عارٌ على الحُكومات العربيّة هذا النّكران والتّجاهل للبنان وشعبه ماليًّا وعاطِفيًّا؟ لماذا يكون ماكرون مُمثّل الاستعمار الفرنسي أوّل زعيمٍ يزور بيروت وليس القادة العرب؟ ولماذا جاءت تبرّعات مُؤتمر باريس أقل من ثمن لوحة تُزيّن صالونات المُلوك والأُمراء العرب ولا تَكفِي لإعمارِ حيٍّ واحدٍ؟

موقف مُعظم الحُكومات العربيّة تُجاه الأزمة اللبنانيّة المُتفاقمة مُخجِلٌ ومُثيرٌ للإحباط، وكأنّ هذا البلد الذي يتغنّى الجميع بجماله، وطابَعه الحضاريّ، وديمقراطيّته الفريدة، ومخزونه الثّقافي والإبداعي ليس عربيًّا، وهي التي تُقدّم مِئات المَليارات للرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وغيره لشِراء أسلحة لم تُستَخدم إلا في حُروبٍ فاشلةٍ ضدّ العرب والمُسلمين.

نتحدّث هُنا عن بلدٍ عربيٍّ يُواجه أوضاعًا معيشيّةً في ذروة الصّعوبة، حيث أكثر من 300 ألف مُشرّد، وثلاثة ملايين إنسان عزيز على حافّة المَجاعة، إنْ لم يَكُن في قلبها، علاوةً على آلاف الجرحى، ومع ذلك، لم يُقدّم العرب الأكثر ثراءً في العالم إلا فُتات الفُتات، ولم تدعُ جامعتهم “العربيّة” لاجتماعٍ طارئٍ لنجدته، ولو حتّى على مُستوى المندوبين الدّائمين، ناهِيك عن القادة أو وزراء الخارجيّة.

عارٌ على العرب جميعًا أن يكون إيمانويل ماكرون، مُمثّل الاستعمار الفرنسي، أوّل زائرٍ لبيروت بعد تدمير الانفجار في الميناء لنِصفها، ولم نُشاهد زعيمًا أو حتّى وزير خارجيّة عربي واحد يَحُط الرّحال في مطارها لإظهار الحدّ الأدنى مِن التّضامن، أو يدعو لمُؤتمرٍ لتضميد جِراح المُصابين ماديًّا وطبيًّا ونفسيًّا.

300 مليون دولار كُل ما استطاع مُؤتمر باريس جمعه من الحُكومات المُشاركة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الدولة العُظمى، وبعض وزراء خارجيّة العرب الذين شاركوا على استِحياء ولإرضاء السيّد الأمريكي والفرنسي، وهذا المبلغ أقل من ثمن لوحة يُزيّن بها أمير أو ملك عربي أحد صالونات قُصوره.

ذنب لبنان في نظر هؤلاء العرب أنّه الوحيد عَربيًّا الذي يتصدّى للاحتِلال الإسرائيلي، ويُحقّق الرّدع والتّوازن الاستراتيجي في مُواجهته، ويملك رجالًا شُرفاءً أشدّاء يُدافعون عن كرامتهم وعزّتهم، أو ما تبقّى منهما، والوحيد الذي يَذكُر فِلسطين، ويُذّكر المُتخاذلين بالقدس المحتلّة وأقصاها.

لبنان يحتاج إلى 15 مِليار دولار لإعادة إعمار آثار الكارثة، ويُرمّم مباني وجِراح المُشرّدين، ولم نرَ حتّى الآن إلا المُبالاة وإدارة الوجه إلى النّاحية الأُخرى، حتّى الوعود الكاذبة الإنشائيّة بالدّعم غابت كُلِّيًّا، وغاب معها حُكّام يَدّعون أنّهم يُمثِّلون خير أمّةٍ أُخرجت للنّاس.

الشّعب اللّبناني العربيّ الأصيل الكريم المِضياف والشّجاع لا بَواكِي له، وهذا لا يُفاجئنا، في هذا الزّمن العربيّ الرّديء، ولكنّه رُغم كل هذا الخُذلان لن يتخلّى عن عُروبته وقيمه وأخلاقه، وسيَخرُج من وسَط رُكام هذه الأزمة، مِثل كُل الأزمات السّابقة قويًّا مُتعافيًّا.. والأيّام بيننا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

89 تعليقات

  1. نعم ان اللبنانيين اصلهم آرامي كما لباقي منطقة الشرق الاوسط الهلال الخصيب،. الهذا لا تريد دول الخليج العربي دول شبه الجزيرة العربية المساعدة؟! ام جماعة الحريري تتهم حزب الله وحزب الله يتهم جماعة الحريري بالفساد والسرقات الذي وصل اليها لبنان اليه حالياً؟!

  2. هل الزيارات و إرسال المساعدات هي الحل؟ لبنان الحبيب وسوريا الغالية والبلدان العربية مهد الحضارات ومركز الرسالات السماوية، تتعرض إلى الابتلاءات منذ اكثر من قرن، وحالها حال انسان وضع في مختبرات لإجراء التجارب عليه، وكلما أحدثوا فيه نزيفا سارع أصحاب المختبرات لاسعافه، وتصوير أدق تفاصيل معاناته، اي سادية هذه التي نعيشها؟ اي مادية لا أنسانية استحوذت على المستكبرين في الارض من الغرب والشرق، لم يكفهم انهم استأصلوا ما تبقى من الفطرة البشرية الإنسانية وحذفوا الأخلاق السماوية وشوهوا جمال وجه البشرية… ألم يقل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام : إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق؟ فأين نحن من هذه الأخلاق في كل بقاع العالم؟ كل ثمن يأخذه المتكبرون والزائغون عن طريق الهدى والحق هو قليل مهما كان عندهم كبير، فهذا الكون وهذه الحياة لا تعدل عند الله جناح بعوضة، وكل ما في هذا الكون لا يقارن بعذاب الله ولا بنعيمه، فكل ما غلا وكبر من ثمن هو قليل، اسأل الله ان يزيل الغمة ويرفع البلاء عن اَالمظلومين والمقهورين قي كل مكان مكان وان يأخذ على يد الظالمين

  3. الى العملا ءوالخونة المتأمرين على حزب الله ًوالمطالبين بتجريده سلاحهًالداعين الى عودة الانتداب الفرنسي الماروني ٠٠٠
    نقول لهم ارحلوا او موتوا بغيظكم !
    حرب الله صامد مثل جبل الشيخ شامخا لاتهزه عواصف رياجيل ما يهزك ريح ٠٠٠
    فمن لايعجبه يرحل ليستريح ويريح لبنان المقاوم سيبقى صرحا عربيا قوميا شاء من شاء وحسيء العملاء

  4. لان من قام بتفجير مرفا بيروت هي اسرائيل وبيتامر من بعض دول العربان وبعض الاوروبيين وامريكا . قد رسموا ادوار تلك الدول فيما بعد الحدث ومنها عدم التبرع السخي لاعادة الاعمار ! ان الهدف من كل ذلك الحدث هو ازاحة عدو مشترك لاسرائيل وبعض العربان ( حزب الله) من الساحة اللبنانية والعربية وذلك الشيء معلن وليس خفي . فتبرعات سخية من تلك الدول سوف تخفف ضغط الشارع اللبناني على حزب الله والحكومة وبالتالي تذهب جهودهم سدى . فمن لم يهتم بارواح شهداء من راحو ضحية افكارهم الشيطانية في التفجير . لن ولم يهتز له قلب حتى في تضميد جراح من اذاه التفجير فيما بعد . ومثلهم في ذلك الغاية ( الاطاحة بحزب الله ) تبرر الوسيلة ( التفجير ) ولو راحت ارواح كل اللبنانين لتحقيق اهدافهم الشيطانية . كم انتم مجرمون

  5. إلى الأخ أحمد الياسيني

    الاختلاف في الرأي رحمة على أن لا تكون ضغينة بينا نبقى أننا مسلمون وكلنا يغير على أخيه والله يجمع شملنا
    الله يشفيك وطهــــــــــــــــــــــــــــــــــــورا إن شاء الله فهما واحد
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه وعلى آل بيته
    مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له جميع الأعضاء بالسهر والحمى.

