسيدهم الامير تركي الفيصل موكول اليهم خدمة اهداف سياسية سعردية – صهيونية- اميركية ! فالعدو المشترك هو ايران اشيعية الاسلامية الثورية ، ،وقي سبيل تحقيق هذ الهدف : لليهود حقوق دينية فالقدس مثل حقوق السعود في مكة المكرمة !!
    وبعد ذلك يٌعلن الملك سلمان السعودي اعترافه بالقدس عاصمة للذولة الفلسطينية ؟ فمن يصذق كان به ومن يكذب يشزب فنجان قهو سوداء !!

  5. يظهر من خلال طريقة كلام المسمى عبد الحميد انه يربط بين القدس ولاس فيغاس!!!! وذاك من خلال عقلية المقامر الذي يرى ان كل شيء قابل للوضع على الطاولة الخضراء في الكازينو….حتى ولو كان من اقدس مقدسات البشر ولا اقول المسلمين فقط…، ولا تهم مصداقية الاحداث والتواريخ والوقاءع والمصادر والمراجع..ووجاهة التحليلات….فقط نشوة المقامرة حتى ولو اعقبها الافلاس المادي والمعنوي…من باب وداوني بالتي كانت هي الداء..!!! هزلت يا قوم في هذا الزمان الذي اصبح فيه الربع متعلم منظرا….!!!!.

  6. يا حضرة مدير الابحاث هل اليهودية دين ام قومية؟؟؟ بني اسرائيل كانوا قوما وشعب الى سبي بابل وتشتتوا بافعالهم على يد نبوخذ نصر فاصبحوا شعوب وقوميات وطوائف تتبع دين واحد الى اليوم ولن يكونوا شعبا وقومية واحدة رغما عن كل الخاسئين وقال الله تعلى0 اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين0 فقضية انهم المختارين والمفضلين الى اليوم تلك مغالطة كبرى – فبنيامين اخايوسف لابواه غير بنيامين نتنياهو اليوم ذاك شئ وهذا شئ اخر والدين عبادة وايمان اما القومية فشئ اخر والعهد القديم يشهد وهو اقدم كتاب تاريخ مدون باجماع علماء التاريخ- ان ابراهيم عليه السلام عندما قدم الى هذه الارض وجد بها شعوب وممالك ودول لاناس اسمهم الفلسطينيين الكنعانيين وذلك قبل كل الاديان والرسالات ومغالطة اخرى اننا ابناء عم وذلك غير صحيح لاجتماع قبيلة جرهم العربية على ماء زمزم مع اسماعيل عليه السلام وامه

  7. يا ابن ابيه ، أيش الغباء ، انت ذكرت الموتمر الذي اشرت له انا في تعليقي ،
    ابحث قبل لا تدرعم ، عن ما تداوله اليهود في هذا المؤتمر واختيارهم الدول الثلاث
    لاختيار دوله من بينها لتكون وطن لهم ،

  8. اظهر وبان وعليك الامان
    دع كل المسلمين يعرفون جهارا نهارا من هم ال سعود يهود الجزيرة العربية
    حتى صاحبنا السعودي تبع ولي امره ما قدر بلعها

  9. اظهر وبان وعليك الامان
    دع كل المسلمين يعرفون جهارا نهارا من هم ال سعود يهود الجزيرة العربية

  10. كشف الله أمرهم ..
    إنها النهاية .. كيف يجاهروا بالباطل ومستعدين يضحوا بدينهم وعقيدتهم وتاريخم وارضهم في سبيل التقرب شبر واحدا من العدوا الاسرائيلي .
    ..ويحلوا الحرام ويحرموا الحلال .طالما وفي الموضوع شيعة …
    يا جماعة هؤلا ليس لهم نصيب في قضايا الأمه العربية والإسلامية إلا ألهدم … واليعلم الإسرائيليون أن تضامن آل سعود معهم سيجلب عليهم الهزائم إضافة إلى مهزوميتهم الربانية !!!
    وهذا تمييز من الله للامه حيث يقول سبحانة وتعالى (لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) ص العظيم ..

