عام على جريمة قتل الكاتب السعودي جمال خاشقحي وتقطيعه إربا إربا.. الأسئلة المسكوت عنها في القضية التي زلزلت عرش الأمير الشاب وقد تكون سببا في حرمانه من “المُلْك” حسب رأي المرحوم إبراهيم يسري.. أردوغان يتوعد”القتلة” و ابنه “صلاح” يجدد الولاء لقادة المملكة ويرفض استغلال الحادث للنيل من “السعودية” ويثير الجدل

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

بعد ساعات وتحديدا في الثاني من أكتوبر يكون قد مر عام بالتمام والكمال على جريمة مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقحي وتقطيعه إربا إربا، وهي الجريمة التي هزت وجدان العالم.

الجريمة النكراء مرت ولم تتم محاكمة المتورطين، فهل ذهب دم خاشقجي هدرا؟!

محمد بن سلمان

 التساؤل الآن: هل أفلت الأمير الشاب محمد بن سلمان من تبعات جريمة قتل خاشقجي التي هزت عرشه بقوة؟

وهل نجحت الآلة الإعلامية الكبيرة التي تقف وراءه في تبرئته وغسل يده منها أمام العالم تمهيدا لتقديمه ملكا متوجا للمملكة العربية السعودية خلفا لأبيه في القريب العاجل؟

هذا السؤال سبق لكاتب هذه السطور أن وجهه للسفير الراحل إبراهيم يسري قبل أيام من وفاته، فأجاب مؤكدا أن محمد بن سلمان لن يصبح ملكا للمملكة العربية السعودية، وقد يدير المشهد من وراء ستار إلى حين.

وأضاف السفير يسري أن العالم لن يقبل ببن سلمان ملكا وقد تورط في جريمة قتل خاشقجي حسبما تؤكد كل الشواهد.

ابنه صلاح يتكلم

في ذات السياق، تكلم صلاح جمال خاشقجي في الذكرى الأولى لوفاة لأبيه، فكتب قائلا: “عام مضى على رحيل والدي الغالي، سعى خلاله خصوم الوطن واعداؤه في الشرق والغرب لاستغلال قضيته – يرحمه الله-للنيل من وطني وقيادتي.

لم يقبل والدي في حياته أي إساءة أو محاولة للنيل منهما ،ولن أقبل أن تستغل ذكراه وقضيته لتحقيق ذلك بعد رحيله”.

وتابع صلاح: “أكرر ما قلته سابقا ،لدي مطلق الثقة في قضاء المملكة ،في تحقيق العدالة كاملة بمرتكبي الجريمة النكراء، وسأكون كما كان جمال خاشقجي مخلصا لله ثم الوطن وقيادته “.

ردود

ما كتبه خاشقجي أثار جدلا هائلا بين قوم ثمّنوا ما قال وقدروه حق قدره ،وقوم آخرين هاجموه واعتبروه نوعا من الاستكانة لقاتل أبيه، رغم أنه معروف للقاصي والداني.

البعض التمس العذر لصلاح خاشقجي لوجوده في المملكة ،ومعرض لما تعرض له أبوه.

أردوغان في مرمى السعوديين

في ذات السياق تعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحملة شعواء طالته ونالت منه بسبب إصراره على تعقب قتلة خاشقحي، وتوعده لمن قام بالجريمة بالويل والثبور، وإشارته غير مرة إلى تورط الأمير بن سلمان ورجاله في الجريمة النكراء.

الحملة التي استهدفت أردوغان طالبت بالرد عليه بإجراءات حاسمة جزاء وفاقا.

جريمة لن تُنسى

برأي الإعلامية وسيلة عولمي فإن من يعتقد أن جريمة اغتيال ‎جمال خاشقجي ستُنسى بمرور الوقت فهو مخطئ ،مؤكدة أن من سوء حظهم وفعلهم فإن عار وفضيحة هذه الجريمة النكراء ستظل تلاحق من ارتكبها وأمر بتنفيذها .. ولن تسقط التهمة بالتقادم!