  6. الى خواجة فلسطين
    تقول نحن لا نطلب منكم تحرير فلسطين ، ! ماذا تقصد بنحن ؟ هل انت من ضمن نحن ؟ انت الذي تعيش في المكسيك وتآكل غزال وسمك وشوكولاطة وتشرب عصير بافلو ، انت لا تعرف عن فلسطين شيء ، حتى اسمك مستعار فلا انت خواجة ولا من فلسطين ، وأتحداك ان تكتب عن البلدة الفلسطينية التي منها عائلة الخواجة الكريمة ، وتاريخها ولماذا سميت بهذا الاسم ومتى وقعت تحت الإحتلال الصهيوني ، وبماذا تشتهر ؟ تحياتي

  7. امنياتنا بالشفاء العاجل للسيد/ احمد الياسيني.
    الى الأستاذ عبد الباري،
    سيدي انت تعلم تماما انه لا أحد يهتم بأحد في وطننا العربي.. لا على الصعيد الرسمي ولا على الصعيد الشعبي. أحداث السودان الاخيرة (أتحدث عنها لانها بلدي فقط) أكاد اجزم لم يسمع عنها معظم اللبنانيين ان لم يكن معظم العرب! وكذلك الأمر ينطبق على لبنان وسوريا وليبيا والصومال والعراق….الخ.

    لما الدهشة اذن!!

    ثانيا: انت تعلم أنه لا يوجد حل في لبنان.. نحن نتصور ونتمنى ونتخيل الحلول للخروج من الأزمة من باب التفاؤل ليس إلا!

  8. يا استاد عبدالباري
    بعض الأنظمة العربية منكوبة و تعيش على إعانات و مساعدات على مدار الساعة و حتى الغنية ببترولها هي الأفقر منا جميعا فكيف تطلب من المسروق أن يغيت المحروق !!!
    الشيخ احمد الياسيني
    دعاءنا لك بالشفاء العاجل.
    الأخ عتماني
    كيف ترجو ممن يفتخر بسرقة بدلة العرس ليحتفل بعروس سرق قلبها كدبا و زورا و هو يتخدها مطية للحصول على وتاءق الإقامة أن يحرر فلسطين ؟؟

  9. كل من نادى و دعا الى تدخل دولي في تحقيق انفجار مرفأ بيروت وهم معروفون للشعب يجب محاكمة هؤلاء القلة ثم من استقال فور الازمة لاضعاف حكومة دياب و نزع سلاح المقاومة لحزب الله هو خائن للوطن و الشعب .

  10. يلا يامعلقين … ابدأو اللطم والإتهمات لبعض…أفحمونا بآرئكم المبهجة …أعيدوا ذكريات نكبات اليمن وسوريا والعراق و…..هاهى لبنان….الشعوب العربية لن ترى الخير والأمان الا اذا رجعوا الى الله وسنة رسوله…انتهى

  11. السيد احمد الياسيني المحترم .
    أتمنى لك الصحة والعافية والشفاء العاجل باذن الله

  12. الاجابه بسيطه، لانها بمجملها حكومات صوريه ما زالت تستمد شرعيتها من المستعمر الذي ظننا خطءا اننا تحررنا منه . الم يطلب من استقبل ماكرون ان يرسل قواته الى بيروت وسبقه اخرون عندما طلبوا من الناتو قصف سوريا وليبيا وها هم اتباعه يقصفون في اليمن حتى اللحظه

  13. إلی العزیز أحمد الیاسیني.. ارجوا أن تطمئن إخوانک علی سلامتک فإنی شخصیا أي مکروه یصیبک یصیبني.. و لا تبتعد قدر المستطاع عنا في هذه الظروف العصیبه و لو تذکر انني اختم تعلیقاتي الموجهه الیک دوما بأنک سندنا و ظهرنا و أکررها.. دعائي لک و باقات حبي و تقدیري و لا أرانا الله فیک سوء او مکروه..

  14. ليس غريبا ان معظم المعلقين سواء الذين يتوافقون مع الشيخ الفاضل احمد الياسيني بآرائه او يختلفون معه . تمنّوا له الشفاء ما عدا المدعو خواجة فلسطين والذي يدعي الوطنية وكتب ان الياسيني بمقام والده . يا خواجة من لا يسأل عن والده لا خير فيه . مع اعتذاري الشديد للشيخ الفاضل الياسيني وتمناني له بالسلامة والعودة منارا طيبا للجميع . تحياتي

  15. ءالعرب لا يزالون يمعنون في التفكير والتدبير قبل اتخاذ القرار النهائي. لماذا لم تدعو الجامعه العربيه المسيطر عليها من وزارة الخارجيه المصريه الى اجتماع طاريء. الظن هنا ان كانت هناك طبخه فسدت لاحراج حزب الله وتلبيسه التهمه ولكن شاء القدر ان تظهر الحقائق بسرعه ولم تكمل الطبخه وزعل المخططين ومن الحرد قرروا ان يخاصمو لبنان وميتكلموش معاها. انت تنفخ في قربه مقطوعه يا سيد عطوان العرب كما قال الكثيرين هنا لا امل منهم غير الكيد والقتل في ما بينهم وتمويل الدمار والارهاب. حتى ان البعض في هذاالمنبر قالوا انتم تشتموننا ثم تريدون مساعدتنا وهذايدل على عقليه ساديه ليس لديها انسانيه والامل فيها لا يجدي. لبنان كأي دوله عربيه اخرى استباحها ذوو الامر فيها ونهبوا المال العام ولا أظن أن هناك أي نزعه انسانيه سترجع هذه المليارات الى مكانها. هذا يحدث الآن تقريبا في كل دوله عربيه. أهل الجزيره العربيه حساسون جدا على هذا المنبر. بلادهم الغنيه اللتي سرق منها شيوخها الترليونات لا يزال فيها من المال ما يغنيها الحمد لله رغم كل السرقات والبذخ. السؤال هنا لجميع العرب وليس لهم فقط.

  16. نفتقد الى تعليق الاستاذ احمد الياسيني على هذا المقال نرجو من الله له التعافي والشفاء العاجل والرجوع بقوه على هذه الصفحات الالكترونيه فهو لا بد ان يكون له راي هنا.

  17. لتذكير
    “””””””””””””
    الاخ المكرم عبد الباري عطوان رئيس تحرير راي اليوم
    الاحوة الكرام اعضاء اسرة التحرير
    الاخوة الاعزاء زوار راق اليوم الغراء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اكتب اليكم والام يحزفي نفسي لاضراري التغيب عن مشاركتكم في هداالواجب االوطني المقدس في هده المساهمة في ما تخطه اقلامنامن افكارقيمة واراء سوية في المواضيع التي تهمنا جميعامنا جميعا لخدمة قضايانا وامتناووطننا العربيالكبير
    مما تطرحه صحيفتنا روحة الحرية والاحرار من اخبار وحاصة ما تجيش به قريحة الاخ الكبيرعطوان منارة الصيف ونبراسها في كلمة رئيس التحرير او افتتاحية راي اليوم التي يساهم في اعدادها اعضاء الاسرة الكرام !
    واما اضطراري للتغيب فهو بناء على اتشازات اطباء لاجراء فحوصات طبية تتعلق بكبر السن اوما نسميه امراض الشيخوخة خاصة تحتاج الى بضغة ايام او اسابيع وربما والعلم عند الله ان يقضي الله امرا كان مفعولا ؟
    وهذاهوقضاء الله وقدره ولا راد لقضائه وليس للانسان حيلة اما م هذا القضاء سوى الدعاء
    وهو ما آطلبه من الاخوة الاعزاء فهونور وهدى وشفاء باذن الله
    فاستو عكم الله تعالى دينكم واماناتكم ومثابرتكم على المضي قدما في مساهمتكم اراءكم الفذة في صحيفتنا المحبوبة راي اليوم حتى اذا قدر الله لي الحياة ساعود لنلتقي روحيا كما كنا على امل ان نلتقي جميعا في قدسنا الخالدة لنصلي جمعا في اقصانا المبارك باذن الله وليس ذلك على الله بعزيز !
    اما اذا عزٓ اللقاء فإنني ابثَ املي هنا بآن اردد بيت شعر حفظته منذ الاربعينات في الصفو العلي الابتدائية من قصيد ةعصماء لابن زيزون الاندلسي مازال لساني يردده :
    فإن كان قدعرَ اللقاء في الدنيا ففي / ديار الخلد نلقاكم ويكفينا ؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكن في نهاية المطاف فان الامر كله الله تعالى !
    تحياتي ومحبتي للجميع وامل ممن تخالفت معه بالراي ان يسامحني اذا اخطأت معه؟
    اخوكم احمد الاسيني المقدسي الاصيل
    والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته

  18. إلى المحترم لبناني غضبان،
    أؤيد كل كلمة كتبتها، حكامنا تعودوا على الشحادة من الخارج وعلى النهب من الداخل.
    كلن يعني كلن إغتنوا من نهب المال العام وباستطاعة جنبلاط والحريري وبري والسنيورة وميقاتي والصفدي والعريضي وفتوش والمر وغيرهم من حرامية علي بابا إعادة إعمار لبنان على نفقتهم الخاصة.
    أما بالنسبة لمن كتبوا عن زيارة ماكرون لبيروت أقول لهم أن ماكرون والشعب الفرنسي أظهروا تعاطفاً كبيراً مع لبنان وشعبه، يكفي أعداد المنقذين الذين أرسلتهم عدة بلديات مدن فرنسية مع المعدات، يكفي أيضاً الأموال التي تبرعت بها هذه البلديات لإغاثة لبنان، مثلاً بلدية باريس تبرعت ب ١٠٠ ألف يورو، يكفي أن التلفزيونات الفرنسية وعلى مدة ٤ أيام فتحت بثها المباشر وبشكل متواصل عن لبنان ومصيبته.
    بين لبنان وفرنسا حب كبير وقديم لم أكن أدركه قبل أن أعيش في فرنسا.

