عباس يدعو الدول الأوروبية للاعتراف بدولة فلسطين ويؤكد في إشارة لـ”صفقة القرن”‎: أي خطة لا ينتج عنها دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لن يكتب لها النجاح

رام الله/ قيس أبو سمرة- أيسر العيس/ الأناضول: دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الدول الأوربية التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى اتخاذ تلك الخطوة.

جاء ذلك في كلمة له بجلسة بالقمة العربية الأوروبية المنعقدة في شرم الشيخ.

واعتبر عباس أن محاولات إسرائيل تطبيع علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية لن تجلب لها السلام والأمن.

وتابع أن أية خطة لا تنتج عنها دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لن يكتب لها النجاح.

وطالب الرئيس الفلسطيني بتطبيق المبادرة العربية كما وردت عام 2002، معتبرا أنها الطريق الوحيد لتحقيق السلام.

ودعا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام، تتعاون الدول العربية والأوروبية للتحضير له، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف، لرعاية المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما دعا عباس الدول العربية والأوروبية إلى تشكيل شبكة أمان مالية للموازنة الفلسطينية، لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية حق الشعب الفلسطيني.

والأحد الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية احتجاز 502 مليون شيكل (نحو 138 مليون دولار) من أموال المقاصة الفلسطينية، ردا على ما تقدمه السلطة الفلسطينية من مخصصات مالية إلى المحرَّرين وعائلات المعتقلين في السجون الإسرائيلية، وأسر الشهداء.

والمبلغ المحتجز، يمثل قيمة ما دفعته الحكومة الفلسطينية للمحرَّرين وعوائل الأسرى والشهداء خلال العام الماضي، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين فلسطين وإسرائيل في 1994، تقوم الأخيرة بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولها شهريا إلى الحكومة برام الله.

وأكد الرئيس الفلسطيني على “الدور الأوروبي المتوازن والملتزم بالقانون الدولي، والذي كان له ولا يزال أهمية كبرى في خلق الاستقرار والسلام في منطقتنا”، معتبرا أنه “لم يعد كافيا”.

واستدرك عباس “ألم يحن الوقت للدول الأوربية التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين أن تقوم بذلك؟”.

وتابع “هذا (الاعتراف بفلسطين) ليس بديلاً عن المفاوضات، وليس موجها ضد إسرائيل”.

وخاطب الدول الأوروبية قائلا “عدم اعترافكم الآن بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره في دولته الخاصة به، هي خطوة تتنافى مع قيمكم ومبادئكم الأوروبية”.

ولا يعترف الاتحاد الأوروبي بفلسطين كدولة مستقلة، باستثناء تسعة بلدان، صارت على نهج مغاير في هذا الصدد.

ودول الاتحاد الأوروبي (يضم 28 دولة) التي تعترف بفلسطين على الترتيب (حسب تاريخ الاعتراف): مالطة وقبرص والتشيك وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا وبولندا، والسويد.

وندد الرئيس الفلسطيني بممارسات الولايات المتحدة المنحازة لإسرائيل.

وقال “الإدارة الأمريكية الحالية، تشجع إسرائيل للتصرف كدولة فوق القانون، وفي توفير الحماية من أية مساءلة أو محاسبة، وبهذا أصبحت غير مؤهلة للعب دور الوسيط وحدها في عملية السلام، بعد كل هذه الإجراءات المعادية للحق الفلسطيني وللشرعية الدولية”.

وانطلقت أول قمة عربية أوروبية، مساء الأحد، بمنتجع شرم الشيخ المصري، التي تختتم غدا وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. NO NO NO POWER ON THE EARTH CAN SPHETERIZE PATERIOT LAND OF PALISTINE …… NO HESITATIONS ON THIS PRAGMATIC TRUTH …PALESTINE FOR PAN HUMANITY BUT NEVER AND EVER ACCEPT ANY SANGUINVOROUR ZIONISM COLONIZER …..PALESTINE NEVER ACCEPT ANY SCHISMATIC POLICY …… THERE IS NO ENTITY FOR SAVAGE CARCINOGENIC SHOCHTIM ZIONISM COLONIZERS

  2. Stop begging others ! It must come from Europe itself to recognize Palestine. If crappy Macaron does not know the difference between anti semitism and zionism , and Germany is blackmailed for 75 years and Israeli products made by settlers are in the Arab Markets, and arab leadership is meeting with Netanyahou and the Jewish Rabbis and some Arabs are buying investments in israels or buying lands from Palestinians and selling these lands to Israel , how do you want a State ? Besides , stop speaking about the 2005 Arab initiative ! this was taken to give legitimacy to Israel. The Palestinian State must be on all Palestine and you and your gang must go and even Hamas and Jihad. The honorable and true Palestinians must lead . These are the Palestinian People . Tell me what do you do with all the arrests on hundreds of Palestinians by Israel? What do you do with demolishing houses or confiscating houses of Jerusalem inhabitants by Israel ? what do you do with killing children and women by settlers in cold blood ? Just condemn ? We have not heard any condemnation by any Arab country ( except Jordan ) to the arrest of the 2 clergyman in Bab El Rahma ( Salhab and Bkeirat )! You are telling me Arabs and Arab countries ?? Screw all of them Mr. President

  3. الملفت في كلمة ابو مازن بانه يطالب بدولة فلسطينية دون اَي مرجعية ولم يذكر على حدود عام ٦٧ او بموجب القرارات الدولية المهم دولة بدون كيان جغرافي واضح ومحدد بمعنى ذات وضع السلطة مع تغيير الاسم لا اكثر

  4. دولة ال سعود لن تسمعك
    هل يسمعك الاتحاد الأوربي
    كل العالم يعيش العز والاحترام على حسابنا

  5. ياخي فكنا منك دخيل الله لسه بتطلب انو يوفرولك مساعدات ماليه ليش علشان تدفع رواتب سلطه دايتون علي شان يكملو اليهود تهويد القدس والضفه ياخي استحي

  6. أين هى الارض التي ستقيم عليها دولتك يارئيس الامر الواقع ؟؟؟ أكثر من ٢٦ سنة والاحتلال يصادر أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية في الخليل ، نابلس ، بيت لحم ، رام الله وفِي القدس الشريف وأنتم صامتون لا تعترضون بل وتقومون بحراسة هذه المستوطنات غير الشرعية والآن عندما أصبحت امبراطورية المستوطنات تحتل اكثر من ٧٠٪؜ من أراضي الضفة الغربية تطالب بالاعتراف بدولة وهمية دولة على الورق أين هى الارض التي ستقيم عليها دولة فلسطينية وانت تساهم في فصل غزة عن الضفة الغربية ؟؟؟ الكيان الصهيوني اعترف منذ أكثر من عشر سنوات بفشل اتفاقية أوسلو وأنتم مازلتم تكابرون وتماطلون وتفرطون وتتنازلون امركم عجيب فعلا !! يقول المثل اذا ابتليتم فاستتروا وأنتم تمنعون في فضح انفسكم يارئيس الامر الواقع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here