القتلة السفلة

الكاتب الصحفي المصري المهاجر وائل قنديل علق على الذكرى قائلا: “مجرد استعادة الوقائع المفزعة لاغتيال الشهيد خاشقجي، تجعلك تتمنى ألا يكون هناك أول أكتوبر العام القادم، وما بعده من أعوام.”.

وأردف قنديل: “كل عام وكل السفلة القتلة ليسوا بخير”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. الى احمد من بريطانيا
    انت تحاول بان تبرر توحش ال سعود بلماذا ولماذا لغرض بطلان الجريمة فدفاعك عن ال سعود هو شراكة بالأثم ان لم تكن منهم فقد اصبحت مدافعا عن الذين يكفرون المسلمين ويستحلون دمائهم الزكية لقلب الحقائق فاين العقاب للقتلة بعد اعتراف ال سعود بان القتلة هم من المخابرات السعودية وليسوا من قطاع الطرق كلامك في غاية الصلافه فمهما كان جمال خاشقجي مواليا لال سعود سابقا او معارضا لهم وهو انسان حر قبل كل شي فهل اذا افتضحت جرائمهم في سفاراتهم تحاول ان تجد ثغرة لتبريرها لأن السلطات التركية قد اكتشفتها ولولا خطيبة جمال خاشقجي لما عرف عنها شيئا من المؤلم جدا ان يبرر انسان يعتقد بان له الحق لقلب الحقائق وتجميل وجه ابليس بلباس ملائكي ولعن كل شريف ونبيل على الأرض فليسقط كل الشعب وليحيا الحاكم.

  2. احمد./ بريطانيا
    حالك حال من يجادل في البدء كانت الدجاجة ام البيضة ، جدل بيزنطي، الدجاجة موجودة والبيضة كذلك ، كذلك هناك جريمة متكاملة الاركان تمت في قنصلية دولة ، بطريقة بشعة قرانا عن امثالها في تواريخ العصور الوسطى، وهذا هو المهم والفضيحة بجلاجل .

  3. السؤال المهم في هذه القضيه، لماذا زرعت المخابرات التركيه اجهزة تنصت داخل سفارة المملكه العربيه السعوديه؟!!! ومنذ متى؟!!! يعني هل زرعتها قبل مقتل خاشقجي بأيام او ان المخابرات التركيه تتجسس على قنصلية المملكه العربيه السعوديه منذ زمن بعيد؟!!! وإذا كانت تتجسس منذ زمن بعيد فلماذا؟!!! وإذا كانت زرعت الأجهزة داخل القنصليه احتياطاً قبل دخول خاشقجي القنصليه فلماذا لم تسارع قوات الأمن وتنقذ حياته؟!! اعتقد اننا امام فضيحة دوليه مكتملة الأركان لتركيا خصوصاً!!!! ! فالطرف التركي يتجسس على البعثات الدبلوماسية للدول الأخرى بل ويتشارك في نتائج عمليات التجسس مع اجهزة مخابرات وحكومات دول اخرى كفرنسا وألمانيا وهذه فضيحه كبرى في حد ذاتها. انا لا أدافع عن جريمة قتل السيد جمال خاشقجي، ولكن الموضوع مريب وهناك اسأله كثيره لابد ان تجيب عنها الحكومه التركيه.

  4. ويكأنه ليس من صلبه. لا يمكن بيع اب بفتات من البترو دولار. وهل جزاء الاحسان الا الاحسان. انه العقوق بعينه. العاقبه ليس فقط في الاخرة بل غي الدنيا.