  19. زيارة ماكرو للبنان انتهاك للسيادة اللبنانية الرئيس مشال عون لم يز موقع الانفجار وماكرو يتباهى بعطفه للبنانيين وهو كاذب كل ما يعانيه اللبنانيين سببه فرنسا الاستعمارية زرعت الطائفية فيه وتركت اللبنانيين يقتلون بعضهم بعضا
    إذا رأيت أنياب الليث بارزتا فلا تظنن أن الليث يبتسم
    مع أنه ليس بليث…

  20. What you wrote is partially true. Except that it is not the rich Arab countries which consider Lebanon as Thailand, let’s call cats by their names, in terms of prostitution and sex tourism but it is the oil and gas Arab countries which are, therefore, materially rich but terribly poor morally and intellectually and who sow moral disorder and corruption in many Arab countries and even in Europe.

    How can you say that the “poor countries” have contributed in kind and not in money when this aid in kind did not fall from the sky but is the fruit of the physical and intellectual effort of the people of these countries?

    On what criteria do you tax countries as being poor when Morocco has chartered 20 jumbo jets to deliver aid of all kinds to our Lebanese brothers and set up in record time a hospital which has already started to treat the wounded and the sick? !

    If Morocco has not contributed in money, it is because he knows that this money will go directly into the pockets of the political feudalism which unfortunately reigns in Lebanon, while contributions in kind have, at least, 90 % chance of reaching those who deserve them.

  21. الى
    عثمانيYesterday at 7:25 pm
    المدعو خواجة فلسطين
    انا كتبت حقائق و لم اكتب عذرا حتى تقول عذر اقبح من ذنب . اقرأ التعليق ولو عدة مرات حتى تستطيع فهمه والتعليق عليه ، أما الذَّنَب فهو لك وانت تعرفه . انت تعيش في المكسيك وتآكل غزال وسمك وشوكلاطة ، وشاطر في تعليقات لا فائدة منها . لو كانت بلدي لما تركتها ولما رحلت لا المكسيك ولا امريكا ولا غيرها بل لدافعي عنها ، فإما حياة تسر الصديق وأما ممات يكيد العدوى ، الشجاعة ان ترجع لبدك وتدافع عنها ، بدل الطلب من الغير ان يدافع عن بيتك ، قمة التخاذل والجبن الأصفر .

    انت نسيت كمان صابون الحمام مصنوع من الشكولاته و كل هذه موجود مجانا و هيا أرزاق من عند الله سبحانه و صحيح لا يوجد في منطقتنا بيترول لكن أرزاق الله تعالى لا تحسه و لا تعد و كله مجانا من عند الله تعالى
    و الطعام و الشراب خيرا من البترول .
    و مبروك عليكم طعام البترول و شرب
    بول الإبل .
    مع تحياتي

    ملاحظه و نحن لا نطالب منكم تحرير فلسطين حرورو انفسكم اولان

  22. حزب الله لبناني يدافع عن لبنان وليس عن ايران
    ايران قوبة جدا وتستطيع الدفاع عن نفسها ولا تحتاج العرب ليدافعوا عنها !!!!
    لولا حزب الله لكان دواعش ال سعود وارهابيي جبهة النصرة احتلوا بيروت وكان اخذوا جميلات بيروت سبايا وتاجروا بالقاصرات وكان جهاد النكاح أنتج الاف الأطفال مجهولي النسب كما فعلوا في بعض المناطق التي يسيطر عليها الدواعش والارهابيين في سورية والعراق هل سمعت مادا فعل دواعش ال سعود وارهابيي جبهة النصرة ام انك لا تسمع الا الاعلام العربي المتصهين الذي يدافع عن العدو الصهيوني ؟؟؟ نقلا بعینه من تعلیق / زین/ یازین مع تحیاتی لک ولجمیع الشرفا تعلیقک صحیح وهو جار من قلب ولسان سلیم

  23. كل ما يعانيه لبان تعود اسبابه الى كل رؤساء الاحزاب و الطوائف الذين يتحكموا في كل مفاصل الدوله و لا يبحثون عن مصلحة البلد بل كلهم حراميه سراق و وقفت الدول العربيه على مدي عقود مع لبان لكن مع الاسف كل من يصل الى الحكم فهم فاشلون اضف الى ان حزب الله يتسلط بقوة السلاح و يكرس النفوذ الايراني و لا تهمه العروبه او لبان العربي فقد قالها نصرالله
    هم بكل فخر ينتمون الى الولي الفقيه و لا يتشرف بعروبته ثم من تسبب في هذا الانفجار غير من كان يتحكم في ادارة و امن المرفا و تخزين المواد القابله للانفجار او الاحتراق غي خزي الله
    لبان يا اخوان تلقى كثير من المعونات العربيه و غير العربيه فاين ذهبت طبعا كلها لجيوب المافيات اللبنانيه شوفوا العماد عون كم من اصهاره و بنات و ابناء اخوته في البرلمان و الحكومه و المناصب العليا الاخرى

  24. ماكرون جاء لالتقاط الصور والدعاية الانتخابية كما عودنا الغرب المنافق .. ما أعطاه العرب للبنان في السر والعلن أكثر بكثير ممن تبرع به الغرب “بمقابل” .. كفانا مزايدة على الشعوب العربية والحكومات العربية !!

  25. لن اطيل في تعليقي يا سيدي الكريم عبد الباري عطوان لاقول لا تتعب نفسك فهده الانظمة هي سبب البلاء والبلاوي فكيف تنتظر منها ان تهرع لانقاد بيروت ولبنان ككل؟ متى كانت عند مستوى تطلعات الشعوب العربية؟ الم تساهم في تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن؟ الم تسخر اموال النفط المنهوب لقتل العرب وتدمير الاوطان وتخريبها؟ الم تساهم بشكل كبير في خيانة فلسطين السليبة؟ الم تتهم حركات المقاومة اللبنانية والفلطينية بالارهاب تماشيا مع المنطق الصهيوامريكي والغربي الاعرج؟ لمادا نخاطب هؤلاء ونحن نعرف نواياهم السيئة؟ اليس فاقد الشيء لا يعطيه يا استادنا الكريم؟ متى كان العبيد احرارا في جغرافيتهم؟ كيف ننتظر منهم مساعدة لبنان وهم لا يملكون قرارهم السياسي؟ الا يحكمون بالاوامر الخارجية وبالتحديد من واشنطن؟ فلا تتعب نفسك مرة اخرى فهؤلاء اموات غير احياء فاسمعت لو ناديت حيا.

  26. كل الانظمة العربية والعالمية لا تثق بالحكومة اللبنانية , وليس السبب انها حكومة محسوبة على حزب الله , بل لانها حكومة فاسدة هي ومن سبقها من حكومات , وانا مع حرمان لبنان من اي مساعدة دولية الا تحت اشراف الامم المتحدة المباشر وعلى ان لا تتسلم الحكومة اي دولار من اي دولة .

    وهكذا يجب التعامل مع كل الحكومات الفاسدة في الوطن العربي والعالم ككل .

