طلبة إيرانيون يتجمعون أمام مفاعل طهران للأبحاث ويدعون فريق بلادهم المفاوض إلى الحفاظ على حقوق بلادهم النووية

iran-student-

 

 

طهران – “رأي اليوم” – عمر هواش:

تجمع عشرات الطلبة الإيرانيين أمام مفاعل طهران للأبحاث في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية شمال العاصمة، وردد الطلبة شعارات تطالب الفريق النووي الإيراني المفاوض في فيينا بالحفاظ على الحقوق النووية الإيرانية والوفاء لشهداء البرنامج النووي.

وكان التجمع تحت عنوان “التوقف ممنوع” في إشارة إلى أن أي اتفاق نووي مع الدول 5+1 لابد وأن تستمر فيه الأبحاث العلمية في منشآت النووية ، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بعدم إغلاق مفاعل أراك لإنتاج الماء الثقيل و ضرورة رفع جميع العقوبات الدولية دفعة واحدة في أي اتفاق، ورفعت إحدى المتظاهرات من جامعة طهران لافتة مكتوب عليها أن عدد أجهزة الطرد المركزي التي ينبغي أن تمتلكها إيران لأجل أنشطتها النووية هو مائة وتسعون ألف جهاز.

وتعتبر أجهزة الطرد المركزي و مسألة تخصيب اليورانيوم إضافة إلى رفع العقوبات الدولية من أهم القضايا التي لاتزال تعيق إبرام الاتفاق النهائي، حيث تدعو الولايات المتحدة إلى تقليص عدد أجهزة الطرد المركزي إلى بضعة مئات و رفع العقوبات ضمن جدول زمني و هو مارفضته طهران مسبقاَ.

وتوقع محمد مرندي عميد كلية دراسات العالم بجامعة طهران توقيع الطرفين الإيراني والغربي اتفاقاً مؤقتاً جديداً شبيهاً باتفاق جنيف الموقع منذ عام، مستبعداً إبرام اتفاق دائم، مضيفاً أن الأمريكيين ليسوا مستعدين لحل الملف بشكل منطقي، لكن مرندي لم يتوقع انهيار المفاوضات بشكل كامل لما وصفه بتحديات تواجهها أمريكا في المنطقة مع ظهور الدولة الإسلامية.

وقال مرندي إن إيران أبدت ليونة كافية في الملف لكنها لن تقدم تنازلات في حقوقها النووية وقال : من الممكن أن تقبل طهران لمدة قصيرة واضحة بأن تبطئ من أنشطتها النووية وفق شروط خاصة وأضاف : إن إيران تسعى لحل الملف بأسرع وقت ممكن وهي جادة في المفاوضات، الكرة الآن في ملعب الغرب وتحديداً في ملعب الولايات المتحدة الأمريكية وإذا أرادت أمريكا حل الملف فذلك سيكون ممكن وإذا أرادت غير ذلك من الممكن أن نشهد تمديداً للمفاوضات قد يستغرق عشر سنوات أخرى.

هذا وتنتهي غداً الإثنين المهلة المحددة لإبرام الاتفاق النووي بين إيران والدول 5+1، ويقول مراقبون إن أمام الطرفين إما توقيع اتفاق تاريخي ودائم أو توقيع اتفاق مؤقت جديد، أو تمديد المفاوضات لعدة أشهر أخرى، أو انهيار عملية الحوار بشكل كامل وهو ما يستبعده مراقبون.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. مظاهرة مفتعلة ، مركبة ، بدون شك .
    حاليا الطلبة في إيران يبحثون عن فرص الشغل، عن الخبز . لقد أنهكتهم ثلاثون سنة حصار .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here