عباس يهدد بحل المجلس التشريعي الذي تسيطر حماس على أغلبية مقاعده منذ 2006 ويؤكد: إما أن تسلم حماس الحكومة برئاسة الحمد الله كافة الصلاحيات لإدارة قطاع غزة أو أن تتسلمها وتتحمل كافة مصاريفها

رام الله- وكالات: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت إنه سيحل المجلس التشريعي الفلسطيني الذي فازت فيه حركة حماس بأغلبية في انتخابات عام 2006.

وأضاف عباس خلال حديثه بمقر الرئاسة أمام المشاركين في مؤتمر حول الحوكمة ومكافحة الفساد، “نحن بالطريقة القانونية سنحل المجلس التشريعي وهذا سيأتي قريبا وهذا الكلام أول مرة بحكيه قدامكم (أمامكم)”.

وأعلنت حماس في أكثر من مناسبة رفضها حل المجلس التشريعي قائلة إن الرئيس عباس لا يملك صلاحية حل المجلس.

وينص القانون الأساسي الفلسطيني على إجراء الانتخابات البرلمانية كل أربع سنوات إلا أن آخر انتخابات برلمانية جرت عند الفلسطينيين كانت في عام 2006.

وتعطلت اجتماعات هذا المجلس بعد سيطرة حماس على قطاع غزة في عام 2007 وأحيلت صلاحياته إلى الرئيس محمود عباس بحسب القانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر الدستور عند الفلسطينيين.

ويتكون المجلس التشريعي من 132 مقعدا تمتلك “حماس” 76 مقعدا منها مقابل 43 مقعدا لحركة “فتح” و13 مقعدا لأحزاب اليسار والمستقلين.‎

وكانت عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” دلال سلامة، قد صرحت للأناضول في مايو/ آيار الماضي، أن المجلس الوطني يناقش تفويض المجلس المركزي للاضطلاع بصلاحيات المجلس التشريعي.

واستعرض عباس أمام المشاركين في المؤتمر عددا من الاتفاقات التي تم التوقيع عليها مع حركة حماس لإنهاء الانقسام المستمر منذ ما يزيد عن عشر سنوات والتي كان آخرها الاتفاق الذي وقع برعاية مصرية في عام 2017 إلا أنه لم ينفذ حتى الآن ويتبادل الطرفان في الضفة الغربية وقطاع غزة مسؤليه عدم تنفيذه.

وكرر عباس مواقفه السابقة وهي إما أن تسلم حماس الحكومة برئاسة رامي الحمد الله كافة الصلاحيات لإدارة قطاع غزة أو أن تتسلمها وتتحمل كافة مصاريفها.

وتحدث عباس في كلمته حول عدد من القضايا المتعلقة بعلاقة الفلسطينيين بالإدارة الأمريكية الحالية والتي طالبها بالتراجع عما اتخذته من إجراءات شملت إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيت إلى القدس ووقف المساعدات الأمريكية للأونروا وكذلك وقف المساعدات المالية للفلسطينيين.

وفيما يتعلق بإسرائيل قال عباس إنه طلب منها تعديل أو إلغاء اتفاق باريس الاقتصادي الذي يحدد العلاقة الاقتصادية بين الفلسطينيين وإسرائيل. ويرى الفلسطينيون أنه وضع ليكون اتفاقا مرحليا وليس دائما.

وأضاف أنه كان ينتظر ردا من إسرائيل قبل أيام من استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان لأن الطلب كان من خلاله.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. أنا أدلي بتصريحات ادا أنا موجود.
    عدا التصريحات لا يملك ابومازن (للأسف الشديد) اَي قدرة على الفعل.