  27. كلام ..كلام . ..كلام…يقول الشاعر الفيلسوف العربي في أحد ابياته الشعريه …جود الرجال من الأيدي…. وجودهم عن السان فلاكانو ولاالجود…انتقادات إلى الحكام العرب وتهجمات على أفعالهم وتصرفاتهم نعم ليس لها تبرير ولاتبرءه لهم… ولكن هل نحن بأفضل منهم سوف نستمر بنقد لايجدي ونهاجم بعضنا الآخر أحد يدعم مواقف الحكومات الخليجيه والآخر يتهجم على الفساد واخر على حزب الله وإيران وآخرون يهللون لمكرون وآخرون للديمقراطيه..وووووالشعب البناني الذي دمرت بيوته والجيب لايوجد به مايستطيع شراء صندويشة فلافل تسد جوعه أو جوع أطفاله وزوجته ويسمع التعليقات والانتقادات بيننا التي لا تسمن ولا تغني من جوع وتظنون بأنه معجب بكل هذا والمعده خاويه …..إذا لم نتحرك نحن كشعوب وننهض من أجل دعمه مالياً وبكل مانستطيع لمد يد العون له فمن حقه أن يهلل لمكرون وإن لن يستجيب مكرونه فسيستجير بلنتن..ياهو …ويقول له …وانتنتاه… كما قالوا وامعكروناه بلقبل للفرنسي يقول الرسول الاعظم ..لو كان الفقر عدوا لقتلته…هبوا لتشكيل جمعيات خيريه تكون تحت مراقبة من الدوله وباسرع وقت ولتكن من هذه الحظه لتجميع المعونات الغذائية من السمن والسكر والزيت والجبن وكل انواع الحوم المعلبه وووو ولتشارك بها شركات إنتاج الاطعمه الغذائيه وشركات الادويه الطبيه العربيه..وتفتح ارصدة في البنوك العربيه والاجنبيه وتبث دعايات في التلفزيون واوراق توزع في الشوارع على عامة الشعب للمساعده الماليه ضمن هذه الارصده المتخصصه للبنان فنحن أكثر من مئة مليون تحت سن العمل لو كل واحد ساعد بعشر دولارات وإن كان باستطاعته أكثر فلحسنة بعشر أمثالها والتجار الأغنياء وفي أوربا المغتربين الموجودون بلالاف وكله على استطاعة أن يعطوا مايحتاجه لبنان للبدء بلعمار وتاكدوا بأن ملايين من الشعوب الاوربييه الأشراف سوف يساهمونه بلمعونة أيضاً بدون الحاجة إلى الحكومات الأوروبية فسيغطى كل مايحتاجه لبنان الحبيب بأسرع وقت وليكن المساهمه والتنظيم للمساعده على ماطرحت من اقتصاديين مسؤلين وبإشراف الحكومه البنانيه وتحت مراقبة وتنظيم ذلك….لأن المجال لايسمح لي للشرح أكثر ويتطوع عمال وحرفيين ومنتجين ومهندسين لبنانيين وسوريين ومصريين وعرب للتبرع بلمساعده أو بأجور رجيصة قدر الإمكان سوف يحل الأمر ولن تجدوا واحدا من الشعب البناني العزيز النفس والمثقف والواعي لشؤون دولته وقوميته يهلل للاستعمار …ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء…ونحن أناس لاتوسط بيننا ….لنا الصدر دون العالمين أو القبر …تحيا أمة العرب وشعوبها واشرافها ……سبحان الله

  28. إلى ابن أمه
    الأردن فتح صدره لجميع الأشقاء العرب وكان على الدوام المبادر لنصرة الأشقاء

  29. الحكومات العربية والخليجية خاصة تدفع وبسخاء ومنذ زمن بعيد لدوافع كثيرة “العروبة والأمن القومي”.. يبقى دور الإعلام “الشريف” والحكومات التي استلمت تلك المساعدات و”القائمين عليها” اسألوا عن حساباتهم خارج حدود “الوطن العربي”.

  30. بالعكس هناك من يدهم لبنان دون مقابل و لم يرسل طلقه واحده … وهم معروفين

  31. إلى لبيب فارس

    جاء في تعليقك التالي: (( لماذا تصفونه بالعار بينما السلوك العربي هو من ذات الصنف طوال تاريخ العرب في المنطقة. حتي لو كانت لبنان دولة عربية فان موقف العرب منها يسكون بهذا الشكل لانه يتفق وقيم العروبة التي نعرفها بالتجربة))، أنت هنا تخلط عباس بفرناس، أنت لا تنتقد أنظمة الحكم القائمة، إنك تشتم الشعوب العربية، وتكشف عن عقدة وحقد مرضي لديك تجاه العروبة، إنك تُسوّقُ لكراهية العرب والعروبة، رغم أنك تقرأ وتنشر تعليقاتك في جريدة قومية عروبية التي هي رأي اليوم. من يتصرف على شاكلتك، مندسٌّ لنشر سمومه في هذه الجريدة، وإما أنه يعاني من مرض انفصام الشخصية يا مستر واعزي..

  32. الى الاخت الفاضله..
    سعاد .. راعية المعيز
    صح لسانك والله العظيم اثلجت قلبي في ردك. قبل قرون كان للشعراء هيبة و وللكلمة سطوة في حدها كحد السيف يخشاها الملوك والسلاطين. لكن للاسف مهما قلنا وتحدثنا فلن نجد اذن تسمع او تفقه. ختم الله على سمعهم وعقولهم وقلوبهم قوم صلف لا يعمهون ولا يفقهون .

  33. من قلب كل عراقي الى كل مقاوم لبناني غيور على شعبه ووطنه الى لبنان العزيز وبيروت الجميلة من الجواهري لكم

    جلل مصابك يابيروت يبكينا
    يااخت بغداد ما يؤذيك يؤذينا
    ماذا اصابك يابيروت دامية “””””””والموت يخطف اهليك واهلينا
    داران من قريابيروت ان لنا “””””””لا شك تسكن بعضيها شياطينا
    عضي علي الجرح يابغداد صابرة “”””””بيروت تعرف مافيها وما فينا
    بيروت تعرف من بالروع يفجعنا “””””علم اليقين وكاس الموت يسقينا
    نادي بنيك وقصي بين اظهرهم “”””ضفائر الطهر او حتي الشرايينا
    عضي علي الجرح يابغداد واتعظي “””””من احرق الارز لن يسقي بساتينا

  34. انه وضع مؤلم وعار على كل العرب ورجال الأعمال وأولهم اللبنانيين ..الكنيسة بباريس عندم احترقت هب لها الكثيرون لكن ان يحترق بلد عربي لا يهم .

  35. أرسلت السلطات المغربية مساعدة طبية وإنسانية عاجلة للبنان، الخميس، على إثر الانفجار المفجع الذي وقع في مرفأ بيروت، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة.

    جاءت الخطوة تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي الملك محمد السادس، التي أمر فيها بـ”إرسال وإقامة مستشفى عسكري ميداني ببيروت بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للسكان المصابين في هذا الحادث”.

    ويتكون المستشفى الميداني من 100 شخص، من ضمنهم 14 طبيبا من تخصصات مختلفة، وممرضين متخصصين وعناصر للدعم، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

    وأكدت أن المستشفى العسكري يشتمل على “جناح للعمليات، ووحدات للاستشفاء، والفحص بالأشعة، والتعقيم، ومختبرا وصيدلية”، كما تضم المساعدة الطبية والإنسانية كميات من “الأدوية للإسعافات الأولية ومواد غذائية، وخيام وأغطية لإيواء ضحايا الفاجعة”.

    كما تتضمن المساعدات المغربية للبنان أدوات طبية للوقاية من “كوفيد-19 لاسيما كمامات واقية، وأقنعة، وأغطية الرأس، وسترات طبية، بالإضافة إلى مطهرات كحولية”.

    وخلف انفجار مرفأ العاصمة، الذي وقع الثلاثاء، ما لا يقل عن 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، ونحو 300 ألف مشرد، وفق أرقام رسمية غير نهائية.

    كما تسبب في دمار مادي واسع طال المرافق والمنشآت والمنازل، وقُدر حجمه بنحو 15 مليار دولار، وفق تقديرات رسمية مرشحة للزيادة.

