ظريف يطالب ترامب وبومبيو تفسيرا  لـ”تحريف الاسم التاريخي للخليج ولانجيل”  في سياق مصانعة الحكومات العميلة لهم

طهران ـ وكالات: طلب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير خارجيته مايك بومبيو تفسيرا لـ”تحريف الاسم التاريخي للخليج”.

وأجاب ظريف على تساؤله، مشيرا إلى أن هذا “التحريف” جاء في سياق “مصانعة الحكومات العميلة لهم”.

وكتب ظريف في “تويتر”: “إن المسؤولين الأمريكيين، يصفون الشعب الإيراني بالإرهابي، في نفس الوقت الذي قاموا فيه بتحريف الاسم التاريخي للخليج الفارسي لتحبيب أنفسهم للحكومات العميلة لهم”.

وتابع ظريف أن “الساسة الأمريكيين ومن أجل مسايرة أعضاء الفريق (ب)، قاموا حتى بتحريف الإنجيل وأخذوا يستخدمون الإرهاب الاقتصادي بأسلوب عدواني ضد الشعب الإيراني”.

ورأى أنه كان من الأولى بنظيره الأمريكي مايك بومبيو “قبول الطلبات العديدة الموجهة من المراسلين الإيرانيين لإجراء مقابلات مع المسؤولين الأمريكيين بدلا عن تقديم عروض جوفاء ودعائية”.

وقارن ظريف في هذا الشأن نفسه ببومبيو، مشددا على أن “وزير الخارجية الأمريكي رفض حتى الآن طلبات المراسلين الإيرانيين إجراء المقابلات لأنه يعلم بأنه يتعين عليه الإجابة على أسئلة دقيقة للغاية، وبالضبط كما أقابل أنا وسائل الإعلام الأمريكية”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعمل خلال خطاب حول إيران ألقاه في أكتوبر 2017 مصطلح “الخليج العربي”، ما فسره البعض بأنه محاولة لاسترضاء السعودية.

وقال ترامب تحديدا حينها إن النظام في إيران “يضايق السفن الأمريكية ويهدد حرية الملاحة في الخليج العربي وفي البحر الأحمر”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. هذا اهون الامور .
    اكيد هناك من يصر على تسميته بالخليج العربي حتى بهذا الموقع الذي هو وسطي الى حد ما …ولكنا كعرب صعب ان نتنازل عن موروثاتنا حتى لو كانت مغلوطة . هناك بمنطقتنا مثلا بحر العرب وايران وخرائط العالم تسميه بحر العرب وهناك بحر عمان وايران والعالم يسميه بحر عمان وهناك الخليج الفارسي هنا يتوقف العرب وخاصة بعد الثورة الاسلامية في ايران فيصعب علينا التنازل عن التسمية مع انها لا تعني شيئا مجرد اسم على الخريطة وكان اسمه منذ ان عرف الانسان وضع الخرائط كان اسمه الخليج الفارسي .
    بالسنين الاخيرة انحدرت امريكا وتصاغرت حتى بنزاعاتها وتتصرف كدولة حقيرة وبالفعل فمهما بلغت قوة وعظمة اي دولة فهي تتصاغر امام الحق وترون ان اهل الحق اليوم في بلاد فارس يجابهون التخبط الامريكي بسياسة حاذقة من الطراز الاول . اليوم امريكا عاجزة عن جمع تحالف او رأي عام دولي ضد ايران مع ان لامريكا ادواتها من دبلماسية وعسكرية واقتصادية واعلامية ولكنها فعلا تتخبط .
    رأيت مقابلات وحوارات ظريف مع الاعلام الاجنبي وبالامم المتحدة وكان يحرج المقابل ببيان منطقي عقلاني متزن لا يدع للمقابل بدا من الاذعان لحجته وادلته .
    الله ينصر هالجمهورية ويعزها ويخذل اعدائها بحق محمد وآل محمد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here