عاهل الأردن بملابس الإحرام قبل أيّ شيء آخر وبعيدًا عن ترتيبات “العمرة الجماعيّة”.. مناخ “المُناكفة” في محور عمّان- الرياض يتواصل لكن بسقفٍ أقل.. ورواية خاصّة تُناقض مضمون ما نشرته”التايمز”  في قمّتي مكّة والمملكتان في مُستوى “الجفاء”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

كرّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في خطابه خلال قمة مكة المسائية ما قاله للمبعوث الأمريكي جاريد كوشنر بخصوص عملية السلام والقضية الفلسطينية.

 وانفرد العاهل الأردني دون غالبية الزعماء العرب بالتحدث عن القضية الفلسطينية.

 وقال بأن القضية المركزية هي القضية الفلسطينية وشدد على أنه لا سلام في المنطقة بدون دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وعلى حدود الرابع من حزيران.

ونفس الخطاب سمعه كوشنر في زيارته المثيرة للجدل التي حصلت الأربعاء لعمان ولم يُكشف النقاب عن تفصيلاتها.

 وحرص العاهل الأردني على توجيه رسائل محددة خلال تواجده في قمم مكة الطارئة بالرغم من العلاقات السيئة والسلبية بين بلاده والمملكة السعودية خلال العام الماضي.

ولوحظ بأن ملك الأردن وصل السعودية بملابس الإحرام حيث أدى العمرة منفردا مع مرافقيه وليس ضمن ترتيبات البروتوكول السعودي الذي حرص على تحديد وقت وتفريغ الحرم المكي لأداء العمرة جماعيا لجميع الوفود.

وحرص الملك الأردني على القول بأن “أمن الخليج من أمن الأردن” وعلى التنديد بتدخلات أي دولة مجاورة بشئون العرب الداخلية.

 وهي رسالة من جانب عمان توحي بأنها وخلافا للانطباع السعودي ليست بصدد الانتقال لمحور آخر خارج الفلك السعودي وهو ما تحدثت عنه قبل يومين بتقرير موسع اثار ضجة ونشرته صحيفة تايمز البريطانية الشهيرة.

ورغم الانطباع العام وسط المؤسسات الاردنية بان الرياض لا تقدم شيئا لمساعدة الإقتصاد الاردني والاتصالات السياسية في اقل  مستوياتها إلا أن خطاب ملك الأردن القصير تقصّد التأشير على أن عمان ليست بصدد البحث عن سياسات محاور متنوعة سواء مع إيران أو تركيا بعيدا عن فضائها العربي المُعتاد.

وتراهن أوساط سياسية أردنية بأن تُظهر الرياض احتراما خاصا لاستجابة ملك الاردن لحضور القمة شخصيا والمشاركة وإظهار التضامن مع السعودية والامارات والتنديد بالتدخل الايراني خصوصا وأن وزير الخارجية الاردني لم يعترض على أي نصوص لها علاقة بالبيان الختامي كما أدان الملك هجمات “الحوثيين” على منشآت سعودية وإماراتية وقال بأن الاردن يعتبر ذلك تهديدا  ولا يجوز.

ولم يعرف بعد ما إذا كان مناخ “المناكفة” متواصلا في أفق العلاقة الاردنية السعودية خصوصا وأن عمان لا تزال تمتنع عن السماح للسفير القطري بالعودة إلى عمله في العاصمة الأردنية وتقصّدت خلال قمم مكة إظهار عبارة متباينة مع السياق الذي توقعته صحيفة التايمز.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. .
    الفاضل علي ،
    .
    — سيدي ، اللي بنسميه الجيش العربي هو الذي بامكانيات بدائية حمى الأقصى والضفه الغربيه من السقوط عند انشاء اسرائيل عام ١٩٤٨ واستشهد جنوده على أسوار القدس .
    ،
    — والجيش العربي هو الذي قدم لوحده عدد شهداء يوازي سهداء باقي الجيوش العربيه في حرب ١٩٦٧ عندما ورطنا بشكل مفاجيء الرئيس جمال عبد الناصر في حرب لم يكن مستعدا لها وخسرنا القدس والضفه الغربيه ،
    .
    — والجيش العربي هو الذي هزم بمعركه الكرامه الدبابات الاسرائيليه التي دخلت الاردن في عام ١٩٦٨ .
    ،
    — والجيش العربي هو الذي احبط المؤامره على القضيه الفلسطينيه واقامه الوطن البديل بالاردن في عام ١٩٧٠.
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    ،
    .

  2. الى اردني
    شكرا على المعلومات و الله لم نكن نعلم عن هذه التفاصيل الدقيقه في أداء العمره او الحج عمره مقبوله جلالتك .

  3. ميزة الملك عبدالله الثاني انه نصف انكليزي وهذا ليس للاقلال من شانه حاشا ولله ولكن هذه ميزه تجعله ان لا يشعر بالنقص او الدونيه عند مواجهة الغربيين والامريكان والاسرائيليين بل يجعله يشعر بالنديه وحتى بالفوقيه عند التعامل معهم بعكس بقية الحكام الذين يشعرون بالدونيه امام الانكليزي والامريكي والاوروبي.