  36. الى
    غازي الرداديToday at 7:34 pm (3 hours ago)
    يقول المثل من قدم السبت يلقى الاحد قدامه .. تهاجمني وتسبني وتتهمني اني مطبع واني خانع وان ترامب كوش على كل الاموال وأني اصبحت مفلس . ثم عند الشدائد . لم تبحث عن الشرق . انما تبحث عني انا المطبع انا الخانع المتصهين .. أين السعوديه اين الخليج .. عجبي
    تحياتي

    المقال لا يتكلم عن السعوديه و الخليج بل يتكلم عن الدول العربية و العرب و عيد قرأت المقال من جديد و فتح عينك مزبوط .
    مع تحياتي

  37. الأزمة أزمة رجال وليست أزمة أموال، ،،،
    لك الله يا لبنان ،،،،،

  38. اخر النكت التركية كان رسو سفينة تركية في مرفأ بيروت تم التطبيل والتزمير لها على اساس انها اعانات من تركيا الى لبنان، ليتبين انها سفينة تجارية محملة ببضائع مدفوعة الثمن لصالح تجار لبنانيين.

  39. انا اذا كنت لبناني لطالبت الحكومات العربية لطالبت أن لا تساعد لبنان بتاتا
    لان الحكومات العربية سوف تساعد لبنان مثل مساعدتها لاليمن
    اموال الحكومات العربيه لا تصرف لالعمران بل تصرف لنشر الارهاب و قتل الابرياء و سفك الدماء

  40. عزيزي الكاتب المحترم
    رسالتي هذه لكل العربان ولكل العالم ان لبنان ليس بحاجة لاموالهم
    المنهوبة من دم وقهر شعوبهم…
    مقاومتنا هي شرفنا ورأس مالنا، اما العربان فدع راعي البقر الامريكي يحلبهم كما تحلب البقرة…..
    نحن المنتصرون والله ناصرنا وانا على ذلك لشهيد….
    اما شعبي وبلدي ومدينتي المنكوبة اقول لهم انتفضوا على امراء الحرب، واجعلوا الارض من تحتهم ناراً وبارود، فلا بد للحق ان ينتصر
    مهما طال الزمان….
    عاشت المقاومة وعاش الشرفاء ، والخزي والعار للمطبعين والفاسدين
    والمرتشين…
    عشتم وعاشت بيروت حرة ابية…
    مهاجر من لبنان

  41. إلى عراقي مخلص،
    الإقطاعييون السياسيون العراقيون الجدد فعلوا في العراق ما فعله الإقطاعييون السياسيون اللبنانيون في بلدهم. أعتقد أنه لا يجوز لأحدهم أرضه تحت الاحتلال اليانكي الذي يصول و يجول فيها و لا يتوانى عن اغتيال العراقيين الشرفاء الذين حرروا بلادهم من الداعشيين المنحرفين أن يعطي دروساً للبنانيين و لغيرهم في كيف و متى و ممن يجب عليهم أن يتحرروا.
    فكل ما ذكرته عن لبنان يوجد في العراق : الطائفية، العفن و التعفن، اللصوصية و اكفساد، الإرهاب الوهابي الداعشي، … أَفِقْ و اهْتَمَّ ب تحرير بلادك !

  42. رد على (عراقي مخلص) بالفعل لبنان محتل من هولاء التنظيمات و الاحزاب والجمعيات. من هولاء ؟هؤلاء لبنانيون اصاحب البلد‘ انهم الشعب اللبناني الذي يحتل ارضه ووطنه. اما انت يا عراقي مخلص فبلدك محتل من الامريكان و الصهاينة الذين نهبوا ثروات وخيرات العراق ال غني وتركوا الشعب العراقي يرزح تحت الفقر والفوضي. لا كهرباء و لا ماء ولا ولا………..

  43. اين هي الحكومات العربية مصر رفعت الراية البيضاء منذ عهد السادات والعراق أعيد الى العصر الحجاري وسوريا أصبحت في خبر كان وليبيا أعيدت إلى العصر الجيري والسودان غارقة إلى أذنيها واليمن مازالت تدكه القنابل الغربية والأردن لايقدم ولايؤخر وتونس فقد ت البوصلة والجزآئر تحاول أن تتجنب العشرية السابقة أما المغرب فلا يستطيع أن يفتح فاه وإلا اصبح عبارة عن ركام .اما الممالك الخليجية فلا تملك من أمر نفسها شيئا وهي عبارة عن محميات الناتو ولم يبق إلا أن ندعوا للجميع كي يجعل الله مخرجا للجميع من هذا الويل الذي هم فيه إن هم رجعوا وإلا فالقادم أعظم

  44. عارٌ على الحُكومات العربيّة هذا النّكران والتّجاهل للبنان !!!!!
    لماذا تصفونه بالعار بينما السلوك العربي هو من ذات الصنف طوال تاريخ العرب في المنطقة.
    حتي لو كانت لبنان دولة عربية فان موقف العرب منها يسكون بهذا الشكل لانه يتفق وقيم العروبة التي نعرفها بالتجربة وليس عبر الفاظ وبيانات وايات
    كم عدد الكزارث التي يمكن بها اقناع العروبيين ان لا فائدة من ان تكون عربيا

  45. لبنان لا يحتاج لاموال و مساعدة احد، لبنان محتل و يحتاج ان يتحرر، محتل من الفاسدين و اللصوص، محتل قبل حزب الله، محتل من قبل ايران، من قبل السعودية، من الاحزاب الطائفية و قادة متعفنين اكل الدهر منهم و شرب، عندما يتحرر هذا البلد سنرى الاموال و الاستثمارات ستتدفق عليه و الناس من ارجاء المعمورة ستركض الى ربوعه الجميلة ، كان اجمل و اغنى بلد و سيبقى سويسرا الشرق لا يحتاج لصدقة من احد، اللبنانيون وحدهم قادرين ان يبنوا بلدهم شرط توحدهم و ” رجوعهم ” الى الانتماء الحقيقي و احضان وطنهم، فهل سيفعلون؟

  46. وماذا عن ما يحصل للشعب اليمني من قتل وتدمير من الداخل و من الخارج…ماذا تسمية؟

  47. يقول المثل من قدم السبت يلقى الاحد قدامه .. تهاجمني وتسبني وتتهمني اني مطبع واني خانع وان ترامب كوش على كل الاموال وأني اصبحت مفلس . ثم عند الشدائد . لم تبحث عن الشرق . انما تبحث عني انا المطبع انا الخانع المتصهين .. أين السعوديه اين الخليج .. عجبي
    تحياتي

  48. ” أثرياء العرب ” و ” جامعتهم ” منشغلون حاليا بحادثين مهمين ”
    – حادثة جمع التبرعات – لتمويل حملة ” شيخ القبيلة طرمب ”
    وحادثة قد تفوقها أهمية ؛ جمع تبرعبا لتوكيل محامي شاطر ليرافع عن أبو منشار بعد استعائه من قبل محكمة واشنطن بناءا على شكاية تقدم بها ضهد ضابط المخابرات سعد الجبري ؟!
    لذلك فالاهتمامات اولويات ” والتبرعات في المقربين أولى !!!

  49. المدعو خواجة فلسطين
    انا كتبت حقائق و لم اكتب عذرا حتى تقول عذر اقبح من ذنب . اقرأ التعليق ولو عدة مرات حتى تستطيع فهمه والتعليق عليه ، أما الذَّنَب فهو لك وانت تعرفه . انت تعيش في المكسيك وتآكل غزال وسمك وشوكلاطة ، وشاطر في تعليقات لا فائدة منها . لو كانت بلدي لما تركتها ولما رحلت لا المكسيك ولا امريكا ولا غيرها بل لدافعي عنها ، فإما حياة تسر الصديق وأما ممات يكيد العدوى ، الشجاعة ان ترجع لبدك وتدافع عنها ، بدل الطلب من الغير ان يدافع عن بيتك ، قمة التخاذل والجبن الأصفر .

  50. الإقطاع اللبناني الذي تطور من إقطاعِ أرضٍ و عقار إلى إقطاعِ حربٍ و أخيراً إلى إقطاعٍ سياسيٍ (كل زمان و له وسائله الوصولية) لن يترك و زبانِيَتُهُ الشعبَ اللبناني يًفْلِتُ من قبضته فَتَضِيعَ منه (من الإقطاع) كل مقدرات هذا الشعب الذي لا يتوفر سوى على خَيَارَيْنِ أحلاهما مُرٌّ : 1) في زمن الحرب السياسية يُجَوَّعُ لِيُذَلَّ، 2) في زمن السلم السياسي يُقَوَّتُ بِالفُتات ليبقى فقط على قيد الحياة في خدمة بارونات الإقطاع السياسي لِيُذَلَّ بأكثر من مذلة التجويع.