  2. خطاب محمود عباس في الجمعية العامومة للأمم المتحدة هو سبب لتصويت 87 دولة لإعتبار حماس منظمة إرهابية التي تقدمت به الولايات المتحدة، وليس النشاطا الدبلوماسي ل “إسرائيل”
    الصملحة التي يريدها عباس وزلمه هي السيطرة الأمنية على القطاع فقط من أجل تقديم كافة المعلومات لأسياده الصهاينة. هذا هو السبب الذين يجعل عباس يؤكد على تسلم كافة الصلاحيات، ما لم تقدر عليه “اسرائيل” طوال الفترة السابقة يرده عباس من خلال المصالحة لأعطائه للصهاينة دون مقابل ، وفوق كل ذلك يريد استبدال البنادق بالشموع ههههههههه. مسكين هذا الرجل ورحم الله عرفات الذي اتى به لأن المرحوم لم يكن يرغب بوجود رجال حوليه خوفا على الكرسي أيضا . لهذا فضل وجود أنذال وهذه هي النتيجة مصلحة الكيان فوق مصلحة فلسطين.

  3. ان كانت الاغلبيه لحماس في المجلس التشريعي، لماذا ليس مسموح لها تشكيل الوزاره؟ ثم أين شرعيه عباس المنتهية ولايته منذ العام ٢٠٠٩؟

  4. سكوت عباس عن الادلة والحقائق هو الذي أوصل البلاد والعباد الى أدنى الدرجات وربما ضياع فلسطين … فالاكيد أن مقابل السكون عن حماس هناك سكوت عن أفعال السلطة ومن فيها.

  5. أقول لعباس، إذا لم تستحى، فإصنع ما شئت. هذا لو كنت رئيسا شرعيا لفلسطين أو بالأحرى ما تبقى منها وهو بالكاد 10% من فلسطين التاريخية. أنت تعرف ياعباس أنك رئيس غير شرعى. تستمد شرعيتك من شلة المنافقين حولك ألذين يزينون لك كل أعمالك وتصرفاتك الضاله حتى يحافظوا على مستواهم ألإجتماعى الذى تكرمت أنت ياعباس ومنحته لهم. منحته لهم بسبب سيطرتك الكامله على المال ألذى أفسدت فيه كل من حولك . أنت تعرف قيمة كل فرد ممن حولك، منهم من تغريه برحلة صيفية، ومنهم من تغريه بتعيين ولده سفير أو مستشار، أو أي وظيفة أخرى. من يصدقك أن لعباس مستشارين أكثر من عدد الوزراء. أهم المستشارين محمود النهاش للشؤون الدينية الذى يؤم الصلاة يوم الجمعه ويكون الخطيب فيها وينافق عباس من على منبر مسجد الحضرة العباسية (مسجد الرئاسة). بدلا من أن تقوم بحل المجلس التشريعى الذى يعتبر المجلس الشرعى الوحيد في الجسم الفلسطينى، قم ياعباس بحل السلطة التي إعترفت أنها بلا سلطة!!! كيف ترضى على نفسك أن تكون طرطورا وخاضعا لأصغر مجند إسرائيلى يسمح لك بالخروج أو الدخول إلى رام الله؟! لمااذا لا تقوم ياعباس بوقف التنسيق ألأمنى الذى إتخذ فيه المجلس المركزى قرارا بإيقافه. أنت تعرف ياعباس أن المجلس التشريعى جاء بإنتخابات نزيهه، أنت نفسك إعترفت بها وطالبت من إسماعيل هنية تأليف أول وزارة بسبب فوز حماس بالأغلبية بالمجلس (74 عضو) مثلوا 65% من مجموع المقاعد، مقابل 45 لفتح (34%) و17 مقعدا لفصائل أخرى. كفاية ياعباس، لقد تجاوزت كل الخطوط الحمراء، وعملت ولا زلت تعمل مع نتنياهو لتصفية القضية بالكامل وبعدها ستختفى ربما في بيت تم إعداده لك فيما يطلق عليه إسرائيل اليوم. ألشعب الفلسطيني فاض فيه الكيل، ولم يعد يحتمل ما يجرى له من إغتصاب لأراضيه وممتلكاته في الضفة والقدس وأنت وقواتك التي تصرف عليها أكثر من ثلث الميزانية لا تقوم بحماية فلسطينييى الضفة وما تبقى من فلسطينيى القدس.