  5. حيمنا يحمي الرعاع سلطة الأضطهاد فالوسائل تبرر الغايات وحيث ماتكون الغايات تكمن النوايا والحقائق

  6. وتقطيعه إربا إربا
    دواعش الله يبعد شرهم عنكم وعنا وعن كل المسلمين
    تخيلو لو تمكن دواعش ال سعود من سورية ماذا كانو سيفعلون بالسوريين اذا مواطنهم خاشفجي الذي كان يدافع عنهم بشراسة قطعوه إربا إربا ماذا سيفعلون بأهل الشام لو لا قدر الله نشروا فكرهم الوهابي في بلاد الشام ؟
    مبارك علينا هزيمة الاٍرهاب الوهابي في سورية وفِي لبنان وفِي اليمن والعراق وفِي كل مكان سيهزمون لانهم مرتزقة بلا عقيدة

  7. ارتكاب جريمة متوحشة في منشأة دبلوماسية في تركيا فيها إهانة للاتراك واستخفاف بالمخابرات التركية وعلى اردوغان ملاحقة القتلة ومعاقبة الذي اعطاهم الامر بالقتل والتقطيع حتى يكون هذا درسا لدواعش ال سعود بأنهم ليسو فوق القانون
    معنى ذلك الذي يحدث من اعتقال وقتل وتعذيب للسعوديين داخل المعتقلات في السعودية شئ يفوق الخيال والمصيبة انهم يدعون انهم يحكمون بشرع الله اذا كُنتُم تحكمون حسب الشريعة الاسلامية اذا يجب أعدام كل قتلة خاشقجي بدون استثناء

  8. يعني السعوديين ولي امرهم ارتكب أبشع جريمة في منشأة دبلوماسية في بلد اخر وبدل ان يغضبوا من القاتل هم غاضبين من اردوغان لانه يريد تحقيق العدالة في هذه الجريمة المروعة ؟!!!
    اذا نفذ القاتل من العقاب سيرتكب جرائم أبشع منها وفِي كل مكان نحمد الله انه الاتراك كشفوا عن ادق تفاصيل الجريمة التي لو حدثت في احدى جمهوريات الموز العربية لكنا حتى الان نتسائل ياترى هل خاشفجي مازال حيّا او تم اغتياله !

  9. تلك القتلة بتلك البشاعة وبذالك السيناريوالمرعب الذي لايختلف
    عن افلام دراكولا.
    واحدة من التوريطات الامريكية
    والاسرائيلية للنظام السعودي
    المقفل ونقطة على السطر.

  10. ان الوسائل التي يستخدمها رجال السلطة هو الوجه الحقيقي للنظام.

  11. لن يشرف العالمين العربي والإسلامي أن “يكون خادم الحرمين * قاتل *.ا” أو “متهما بالقتل في أحسن الأحوال” :
    ستكون معرة ووصمة عار تطبع العالم الإسلامي عبر العصور والأجيال !
    مجرد “خلق داعش” ” ألب كل العالم على الإسلام والمسلمين ” فما بالك أن ينصب قاتل على “رمزهم ومقدساتهم ” : “الحرمان الشريفان” ؟!

  12. ليس غريبا انه صلاح خاشفجي يدافع عن ال سعود لانه المرحوم والده جمال خاشقحي كان من أشد المدافعين عن ال سعود ولكن عندما منعه بن سلمان من الكتابة هرب الى امريكا وبدأ يطالب بن سلمان بإطلاق سراح معتقلي الرأي وخاصة النساء وطالبه إيقاف العدوان على اليمن مع انه المرحوم خاشفجي كان من المؤيدين لعدوان السعودية على اليمن لكن بعد استقراره في امريكا اصبح يشعر بالخجل كوّن بلاده تقتل أطفال اليمن في الحافلات وفِي المدارس والمنازل وفِي الاسواق ،
    جمال خاشقجي له تغريدة شهيرة يدعم فيها العدوان على اليمن ويتوعد السوريين بعاصفة حزم مماثلة لتلك التي شنها بن سلمان عاو اليمن ،
    لذلك ليس غريبا على عائلة خاشقحي الدفاع عن ال سعود انهم من الطبقة الميسورة جدا والمستفيدة من نظام ال سعود الطبقي

  13. عيب ” وصمة عار” على البشرية ان يضيع دم الشهيد خاشقجي هدراً؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here