ظريف: الوجود الأميركي مزعزع لاستقرار المنطقة ولا يمكن أن يكون مضيق هرمز غير آمن لإيران وآمنا للآخرين.. وسنواصل بيع نفطنا وسنجد طرقًا لتحسين الوضع

طهران- (د ب ا): أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على الوجود الأميركي المزعزع لاستقرار المنطقة، وقال إن واشنطن لا تستطيع أن تتوقع أنه مع زعزعة أمن الخليج “الفارسي” بالنسبة لإيران، أن يكون هذا الحوض آمنا للدول الأخرى.

وعن احتمال نشوب حرب، قال “لا يمكنك تجاهل احتمال وقوع كارثة، لكن يجب علينا جميعًا أن نحاول تجنب الحرب. هناك الآن حرب جارية، حرب اقتصادية على الشعب الإيراني تستهدف السكان المدنيين. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسمياً إنه لن يشارك في نزاع عسكري، بل في حرب اقتصادية.

واشار إلى أن الحرب الاقتصادية ليست شيئا يدعو للفخر. لأنه في الحرب العسكرية، قد يكون المدنيون هدفا جانبيا، لكن في الحرب الاقتصادية، يكون المدنيون الهدف الرئيسي.

وقال وزير الخارجية الإيراني “سنواصل بيع نفطنا” مضيفا “سنجد طرقًا لتحسين الوضع، كما رأينا، استقر سوق عملتنا واستعاد عافيته بعد عام من الصعود والهبوط”.

وتشهد منطقة الخليج توترات على خلفية قيام ايران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية وتعرض سفن لهجمات، اربع في المياه القريبة من الامارات واثنتان في خليج عمان منذ شهر ايار/ مايو وحتى الشهر الجاري.

كا تصاعدت التوترات بين ايران والولايات المتحدة بسبب العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الأخيرة على الأولى بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الى تيسير خرما
    ايران ليست العراق .
    اوعدك لن ترى اليوم الذي تسقط فيه هذه الجمهورية ولو سقط العالم تصدقني او لا تصدقني الله ينطينا عمر ونشوف .
    بس لا ضير ان تحلم ف it’s a free country. على قولتهم. ولكن جماعتك الامريكان لسة واقفين ومن 30 سنة هم محشدين بالخليج .. يمكن يدوروا على الهلال ..
    الاخ ابو يمن من قال لك هناك ايراني باليمن؟ اخاف ما تعرف .. اليمن محاصره ربعك من 5 سنوات ولو الايراني هالقد شاطر رايح راجع على اليمن وربعك محاصريه فانت عندك مصيبة بربعك .
    لا تخاف اعتبر الايرانيين مسحوبين من اليمن اوك على قولة المناطقة القضية سالبة بانتفاء الموضوع .
    بس خل بن سلمان يوقف قصفة بعد . هل بقي شيء يقصفه ؟ ما تستحون على وجوهكم ؟ مجرمين قتلة
    قدرتكم على الدول الضعيفة؟ وقت صدام دخل عليكم بالخفجي ركضتوا على الامريكان يخلصوكم الان مسوين عنتر زمانكم على شعب جار الكم مسلم فقير ؟

  2. بسمه تعالى.
    الى ابو يمن.
    اي سؤال يا هذا؟ الست بمسلم؟ الم تساعد اخوك وقت الشدة؟ الشعب اليمني البطل و طوال ٥ اعوام يقتل و يدمر و لاترضى كمسلم ان يدافعوا عن انفسهم؟ بالله عليك، اذا كان القوات متساوية بين الطرفين، فماذا كان يحصل؟ ايهاالمدافع عن الظالم، هل تنام في الليل و ضميرك مرتاح؟ عيبا عليك و على امثالك فاقدي الضماءر و الانسانية.
    تحية من الاعماق لاخواننا الابطال في اليمن الغالي ووفقكم الله في جهادكم هذا ومن نصرا الى نصر انشاءالله.
    االه اكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسراييل
    النصر للاسلام

  3. هدد العراق دول الخليج واحتل الكويت واقتحم حدود السعودية فنشأ تحالف 30 دولة واستضافت دول الخليج 750 ألف جندي معظمهم أمريكان فحررت الكويت وحاصرت العراق ثم دمرت بنيته التحتية وجيش المليون جندي وسحقت نظامه وحكامه وسلمت الحكم لمعارضيه، والآن يتكرر ذلك بتهديد إيران لدول الخليج فتتكرر استضافة قوات لحماية أمنها وتحجيم إيران وإبعادها عن سواحل شرقي الخليج العربي وشط العرب وبحر عمان بعمق 200 كم وتسليم حكم المنطقة لمواطنيها عرب وبلوش وقصر إنفاق ثرواتها لتحسين عيشهم وسيسرع ذلك سقوط باقي إيران وتحرير شعوبها.

  4. خروج ايران من اليمن و وقف دعم الحوثيين ،، طالما ايران باليمن لن تتوقف الحرب و لن تهدأ منطقة الخليج ،، ايران دعمت حزب الله اللبناني لمقاومة اسرائيل ؟ لكن لماذا دعمت الحوثيين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here