عاهل الأردن يُقِر “استثنائيّة للبرلمان” وثلاث رسائل ملكيّة تضمّنت إشارات مُباشرة لـ”دعم القطاع الشاب” ولا أثر لـ”مُعدّل الانتخاب” مرحليًّا

عمان- خاص ب “رأي اليوم”:

وجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الحكومة لإقامة مشاريع تنموية تدعم بصفة خاصة قطاع الشباب والقطاعات المتوسطة.

ويهدف المشروع لتدبير تمويل تشغيل للشباب العاطلين عن العمل.

وقبل ذلك كان العاهل الأردني قد نشر تغريدة تنطوي على رسالة لقطاع الشاب أعلن فيها للشباب أنه يستمد عزيمته منهم وأنه فخور بهم.

وكان حوار صريح قد حصل في مدينة الكرك بين شابين والملك شخصيا تخل انتقاد ممثلي المحافظة وعدم قيامهم بالواجب.

 وكشفت مصادر خاصة لرأي اليوم بأن ما سمعه الملك من الشباب في الكرك وفي غيرها أثار الكثير عند مؤسسة القصر الملكي.

وتم توجيه الحكومة بصورة مباشرة خلف الكواليس للاهتمام بالقطاع الشاب ومخاطبة الشباب على أن يكون ذلك هو الأولوية وبعيدا عن توصيات نواب البرلمان والمؤسسات التقليدية.

 ويفترض أن يتغيّر واجب وعمل وزارة الشباب في المرحلة اللاحقة خصوصا وأن الملك عبّر عن رضاه لما  سمعه من تقييم موضوعي لا ينكر الإنجازات ويتحدّث عن العيوب من قبل القطاع الشاب.

 وثمّة تحضيرات لحوارات مباشرة اكثر مع ممثلين للقطاع الشاب في الأردن قريبا.

وكانت الحكومة قد قرّرت سياسة جديدة لتشغيل الشباب تضمنت الاستغناء عن نحو 12 موظفا من الذين خدموا في القطاع العام لأكثر من 30 عاما وينطبق عليهم قانون التقاعد الملكي.

 ولاحظ متابعون وبرلمانيون بأن مؤسسة القصر الملكي بدأت تتحرك بالفضاء الداخلي وتتابعه وسط دخول القطاع الشاب ضمن النصوص والأدبيات والرسائل الملكية.

 وصدرت مساء الثلاثاء الإرادة الملكية بعقد دورة استثنائية للبرلمان خلال الصيف الحالي لبحث تعديلات على نحو 9 تشريعات على الأقل.

وستُعقد الدورة الاستثنائية رغم أن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة صرّح أمام “رأي اليوم” بعدم وجود أي  احتياجات لدورة صيفية طارئة للبرلمان بسبب عدم وجود مستعجلات.

ولم يتضمّن جدول أعمال الاستثنائية أي إشارة لبحث تعديلات على قانون الانتخاب وهو أمر يؤشر على أن حوارات معمقة وتفصيلية ستجري على نصوص قانون الانتخاب قبل إنضاجه والعمل على تعديله.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. نتمنى ان يكون قانون الانتخاب يساوى بين المواطنين وعدم تقسيمه تقسيمات عنصريه أو عشائريه أو حسب الأصل،
    بأن يكون التقسيم بناءا على الجغرافيا فقط 12 دائره انتخابيه المتمثل بالمحافظات، وكل محافظة 6 نواب، 23 نائب للأحزاب (قوائم نسبيه مفتوحه).

  2. .
    — واحنا صدقنا ان البنت بالكرك نطقت عفويا ، المشكله ان هنالك عده مراكز قوى تتصارع كل منها عندها خساره غيرها اهم من مكسبها .
    .
    .
    .

  3. نتمنى ان يتم مراجعة اية تقرير اخباري قبل نشره لتلافي الأخطاء المطبعيه مثال : (وكانت الحكومة قد قرّرت سياسة جديدة لتشغيل الشباب تضمنت الاستغناء عن نحو 12 موظفا ) خطأ والصواب 12.000 موظفاً كما في تتمة الفقره ( ……من الذين خدموا في القطاع العام لأكثر من 30 عاما وينطبق عليهم قانون التقاعد الملكي ) خطأ والصواب قانون التقاعد المدني وليس الملكي كما ورد في التقرير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here