  11. ياغازي يا ببغاء إقرأ التاريخ حتى تستبين ،أوغندا قال لا جزر الواق واق
    1798 دعوة نابليون اليهود للعودة إلى فلسطين.
    1838 أعادت بريطانيا الفكرة على يد أنتوني أشلي كوبر-لورد شافتسبري السابع-.
    1840 السفير البريطاني يحاول إقناع الخليفة في إسطنبول بالفكرة.
    1885 رفع العلم فوق المستعمرات.
    1892 ظهور الحركة الصهيونية لأول مرة.
    1896 نشر كتاب “الدولة اليهودية”.
    1897 أول مؤتمر صهيوني وكان في بازل.
    1897 تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية .
    1907 فكرة إنشاء لتطوير الأراضي في فلسطين.
    1911 شراء أرض “مرج ابن عامر “
    1911 مطالبتهم للدولة العثمانية بالاعتراف باللغة العبرية.
    1917 رسالة بلفور إلى روتشيلد.
    1920 إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين.
    1926 إعلان وعد بلفور.

  12. عبدالحكيم حاييم لا يؤمن بالإسراء والمعراج وكل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهؤلاء يتبعون قاعدة خالف تعرف كالذي أراد أن يشتهر فذهب وتبول في المسجد أجلكم الله لكن ذلك ليس غريباً فأحفاد اليهود المندسين والمتخفيين منذ تطهير يثرب اشتموا نفسهم وكم من واحد منهم بدأ يعلو صوته مستغلاً سطو أقاربه على أمريكا التي بدأت بوادر سقوطها بالظهور وتلك سنة الله حيث قال ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) وكذلك دولة أقاربه التي أبدى تخوفه من اندثارها النتن ياهو خلال عشر سنوات .
    كل الأنبياء عليهم السلام اصطفوا خلف محمد عليه السلام وأمهم في بيت المقدس .

  13. خيبر ويثرب من حق اليهود ايضا قالت جولدما ئير بعد ان وقفت على خليج المرشرش ايلات ونظرت بتجاه السعوديه وقالت اشتم رائحة اهلي في خيبر

  14. يا أستاذ احمد القضيه مش القدسية اليهوديه في القدس. القدس هي أيضا قديسه للمسيحين مثل ما هي قديسه للمسلمين. ولكن الاختلاف على وطنيه الارض وملكيته. انت وكأنك تقول ان مكه والمدينة هي قدسيته للماليزي و الهندي وكل مسلمين الالرض لكن هم ليسو مواطنين من بلاد الحجاز. يا زلمه أنتم لا تسمحون ان يدخلوها الا بمشقة وراشواه لتسمحو لهم ليأتو ليعتمرو أو الحج لبيت الله. أيضا وانت تعلم هذه الحقيقة جيدن ان كثر من اليهود هم من بلاد الحجاز قبل ما يكونو في فلسطين. نتمنا من سيادتكم ان تعيدوها الا موطنهم الأصلي ونحن لكم شاكرين. يا زلمه انت أصل المشاكل. غدا وهو قريب سوف يعودون للمدينة ومكه مايمن ولعراق وكل الدول ألعربيه التى جاو منها. فلسطين هي الدرع الوقي للبلاد ألعربيه في هذا الوقت.

  15. ان القدس للمؤمنين بسيدنا عيسى بانه هو المسيح والمؤمنون بسيدنامحمد بانه رسول الله. وان اليهود كافرون بسيدنا علسى بانه هو المسيح وكذالك كافرون بسيدنا محمد عليهم السلام وهم يحاربون كل من من يعترف باسيادنا الرسل ليهم السلام عيسى ومحمد. فمن اين لهم القداسه؟ انهم كافرون. واعداء الله وروسله والمؤمنون هؤلاء ما الهمش دين. انظر كيف ان المخدرات والشذود الجنسي مسموح به في بلادهم ولا يوجد عندهم ولا يوجد عندهم لا حلال, ولا حرام, ولا مباديء اللا مبادء القوه وجمع المال واضعاف شعوب المنطقه ومحاربه الله وروسله والمؤمنين. حقيقه اما انك غافل او عميل, او صهيوني متنكر.

