عباس يدعو القيادة الفلسطينية لاجتماع طارئ الثلاثاء تزامنا مع نشر ترامب “صفقة القرن” ويدعو سفراء العرب والمسلمين لمقاطعة إعلان “صفقة القرن”

رام الله ـ الاناضول: دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، القيادة الفلسطينية لاجتماع طارئ، غدا الثلاثاء، سيبدأ قبل ساعة من التوقيت المخطط لنشر الولايات المتحدة خطة “صفقة القرن”.

وأفادت وكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية، مساء اليوم الاثنين، بأن عباس دعا إلى “عقد اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، وذلك يوم غد الثلاثاء في الساعة السابعة مساء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله”.

ويبدأ هذا الاجتماع قبل ساعة واحدة من التوقيت المخطط له لنشر البيت الأبيض فحوى خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط والمعروفة باسم “صفقة القرن”.

وسبق أن أكدت مصادر عدة أن هذه الخطة تنص على تنازلات سياسية كثيرة من الجانب الفلسطيني لمصلحة إسرائيل، خاصة في مسألة صفة القدس وأراض في الضفة الغربية، مقابل إغراءات اقتصادية، كما أنها لا تشمل صيغة حل الدولتين التي كانت تعتبر سبيلا وحيدا لحل الصراع بموجب قرارات الأمم المتحدة.

كما دعت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، سفراء الدول العربية والإسلامية المدعوين لحضور مراسم إعلان صفقة القرن الأمريكية المزعومة، لعدم المشاركة فيها.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وقال أبو ردينة: “نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة غداً، بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف أبو ردينة: “علمنا بأن عددا من سفراء الدول العربية والإسلامية الشقيقة الذين وجهت لهم دعوات رفضوا المشاركة”.

ويعتزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإعلان عن الخطة المزعومة، الثلاثاء، بحضور كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتيناهو، ورئيس حزب “أزرق – أبيض”، بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية، في 2 مارس/ آذار المقبل.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، “التمسك بحل الدولتين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”، مشددا على رفض “أي صفقة من أية جهة في العالم”، في إشارة إلى صفقة القرن المزعومة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال عباس: “جاهزون لتحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، ومستعدون لمفاوضات تشارك فيها الرباعية الدولية وعدد من الدول الأخرى”.

وأضاف: “لن نقبل بأي دور للولايات المتحدة وحدها في العملية السياسية، جراء انحيازها الواضح”.

وصفقة القرن المزعومة، هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دوليا.

وتقترح الصفقة المزعومة، وفق مصادر صحفية إسرائيلية، إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من أراضي الضفة الغربية، مع منح القدس الشرقية لإسرائيل، وتجاهل حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

وتوافقت السلطة والفصائل الفلسطينية على رفض خطة التسوية الأمريكية، في ظل انحياز أمريكي لصالح إسرائيل، من أبرز مظاهره إعلان ترامب، أواخر 2017، الاعتراف بالقدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. للسيد احمد علي ، ان الله لا يعين من يخون شعبة ويساعد أعداء الله والوطن في قتل من يناضل في سبيل الحق والحرية .
    ان الله المعين لمن ناصره وسانده ورفع راية النضال والحق لسحق الظلم والظالم .

  2. هذا ما جنته يداك
    – فشل السلطة بقيادة القضية بكفاءة والأصرار على استمرار الفشل , وكأن القضية الفلسطينية شركة او مزرعة خاصة لهم , وانهم بأخلاصهم للعدو وحصولهم على بعض الأمتيازات في المال والحركة قد حققوا نجاحا .
    – لا يوجد حل سريع او قرار يعيد التوازن بل هوالعمل الجاد الساعي لتحقيق هدف كبير وبعيد جدا هو السبيل للوصل للهدف الأستيراتيجي المنشود ومن المنطق حشد الكفاءات والتواصل مع الدول التي ترغب بالمساعدة وهذا ما كان ينقص القضية خلال السنوات الماضية خسرنا امريكا ولم نربح روسيا ولا الصين ولا حتى اوروربا , تخلت عنا دول الخليج ولم نتقرب من ايران ولا تركيا ولا حتى المغرب العربي , حتى الأردن ومصر لا يوجد تنسيق ومواقف موحدة معهم فعن أي سياسة تتحدثون يا سادة رام الله .

  3. عباس يأتي سرا الي القطر الأكثر صهيونية في العالم والذي احيا فيه ، وهذا يحدث اكثر من مرة في العام ، فلتسءالوه لماذا .