  51. الأستاذ العزيز عبد الباري حفظه الله، شكرا جزيلا على تناول هذا الموضوع حول نكران العرب وتجاهلهم للبنان ، أعتقد السبب هو عدم وجود ضوء أخضر صهيوني لهم لتقديم الدعم و لأن الصهاينة يفكرون بأن يكون ميناء حيفا هو الميناء الذي سيستبدل ميناء بيروت في عملية الترانزيت لدول الخليج، وأنت تعلم مشروع ربط سككس الحديد بين حيفا والخليج.
    يا أخ أبو خالد بحكم خبرتك الطويلة هل من خرب وساعد بالخراب يريد أن يعيد إعمار؟
    شكرا جزيلا لحضرتك على قيادتك لهذه الجريدة الغراء

  52. أغلقوا منظمة العار و التفرقة العربية في القاهرة. منظمة ظالمة تبذر أموال الشعوب العربية في خدمة الأنظمة المستبدة و الفاسدة و في تشجيع الإقطاع السياسي في لبنان. إنها لا تعمل إلا على التفرقة بين هذه الشعوب و كذلك بين الشعوب الإسلامية.

  53. احبائي اللي سرق لبنان لبناني مستغل هو وعائلته اضافوا الملايين الى ثرواتهم الشخصية ويدعون حب لبنان وهي عائلة الحريري وعندما افتقر لبنان تركوه وجلسوا في بيوتهم وقصورهم يصرفون الملايين تاركين الشعب اللبناني جائع وبقية الروؤس الكبيرة والعائلات التي تدعي عراقتها وتتاجر بكرامة لبنان واللبنانيين حذت حذوهم وملأت بطونها ولم تشبع ولم يجرؤ احد الى توجيه الاتهام الى عائلة الحريري بتفجيرات بيروت الاخيرة . لبنان لايهم احد ممن يملك جنسيات اخرى للهرب ساعة الحاجة . مع الاسف المعنيون من الشعب مهمشون ولامنبر لهم للتعبير عما يعانوه ولكن ليس لديهم مايخسروه الان . لماذا كان التفجير مرافق للانحطاط الاقتصادي ؟ هنالك خطط لم يدركها الشعب اللبناني ولايعرفون عدوهم الحقيقي . دود الخل منه و فيه
    لبنان لايحتاج احد للمساعدة هو يحتاج مواطنيه المخلصين فقط

  54. مع احترامنا الشديد للكاتب، ليس عار على الدول العربية، ولكن عار على الدولة اللبنانية،منذ سنين وكل الدول العربية تساهم وتدفع، اين تلك الاموال؟ اين ذهبت؟ كلهم سارقون!!!
    السلطة الفلسطينية مثل السلطة اللبنانية، اتاحتها الاموال، سرقوها وتركوا الشعب من دون معيل.
    هناك مبالغة في الارقام، من عمل الحسبة حتى اتى بالرقم..
    جنبلاط: عنده معمل اسمنت، عليه ان يوفر السمنت مجان
    الحريري، ميقاتي : عندهم شركة بناء، يعملوا مجان
    الثنائي: يوفروا اليد العاملة والحديد
    التيار: مجموعة شركات في عدة مجالات في البناء
    بعض النواب عندهم شركات مازوت، زجاج، كهرباء، …
    لذلك نطلب من كل الدول عدم مساعدة لبنان، حتى سياسيو لبنان يعمروا ما هدموه من جيوبهم

  55. We, as Iranians, want to help Lebanon, but we are powerless due to the deterioration of our economic and living conditions by imposing arrogant “Ayatollah

    .regime” policies

  56. الى السيد أحمد الخطيب المحترم
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أنا اسفة سيدي لأقول أنك على خطأ….فزعماء قبائل النفط يتبرعون و يسخون في العطاء للبناء أيضا……ألم يتبرعوا لجمعية إيفانكا ترامب الخيرية بمئة مليون دولار دفعة واحدة …هذا المبلغ سيدي إن لم تكن تدري ذهب للصهاينة “المساكين” لبناء بيوت و مستوطنات لهم في معراج نبينا (ص) و تأتي لتقول إنهم لا يتبرعون للبناء ؟؟؟؟!!!!!!! و أنا على يقين سيدي أن من كانوا يقضون الصيف علي جبال الأرزفي لبنان الجريح سيقضونه الأن على شواطئ تل الربيع و يافا و حيفا المغتصبة ……
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما…رقصت على جثث الأسود كلاب
    لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها…تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
    تموت الأسد في الغابات جوعاً…ولحم الضأن تأكله الكلاب…
    وذو جهل قد ينام على حرير…وذو علم مفارشه التراب
    =================
    إلى السيد محمود الطحان
    ====================
    ابكيتني بهذه الأبيات …و كأن هذا الشاعر نظمها بالأمس و استعمل دماء قلوب الشرفاء بدل الحبر
    ليسطرها على أطلال ميناء بيروت شكرا لك سيدي و أكثر من أمثالك و لك و لذويك تحياتي من
    على جبال قدسنا

  57. الى عثماني
    Today at 4:18 pm (1 hour ago
    تعليقك هو عذرا اقبح من ذنب و له ذيل too
    في شي اسمه تبرعات و مساعدات و تعمل عليها و انت الذي ذكرته هيا مصاريف للفساد لخراب بيوت المواطنين العرب و هيا ارث من حكم العثمانين .
    و ارجو لا تزعل من الحقيقه
    مع الاحترام و التقدير

  58. It is a big problem if you do not know why! First : the Arab risch countries always have looked as Lebanon as Thailand at times when Lebanon through out history contributed to make those countries read and write. Poor ones like Jordan , Tunis Morrocco contributed in kind not money. others have their own miseries and could not help.

  59. أرسل المغرب ١٨ طائرة محملة بالمساعدات الطبية والغذائية مع مستشفى عسكري مجهز بمعداته وأطقمه الطبية. بدون منة ولا ضجيج كعادة المغرب في الوقوف إلى جانب إخوته من العرب والأفارقة جنوب الصحراء. عاش المغرب وحفظ الله محمد السادس. حفظ الله لبنان واللبنانيين

  60. اللبنانيون فقدوا حب الوطن للأسف بسبب الانتماء المذهبي والديني على حساب لبنان.

  61. هل نسيتم ؟ و اذا كان هكذا فما على الرسؤل الا البلاغ المبين = نذكركم لعلى تنفع الذكرى
    قادة العرب من واجباتها الانسانية و الشرعية و العربية هو التخريب و الهدم و القتل و دفع فاتورة الحروب و ارسال الملائكة للتخريب في البلدان الاسلامية و العربية , نقطة على السطر .
    و هل نسيتم انهم باعوا فلسطين و قبل اشهر معدودة قال المتحدث باسم الامارارت المتحدة العربية ضاحي خلفان ( اسرائيل دولة صديقة ) !
    و اليوم انتشر خبران الامارات لمت شمال عائلة يمنية صهيونية ! و العوائل العربية و الاسلامية في اليمن تذبح من الوريد الى الوريد !
    و هل نسيتم ماذا فعلوا في العراق ؟
    و هل نسيتم ماذا فعلوا في ليبيا ؟
    و هل نسيتم ماذا فعلوا في سورية ؟
    و هل نسيتم ماذا فعلوا في اليمن الاعزل ؟
    اليمن المحاصر برا بحرا جوا و قصفوا مزارع الدواجن و خزانات المياه و لم تسلم منهم حتى باصات المدارس للاطفال ؟ !!!
    هل هذا يكيف لنذكركم بانجازات قادة الاعراب بحق الشعوب الاسلامية و العربية ام نزيد ؟ !!!

  62. تركيا الناتو وعربان المحميات الاميركية على انواعهم من ملوك وامراء اشراف وانذال كلهم موظفون عند الأميركي لا اكثر ولا اقل.

    وللتذكير، لبنان ليس في حاجة الى معونة احد، فطبقا لتقرير صحافي نشرته الواشنطن بوست نقلا عن مصادر في الاستخبارات المركزية الأميركية، فان السياسيين اللبنانيين منذ عام 1992 وحتى اليوم، قاموا بتحويل 800 مليار دولار الى حساباتهم المصرفية خارج لبنان.

    ما يحتاجه لبنان هو استعادة امواله المنهوبة والمودعة في مصارف امهات الديموقراطيات في الغرب.

