عالم دين سعودي: الاكتتاب في أرامكو يهدف إلى الخروج من “رقة النفط”

 

 

الرياض ـ (د ب أ)- أجاز الشيخ صالح بن عواد المغامسي، الداعية الإسلامي المعروف وإمام وخطيب مسجد قباء، الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو السعودية التي يبدأ الاكتتاب في أسهمها غدا الأحد، مشيرا إلى أن الاكتتاب في أكبر شركة في إنتاج النفط في العالم تهدف إلى الخروج من “رقة النفط”

وتعتبر شركة أرامكو السعودية الشركة الأكبر ربحية في العالم، حيث ستطرح مليار سهم تعادل 5ر0 بالمئة من أسهمها لاكتتاب الأفراد، بينما لم يتم الإعلان عن الحجم الذي سيطرح للمؤسسات، حيث سيعلن لاحقا.

وقال المغامسي، في برنامجه الأسبوعي “الأبواب المتفرقة” اليوم السبت، إن قضية اكتتاب أرامكو ليست تجارية بحتة بل اقتصادية وسياسية في آن واحد .

ووصف رجل الدين السعودي الشركة الحكومية السعودية بـ”سيف من أسياف الدولة”، لافتا إلى أن مقارنتها بأي شركة مساهمة أخرى هى مقارنة مغلوطة، وذلك كونها ملك للحكومة السعودية وتلعب دورها الاقتصادي والسياسي بما يخدم مصالح المملكة.

ورأى المغامسي أن اكتتاب أرامكو يشكل جزءا من رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى الخروج من “رقة النفط”، وأضاف قائلا إن “الاكتتاب في شركة أرامكو جائز مباح شرعا” لأن فيه “إعزاز لاقتصاد الوطن”.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. من رقة النفط .. .
    إلى رقة الغناء و الطرب و السياحة ..
    إذن استجرتم من الرمضاء بالنار ..
    اخرجوا من النار الدنيا قبل نار الآخرة إن كنتم مؤمنين

  2. أسهل وظيفة في السعودية وأكثرها ربحا هى وظيفة شيخ بدرجة مفتي
    يصدر فتاوى حسب اوامر الحاكم ولا يشغل عقله ابدا
    كل شئ مكتوب في ورقة تأتيه مِن البلاط الملكي وهو فقط يقرأ الفتوى
    مثل خطبة الجمعة التي يتم توزيعها على أئمة المساجد ممنوع الخروج عن النص ابدا

  3. لعدم إثارة البلبلة أرجو من صحيفتكم الموقرة الكف عن تلقيب هؤلاء الأشخاص بالعلماء فما هم من العلم بشىئ .

  4. ان جاز لنا التعليق توضيحا والله أعلم مافي القلوب ؟؟المغماسي وان غمس من نار الفتوى ( تأويلا واو مداهنة واولمخمصة في ذهنه ) جاء فاتيا بكلمة إعزاز ولها من الفعل معاني (تصريف الكلمة ) إعزاز أعزّه = أحبه وأكرمه
    أعزت البقرة = عسر حملها ؟؟ (عسر الإقتصاد )
    ناهيك انه أشار معللا “برقة النفط ” وغاب عن ذهنه وفتواه ا وجهة الإقتصاد الى “رق التكنوليجيا (مدينة نيوم )” اشبه بمن نط من قعر القفّة وقع على اذنيها ” وكل المؤشرات لنهج صنّاع القرار للمنظومه الإقتصاديه العالميه (لوبي المال والنفط والسلاح ) نحو إحتكار التكنولجيا والتحكم بمخرجاتها وأدواتها (انظر حربهم على هاواوي ) وتشريع قوانينها وفق مايخدم مصالحهم (الأمن السبيراني وعالم الرقمنه والحكومات الا لكترونيه ) بعد ان تعرّت حنايا وادوات دفين أهدافهم وغطرستهم وتحكمهم بالقرار على مذبح تقنية التواصل الإجتماعي وإنفلات تجكمهم بتلك الصناعة ومداخيلها ؟؟؟ وتكتمل الدائرة (لوبي المال والنفط والسلاح والتكنولجيا )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    “يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفّى كل نفس ماعملت فهم لايظلمون وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنه يأتيها رزقها من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ” صدق الله العظيم

  5. كلا ياشيخ وعاظ السلطان صالخ بن عوااد المغامسي ؟
    لم يكن بيع اسهم شركة اوامكو السعودية كما تقول لأعزاز الافتصادالوطني للذولة او الشعب السغودي ؟
    ولكن بالفعل لانفاق اتمان هده الاسهم لقضاء المصالح الخاصة لحكام الأسرة السعوزية الحاكمة !
    وإلا من اين يأتي ولي العهد السعودي بالاموال لتسذيد تعهدزاته لاحمق البيت البيص الرئي ترامب ولدفع بدل الحمايةسواء لاميركا او اسرائييل وسد نفقات التحالف العربي والاعرابي المرتزق لحزب اليمن والتي بلغت بعد ثلاثة سنوات ميزيد عن 120مليار دولار باعترف سعودي رسمي وفد يحتاج حاكم السعودية مثل هذا المبلغ في السنوات القادمة وان عائدات النظ السعودية لم تعد كافية لتوفير هذه المبالغ التي تذهب سدى دون ان تحصل السعودية على اية منافع او اهداف ترمي أليهاوخاصة حمايته من التهديد الحوثي والايراني كم يزعم ،،حكام السعود ؟
    كلا ياشيخ صالح بن عواد المغازي والف كلا ان يكون بيع اسهم ارامكولتعزيز الاقتصاذد الوطني للشعب والدولة وانم لمصالح ذابية لاسرة ال سعود الحاكمة ليس إلّا !
    يا شيخ واعظ السلطان:!
    قديما قيل “ماهكدا ياسعد تورد الإبل”؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. عالم دين سعودي
    طبعا تقصدون دين ال سعود الذي يتغير ويتبدل حسب الحاكم الذي تضعه امريكا وكيلا لها في الجزيرة العربية

  7. صالح المغامسي صامت صمت القبور على السجن العلماء والدعاة وتعذيبهم في السجون وانشاء هيئة الترفيه ونشر المنكر والفحشاء في أرض الحرمين بل دافع على ولي أمره القاتل في تقطيع الجسد الرجل المسلم غدرا جمال خاشقجي يدافع على قتل أطفال والنساء اليمن والآن بكل الوقاحة يطالب من الشعب الشراء أسهم ارمكوا كي يملأ خزينة الاميره مجنون معتوه خاوية يستمر في تمويل حماقاته والشراء الخردة الأسلحة الأميركية كي يرضى عليه ترامب لماذا الشعب يدفع الأموال ارمكوا كي يشتري بن سلمان اللوحات الفنية والقصور ويل الشيوخ السلطان من ربهم يوم القيامة يبيعون دينهم مقابل دنياهم الفانية لا طاعة مخلوق إلا خالقه لو لم تستطيع مجاهرة بالحق خفت على نفسك أفضل لك الصمت

  8. موضوع أرامكو لا يعدو كونه محاوله لتوفير السيولة. لولي العهد بعد مغامراته في اليمن ومدفوعات الجزيه لحمايه في البيت الابيض والقول غير ذلك تضليل وضلاله، وكل ضلاله في النار

  9. عالم دين سعودي !!
    هذا شيخ وهابي سعودي يتحدث باوامر من ولاة امره
    عالم الدين لا يفتي طالع نازل ويتدخل في السياسة والاقتصاد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here