طهران ترفض تصريحات الحريري وتعتبرها “اتهامات لا أساس لها” وجاءت بترتيب من ترامب ومحمد بن سلمان وبقرار سعودي واضح لمواجهة “حزب الله” ونتمنى لو انه تحلى بالحكمة التي تحلى بها والده.. السبهان يرد: أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر.. وزير لبناني يؤكد استقرار الوضع المالي والاقتصادي والأمني

 bahram-qasim66661

طهران – بيروت ـ “راي اليوم”- وكالات:

عبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي السبت عن اسفه لاستقالة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري رافضا توجيهه لإيران “اتهامات لا أساس لها”، بحسب موقع الوزارة.

وصرح قاسمي ان “تكرار الاتهامات غير الحقيقية وبلا أساس الصادرة عن الصهاينة والاميركيين ضد ايران، على لسان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل يثبت ان هذه الاستقالة سيناريو جديد لإثارة التوتر في لبنان والمنطقة، لكننا نؤمن أن الشعب اللبناني سيتجاوز هذه المرحلة بسهولة”.

من جانبه، اعتبر مستشار وزير الخارجية الإيراني، حسين شيخ الإسلام، أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جاءت بترتيب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن شيخ الإسلام قوله إن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جاءت بقرار سعودي واضح لمواجهة “حزب الله”.

وأعرب عن تمنيه “لو أن رئيس الحكومة سعد الحريري تحلى بالحكمة التي تحلى بها والده”. وأضاف: “إننا نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني وحفظها بتقديم استقالته من لبنان وليس من دولة أخرى”.

هذا وكان رئيس الحكومة اللبنانية، قد أعلن في وقت سابق من اليوم، استقالته من منصبه، خلال كلمة ألقاها من الرياض هاجم فيها إيران و”حزب الله” بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري.

وقد أشعل إعلان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، من الرياض، اليوم السبت، استقالته من منصبه، تراشقًا في التصريحات بين الرياض وطهران.

ففي تغريدة له عبر تويتر ، قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر ، في تأكيد على تصريح مشابه ورد في خطاب استقالة الحريري، ضد إيران وحزب الله.

والثلاثاء الماضي، التقى الحريري والسبهان في الرياض، بعد يومين من تصريحات للأخير، أعرب فيها عن استغرابه إزاء صمت الحكومة اللبنانية تجاه ممارسات حزب الله .

من جهته، أكد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني رائد خوري اليوم السبت أن الوضع المالي والاقتصادي والأمني مُستقر في لبنان.

ونقلت” الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية تعليق الوزير خوري على استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري قائلاً “لا خوف على الليرة اللبنانية وإن الوضع المالي والاقتصادي والأمني مُستقر في ظل وجود رئيس جمهورية قوي هو الرئيس ميشال عون”.

وأضاف الوزير خوري بأن ” لبنان مر بأزمات أكبر وحافظ على استقراره”.

وكان رئيس الوزراء الحريري الموجود حالياً خارج لبنان قد أعلن اليوم عن استقالته.

وتلّقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالاً هاتفياً من الحريري أبلغه خلاله باستقالة حكومته.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. انها الحرب
    التي سوف تكشف للجميع من كان يطبل
    هل دول الممانعة او بني صهيون
    هل من كان يقول حزب الله يمتلك آلاف الصواريخ
    كان ع حق عندما نري هذه الصورايخ في نشوب الحرب
    او نسمع الرد المزلزل سوف يكون بالوقت المناسب

  2. بعض المعلقين يضعون اسم الجزائر بجانب الرموز التي كتبوا بها تعاليقهم بما يظهر ان الجزائر في صراع مع السعودية وانها تقف الى جانب ايران في معاركها التي تخوضها حاليا عبر مليشيات مدججة بأحدث الأسلحة في العراق وسوريا ولبنان واليمن ومختلف بقاع العالم. انا كجزايري، اقول ومن هذا المنبر الحر، ان الندية التي تسعى بعض الدول لفرضها في عالم السياسة الدولية لا يجب ان تكون على حساب تدمير بلدان عربية وتفتيت وحدتها وخلق مليشيات تابعة لها لفرض توجهاتها على المنطقة والتي تهدف اساسا الى دفع الغرب المتسلط للاعتراف بها كقوة وحيدة في المنطقة. على الدول التي تسعى للتفاوض مع الغرب المتسلط من موقع قوة عبر تجييش المليشيات وتدمير الدول في العالم العربي ان تتقي الله في الشعوب المغلوبة على أمرها، التي تستباح أراضيها وتفكك عرى وحدتها عبر التمذهب الطائفي. اتركونا وحالنا، يكفينا شرور الغرب المتسلط و الصهيونية العرقية. لن نكون في خندق الصراعات الطائفية والعرقية وتوجيه السلاح بعيدا عن قضية فلسطين لتبقى إسرائيل سيدة المنطقة.

