طهران تعلن وضع “آلية” لبيع نفطها الى كوريا الجنوبية

طهران – (أ ف ب) – أعلن مسؤول إيراني السبت أن ايران أعدت “آلية” تتيح بيع نفطها إلى كوريا الجنوبية، رغم العقوبات الأميركية المفروضة على قطاعها النفطي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن حسن تنهايي رئيس غرفة التجارة الايرانية الكورية الجنوبية قوله “تم وضع آلية لحل مشكلة عائدات صادرات النفط الى كوريا الجنوبية : سيتم تبادل عائدات تصدير النفط الايراني باستيراد منتجات” كورية جنوبية.

وتابع المسؤول أن المصرفين المركزيين، الكوري الجنوبي والإيراني، سيقيمان “صندوقا مشتركا” لتسيير هذا التبادل.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعاد في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر فرض العقوبات على القطاعين النفطي والمالي في إيران، بعد سحب بلاده من الإتفاق حول الملف النووي الإيراني الموقع عام 2015.

بعدها سمحت الولايات المتحدة لثماني دول بينهما كوريا الجنوبية بمواصلة شراء النفط الإيراني لفترة موقتة.

وتعتبر كوريا الجنوبية حليفة للولايات المتحدة وهي كانت أوقفت شراء النفط الإيراني.

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي اشترت سيول 285 ألف برميل يوميا من إيران، حسب وكالة بلومبرغ.

وتعتبر كوريا الجنوبية الشريك التجاري الثالث مع طهران بعد الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. كما من الممكن أن يتم تأسيس بنك مشترك بين دولة كوريا الجنوبية ودولة ايران برأسمال 50 مليون يورو ويكون بعيدا عن المعاملات الدولية والنظام المالى العالمى للتحويلات نظام «سويفت» للتحويلات المالية وبنسب 50 % للجانب الكورى و 50 % للجانب الايرانى ويكون هذا البنك بمثابة قناة للتبادل المصرفي بين البلدين عبر هذا البنك وهى خطوة تهدف إلى تجاوز العقوبات الأمريكية على طهران وهيمنة النظام العالمى الامريكى للتحويلات على مصارف العالم وأن يتم ايداع عائدات بيع النفط الإيراني إلى كوريا الجنوبية فى هذا البنك يوميا لتستخدم فيما بعد لتمويل أنشطة استيراد الشركات الإيرانية من كوريا الجنوبية وهذه الخطوة تسهم في إنعاش حركة الصادرات والواردات بين الدولتين بعيدا عن المعاملات الدولية وحتى يتم تفادى نظام «سويفت» للتحويلات المالية البنكية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here