عالم مصري: فرعون موسى أصله إيراني واسمه وليد (فيديو)

 

faron

القاهرة ـ متابعات: أثار أحد أساتذة الأزهر في مصر جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية بسبب تصريحات له قال فيها إن قصة “فرعون موسى” المذكورة في القرآن وقعت أحداثها في منطقة خرسان ولم تكن في مصر كما هو متعارف عليه.

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه عندما اطلع على بعض المراجع وجد أن فرعون مصر الذى تحاجج مع موسى عليه السلام ليس مصرياً بل هو من خرسان وهي منطقة تقع بين إيران وأفغانستان واسمه وليد بن ريان.

وأضاف الهلالي، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية “ON E”، “أول ما قرأت عن فرعون في كتاب لفيروز آبادي اسمه “بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز″، وابن منظور في كتابه الشهير “لسان العرب”، والفيومي في كتابه “المصباح المنير”، وجدت في هذه المراجع الثلاثة يقولون إن فرعون ليس مصرياً بل من خرسان واسمه مصعب بن الوليد أو وليد بن ريان”.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. لم اکن اتوقع ان یخرج من مصر مثل هذه السخافات و اللا عقلیات.

  2. كفايه يا عرب ، لقد ضحك علينا الأمم كثيرا !
    الدكتور سعد الدين الهلالي، كان يتحدث باستهزاء عن وجود بعض الكتب في التراث تتحدث عن أن فرعون ايراني ،  ورجعوا الحلقه كامله !
    والاخ الجزائري  ناقص يقول أن الحضاره المصريه هي أصلا حضاره جزائريه !
    فعلا أشياء غريبه والكل يريد انتساب أي شئ لهم ! 

  3. فرعون طلع ايراني ؟؟؟ و حتمى كان رافضي و ابن متعة ايضا و كان ملكا اهل السنة و اليهود كل هذه الاعوام
    الماضية هههههههههههههههههه
    و كل هذه الاعوام كنا نردد هذا المثل العربي الشهير ( ردتك عون طلعت فرعون ) ولم نكن نعلم ان فرعون اصله ايراني هههههههههه معقولة ؟؟؟
    يلا اخواننا المصرين ردو لنا جميع الاثار المصرية الفرعونية فانهو جدنا و لنا الاحفاد كل الحق بالاثار ههههه عفوا قصدي الاثار الايراني الفرعونية …

  4. علم الاجتماع جمیل وجید واذا کان الهدف العوده لمعرفه الاصول والفصول والاعراق فهذا لاباس به ولکن الهدف شئ اخر وهو ان الرجل لکونه کان ظللما وطاغوتا فالهد ف هو تبرئه الحکومات المصریه من الظلم والطغیان وهو شئ واضح لکل الشعوب ولا داعی لای دلیل او برهان ولکن انظروا الی الاسماء مصعب بن اولید او الولید بن ریان وهذه اسماء تصرخ علی عروبتها ..هذا من جهه ومن جهه اخری مذا الظالم الطاغیه المصری یصبح فی لیله وضحاها ایرانی وهناک علماء ایرانیون کثیرون یعترف ب ایرانیتهم کل الدول والتاریخ ولکن اکثر الدول العربیه لا یقبلوا ذلک ویعتبرونهم عرب امثال ابا نصر الفارابی عمر الخیام ابن مالک صاحب الالفیه المعروفه الرازی کاشف الکحول ابو علی سیناء وعشرات غیرهم فماذا نصدق او نکذب بعدئذ …

  5. اليكم الحقيقة التاريخية : موسى ليس مصريا ، والاثار المصرية على غزارتها لم تذكر هذا الاسم . وقد أكد عالم الاثار المصري الدكتور زاهي حولس صحة هذه المعلومة ، كما أن هذه الاثار لا تكشف عن وجود اي حاكم مصري ( مصر الحالية ) حمل لقب ( فرعون ) كقولنا : ملك او سلطان او امير او امبراطور . لكن الاسمين موجودان في اليمن القديم فجاء في النقوش اليمنية المسندية في عهد المملكة المعينية ( معين مصرن ــ النون في مصرن هي اداة تعريف يمنية ) كما توجد مصر في حضرموت . اما الوليد بن الريان ومصعب وهناك اسم ثالث قابوس ورد ذكرهم عند الطبري والمسعودي ، وهذه الاسماء عربية صرفة لا هي قبطية ولا فارسية .

  6. لن تقوم للعرب قائمة ما دامت هناك قطعان من الدجالين يصولون ويجولون. المصيبة انهم يسمون علماء !

  7. كتب التراث ومادراك من كتب التراث !
    الظاهر الشمس  لها تاثير سلبي علي العقول !

  8. كثرة الكلام واللغط والثرثرة في الفضائيات المصرية التي عددها في تزايد يوميا جعل الناس لا تكترث لما يقال فيها. هذا ما جعل الكثيرين ، وحبا في البروز ، إلى التطرق إلى مواضيع غريبة وإفتاءات تقرب إلى الإفتراءات ، فبعد فتوى مضاجعة جثة الميت يأتي هذا الرجل ليحدثا عن نتائج آخر حفرياته في الكتب والمراجع ليستنتج أن فرعون موسى كان إيرانيا … اللافت للنظر أن المراجع الثلاث التي تحدث عنها هي كتب منشورة على الإنترنت ويمكن تحميلها . هل يمكن أن نستنتج من هذا أن هذا الأستاذ يقتصر في أبحاثه واستنتاجاته على أسهل وأقرب المعلومات المنقولة وبلا مناقشة لما صدر فيها ؟ … أين وصلت مصر اليوم ؟

  9. وهل كان الفرس يسمون أسماء عربية :وليد مصعب بن الوليد أو وليد ابن ريان كلام عجيب من منتحلى ؟!!!

  10. و هذا دلیل آخر علی تدخلات ایران فی شئون الدول العربیه!!!!!
    و لهذا السبب نعارض الاتفاق النووی بشدة!!!

  11. ايراني واسمه وليد؟؟؟خراساني اسمه مصعب…؟؟قل غيرها يا رجل…

  12. معناه سيتم سحب الجنسيه من فرعون ، يعني بعد كذا ما فينا القول منتخب الفراعنة ،
    وايران هل ستمنح فرعون جنسيتها ، وتلغي اسم الفلم الايراني اعدام فرعون الذي يتناول مقتل السادات ، الى هروب فرعون ( شاه ايران) ، بس الاسم مودرن ، مصعب بن الوليد ،، يعني مثلنا العربي من فرعنك يا فرعون ،، حيصير من صعبك يا مصعوب قال ما لقيت من يسهلني ،،

  13. هذا زمانك يا مهازل فامرحي
    اصبح البحث عن الشهرة مطلب كثير من المتعالمين حتى من الباب الخلفي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here