  16. ترمب تحت القصف الداخلي ؛ أراد الفرار لكن نسي أن بيديه برميلي بارود بمجرد خروجه سقط في حفرة مشتعلة فجرت ما بيده ليحترق بالكامل ؛ فللرعب والفزع تأيراته السلبية أيضا ؛ كان بيده برميل يهدد بإلقائه فوق رؤوس الإيرانيين ؛ والآخر فوق رؤوس الكوريين الشماليليين ؛ لكن نيران كاليفورنايا فجرتهما معا بيده قبل إلقائهما؛ إنها “ضربة المرعوب”

  17. ترى هل تهدد أمريكا ؛ الوهابيين بتجريدهم من السلاح” في حالة أخلالهم بتعهد جدهم “بسرقة فلسطين ومنحها لليهود”
    هذا ما يؤكده “دفاعهم المستميت” لشرعنة “خيانة” عبد العزيز بن عبد الحرمان آل سعود” وهي خيانة يستحيل أن “يبرروها” و”لو كان لهم ترمب ظيرا” فملكية عقار ؛ لا تتحول بمجرد عن يتعاقد بشأنها “وصي على قاصر” بل لا يحق لا شرع ولا قانونا أن يتصرف الوصي في ممتلكات القاصر إلا “بالكراء أو ما شابه ذلك” “كنوع من الاستغلال الذي يعود “بموارد لفائدة القاصر وليس لفائدة “الوصي” والعالم كله يعلم بأن بريطانيا كانت “مجرد وصي” “بقوة السلاح” وليس “بإرادة حرة ” علما أن الإرادة إذا كانت مسلوبة فهي تبطل الالتزام من أساسه ؛ وهذا حال “وعد بلفور” وتعهد عبد العزيز بن عبد الرحمان آل سعود” فالأولى بصفتها “وصية” “لاتملك فلسطين” ومن ثم لا يحق لها تفويتها ؛ والثاني أي عبد العزيز أل سعود “مجرد تابع مسلوب الإرادة” فضلا عن أنه “بدوره لا يملك ما تعهد بإعطائه لبيرسي كوكس” ومن ثم فالتعاقد باطل من أساسه “بالنسبى “لكل من التابع والتبوع” كونهما تعاقدا على شيء لا يملكه أي واحد منهما.
    كفى غباءا واستغباءا!!! فنحن في “عصر طيران وتحليق المعلومة” وليس في عهد ركوب الحمير والبغال

  18. عبد الحميد حكيم هو من جماعة انور عشقي كان دائما مرافق انور عشقي لزيارات اسرائيل. قبل 4 سسنوات عندما طلب الاتحاد الفلسطيني من المنتخب السعودي لكي يلعب مبارة كرة قدم داخل اراضي السلطة الفلسطنية رفضوا ذلك واعتبروا من المحرمات سوف ياتي يوم قريبا ويطلب الفلسطنيون من السعوديون الحياد بين الطرفين

  19. صح النوم! ومن قال لك يا فصح اننا ضد اليهودية كديانة. لقد تمتع اليهود بكامل حقوقهم تحت كل حكم اسلامي وقراءة للتاريخ تشهد على ما اقول. كفاحنا يا فصح ضد همجية الصهيونية التي تعتبر ان القرد ارقى منك

