وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد واعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة ومجلس الدفاع الأعلى يدعو مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم

 

 

مسقط, ـ (أ ف ب) – توفي سلطان عُمان قابوس بن سعيد مساء الجمعة عن 79 عامًا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانيّة الرسميّة عن البلاط السلطاني، ودعا مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عمان مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

وقالت الوكالة على موقعها وحسابها في تويتر “ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم” الذي توفي مساء الجمعة 10 كانون الثاني/يناير.

وأضافت الوكالة أن ديوان السلطان يُعلن “الحداد وتعطيل العمل الرسميّ للقطاعَين العام والخاص لمدّة ثلاثة أيّام وتنكيس الأعلام في الأيّام الأربعين القادمة”.

وكان الإعلام العماني نقل الثلاثاء عن ديوان البلاط السلطاني قوله إنّ “حال السلطان قابوس مستقرّ” منذ ملازمته المستشفى مؤخّرًا.

وأشارت وكالة الأنباء العُمانيّة الرسميّة إلى أنّ وفاة السلطان جاءت “بعد نهضة شامخة أرساها خلال 50عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر تموز/يوليو عام 1970 م وبعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة وأسفرت عن سياسةٍ متّزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا”.

والسلطان قابوس غير متزوج ولا ابناء واشقاء له. وهو كان يتلقى العلاج من سرطان في القولون بحسب دبلوماسيين.

وتكثفت الشائعات حول وضعه الصحي في الأسابيع الأخيرة منذ عودته من بلجيكا حيث خضع لفحوص طبّيّة.

وكانت زياراته المتكرّرة لألمانيا بدافع العلاج قد أثارت القلق حول خلافته واستقرار البلاد التي تؤدّي بانتظام دور الوسيط للحفاء الغربيين خصوصا في العلاقات مع إيران.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. إنا لله وإنا إليه. الله يرحمو ويجعل مثواه الجنة ويجعلو بجوار نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم
    اللهم اسكنه فسيح جناتك وتجاوز عنه برحمتك يااااااااااارب

  2. الان انت ليس سلطان ماذا ستجيب خالقك عزوجل عندما يسألك لماذا استقبلتم قاتل اطفال العرب في بلادكم ؟

  3. الفاضل الأستاذ المغترب لخص حياة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أروع تعليق مختصر مفيد…
    وهناك خلل أصاب بعض عقول المعلقين لا أريد وصفهم إنما تعليقاتهم تدل على أخلاقهم وانتماؤهم لديننا الإسلامي الحنيف الذي ينهي عن كل مايسىء إلي مسلم بعد انتقاله إلى جوار ربه..ما فعله السلطان لبلده وشعبه وأمته سيشهد التاريخ له بما قام به لرفعة هذا البلد العزيز علينا جميعا

  4. رحم الله السلطان قابوس حمى سلطنة عمان من الفتن والمشاكل المزمنة للعرب وكان يفعل المستحيل لتجنيب سلطنة عمان الفتن والمشاكل ويجب على جلالة السلطان هيثم بن طارق الحذر من سياسات الأعراب بالمنطقة ويجب اولا حماية اهل سلطنة عمان اولا واخيرا والبعد عن التحالفات الإقليمية القذرة وفق الله السلطان هيثم بن طارق

  5. رحم الله هذا الرجل وجميع أموات المسلمين.
    جاء في الخبر ” نهضة شاملة خلال ٥٠ عاماً”.
    الرجل كان يتردد على مستشفيات ألمانيا وبلجيكا.
    خمسون عاماً والرجل لم يبني مستشفى يعالج فيه! والمنافقين من حوله يتحدثون عن نهضة شاملة. اللهم إن هذا لمنكر. نطلب من الله عز وجل أن يتجاوز عن سيئات هذا الرجل ويدخله في رحمته إنه غفور رحيم.

  6. تقبله الله بواسع رحمته ومغفرته .. تعازينا للشعب العُماني الشقيق ! وإنا لله وإنا إليه راجعون !

  7. لا يجوز الا الدعاء بالرحمة عل ارواح الاموات. عمان في زمن السلطان قابوس كانت تعمل بصمت وتتبع سياسات متوازنة ومستقلة الى حد ما. كنا نتمنى للسلطان قابوس ان ينتقل الى جوار ربة دون ان يلتقي بالمجرم المحتل نتنياهو او اي مسؤول صهيوني ودون ان يسمح للصهاينة بتدنيس الارض العمانية. وستبقى زيارة نتنياهو لعمان نقطة خلاف مع سياسات قابوس الى يوم الدين.
    رحمة الله على الفقيد والعزاء للشعب العماني الشقيق.

  8. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون  ،
     وداعا  يا رجل الحكمة و رجل السلام و رجل الإخاء و رجل الرحمة و رجل الإنسانية و رجل العطاء .

  9. طبعا سياسة متزنة على الاخر
    والدليل استقبال نتن ياهو بالاحضان والتشاور معه بخصوص صفقة القرن
    ماحدا يطلع يقول انه نتنياهو زار سلطنة عمان للسياحة
    لماذا اصلا سمحوا له بدخول سلطنة عمان وهم لم يعترفوا بدولة الاحتلال ؟ او ربما هذا كان الاعتراف بهذا الكيان اللقيط

  10. الان و قد حصحص الحق…قل لله رب العالمين لماذا استقبلت نتنياهو!
    ان لله وان اليه راجعون

  11. لكن لماذا استقبل مجرم الحرب نتنياهو وهو على حافة القبر. لو كنت مكانه لم فعل ذلك. شئ غريب بحكام العرب

  12. ندعو الله جلت قدرته أن يجزي جلالته خير الجزاء وأن يتغمده بالرحمة الواسعة والمغفرة الحسنة وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحَسُنَ أولئك رفيقا وأن يلهمنا جميعا الصبر والسلوان وحُسن العزاء ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ويوقنُ به عباده الصابرون المحتسبون الراضون بقضاء الله وقدره وإرادته (إنا لله وإنا إليه راجعون)

  13. ,
    — رحم الله السلطان قابوس ، الذي حفظ لبلاده رقيها ومنعتها وحمى التعليم من اختراق الإسلامويين الذي حجروا على عقول ثلاثه اجيال وزرعوا بذور التطرف ،،،

    — هل تلاحظون انه ليس بين القتله باسم الدين من جميع امه العرب عماني واحد.
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here