  63. الى الأخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه
    نعم اصيل يا غزواي أحسنت

  64. خبر عاجل
    اليوم عندما في المسكيك تبرعت في 100 مليون دولار للبنان

  65. ناوتاني فرنسا
    يا اخي الخبر يقول اين هي اموال العرب
    وليس اموال الخليج
    كل ما يتم ذكر اين دعم العرب للبنان
    يذهب بالك للخليج
    هل اصبح كل بلد عربي لا يدعم توجهات الخليج السياسيه
    اذا يجب ان لا يتم دعمه
    اليس الاجدر دعم كل بلد عربي رغم اختلافات التوجهات
    هذه ماساه انسانيه وليست لعبة اطفال سياسيه

  66. اذا كان لي من تعليق هنا فهو موجه الى الاخوة الذين يلومون الخليج والخليجيين.
    لولا الدول الخليجية لما عملت بلدية بيروت ولما عملت الكهرباء في هذه العاصمة الجميلة . كل عمود منير في لبنان وراءه دينار او ريال خليجي . وكلما تقاتل الاخوة اللبنانيين وقاموا بتدمير ماانشأته الايادي الخيرة من اهل الخليج المبغوضون عربيا يطلب منهم اعادة البناء . المرفأ المطار الى الشوراع الى اجزاء عظيمة للبنية التحتية للبلد , كلها والخليحيون لايفرقون بين مسلم ومسيحي , سني وشيعي ولكم مثال في المناطق الجنوبية التي شيدتها احدى الدول الخليجية وسكانها من الاشقاء الشيعة .
    ومع ذلك اللوم على الخليج واهله في كل نائبة تقع هنا او هناك . لست ابالغ أن قلت أن لبنان واللبنانيين كان لهم حظ الاسد من المساعدات الخليجية منذ بدايات الطفرة النفطية مطلع السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينيات .
    والان لنرى ولنقارن بين ماقدمته الدول الخليجية عبر العقود الماضية وفرنسا التي يتغنى بعزها اللبنانيون . 300 مليون دولار صدقات ملزمة وموزعة بين الدول المدعوة للمؤتمر , قيمة شقة فاخرة في الحمراء . ثم هناك مطالبات مخزية جدا برجوع الاحتلال الفرنسي الى لبنان ! وكلنا يعلم لماذا . قبل خروج السوريين أو فرض خروجهم كنا متابعين للاوضاع في هذا البلد العربي العزيز , ولكن مالذي نستنتجهه بعجالة ؟ الاجابة قالها العقيد القذافي .
    دول الخليج تعاني مثلها مثل بقية دول العالم من اثار الجائحة كوفيد ١٩ على الاقتصاد , واستمرار تدني اسعار النفط حتى اضحى البرميل معلقا في غرف العناية المركزة. 300 مليون دولار من مؤتمر دولي لبيروت . وليست من ماكرون بل صدقات , مساعدات , سمها ماشئت . لنرى الاتراك ومايحملونه لبيروت . ماكرون عانقته شابة لبناية ولسان حالها يقول ( اغثنا ياماكرون ) والغيث 300 مليون دولار ورأينا صورة لزيارة نائب الرئيس التركي لبيروت وقد عانقه فتى عربي لم يتعدى العاشرة ولسان حاله يقول ( من اخذكم من لبنان ؟) ( اين غبتم يا رأس الامة وعزها ؟ )

  67. كنت اتوقع ان تكون فرنسا اذكى من ذالك وان يتبرعوا بالمليارات مع الاتحاد الاوروبي ولكن الله افشلهم، وايضا كنت اعتقد ان الصين وروسيا وايران وستحاول ان تساعد لمساعده رجالها في لبنان ولكنهم فشلوا، والان اذا اراد لبنان ان يخرج من هذه المحنه وكل المخلصين للامه يتمنون ذالك فيجب على الفريقين المهمين المسلمين السنه والشيعة الجلوس معا والتفاهم وهذا لن يكون الا اذا جلست ايران مع تركيا وبحث الملف اللبناني والسوري والعراقي كملف واحد والا فلبنان سيغرق كما غرقت سوريا للاسف وسيبقى الاستنزاف للجميع والأعداء يضحكون.

  68. ورغم ذالك تجد بعض اللبنانيين يطلب إحداث لجنة دولية لتقصي الحقائق !!!!! فرنسا إن ساعدت فذالك له ثمنه ولا يمكن لفرنسا أن تساعد لبنان إلا بمقايضة ذالك بمصلحة إسرائيل … أه ثم آه على الغرب المنافق ، يحاصر و يريد أن يساعد في نفس الوقت … و بعض اللبنانيين مدوخين وراء سراب الإعلام الهدام …

  69. عدد الدول العربية هو 22 دولة ، والتحامل فقط على دول الخليج . للتذكير فقط لو استغلت لبنان والأردن ومصر وسوريا وفلسطين المساعدات الخليجية وخصوصا السعودية والتي كانت تصلهم بالمليارات سنويا ، لو استغلوها بالشكل الصحيح ، لكانوا اليوم أغنى من اي دولة خليجية ، لكن السرقات والاختلاسات التي كانت تحصل وما زالت لم تُبق للشعوب او الدول شيء يذكر !! وعلى كل الأحوال دول الخليج لم تنس لبنان وقامت جميع دول الخليج وخصوصا السعودية بتعليمات من الملك سلمان بإرسال جميع الاحتياجات اللازمة للشعب اللبناني . ليس للمسؤولين ولكن للشعب . تركيا بدورها أرسلت مساعداتها الى لبنان . ومعظم دول العالم أرسل مساعدات الى لبنان .
    مليارديرات لبنان من الحريري الى جعجع الى شمعون الى غيرهم بالإضافة الى الأحزاب التي تنفق مليارات على الأسلحة والشعب كحيان ، لماذا لم يتبرعوا لشعبهم . ؟
    تلومون بعض اللبنانيين الذين يطالبون بعودة الاستعمار الفرنسي الى لبنان ! ما ذا فعلت الأحزاب المختلفة للبنان ، من حرب أهلية الى اخرى حزبية ، ودمار في دمار .
    اخجلوا على انفسكم ، تحياتي

  70. كل من يستقيل الان و يهرب من المسؤولية فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب

    كل من يستقيل الان و يهرب من المسؤولية فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب . لبنان الان بحاجة للوطنيين الشرفاء .
    كل من يستقيل الان حسب اوامر العدو الامريكي الاسرائيلي فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب . لبنان الان بحاجة للوطنيين الشرفاء .
    استقالة حمادة و وزيرة الاعلام و العدل غير مبررة . اللبنانيون يموتون الان ويجب قول الحقيقة بدون مواربة
    حزب الله لا يحتاج لنقد ذاتي لانه يسير بكل وطنية و مصداقية اما الاخرون فهم من بحاجة الى محاكمة . كلام المعترضين سخيف .
    كلام استعماري فاضي وهدفه عرقلة التحقيق النزيه المتوقع اصداره غدا للدولة عن انفجار مرفأ لبنان ومنع الصين وايران من دعم لبنان ولهذا يريد المتآمرون تحقيق دولي لتمييع الحقائق وحماية المتآمرين الكبار المسؤولين عن كل ما حدث . آن الاوان للعودة عن التصرفات الصبيانية بايعاز من العدو الامريكي الاسرائيلي فالشعب مل من هذا الانحراف و الانبطاح ولن يسمح به اطلاقا و الشعب يقدر الرموز الوطنية فقط وهم يستحقون ذلك ضد العبث الامريكي الشيطاني .. مثل ما حصل امس من تخريب القلة الارهابيين من اعداء لبنان المأجورين لوزارة الخارجية اللبنانية .. كل ذلك فشل وفقد محركي الفوضى المصداقية الى الابد . كل هذه التصرفات الرعناء تقوي محور المقاومة اكثر و اكثر . على معظم المتقاعدين العسكريين المطالبة بعقاب القلة الفاسدة بشعاراتهم المشبوهة ضد المقاومة الوطنية المعطاة من المستعمر الامريكي الذين تجرأوا على الامن الوطني للبنان

  71. تاوناتي فرنسا ،
    حزب الله لبناني يدافع عن لبنان وليس عن ايران
    ايران قوبة جدا وتستطيع الدفاع عن نفسها ولا تحتاج العرب ليدافعوا عنها !!!!
    لولا حزب الله لكان دواعش ال سعود وارهابيي جبهة النصرة احتلوا بيروت وكان اخذوا جميلات بيروت سبايا وتاجروا بالقاصرات وكان جهاد النكاح أنتج الاف الأطفال مجهولي النسب كما فعلوا في بعض المناطق التي يسيطر عليها الدواعش والارهابيين في سورية والعراق هل سمعت مادا فعل دواعش ال سعود وارهابيي جبهة النصرة ام انك لا تسمع الا الاعلام العربي المتصهين الذي يدافع عن العدو الصهيوني ؟؟؟

