طهران تتسلم نصف مستحقات توريد الكهرباء إلى العراق وتوقع اتفاقية جديدة مع بغداد رغم العقوبات

 

طهران ـ “راي اليوم” ـ عمر هواش:

 

 

أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، أن طهران حصلت على نصف مستحقات الكهرباء المصدرة إلى العراق، بما يعادل 400 مليون دولار.

 

وأضاف اركانيان الذي زار  بغداد أمس الأربعاء، إنه تم التوقيع على اتفاقية جديدة لتصدير الكهرباء الإيرانية إلى العراق، لمدة عامين، مشيرا إلى أن “جميع الاتفاقيات التي وقعت سابقا مع الجانب العراقي لتصدير الكهرباء، لا تتجاوز عاما واحدا، ولكن في هذه الزيارة تم التوقيع على اتفاقية مع وزارة الكهرباء العراقية لمدة عامين 2020 و2021”.

 

وحصل العراق على إعفاءات أمريكية من العقوبات على طهران لاستيراد الكهرباء الإيرانية، ففي نهاية مارس الماضي قالت الخزانة الأمريكية إنها مددت الإعفاءات شريطة أن يتمكن العراق من إيجاد مورد بديل عن إيران للكهرباء.

 

والتقى أردكانيان نظيره العراقي ماجد حنتوش، إضافة إلى الرئيس العراقي ورئيس الوزراء الجديد.

 

وأعلن أردكانيان كذلك عن اتفاق طهران وبغداد، لتأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، وتقليل هدر الكهرباء في خطوط نقل الطاقة بين البلدين، على أن يزور وفد من المختصين الإيرانيين العراق في وقت لاحق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. كم انا في الحقيقة معجب بالتعاون التجاري والاقتصادي بين إيران ودولة العراق الشقيقة وكنت أتمنى توسيع التعاون الاقتصادي الي كافة دول المنطقة الخليجية وبين إيران الدولة الإسلامية العظيمة والامس فتحت المعابر البرية بين تركيا وايران لدخول البضاعة للدولتين ارجو من الجميع ان شاء الله كل الخير في التعاون الإقليمي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here