  20. كراهيتنا لليهود ليست ثقافة ناصرية حتى نتخلص منها كما يقول هذا الشخص السعودي وإنما الله سبحانه وتعالى هو الذي اخبرنا بان اليهود هم اشد الناس عداوة للمسلمين حيث قال ” لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ” … الله هو الذي اخبرنا ان أهل الكتاب “اي اليهود والنصارى” لا يريدون لنا اي خير حيث قال ” مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ” .
    الله سبحانه وتعالى هو الذي وصف لنا اليهود في القرآن بأنهم ظالمين ومجرمين وعصاه ومغضوب عليهم ومفسدون في الأرض ووووو الخ وشدد على ذلك كثيرا بحيث خصص لهم حوالي نصف القرآن تقريبا ليحذرنا منهم ويكشفهم لنا بوضوح .
    فهل واجبنا ” كمسلمين ” ان نتثقف بثقافة القرآن التي قدمها الله لنا ام ان علينا ان نتخلص من تلك الثقافة !!
    ما لكم .. كيف تحكمون !

  21. OK. فهمنا انو القدس مقدسه لدى اليهود. وعارفين انو القدس مقدسه للمسلمين والمسيحيين ايضا. بس رجاء اقرأ التاريخ عشان تعرف انو القدس أقدم من اليهود واللي سكنها وبناها عرب كنعان، بس بدي تفهمني شو خص القداسه بحقوق شعب تم تهجيره وقلع من بلاده على أيدي اليهود الي بتدافع عن حقوقهم التوراتيه ويا ريت كانت القرآنيه؟ الظاهر انو عندك لبس بين التوراه والقرآن اللي بتاجر فيه وعملت منو سلعه دعائيه لحكم شعبك. وفهمني كمان اذا اليهود بتهمهم القدس شو رأيك بالمدينه المنوره؟ بتهمهم ولا لأ؟ بتركلك الجواب لفطانتك. طبعا المدينه خط أحمر بالنسبه الك بس القدس مستعد تعطيها لغير اصحابها لأنها مش الك و في مصلحّه الك في أعطائها ، لكرسيك!

    بس خليني أحكيلك. فلسطين فيها شعب يحميها ويناضل من أجله ومستعد يقدم شهداء يوميا من أجلها ومو بحاجه لأمثالك المتصهينين الأعراب ولأسيادك المتصهينين الأذلاء.
    في يوم ليس ببعيد سوف تعلن الحقيقه نفسها. وعند أذن سستكتشف بأنك على ضلال مبين . لكن حينها، قد لا يكون هناك سماح لأمثالك المتصهينين والبائعين لدينهم وشرفهم وكرامتهم. تأكد اننا سوف نسترد حقنا منك ومن أمثالك.
    الشعب الفلسطيني شعب مسالم بطبيعته وشعب مناضل بطبيعته وشعب متفوق بخلقه كما وصفه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والذي صفهم بأهل الرباط. بينما أنه وصف الـأعراب امثالك بالأشد كفرا ونفاقا. تذكر ذلك ان كنت مؤمنا!

  22. هدا الإنسان لا يمثل وجهة نظر الشعب السعودي العربي الأصيل وأكبر دليل على مااقول هو ماقاله بهذا التعليق الأخ غازي الردادي الذي يتهمه البعض بصفات كثيره وتشمل الشعب السعودي بأسره لنحافظ علي علاقاتنا الاخويه كشعوب أطماع إسرائيل كثيره في كل جزء من الوطن العربي وليس فلسطين سوي البدايه والمنطلق فقط شكرا للأخ الفاضل غازي الردادي علي مشاعره العربيه ولتعليقه الرائع عسي أن يصل إلي هذا التافه الذي يحمل اسما عربيا لكن هواه صهيوني قذر لا يستحق إلا الاحتقار لأنه باع نفسه للشيطان

  23. دليل آخر على فساد آل سعود المفسدون.
    ستبقى القدس عاصمة فلسطين الابدية، وليذهب صهاينة بنو سعود ومن والاهم الى الجحيم!!!!

  24. لقد حان الان وبكل جدية تحرير بلاد الحرمين من افك ونجاسة ال سلول، واعادة اسمها المنهوب بلاد الحجاز وليس السعودية السلولية كبقية الثروات المسلوبة .. حقاً انهم هم المقصودين بالحديث الشريف بقرن الشيطان، عليهم وعلى اتباعهم لعنة الله في الدنيا والآخرة.