  4. هذا الي بتسموه الجيش العربي كم شبر حرر من الأراضي ألعربيه المحتلة ؟

  5. للاسف الكل يتحدث بإسم اهل اليمن و لا ندري ما الذي خولهم بهذا الحق فلا الحوثيين يمثلون اهل اليمن حتي يريدوا الاستيلاء عليه و لا الحوثيين يمثلون قيم الاسلام او الانسانية حتي يخحاولوا فرض سيطرتهم هيمن . نعم الشعب اليمني يدفع ثمن رغبة ايران و أذيالها بالسيطرة علي أطراف العالم العربي من العراق لسوريا للبنان لليمن لكن لا يجب علي العرب ان يقفوا متفرجين علي هذه المحاولات الاستعمارية الإيرانية و كأن العرب كتب عليهم الخروج من براثن الاحتلال التركي حتي يقعوا في براثن اوهام السيطرة الإيرانية و لذلك فإن الثمن الذي يدفعه اليمنيين هو ثمن قليل امام الاثمان الكبيرة التي ستدفعها شعوب العالم العربي لو وقف متفرجا علي الاصابع الإيرانية و هي تعبث في أحشاء العرب و كفي ما ما دفعه السعب السوري ثمنا لأطماع المحتل التركي متمثلا في العثمانيين الجدد فالآن اتضحت الصورة ان أعداء العرب الحاليين هم نظام الملالي في ايذان و نظام العثمانيين الجدد القردوخاني في تركيا و اي دولة عربية ستقف في هذا المحور يجب اعتبارها ذنبا استعماريا و الوقوف بقوة في وجهه .

  6. ما قام به الملك عبدالله الثاني ليس من باب مناكفـة أي كان إطلاقـا، فالهاشميون أرفـع من النزول الى الصغائر والمناكفات لأي كان.

    وصول الملك عبدالله الى مكة لحضور القمة العربية وهو مُحرم هو موضـوع دينـي بحـت!!

    لأنه شرعـا من يكون في سفر إلى مكـة أو جـدة “قاصدا” العمـل والعمـرة معـا، وبغض النظر أيهما يكون أولا، (يجـب عليه أن يُحـرم من الميقـات)، أي لا يتجاوز ميقات البلد القادم منه إلا وهو مُحرم، ثم يقضي عمله ثم يعتمر والأفضل أن يعتمر ثم يقضي عمله.

    وهـذا تمامـا عيـن الصواب الذي قام به الملك عبدالله، ونسأل الله أن يتقبل منه صالح الأعمال، وعمرة مقبولـة وذنب مغفـور وصلاح ممـدود إن شاء الله تعالى.

    وعلى من نوى العمرة مع العمل قبل وصوله، ولم يحرم من ميقات البلد القادم منه، عليه بعد انهاء عمله ان يعود الى الميقات ليحرم لأداء العمرة، والمفروض أن باقي الزعماء العرب قاموا بهذا، حيث كان الملك عبدالله الوحيد الذي وصل محرمـا والباقون لـم يصل أي منهم مُحرمـا.

    أمـا من قدم لعمل ولـم ينوي العمرة سابقا، وإسـتجدت نية العمرة لديه وهو هناك، فله أن يحرم من جدة إن كان بها، أو من “التنعيـم” إن كان بمكة.

  7. ماذا عن شعب اليمن الذي لا يهتم به احد؟ ماذا عن الاطفال و النساء و الفقراء و المحرومين في اليمن العزيزة؟ الا تستحون يا حكام العرب؟ الا تخجلون من عروشكم التي صنعها لكم ترامب و قبله تشرشل؟ الا تخجلون من الله تعالى و انتم تشاركون في قتل شعب اليمن؟ انتم غاضبون من طائرات الحوثيين الشجعان؟ ماذا عن طائرات آل سعود؟ و ماذا فعلت بشعل اليمن؟
    اليوم آخر جمعة من شهر رمضان. المجد للقدس و المجد لفلسطين.

  8. .
    — موقف ذكي من الملك عبد الله على مبدا ” لو ان بيني وبين الناس شعره ما انقطعت ” حضور الملك بملابس الإحرام واداء العمره الذي سبقه قيام الملكه ثم ولي العهد الاردني باداء العمره لا يسعد البيت السعودي وبه رسائل ناعمه يفهمها السعوديون جيدا .
    .
    — لنتذكر بان الملك عبد الله رفع قبل فتره الرايه الهاشميه التاريخيه لأول مره بتاريخ الدوله وسلمها الى الجيش العربي الاردني في احتفال رمزي مهيب .
    .
    — لنتذكر ان الحوثيون هم ايضا هاشميون كما ملك المغرب واحترام الهاشميين لا يقتصر على سنه المسلمين بل يتعاظم لدى شيعتهم ايضا وهذه بطاقه بالغه الأثر يستطيع الملك الاردني استعمالها باي لحظه اذا تنامى الصغط عليه ويبدوا انه ابدا بالتلميح لذلك .
    .
    .
    .

  9. منافقون البترودولار طيب اهل اليمن مش بشر نازلين عليهم حرق وتدمير وتقول القدس والحق العربي شو هذه المهزله …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here