ظريف يطالب ترامب برفع القيود عن نفط إيران للحصول على أجهزة تنفس اصطناعية في إطار مكافحة فيروس كورونا

أنقرة/الأناضول ـ طالب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، برفع القيود التي فرضها على قطاع النفط في بلاده.

وأضاف ظريف في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، الثلاثاء، أن طهران لا تطلب من ترامب دفع “صدقة” لها، بل تسعى للحصول على أجهزة تنفس اصطناعية، في إطار مكافحة فيروس كورونا، من البلدان التي تفرض واشنطن عقوبات عليها.

وأوضح أن ما تطلبه بلاده من الرئيس الأمريكي، هو تراجعه عن عرقلة بيع إيران لنفطها ومنتجاتها الأخرى، وشراء احتياجاتها، ورفع القيود عن المعاملات المالية لطهران.

وفي 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، بدأت واشنطن بتطبيق حزمة ثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، شملت قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري، وذلك بعد انسحاب البلد الأول من الاتفاق النووي في مايو/أيار من العام نفسه.

وحتى تاريخ ما قبل العقوبات، كان إنتاج النفط الإيراني يبلغ 3.85 ملايين برميل يوميا، تراجع في الوقت الحالي إلى قرابة مليوني برميل فقط، بحسب أرقام “أوبك”.

وسجلت إيران أول إصابة بكورونا في 19 فبراير/شباط الماضي، وبلغت الوفيات فيها حتى ظهر الثلاثاء، 3 آلاف و872، فيما ارتفعت الإصابات إلى 63 ألفا و589.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. تحلمون .
    ترامب يمثل قمة الهرم الشيطاني العالمي . مستحيل ان يتنازل ولو رأى ٨٠ مليون ايراني يموتون فردا فردا . ترامب اتى ليري البشرية ما يمكن للانسان يصل من وضاعة وحقارة وبنفس الوقت من عجرفة وعنصرية ووقاحة . بلا مبالغة
    فكيف بجمهورية ايران الاسلامية تتكلم معه من منطق انساني هو لا يدري ما تقولون لا يفهم هذه اللغة ولا تحرك عنده لا عاطفة ولا حس
    هو يرى بتجويع ايران وقتل شعبها مجد من امجاده وانتصار من انتصاراته وسيفخر بقبره غدا عندما يمجده ويثني عليه الصهاينة كأحد اعظم رؤساء امريكا
    يجب على العالم ان يعلم هم مع من يتكلمون .
    شوفوا السيد حسن كيف وصف ترامب والله لم يبالغ السيد بحرف بل انا اعتبر نظرة السيد حسن نظرة مؤمن ينظر بعين الله .
    هناك مجرمون بالعالم كثيرون ولكن هناك حد لاجرامهم وهناك من لا حد لاجرامه فما يستطيع فعله مجرم ربمى يتوقف عنده مجرم اخر وهناك بالعالم عيون وقحة ولكن هناك عيون تستحي عند نقطة ما وغيرها عيون لا يقف بوجهها شيء هكذا هم البشر . وقد اتى لنا القدر بترامب نراه ولنعلم منه كم للبشر من استعداد للانحدار والوضاعة

  2. وحده العالم الإنساني والاسلامي. يضع حد الي الغطرسة الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي الإجرامية..
    فهل من مجيب
    لأن الوبا لا يعرف عنصريه. بل هو عدونا جميعا
    فلنتوحد. للانتصار عليه. وتغيير من سياسه الحروب الي سياسه التعاون الإنساني

  3. عار علي البشرية ان يتحكم هذا المهرج البرتقالي في ارواح ابرياء خدمة للصهاينة…نحن في زمن المسخ

  4. مطلب إنساني عادل والمفروض ان يرفع ترامب العقوبات الأمريكية على جميع الدول في تلك المرحلة الفاصلة في حياة البشرية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here