ظريف يندد بـ”الشتائم السخيفة” لترامب بمناسبة العام الإيراني الجديد

طهران- (أ ف ب): ندد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الثلاثاء بـ”الشتائم السخيفة” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هاجم بشدة إيران في رسالة بمناسبة العام الإيراني الجديد نوروز.

وقال جواد ظريف في تغريدة “بحضارتهم التي تعود لآلاف السنين، يملك الايرانيون ما يكفي من العمق التاريخي لتجاهل الشتائم السخيفة لزعيم رجعي، يمكن تلخيص فهمه للتاريخ والسياسة والدبلوماسية في 280 كلمة”.

وقال ترامب في رسالة لمناسبة عيد النوروز الذي يدشن هذا الثلاثاء أيضا دخول الربيع، إن الشعب الإيراني يواجه تحديا جديدا في تاريخه “قادة يخدمون (مصالحهم) بدلا من خدمة الشعب”، بحسب بيان للبيت الأبيض.

كما ندد ترامب بالحرس الثوري الإيراني.

وكتب “قبل 25 قرنا طلب داريوس الأول (ملك كبير في مملكة فارس) من الله حماية إيران من ثلاثة مخاطر هي الجيوش المعادية والجفاف والكذب. واليوم يجسد الحرس الثوري هذه المخاطر الثلاثة”.

ومنذ توليه السلطة في كانون الثاني/ يناير 2017، ما انفك ترامب يشدد موقفه من إيران منددا بالاتفاق النووي الذي ابرمته مع القوى الكبرى وايضا ببرنامجها الصاروخي وسياسة طهران الاقليمية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لم يعد لدينا ثقة ابدا باحد ، فبعد ان مزقت سوريا بايدي العرب
    الذين كنا نقول اخواننا بئس لهم
    لقد استغلوا ورقة التوت الاسلامية،فحاكوا الموامرات ممتطين موجة الاسلام الرجعي الفاشي حتى دمرت البلاد وشردت العباد
    ولم يخجلوا من وجه ربهم ….فاستعانوا بالصهاينة والامريكان والاوربيين (كلهم دول استعمارية يشهد لهم تاريخهم الاجرامي)
    اننا اذا ناسف لموقفهم المعادي وما يزال
    نقول لهم لم يعد لدينا شيئ نخسره سوا اجسادنا وهي ملتصقة بارض سوريا وهي ليست اغلى من اجساد الشهداء الذينا سبقونا

  2. والله الذي لا اله الا هو أنك تُعطي هذا السفيه أكثر من حقه بكثير عندما تقول أنه يفهم في التاريخ والسياسة والدبلوماسية بما يعدل 280 كلمة …..
    يا سيد ظريف هذا التافه لايفقه في شيء ولهذا وضعته أدوات حكم العالم واجهة لتنفيذ مخططاتهم دون نقاش …. إذ كيف سيناقش فيما لا يفقه ….
    حتى الأموال التي لديه فأنا من المقتنعين تماما بما قاله “الوليد بن طلال” بأنه أنقذه من الإفلاس أكثر من مرة …. واكاد أجزم ان هناك آخرون فعلوا ذلك سرا لتمكينه من الإستمرار للوصول لما هو عليه!
    أخيرا أعتقد أن موقف فلاديمير بوتين الأخير “قبل إنتخابه للولاية الجديدة” كان ناصع الوضوح ليقول للناس كلها …. نعم كان لنا نحن الروس فضل في التلاعب بالإنتخابات هناك ليصل معتوه للحكم بدلا عن خصم شرس …..
    يعني بالعربي المشبرح يا سيد ظريف …. هذا سفيه يحكم أمة تاريخها لايتجاوز 400 عام …. يتحكم بها مجموعات نفوذ كمن لديه المال والنفط والسلاح …. قامت على الدماء …. وبسطت نفوذها على جثث الأبرياء ..
    ساهمت في تكريس معاداة تحرر البشر في كل مكان ….. إستخدمت الترهيب بكل طرقه لتمرر أجندتها وسفاهاتها …. فرضت على العالم واقعا قسريا من العداء بين الجيران بل ومهدت للحروب بينهم بكل وسيلة ممكنة!
    يا سيد ظريف: لا تتعب نفسك فهو قليل الفهم خارج إطار المال والجنس ……

  3. ياترامب يامرابي ، وانت تهاجم دولة لها ماضي من ألآف السنين فا هو عمر وماهي مواصفات دولتك التي تحكمها ؟ دولتك بنيت على السرقة والابتزاز والتنكيل بمواطنيها الأصليين ، وقامت دولتك ولا تزال على مص دماء الشعوب المستضعفة وسرقة ثرواتها ، ولاذكرك بما فعلت بالأمس القريب عندما ناديت وبأعلى صوتك في انتخابات الرئاسة وبعدها بعد ان أصبحت رئيساً ، ان أمريكا تحمي دولاً ليس عندها غير المال ولا بد ان يدفعوا لكي تحميهم أمريكا ، وقبضت في اول سفرة رئاسية لك خارج أمريكا اول دفعة ب ٤٥٠ مليار دولار ، وكان عنوان السرقة هو حمايتهم من (البعبع الإيراني ) ، يالك من مرابي وتاجر خردة تجر زبائنك الى ماتريد وانت تعلم انهم ليس لهم حولة ولا قوة .
    لقد عرف معظم قادة العالم كم هو غباءك السياسي إلا فئة منهم ارتأت ان تصدق غباءك وتدفع لك ما تريد . فلا حولة والقوة إلا بالله العظيم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here