  3. نفس المطبخ الذي جهزوه في اليمن مع خالد بحاح ثم استقالة عبدربه منصور هادي .. باختلاف المكان والهدف واااااااحد انه المخطط الصهيوني بامتياز وتديرة إدارة ترامب بأيدي عربية .. لكن هيهات منا الذلة

  4. حكمة وشموخ الشعب اللبناني وتمسكه بثلاثيته الذهبية : الشعب والقاومة والجيش يشكل جدار هاروط وماروط في وجه صبيانية وأظافر السبها التي ستقتلع من جذورها ؛ ويظل الجدار شامخا في وجه النتن وأذرعه الوهابية!!!

  5. الى كل المعجبين بالحريري ،والله اننا نحن اهل السنة نستحي ان. يمثل هذا الراقص في كاباريهات فرنسا الطائفة السنية ويجد من يصفق له ويدافع عنه ،والله عيب عليكم ،،الشعب اللبناني نعرفه لا يباع ولا يشترى ولكن في هذا الزمان اصبح من اللبنانيين من قيمته بعض الليرات يعطيها له الحريري ، عيب عليكم يا اهل السنة الذين سمحتم في دم كرامي واصبحتم تتحالفون مع قاتله ،واليوم المسيحيين يطالبون بدم العميل جميل واعدام قاتله ،
    هذه عزتكم يا اهل السنة تدنست حتى اصبحتم تتمنون العمالة للكيان الصهيوني ، لا ازيد لاننا اصبحت نفوسنا تتقزز من سماع كلمة طائفة اهل السنة في لبنان

  6. بهده الاستقالة بكون الحريري قد سمح بانزلاق لبنان الى مصير مجهول. الولاء لله والوطن وليس للخارج.

  7. الاخ سوري في بريطانيا ، وهل السعوديه لم تجد الا انا لتوظفه ،
    السعوديه لو ارادت لفتحت الموقع ووظفت خمسين او مئة شخص من لديهم فن الخطاب والرد ،
    وقتها انت لن تجد مكانا للتعليق في وسط هذا العدد ،
    تقول الطغمه الحاكمة ، لو كان كذلك لوجدت مئات الأشخاص من السعوديين على الاقل لاجئين ،
    انت يااخي في بريطانيا قد تكون ليس بسبب نظامك الحاكم ،
    ولكن ملايين السوريين في دول الجوار وأوروبا وغيرها هم بسبب نظامك الحاكم في سوريا ،

  8. تطور خطير يدخل المنطقة في حقبة دموية اكثر وحشية من حقبة عصابة داعش

  9. ربما يمكن قراءة الاستقالة وربطها مع احداث حدود ايران مع تركيا على ان مشروع الملالي في التوسع والسيطرة غربا قد بلغ الذروة مؤذناً ببدء مرحلة الانحسار وان انقلاب السحر على الساحر قد بات قدر هذا النظام الذي اخطأ كثيرا في سلوكة العدائي نحو جيرانة وخلافا لما تريدة اكثر شعوب ايران الصديقة. بعيدا عن المهاترات والشعبوية التي يستخدمها الحرس الثوري، اعتقد ان المسرح الاقليمي الواسع سيشهد ازمات عديدة تواجه حرس طهران داخليا واقليميا ودوليا تنهكة ما لم يلتقط اللحظة ويوقف للابد مشروعة الخارجي على حساب استقرار ايران الداخلي ومعيشة ابناءة. اتسائل هنا عن علاقة تدخل الملالي وحزب اللة في الكويت والبحرين واليمن والسعودية مع مشروع تحرير فلسطين والمقاومة والممانعة. وايضا عن رد فعل الملالي على اعتداءات الصهاينة المتكررة على سوريا، كون الفشل في حماية سوريا لا يؤهلها لتحرير فلسطين. وهل يمثل حزب اللة المهيمن بقوة السلاح على لبنان موقف الاكثرية التي تؤمن ان ايران وحلفاءها قادرين على التحرير الذي نتمناه ام ان ذلك ذرائعية من باب الهيمنة والاستخفاف بالعرب. نؤمن ايمانا ثابتا ان الكيان الصهيوني هو العدو الاول والاخطر ويجب اجتثاثة وتطهير فلسطين من نجسة، ولكن المؤسف جدا ان الملالي اجبروا العرب دون رغبة منهم، على اعتبارهم عدوا يحتل المرتبة الثانية بعد الصهاينة في تهديدة لسيادة وامن واستقرار دول عرب اسيا. المواجهة بحروب الوكالة اولا قد بدأت ضد الملالي والربيع الفارسي على الابواب في تكاثر للتهديدات والتحديات التي ستلحق ضررا كبيرا بالجارة ايران جراء سياسة شوفينية قصيرة النظر. وان ما سيحدث في الاقليم بعد هزيمة عصابة داعش سيكون كارثيا على الجميع.