  25. وبدأ المحامون السعوديون لاسرائل يظهرون الواحد وراء الآخر!!!
    ياسبحان الله،اليست القدس مدينة مقدسة للمسلمين والمسيحيين؟ ام انها لا توجد على ارض الحجاز؟

  26. وكل هولاء الفلسطينيين الذين شردوا من ديارهم وكل هولاء الفلسطينيون الذين يقتلون يوميا وكل هذه المجازر التي حصلت لهم واشجار الزيتون التي تقلع والقرى التي دمرت واستولى الصهاينه على ارضها والهجمات المتكرره لهدم الاقصى كل هذا ليس له قيمه ولكن حق اسرائيل في القدس له قيمه في نظرك ؟ فقط اقول الله يهديك !

  27. السعودية في الإتجاه المعاكس المهين للأمة العربية والإسلامية!!!

  28. ماذا تتوقعون من ال سلول واحفاد ابي رغال. وعلى المسلمين في الجزيرة العربية تحرير الحرمين الشريفين من المنافقين

  29. هذا الصهيوني و امثاله من السعوديين احقر من نتانياهو و زمرته , ما هذا العصر الذي وصلنا اليه , و اقول له ان كان مسلما ان يقرأ سورة الإسراء .

  30. طفيلي جديد لم يقرأ التاريخ. اذهب واقرأ التاريخ أو القرآن لعلك تدرك ما تقول، هذا إذا افترضنا أنك قادر على فك الخط. من اليوم الأول الذي قاطعت فيه دول لقطر، كان واضحا أن السبب هو فلسطين، لكن لم يكن في الحسبان أن التنازل عن القدس هو الهدف الأساسي. لا بد أولا من التحرر من المستعربين الصهاينة أحفاد مسيلمة وأبي بن خلف في جزيرة العرب حتى لا نتلقى طعنات من الخلف.

    لقد أصبح يقرر في شأن العرب وقدسهم ودينهم، أرباب القمار والدعارة من عتاة الصهاينة وزمرة ضالة من المستعربين الذين انتهت بين ايديهم القذرة مصاير وحرمات المسلمين. إن قدر العربي المسلم هو تطهير البشرية من دنس الصهاينة حتى تستقيم الحياة على هذا الكوكب، ونعم المهمة في الدنيا والآخرة.

  31. نعم عبد الحميد حكيم اسم عربي واقوال هذا المعتوه تؤكد لنا جواب السؤال التالي اين ذهب يهود بني قريظة وقينقاع وبني النضير ويهود خيبر و…. فتشوا أّأ عن يهود الدونمة المسلمين ظاهريا واليهود قلبا وقالبا هم يعيشون بيننا ومنهم من يعطينا النصائح ويفتي لنا في ديننا

  32. هذا زمن الرويبضه وزمن السقوط, امثال هذا المطبع يريد ان يزور التاريخ فمدينه القدس هي مدينه كنعانيه بامتياز ففي الالف الثالثه ق.م. (حوالي 3300 ق. م.) قام احد ملوك اليبوسيين الكنعاني “ملكي صادق” (الملك صادق) ببناء عاصمه له أسماها أور “ساليم” (مدينه السلام) والتي قام النبي داوود بالاستيلاء عليها حوالي 1030 ق.م. وبنى فيها ابنه سليمان الهيكل وحولها الى عاصمه لدولته التي لم تتجاوز حدودها بعض من اجزاء وسط فلسطين حيث ان الكنعانيون وحلفائهم الفلسطينيون (التي سميت الارض باسمهم لاحقا) استمروا بالسيطره على الساحل امتدادا من مدينه صور وحتى مدينه غزه. بدمار الهيكل على يد الحاكم الروماني تيطس سنه 70 ميلاديه كما تنبأ السيد المسيح, عندها فقد اليهود اي رابط قدسي بهذه المدينه منذ ذلك التاريخ, استعادها المسلمون زمن الخليفه العادل عمر بن الخطاب وحررها من الاسر الصليبي الناصر لدين الله “صلاح الدين الايوبي, هذه المدينه المقدسه لن تكون لليهود ومن تولى اليهود كامثال هذا الرويبضه فهو منهم متناسيا قوله سبحانه في يهود الذين يتهافت عليهم العرب اليوم طالبين رضاهم وودهم على حساب شعب فلسطين المسلم : ” لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ ” , منكرين للفلسطيني حقه في الجهاد لتحرير ارض الاسلام, وهذا الانكار حمايه لوجود هذا الغاصب وتثبيتا لوجوده واغتصابه لارض الاسلام في فلسطين . 