  4. الحقيقة ظاهرة فلن ترضى عليك اليهود مهما فعلت فاتق الله وتمسك بتوابت المسلمين فمهما وقع فلن يقع الا ما كتب الله لنا …

  5. يا ابو مازن مطلوب منك اليوم موقف فدائي من مستوى علي وعلى اعدائي موقف حاسم يغسل كل اخطاء وخطايا الماضي وخصوصا لم يبقى من العمر شيئا ولم يبقى شيئا يخاف عليه. الغي السلطه وسلم المفاتيح للمحتل والغي اوسلو وكل الاتفاقات التي لم يحترمها العدو . دع العالم وشرفاء العالم خصوصا امام الامر الواقع واطلق العنان للشعب الفلسطيني البطل ليسترد عزته وكرامته . لا تخف على رواتب الشرطه الفلسطينيه الذين يحرسون مستوطنات العدو على ارضك . دعهم يغسلون العار الذي لحق بهم بالسلاح الذي حملوه لحد اليوم دفاعا عن المحتل . ادخل التاريخ من اوسع ابوابه الى جانب القاده المحررين العظماء كالمهاتما غاندي ونلسن مانديلا ياسيادة الرئيس . فليكن ردك مدويا وبمستوى الحدث بعد اعلان صفقة القرن مباشرة وبدون تردد او خوف . تذكر مقولة مانديلا الشجعان يموتون مره واحده لكن الجبناء يموتون مئات المرات كل يوم .

  6. بيع الأوهام هو صفه اساسيه لدي عباس ماذا يعني استدعاء شهود الزور للاجتماع كم مره اجتمعوا وقرروا !!!!هل نفذت أي قرار لما قررته القياده دعني استخدم كلمة قياده رغم انكم ابعد الناس عن هذا المسمي القياده تعني الإخلاص لمن اوكلو اليه القياده وليس خداعهم انتم سلطة اجرام بحق القضيه بمفاوضاتكم العبثيه اخجلوا وانضبوا دوركم انتهي واللعنه ستكون عليكم الي يوم الدين بافعالكم المشبوهه

  7. على كل الشرفاء الوقوف مع السلطة الفلسطينية حتى لو كان لك موقف منها-وأنا واحد منهم.هذه لحظة حاسمة يجب أن يعلم العالم،أن كل العالم لن يستطيع تغيير حقيقة أن فلسطين عربية،وبأن الأدارة الأمريكية الحالية لا تحترم قر ارات الأمم المتحدة وتلتف عليها لهواجس شخصية هي نجاح لفترة ثانية.فعلا ترمب،ولا أقول أميركا الدولة العظمة التي احترم وخاصة الشعب الطيب،عمى عدم حبه لنا عربا ومسلمين، وعقدته في النجاح،جعلته يعمل ضد مصالح أميركا لصالح لوبي سام حاقد توهه.وجعله لا يعلم ما يفعل.والنكتة المجرم نتنياهو والذي يديه ملطخة بالدم،يلبس بدلة ويظهر كجنتل أمام العالم.

  8. ماذا لو اجمعت الفصائل على الغاء اوسلو ووقف التنسيق الامنى والغاء الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني؟ هل ستنفذ ذلك يا سيادة الريس؟
    من الافضل حل هذه الفصائل وحل السلطة وليواجه الشعب الفلسطيني قدره بنفسه. لقد اضاعت هذه السلطة ربع قرن من حياة الشعب الفلسطيني سدى.

  9. هذه الصفقة الاميركية الصهيونية الأعرابية السعودية الاماراتيةالسيسالمصريةوالمغربية سوف تولد مجهضة ولن ترى النور طالما الشعبالفلسطينيالمقاوميرفضها جملة وتفصيلًا وطالماوراء ايرانا العظمى سند بل راس المقاومة الإسلامية والممانعة العربية وشعوب العالمين الغربي والإسلامي والعلمالحر
    نعم هذه الصفقة ستسقط كأوراق الخريف الذي سيشهد سقوط مخططها احمق البيت الأبيض ترامب المحكوم عليه بالسقوط حتمًا في انتخابات اعادة رئاسته لفترة ثانية في الخريف المقبل ليكون وراء القضبان الحديدية في قضايا تحرش جنسي مرير نساءمازالت القضاياضده معلقة بسبب حصانته الرئاسية وحينهاسوف ينهار صرح ما بناه من اساسه وكان شيقا لم يكن
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. كان الله في عون عباس ابومازن على هالمجنون ترامب والمختل نتنياهو يقررون ويريدون الفلسطينيون والعرب يقبلون بدولة منزوعة القدس والسلاح لن نقبل نحن العرب بذلك حتى لو قبل اشقاءنا الفلسطينيون هم يريدون إهانتنا والضغط علينا ولن يتم لهم هذا

  11. اذا كان كلام أبو عباس جد عليه دعوة منسق المناطق ( أو من هو بمسماه ) للأجتماع لتسليمه مفاتيح المقاطعة ثم يرحل ويترك الأمر للشعب الفلسطيني ، على فكرة مينساش يوخذ أبو ردينة معاه

  12. الاول – من أهم أسباب الوصول الى هنا هو الانقسام وسيطرة حماس كليا على غزة وعدم المقاومة و ضرب اسرائيل يومياً …. الثاني – عدم كفاءة و فشل القادة الفلسطينين للوصول واقامة علاقات جدية وخاصة مع الدول و القادة البارزين وأصحاب النفوذ ورأس المال الذي يحل ويربط ويفصل كيفما يريد …. كل هذا يحصل لعشرات السنين …. مما رتب على كل هؤلاء انهاء القضية وهذا الملف كيفما كان وطبعاً على حساب الطرف الضعيف وهي السلطة التي ظلمت الشعب الفلسطيني في الماضي والان وفي المستقبل .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here