ظريف يدعو السعودية الى الحوار ويؤكد ان امنها مرتبط بأمن ايران ومنطقة الشرق الأوسط لا تحتاج “بلدانا قوية” أو “رجالا أقوياء” بل إلى تعاون بين كل الأطراف

لندن ـ وكالات: قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن منطقة الشرق الأوسط لا تحتاج “بلدانا قوية” أو “رجالا أقوياء”، بل تحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف.

وأضاف ظريف في مقابلة مع مراسل الشؤون الإيرانية في “بي بي سي”، أن بلاده لديها استراتيجية إقليمية تسمى “منطقة أقوى” وليس “بلدانا قوية” أو “رجالا أقوياء”.

وتابع بأن “لقد كان لدينا ما يكفي من الرجال الأقوياء، نحتاج إلى منطقة قوية. ولا أعتقد أننا هنا لاتخاذ إجراءات تجاه أي دولة أو لتأمين تدخل نيابة عن إيران في أي بلد. مواقفنا واضحة للغاية، نحن ندعو إلى الحوار”.

ووجه ظريف دعوة إلى المملكة العربية السعودية بـ”الحوار”، لافتا إلى أن بلاده لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية.

وأضاف في حواره أن بلاده لم تحاول استبعاد السعودية عن الساحة الإقليمية، وأن السعودية هي التي حاولت ذلك.

وأشار ظريف إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية، قائلا: “لكن القيادة الحالية في المملكة ترى أن مصلحتها ومستقبلها، وبالتحديد مستقبلها الشخصي، يكمن في التوتر المستمر مع إيران”.

وتابع ظريف “نحن نرى أن أمن السعودية مرتبط ارتباطا شديداً بأمننا وعلى السعودية أن تقتنع أيضاً بأن أمن إيران يعني أمن المملكة”.

ويزور ظريف العاصمة العراقية بغداد برفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وهي الزيارة الأولى لرئيس إيراني منذ 11 عاما والثانية في العلاقة بين البلدين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. 1. توسعت رقعة التدخل الإيراني في شؤون دول غرب آسيا دون حساب لرد الفعل ، ولا قدرة طهران على المشاغلة والنجاح . اليمن مثلا والذي كان من تداعيات أزمتة وضع إيران في موقف استراتيجي حرج، وفي عين العاصفة سياسيا ،عسكريا، اقتصاديا ومذهبيا. قفزة في الظلام متهورة . دفعت القوى المتضررة لتوجيه الضربات للداخل الإيراني دون الذيول.
    2. التدخل الفظ، لا يقود الى التفاوض الإيجابي تحت الامر الواقع، بل بابداء حسن النوايا في مبادرات وقف تدخلها السافر في ملفي اليمن والبحرين وهو اضعف الايمان. الامر الذي يطلق يدها في سوريا ولبنان بوضع اقوى ضد الصهاينة، ان صدقت المزاعم،
    3. تمتين علاقات السعودية والامارات مع باكستان حليفة بكين، طوق إيران بضربة واحدة، أعقبها تعاون عسكري هندي مع الكيان الصهيوني على حساب أمن واقتصاد إيران. ونزع نفوذها في أفغانستان أيضا، حيث لا صالح لطالبان وطبعا واشنطن وإسلام آباد في حجز مقعد لطهران في المفاوضات الجارية لا اليوم ولا في الغد.
    4. أن تقضم أكثر من قدرتك البلع لا يسبب سوء الهضم، بل ربما الاختناق. نشوة الانتصار الاولى تحتاج دائما الى وقفة مراجعة لعناصر القوة من ناحية والمعرفة العميقة بقدرات الخصوم وردود فعلهم. جبهة قم بغداد دمشق الضاحية لو توقفت عندها لاختلفت الأمور ضد إيران وفي المنطقة. نريد الخير للشعوب الايرانية ولكننا نريد الخير للعرب أكثر.

  2. YES 4 BROTHERLY DIALOGUE YES 4 CO OPERATION TO ACHIEVE PACIFIC AND DAEMONIC LIFE 4 ALL NO MORE BLOODSHED …… YES WE CAN TO HAVE MUTUAL RESPECTING

  3. صدقت باظريف، لكن تتحدث الى أناس لايقدموا المصالح الوطنيه بل مصالحهم الشخصيه اولآ، ووجود إيران يهدد تلك العروش ويرفع صوت الشعوب للمطالبه بحقوقها وكرامتها،فلاتراهنوا على هولاء.
    اعلم باظريف بأن قلوب العرب الاحرار يستمعون إليك ويوافقونك الرائ وسيأتي يوم الحريه المحاله.
    هذه حقبه سوداء في تاريخ العرب وسيأتي اليوم الذي نشكر إيران على ثنيعها وتحميلها المتاعب.

  4. بداء التودد والتوسل من قبل النظام الإيراني الى السعودية لكي تطلب منه الوساطة من قبل الولايات المتحدة بعد تعرض اقتصاد الجمهورية الاسلامية الإيرانية للعقوبات الدولية ، حيث اصبح هذا النظام غير مقبول عالمياً ، السعودية تعيش في ورشة عمل ضخمة وكبيرة لتحقيق رؤية 2030 حيث الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تجرى على قدم وساق ، واكتشافات حقول الغاز الضخمة والهائلة التي تم اكتشافها اخيراً على ساحل البحر الأحمر سوف تجعل السعودية قوة اقتصادية ضخمة فوق قوتها الحالية ، السعودية تتطلع الى مستقبل زاهر بعيد عن المهاترات التي تتعرض من قبل بعض الصحف الصفراء وبعض الكتاب .

  5. ووجه ظريف دعوة إلى المملكة العربية السعودية بـ”الحوار”، لافتا إلى أن بلاده لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية.
    ——————
    إذا تركت العراق للعراقيين واليمن إلى اليمنيين وسوريا للسوريين ووقف تدخلكم في شؤون الخليج العربي

  6. ما هي اسباب الصراع العربي الفارسي في المنطقة العربية؟؟

    منذ قيام الثورة الإسلامية فى إيران والصراع يزداد…هل هو الكيان الصهيوني في المنطقة العربية خوفا من الثورة الإسلامية فى إيران..

    يحاول اليهود الانصهار والاتحاد مع العرب ضد إيران الإسلامية..وخوض حرب بديله عن صدام والحرب العراقية الإيرانية شاهد على هزيمة أمريكا وحلفائها فيها..

    هل الخوف والجزع هو من يجعل إسرائيل والسعودية ان تخوضا حرب مباشره مع إيران؟؟

    لما لا تخوض إسرائيل والسعودية حربها مع إيران بدل من حربها على اليمن…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here