  33. شخص جاهل لا يعبر عن المواطن السعودي … و يبدو أنه مكلف بأداء مهمة قدرة …. من يتنازل عن القدس يتنازل عن يثرب ….

  34. هذه هي سياسة السعودية الجديدة التي يتبناها محمد بن سلمان و هو الذي امر بالدفاع عنها في الاعلام لكي يتعود عليها الرأي العام السعودي قبل الاعلان عمها رسميا و التطبيع العلني مع الدولة الصهيونية
    محمد بن سلمان مستعد لفعل كل شي في سبيل الوصول الى كرسي الحكم
    والمطبلون معه كثر لعلهم ينالون رضاه و نصيب من الكعكة التي سيوزعها في حال تنصيبه ملكا للسعودية
    هذه هي السعودية منذ ان نشأت والى اليوم وفي المستقبل
    دعم للكيان الصهيوني
    الفرق فقط انه كان دعما مخفيا
    اما الان فصار دعما علنيا
    والايام القادمة ستكشف المستور
    عليهم من الله ما ييتحقون

  35. انه زمن الانحطاط والهزاىم. رؤساء الدول العربيه يروجون للحل. (االسلمي )والشعوب العربيه تتراجع وتبتعد عن الدين الاسلامي الحنيف . اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا .

  36. قرار ترمب المشؤوم اخرج الثعابين العربية من جحورها لتنفث سمومها بجسد الامة وحقوقها المشروعة وترّوج للمحتلين المعتدين بمشروعية تزويرهم للتاريخ !! لذلك مطلوب من الامة ان تستيقض من سباتها وتتصدى للأصوات النشاز مدفوعة الثمن والتي بدأت بالظهور على الاعلام خدمة للصهيونية العالمية ومخططاتها .

  37. يا عبدالحميد الله يفضحك ، اليهود تاريخيا كانوا بالمدينه وخيبر ايضا
    ومازال بعض إرثهم موجودا للآن ،
    فإذا كان لهم حقوقا في القدس فهذا يعني ان لهم حقوقا بالمدينه وخيبر ،
    ثم ليس كراهية اليهود بل عداوتهم مذكور بالقران الكريم ،
    يا فيلسوف ، اليهود قبل اغتصابهم لفلسطين ، وفِي الموتمر الصهيوني الاول
    والذي عقد في بازل في سويسرا عام 1897 لاختيار وطن لهم ،
    كانوا محتارين بين فلسطين وأوغندا والارجنتين وكاد ان يقع اختيارهم على أوغندا
    قبل ان يتحول الى فلسطين ،
    فهل كان لهم حقوق ايضا في أوغندا والارجنتين ،
    الله يخيبك ،

  38. في طفولتي كنت أسمع أنه سيأتي يوم وتهدم الكعبة لاكني لم أكن أصدق لأنه كان تخيلي يقول لي مهما يصل الهوان فإن الأمة لن تسمح بهذا الفعل
    لاكن اليوم أدركت أنه لا محال ستهدم
    اللهم لا تجعلنا نعيش هذا الزمن

