عاهل الأردن يعلن وقوف بلاده إلى جانب الإمارات في الحفاظ على أمنها.. وباريس تدين الهجوم على خط أنابيب نفط رئيسي في السعودية.. وسلطنة عمان تدعو لتجنب أية مسببات تمس  استقرار المنطقة

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول – أعلن عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وقوف بلاده إلى جانب الإمارات؛ في التصدي لأي محاولة تستهدف أمنها واستقرارها.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، الأربعاء، أجراه مه محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.
وحسب المصدر ذاته، أكد الملك عبد الله وقوف الأردن وتضامنه مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في التصدي لأي محاولة تستهدف أمنها واستقرارها، بعد حادث تعرض 4 سفن لعمليات تخريب قرب المياه الإقليمية للإمارات .
والإثنين، أعلنت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وسبق إعلان الرياض، بيان لوزارة خارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريب قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

ومطلع الأسبوع الحالي، أعلنت الولايات المتحدة، نشر حاملة طائرات وقاذفات استراتيجية في الشرق الأوسط، إثر ورود  مؤشرات على وجود خطر حقيقي من قبل الجيش الإيراني .

من جهتها، دعت سلطنة عمان، الأربعاء، إلى تجنب أية مسببات تمس أمن واستقرار المنطقة
جاء ذلك في بيان صادر عن خارجية السلطنة، أشارت فيه إلى متابعتها باهتمام  الحوادث التي تعرضت لها عدد من السفن التجارية قبالة سواحل الإمارات .
وأعربت الدولة الخليجية ذات العلاقة الأبرز مع إيران بالمنطقة، عن  أسفها البالغ ورفضها تلك الحوادث غير المسؤولة .
وأكدت أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل سلامة الملاحة البحرية، وتجنب أية مسببات من شأنها المساس بأمن واستقرار المنطقة .

وسبق إعلان الرياض، بيان لوزارة الخارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريب قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

وشهد مضيق هرمز، الشريان الرئيسي لنقل الطاقة بالعالم؛ حرب تصريحات بين طهران واشنطن ودول خليجية، عقب تهديد إيران بإغلاقه ردًا على تحرك أمريكي لـ تصفير صادرات طهران من النفط.

 

بدورها، اعتبرت الخارجية الفرنسية الأربعاء أن الهجمات على خط أنابيب نفط رئيسي في السعودية بواسطة طائرات من دون طيار تبناها الحوثيون اليمنيون الثلاثاء، هي “عمل غير مقبول”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية في بيان “تدين فرنسا بشدة الهجمات التي نفذت بواسطة طائرات من دون طيار ضد منشآت نفطية سعودية تبناها الحوثيون”. وأضافت “هذه الهجمات التي تمس أمن السعودية والاستقرار في المنطقة تعد عملا غير مقبول”.

واضافت “تدعو فرنسا جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي تصعيد قد يهدد العملية السياسية لانهاء النزاع اليمني”.

واعتبرت الحكومة السعودية أن الهجمات “الارهابية” الاخيرة على سفن قبالة سواحل الامارات ومحطتين لضخ النفط في السعودية لا تستهدف فقط المملكة وانما “سلامة إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي”.

وتعرّضت محطّتا ضخ لخط أنابيب رئيسي في السعودية لهجوم بطائرات من دون طيار الثلاثاء، ما أدى الى وقف ضخ النفط فيه، في تصعيد للتوترات في المنطقة بعد يومين من تعرض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات “تخريبية” قبالة الامارات.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. الإمارات والسعوديه لا يا جلاله الملك يزاحمونك على الوصاية للقدس الشريف وهم صهاينه العرب ولا يريدون خيرا للأردن .. دعهم في جورهم غارقون

  2. ألآن تستطيع داعش او النصرة أو اسرائيل او من يتمنى قيام حرب مثل مافيات البورصة ان يشعلوا النار في المنطقة .
    ترامب والعربان وبولتون أصبحوا بلا عقل أو انهم يربحون من تقلبات البورصة كونهم يقررون ما يقال . نأمل أن تحتفظ ايران بالعقلانية .
    ألاردن في ورطة بسبب القواعد الالمانية والامريكية المربوطة باسرائيل . ألامارات تلعب دور أكبر منها فهي منفوخة كالبالون .

  3. نتمنى على السعودية ان تقدر و تشكر الموقف الاردني ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here