  72. حكام الخليج لا يمولون الاعمار او البناء او الإصلاح
    حكام الخليج يمولون الدواعش وارهابيي جبهة النصرة ليدمروا ويشردوا الشعوب حسب المخطط الصهيوني
    هل تتوقع من الذين دمروا اليمن وقتلوا اطفال اليمن بالجملة في الحافلات ان يمدون يد المساعدة الى لبنان وشعبها ؟
    ياريت ضَل معتقل في الرياض ذلك السعودي المتآمر على لبنان والذي استقبل ماكرون استقبال الفاتحين
    نحنا شعرنا بالإهانة لاعتقاله وأهانته وإجباره على الاستقاله اكثر من مما زعل هو على نفسه وعلى النيل من كرامته
    ثبت انه بلا كرامة ولا اخلاق ولا إنسانية
    المفارقة انه يطالب بتحقيق دولي وهو وجماعته اكبر المتورطين في تفجيرات بيروت
    لانه يعلم انه التحقيق الدولي من قبل حلفاؤه الامريكان والاوربيين وخاصة الفرنسيين لن يكون نزيها او محايدا ولن يدين المجرم الحقيقي

  73. الصين تبرعت بمليون دولار واحد فقط لاغير .

  74. سيعود العربان لخيم الوبر قريبا و ستنتهي صفحة التاريخ السوداء هذه بسقوط الماسونية و الصهيونية و أدواتهم في المنطقة.
    هم ليسوا عربا بل عار على تاريخنا و لساننا و جلدتنا.

  75. قلتها سابقا ياابوخالد لو كان بئر نفط احترق لتم الدعوه الفوريه لعقد قمتين عربيه واسلاميه لكن تدمير اجمل العواصم العربيه واكثرهم حريه وديمقراطيه ومحاربه لكافة اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني فهذا السبب الاخير وهو عداؤهم للحليف الجديد سبب رئيسي لادارة الظهر لهذا البلد العظيم بشعبه وانسانه المحب للحياه !!!ماحصل في بيروت يستدعي قيام الجميع بالتوجه الي بيروت لاظهار دعمهم ومساندتهم لبلد منكوب وكانه ضرب بقنبله ذريه !!مؤسسة ايفانكا ترامب تم التبرع لها باضعاف هذا المبلغ اقول عن المعلن عنه فقط اما ماخفي فهو اعظم “”وهناك من تبرع في الماضي لنتنياهو بحملته الانتخابيه لانه الشقيق الاكبر
    اعجبتني قصيده قديمه للشاعر الكبير الجواهري وكانه كتبها اليوم بسبب الكارثه التي حلت في بيروت اليكم ابيات قصيدة الجواهري
    جلل مصابك يابيروت يبكينا
    يااخت بغداد ما يؤذيك يؤذينا
    ماذا اصابك يابيروت دامية “””””””والموت يخطف اهليك واهلينا
    داران من قريابيروت ان لنا “””””””لا شك تسكن بعضيها شياطينا
    عضي علي الجرح يابغداد صابرة “”””””بيروت تعرف مافيها وما فينا
    بيروت تعرف من بالروع يفجعنا “””””علم اليقين وكاس الموت يسقينا
    نادي بنيك وقصي بين اظهرهم “”””ضفائر الطهر او حتي الشرايينا
    عضي علي الجرح يابغداد واتعظي “””””من احرق الارز لن يسقي بساتينا
    رحم الله الشيخ زايد اثناء حرب اكتوبر وكانت الامارات دوله مستقله حديثا قال مقولته الشهيره ( الدم العربي اغلي من النفط العربي ) هذه مقولة الكبار تغيرت الان وانعكست تماما في عهد النفط اغلي واثمن

  76. للأسف الشديد اصبح اللذين يدعون انفسهم بالمثقفين مرتزقة لا يقدمون الولاء للمكان الذين ينتمون اليه بحيث يبثون السموم للشعوب وينشرون ثقافة التجهيل لطمس الحقيقة ونشر العنصرية والطائفية والقبلية ويقلبون الحقائق . ماتت ضمائرهم وكراماتهم . انه زمن العرب الرديء لوجود هؤلاء المثقفون الرديئون الذين نهلوا ثقافة العدو المستعمر . ماكرون جاء الى لبنان ليس محبة بلبنان وانما ليغطي وجه الاستعمار الكريه اعلاميا فقط. لو كان فعلا يريد الخير لشعب لبنان لكان يتبرع بهذا المبلغ. لا عتب على حكام الطوائف في الخليج لأنهم مسيرون وعبيد.

  77. جامعو300 مليون دولار كل ما استطاع مؤتمر باريس وجهو السوال لي ماكرون هوا يوجيب

  78. يا رأي اليوم لا عجب ان نرى ونسمع
    من نكران وتملص من المسؤوليه من هكذا قاده،
    التبرع فقط لحسنوات ترمب ولوحات قماشيه،
    وسأقول ليس كما قال الشاعر العظيم

    لبنان لا غرو ان لم يخفوا ولم يفدوا
    فاهله للاعداء قد سجدوا.
    يا رأي اليوم هؤولاء القاده كلهم فاشلون
    ويديرون دولا عربيه فاشله وافشلوا شعوبهم
    معهم ومن يقول غير ذلك او يلوم الاستعمار
    او العثماني فهو ايضاً فاشل ولا يعترف بالفشل .
    وشريك بمؤامره التفشيل.
    Beem me up scotty!!

  79. عارٌ على الحُكومات العربيّة هذا النّكران والتّجاهل للبنان وشعبه
    =====================

    والسبب أن نظام الخميني يستخدم حزب الله للتدخل في شؤونهم والتخطيط لإسقاط أنظمتهم الفاشلة.

  80. مغرب لاا يملك البترول ولا الغاز ورغم دلك تعاطف مع لبنان بارساله ١٣ طاءرة محملة بالمساعدات فاين مساعدات باقي الدول العربية الخليجية فبها ؟/ام انها مساعداتها هي فقط تمنح لاسيادهم ترامب وافنكا ونتنياهو ..الخ 450 مليار دولار قدمت وحدها فقط للسيد ترامب اما 15 مليار دولار التي تكفي لاعمار بيروت في غير متوفرة لدى الاعراب حاليا .

  81. وماذا عن ايران، الم يرهن حزب الله مصير لبنان بالدفاع عن ايران..اين هي الأن، واين “الاتجاه شرقا ” الذي بشر به حسن نصر الله، واين الصين، واين روسيا ؟؟
    لماذا لا ترون في دول الخليج الا أموالها؟؟ ولماذا تساندون الحوثي وإيران و المليشيات وكل من يعادي دول الخليج وعندما تجوعوا تطلبون أموال الخليج ؟؟
    لماذا لا تطلبون من الحوثي وإيران والمليشبات أن تبني لكم ما تسبب في خرابه حزب الله بعنترياته وسيطرته على لبنان ؟؟
    واذا كان ماكرون يتجول كالفاتح الجديد، لماذا لا يخرج حسن نصر الله ويتجول مثل ماكرون ليكتشف مدى شعبيته بين اللبنانيين، و لماذا لا يرسل كراكيزه، عون و دياب، ليلتقيا باللبنانيين كما فعل ماكرون؟؟

  82. سبحان الله العظيم أصبح التضامن العربي والتعاون العربي من الماضي البعيد ولا يوجد نخوة لدي قادة العرب الحاليين وتركت لبنان والشعب اللبناني في مهب الريح لغرض في نفس يعقوب.

  83. من الجزائر عاش لبنان المقاومة صامدا شامخا برجاله الأشداء ضد الصهائنة .سينصره الله باذنه و هو خير الناصرين …لك الله يا لبنان

  84. المال الحرام، حرام على اللبنانيين.
    لبنان سوف ينهض ويعيد كرامته.
    للبنان مقاومة منصورة من عند الله.
    .
    عاشة المقاومة الإسلامية و لا نامت أعين الجبناء.

  85. تركيا هي مخرج لبنان الأنسب من هذا العدوان الأعرابي الصهيوني. أتطلع إلى أن تقوم تركيا بإعادة بناء الميناء مساعدة للبنان المقاوم وذلك لإفشال مخططات الاعراب والصهاينة والمستعمر.

    أما إذا تنكر المسلمون للبنان، فانه لا محالة واقع فريسة سهلة بين يدي العدو والغرب المتوحش ومعهم عربان التطبيع الرخاص.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here