  39. لا اعرف بعض من يسمون انفسهم مثقفين وهم لايفقهون شي الم يقراء هذا التافهه كتاب الله واحاديث الرسول عن المسجد الاقصى واكنافة ام هذا فيه شك وماذا سوف تقول لهم غدا عندما يطالبون في المدينه المنورة ليست ارض اجددهم انا اقول لسيدك محمد بن سلمان والسعوديه من يريد ان يتزعم العالم الاسلامي لا يهدى مقدستها للصهاينه من اجل التحالف معها ضد ايران انت بهذة السياسه تخدم ايران ان كان لان من يقف معها 20% بسبب هذة سياسه الفاشله سوف يويدها 90% من المسلمين لانهم لن يقبلو ان يتزعمهم من يفرط في المقدسات.

  40. ياسيد حكيم .. يجب التفريق بين اليهود , ودولة الإحتلال الإسرائيلي .. اليهود كانوا يعانون الإتضهاد من المسيحيين في العالم لاعتبارهم لهم انهم قتلة المسيح وهرب اليهود على سبيل المثال من كل دول أوروبا وعاشوا مع المسلمين في الأندلس وشمال أفريقيا وطبعاً في فلسطين والعراق واليمن وايران والتحول الذي حدث بسبب إعلان دولة إسرائيل كدولة لليهود في فلسطين المحتلة في عام ١٩٤٨ جعل العرب والمسلمين في حالة حرب دائمة لإنهاء هذا الإحتلال. وبالنسبة لمقولتك عن الإرث الناصري فعليك أن تعرف أن اليهود تركوا مصر بعد عدوان انجلترا وفرنسا واسرائيل على مصر عام ١٩٥٦ وكانوا قبل ذلك يعيشون كمصريين .. اليهود يعيشون في كل بلاد العالم كالمسلمين والمسيحيين ولا يريدون العيش في فلسطين المحتلة ومن هاجروا إليها كانوا يتمتعون بمزايا مالية مغرية لحثهم على الهجرة .. دولة إسرائيل العنصرية ليست اليهود ياسيد حكيم.

  41. لكي تنكر حقوق اليهود الدينية (خطين اسفل دينية) عليك ان تنكر القران وابراهيم وسليمان وموسى وداوود واسحق.
    الملكية والحقوق شئ اخر

  42. من المؤسف حقا ان يحمل المدعو “عبد الحميد حكيم” اسما عربيا. فمن الأولى أن يحمل اسما مثل “مناحيم” او “شلومو” حتى يتطابق الاسم مع المسمى.

  43. قول حق يراد به باطل. صحيح ان القدس لها مكانة دينية هامة في الديانات الابراهيمية الثلاث، ولكن من غير الصحيح ادعاء ملكيتها واحتلالها بالقوة. هل يمكن قبول احتلال اندونيسيا على سبيل المثال لمكة المكرمة لانها للمسلمين وانها اكبر دولة اسلامية في عدد المسلمين. هل تستطيع ايطاليا او فنزويلا الادعاء بامتلاكها الحق في الهيمنة على القدس. هناك حق لم يتوقف مطلقا في زيارة الاماكن المقدسة للحج او غيرة لليهود ولكن ليس ضيف وبيدة سيف.

  44. سكت دهرا ونطق عهرا
    بكل صدق وموضوعية ومهنية سيد عبد الحميد (حكيم) انت لاتصلح لأن تعطي رأيك في أكثرمن موضوع طبخة كبسة.

  45. انا من الجزائر و اصولي من الصحابة الفاتحين اشكر هذا الكاتب السعودي على اكتشافه هذا بان اليهود اصلهم من القدس و لهم الحق في الرجوع الى القدس اذن هذا ينطبق على جميع المسلمين الموجودين في أنحاء العالم و هم من سلالة الصحابة الفاتحين لهم الحق في الرجوع الى مكة و المدينة و يصبحوا مواطنين سعوديين لهم جميع حقوق المواطنة

  46. ان لم تستحي فقل ما شئت. زمن يا زمن. زمن الخونه زمن المطبلين الحمقى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here