عبد الاله بن كيران يدعو الى عفو ملكي عن معتقلي “حراك جرادة” ويطالب بالابتعاد عن “الاصطدام” مع الدولة قبل انعقاد مجلس وزاري برئاسة الملك محمد السادس لمناقشة مواضيع هامة ضمنها “التجنيد الاجباري”

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

دعا الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية المغربي، عائلات المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها منطقة جرادة شرق المغرب، العام الماضي، إلى طلب عفو ملكي، لمعالجة ملف السجناء الموقوفين منذ أزيد من سنة.

عبد الاله بن كيران، دعا العاهل المغربي الى العفو المعتقلين بالمدينة المهمشة والتي تعرف نسب بطالة وهشاشة اجتماعية عالية منذ توقف معامل استخراج الفحم الحجري، المورد الوحيد لساكنة المنطقة.

ودعا بن كيران خلال استقباله لأعضاء بحزبه ممثلين عن مدينة جرادة، الى ايجاد حلول قانونية، والى الابتعاد عن “الاصطدام” مع الدولة لخطورة ذلك على الاستقرار.

وأثارت أحكام قاسية في حق المعتقلين الكثير من الانتقادات، حيث بلغت في مجموعها 200 سنة في حق عدد من المعتقلين على خلفية تلك الاحتجاجات، وتتزامن دعوة بن كيران رئيس الوزراء الأسبق، بنداءات جديدة، أطلقها نشطاء وفاعلين مدنيين، في جرادة لخوض اضراب عام على مستوى المدينة، وتنظيم تظاهرة أمام السجن في مدينة وجدة، للمطالبة بالسراح للمعتقلين.

من جهة أخرى، جرى استدعاء وزراء حكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، الى حضور مجلس وزاري برئاسة الملك محمد السادس، هو الأول خلال العام الجديد.

مصادر مطلعة أوضحت أن المجلس الوزاري سيناقش العديد من النقاط الهامة من بينها القانون المتعلق بالخدمة العسكرية قبل أن يتم نشره بشكل رسمي بالجريدة الرسمية.

وصادق البرلمان بغرفتيه، فيما صادق مجلس الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، يوم 24 كانون الثاني يناير الماضي، على قانون التجنيد الاجباري الجديد،، حيث تم تحديد شروط الانتقاء والإعفاء وتعويضات المجندين.

ذات المصادر أكدت أن الدعوة تشمل جميع وزراء وكتاب الدولة، حيث ينتظر انعقاد مجلس الوزراء بمدينة مراكش، الأربعاء المقبل، حيث يتواجد العاهل المغربي منذ أيام.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني واخواتي المغرب الحبيبه ارجو من الله أن يوفقكم لما مصلحة الشعب كل مرة اكتب في رأى اليوم اطلب منكم أن تكونو خلف قيادتكم ولا تفرطو في وطنكم وحكومتكم ،من لا وطن له لا قيمة له،اخوكم طه

  2. هدا الشخص بالدات يجب أن يطلب العفو من جميع المغاربة و عليه أن ستسمح من جميع المغاربة . هو آلان يريد ركوب ظهر المعتقلين للظهور من جديد .
    بن كيران أمضى 23 سنة كبرلماني و 5 سنوات كرءيس حكومة و آلان لما أصبح خارج الحكم بدأ يبكي على المعتقلين !!!!! الا لعنة الله على المنافقين.
    بنكيران اكتر واحد اضر المغرب والمغاربة .
    بخصوص معتقلي جرادة فهم يستحقون أي التفاتة ملكية سامية اما من يتاجر باستقرار الوطن و من يطلب و يتمسح باعتاب الخارج و من يسب عموم المغاربة و من يحمل اعلام دولة أخرى ويحتقر العلم الوطني فلا توجد شريعة دينية أو دنيوية تستطيع مسامحتهم

  3. أتمنى أن عبد الإله بن كيران طلب العفو الملكي لكل المعتقلين وأما إذا فكر في معتقلي جرادة وغض البصر عن معتقلي حراك الريف والمعتقلين السياسيين في الدار البيضاء والرباط وغيرهم فهذا نفاق أو عنصرية سيزخر بها ملفه البائس في إدارة ملفاة الدولة المغربية.

  4. أرى العكس أن الملك هو الذي عليه أن يستسمحهم ، من ظلم الاخر طالب الحقوق والمساواة والعدل أم الذي هضم حقوقهم في العيش الكريم وهو الذي بيده الحل والربط وكل ثروة البلاد ؟ هل في زمن يسير فيه العالم بالمقلوب بن كيران هذا كثرت تدخلاته هذه الايام وأصبح ملكا أكثر من الملك والسبب بسيط هو استفادته من تقاعد لم يدفع في صندوقه درهم واحد،لان الملك قرر هذا ولا مرد لارادة الملك حتى ولو كانت مخالفة للقانون وحتى لو أثارت سخط وامتعاض وغضب المغاربة
    العفو يكون من طرف المظلوم وليس الظالم هذا هو المنطق أما العفو الذي تحدث عنه بن كيران فهو الاذلال والخنوع ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here