  6. متى سنرى في أمتنا “رجل” يعمل لصالح الشعب ويتنحى بعد أن تنتهي المدة الزمنية “الدستورية أو القانونية أو المتفق عليها” ويقوم بتسليم السلطة أو المركز الرسمي لمن يليه ممن تختاره الناس؟؟؟؟ لا أعتقد أننا سنرى ذلك اليوم لعشرات أو حتى مئات السنين …. وسنظل تحت حكم النكرات طالما رضينا بهذا الحال … وإستمر التطبيل والتزمير لهم!

  7. طيب انت يا محمود عباس منتهية صلاحيتك من 13 سنة, ايمتا بدك تحل عن الشعب, ام ان الأمر بيد اسرائيل وامريكا ان تبقى حتى لا يبقى شبر واحد في الضفة بدون استيطان وحتى تعود يهودا والسامرة يهودية صرفة وبعدها تستقيل او تدفن في مقابر زعماء الصهاينة في اورشليم القدس.

  8. كان أولى أن “يحكي مستر عباس” عن “سند شرعيته” ومن أين يستمد صلاحيته “للتصرف قانونا” ؟ !!!
    ـ كأن يستند مثلا إلى انتخابات سنة كذا التي بمجوبها “انتخب رئيسا بسبة كذا أصوات” ؟!!!
    ـ أو يستند مثلا إلى “قانون أوسلو” الذي “ملكه عرش الضفة مدى الحياة ؟ !!!
    ـ أو مثلا مجهوذاته الجبارة في “توالد المستوطنات كالفطر” !!!
    ـ أو أن “فتح” ملكته رقاب الشعب الفلسطيني فيتوهم أنه أصبح ولي الأمر الذي يعد الخروج عليه وعدم طاعته “كبيرة من الكبائر”
    ـ أم أن “هيأة البيعة وشيوخ الفتوى” أفتوا له بأنه فعلا “أمير الفتحاويين” !!! ومن ثم الإعلان عن “ميلاد الإمارة الفتحاوية” بفلسطين ؟

  9. هذه هي ديمقراطية عباس و مجموعته فقبل ان تحل المجلس التشريعي الذي فازت باغلبية مقاعده حماس حل عنا انت و سلطتك لانه انتهت صلاحيتك من زمان

  10. الذي يجب ان يحل هو سلطة التنسيق الأمني بزعامة سعد حداد فلسطين (محمود عباس) ويجب ان يحاكم هو وكل ازلامه على جرائمهن وخياناتهم وعمالتهم للمحتل الصهيوني.

  11. أنا لا حمساوي ولا فتحاوي ولا جبهاوي ، أنا انسان فلسطيني عادي من هالشعب ، أقول لك بدك تحل التشريعي مليح ، لكن بسألك وينتا بدك تخل عنا انت والقذارة اللي معك ؟؟؟ صدقني اذا عملتها الا أشتري كيلو بقلاوة ( الوضع ما بسمح باكثر من هيك لانو ما خليوتو انت وشلتك معانا اشي ) واوزعها في الشارع ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  12. علی محمود عباس ان یهدد الصهاینه و لیس حماس المناظله، حماس هي الشرف و العز المتبقي من العرب
    رحمة الله علي الشيخ أحمد ياسين

  13. كنت اتمنى من هذا العباس ان تكون قرارته مع إسرائيل بنفس الحماس والحده التى يمارسها مع إخوانه.
    اما ان لهذا الشيخ الهرم ان يترجل ويترك الفلسطينيين لحل مشاكلهم ومواجهة عدوهم الاينظر إلى تاريخه الخالى من اى نقطه بيظاء وطنية تذكر .

  14. يبدو حصار القطاع سينعكس على السلطة في رام الله لان المساعدات التي تقدم من طرف أغلب الدول العربية هي للشعب الفلسطيني لا للسلطة . وبالتالي سيحدون حدو قطر وتقدم المساعدة للغزاويين مباشرة .

  15. املآت ابن سلمان وبطانته من حزب الليكود والجمهوري المتشدد.

  16. هذا الرجل أصيب بالهذيان والخرف.. والعجز .. لا يتعلق الأمر بحماس بل بأسلوبه ونهجه وفشله .. أما آن الأوان لأن يستحي ويبتعد..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here