  10. ففي تغريدة له عبر تويتر ، قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر.

    الى ثامر السبهان : الأمر سهل جدا، ما عليك الاًًّ التوجه الى مطبخك، فلا شك انّ فيه ما يلزم لتقطع يداك

  11. محتمل أن يكون الحرير قدم وعدا لبن سلمان “بدعم برزاني” وبعدما فشل عاقبه بن سلمان بالإقالة ؛ وأتحدى الحريري أن يعود لبيروت حاليا ؛ إلا إذا قام الرئيس تويتر بدوره “بعزل بن سلمان بعدما فشل في توظيف بيدقيه برزاني والحريري!!!

  12. يذكرني السبهان والحريري بقول جرير
    زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا
    ابشر بطول سلامة يا مربع

  13. السيد الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني،
    ولو انه لا يحق له أن يتقلد مناصب حكومية سعودية.
    وربما لهذا السبب، في الدول التي تحترم نفسها وكرامة شعوبها، لا يستلم منصب رئيسي وحساس من لديه ازدواج في الجنسية فتعارض المصالح شيء مفروغ منه.

  14. غازي الردادي تمنيت لو أراك أفضل من هذا و لو أن لديك فعلا رأي فتكتبه لكنك ببساطة موظف مأجور عند أرذل طغمة حاكمة تنشر الشر و الفساد في أمتنا.
    منذ أن سمعت الخبر و أنا استشيط غضبا لأن تبعاته خطيرة بأن يجبر رئيس وزراء دولة بعد استدعائه لدولة أخرى على الاستقالة و من عاصمة الدولة الثانية. إلى أين وصل الذل و المهانة بالحريري؟. و إلى أين وصل الصلف و الاستهتار و الغدر و التآمر السعودي على أمتنا؟! كم من حريق أشعلوه و يطفئه الله. ألم يشبعوا دمارا و دما؟!

  15. نعم ايها الاخوه والاخوات: ” حكمة والده لم تمنع خيانتكم وغدركم والقيام بإغتياله عن طريق حزب حسن الذي اعلن ولاءه للةي الفقيه القابع في طهران. شكرا غازي الردادي

  16. لما على اكبر ولاياتى يعمل اجتماع بحضور الاخوان المسلمين وحماس والجهاد الاسلامى وحزب الله فى لبنان فهذا تنسيق لمرحله قادمه سوف يسود فيها القلاقل فى الشرق الاوسط وباعلان الحريرى اليوم استقالته فهذا يعنى انه يغسل يديه من احداث قادمه لايريد ان يدفع فاتورتها .والملخص هو ان هناك حرب قادمه فى المنطقه

  17. ان استقالة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بهذا الشكل مريبة وتدعو للشك إذا ما تعرض لضغوط لاعلانها كان يجب احترام الاصول الدستورية في اعلان الاستقالة ان مضمون بيان الاستقالة يدل أن ضغوطاً مورست على الحريري من السعودية كما ان ظهور الحريري من مكان مجهول في المملكة وهو يتلو بيان الاستقالة وقد وجه سهامه على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحزب الله يدل على ان السعودية , أمريكا هم من يديرون زعزعة المنطقة فعليا كما إعلان الحريري استقالته خوفه على حياته من التهديدات الأمنية !!! تلك كلام فارغ حيث يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة .

  18. سعد الحريري هل هو لبناني أو غلام سعودي هذه من من حق لبنانيين يقرور

  19. حكمة والده لم تمنع خيانتكم وغدركم والقيام بإغتياله عن طريق حزب حسن ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here